سير عمل لإنشاء مستندات PDF يمكن الوصول إليها

تتكون عملية إنشاء مستندات PDF يمكن الوصول إليها من عدة مراحل بسيطة:

  1. قم بمراعاة إمكانية الوصول قبل أن تقوم بتحويل وثيقة إلى PDF.
  2. حسب الحاجة، قم بإضافة حقول تعبئة وأوصاف، واضبط ترتيب الجدولة.
  3. قم بإضافة ميزات إمكانية الوصول الأخرى إلى PDF.
  4. قم بتمييز PDF.
  5. قم بتقييم PDF وقم بإصلاح مشاكل التمييز.

يتم تمثيل المراحل بالترتيب الأكثر مناسبة لمعظم الاحتياجات. على أي حال، يمكنك تنفيذ المهام بترتيب مختلف أو بالتناوب بين بعض المراحل. في كل الحالات، يجب عليك أولاً أن تقوم باختبار، وتحديد الغرض المستهدف منها، واستخدام ذلك التحليل لتحديد سيير العمل الذي تطبقه.

موارد إضافية

لمزيد من المعلومات حول إنشاء ملفات PDF قابلة للوصول، راجع تلك الموارد:

مراعاة إمكانية الوصول قبل تحويل وثيقة إلى PDF

عندما يكون ممكناُ، فكر بخصوص إمكانية الوصول عندما تقوم بإنشاء ملفات مصدر في تطبيق تأليف، مثل تطبيقات معالجة النصوص أو تخطيط الصفحات.

تتضمن المهام النموذجية التي تقوم بها في تطبيق تأليف إضافة نص بديل للرسوم، وتحسين الجداول، وتطبيق أنماط الفقرة أو خصائص هيكلة الوثيقة الأخرى التي يمكن تحويلها إلى علامات تمييز. لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء PDF بعلامات تمييز من تطبيق تأليف.

إضافة حقول وأوصاف قابلة للتعبئة للنماذج وتعيين ترتيب علامة التبويب

إذا كان ملف PDF يحتوي على حقول نماذج، فاستخدم Tools >‏ Accessibility >‏ Run Form Field Recognition لاكتشاف حقول النموذج وجعلها تفاعلية (قابلة للتعبئة).

استخدم أدوات النماذج لإنشاء حقول نماذج يمكن تعبئتها، مثل الأزرار، مربعات الاختيار، قوائم منبثقة، ومربعات النص. عندما تقوم بإنشاء حقل، اكتب وصف في مربع Tooltip المختصرة في شاشة Properties لهذا الحقل. قارئات الشاشة ستقرأ هذا النص بصوت مسموع للمستخدم. لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء حقول النموذج.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا استخدام الأداة Touch Up Reading Order في Acrobat Pro لإضافة مواصفات إلى حقول النموذج.

لمعلومات عن ضبط ترتيب الجدولة على استخدام هيكل الوثيقة، راجع ضبط تصفح حقول النموذج.

إضافة ميزات إمكانية الوصول الأخرى إلى PDF

في Acrobat Pro، تتضمن هذه المرحلة إعداد لغة الوثيقة والتأكد من أن إعدادات التأمين لا تتعارض مع قارئات الشاشة وإنشاء روابط يمكن الوصول إليها وإضافة الإشارات المرجعية. لمزيد من المعلومات، راجع تعيين لغة المستند ومنع إعدادات الأمان من التداخل مع قارئات الشاشة وإضافة ارتباطات قابلة للوصول ونبذة عن الإشارات المرجعية.

في Acrobat Standard، تتضمن هذه المرحلة إعداد لغة المستند والتأكد من أن إعدادات الأمان لا تتعارض مع قارئات الشاشة وإضافة الإشارات المرجعية. لمزيد من المعلومات، راجع تعيين لغة المستند ومنع إعدادات الأمان من التداخل مع قارئات الشاشة ونبذة عن الإشارات المرجعية.

تمييز PDF

تحسين إمكانية الوصول إلى ملفات PDF بإضافة علامات تمييز في Acrobat. إذا كان PDF لا يحتوي على علامات تمييز، فإن Acrobat قد يحاول أن يميزه آلياً عندما يقوم المستخدم بقرائته أو إعادة تدفقه، وقد تكون النتائج مخيبة للآمال. باستخدام ملف PDF ذو علامات تمييز، فإن شجرة الهيكل المنطقي ترسل المحتويات إلى قارئ شاشة أو برنامج أو أجهزة مساعدة أخرى بالترتيب المناسب.

من أجل أفضل النتائج، قم بوضع علامات تمييز للوثيقة عند تحويلها إلى نموذج PDF من تطبيق تأليف. تحتوي أمثلة تلك التطبيقات على Adobe FrameMaker®، Adobe InDesign®، Microsoft Word، أو OpenOffice Writer. إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى تطبيق تأليف يمكنه توليد ملف PDF بعلامات تمييز، يمكنك تمييز ملف PDF في أي وقت باستخدام Acrobat.

وضع علامات التمييز أثناء التحويل إلى PDF يتطلب تطبيق تأليف يدعم وضع علامات التمييز في PDF. يتيح التمييز أثناء التحويل لتطبيق التأليف الاستفادة من أنماط الفقرة أو معلومات الهيكلة الأخرى الخاصة بالوثيقة المصدر لتوليد شجرة هيكل منطقي. تعكس شجرة الهيكل المنطقي ترتيب قراءة دقيق ومستويات صحيحة من علامات التمييز. يمكن أن يفسر وضع علامات التمييز هيكل المخططات المعقدة، مثل الأشرطة الجانبية المدمجة، الأعمدة القريبة من بعضها، محاذاة النص غير العادية، والجداول. وضع علامات التمييز أثناء التحويل يمكن أيضاً أن يضع علامات تمييز للروابط، الإشارات المرجعية والنص البديل (عندما يتوفر) الموجودة في الملف.

لوضع علامة تمييز على ملف PDF في Acrobat، اختر Tools >‏ Accessibility >‏ Add Tags To Document. يعمل هذا الأمر على PDF بدون علامات تمييز، مثل الذي تم تكوينه باستخدام طابعة Adobe PDF. يحلل Acrobat محتوى ملف PDF لتفسير عناصر الصفحة المنفردة، وهيكلها، والترتيب المرغوب لقراءة كل صفحة. ثم، يقوم ببناء شجرة علامات تمييز تعكس تلك المعلومات. إنه أيضًا ينشئ علامات تمييز لأي روابط، مرجعيات تباديلة، وإشارات مرجعية تقوم بإضافتها للوثيقة في Acrobat.

إن الأمر Add Tags To Document يميز معظم المخططات القياسية على نحوٍ مناسب. على أي حال، فإنه يفسر الهيكل وترتيب القراءة بشكل صحيح لعناصر الصفحة المعقدة. تلك العناصر تتضمن الأعمدة المتقاربة، المحاذاة غير المعتادة للنص، حقول النموذج التي لا تتم تعبئتها، والجداول التي ليس لها حدود. يمكن أن يتسبب تمييز تلك الصفحات باستخدام الأمر Add Tags To Document إلى عناصر مدمجة على نحوٍ غير مناسب أو علامات خارج التسلسل. تؤدي تلك الحالات إلى مشاكل في ترتيب القراءة في ملف PDF.

حول العلامات المائية وقارئات الشاشة

يمكنك إضافة علامة مائية إلى PDF بعلامات تمييز بدون إضافتها إلى شجرة علامات التمييز. يُعد عدم ظهور العلامة المائية في شجرة علامات التمييز مفيداً للأشخاص الذين يستخدمون قارئات الشاشة، لأنهم لن يسمعوا العلامة المائية تقرأ كأنها محتوى الوثيقة.

أفضل طريقة لإضافة علامة مائية والتي لا تتعارض مع قارئات الشاشة هي إدخال PDF بدون علامات تمييز للعلامة المائية في PDF بعلامات تمييز.

تقييم PDF وإصلاح مشاكل التمييز (Acrobat Pro).

بمجرد أن تضع علامات التمييز لملف PDF، اعمد إلى تقييم المستند للوقوف على مشكلات ترتيب القراءة وأخطاء التمييز وأخطاء إمكانية الوصول ثم إصلاحها حسب الحاجة.

لأي طريقة تستخدمها لتمييز ملف PDF، استخدم Acrobat لتقوم بالتحرير المتقدم للتمييز وترتيب القراءة لمخططات الصفحة المعقدة أو عناصر الصفحة غير المعتادة. على سبيل المثال، لا يمكن أن يقوم الأمر Add Tags To Document دائماً بالتمييز بين الأشكال التوضيحية وعناصر الصفحة التجميلية مثل الحدود أو الخطوط أو عناصر الخلفية. قد تقوم بوضع علامات تمييز لكل ذلك على هيئة أشكال بالخطأ. بالمثل، قد يؤدي هذا الأمر إلى وضع علامات تمييز على الحروف الرسومية في النص عن طريق الخطأ، مثل الحروف الاستهلالية المسقطة، على أنها أشكال بدلاً من تضمينها في علامة تمييز تمثل كتلة النص. تلك الاخطاء يمكن أن تؤثر على شجرة علامة التمييز وتعقد ترتيب القراءة التي تعتمد عليها التقنية المساعدة.

إذا قمت بتمييز وثيقة من خلال Acrobat، فإن التطبيق يولد تقرير خطأ بعد أن يكمل عملية وضع علامات التمييز. استخدم هذا التقرير كدليل لإصلاح مشاكل التمييز. يمكنك التعرف على مشاكل أخرى متعلقة بالعلامات وترتيب القراءة وإمكانية الوصول لأي PDF باستخدام الأداة Full Check أو الأداة Touch Up Reading Order. لمزيد من المعلومات، راجع التحقق من إمكانية الوصول باستخدام Full Check والتحقق من ترتيب القراءة وتصحيحه.

إنشاء PDF بعلامات تمييز من صفحة ويب

إن PDF الذي تقوم بإنشائه من صفحة ويب يمكن الوصول إليه على هيئة مصدر HTML مبني عليه. على سبيل المثال، إذا كانت صفحة الويب تبنى على جداول لتصميم مخططها، فإن شفرة HTML للجدول قد لا تتدفق بنفس ترتيب القراءة المنطقي مثل كما يتطلب PDF ذو علامات التمييز، بالرغم من ذلك فإن شفرة HTML تكون مهيكل بالقدر الكافي لعرض كل العناصر بالشكل الصحيح في متصفح.

وفقًا لمستوى تعقيد صفحة الويب، قد تقوم بإصلاحات كبيرة في Acrobat Pro باستخدام الأداة Touch Up Reading Order أو تحرير شجرة العلامات في Acrobat.

لإنتاج غالبية ملفات PDF التي يمكن الوصول إليها من صفحات ويب التي تقوم بإنشائها، قم أولاً بتأسيس ترتيب قراءة منطقي في رمز HTML الخاصة بها. للحصول على أفضل النتائج، اتبع إرشادات إمكانية الوصول إلى محتوى الويب التي يتم نشرها بواسطة World Wide Web Consortium (W3C). لمزيد من المعلومات، راجع الإرشادات الواردة في موقع W3C.

  1. قم بتنفيذ أي مما يأتي:
    • في Acrobat، اختر File >‏ Create >‏ PDF From Web Page وأدخل عنوان صفحة الويب ثم انقر Settings.

    • في Microsoft Internet Explorer، في شريط أدوات Adobe PDF، انقر فوق السهم لأسفل على الزر Convert واختر Preferences‏.

  2. في الصفحة General، حدد Create PDF Tags ثم انقر OK.
  3. حدد أي خيارات أخرى حسب ما يناسب، ثم انقر Create.

إنشاء PDF بعلامات تمييز من تطبيق تأليف

في معظم الحالات، تقوم بإنشاء ملفات PDF بعلامات تمييز من خلال تطبيق التأليف، مثل Adobe FrameMaker® أو Adobe InDesign أو Microsoft Word. إنشاء علامات تمييز في تطبيق تأليف عادة ما تولد نتائج أفضل من إضافة علامات تمييز في Acrobat.

يوفر PDFMaker إعدادات تحويل تتيح لك إنشاء مستندات PDF بعلامات تمييز في Microsoft Excel، وPowerPoint، وWord.

لمزيد من المعلومات عن إنشاء ملفات PDF يمكن الوصول إليها، راجع www.adobe.com/accessibility.

لمزيد من المعلومات، راجع المستندات الخاصة بتطبيق التأليف.

حول علامات التمييز المركبة في PDFs

يمكنك تركيب ملفات متعددة من تطبيقات مختلفة في عملية واحدة لإنشاء PDF واحد. على سبيل المثال، يمكنك تركيب ملفات معالجة كلمات مع شرائح عرض تقديمي، جداول إلكترونية، وصفحات ويب. اختر File >‏ Create >‏ Combine Files Into A Single PDF.

أثناء التحويل، يفتح Acrobat كل تطبيق تأليف، وينشئ PDF بعلامات تمييز، ويجمع تلك PDFs في PDF واحد.

لا تقوم عادة عملية التحويل بتفسير هيكل الوثيقة لـ PDF المركب، لأن الملفات التي يتم تجميعها غالبًا ما تكون تستخدم تنسيقات مختلفة. استخدم Acrobat Pro لإنشاء PDF قابل للوصول من مستندات متعددة.

عندما تقوم بدمج ملفات PDF متعددة في ملف PDF واحد ذو علامات تمييز، فإنه لفكرة جيدة أن تقوم بإعادة تمييز الوثيقة المدمجة. ينتج عن دمج ملفات PDF ذات علامات التمييز وتلك التي بدون علامات تمييز ملف PDF مميز جزئياً ولا يمكن الوصول إليه من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة. بعض المستخدمين، مثل أولئك الذين يستخدمون قارئات الشاشة، لن يكونوا على دراية بالصفحات التي ليس عليها علامات تمييز. إذا بدأت بخلط PDFs المميزة وغير المميزة، قم بتمييز الملفات غير المميزة قبل الاستمرار. إذا كانت كل PDFs غير مميزة، قم بإضافة علامات تمييز إلى PDF المركب بعد أن تنتهي من إدخال، استبدال، وحذف الصفحات.

عندما تقوم بإدخال، استبدال، أو حذف صفحات، فإن Acrobat يقبل علامات التمييز الموجودة في شجرة التمييز لملف PDF التجميعي بالطريقة التالية:

  • عندما تقوم بإدخال صفحات في PDF، فإن Acrobat يقوم بإضافة علامات التمييز (إن وجدت)| للصفحات الجديدة في نهاية شجرة التمييز. يظهر هذا الترتيب حتى إذا قمت بإدخال الصفحات الجديدة في بداية أو في منتصف الوثيقة.

  • عندما تقوم باستبدال صفحات في PDF، فإن Acrobat يقوم بإضافة علامات التمييز (إن وجدت)| للصفحات الورادة في نهاية شجرة التمييز. يظهر هذا الترتيب حتى إذا قمت باستبدال صفحات في بداية أو في منتصف الوثيقة. يحافظ Acrobat على علامات التمييز (إن وجدت) للصفحات المستبدلة.

  • عند حذف صفحات من PDF، فإن Acrobat يحافظ على علامات التمييز (إن وجدت) الخاصة بالصفحات المحذوفة.

الصفحات ذات علامات التمييز الخارج عن الترتيب في شجرة الهيكل المنطقي يمكن أن تسبب مشاكل لقارئات الشاشة. تقرأ قارئات الشاشة علامات التمييز بالترتيب الموجود في الشجرة، ولذا فإنها قد لا تصل إلى علامات التمييز الخاصة بالصفحات المدخلة حتى نهاية الشجرة. لحل هذه المشكلة، استخدم Acrobat Pro لإعادة ترتيب شجرة علامات التمييز. ضع مجموعات كبيرة من علامات التمييز بنفس ترتيب القراءة على هيئة الصفحات نفسها. لتجنب هذه الخطوة، خطط على أساس إدخال الصفحات في نهاية ملف PDF، وبناء الوثيقة من الأمام إلى الخلف بالتسلسل. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء صفحة عنوان في ملف PDF منفصلة عن المحتوى، قم بإضافة محتوى PDF إلى صفحة عنوان PDF، حتى لو كانت وثيقة المحتوى أكبر. هذه الطريقة تضع علامات التمييز الخاصة بالمحتوى بعد علامات التمييز الخاصة بصفحة العنوان. من غير الضروري إعادة ترتيب علامات التمييز في Acrobat Pro في وقت لاحق.

إن علامات التمييز التي تبقى من صفحة محذوفة أو مستبدلة لا تتصل بأي محتوي في الوثيقة. في الأساس هي قطع كبيرة من أقسام شجرة علامات التمييز الفارغة. تزيد علامات التمييز المتكررة تلك من حجم ملف الوثيقة، وتبطئ قارئات الشاشة، ويمكن أن تتسبب في قيام قارئات الشاشة بإعطاء نتائج مربكة. لأفضل النتائج، اجعل التميز أخر خطوة في عملية التحويل. استخدم Acrobat Pro لحذف علامات التمييز الخاصة بالصفحات المحذوفة من شجرة علامات التمييز.

لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء ملفات PDF مدمجة.

حول أدوات لإنشاء نماذج PDF يمكن الوصول إليها

توفر Adobe العديد من الأدوات لإنشاء نماذج PDF يمكن الوصول إليها:

Acrobat Pro، Acrobat Standard

استخدم أحد هذه التطبيقات لفتح نماذج PDF بعلامات تمييز أو بدونها (ما عدا نماذج PDF التي تم إنشاؤها من Adobe Designer) لإضافة حقول نموذج يمكن تعبئتها، مثل مربعات النص ومربعات الاختيار والأزرار. ثم استخدم أدوات التطبيق لتمكن الوصول إليهم. أضف أوصاف لحقول النموذج، وضع علامة تمييز للنماذج التي ليس لها علامات تمييز، واضبط ترتيب الجدولة، ونفذ مهام إمكانية الوصول الأخرى في PDF.

Authoring applications

معظم تطبيقات التأليف التي يمكنك استخدامها لتصميم نماذج لا تحتفظ بحقولها التي يمكن تعبئتها عندما تقوم بتحويل الملفات إلى PDF. استخدم أدوات النماذج في Acrobat Pro لإضافة حقول نموذج يمكن تعبئتها. أكثر من ذلك، إذا قمت بتمييز النموذج أثناء التحويل إلى PDF، فإن تطبيق التأليف قد يولد علامات تمييز غير مناسبة للعناوين النصية لحقول النموذج. في نموذج معقد، على سبيل المثال، فإن علامات النص لكل الحقول يمكن أن تعمل معاً في سطر واحد. لا يمكن أن تقوم قارئات الشاشة بتفسير تلك الحقول على هيئة علامات منفردة. إن هذا النوع من مشكلات ترتيب القراءة قد يتطلب عملاً يستغرق وقتاً طويلاً في Acrobat Pro لفصل العناوين عن بعضها. في هذه الحالة، فإن إنتاج نموذج PDF غير مميز من تطبيق تأليف يكون في بعض الأحيان أفضل. يمكنك عندئذٍ استخدام أدوات النماذج في Acrobat Pro لإضافة حقول نماذج قابلة للتعبئة قبل وضع علامات تمييز الوثيقة ككل. بعض النماذج تكون واضحة لدرجة أنه يمكنك إنتاج نموذج PDF من تطبيق التأليف. بعد إضافة حقول النموذج القابلة للتعبئة، نفّذ بعد ذلك عمليات إصلاح بسيطة في Acrobat Pro.

سير العمل لإنشاء نماذج PDF يمكن الوصول إليها

باستخدام Acrobat، يمكنك فتح نماذج PDF بعلامات تمييز أو بدون علامات تمييز، إضافة حقول نموذج يمكن تعبئتها، إضافة أوصاف للحقول، ضبط ترتيب الجدولة، وإضافة نص بديل لحقول النموذج، ووضع علامات تمييز للنماذج (إذا كان لم يتم تمييزها بالفعل). يمكنك أيضًا تحرير علامات التمييز الخاصة بأي نموذج PDF عليه علامات تمييز باستخدام أداة Touch Up Reading Order أو شجرة السحب.

تصميم النموذج لإمكانية الوصول.

النماذج التي سيكون لها تخطيطات معقدة بالمقارنة بمستندات لها هيكل بعامود واحد. يعتمد نجاح التطبيق الذي يملك إمكانيات التحليل ووضع علامات التمييز بشكل كبير على التنسيق الأصلي والمخطط وعلى أنواع الحقول التي تستخدم.

عندما تقوم بتصميم نموذج، تضمين رؤوس، تعليمات، وحقول يمكن للمستخدمين إدخال البيانات فيها. على الأقل، ضع عنواناً لكل حقل. أيضاً قم بإضافة تعليمات خاصة للحقول التي تحتاجها. استخدم أدوات الرسومات لرسم خطوط ومربعات. لا تستخدم حروفًا، مثل علامات التسطير السفلي والأشرطة الرأسية، لأن هذه الحروف النصية قد تؤدي إلى إرباك قارئات الشاشة.

إضافة أوصاف لحقول النموذج يتيح لقارئات الشاشة أن تقوم بتعريف الحقول للمستخدمين. يسمع المستخدمين الوصف المقرؤ بصوت مسموع عندما يتجولون إلى الحقل. اكتب أوصاف موجزة لكنها مفيدة. على سبيل المثال، فإن الوصف "الاسم الأول" يناسب حقل first-name. لا تستخدم التعليمات (مثل "Enter first name") على هيئة وصف.

ضبط واختبار ترتيب الجدولة للنموذج.

يتيح ترتيب جدولة حقول النموذج للأشخاص ذوي الإعاقة استخدام لوحة المفاتيح للتنقل من حقل إلى حقل بالترتيب المنطقي. في نماذج PDF، اضبط ترتيب الجدولة على Use Document Structure. يمكنك اختبار ترتيب جدولة النموذج باستخدام أوامر لوحة المفاتيح:

  • Tab لنقل التركيز إلى الحقل التالي

  • Shift+Tab لنقل التركيز إلى الحقل السابق

  • مفتاح المسافة لتحديد الخيارات

  • مفاتيح الأسهم لتحديد الخيارات أو عناصر القائمة

قم بوضع علامات تمييز لنموذج PDF وتصحيح مشاكل علامات التمييز.

إذا كان نموذج PDF بعلامات تمييز بالفعل، فاستخدم أداة Touch Up Reading Order في Acrobat لوضع علامة تمييز على كل حقل نموذج. تتيح لك هذه الأداة أن تقوم بإصلاح مشاكل ترتيب القراءة للعناوين النصية لحقول النموذج. على سبيل المثال، قد تحتاج أن تفصل الخطوط المدمجة للحقول إلى حقول منفردة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت