يتمتع المستند أو التطبيق بميزة إمكانية الوصول إليه إذا تمكن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات، مثل صعوبة في الحركة والعمى وضعف الرؤية، من استخدامه. تتيح ميزات إمكانية الوصول في Adobe Acrobat وAdobe Reader® وAdobe Portable Document Format (PDF) لذوي الإعاقة استخدام مستندات PDF، باستخدام قارئ الشاشة ومكبرات الشاشة وطابعات بريل أو بدونها.

جعل ملفات PDF ممكنة الوصول يفيد كل المستخدمين. على سبيل المثال، إن هيكل الوثيقة الذي يتيح لقارئ الشاشة أن يقرأ PDF بصوت مسموع ويتيح أيضًا تدفق وعرض الوثيقة على شاشة صغيرة. على نحو مشابه، يساعد ترتيب علامات التبويب المعد مسبقًا لحقول نموذج PDF يمكن الوصول إليه جميع المستخدمين، وليس فقط المستخدمين ذوي الإعاقة الحركية، في تعبئة النموذج بسهولة أكبر.

تقع ميزات إمكانية الوصول في كل من Acrobat وReader ضمن فئتين واسعتين. ثمة ميزات لجعل قراءة مستندات PDF أكثر سهولة، وميزات أخرى لإنشاء مستندات PDF يمكن الوصول إليها بسهولة. لإنشاء مستندات PDF يمكن الوصول إليها، يجب عليك استخدام Acrobat، وليس Reader.

مزايا إمكانية الوصول إلى ملفات PDF وقراءتها

  • تفضيلات وأوامر لتحسين مخرجات البرامج والأجهزة المساعدة، مثل حفظ نص يمكن الوصول إليه من خلال طابعة برايل.

  • تفضيلات وأوامر لعمل التصفح أكثر إمكانية في الوصول، مثل الانزلاق الآلي وفتح ملفات PDF على آخر صفحة تم قراءتها.

  • Accessibility Setup Assistant لإعداد سهل لغالبية التفضيلات ذات الصلة بإمكانية الوصول.

  • بدائل لوحة المفاتيح لعمليات الماوس

  • إمكانية إعادة التدفق لعرض نص PDF في حجم كبير وتقديم ملف PDF متعدد الأعمدة على هيئة عامود واحد مؤقتًا، تسهل قراءته.

  • تحويل النص إلى صوت لميزة Read Out Loud

  • دعم قارئات الشاشة ومكبرات الشاشة

مزايا إنشاء ملفات PDF يمكن الوصول إليها

  • إنشاء ملفات PDF بعلامات تمييز من برنامج تأليف

  • تحويل ملفات PDF من دون علامات إلى ملفات PDF بعلامات

  • إعدادات التأمين التي تسمح لقارئات الشاشة بالوصول إلى النص مع منع المستخدمين من النسخ، الطباعة، التحرير، واستخلاص النص.

  • إمكانية إضافة نص إلى الصور الممسوحة لتحسين إمكانية الوصول

  • (Acrobat Pro) أدوات لتحرير ترتيب القراءة وهيكل الوثيقة

  • (Acrobat Pro) أدوات لإنشاء نماذج PDF يمكن الوصول إليها

يوفر Acrobat Standard بعض الوظائف لجعل ملفات PDF الموجودة قابلة للوصول.يُمكِّنك Acrobat Pro من تنفيذ المهام الضرورية، كتحرير ترتيب القراءة، أو تحرير علامات بنية الوثيقة لإتاحة إمكانية الوصول إلى بعض مستندات ونماذج PDF.

موارد إضافية

لمزيد من المعلومات عن ميزات إمكانيات الوصول، راجع تلك الموارد:

 

حول ملفات PDF التي يمكن الوصول إليها

تتمتع ملفات PDF التي يمكن الوصول إليها بالخصائص التالية.

نص يمكن البحث فيه

الوثيقة التي تتكون من صور ممسوحة ضوئيًا لنص لا يمكن الوصول إليها أصلاً لأن محتوى الوثيقة هو صورةن وليس نص لا يمكن البحث فيه. لا يمكن للبرنامج المساعد قراءة أو استخلاص الكلمات، ولا يستطيع المستخدمين تحديد أو تحرير النص، ولا تستطيع معالجة PDF من أجل إمكانية الوصول. قم بتحويل الصور الممسوحة ضوئيًا للنص إلى نص يمكن البحث فيه باستخدام التعرف الضوئي على الحروف قبل أن تستطيع استخدام أي ميزات إمكانية وصول مع الوثيقة.

مواصفات النص البديل (Acrobat Pro)

لا تستطيع قارئات الشاشة قراءة ميزات الوثيقة مثل الصور وحقول النموذج التفاعلية إلا إذا كان لها نص بديل مرتبط. يمكن أن تقرأ قارئات الشاشة روابط الويب، على أي حال، يمكنك توفير أوصاف أكثر دقة كنص بديل. يمكن أن يساعد النص البديل ونصائح الأداة العديد من المستخدمين، بما في ذلك أولئك ذوي الإعاقات التعليمية.

خطوط تسمح باستخراج الأحرف إلى نص (Acrobat Pro)

يجب أن تتضمن الخطوط في ملف PDF قابل للوصول معلومات كافية لـ Acrobat لاستخراج جميع الأحرف إلى نص لأغراض بخلاف عرض النص على الشاشة. يستخرج Acrobat الأحرف إلى نص Unicode عند قراءة ملف PDF باستخدام قارئ الشاشة أو الميزة Read Out Loud. يستخلص Acrobat أيضًا الحروف إلى Unicode عندما تقوم بحفظ كنص لطابعة برايل. يفشل هذا الاستخراج إذا تعذر على Acrobat تحديد كيفية تعيين الخط إلى أحرف Unicode.

ترتيب القراءة وعلامات بنية المستند (Acrobat Pro)

لقراءة نص الوثيقة وتقديمها بطريقة لها معنى للمستخدم، فإن قارئ الشاشة أو أي أداة تحويل نص إلى كلام تتطلب أن تكون الوثيقة مهيكلة. تعرف علامات تمييز هيكل الوثيقة في PDF ترتيب القراءة وتعرف الرأس، الفقرات، الأقسام، الجداول، وعناصر الصفحة الأخرى.

حقول نموذج تفاعلية (Acrobat Pro)

تحتوي بعض ملفات PDF على نماذج يقوم الشخص بتعبئتها باستخدام حاسب آلي. لإتاحة الوصول، يجب أن تكون حقوق النماذج تفاعلية للسماح للمستخدمين بإدخال القيم فيها.

أدوات المساعدة على التنقل (Acrobat Pro)

ومن بين مساعدات التنقل في ملفات PDF الروابط والإشارات المرجعية والرؤوس وجدول المحتويات وترتيب علامات تبويب معد مسبقًا لحقول النماذج. تعمل مساعدات التنقل على مساعدة المستخدمين في فهم الوثيقة بدون قراءتها كاملة. تكون الإشارات المرجعية مفيدة خاصة ويمكن إنشائها من رؤوس الوثيقة.

لغة المستند (Acrobat Pro)

تعيين لغة الوثيقة في PDF يتيح لبعض قارئات الشاشة للانتقال إلى اللغة المناسبة.

أمان لا يتداخل في البرنامج المساعد (Acrobat Pro)

يمنع بعض مؤلفي PDF المستخدمين من طباعة النص أو نسخه أو استخراجه أو إضافة تعليقات عليه أو تحريره. يجب أن يتوفر نص PDF لقارئ الشاشة. يمكنك استخدام Acrobat لضمان عدم تداخل إعدادات التأمين مع قدرة قارئ الشاشة على تحويل النص الموجود على الشاشة إلى كلام.

لمزيد من المعلومات حول إمكانية الوصول بملفات PDF، راجع www.webaim.org/techniques/acrobat/.

حول علامات التمييز، إمكانية الوصول، ترتيب القراءة، وإعادة التدفق

تماثل علامات تمييز PDF بعدة أوجه علامات تمييز XML. تشير علامات تمييز PDF لهيكل الوثيقة: أي نص هو الرأس، أي محتوى يصنع قسمن أي نص هو إشارة مرجعية، وهكذا. تمثل شجرة الهيكل المنطقي التنظيم الهيكلي للوثيقة. لذا، تشير علامات التمييز إلى ترتيب القراءة وتحسين التنقل، وبشكل خاص إلى المستندات الطويلة المعقدة بدون تغيير مظهر ملف PDF.

تحدد البرامج المساعدة كيفية تقديم وتفسير محتوى الوثيقة باستخدام شجرة الهيكل المنطقي للوثيقة. تعتمد معظم البرامج المساعدة على علامات تمييز هيكل الوثيقة لتحديد ترتيب القراءة المناسب للنص. كما تتيح علامات تمييز هيكل الوثيقة للبرامج المساعدة نقل معاني الصور والمحتوى الآخر في تنسيق بديل، مثل الصوت. لا يتضمن المستند بدون علامة معلومات البنية، ويجب على Acrobat استنتاج بنية استنادًا على إعداد التفضيل Reading Order. ينتج عن هذا الوضع أن تقرأ عناصر الصفحة بالترتيب الخاطئ أو لا تقرأ بالمرة.

إعادة تدفق وثيقة للعرض على شاشة صغيرة لأجهزة متنقلة يعتمد على نفس علامات تمييز هيكل الوثيقة.

ملاحظة:

عادة، يقوم Acrobat بوضع علامات تمييز في ملفات PDF عندما تقوم بإنشائها. لتحدد إذا ما كان PDF يحتوي على علامات تمييز، اختر File >‏ Properties، وانظر في قيمة PDF بعلامات تمييز في لوحة Advanced من علامة تبويب Description.

فيAcrobat Pro، تظهر شجرة البنية المنطقية على لوحة Tags. إنها تعرض محتوى الوثيقة كعناصر متداخلة على الصفحة في مستويات متعددة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت