حول ملفات تعريف الألوان

تتطلب إدارة الألوان الدقيقة والمتناسقة ملفات تعريف متوافقة مع ICC لكل أجهزتك الملونة. على سبيل المثال، بدون ملف تعريف دقيق للماسح الضوئي، قد تظهر الصور الممسوحة بدقة بشكل غير سليم في برنامج آخر، وذلك نظرًا لأي اختلافات بين الماسح والبرنامج الذي يعرض الصورة. قد يتسبب هذا التمثيل المضلل في القيام بعمليات تصحيح غير ضرورية ومضيعة للوقت، والتي من الممكن أن تدمر الصورة على صورة مرضية في الأصل. باستخدام ملف تعريف دقيق، يمكن لبرنامج يدرج الصورة أن يقوم بتصحيح أي فروق جهاز ويعرض ألوان المسح الفعلية.

يستخدم نظام إدارة الألوان الأنواع التالية من ملف التعريف:

Monitor profiles

تصف كيفية إنتاج الشاشات للألوان بالشكل الصحيح. هذا هو أول ملف تعريف يجب عليك إنشاؤه لأن عرض اللون بالشكل السليم على الشاشة يتيح لك اتخاذ القرارات اللونية الحساسة في عملية التصميم. إذا كان ما تراه على الشاشة لا يمثل الألوان الفعلية في وثيقتك، فلن تتمكن من الحفاظ على تناسق اللون.

Input device profiles

تصف الألوان التي يمكن لجهاز مدخلات و مسحها ضوئيًا. إذا كانت الكاميرا الرقمية الخاصة بك توفر مجموعة متنوعة من ملفات التعريف، تنصح Adobe بتحديد Adobe RGB. وإلا، فاستخدم sRGB (والذي هو الافتراضي لمعظم الكاميرات). يمكن للمستخدمين المتقدمين أيضًا استخدام ملفات تعريف مختلفة لمصادر ضوء مختلفة. بالنسبة لملفات تعريف الماسح الضوئي، تقوم بعض الصور الفوتوغرافية بإنشاء ملفات تعريف لكل نوع أو طراز من الفيلم الممسوح ضوئيًا على ماسح ضوئي.

Output device profiles

تصف فراغ اللون لأجهزة المخرجات مثل طابعات سطح المكتب أو المطبعة. يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات تعريف جهاز المخرجات لترجمة الألوان بشكل سليم في مستند إلى نطاق الألوان الخاص بفراغ لون جهاز المخرجات. يجب أيضًا أن يتضمن فراغ لون المخرجات ظروف الطباعة، مثل نوع الورق والحبر. على سبيل المثال، يمكن أن يعرض الورق اللامع نطاقًا مختلفًا من الألوان عن الورق العادي.

تأتي معظم برامج تشغيل الطابعة مزودة بملفات تعريف لون مدمجة. إنها فكرة جيدة أن تجرب ملف التعريف تلك قبل أن تقوم بالاستثمار في ملفات تعريف مخصصة.

Output device profiles

تصف فراغ اللون لأجهزة المخرجات مثل طابعات سطح المكتب أو المطبعة. يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات تعريف جهاز المخرجات لترجمة الألوان بشكل سليم في مستند إلى نطاق الألوان الخاص بفراغ لون جهاز المخرجات. يجب أيضًا أن يتضمن فراغ لون المخرجات ظروف الطباعة، مثل نوع الورق والحبر. على سبيل المثال، يمكن أن يعرض الورق اللامع نطاقًا مختلفًا من الألوان عن الورق العادي.

تأتي معظم برامج تشغيل الطابعة مزودة بملفات تعريف لون مدمجة. إنها فكرة جيدة أن تجرب ملف التعريف تلك قبل أن تقوم بالاستثمار في ملفات تعريف مخصصة.

Document profiles

(غير قابلة للتطبيق على ملفات PDF) تحدد مساحة ألوان RGB أو CMYK لوثيقة. بتعيين أو وضع علامات تمييز، للمستند ذي ملف التعريف، يوفر التطبيق تعريفًا لمظهر اللون الفعلي في المستند. على سبيل المثال، R=127 وG=12 وB=107 هي مجموعة من الأرقام تُعرض بشكل مختلف على الأجهزة المختلفة. ولكن عند تعليمها بمساحة عمل مساحة لون Adobe RGB، تحدد هذه الأرقام لونًا فعليًا أو طول موجة للضوء -في هذه الحالة، لون معين من اللون الأرجواني.

عند تشغيل نظام إدارة الألوان، تقوم تطبيقات Adobe تلقائيًا بتعيين ملف تعريف للمستندات الجديدة استنادًا إلى خيارات Working Space في مربع الحوار Color Settings. تعرف المستندات التي ليس لها ملفات تعريف معينة بأنها غير مميزة بعلامات وتحتوي فقط على أرقام اللون الخام. عند العمل باستخدام مستندات غير مميزة، تستخدم تطبيقات Adobe فراغ العمل الحالي لعرض وتحرير الألوان.

إدارة الألوان باستخدام ملف التعريف
إدارة الألوان باستخدام ملف التعريف

A. تصف ملفات التعريف الفراغات اللونية الخاصة بأجهزة الإدخال والمستند. B. باستخدام توصيفات ملف التعريف، فإن نظام إدارة الألوان يحدد ألوان المستند الفعلية. C. يخبر ملف تعريف الشاشة نظام إدارة الألوان كيفية ترجمة القيم الرقمية للوثيقة إلى فراغ لون الشاشة. D. باستخدام ملف تعريف جهاز المخرجات، يقوم نظام إدارة الألوان بترجمة قيم الوثيقة الرقمية لجهاز المخرجات بحيث يتم طباعة المظهر الصحيح للألوان. 

حول معايرة الشاشة والتخصيص

يمكن لعمل ملف تعريف البرنامج أن يعاير ويشخص شاشتك. تؤدي معايرة الشاشة إلى جعلها متوافقة مع مواصفة المحددة مسبقًا؛ على سبيل المثال، معايرة شاشتك بحيث تعرض اللون باستخدام درجة حرارة لون النقطة البيضاء لمواصفات الرسومات بدرجة 5000 K (كالفين). ينشئ تخصيص الشاشة ملف تعريف يصف كيفية قيام الشاشة بإعادة إنتاج اللون في الوقت الحالي.

تتضمن معايرة الشاشة معايرة إعدادات الفيديو التالية:

الإضاءة والتباين

المستوى والنطاق العام، على التوالي، لكثافة العرض. هذه المعاملات تعمل كما تعمل على جهاز التلفاز. تساعدك أداة معايرة الشاشة على ضبط الإضاءة المثالية ونطاق التباين للمعايرة.

معدل التصحيح

إضاءة قيم الدرجة النصفية. تكون القيم المنتجة من قبل شاشة أبيض وأسود غير خطية - إذا كانت قيم الرسم التخطيطي، فإنها تمثل منحنى، وليس خطًا مستقيمًا. يعرف معدل التصحيح القيم الخاصة بالمنحنى في منطقة وسط بين الأسود والأبيض.

الفوسفورات

المواد التي تستخدمها شاشات CRT لتكوين الضوء. الفوسفورات المختلفة لها خصائص لونية مختلفة.

النقطة البيضاء

لون وكثافة الأبيض الأنصع الذي يمكن أن تنتجه الشاشة.

معايرة الشاشة وعمل ملف تعريف لها

عندما تقوم بمعايرة شاشتك، فإنك تقوم بمعايرتها لكي تتوافق مع مواصفات معروفة. بمجرد أن تتم معايرة شاشتك، تتيح لك أداة تكوين ملف التعريف حفظ ملف تعريف لون. يصف ملف التعريف سلوك اللون على الشاشة - أي الألوان التي يمكن عرضها على الشاشة والتي لا يمكن عرضها وكيفية تحويل القيم الرقمية للألوان في صورة ما بحيث تعرض تلك الألوان بالشكل السليم.

  1. تأكد من أن تشغيل الشاشة لمدة نصف ساعة على الأقل. حيث يمنحها ذلك وقتًا كافيًا للتسخين وإنتاج مخرجات أكثر تناسقًا.
  2. تأكد من أن الشاشة تعرض آلاف الألوان أو أكثر. تأكد من أنها تعرض ملايين الألوان أو 24-بت أو أعلى بشكل نموذجي.
  3. قم بإزالة نقوش خلفية على سطح مكتب الشاشة واضبط سطح مكتبك لعرض الرماديات الطبيعية. تؤثر النقوش المتزاحمة أو الفاقعة المحيطة بوثيقة على رؤية اللون.
  4. قم بعمل أحد الأمور التالية لمعايرة وعمل ملف تعريف لشاشتك:
    • في Windows، قم بتثبيت أداة معاير الشاشة واستخدمها.

    • في Mac OS، استخدم أداة المعايرة الموجودة في علامة تبويب System Preferences/Displays/ Color.

    • لأفضل النتائج، استخدم برنامج وأجهزة قياس خاص بجهة خارجية. بصفة عامة، باستخدام أجهزة القياس مثل مقياس اللون مع برنامج يمكنك إنشاء ملفات تعريف أكثر دقة لأن المعدة يمكنها قياس الألوان المعروضة على الشاشة بشكل أكثر دقة عن العين البشرية.

    ملاحظة:

    يتغير أداء الشاشة ويخفت عبر الزمن؛ لذا قم بإعادة معايرة شاشتك واصنع ملف تعريف لها كل شهر أو ما شابه. إذا وجدت أنه من الصعب أو المستحيل أن تقوم بمعايرة شاشتك لمواصفة، فإنها تكون قديمة جدًا.

معظم برامج تكوين ملف التعريف تقوم بتعيين ملف تعريف جديد على هيئة ملف تعريف الشاشة الافتراضي تلقائيًا. للحصول على تعليمات حول كيفية تعيين ملف تعريف الشاشة يدويًا، راجع نظام Help الخاص بنظام التشغيل الخاص بك.

تثبيت ملف تعريف اللون

غالبًا ما يتم تثبيت ملفات تعريف الألوان عند إضافة جهاز إلى النظام. دقة ملف التعريف تلك (تسمى غالبًا ملفات تعريف عامة أو ملفات تعريف معلبة) تتباين من مُصنّع لآخر. يمكنك أيضًا الحصول على ملفات تعريف للجهاز من مزود الخدمة، أو قم بتنزيل ملف التعريف من الويب، أو قم بإنشاء ملفات تعريف مخصصة باستخدام معدة توصيف احترافية.

  • في Windows، انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوق ملف تعريف وحدد Install Profile. أو، قم بنسخ ملف التعريف إلى مجلد WINDOWS\system32\spool\drivers\color.
  • في نظام التشغيل Mac، انسخ ملفات التعريف إلى مجلد /Library/ColorSync/Profiles أو مجلد /Users/اسم المستخدم]/Library/ColorSync/Profiles.

    بعد تثبيت ملفات تعريف الألوان، تأكد من إعادة تشغيل تطبيقات Adobe.

دمج ملف تعريف اللون

يمكنك تضمين ملف تعريف اللون في كائن. يقوم Acrobat بإرفاق ملف التعريف المناسب، على النحو المحدد في الشاشة Convert Colors بالكائنات المحددة في وثيقة PDF. لمزيد من المعلومات، راجع تحويل الألوان وإدارة الحبر (في Acrobat Pro).

تحويل الألوان إلى ملف تعريف آخر (في Acrobat Pro)

تقوم بتحويل الألوان في PDF باستخدام أداة تحويل الألوان في لوحة Print Production من الجزء Tools. لمزيد من المعلومات، راجع تحويل الألوان وإدارة الحبر (في Acrobat Pro).

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت