ضبط تفضيلات الوصول

يوفر Acrobat تفضيلات عديدة تساعد على جعل قراءة ملفات PDF أكثر سهولة للمستخدمين المعاقين بصريًا وحركيًا. تتحكم تلك التفضيلات في كيفية ظهور ملفات PDF على الشاشة وكيفية قرائتها من قبل قارئ الشاشة.

معظم التفضيلات المتعلقة بإمكانية الوصول متوفرة من خلال Accessibility Setup Assistant، والتي توفر تعليمات على الشاشة لإعداد تلك التفضيلات. بعض التفضيلات التي تؤثر على إمكانية الوصول لا تتوفر من خلال Accessibility Setup Assistant بما في ذلك التفضيلات الموجودة في الفئات Reading وForms وMultimedia. يمكنك تعيين جميع التفضيلات في مربع الحوار Preferences.

تختلف الأسماء المعروضة لبعض التفضيلات في Accessibility Setup Assistant عن الأسماء الخاصة بنفس التفضيلات المعروضة في مربع الحوار Preferences. تستخدم Acrobat Help الأسماء المعروضة في مربع الحوار Preferences.

لمزيد من المعلومات عن ميزات إمكانية الوصول، راجع www.adobe.com/accessibility.

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول باستخدام Accessibility Setup Assistant

  1. قم ببدء تشغيل Accessibility Setup Assistant بواسطة احد الإجراءات التالية:
    • اختر Tools ‏> ‏Accessibility‏ >‏ Setup Assistant.

    • اختر Edit ‏> Accessibility >‏ Setup Assistant.

    • (في Windows فقط) ابدأ تشغيل Acrobat لأول مرة أثناء تشغيل قارئ الشاشة أو مكبر الشاشة.

  2. اختر الخيار المناسب لبرنامجك وأجهزتك المساعدة.

    يمثل المساعد التفضيلات المناسبة فقط لبرنامجك وأجهزتك المساعدة، طبقاً للخيار الذي تختاره.

  3. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة. إذا قمت بالنقر فوق Cancel في أي مرحلة، فسيستخدم Acrobat الإعدادات الافتراضية للتفضيلات التي يقوم المساعد بضبطها (غير مستحسن).

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول باستخدام مربع الحوار Preferences

  1. قم بتعيين التفضيلات الخاصة ببرنامج وأجهزة المساعدة الخاصة بك في لوحات متنوعة من مربع الحوار Preferences.

تفضيلات إمكانية الوصول

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Accessibility

Replace Document Colors

عندما يكون هذا التفضيل محدداً، يمكنك اختيار من قائمة لبناء تراكبات اللون للنص والخلفية، أو يمكنك إنشاء اللون الخاص بك. هذه الإعدادات ترادف خيار Use High Contrast Colors For Document Text في Accessibility Setup Assistant.

Always Use Page Layout Style

يترادف مع الخيار Override Page Layout Style في Accessibility Setup Assistant.

Always Use Zoom Setting

يترادف مع الخيار Override Document Zoom في Accessibility Setup Assistant.

Use Document Structure For Tab Order When No ExplicitTab Order Is Specified

يحسن تصفح حقول النموذج والروابط في المستندات التي لا تحدد ترتيب الجدولة.

Always Display The Keyboard Selection Cursor

حدد هذا الخيار إذا كنت تستخدم مكبر الشاشة. هذا التفضيل يرادف الخيار Always Display The Keyboard Selection Cursor في Accessibility Setup Assistant.

Always Use The System Selection Color

عند تحديده، يتم استبدال لون التحديد الافتراضي (الأزرق) بلون يحدده النظام.

Show Portfolios In Files Mode

عند تحديد هذا الخيار، يتم عرض ملفات مكونات حزمة PDF وتفاصيل الملف في قائمة. يقدم وضع الملفات تجربة قراءة أفضل للأفراد الذين يعانون من إعاقة، مثل الإعاقة الحركية والعمى وضعف البصر.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Documents

Automatically Save Document Changes To Temporary File Every

عندما يتم إلغاء تحديده، فإن هذا التفضيل يوقف إتاحة عملية الحفظ الآلي. كل مرة يتم حفظ PDF، فإن قارئ أو مكبر الشاشة يجب أن يعيد تحميل المستند. هذا التفضيل يرادف الخيار Disable Document Auto-Save في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Forms

Fields Highlight Color and Required Fields Highlight Color

تحدد تلك التفضيلات الألوان التي سيتم استخدامها لإبراز حقول النموذج التي يمكن تعبئتها. إنها ترادف الخيارين Field Highlight Color وRequired Field Highlight Color في Accessibility Setup Assistant.

Auto-Complete

يتيح Acrobat أن يعرض إكمال بعض المدخلات في حقول النموذج بحيث تتطلب تعبئة حقول النموذج عددًا أقل من ضغطات المفاتيح. هذا التفضيل لا يرادف أي خيار في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Multimedia

  • Show Subtitles When Available

  • Play Dubbed Audio When Available

  • Show Supplemental Text Captions When Available

  • Show Audio Description (Or Video Description, Or Descriptive Video) When Available

هذه التفضيلات لا ترادف أي خيارات في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Page Display

Zoom

يعين تكبير الشاشة للمستندات ويتيح للقراء ضعيفي البصر قراءة ملفات PDF وإعادة تدفقها بسهولة أكثر. هذا التفضيل يرادف الخيار Override Document Zoom في Accessibility Setup Assistant.

Smooth Text

يتحكم في صقل النص. لإيقاف إتاحة صقل النص وعمل النص أكثر حدة وأسهل قراءة باستخدام مكبر الشاشة، اختر None. هذا التفضيل يرادف الخيار Disable Text Smoothing في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Reading

Reading Order

يحدد ترتيب قراءة المستندات. كما تظهر تفضيلات ترتيب القراءة في Accessibility Setup Assistant.

Infer Reading Order From Document (Recommended)‎

يفسر ترتيب القراءة للمستندات التي ليس بها علامات تمييز باستخدام طريقة متقدمة لتحليل مخطط استنتاج الهيكل.

Left-To-Right, Top-To-Bottom Reading Order

يسلم النص طبقاً لوضعه في الصفحة، والقراءة من اليسار إلى اليمين ثم من أعلى لأسفل. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. هذه الطريقة تحلل النص فقط؛ يتم تجاهل حقول النموذج ولا يتم التعرف عليها.

Use Reading Order In Raw Print Stream

يسلم النص بالترتيب الذي تم تسجيله به في تدفق الطباعة. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. هذه الطريقة تحلل النص فقط؛ يتم تجاهل حقول النموذج ولا يتم التعرف عليها.

Override The Reading Order In Tagged Documents

يستخدم ترتيب القراءة المحدد في Reading preferences بدلاً من الترتيب الذي حددته بنية العلامة في المستند. استخدم هذا التفضيل عندما تواجه مشاكل في PDFs ذو التمييز الضعيف. هذا التفضيل يرادف الخيار Override The Reading Order In Tagged Documents في Accessibility Setup Assistant.

Page Vs Document

هذا التفضيل يحدد كم من المستند يتم تسليمه إلى قارئ الشاشة في وقت ما. إذا لم يتم وضع علامات تمييز على مستند PDF، فقد يحلّل Acrobat المستند ويحاول استنتاج بنيته وترتيب القراءة فيه. قد يستغرق تنفيذ هذه العملية وقتًا طويلاً للمستندات الطويلة. يمكنك تعيين Acrobat بحيث يقوم بتسليم الصفحة المرئية حاليًا فقط لكي يحلّل قطعة صغيرة فقط من المستند في المرة الواحدة. هذا الاعتبار سيتبايين تبعًا لحجم المستند وتعقيداته وتبعًا لميزات قارئ الشاشة. عندما يقوم Acrobat بتسليم معلومات إلى قارئ الشاشة، أو مكبر الشاشة، أو أي برنامج مساعد آخر، فإنه يحمل معلومات إلى مخزن الذاكرة المؤقت المتوفر مباشرة للبرنامج المساعد. مقدار المعلومات المسلم إلى مخزن الذاكرة المؤقت يمكن أن يؤثر على الوقت الذي يستغرقه Acrobat لتنفيذ المهام، مثل أوامر فتح الوثيقة، التقدم إلى الصفحة التالية، تغيير العروض، والإخراج.

Only Read The Currently Visible Pages

هذا الخيار يكون عادة الأفضل عندما تستخدم مكبر للشاشة. إنه يحسن الأداء بتقليل الاحتياج للبرنامج لمعالجة الأجزاء غير المرئية من الوثيقة. عندما يقوم Acrobat بإرسال الصفحات المرئية حالياً من PDF إلى مخزن الذاكرة المؤقت، ويكون للتقنية المساعدة إمكانية الوصول إلى تلك الصفحات فقط. إنها لا يمكنها الانتقال إلى صفحة أخرى حتى تصبح الصفحة التالية ويكون Acrobat قد أرسل معلومات الصفحة إلى مخزن الذاكرة المؤقت. لذا، إذا كان هذا الخيار محددًا، فيجب استخدام ميزات التنقل في Acrobat، وليس ميزات التقنية المساعدة، للانتقال من صفحة إلى أخرى في الوثيقة. كما يجب تعيين الخيارDefault Page Layout في التفضيلات إلى Single Page إذا اخترت أن يقوم Acrobat بإرسال الصفحات المرئية حاليًا فقط إلى التقنية المساعدة. لأن Acrobat يقوم بإرسال معلومات حول كل الصفحات المرئية، تستقبل تقنية المساعدة معلومات حول صفحات قد تكون مرئية جزئيًا (مثل أسفل صفحة أو القسم الأعلى من الصفحة التالية)، مثل تلك الصفحات التي تكون مرئية بالكامل. إذا استخدمت إعداد عرض صفحة بخلاف Single Page، مثل Continuous ثم قمت بعرض الصفحة التالية، فإن التقنية قد لا تتبع أي جزء من الصفحة السابقة قامت بقراءته بصوتٍ مرتفع بشكلٍ صحيح. للحصول على تعليمات حول تعيين مخطط الصفحة الافتراضي على Single Page، راجع Preferences for viewing PDFs.

هذا الخيار يرادف خيار Only Read The Currently Visible Pages في Accessibility Setup Assistant.

Read The Entire Document

يمكن أن يكون هذا الخيار هو الأفضل إذا استخدمت قارئ شاشة لها أدوات التصفح والبحث الخاصة تألفها أكثر من الأدوات الموجودة في Acrobat. هذا الخيار يرادف الخيار Read The Entire Document At Once في Accessibility Setup Assistant.

For Large Documents, Only Read The Currently Visible Pages

يتم تحديد هذا الخيار بشكل افتراضي وغالبًا يكون الأفضل عند استخدام قارئ الشاشة مع ملفات PDF الطويلة أو المعقدة. إنه يتيح Acrobat تسليم وثيقة صغيرة بأكملها لكن الرجوع إلى تسليم صفحة بصفحة للمستندات الكبيرة. هذا التفضيل يرادف الخيار For Large Documents، Only Read The Currently Visible Pages في Accessibility Setup Assistant.

Confirm Before Tagging Documents

عند تحديد هذا الخيار، فإنه يسمح للمستخدم بتأكيد الخيارات التي سيتم استخدامها قبل أن يقوم Acrobat بتجهيز وثيقة لم يتم وضع علامة تمييز عليها للقراءة. الوسم يمكن أن يكون إجراء مستغرقاً للوقت، خاصة للمستندات الكبيرة. هذا التفضيل يرادف الخيار Confirm Before Tagging Documents في Accessibility Setup Assistant.

Read Out Loud Options

قم بتعيين التفضيلات في هذا القسم للتحكم في مستوى الصوت المستخدم لميزة Out Loud وسرعة هذا الصوت ونبرته. يمكنك اختيار استخدام الصوت الافتراضي أو أي من الأصوات التي يوفرها نظام التشغيل. يمكنك أيضاً استخدام أسهم لأعلى ولأسفل لقراءة كتل من النص. هذا التفضيلات لا ترادف أي خيارات في Accessibility Setup Assistant.

يمكنك التصفح باستخدام لوحة المفاتيح بدلاً من الماوس. تتوفر العديد من ميزات إمكانية الوصول من خلال لوحة المفاتيح في Mac OS; راجع مستندات نظام التشغيل للحصول على التفاصيل.في Windows، تستخدم اختصارات لوحة المفاتيح للتصفح في Acrobat قد تختلف عن تلك المستخدمة في تطبيقات Windows الأخرى.

عندما تقوم بفتح Acrobat ضمن متصفح ويب، فإن أوامر لوحة المفاتيح يتم ترجمتها إلى متصفح الويب أولاً. بالتالي، فإن اختصارات لوحة المفاتيح قد تكون متوفرة بالنسبة في Acrobat أو قد تكون متوفرة فقط بعد أن تقوم بنقل التركيز إلى PDF.

لمزيد من المعلومات عن ميزات إمكانية الوصول، راجع www.adobe.com/accessibility.

إتاحة مسرعات المفتاح الواحد

يمكنك تحديد بعض الأدوات وتنفيذ بعض العمليات باستخدام مسرعات المفتاح الواحد. معظم اختصارات لوحة المفاتيح في Acrobat لا تتطلب أن تقوم بإتاحة مسرعات المفتاح الواحد.

  1. في مربع الحوار Preferences ضمن Categories، حدد General ثم حدد Use Single-Key Accelerators To Access Tools.

ملاحظة:

بعض قارئات الشاشة لا تعمل مع مسرعات المفتاح الواحد الخاصة بـ Acrobat.

الانزلاق الآلي

تسهل ميزة الانزلاق الآلي من مسح PDFs الطويلة، خاصة المستندات المعاد تدفقها. يمكنك الانزلاق خلال الصفحات بدون استخدام ضغطات المفاتيح أو عمليات الماوس.

  1. اختر View ‏> Page Display ‏> Automatically Scroll.
  2. قم بأي من الإجراءات التالية:
    • لتغيير سرعة الانزلاق إلى سرعة معينة، اضغط مفتاح رقم (9 للأسرع، 0 للأبطأ).

    • لزيادة سرعة الانزلاق أو تقليلها، اضغط على مفتاح السهم لأعلى أو السهم لأسفل، وفقًا لاتجاه الانزلاق.

    • لعكس اتجاه الانزلاق، اضغط مفتاح علامة الناقص.

    • للانتقال إلى الصفحة التالية أو السابقة، اضغط على مفتاح السهم لليسار أو السهم لليمين.

    ملاحظة:

    لإيقاف التمرير التلقائي، اضغط على Esc أو اختر View >‏ Page Display‏ >‏ Automatically Scroll مرة أخرى.

حفظ على هيئة نص يمكن الوصول إليه لطابعة برايل

ملاحظة:

تستخدم هذه الوثيقة المصطلح "طابعة برايل" للإشارة إلى أي جهاز يتم استخدامه لتحويل النص الذي يمكن الوصول إليه إلى نموذج يمكن استخدامه من قبل شخص يشكو من إعاقة بصرية أو ضعف في النظر.

يمكنك حفظ PDF على هيئة نص يمكن الوصول إليه ليطبع على طابعة برايل. يمكن إدراج النص الممكن الوصول إليه وطباعته على هيئة مستندات برايل منسقة بدرجة 1 أو 2 باستخدام تطبيق ترجمة إلى برايل. لااجع المستندات الموجودة مع مترجم برايل لمزيد من المعلومات.

لا يتضمّن الإصدار النصي من وثيقة PDF صور أو كائنات وسائط متعددة. ومع ذلك، فإن الإصدار النصي من وثيقة PDF يمكن الوصول إليها يتضمّن أوصاف نص بديل لمثل هذه الكائنات إذا تم توفيرها.

  1. اختر File ‏> Save As Other > More Options ‏> Text (Accessible).

إعادة تدفق PDF

يمكنك إعادة تدفق PDF لتمثله مؤقتاً على هيئة عامود واحد بعرض الوثيقة. يمكن أن تسهل إعادة التدفق قراءة الوثيقة على جهاز متنقل أو مكبرة على شاشة قياسية، بدون الانزلاق أفقياً لقراءة النص.

لا يمكنك حفظ، تحرير، أو طباعة وثيقة أثناء وجودها في عرض Reflow.

في معظم الحالات، يظهر النص الذي يمكن قراءته فقط في عرض إعادة التدفق. النص الذي لا يعاد تدفقه يشمل النماذج، التعليقات، حقول التوقيع الرقمي، وتشكيلات الصفحة، مثل أرقام الصفحات، ورؤوس وتذييلات الصفحة. الصفحات التي تحتوي على نص يمكن قراءته وحقول نموذج أو توقيع إلكتروني لا يعاد تدفقها. النص الرأسي يعاد تدفقه أفقياً.

يضع Acrobat علامات التمييز المؤقتة على مستندات غير مميزة قبل إعادة تدفقها. كمؤلف، يمكنك تحسين PDFs الخاصة بك بتمييزها بنفسك. التمييز يضمن أن كتل النص يعاد تدفقها وأن المحتوي يتدفق بالترتيب السليم، بحيث يمكن للقارئات تتبع مجموعة نصية تمتد عبر صفحات وأعمدة مختلفة بدون أن تتقاطع مع مجموعات نصية أخرى.

لتقوم باختبار ترتيب قراءة وثيقة، قم بعرضها في عرض Reflow.

(Acrobat Pro) إذا لم تتم إعادة تدفق ملف PDF ذو علامات التمييز بالطريقة التي تريد، راجع إذا كان ترتيب المحتوى أو ترتيب القراءة لملف PDF يحتوي على تعارضات. أيضاً تحقق من عملية وضع علامات التمييز. يمكنك استخدام الجزء Content أو الأداة Touch Up Reading Order لحل مشاكل إعادة التدفق.

الرؤوس والأعمدة (يسار) إعادة التدفق بترتيب القراءة (يمين)
الرؤوس والأعمدة (يسار) إعادة التدفق بترتيب القراءة (يمين).

إعادة تدفق PDF بعلامات تمييز

  1. اختر View >‏ Zoom‏ >‏ Reflow.

إذا تم تعيين الخيار Two Page View للإعداد Page Display قبل اختيار طريقة العرض Reflow، فإن إعداد Page Display يتحوّل تلقائيُا إلى Single Page View عند تمكين إعادة تدفق الوثيقة. إذا تم تعيين الخيار Two Page Scrolling للإعداد Page Display قبل اختيار طريقة العرض Reflow، فإن إعداد Page Display يصبح تلقائيًا Enable Scrolling عند تمكين إعادة تدفق الوثيقة.

الرجوع إلى عرض غير معاد التدفق

  1. عندما تكون في عرض إعادة التدفق، اختر View >‏ Zoom >‏ Reflow.

قراءة PDF باستخدام قارئ شاشة

يدعم Acrobat البرامج والأجهزة المساعدة، مثل قارئات الشاشة ومكبرات الشاشة، التي تتيح للمستخدمين المعاقين بصريًا التفاعل مع تطبيقات أجهزة الكمبيوتر. عندما تكون البرامج والأجهزة المساعدة قيد الاستخدام، فإن Acrobat قد يضيف علامات تمييز مؤقتة إلى ملفات PDF المفتوحة لتحسين إمكانية قرائتهم. استخدم Accessibility Setup Assistant لتحسين كيفية تفاعل Acrobat مع أنواع البرامج والأجهزة المساعدة التي تستخدمه. عند استخدام قارئ شاشة، يمكنك تغيير إعدادات القراءة للوثيقة الحالية عن طريق اختيار Tools >‏ Accessibility >‏ Change Reading Options.

راجع المستندات الخاصة بالبرامج أو الأجهزة المساعدة. أو، اتصل بالبائع للحصول على مزيد من المعلومات حول متطلبات النظام, ومتطلبات التوافقية والإرشادات الخاصة باستخدام هذا البرنامج أو الجهاز مع Acrobat.

لمزيد من المعلومات حول استخدام قارئات الشاشة، راجع www.adobe.com/accessibility/pdfs/accessing-pdf-sr.pdf.

قراءة PDF باستخدام Read Out Loud

تقرأ ميزة Read Out Loud النص بصوتٍ عالٍ في PDF، بما في ذلك النص الموجود في التعليقات والأوصاف النصية البديلة للصور وحقول التعبئة. في PDFs بعلامات تمييز، يقرأ المحتوى بالترتيب الذي يظهر في شجرة هيكل الوثيقة المنطقي. في المستندات التي ليس بها علامات تمييز، يتم توقع ترتيب القراءة، إلا إذا تم تعيين ترتيب القراءة في تفضيلات Reading.

تستخدم Read Out Loud الأصوات المتاحة المثبتة في النظام لديك. إذا كان لديك أصوات SAPI 4 أو SAPI 5 مثبتة من تطبيقات تحويل النص إلى كلام أو تطبيقات لغوية، فيمكنك اختيارها لقراءة ملفات PDF الخاصة بك.

ملاحظة:

إن ميزة ReadOut Loud ليست عبارة عن قارئ للشاشة، وثمة أنظمة تشغيل لا تدعم هذه الميزة.

تنشيط أو إلغاء تنشيط Read Out Loud

يجب تنشيط Read Out Loud قبل استخدامها. يمكنك إلغاء تنشيط Read Out Loud لتحرير مصادر النظام وتحسين أداء التطبيقات الأخرى.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Activate Read Out Loud.

    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Deactivate Read Out Loud.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا استخدام الأداة Select Object لتحديد مكان النص. قم بتنشيط Read Out Loud، ثم اختر Tools >‏ Interactive Objects ‏> Select Object. استخدم مفاتيح الأسهم أعلى/أسفل و يمين/يسار للتصفح في الوثيقة. يمكنك سماع مكان الأداة Select Object، مثل في رأس أو فقرة.

قراءة PDF باستخدام Read Out Loud

  1. تصفح إلى الصفحة التي تريد أن تقرأها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Read This Page Only.

    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Read To End Of Document.

قراءة حقول نماذج PDF بصوت مسموع

  1. في لوحة Reading من مربع الحوار Preferences، حدد Read Form Fields في قسم خيارات Read Out Loud.
  2. في نموذج PDF، اضغط Tab لتحدد أول حقل نموذج.
  3. قم بعمل المدخلات والتحديدات حسب الحاجة، ثم اضغط Tab للانتقال إلى الحقل التالي، قم بتكرار هذه الخطوة حتى يتم إكمال النموذج. يقرأ Acrobat حالة مربعات التأشير وأزرار الانتقاء المحددة.

    ملاحظة:

    لا تردد ميزة Read Out Loud صوت المفاتيح. لسماع ما كتبت، استخدم قارئ الشاشة.

مقاطعة القراءة بصوت مسموع

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Pause.

    • اختر View >‏ Read Out Loud >‏ Stop.

حول أدوات إمكانية الوصول الخاصة بنظام التشغيل

أدوات إمكانية الوصول في Windows

تحتوي أنظمة التشغيل Windows XP وVista وWindows 7 على أدوات مدمجة توفر إمكانية وصول إضافية أو بديلة للمعلومات الموجودة على شاشة الحاسب الآلي. إن Narrator هو إصدار خفيف من قارئ الشاشة. و Magnifier هو أداة لتكبير الشاشة.

لمزيد من المعلومات عن أدوات إمكانية الوصول في أنظمة التشغيل Windows XP أو Vista أو Windows 7، راجع موقع ويب لإمكانية الوصول الخاص بـ Microsoft.

إمكانية الوصول في Mac OS

إن Mac OS X له أدوات مدمجة توفر إمكانية وصول إضافية أو بديلة للمعلومات على شاشة الكمبيوتر.

لمزيد من المعلومات عن أدوات إمكانية الوصول في نظام التشغيل Mac OS X، راجع موقع ويب Apple® Inc.لإمكانية الوصول.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت