تغيير حالة التجسيد، الإضاءة، الإسقاط، والخلفية

تحدد حالة تجسيد النموذج مظهر السطه للنموذج الثلاثي الأبعاد. حالة التجسيد الافتراضية هي صلب، لكن يمكنك أيضًا اختيار حالة تجسيد أخرى. يمكنك أيضًا تغيير إضاءة النموذج الثلاثي الأبعاد مثل الخلفية.

تغير مظهر النموذج الثلاثي الأبعاد
تغير مظهر النموذج الثلاثي الأبعاد

A. المظهر الافتراضي B. حالة تجسيد الإطار الخطي C. الإضاءة الملونة D. لون خلفية مختلف 
  1. استخدم عناصر موجودة في شريط الأدوات الأبعاد الثلاثية لعمل أي من تلك التغييرات:
    • لتغيير وضع التجسيد، اختر خيارًا من القائمة المنبثقة Model Render Mode .

    • لعرض إسقاط عامودي، انقر فوق زر Use Orthographic Projection . الإسقاط العامودي يزيل بعدًا بشكل مؤثر، محافظًا على نسبة الحجم بين الكائنات لكنه يعطي النموذج مظهر أقل واقعية. انقر فوق الزر مرة أخرى لتستخدم الإسقاط المنظوري.

    • لتشغيل الإضاءة أو إيقاف تشغيلها أو تغيير الإضاءة، اختر خيارًا من القائمة المنبثقة Enable Extra Lighting .

    • لتغيير لون الخلفية، انقر فوق السهم الموجود بجوار حامل ألوان Background واختيار أحد الألوان.

    ملاحظة:

    تتوفر أيضًا خيارات حالات تجسيد النموذج، أنظمة الإضاءة، و لون الخلفية بالنقر بزر الماوس الأيمن على النموذج الثلاثي الأبعاد، ثم انقر فوق Viewing Options. تظهر أيضًا أوضاع تجسيد النموذج تحت قائمة Options على Model Tree.

أمثلة من حالات تجسيد النموذج

تتضمن حالات تجسيد النموذج تراكبات من العوامل التي تؤثر على مظهر الكائن الثلاثي الأبعاد. يظهر الرسم التوضيحي بالأسفل كائن بسيط مجسدًا في كل الحالات المتوفرة.

أوضاع تقديم النموذج
أوضاع تقديم النموذج

A. صلب B. مربع إحاطة شفاف C. شفاف D. إطار سلكي صلب E. رسم F. إطار صلب G. رسم مع ظل H. مربع إحاطة I. رسم تخطيطي لمربع الإحاطة الشفاف J. إطار سلكي K. إطار سلكي مظلل L. إطار سلكي شفاف M. إطار سلكي مخبأ N. سمت O. سمت مظلل 

إخفاء وعزل وتغيير مظهر الأجزاء

تتألف Some 3D من أجزاء منفردة. يمكنك استخدام Model Tree لإخفاء أجزاء أو عزلها وتكبير أجزاء أو جعل الأجزاء شفافة. تظهر الأجزاء المعروضة في النموذج الثلاثي الأبعاد في الشجرة لها علامة تأشير مجاورة لها

معالجة الأجزاء
معالجة الأجزاء

A. جزء محدد B. جزء مخفي C. جزء معزول D. جزء شفاف 
  1. في النموذج الثلاثي الأبعاد، استخدم أداة Hand لنقر الجزء التي تريد معالجته. إذا منعك إعداد التفضيلات من استخدام أداة Hand، فحدد الجزء في قائمة Model Tree.
  2. من القائمة Options في الجزء العلوي من Model Tree، اختر أيًا مما يلي:

    ملاحظة:

    تعتمد العناصر التي تظهر في قائمة Options على إذا ما كان النموذج الثلاثي الأبعاد مكون من جزء واحد أو عدة أجزاء. العديد من تلك الخيارات متوفر أيضًا بالنقر بزر الماوس الأيمن على جزء من النموذج الثلاثي الأبعاد.

    حالة تجسيد النموذج

    يغير مظهر السطح للنموذج الثلاثي الأبعاد بأكمله طبقًا للعنصر الذي تحدده من القائمة الفرعية: Transparent Bounding Box وSolid وTransparent وSolid Wireframe وهكذا.

    Show All Parts

    يعرض النموذج الثلاثي الأبعاد بأكمله.

    ملاءمة الجزء المرئى

    يعرض كل الأجزاء المرئية ويوسطها في العرض.

    Show Physical Properties

    يعرض مساحة السطح والحجم (إن توفر) في الجزء Object Data من Model Tree.

    إظهار الصندوق المحيط

    يعرض المربع المحتوى للكائن الثلاثي الأبعاد أو الأجزاء المحددة من النموذج.

    ضبط لون المربع المحيط

    يغير لون المربع المحيط. اختر هذا الخيار، حدد لونًا ما، ثم انقر فوق OK.

    Hide

    يعرض النموذج بدون إظهار الأجزاء المحددة. كما يمكنك تحديد مربعات التأشير الموجودة في الجزء العلوي من Model Tree وإلغاء تحديدها لإخفاء أجزاء مختلفة وعرضها.

    Isolate

    يعرض فقط الأجزاء المحددة، خافيًا الأخرى.

    عزل جزء

    عرض الهندسة وManufacturing Information للمنتج (PMI) وجميع طرق العرض (بما فيها طرق عرض PMI) للجزء المعزول فقط. يتم إخفاء طرق العرض والمعلومات لجميع الأجزاء الأخرى أو إلغاء تحديدها. كما تحدث تغييرات في Model Tree. في جزء Structure (الأعلى)، يتم تحديد الجزء المعزول فقط. يتوفر هيكل الأجزاء الأخرى ولكن يتم إلغاء تحديده. يسرد جزء View (في المنتصف) طرق العرض التي تم تحديدها للجزء المعزول فقط، بما في ذلك طرق عرض PMI. في حالة نقر طريقة عرض، سترى معلومات PMI لطريقة العرض هذه فقط في جزء الوثيقة. (لعرض معلومات PMI للجزء المعزول، تأكد من تحديد ‎3D‎ PMI في الجزء Structure.) يخفي الجزء View طرق العرض المرتبطة بالتجميع أو الأجزاء الأخرى، بما في ذلك طرق العرض المخصصة التي تم إنشاؤها في Acrobat. يمكنك إضافة الأجزاء إلى طريقة العرض من خلال تحديدها في Model Tree. كما يمكنك استخدام الأوامر Hide/Show في قائمة الخيارات لـ Model Tree. لإلغاء الجزء المعزول، نفذ أيًا مما يلي:

    • حدد جزءًا آخر باستخدام الأمر Isolate Part.

    • حدد التجميع العلوي في Model Tree.

    • حدد الزر Home View.

    Zoom To Part

    يغير مركز التركيز من النموذج الثلاثي الأبعاد بأكمله إلى الأجزاء المحددة. هذا الإعداد مفيد بشكل خاص لتدوير جزء، متيحًا أن يظهر التدوير حول مركز الجزء بدلاً من حول النموذج بأكمله.

    Part Render Mode

    يعرض كل حالات التجسيد المتوفرة للجزء. تغير حالة التجسيد من مظهر النموذج الثلاثي الأبعاد طبقًا للحالة التجسيد التي تختارها.

    شفاف

    يعرض إصدار يمكن الرؤية من خلاله للجزء المحدد.

    تصدير على هيئة XML

    ينشئ ملف XML مستقلاً لأي من Whole Tree أو المدخل الحالي للنموذج ثلاثي الأبعاد.

    Export As CSV

    ينشئ ملف بتنسيق CSV مستقل يحتوي على كل بيانات النموذج. يمكنك تصدير البيانات من Model Tree بأكملها أو النقطة المحددة. يمكن أن يفتح الملف في أي برنامج يدعم تنسيق CSV، مثل Microsoft Excel.

    ملاحظة:

    إذا تضمن النموذج الثلاثي الأبعاد Manufacturing Information للمنتج (PMI)، فإن خيارات إظهار PMI وإخفائها تتوفر على هذه القائمة.

نظرة عامة على Model Tree

تظهر Model Tree في جزء التصفح على يسار مساحة العمل. يمكنك أيضًا فتح Model Tree بالنقر فوق زر Toggle Model Tree على شريط الأدوات ثلاثي الأبعاد. أو، انقر فوق بزر الماوس الأيمن على النموذج الثلاثي الأبعاد واختر Show Model Tree.

ملاحظة:

إن استخدام Model Treeيتطلب الإصدار 7.0.7 أو أحدث من Acrobat أو Adobe Reader. المستخدمون الذين يملكون إصدارات أقدم يمكنهم التفاعل مع النماذج ثلاثية الأبعاد لكن ليس مع Model Tree.

تتضمن Model Tree ثلاثة أنواع كل منها تعرض نوع معين من المعلومات أو عناصر التحكم.

جزء Structure

يظهر اللوح الأعلى شجرة الهيكل الخاصة بكائن ثلاثي الأبعاد. على سبيل المثال، قد يكون للكائن الثلاثي الأبعاد الذي يمثل سيارة مجموعات من الكائنات (تسمى مدخلات) للهيكل، المحرك، والعجلات. في هذا اللوح، يمكنك التحرك خلال الهيكل وتقوم بالتحديد، العزل، أو الإخفاء لأجزاء مختلفة.

تظهر Manufacturing Information للمنتج (PMI) كمجموعة من العناصر على نفس المستوى الهيكلي للكائن أو التجميع المرتبط بها.

جزء View

تسرد لوحة المنتصف العروض التي تم تعريفها للكائن الثلاثي الأبعاد. عندما تقوم بتغيير عرض ما، انقر فوق أحد العروض المسرودة للرجوع إلى حالة النموذج الثلاثي الأبعاد المحفوظة. راجع تعيين طرق عرض ثلاثية الأبعاد في ملفات PDF.

يمكنك أيضًا إضافة وتحرير عروض في لوحة View. على سبيل المثال، بعد أن تقوم بعزل وتدوير جزء، يمكنك حفظ هذا العرض بالذات، بما في ذلك زاوية الكاميرا، الخلفية، الإضاءة، والخصائص الأخرى. هذه الميزة غير متوفرة في Adobe Reader.

Object Data pane

تعرض اللوحة السفلى معلومات أخرى، بما في ذلك خصائص وبيانات أولية، إن وجدت، عن الكائن أو الجزء. لا يمكنك تحرير هذه المعلومات للكائنات الثلاثية الأبعاد في Acrobat.

شجرة النموذج
<span class="uicontrol">Model Tree</span>

A. هيكل كائن ثلاثي الأبعاد B. العروض المحفوظة C. معلومات جزء أو كائن 

ملاحظة:

لتغيير السلوك الافتراضي لـ Model Tree، افتح الشاشة Preferences وضمن Categories، حدد ‎3D‎ وMultimedia. ثم اختر خيارًا من القائمة Open Model Tree On 3D Activation.

يمكن لمؤلف PDF إعداد النموذج الثلاثي الأبعاد في إعدادات التحويل بحيث يؤدي النقر فوقه إلى عرض Model Tree تلقائيًا.

إنشاء مقاطع عرضية

يعرض مقطع عرضي للنموذج الثلاثي الأبعاد كما لو قطعت إلى نصفين ونظرنا داخلها. استخدم شاشة Cross Section Controls لضبط المحاذاة والإزاحة والإمالة للوح القطع.

قبل وبعد المقطع العرضي
قبل وبعد المقطع العرضي

  1. انقر فوق أيقونة Toggle Cross Section على شريط الأدوات ثلاثية الأبعاد لتشغيل وإيقاف المقطع العرضي.
  2. (اختياري) انقر فوق السهم الموجود بجوار الأيقونة Toggle Cross Section واختر Cross Section Properties، ما سيؤدي إلى فتح الشاشة Cross Section Properties. ثم قم بعمل أحد الأمور التالية:
    • تغيير الإعدادات ضمن Alignment وDisplay Settings وPosition And Orientation.

    • انقر فوق الزر Save Section View لحفظ عرض المقطع العرضي الحالي. (سيظهر العرض المحفوظ على القائمة Views في شريط الأدوات ثلاثي الأبعاد وفي الجزء View ضمن Model Tree باسم افتراضي، SectionView[‏n].)

خصائص المقطع العرضي

التغييرات التي تقوم بها يتم تطبيقها فورًا. للاطلاع على تلك التغييرات، تأكد من أن شاشة Cross Section Properties لا تحجب رؤيتك للنموذج ثلاثي الأبعاد النشط. تبقى شاشة Cross Section Properties في الأعلى إذا قمت بالتركيز على PDF الأساسي أو التفاعل معه. لإغلاقه، انقر فوق زر Close في الزاوية العليا اليمنى.

Enable Cross Section

عند تحديده، فإنه يجعل الخيارات الأخرى متاحة.

Alignment

يحدد المحور (x أو y أو z) ليتم محاذاة المقطع العرضي إليه.

Align To Face

يقطع المقطع العرضي على مستوى معرف من خلال سطح أي وجه تنقره في النموذج الثلاثي الأبعاد. (يكون مربع الحوار هذا غير نشط حتى تقوم بنقر وجه جزء النموذج.)

Align To 3 Points

يقطع المقطع العرضي على مستوى معرف من خلال ثلاثية نقاط تنقرها في النموذج الثلاثي الأبعاد. (يكون مربع الحوار هذا غير نشط حتى تقوم بنقر ثلاثة نقاط من النموذج.)

Show Intersections

يشير إلى أين يشرح المستوى القاطع النموذج الثلاثي الأبعاد بإضافة حد خارجي ملون. انقر فوق حامل اللون إذا كنت تريد تحديد لون مختلف.

Show Cutting Plane

يعرض الحقل الثنائي الأبعاد الذي يقطع النموذج الثلاثي الأبعاد. انقر فوق حامل اللون إذا كنت تريد تحديد لون مختلف، وقم بإدخال نسبة مختلفة إذا كنت تريد تغيير عتامة المستوى.

Ignore Selected Parts

يزيل الأجزاء المحددة من عرض المقطع العرضي.

Show Transparent

يعرض أجزاء ليست أجزاء من المقطع العرضي.

Cutting Plane Opacity

يعرف مستوى الشفافية لمستوى القطع.

Align Camera With Cutting Plane

يدير النموذج الثلاثي الأبعاد بحيث يتوازى مع مستوى القطع.

Offset

يحدد كم من النموذج الثلاثي الأبعاد يتم تشريحه. اسحب أشرطة التمرير إلى اليسار أو اليمين، أو غيِّر النسبة.

ملاحظة:

لفهم كيفية تقسيم كل محور للنموذج الثلاثي الأبعاد، حدد محور ثم اسحب شريط تمرير Offset للأمام وللخلف. راقب التغييرات في النموذج الثلاثي الأبعاد المدمج.

Flip

يعكس المقطع العرضي. على سبيل المثال، إذا كان النصف الأعلى من النموذج مقطوعًا في المقطع العرضي، فانقر فوق Flip لعرض النصف الأعلى ويقطع النصف الأسفل.

Tilt sliders

يحدد الزوايا بين سطح القطع والمحاور. اسحب أشرطة التمرير إلى اليسار أو اليمين، أو غير النسب.

Save Section View

يفتح شاشة View Properties والتي يمكنك من خلالها تحديد خصائص العرض التي تحفظها مع العرض. بعد اختيار الخصائص التي تريد حفظها، تتم إضافة عرض المقطع العرضي لقائمة طرق العرض في شريط الأدوات ثلاثي الأبعاد وModel Tree. يعطى العرض المحفوظ اسمًا افتراضيًا، عرض مقطع [n].

خصائص العرض التي اخترت ألا تحفظها ترتد إلى الإعدادات الخاصة بالعرض السابق. على سبيل المثال، إذا لم تحفظ لون الخلفية، يبقى عرض المقطع العرضي على لون الخلفية المعروض في العرض السابق.

تغيير خصائص الكاميرا

تعرف خصائص الكاميرا الزاوية الدقيقة، والمو ضع لعرض كائن ما. خصائص الكاميرات تكون عرض الكاميرا، والتي يمكن استخدامها بين العروض وبين الملفات.

  1. في شريط أدوات 3D، انقر فوق رمز Camera Properties.

    إذا لم تكن ترى الأيقونة، انقر فوق السهم المجاور لأداة التصفح على يسار شريط أدوات الأبعاد الثلاثية.

  2. في مربع الحوار Camera Properties، انقر فوق Save As لتسمية طريقة عرض الكاميرا الجديدة أو تحديد طريقة عرض جديدة من القائمة.
  3. حرك شاشة Camera Properties بحيث يمكنك رؤية النموذج ثلاثي الأبعاد. حدد محاذاة للكاميرا:
    • حدد هدف لتحاذي خصائص الكاميرا فقط للموضع المستهدف.

    • حدد Camera And Target لمحاذاة خصائص الكاميرا لاتجاه الكاميرا وموضع الهدف.

  4. اختر نوع المحاذاة:

    Select Model

    بعد أن تقوم بتحديد هذا الخيار، انقر فوق نموذج ثلاثي الأبعاد في الوثيقة. تعرض شاشة Camera Properties الموضع الحالي للكاميرا.

    • إذا كان Target محددًا، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز النموذج المحدد.

    • إذا تم تحديد Camera And Target، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز النموذج المحدد. يتم محاذاة الكاميرا للنموذج المحدد.

    Select Face

    بعد أن تقوم بتحديد هذا الخيار، انقر فوق وجه النموذج الثلاثي الأبعاد في الوثيقة. تعرض شاشة Camera Properties الموضع الحالي للكاميرا.

    • إذا كان Target محددًا، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز الوجه المحدد.

    • إذا تم تحديد Camera And Target، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز النموذج المحدد. تتم محاذاة الكاميرا لهذا الوجه.

    Select 3 Points

    بعد أن تقوم بتحديد هذا الخيار، حدد ثلاثة نقاط على نفس النموذج أو على نماذج مختلفة في الوثيقة. تعرض شاشة Camera Properties الموضع الحالي للكاميرا.

    • إذا كان Target محددًا، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز الثلاث نقاط المحددة.

    • إذا تم تحديد Camera وTarget، فإن الموضع الجديد لهدف الكاميرا هو مركز النقاط الثلاث المحددة. يتم محاذاة موضع الكاميرا للمستوى المكون من النقاط الثلاث المحددة.

  5. في قسم Position، حددAngle Units لتغير قيم X، Y، Z إلى Azimuth وAltitude وDistance. تتيح لك القيم التعامل مع الكاميرا بالعمق (المسافة)، الارتفاع (المحور X)، والتكبير باستخدام قيمة البعد.
  6. حرك شريط التمرير في مواضع Camera وTarget إلى المكان المرغوب.
  7. لتغيير زاوية بؤرة الكاميرا، اسحب شريط تمرير Field Of View إلى الدرجة المرغوبة.
  8. لتغيير زاوية لف الكاميرا، اسحب شريط تمرير Roll إلى الدرجة المرغوبة.
  9. انقر فوق Save Camera View لحفظ الإعدادات وإضافة العرض إلى Model Tree.

    يضاف العرض إلى Model Tree مع اسم افتراضي هو CameraView[n] حيث [n] رقمًا تصاعديًا. يمكنك إعادة تسمية عرض الكاميرا في قائمة العروض.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت