في Acrobat ، يمكنك أن تعرض وتتفاعل مع محتوى ثلاثي الأبعاد عالي الجودة المنشئ في برامج CAD أو بناء نماذج ثلاثية الأبعاد احترافية والمدمجة في PDFs. على سبيل المثال، يمكنك إخفاء وإظهار أجزاء من نموذج ثلاثي الأبعاد، وإزالة غطاء لترى ما بالداخل، وطي أجزاء كما لو كنت تحملها في يديك.

قد يظهر المحتوى الثلاثي الأبعاد مبدئيًا على هيئة صورة معاينة ثنائية الأبعاد. نقر النموذج الثلاثي الأبعاد بأداة Select أو Hand يتيح (أو ينشط) النموذج، ويفتح شريط أدوات الأبعاد الثلاثية، ويعرض أي رسم متحرك.

كائن ثلاثي الأبعاد محدد
كائن ثلاثي الأبعاد محدد

A. شجرة النموذج B. شريط أدوات الأبعاد الثلاثية C. كائن ثلاثي الأبعاد 

نظرة عامة على شريط الأدوات ثلاثية الأبعاد

يظهر شريط أدوات الأبعاد الثلاثية بعد أن تنقر النموذج الثلاثي الأبعاد باستخدام أداة Hand. تتيح هذه العملية النموذج الثلاثي الأبعاد وتعرض الرسوم المتحركة المعدة للتشغيل عند إتاحة الملف. يظهر شريط أدوات ثلاثي الأبعاد دائمًا في مساحة فوق الزاوية العلوية اليسرى للنموذج ثلاثي الأبعاد ولا يمكن نقله. يظهر سهم صغير على يمين أداة Rotate، والذي يمكنك نقره لإخفاء أو تمديد شريط الأدوات.

يمكنك استخدام شريط الأدوات الثلاثي الأبعاد للتكبير والتصغير، والتجول عبر الكائن. استخدم Model Tree لإخفاء أجزاء أو عزلها أو جعل أجزاء شفافة.

تقوم بمعالجة نموذج ثلاثي الأبعاد بسحب أدوات ثصفح ثلاثي الأبعاد. عندما تقوم بالتصفح في الأبعاد الثلاثية، قد يساعدك أن تفكر فيها كما لو كنت تقوم بعرض النموذج الثلاثي الأبعاد من منظور الكاميرا. يمكنك تدوير، تجول (التحرك لأعلى، لأسفل، أو من جانب إلى جانب)، والتكبير والتصغير.

أدوات تصفح الأبعاد الثلاثية

تدوير 

يدير الكائن الثلاثي الأبعاد بالنسبة للشاشة. تعتمد كيفية تحرك الكائنات على عرض البداية، حيث تبدأ السحب، والاتجاه الذي تسحب إليه.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا استخدام أداة Hand لتدوير كائن ما. تأكد من أن Enable 3D Selection For The Hand Tool محددًا في لوحة ‎3D‎ من شاشة Preferences.

Spin 

يدير نموذج ثلاثي الأبعاد بالتوازي مع محورين ثابتين في النموذج ثلاثي الأبعاد، المحور س والمحور ع.

Pan 

يحرك النموذج رأسيًا وأفقيًا فقط. يمكنك أيضاُ التحريك باستخدام أداة Hand: Ctrl-مع السحب

Zoom 

ينقلك باتجاه، أو بعيدًا عن كائنات في المشهد عندما تقوم بالسحب رأسيًا. يمكنك أيضًا التكبير باستخدام أداة Hand بإبقاء مفتاح Shift مضغوطًا وأنت تسحب.

Walk 

يتمحور أفقيًا حول المشهد عندما تقوم بالسحب أفقيًا. ينقل للأمام وللخلف في المشهد حين تسحب رأسيًا؛ ويحافظ على مستوى ميل ثابت، بغض النظر عن كيف تقوم بالسحب. تفيد أداة المرور خاصة النماذج ثلاثية الأبعاد المعمارية. لتغيير سرعة المشى، قم بتغيير العرض الافتراضي لوحدات العرض في Preferences ‏(‎3D).

ملاحظة:

تتوفر أداة Walk عندما تحدد إعداد Preferences الذي يجمع الأدوات عندما تقوم بالنقر بالزر الأيمن على النموذج الثلاثي الأبعاد واختر Tools‏ >‏ Walk.

Fly

يتجول في النموذج مع الحفاظ على اتجاه السطح. انقر فوق بزر الماوس الأيمن داخل نافذة ‎3D‎. تنقل أداة Fly ببطء المؤشر الذي تحركه باتجاه كائن. اسحب المؤشر لليمين أو لليسار للتدوير.

لتدوير عرض الكاميرا، انقر فوق بزر الماوس الأيسر داخل نافذة ‎‎3D‎‎ واسحب للدوران بعرض الكاميرا. للرجوع إلى اتجاه الكاميرا الأولي، انقل الماوس إلى نقطة النقر المبدئية.

استخدم عجلة الماوس لتتنقل بسرعة للخلف وللأمام عبر اتجاه عرض الكاميرا. تكون هذه الوظيفة مفيدة إذا لم تدرك أين أنت في النموذج أو انتقلت إلى السطح.

Camera properties

تعرف زاوية الكاميرا، المحاذاة، وخصائص أخرى تعرف العدسة التي يعرض من خلالها النموذج الثلاثي الأبعاد. إن خصائص الكاميرا هي مكونات العروض لكنها تضبط بشكل مستقل.

‎3D‎‎ Measurement Tool 

يقيس أحجام الجزء والمسافات في النموذج الثلاثي الأبعاد.

تحكمات عرض شريط أدوات الأبعاد الثلاثية

Default View 

ترجع إلى الإعداد المسبق الخاص بحالات التكبير، التحرك، التدوير، والعرض للنموذج الثلاثي الأبعاد. استخدم قائمة Options في جزء View من Model Tree لتعيين عرض مختلف كافتراضي. أو استخدم الأمر Manage Views على قائمة Views لشريط الأدوات ثلاثي الأبعاد لتعيين عرض مختلف كافتراضي.

ملاحظة:

إذا تحرك كائن ما إلى خارج عرضك، فإنك في واقع الأمر بتحويل كاميراتك بعيدًا تمامًا من الكائن. انقر فوق الأيقونة Default View على شريط الأدوات ثلاثي الأبعاد لنقل الكائن للعرض مرة أخرى.

قائمة Views

يتيح أي عروض معرفة للنموذج الثلاثي الأبعاد الحالي.

Toggle Model Tree 

يفتح Model Tree ويخفيه.

Play/Pause Animation  

يعرض أو يوقف مؤقتًا أي رسم متحرك مدمج به JavaScript. تفتح قائمة Play/Pause Animation شريط تمرير يمكنك سحبه للأمام والخلف لنقله إلى أزمان مختلفة من تسلسل الرسوم المتحركة.

Use Orthographic/Perspective Projection 

يتبدل بين استخدام الإسقاط المنظوري والإسقاط المتعامد للكائن الثلاثي الأبعاد.

Model Render Mode menu 

يحدد كيفية ظهور الشكل الثلاثي الأبعاد. للحصول على رسم توضيحي، راجع أمثلة لحالات تجسيد النموذج.

Enable Extra Lighting menu 

يسرد التأثيرات المختلفة للإضاءة المتاحة لتحسين لمعان الكائن الثلاثي الأبعاد. قم بالتجربة للحصول على التأثيرات البصرية التي تريد.

Background Color 

يفتح لاقط اللون، والذي يمكنك استخدامه لتحديد لون مختلف للفضاء المحيط بالكائن الثلاثي الأبعاد.

Toggle Cross Section 

لإظهار وإخفاء المقاطع العرضية للكائن. انقر فوق القائمة المنبثقة لفتح شاشة Cross Section Properties. لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء مقاطع عرضي.

Add Multimedia/3D Comment

يتيح لك إضافة ملاحظة لاصقة لأي جزي من النموذج الثلاثي الأبعاد. تبقى الملاحظة مع العرض. راجع التعليق على التصميمات ثلاثية الأبعاد في ملفات PDF.

تفضيلات ثلاثي الأبعاد

في لوحة ‎3D‎ & Multimedia من شاشة Preferences، يمكنك تحديد ما إذا يتم عرض شريط الأدوات ثلاثي الأبعاد وModel Tree بشكلٍ افتراضي. يمكنك أيضًا تعيين مجسّد افتراضي وتحديد إذا ما كانت الرسوم المتحركة متاحة أم لا.

Preferred Renderer

يحدد محرك التجسيد المستخدم ليؤثر على كل من الأداء والجودة، بحيث يكون من المهم أن تحدد المجسد المناسب. طبقًا لنظامك، يمكنك تغيير محرك التجسيد. إذا قمت بتحديد خيار ®DirectX أو OpenGL، فستتم كل مهام التجسيد باستخدام رقاقة الرسوم على بطاقة الفيديو. إذا كان Software محددًا، فإن التجسيد قد يستغرق وقتًا أكثر، لكن الأداء قد يكون أكثر تناسقًا مع النموذج في التطبيق المولد.

Enable Hardware Rendering For Legacy Video Cards

يفرض استخدام مسرع الجهاز حتى لبطاقات الفيديو التي لا تدعم مظلل البيكسل.

Enable Double-Sided Rendering

بعض اجزاء النموذج لها جانبين. لتوفير الوقت والمساحة، يمكنك إلغاء تحديد هذا الخيار لتجسيد الجانب المواجه للمستخدم فقط. إذا نظر المستخدم في داخل جزء مجسد بجانب واحد، فإن الجانب الخلفي سيكون غير مرئي.

Preferred 3D PMI Rendering Mode

يحدد حالة PMI التي ستستخدم للتجسيد. يمكنك تحديد أحد الخيارات التالية:

Use Content Setting—يستخدم تجسيد PMI الإعداد الخاص بكل PMI ليقرر ما إذا يستخدم Z-buffer.

Always Render 3D PMI In Front Of Model—يتجاهل تجسيد PMI وجود Z-buffer بغض النظر عن الإعداد الموجود في الملف.

Always Render 3D PMI Using Z-buffer—يقوم تجسيد PMI بتشغيل Z-buffer بغض النظر عن الإعداد الموجود في الملف.

Open Model Tree On 3D Activation

يحدد ما إذا يتم عرض Model Tree عند يكون النموذج ثلاثي الأبعاد نشطًا. اختر إعداد Use Annotation لاستخدام أي إعداد استخدمه المؤلف عند إضافة النموذج ثلاثي الأبعاد إلى PDF.

Default Toolbar State

يحدد إذا ما كان شريط أدوات ثلاثية الأبعاد ظاهر أم مخفي عند تنشيط النموذج الثلاثي الأبعاد. اختر إعداد Use Annotation لاستخدام أي إعداد استخدمه المؤلف عند إضافة النموذج ثلاثي الأبعاد إلى PDF.

Enable Selection For The Hand Tool

يتيح للمستخدم تحديد وإبراز أجزاء من النموذج الثلاثي الأبعاد باستخدام أداة Hand. إذا لم يكن هذا الخيار محددًا، فاستخدم أداة Object Data (Tools >‏ Interactive Objects >‏ Select Object) لتحديد الكائن.

Consolidate Tools On The 3D Toolbar

تحديد هذا الخيار يضع أدوات التصفح والمعالجة تحت أداة Rotate، مما يؤدي إلى تقليص شريط أدوات ثلاثي الأبعاد.

Enable View Transitions

تتضمن نماذج Some 3D انتقالات متحركة بين طرق العرض. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار إذا كنت تريد منع الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

Show 3D Orientation Axis

تشغيل أو إيقاف عرض في المشهد لمحور يشير إلى الاتجاه الحالي لمشهد ثلاثي الأبعاد.

Optimization Scheme For Low Framerate

يحدد ماذا يحدث للرسوم المتحركة الخاصة بنماذج معقدة عندما يكون معدل الإطارات منخفض. لا يوائم الخيار None المرئيات ويترك معدل الإطار منخفض. يظهر Bounding Box المخططات ثلاثية الأبعاد التي تتضمن الأجزاء بدلاً من الأجزاء نفسها، مما يحافظ على معدل الإطار مرتفع. Drop Objects لا يظهر بعض الأجزاء من النموذج، مما يحافظ على معدل الإطارات مرتفع.

Framerate Threshold

يضبط الحد الأدنى لمعدل الإطار، إما بسحب شريط التمرير أو إدخال رقم في مربع القيمة. إذا كان معدل الإطارات أقل من ذلك الرقم للإطارات في الثانية، يتم تفعيل خيار Optimization Scheme For Low Framerate.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت