مسح وثيقة ورقية ضوئيًا إلى PDF

يمكنك إنشاء ملف PDF مباشرة من وثيقة ورقية، بداية، باستخدام ماسحك الضوئي و Acrobat. في Windows، يدعم Acrobat برامج تشغيل الماسح الضوئي TWAIN وبرامج التشغيل Windows Image Acquisition (WIA)‎‏. في Mac OS، يدعم Acrobat كلاً من TWAIN وImage Capture (ICA)‎‏.

في Windows، يمكنك استخدام Autodetect Color Mode والسماح لـ Acrobat بتحديد نوع محتوى الوثيقة الورقية أو استخدام الإعدادات المسبقة الأخرى (Black & White Document وGrayscale Document وColor Image وColor Document) بالاستناد إلى ما تراه مناسبًا. ويمكنك تهيئة الإعدادات المسبقة للمسح الضوئي أو استخدام الخيار Custom Scan لإجراء المسح باستخدام الإعدادات التي تختارها.

ملاحظة:

المسح الضوئي المسبق الإعداد متاح فقط لمحركات الماسحات الضوئية التي تدعم حالة إخفاء واجهة الماسح الضوئي الأصلي. الإعدادات المسبقة للمسح الضوئي غير متاحة في Mac OS.

في Windows، إذا كان برنامج التشغيل WIA مثبتاً لماسحك الضوئي، فيمكنك استخدام زر Scan على ماسحك الضوئي لإنشاء وثيقة PDF. اضغط على الزر Scan ، ثم في Windows، اختر Adobe Acrobat من قائمة التطبيقات المسجلة. بعد ذلك، في شاشة Scan في Acrobat، حدد ماسحًا ضوئيًا وإعدادًا مسبقًا للوثيقة أو Custom Scan.

مسح ضوئي لوثيقة ورقية إلى PDF باستخدام Autodetect Color Mode‏ (Windows)

  1. اختر File ‏> Create ‏> PDF from Scanner ‏> Autodetect Color Mode.

  2. إذا تمت مطالبتك بإجراء مسح ضوئي لمزيد من الصفحات، فحدد Scan More Pages أو Scan Reverse Sides أو Scan Is Complete، وانقر فوق OK.

مسح وثيقة ورقية ضوئياً إلى PDF باستخدام إعداد مسبق (في Windows)

  1. اختر File ‏> Create ‏> PDF from Scanner ‏> [إعداد وثيقة مسبق].

  2. إذا تمت مطالبتك بإجراء مسح ضوئي لمزيد من الصفحات، فحدد Scan More Pages أو Scan Reverse Sides أو Scan Is Complete، وانقر فوق OK.

مسح وثيقة ورقية ضوئياً إلى PDF بدون إعدادات مسبق

  1. في Acrobat، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • (في Windows) اختر File ‏> Create ‏> PDF from Scanner ‏> Custom Scan.
    • (في Mac OS) اختر File ‏> Create ‏> PDF from Scanner.
  2. حدد خيارات المسح الضوئي في مربع الحوار Scan كما تقتضي الحاجة، ثم انقر فوق Scan.

    ملاحظة:

    إذا قمت بتعيين ما تريد استخدام واجهة الماسح الضوئي الأصلية بدلاً من واجهة تعامل Acrobat، تظهر شاشات أو نوافذ أخرى. راجع معلومات وثائق الماسح الضوئي عن الخيارات المتاحة. في Mac OS، تكون واجهة تعامل المستخدم ظاهرة دائماً.

  3. إذا تمت مطالبتك بإجراء مسح ضوئي لمزيد من الصفحات، فحدد Scan More Pages أو Scan Reverse Sides أو Scan Is Complete، وانقر فوق OK.

تحسين PDF ممسوح ضوئياً

  1. افتح PDF تم إنشائه من وثيقة ممسوحة ضوئياً.
  2. اختر Tools ‏> Document Processing ‏> Optimize Scanned PDF.

  3. حدد خيارات في مربع الحوار Optimize Scanned PDF ثم انقر فوق OK.

إعداد الإعدادات المسبقة للمسح الضوئي (في Windows)

  1. اختر File ‏> Create ‏> PDF from Scanner ‏> Configure Presets.

  2. في مربع الحوار Configure Presets، حدد إعدادًا مسبقًا: Autodetect Color Mode أو Black & White Document أو Grayscale Document أو Color Document أو Color Image.

  3. اضبط الإعدادات حسب الحاجة.
  4. انقر فوق Save لحفظ الإعداد المسبق، ثم انقر فوق Close.

خيارات المسح الضوئي

Scanner

حدد ماسحًا ضوئيًا مثبتًا. يجب أن يكون برنامج الماسح الضوئي الأصلي مثبتاً على الكمبيوتر. في Windows فقط، انقر فوق الزر Options لتعيين خيارات المسح الضوئي.

Presets

حدد Preset لتعديله.

Sides

يحدد مسح ضوئي من جهة واحدة أو من الجانبين. إذا حددت Both Sides وكانت إعدادات الماسح الضوئي لجانب واحد، فإن إعدادات الماسح الضوئي تتخطى إعدادات Acrobat.

ملاحظة:

يمكنك مسح كلا من الجانبين للصفحة على ماسحات ضوئية لا تدعم المسح المزدوج الجانب عند تحديد Both Sides، تظهر شاشة بعد إجراء المسح الضوئي للجوانب الأولى. يمكنك عندئذ عكس المستندات الورقية الأصلية في الدرج، وتحديد الخيار Scan Reverse Side‏ (Put Reverse Of Sheets) في تلك الشاشة. ينتج عن تلك الطريقة PDF بكل الصفحات في الترتيب المناسب.

Color Mode (في Windows فقط)

حدد وضع ألوان أساسية (Autodetect, Color أو Black and White أو Grayscale) يعتمده الماسح الضوئي. يتم تمكين هذا الخيار إذا تم تعيين Scanner Options إلى استخدام شاشة Acrobat scanning بدلاً من تطبيق الماسح الضوئي.

Resolution (في Windows فقط)

حدد دقة وضع يعتمدها ماسحك الضوئي. يتم تمكين هذا الخيار إذا تم تعيين Scanner Options إلى استخدام شاشة Acrobat scanning بدلاً من تطبيق الماسح الضوئي.

ملاحظة:

إذا حددت خيار Color Mode أو Resolution غير معتمد في الماسح الضوئي الذي تستخدمه، فستظهر رسالة وتفتح نافذة تطبيق الماسح الضوئي. حدد خيارات مختلفة في نافذة تطبيق الماسح الضوئي.

Paper Size (في Windows فقط)

حدد حجم ورق أو حدد Width وHeight مخصصين.

Prompt For Scanning More Pages

عندما يكون هذا الخيار محددًا، تظهر شاشة تطالبك بمسح المزيد من الصفحات بعد كل دورة للمسح الضوئي.

New PDF Document

إنشاء PDF. لا يتوفر هذا الخيار في شاشة Configure Presets.

Multiple Files

ينشئ ملفات متعددة من مستندات ورقية متعددة. انقر فوق More Options وحدد ما إذا يتم إنشاء حزمة PDF من الملفات وعدد الصفحات لكل ملف وملحق اسم الملف. لا تتوفر تلك العمليات في مربع الحوار Configure Presets.

Append To Existing File Or Portfolio

إضافة المسح الضوئي المحول إلى ملف PDF موجود أو حزمة PDF. لا يتوفر هذا الخيار في شاشة Configure Presets.

Optimize Scanned PDF

حدد هذا الخيار لتشغيل عملية التحسين على PDF. يُستخدم هذا الخيار لضغط الصور وترشيحها في PDF ممسوح ضوئيًا.

Small Size/High Quality

اسحب المنزلق لضبط نقطة التوازن بين حجم الملف والجودة. انقر فوق Options لتخصيص التحسين بإعدادات معينة لضغط الملفات وترشيحها.

Make Searchable‏ (Run OCR)

حدد هذا الخيار لتحويل صور النص في PDF إلى نص يمكن البحث فيه وتحديده. ويؤدي هذا الخيار إلى تطبيق التعرف الضوئي على الحروف (OCR) والتعرف على الخط والصفحة على الصور النصية. انقر فوق Options لتعيين الإعدادات في مربع الحوار Recognize Text - Settings. راجع التعرف على النص في مستندات ممسوحة ضوئياً.

Make PDF/A Compliant

حدد هذا الخيار على جعل PDF يتوافق مع المواصفات القياسية لـ PDF/A-1b. عند التحديد، يتوفر الخيار Searchable Image في مربع الحوار Recognize Text - Settings للخيار PDF Output Style.

Add Metadata

عند التحديد، تظهر الشاشة Document Properties بعد المسح الضوئي. في مربع الحوار Document Properties، يمكنك إضافة بيانات أولية، أو معلومات عن الوثيقة الممسوحة ضوئيًا، إلى ملف PDF. إذا كنت تقوم بإنشاء ملفات متعددة، يمكنك إدخال بيانات أولية عامة لكل الملفات.

شاشة Scanner Options

Data Transfer Method

تحول Native Mode في الصيغة الافتراضية لماسحك الضوئي. Memory Mode تكون محددة آلياً للمسح الضوئي في دقة وضوح أعلى من 600 نقطة في البوصة.

User Interface

يتجاوز خيار Hide Scanner’s Native Interface النوافذ والشاشات التي توفرها الشركة المصنّعة للماسح الضوئي. وبدلاً من ذلك، يبدأ المسح الضوئي مباشرةً بالإعدادات المحددة في إعدادات Custom Scan.

Invert Black And White Images

ينشئ هذا الخيار صور موجبة من السلبيات الأبيض والأسود، على سبيل المثال.

شاشة Optimize Scanned PDF

تتحكم الشاشة Optimize Scanned PDF في إعدادات الصور المتعلقة بكيفية ترشيح الصور الممسوحة ضوئيًا وضغطها لملف PDF. تناسب الإعدادات الافتراضية نطاق واسع من صفحات الوثيقة، لكنك قد ترغب في تخصيص الإعدادات لصور عالية الجودة، أحجام ملف أصغر، أو مشاكل المسح الضوئي.

Apply Adaptive Compression

يقسم كل صفحة إلى مناطق أبيض وأسود، درجات رمادية وملونة ويختار تمثيل يحافظ على المظهر أثناء ضغط كل نوع من المحتوى بدرجة عالية. دقات الوضوح التي ينصح بها هي 300 بيكسل بالبوصة لمدخل RGB الرمادي، أو 600 بيكسل بالبوصة للمدخل الأبيض والأسود.

إعدادات Color/Grayscale

عند مسح صفحات ملونة أو رمادية ضوئياً، حدد واحداً مما يلي:

JPEG2000

يطبّق ضغط JPEG2000 على محتوى الصورة الملونة. (لا يُنصح بهذا الإعداد عند إنشاء ملفات PDF/A. استخدم الخيار JPEG بدلاً منه.)

ZIP

يطبّق ضغط ZIP على محتوى الصورة الملونة.

JPEG

يطبّق ضغط JPEG على محتوى الصورة الملونة.

ملاحظة:

يستخدم الماسح الضوئي خيار Color/Grayscale أو خيار Monochrome المحدد. يعتمد استخدام أحد الخيارين على الإعدادات التي تحددها في مربع الحوار Scan في Acrobat أو في واجهة TWAIN للماسح الضوئي، والتي قد تفتح بعد أن تنقر فوق Scan في مربع الحوار Scan في Acrobat. (بشكل افتراضي، لا تفتح شاشة تطبيق الماسح الضوئي.)

Monochrome

عند مسح صور أبيض وأسود أو أحادية اللون، حدد واحد مما يلي:

JBIG2 (Lossless) & JBIG2(Lossy)‎‏

يطبق طريقة ضغط JBIG2 على الصفحات الأبيض والأسود المدخلة. تستخدم أعلى مستويات الجودة طريقة الضغط بدون فقدان بيانات؛ فباستخدام إعدادات أقل، يتم ضغط النص بدرجة عالية. تكون صفحات النص أصغر بـ 60% من الصفحات المضغوطة باستخدام CCITT Group 4، لكن تكون المعالجة بطيئة. متوافق مع Acrobat 5.0‏ (PDF 1.4) وما بعده.

ملاحظة:

لتمكين التوافق مع Acrobat 4.0، استخدم أسلوب ضغط آخر غير JBIG2.

CCITT Group 4

يطبّق ضغط CCITT Group 4 على الصفحات المدخلة بالأبيض والأسود. هذه الطريقة للضغط السريعة بدون فقدان متوافقة مع Acrobat 3.0‏ (PDF 1.2) وما هو أعلى.

Small Size/High Quality

يتيح ضبط نقطة التوازن بين الجودة وحجم الملف.

Deskew

يدير أي صفحة غير مربعة بها جوانب من سطح الماسح الضوئي، لتجعل صفحة PDF محاذية رأسياً. اختر On أو Off.

Background Removal

يبيض المساحات البيضاء تقريباً من درجات الرمادي والملون المدخل (لكن ليس المدخل الأبيض والأسود).

ملاحظة:

لأفضل النتائج، قم بمعايرة إعدادات التباين والإضاءة الخاصين بماسحك الضوئي بحيث يكون للمسح الصفحة الأبيض والأسود لها نص أسود أو رمادي غامق وخلفية بيضاء. عندئذ، من المفترض أن يؤدي اختيار Off أو Low إلى الحصول على نتائج جيدة. إذا كنت تجري مسحًا ضوئيًا لورق أبيض غير ناصع أو ورق جرائد، فاستخدم Medium أو High لتنظيف الصفحة.

Descreen

يزيل بنية النقاط النصفية اللون، التي يمكنها تقليل ضغط JPEG، مما يسبب ظهور نقوش Moire ويجعل عملية التعرّف على النص صعبة. هذا الخيار ملائم لإدخال تدرج رمادي أو إدخال RGB بدقة 200 إلى 400 نقطة بالبوصة، أو لإدخال بالأبيض والأسود بدقة 400-600 نقطة بالبوصة عند اختيار Adaptive Compression. يقوم الإعداد On (الموصى به) بتطبيق المرشح لإدخال تدرج الرمادي وإدخال RGB بدقة 300 نقطة بالبوصة أو أكثر. حدد Off عند مسح صفحة لا يوجد بها صور أو مساحات معبئة، أو عند إجراء عملية مسح بدقة وضوح أعلى من النطاق الفعال.

Text Sharpening

يعمل على زيادة وضوح نصوص ملفات PDF الممسوحة ضوئيًا. وتناسب القيمة الافتراضية المنخفضة معظم المستندات. فقم بزيادتها إذا كانت جودة الوثيقة المطبوعة منخفضة والنص غير واضح.

نصائح المسح الضوئي

  • يقبل مسح Acrobat الضوئي الصور بين 10 و 3000 بكسل للبوصة. إذا حددت Searchable Image أو ClearScan لـ PDF Output Style، فيلزم توفر دقة مدخلات تبلغ 72 نقطة في البوصة أو أعلى. أيضاً, يتم خفض دقة المدخلات الأعلى من 600 نقطة في البوصة إلى 600 نقطة في البوصة أو أقل.

  • لتطبيق ضغط على صورة ممسوحة ضوئيًا دون فقدان البيانات، حدد أحد هذه الخيارات أسفل Optimization Options في مربع الحوار Optimize Scanned PDF: CCITT Group 4 للصور الأحادية الألوان، أو Lossless للصور الملونة أو ذات تدرجات رمادية. إذا كانت هذه الصورة ملحقة بوثيقة PDF، وقمت بحفظ الملف باستخدام الخيار Save، فستبقى الصورة الممسوحة دون أي ضغط. إذا قمت بحفظ وثيقة PDF باستخدام Save As، فقد تُضغط الصورة الممسوحة.

  • لمعظم الصفحات، فإن المسح الضوئي الأبيض والأسود بدقة وضوح 300 بكسل بالبوصة ينتج أفضل نص مناسب للتحويل. عند 150 بكسل بالبوصة، تكون دقة التعرف الضوئي على الحروف أقل بعض الشيء ويظهر المزيد من أخطاء التعرف على الخط؛ عند الدقة 400 بكسل بالبوصة وأعلى تعمل المعالجة ببطء وتكون الصفحات المضغوطة أكبر. إذا تضمنت الصفحة عدة كلمات لم يتم التعرف عليها أو نص صغير (9 نقاط أو أصغر)، فجرب المسح الضوئي بدقة وضوح أعلى. قم بالمسح بالأبيض والأسود كلما أمكن.

  • عندما يكون Recognize Text Using OCR معطلاً، فقد يتم استخدام نطاق دقة كامل من 10 إلى 3000 بيكسل في البوصة، لكن الدقة الموصى بها هي 72 بيكسل بالبوصة أو أعلى. بالنسبة إلى الخيار Adaptive Compression، يُنصح بدقة من 300 نقطة بالبوصة لإدخال تدرج رمادي أو إدخال RGB، أو 600 نقطة بالبوصة لإدخال بالأبيض والأسود.

  • الصفحات الممسوحة ضوئياً بألوان 24-بت، و 300 نقطة بالبوصة، و بأبعاد 8-1/2 في 11 بوصة. (21.59 في 27.94 سم) ينتج صور كبيرة (25 ميجابايت) قبل الضغط. قد يتطلب نظامك 50 ميجابايت من الذاكرة التخيلية أو أكثر لمسح الصورة ضوئياً. عند 600 نقطة بالبوصة، فإن كلاً من المسح الضوئي والمعالجة تكون أبطئ بأربعة مرات منها عند 300 نقطة بالبوصة.

  • تجنب إعدادات تدرج الحواف أو الألوان النصفية. يمكن أن تحسن تلك الإعدادات من مظهر الصور الفوتوغرافية، لكنها تصعب من التعرف على النص.

  • لنص مطبوع على ورق ملون، حاول زيادة الإضاءة والتباين بحوالي 10%. إذا كان لماسحك الضوئي إمكانية ترشيح اللون، فقم باستخدام مرشح أو مصباح يمسح لون الخلفية. أو إذا كان النص غير واضح المعالم، حاول ضبط تباين وإضاءة الماسح الضوئي لتوضيح المسح الضوئي.

  • إذا كان لماسحك تحكم يدوي في الإضاءة، قم بضبطها بحيث تكون الحروف نظيفة وسليمة المظهر. إذا كانت الحروف متلامسة، استخدم إعداد أعلى (أفتح). إذا كانت الحروف منفصلة، استخدم إعداد أقل (أغمق).

التعرف على النص في مستندات ممسوحة ضوئياً

يمكنك استخدام Acrobat للتعرف على المستندات الممسوحة ضوئياً سابقاً والتي تم تحويلها بالفعل إلى PDF. يتيح لك برنامج التعرف الضوئي على الحروف أن تبحث، تصحح، وتنسخ النص الموجود في PDF ممسوح ضوئياً. لتطبيق التعرف الضوئي على الحروف على PDF، فإن دقة وضوح الماسح الضوئي يجب أن تكون 72 نقطة في البوصة أو أعلى.

ملاحظة:

المسح الضوئي بدقة وضوح 300 نقطة في البوصة ينتج أفضل نص صالح للتحويل. عند دقة 150 نقطة في البوصة، تكون دقة التعرف الضوئي على الحروف أقل بعض الشيء.

التعرف على النص في وثيقة واحدة

  1. افتح PDF الممسوح ضوئياً.
  2. اختر Tools ‏> Text Recognition ‏> In This File.

  3. في مربع الحوار Recognize Text، حدد خيارًا ضمن Pages.

  4. اختياريًا، انقر فوق Edit لفتح الشاشة Recognize Text - General Settings، وعيّن الخيارات كما تقتضي الحاجة.

التعرف على النص في وثائق متعددة

  1. في Acrobat، اختر Tools ‏> Text Recognition  ‏> In Multiple Files.

  2. في مربع الحوار Recognize Text، انقر فوق Add Files واختر Add Files أو Add Folders أو Add Open Files. ثم حدد الملفات أو المجلد.
  3. في مربع الحوار Output Options، حدد مجلد هدف لملفات المخرجات وتفضيلات اسم الملف.
  4. في مربع الحوار Recognize Text - General Settings وحدد الخيارات ثم انقر فوق OK.

شاشة Recognize Text - General Settings

Primary OCR Language

يحدد اللغة لمحرك التعرف الضوئي على الحروف لتستخدم للتعرف على الحروف.

PDF Output Style

لتحديد نوع PDF الذي سيتم إنتاجه. كل الخيارات تتطلب مدخل بدقة وضوح 72 بيكسل بالبوصة أو أعلى (ينصح به). تطبق كل التنسيقات التعرف الضوئي على الحروف والتعرف على الخط والصفحة لصور النص ويحولهم إلى النص العادي.

Searchable Image

يضمن أن النص يمكن البحث فيه ويمكن تحديده. يبقي هذا الخيار الصورة الأصلية، ويعدلها حسب الحاجة، ويضع طبقة نص مخفية فوقها. يحدد التحديد لـ Downsample Images في نفس هذه الشاشة ما إذا كانت الصورة سيتم اختزالها وإلى أي مدى.

Searchable Image (Exact)‎

يضمن أن النص يمكن البحث فيه ويمكن تحديده. يبقي هذا الخيار الصورة الأصلية، ويضع طبقة نص مخفية فوقها. ينصح بها للحالات التي تتطلب المرونة القصوى للصورة الأصلية.

ClearScan

يحاكي خط Type 3 والذي يقارب الأصل، ويحافظ على خلفية الصفحة باستخدام نسخة منخفضة الوضوح.

Downsample To

يقلل عدد البيكسلات في الصور الملونة، الرمادية، والأحادية اللون بعد انتهاء التعرف الضوئي على الحروف. اختر درجة الاختزال التي سيتم تطبيقها. لكما زاد عدد الخيارات المدمجة كلما قل الاختزال، مما ينتج PDFs أعلى وضوحاً.

تصحيح نص التعرف الضوئي في PDFs

عند تشغيل التعرف الضوئي على الحروف على مخرجات ممسوحة ضوئيًا، يقوم Acrobat بتحليل الصور النقطية للنص ويستبدل مساحات الصور النقطية بكلمات وحروف. إذا كان الاستبدال النموذجي غير مؤكد، فإن Acrobat يقوم بتعليم الكلمة باعتبارها كلمة لم يستدل عليها. تظهر الكلمات التي لم يستدل عليها في PDF على هيئة الصورة النقطية للكلمة، لكن النص يتم تضمينه على طبقة غير مرئية خلف الصورة النقطية للكلمة. وهذا يتيح إمكانية البحث عن الكلمة حتى وإن عُرضت على هيئة صورة نقطية.

ملاحظة: عند محاولة تحديد نص في PDF ممسوح ضوئيًا لم يتم تطبيق التعرف الضوئي على الحروف به، أو محاولة تنفيذ عملية القراءة بصوت مسموع  على ملف صورة، يسأل Acrobat إن كنت تريد تشغيل التعرف الضوئي على الحروف. إذا قمت بالنقر فوق OK، تفتح الشاشة Text Recognition ويمكنك تحديد الخيارات، الموضحة بالتفصيل في الموضوع السابق.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • اختر Tools >‏ Text Recognition >‏ Find All Suspects. يتم تضمين جميع الكلمات التي لم يستدل عليها في مربعات. انقر فوق أي كلمة لم يستدل عليها لإظهار النص غير المستدل عليه في الشاشة Find Element.
    • اختر Tools >‏ Text Recognition >‏ Find First Suspect.

    ملاحظة: إذا أغلقت نافذة Find Element قبل تصحيح كل الكلمات التي لم يستدل عليها، فيمكنك العودة إلى العملية باختيار Tools >‏ Text Recognition >‏ Find First Suspect، أو النقر فوق أي كلمة لم يستدل عليها باستخدام الأداة Edit Document Text .

  2. في الخيار Find، اختر OCR Suspects.

  3. قارن الكلمة في مربع Suspect مع الكلمة الحقيقية في الوثيقة الممسوحة ضوئيًا. لتصحيح كلمة لم يستدل عليها التعرف الضوئي على الحروف، انقر فوق الكائن الذي تم إبرازه في الوثيقة واكتب النص الجديد. إذا كانت الكلمة التي لم يستدل عليها مُعرَّفة على هيئة نص، فانقر فوق على الزر Not Text.

  4. قم بمراجعة الكلمات المتبقية التي لم يستدل عليها، ثم أغلق الشاشة Find Element.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت