حول مساحات عمل الألوان

مساحة العمل عبارة عن مساحة لون وسيطة تستخدم لتحديد اللون وتحريره في تطبيقات Adobe. كل نموذج لون يحتوي على ملف تعريف مساحة عمل مقترن به. يمكنك اختيار ملفات تعريف مساحات عمل في Color Settings.

إذا تضمّن أحد الكائنات ملف تعريف لون لا يتطابق مع ملف تعريف مساحة العمل، فسيستخدم التطبيق سياسة إدارة الألوان لتحديد كيفية معالجة بيانات اللون. في معظم الحالات، تكون السياسة الافتراضية هي الاحتفاظ بملف التعريف المضمّن.

خيارات مساحة العمل

حدد فئة Color Management من مربع الحوار Preferences.

ملاحظة:

لعرض وصف لأي ملف تعريف، حدد ملف التعريف ثم ضع المؤشر على اسم ملف التعريف. يظهر الوصف في أسفل الشاشة.

RGB

لتحديد مساحة عمل لون RGB الخاصة بالتطبيق. بوجه عام، يُفضّل اختيار Adobe RGB أو sRGB، بدلاً من ملف التعريف الخاص بجهاز معين (مثل ملف تعريف شاشة).

ينصح باستخدام sRGB عند إعداد صور للويب أو الأجهزة المحمولة، إذ يقوم بتحديد مساحة اللون الخاصة بالشاشة القياسية المستخدمة لعرض الصور على الويب. يعد sRGB اختيارًا جيدًا عند العمل بالصور من كاميرات رقمية استهلاكية، لأن معظم تلك الكاميرات تستخدم sRGB كمساحة لونها الافتراضية.

يفضّل استخدام Adobe RGB عند إعداد مستندات للطباعة، نظرًا لأن نطاق ألوان Adobe RGB يتضمن بعض الألوان التي يمكن طباعتها (درجات السماوي والأزرق على وجه التحديد) والتي لا يمكن تحديدها باستخدام sRGB. يعد Adobe RGB اختيارًا جيدًا عند التعامل مع الصور من كاميرات رقمية لمستوى الاستخدام، نظرًا لأن غالبية تلك الكاميرات تستخدم Adobe RGBكمساحة الألوان الافتراضية لها.

CMYK

لتحديد مساحة لون CMYK الخاصة بالتطبيق. تعتمد كل مساحات عمل CMYK على الجهاز، مما يعني أنها مبنية على تراكبات الحبر الفعلي والورق. تعتمد فراغات عمل CMYK التي توفرها Adobe على ظروف طباعة تجارية قياسية.

Grayscale

يحدد فراغ لون درجات الرمادي الخاص بالتطبيق.

ملاحظة:

يمكنك استخدام مساحة الألوان في مساحة ألوان مخرجات مضمّنة للعرض والطباعة. للحصول على معلومات إضافية حول وجهات المخرجات، راجع تحويل الألوان وإدارة الأحبار (Acrobat Pro).

يتم تزويد تطبيقات Adobe بمجموعة قياسية من ملفات تعريف فراغ العمل التي تم اختبارها والنصح بها من قبل Adobe Systems لمعظم سير عمل إدارة الألوان. بشكل افتراضي، تظهر ملف التعريف تلك في قوائم فراغ العمل.

حول ملفات التعريف المفقودة وغير المطابقة

تستخدم الوثيقة ملف تعريف مساحة العمل المقترن بوضع الألوان لإنشاء الألوان وتحريرها، ما لم يتم تحديد غير ذلك. ومع ذلك، قد لا تستخدم بعض المستندات الموجودة ملف تعريف فراغ العمل الذي حددته، كما أن بعض المستندات الموجودة قد لا تتم إدارة ألوانها. من المتعارف عليه أن تتعرض للاستثناءات التالية في سير عمل تدار ألوانه:

  • قد تفتح وثيقة أو تدرج بيانات لون (على سبيل المثال، بنسخ ولصق أو بسحب وإلقاء) من وثيقة ليس لها علامات تمييز بملف تعريف. غالبًا ما تكون هذه هي الحالة عندما تفتح وثيقة تم إنشائها في تطبيق إما أنه لا يدعم إدارة الألوان أو أن إدارة الألوان فيه في حالة إيقاف تشغيل.

  • قد تفتح وثيقة أو تقوم بإدراج بيانات لون من وثيقة لها علامات تمييز بملف تعريف مختلف عن فراغ العمل الحالي. قد تكون تلك هي الحالة عندما تفتح وثيقة تم إنشاؤها باستخدام إعدادات مختلفة لإدارة الألوان، أو ممسوحة ضوئيًا ومميزة بملف تعريف الماسح الضوئي.

في أي من الحالتين، يستخدم التطبيق سياسة إدارة الألوان لتحديد كيفية معالجة بيانات اللون في الوثيقة.

خيارات تحويل اللون

تتيح لك خيارات تحويل اللون التحكم في كيفية معالجة التطبيقات للألوان في وثيقة ما من فراغ لون إلى آخر. ينصح بتغيير تلك الخيارات فقط إذا كان لديك معرفة بإدارة الألوان وعلى ثقة بالتغييرات التي تقوم بها. لعرض خيارات التحويل، حدد فئة Color Management من مربع الحوار Preferences.

Engine

لتحديد وحدة Color Management النمطية (CMM) المستخدمة لتخطيط نطاق ألوان إحدى مساحات الألوان إلى نطاق مساحة أخرى. لمعظم المستخدمين، يفي محرك Adobe‏ (ACE) الافتراضي بكل احتياجات التحويل.

ملاحظة:

لعرض وصف محرك أو خيار وجهة، حدد الخيار ثم ضع المؤشر على اسم الخيار. يظهر الوصف في أسفل الشاشة.

Use Black Point Compensation

يضمن الاحتفاظ بتفاصيل الظلال في الصورة بمحاكاة النطاق الديناميكي الكامل لجهاز المخرجات. حدد هذا الخيار إذا كنت تخطط لاستخدام تعويض النقطة السوداء عند الطباعة (والتي ينصح بها في معظم الحالات).

حول وجهات التجسيد

تحدد وجهة التجسيد كيفية معالجة نظام إدارة الألوان لتحويل اللون من فراغ لون إلى آخر. تستخدم وجهات التجسيد المختلفة قواعد مختلفة لتحديد كيفية معايرة ألوان المصدر؛ على سبيل المثال، الألوان التي تقع داخل النطاق الوجهة قد تبقى بلا تغير، أو قد لا يتم ضبطها للاحتفاظ بالنطاق الأصلي للعلاقات البصرية عند تحويلها إلى نطاق وجهة أصغر. تعتمد نتيجة اختيار وجهة تجسيد على المحتوى الرسومي للوثيقة وعلى ملف التعريف المستخدمة لتعيين الفراغات اللونية. بعض ملفات التعريف تنتج نتائج متماثلة لوجهات تجسيد مختلفة

ملاحظة:

بوجه عام، يفضّل استخدام هدف العرض المجسم الافتراضي لإعداد الألوان المحدد، والذي تم اختباره من قبل شركة Adobe Systems لضمان تلبية المعايير المعتمدة في هذا المجال. على سبيل المثال، في حالة اختيار إعداد لون لأمريكا الشمالية أو أوروبا، تكون وجهة التجسيد الافتراضية هي Relative Colorimetric. إذا اخترت إعداد لون لليابان، فإن وجهة التجسيد الافتراضية هي Perceptual.

يمكنك تحديد وجهة تجسيد عند ضبط خيارات تحويل اللون لنظام إدارة الألوان، وألوان البروفة الإلكترونية، وطباعة العمل الفني:

Perceptual

يستهدف الحفاظ على العلاقة المرئية بين الألوان بحيث تبدو طبيعية للعين البشرية، بالرغم من ذلك فإن قيم اللون نفسها قد تتغير. تناسب وجهة التجسيد هذه الصور الفوتوغرافية ذات الكثير من الألوان الواقعة خارج النطاق. هذه وجهة تجسيد قياسية لصناعة الطباعة اليابانية.

Saturation

يحاول إنتاج ألوان فاقعة في صورة على حساب دقة الألوان. تناسب وجهة التجسيد هذه رسومات الأعمال أو الرسوم البيانية، حيت تكون الألوان المشبعة أكثر أهمية من العلاقة الدقيقة بين الألوان.

Relative Colorimetric

يقارن الإبراز الأقصى لفراغ اللون المصدر بفراغ اللون الوجهة ويزيح الألوان طبقًا لذلك. تزاح الألوان الواقع خارج النطاق إلى أقرب لون يمكن إنتاجه في فراغ اللون المستهدف. Relative Colorimetric يحافظ على الألوان الأصلية في الصورة عن ما يتم في Perceptual. هذه وجهة تجسيد قياسية للطباعة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

Absolute Colorimetric

يترك الألوان التي تقع داخل النطاق الوجهة بلا تغيير. يتم قص الألوان الواقعة خارج النطاق. لا يتم تنفيذ قياس للألوان إلى نقطة الأبيض في الوجهة. تهدف هذه الوجهة للحفاظ على دقة الألوان على حساب الاحتفاظ بالعلاقات بين الألوان وهي مناسبة للبروفة لمحاكاة مخرجات جهاز معين. تفيد هذه الوجهة بالذات في معاينة كيفية تأثير الورق الملون على الألوان المطبوعة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت