معاينة أداة Touch Up Reading Order

توفر الأداة Touch Up Reading Order أسهل وأسرع طريقة لإصلاح المشاكل الأساسية المتعلقة بترتيب القراءة ووضع العلامات. عند تحديد الأداة Touch Up Reading Order، يفتح مربع حوار يتيح لك رؤية إبرازات التغشية التي تظهر ترتيب محتوى الصفحة. كل منطقة مبرزة يتم ترقيمها وابرازها بالرمادي أو كتل ملونة؛ ويشير الرقم لوضع المنطقة في ترتيب قراءة الصفحة. بعد أن تتحقق من ترتيب قراءة الصفحة، يمكنك تصحيح مشاكل أكثر بساطة حسب الحاجة.

إن الغرض المن أداة Touch Up Reading Order هو إصلاح ملفات PDF التي تم وضع علامات عليها باستخدام Acrobat، وليس لإصلاح ملفات PDF تم وضع علامات عليها أثناء التحويل من تطبيق تأليف. عد إلى الملف المصدر وأضف ميزات إمكانية الوصول في تطبيق التأليف، كلما أمكن. إصلاح الملف الأصلي يضمن أنه لا يتوجب عليك إصلاح الدورات التالية لـ PDF في Acrobat.

تستخدم الأداة Touch Up Reading Order لتنفيذ مهام إمكانية الوصول التالية:

  • التحقق البصري، ثم الإصلاح، لترتيب القراءة لمحتوى الصفحة

  • وضع علامات تمييز لحقول نموذج يمكن تعبئتها وعناوينها.

  • إضافة نص بديل للأشكال والأوصاف لحقول النموذج

  • إصلاح علامات التمييز للجداول البسيطة، وتجهيز الجداول المعقدة لمزيد من المعالجة المتقدمة في شجرة الهيكل المنطقي

  • إزالة المحتوى غير الضروري، مثل حدود الصفحة الزخرفية، من شجرة الهيكل المنطقي.

لتنفيذ ترتيب قراءة متقدم وإضافة علامات تمييز للمهام، مثل إصلاح الجداول المعقدة وإزالة علامات التمييز القديمة وإضافة نص بديل إلى روابط، استخدم لوحة Tag. تحتوي الصفحة على مجموعة بديلة من الأدوات والميزات للتعامل مع علامات تمييز ملفات PDF. لمزيد من المعلومات، راجع تحرير علامات التمييز باستخدام لوحة Tags.

حدد أداة Touch Up Reading Order

  • اختر Tools‏ > Accessibility ‏> Touch Up Reading Order لتحديد الأداة Touch Up Reading Order.

نصائح لاستخدام الأداة TouchUp Reading Order

  • احفظ الوثيقة (أو نسخة منها) قبل أن تستخدم الأداة Touch Up Reading Order. لا يمكنك استخدام Undo لعكس التغييرات التي تمت باستخدام هذه الأداة، لذا فإن الارتداد إلى المستند المحفوظ هي الطريقة الوحيدة للتراجع عن هذا التغيير.
  • اختر View >‏ Page Display >‏ Single Page View، عند استخدام الأداة Touch Up Reading Order. عند نقر زر Clear Page Structure، فإن Acrobat يمسح كل علامات التمييز من جميع الصفحات المرئية، حتى الصفحات التي تكون مرئية جزئيًا.

للحصول على نصائح إضافية حول العمل باستخدام ترتيب القراءة، راجع ضبط ترتيب القراءة في وثيقة PDF‏ لدونا بيكر.

خيارات Touch Up Reading Order

يمكنك تحديد خيارات Touch Up Reading Order من مربع الحوار أو من القائمة المنبثقة التي تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق منطقة مميزة أو من القائمة Options في لوحة Order. تتضمن الأداة Touch Up Reading Order الخيارات التالية:

Text

يضع علامات التمييز للنص المحدد.

Figure

يضع علامات التمييز للمحدد على هيئة شكل. يتم تعريف النص الذي تحتويه علامة تمييز الشكل كجزء من الصورة ولن تقرأه قارئات الشاشة.

Form Field

يضع علامات التمييز للمحدد على هيئة حقل نموذج.

Figure/Caption

يضع علامة تمييز للشكل المحدد والتعليق على هيئة علامة تمييز واحدة. أي نص محتوى في علامة التمييز يعرف على هيئة تعليق. مفيد لوضع علامات تمييز للصور والتعليقات ومنع نص التعليق من أن يتم إضافته بشكل غير صحيح لكتل نص متقابلة. قد تتطلب الأشكال نص بديل.

Heading 1, Heading 2, Heading 3، عنوان4 ، عنوان 5، عنوان 6

يضع علامات تمييز على التحديد كعلامة تمييز لعناوين من المستوى الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس أو السادس. يمكنك تحويل علامات التمييز العناوين إلى إشارات مرجعية لتساعد المستخدمين على التصفح في الوثيقة.

Table

يضع علامات تمييز للتحديد على هيئة جدول بعد أن يتم تحليل التحديد لتحدد مكان العناوين، الأعمدة، والصفوف.

Cell

يضع علامة تمييز للتحديد على هيئة جدول أو خلية رأس. استخدم هذا الخيار لدمج الخلايا التي تم فصلها بشكل غير صحيح.

Formula

يضع علامات التمييز للمحدد على هيئة صيغة. لأن برنامج الكلام يمكن أن يقوم بمعالجة الصيغة من النص العادي، فقد ترغب في إضافة وصف باستخدام نص بديل.

Background

يضع علامات تمييز للتحديد كعنصر خلفية أو شوائب، مما يؤدي إلى إزالة العنصر من شجرة علامات التمييز. وبهذه الطريقة، لن يظهر في الوثيقة المعاد تدفقها، ولن تقرأه قارئات الشاشة.

Table Editor

يحلل آلياً الجدول المحدد في خلايا ويطبق علامات التمييز المناسبة. يجب أن يتم تمييز الجدول على هيئة جدول قبل استخدام أمر Table Editor عليه.

Show Page Content Groups

يظهر عناصر المحتوى على هيئة مساحات مبرزة التي تحتوى على أرقام لتشير إلى ترتيب القراءة. حدد لون الابراز لنقر حامل لون.

Show Table Cells

يبرز محتوى خلايا الجدول المنفرد. حدد لون الابراز لنقر حامل لون.

Display Like Elements In A Single Block

يتم طي المربعات المتجاورة التي لها نوع علامة التمييز نفسه إلى مربع واحد أكبر حجمًا مع نوع علامة التمييز العام الذي يشمل المربع الأصلي.

Show Tables And Figures

يحدد كل جدول وشكل باستخدام مربع مشطوب. يشير المربع أيضاً إلى إذا ما كان العنصر يتضمن نص بديل أم لا. حدد لون المربع بنقر حامل لون.

Clear Page Structure

إزالة هيكل علامات التمييز من الصفحة. استخدم هذا الخيار لتبدأ من جديد في إنشاء هيكل جديد إذا كان الهيكل الموجود يحتوي على مشاكل كثيرة.

Show Order Panel

فتح الصفحة Order لإعادة ترتيب المحتوى المبرز.

Edit Alternate Text

متاح في القائمة التي تظهر عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على شكل مبرز. يتيح للمستخدم إضافة أو تحرير الوصف النصي لخصائص الشكل يقرأه قارئ شاشة أو أي تقنية مساعدة أخرى.

Edit Form Field Text

متاح في القائمة التي تظهر عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على حقل نموذج. يتيح للمستخدم إضافة أو تحرير الوصف النصي لحقل نموذج يقرأه قارئ شاشة أو أي تقنية مساعدة أخرى.

Edit Table Summary

متاح في القائمة التي تظهر عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على جدول مبرز. يتيح للمستخدم إضافة أو تحرير الوصف النصي لخصائص الجدول يقرأه قارئ شاشة أو أي تقنية مساعدة أخرى.

التحقق وتصحيح ترتيب القراءة (Acrobat Pro)

يمكنك التحقق بسرعة من ترتيب القراءة لملفات PDF المميزة عن طريق استخدام الأداة Touch Up Reading Order. يمكنك أيضاً استخدام هذه الأداة في إضافة نص بديل للصور وتصحيح العديد من أنواع مشاكل وضع العلامات التي يتم سردها في التقرير الذي ينشئه Acrobat عند إضافة علامات إلى مستند PDF.

تكون مشاكل ترتيب القراءة ظاهرة للعيان عند استخدام الأداة Touch Up Reading Order. كل قسم من محتوى الصفحة المتجاور يظهر على هيئة منطقة مبرزة مستقلة ويتم ترقيمها طبقاً لوضعها في ترتيب القراءة. ضمن كل منطقة، يتم ترتيب النص من اليسار إلى اليمين ومن القمة إلى القاع. (يمكنك تغيير هذا الترتيب في تفضيلات Touch Up.) إذا احتوت منطقة مبرزة واحدة تحتوي على عامودين من النص أونص لا يتدفق بشكل طبيعي، قم بتقسيم المنطقة إلى أجزاء يمكن إعادة ترتيبها. أن المناطق المبرزة تكون مستطيلة، فقد تتداخل بعض الشيء، خاصة إذا كان هناك محتوى صفحة له شكل غير عادي. إلا إذا كان محتوى الصفحة يتداخل أو محتوى داخل منطقتين مبرزتين، فإنه لن يتم الإشارة إلى مشكلةة في ترتيب القراءة. يجب أن يكون محتوى الصفحة يخص منطقة مبرزة واحدة فقط.

يمكنك تغير ترتيب القراءة للمناطق المبرزة بنقل عنصر في لوحة Order أو بسحبه على الصفحة في جزء الوثيقة. بإعادة ترتيب المناطق المبرزة على الصفحة، يمكنك جعل قراءة شكل وتعليق عند نقطة معينة ترجع إليها في النص. بتغيير ترتيب المنطقة المبرزة، فإنك تقوم بتغيير ترتيب القراءة بشكل فعال لذلك العنصر بدون تغيير المظهر الحقيقي لـ PDF.

اختبار ترتيب القراءة باستخدام أداة TouchUp Reading Order

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order‎، حدد Show Page Content Groups، ثم انقر فوق Page Content Order.

    ملاحظة:

    إذا لم تظهر مناطق الإبراز في لوحة الوثيقة، فإن الوثيقة لا تحتوي على علامات تمييز.

  3. اختياريًا، قم بعمل أحد الأمور التالية:
    • لتعيين لون الابراز، انقر فوق حامل اللون، ثم انقر فوق اللون الذي تريد.

    • لإبراز الجداول والأشكال ولعرض النص البديل للأشكال، حدد Show Tables And Figures.

  4. اختبر ترتيب القراءة للنص ضمن كل منطقة مبرزة.

    ملاحظة:

    التكبير يمكن أن يجعل هذه الخطوة أسهل.

  5. اختبر ترتيب الترقيك لكل المناطق المبرزة. لا تتبع المناطق المرقّمة بعضها البعض إذا كانت متتالية، ويمكنك إعادة ترتيبها في لوحة Order.
  6. انقر فوق Show Order Panel، ثم حدد كل إدخال محتوى (في أقواس مربعة [ ]) في لوحة Order لإبراز منطقة المحتوى هذه في جزء الوثيقة. استخدم هذه الطريقة للعثور على مناطق مرقمة لا تستطيع أن تراها أو تحديد مكانها على الصفحة.

تغيير ترتيب القراءة في لوحة Order

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order، انقر فوق Show Order Panel.
  3. في لوحة Order، يمكنك الانتقال لعرض قائمة من المناطق المبرزة التي تظهر في جزء الوثيقة.
  4. في لوحة Order، اسحب علامة التمييز لمنطقة الإبراز إلى المكان الذي تريد. وأنت تقوم بالسحب، يظهر خط ليظهر الأماكن المتوقعة. بعد أن تقوم بسحب عنصر إلى مكان جديد، فإن المناطق المبرزة يتم ترقيمها لإظهار ترتيب القراءة الجديد. يمكنك تحديد ونقل مناطق متعددة متجاورة.

تغيير ترتيب القراءة بالسحب على الصفحة

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order‎، حدد Show Page Content Groups، ثم انقر فوق Page Content Order.
  3. في جزء الوثيقة، ضع المؤشر فوق رقم المنطقة المبرزة التي تريد نقلها. بعد ذلك، اسحب هذه المنطقة إلى المكان حيث تريد أن تتم قراءتها. يظهر مؤشر إدخال النص الأماكن المستهدفة ضمن النص.

    عندما تحرر المنطقة المبرزة، يتحوّل موقع مؤشر نقطة الإدراج إلى خط فاصل. ويتم تقسيم المنطقة المبرزة الأساسية إلى منطقتين مبرزتين. كل المناطق المبرزة يتم إبرازها لإظهار ترتيب القراءة الجديد.

تحرير العلامات باستخدام أداة Touch Up Reading Order (Acrobat Pro)

يمكنك استخدام الأداة Touch Up Reading Order لإنشاء علامات في ملفات PDF التي لا تحمل علامات أو إضافة علامات جديدة للبنية الموجودة. على أي حال، فإن هذا التمييز اليدوي لا يوفر نفس المستوى من التفاصيل لهيكل علامات تمييز الذي يوفره الأمر Add Tags To Document، مثل الفقرات وقوائم التعداد والقوائم الرقمية وفواصل الأسطر والوصلات. قبل أن تقوم بمسح الهيكل الموجود، تأكد من وضع علامات التمييز يدوياً هو مصدرك الوحيد.

تمييز منطقة

  1. باستخدام الأداة Touch Up Reading Order، اسحب ضمن جزء المستند لتحديد منطقة من الصفحة تحتوي على نوع واحد من المحتوى (على سبيل المثال، قالب النص).
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإضافة المزيد من محتوى الصفحة للتحديد الحالي، اسحب مع الضغط على Shift.

    • لإزالة محتوى صفحة من التحديد الحالي، اضغط Ctrl وانت تسحب.

  3. انقر فوق الزر المناسب في مربع الحوار Touch Up Reading Order لتحديد نوع العلامة.

تغيير علامة تمييز لمنطقة ما

إذا قام Acrobat بوضع علامات تمييز بشكل غير سليم، يمكنك تغيير نوع علامة التمييز للمنطقة المبرزة.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order‎، حدد Show Page Content Groups، ثم انقر فوق Page Content Order.
  3. لتحديد المنطقة المبرزة، قم بعمل أحد الأمور التالية:
    • اسحب لتحديده.

    • انقر فوق رقم المنطقة المبرزة.

  4. انقر فوق الزر لنوع علامة الابراز التي تريد للمنطقة المبرزة.

إضافة أو إزالة محتوى من المنطقة المميزة

تعرض الأداة Touch Up Reading Order أقل عدد ممكن من المناطق المميزة دائمًا. إذا كان المحتوى ضمن المنطقة المبرزة لا يتدفق بالشكل السليم، قد تحتاج لفصل منطقة لتعيد ترتيبها. قد تحتوي المناطق المبرزة أيضاً على محتوى صفحة متقابل غير متعلق أو يتطلب نوع علامة تمييز مختلفة. قد تصبح محتويات الصفحة منفصلة من العناصر المتعلقة، خاصة إذا كان المحتوى لا يتلائم مع شكل مستطيل. استخدم الأداة Touch Up Reading Order لإضافة محتوى أو إزالته من منطقة أو لتقسيم منطقة لإعادة ترتيب المحتوى.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order‎، حدد Show Page Content Groups، ثم انقر فوق Page Content Order.
  3. في لوحة الوثيقة، حدد المنطقة المبرزة.
  4. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإضافة محتوى للتحديد الحالي، انقر فوق مع الضغط على مفتاح Shift على المحتوى الذي تريد إضافته. يتغير المؤشر ليتضمن علامة زائد (+).

    • لإزالة محتوى للتحديد الحالي، انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl على المحتوى الذي تريد إزالته. يتغير المؤشر ليتضمن علامة ناقص (-).

  5. انقر فوق الزر لنوع علامة الابراز التي تريد للمنطقة المبرزة.

فصل منطقة إلى منطقتين

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order‎، حدد Show Page Content Groups، ثم انقر فوق Page Content Order.
  3. في لوحة الوثيقة، اسحب جزء صغير من المحتوى بالقرب من حدود المنطقة الأولى التي تريد إنشائها.
  4. انقر فوق الزر Background في مربع الحوار. يتم فصل المنطقة المبرزة إلى منطقتين، ترقم من اليمين إلى اليسار.
  5. لتصحيح ترتيب القراءة، انقر فوق Show Order Panel، واسحب المنطقة المبرزة الجديدة إلى المكان الصحيح في لوحة Order.
  6. اسحب لتحديد منطقة المحتوى الأولى التي أنشأتها، بما في ذلك منطقة Background. بعد ذلك، عيّن العلامة بالنقر فوق زر في مربع الحوار Touch Up Reading Order.

تطبيق علامة تمييز عنوان

لتساعد القراء على تصفح الوثيقة والعثور على معلومات يحتاجون إليها، تأكد أن العناوين يتم تمييزها بمستوى مناسب لتشير لهيكلها في المحتوى.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order، ثم حدد النص الرئيسي في مستند PDF.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order، انقر فوق الزر المناسب لعلامة العنوان (على سبيل المثال، العنوان 1، العنوان 2).

ملاحظة:

بعد تطبيق علامات التمييز الخاصة بالعنوان، يمكنك تحويل العناوين إلى إشارات مرجعية لتحسين التصفح. لمزيد من المعلومات، راجع إضافة إشارات مرجعية بعلامات تمييز.

إزالة عناصر الصفحة من هيكل علامات التمييز

عند وضع علامات التمييز لـ PDF، لا يستطيع Acrobat التفريق بين الأشكال التوضيحية وعناصر الصفحة الزخرفية. العناصر التي تحسن تخطيط الصفحة بصرياً، مثل الحدود الزخرفية، الخطوط، أو عناصر الخلفية، ويمكن إضافة كومة لمخطط الهيكل ويجب إزالتها. لذا، فإن Acrobat قد يقوم بوضع علامة تمييز للشوائب على هيئة علامات تمييز شكل. يمكنك إزالة شوائب وعناصر الصفحة غير المتعلقة من هيكل علامات التمييز بإعادة تعريفها باستخدام علامة التمييز Background أو بحذف علامات تمييزها. إذا لم تحتوى الصورة المميزة على معلومات توضيحية مفيدة للمستخدم، يمكنك إزالة العنصر من هيكل التمييز الذي لا يقرأ بصوت مسموع أو يعاد تدفقه.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order، حدد Show Page Content Groups، وانقر فوق Page Content Order. بعد ذلك، حدد Show Tables And Figures.
  3. إزالة عنصر الصفحة بعمل أحد الأمور التالية:
    • في لوحة الوثيقة، حدد عنصر الصفحة، ثم انقر فوق Background في الشاشة.

    • في لوحة Order، حدد عنصر الصفحة، ثم اضغط Delete.

تحرير علامات التمييز للأشكال والجداول (Acrobat Pro)

يمكنك استخدام الأداة Touch Up Reading Order لإضافة علامات ونص لبديل للأشكال والجداول وتحريرها.

تطبيق علامة شكل

يمكنك تحديد عنصر وتعريفه كشكل باستخدام الأداة Touch Up Reading Order. بمجرد أن تقوم بتعريفه كشكل، يمكنك إضافة نص بديل لوصف الشكل.

  1. باستخدام الأداة Touch Up Reading Order، حدد الشكل.
  2. في مربع الحوار Touch Up Reading Order، انقر فوق Figure.
  3. في لوحة الوثيقة، انقر فوق بزر الماوس الأيمن على المساحة واختر Edit Alternate Text.
  4. قم بإدخال نص بديل، وانقر فوق OK.

اختبار وتصحيح علامات تمييز الشكل

يمكنك استخدام الأداة Touch Up Reading Order لتعريف نتائج وضع العلامات للأشكال وتصحيحها. حدد إن كانت الأشكال تتضمن أو تتطلب نصًا بديلاً لكي تتم قراءتها بشكل صحيح باستخدام التقنيات المساعدة. نموذجياً، يجب أن تعرف علامات تمييز الشكل محتويات الصورة التي تكون لها معنى للوثيقة ككل، مثل الرسوم البيانية أو الصور الإيضاحية. إذا كانت عناصر الخلفية التي يجب أن تقرأ يتم تمييزها على هيئة أشكال، قم بإعادة تعريفهم على هيئة خلفية.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order ثم انقر فوق Show Tables And Figures في مربع الحوار.
  2. قم بأي من الإجراءات التالية:
    • إذا لم يتم تمييز شكل على هيئة شكل، حدد منطقة المحتوى التي تريد، ثم انقر فوق Figure أو Figure/Caption في مربع الحوار.

    • لإزالة نص تم تركيبه مع شكل ما بالخطأ، اسحب لتحدد النص، وانقر فوق الزر Text في الشاشة.

    • لتضمين تعليق مجموع مع الشكل، حدد الشكل والتعليق، وانقر فوق زر Figure/Caption في مربع الحوار.

اختبار وإضافة نص بديل للأشكال

إذا كنت تريد أن تصف قارئات الشاشة العنصر الرسومي الذي يوضح فكرة مهمة في وثيقة ما، يجب عليك توفير الوصف باستخدام النص البديل. لا يتم التعرف على الأشكال ولا تقرأ من قبل قارئات الشاشة إلا إذا قمت بإضافة نص بديل لخصائص علامة التمييز. إذا قمت بتطبيق النص البديل على عناصر النص، فإن الوصف فقط، وليس النص الحقيقي، ستتم قراءته.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order.
  2. حدد Show Tables And Figures في مربع الحوار.
  3. انقر فوق بزر الماوس الأيمن على الشكل، واختر Edit Alternate Text من القائمة المنبثقة.
  4. في مربع الحوار Edit Alternate Text، اكتب وصف جديد (أو قم بتحرير الموجود) للشكل، ثم انقر فوق OK.

تحرير علامات تمييز الجدول والجداول غير المتعرف عليها

تضع الجداول تحدياً لقارئات الشاشة لأنها تقدم بيانات نصية ورقمية ليتم الرجوع إليها بصرياً بسهولة. يمكن أن يكون المحتوى ضمن الخلية معقداً ويمكن أن يحتوى على قوائم، فقرات، حقول نماذج، أو جداول أخرى.

لأفضل النتائج عند تمييز جداول، استخدم التطبيق الذي قمت بإنشاء الوثيقة به لإضافة علامات التمييز عندما تقوم بإنشاء PDF. إذا كان PDF غير مميز، فيمكنك إضافة علامات تمييز باستخدام أمر Add Tags To Document. معظم الجداول يتم التعرف عليها بالشكل السليم باستخدام هذا الأمر؛ على أي حال، فإن الأمر يمكنه أن لا يتم التعرف على جدول يفتقد لحدود، عناوين، أعمدة، والصفوف. استخدم الأداة Touch Up Reading Order لتحديد ما إذا تم التعرف على الجدول على النحو الصحيح أم لا ولتصحيح مشاكل التعرف. لإضافة تنسيق متخصص للجداول وخلايا الجداول، استخدم لوحة Tags.

يمكنك استخدام Table Editor للتحليل الآلي لجدول إلى مكوناته وتطبيق علامات التمييز المناسبة، لكن يمكن أن تحتاج لتصحيح بعض تلك علامات التمييز يدوياً. من خلال عرض علامات تمييز الجدول، يمكنك تحديد ما إذا تم التعرّف بشكل صحيح على الأعمدة والصفوف والخلايا. الجداول التي تفتقد لحدود معرفة بدقة والمساطر غالباً ما يتم تمييزها بشكل غير سليم أو أن تحتوي على عناصر صفحة متقابلة. يمكنك تصحيح الجداول المميزة بدون دقة بتحديدهم وإعادة تعريفهم؛ يمكنك فصل الخلايا المركبة بإنشاء علامة تمييز لكل خلية.

لتصحيح مشاكل علامات التمييز المعقدة للجداول، يجب استخدام لوحة Tags في أغلب الأحيان.

  1. حدد الأداة Touch Up Reading Order، ثم انقر فوق Show Tables And Figures.
  2. إذا لم يتم عنونة الجدول بشكل واضح في لوحة الوثيقة، اسحب الجدول بأكمله، ثم انقر فوق جدول في مربع الحوار.
  3. انقر فوق Show Table Cells لتتأكد من أن كل الخلايا في الجدول معرفة على هيئة عناصر منفردة.
  4. إذا لم تظهر الخلايا على هيئة عناصر منفردة، قم بعمل أحد الأمور التالية:
    • إذا تم دمج خلية أو أكثر، فاستخدم الأداة Touch Up Reading Order لتحديد مساحة ضمن خلية واحدة ثم انقر فوق Cell في مربع الحوار. كرر ذلك لكل خلية مدمجة.

    • إذا لم يتم إبراز الخلايان فإنه من الممكن أن يكون الجدول لا يستخدم تنسيق جدول قياسي. قم بإعادة إنشاء الجدول في تطبيق تأليف.

  5. إذا احتوى الجدول على خلايا لم يكن من المفروض أن تمتد على عامودين أو أكثر، اضبط خصائص ColSpan و RowSpan لتلك الصفوف في هيكل التمييز.

إزالة أو استبدال علامات تمييز هيكل الوثيقة (Acrobat Pro)

إذا نتج عن إضافة علامات إلى مستند PDF في Adobe Acrobat هيكل علامات معقد بشكلٍ كبير أو مليء بالمشاكل بحيث لا يمكن إصلاحه، فيمكنك استخدام الأداة Touch Up Reading Order لإزالة الهيكل الحالي أو استبداله. إذا احتوت الوثيقة في معظمها على نص، يمكنك تحديد صفحة ثم تزيل العناوين، الجداول، والعناصر الأخرى لإنشاء هيكل تمييز أكثر بساطة ووضوحاً.

يمكن أن يقوم Acrobat بإعادة تمييز وثيقة مميزة بالفعل بعد أن تقوم أولاً بإزالة كل علامات التمييز من الشجرة.

إزالة كل علامات التمييز من PDF

  1. افتح لوحة علامات التمييز (View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panels >‏ Tags) وحدد علامة التمييز الأصل (العليا)، علامات التمييز.
  2. في لوحة Tags، حدد Delete Tag من قائمة الخيارات.

ملاحظة:

يزيل أمر Clear Page Structure في مربع الحوار Touch Up Reading Order جميع العلامات من الصفحات المرئية حاليًا.

استبدال هيكل التمييز الموجود

يعمل هذا الإجراء بأفضل شكل في الصفحات التي تحتوى على عامود واحد من النص. إذا احتوت الصفحة على أعمدة متعددة، فإن كل عامود يجب أن يكون محدداً ومميزاً على حدا.

  1. قم بتحديد الأداة.
  2. في لوحة الصفحة، اسحب لتحديد الصفحة بأكملها. يتضمن التحديد كلاً من العناصر النصية وغير النصية.
  3. اسحب مع الضغط على Ctrl حول عناصر الصفحة غير النصية، مثل الأشكال والتعليقات، لإلغاء تحديدها، حتى يتم تحديد النص فقط على الصفحة. انقر فوق Text في مربع الحوار Touch Up Reading Order.
  4. في لوحة الصفحة، حد عنصر صفحة غير نصي، مثل الأشكال والتعليق، وانقر فوق الزر المناسب في مربع الحوار لوضع علامة تمييز عليه. كرر حتى يصبح كل محتوى الصفحة مميزاً.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت