قم بتعيين تفضيلات التحقق مسبقًا. يساعد ذلك على التأكد من صلاحية التواقيع الرقمية عندما تفتح وثيقة PDF وتظهر تفاصيل التحقق مع التوقيع. راجع تعيين تفضيلات التحقق من التوقيع للحصول على تفاصيل.

عند التحقق من صحة Digital Signatures، تظهر أيقونة في شريط رسالة الوثيقة للإشارة إلى حالة التوقيع. وتظهر تفاصيل إضافية عن الحالة في لوحة Signatures وفي مربع الحوار Signature Properties.

إعداد التحقق من صحة التواقيع الرقمية

عند تلقي وثيقة موقعة، قد ترغب في المصادقة على توقيعها (تواقيعها) للتحقق من صحة الموقِّع والمحتوى الذي تم التوقيع عليه. قد يحدث التدقيق تلقائيًا استنادًا إلى كيفية تهيئة التطبيق. يتم تحديد صلاحية التوقيع عن طريق التحقق من أصالة شهادة المعرف الرقمي للتوقيع وسلامة الوثيقة:

  • إن التحقق من الأصالة يتيح التأكد من أن شهادة الموقع أو شهاداته الأصلية موجودة في قائمة المعرفات الموثوقة الخاصة بالمدقق. كما أنه يتيح التأكد مما إذا كانت شهادة التوقيع صالحة استنادًا إلى تهيئة Acrobat أو Reader الخاصة بالمستخدم.

  • وكذلك يؤكد التحقق من سلامة المستندات ما إذا كان المحتوى الموقع عليه قد تغير بعد أن تم التوقيع. إذا تغير المحتوى، فسيؤكد التحقق من تكامل الوثيقة ما إذا كان المحتوى قد تم تغييره بأسلوب يسمح به الموقع.

تعيين تفضيلات التحقق من صحة التوقيع

  1. افتح مربع الحوار Preferences.
  2. ضمن Categories، حدد Signatures.
  3. في Verification، انقر فوق More.

  4. للتحقق تلقائيًا من صحة كل التواقيع في وثيقة PDF عندما تفتح الوثيقة، حدد Verify Signatures When The Document Is Opened. هذا الخيار محدد بشكل افتراضي.

  5. حدد خيارات التحقق من الصحة كما تقتضي الحاجة، وانقر فوق OK.

    Verification Behavior

    When Verifying

    تحدد تلك الخيارات الطرف التي تحديد أي إضافة لتقوم باختيارها عند تدقيق توقيع. غالباً ما يتم تحديد الإضافة المناسبة آلياً. اتصل بمسؤول النظام لديك بشأن المتطلبات الخاصة بمكون إضافي خاصة بالمصادقة على التواقيع.

    Require Certificate Revocation Checking To Succeed Whenever Possible ...

    للتحقق من الشهادات مقابل قائمة بالشهادات المستبعدة أثناء التدقيق. هذا الخيار محدد بشكل افتراضي. في حالة إلغاء تحديد هذا الخيار، يتم تجاهل حالة الإبطال الخاصة بتواقيع الاعتماد. حالة الإلغاء، تكون محددة لترخيص التوقيع.

    Verification Time

    Verify Signatures Using

    حدد خيار لتعين كيفية التحقق من التوقيع الرقمي أو الصلاحية. ويمكنك افتراضيًا التحقق من الوقت استنادًا إلى الوقت الذي تم فيه إنشاء التوقيع. وبدلاً من ذلك، قم بالتحقق استنادًا إلى الوقت الحالي أو الوقت الذي تم ضبطه بواسطة خادم ختم الوقت عند توقيع الوثيقة.

    Use Expired Timestamps

    تستخدم وقت التأمين الموفر من خلال ختم الوقت أو المضمن في التوقيع، حتى وإن انتهت صلاحية شهادة التوقيع. هذا الخيار محدد بشكل افتراضي. يتيح لك إلغاء تحديد هذا الخيار تجاهل أختام الوقت منتهية الصلاحية.

    Verification Information

    يحدد ما إذا كان يجب إضافة معلومات التحقق إلى ملف PDF الموقّع. الإعداد الافتراضي هو تنبيه المستخدم عندما تكون معلومات التحقق كبيرة أكثر من اللازم.

    Windows Integration

    حدد ما إذا كان يجب الوثوق في كل الشهادات الجذر في ميزة Windows Certificates عند التحقق من صحة التواقيع والمستندات المصادق عليها. تحديد تلك الخيارات يمكن أن يكون حلاً وسطاً للتأمين.

    ملاحظة:

    لا يوصى بالثقة في جميع شهادات الجذر في الميزة Windows Certificate. العديد من التراخيص التي توزع مع Windows مصممة بغرض آخر غير توزيع هويات مضمونة.

ضبط مستوى الضمان لترخيص ما

في Acrobat أو Reader، يكون توقيع وثيقة مرخصة أو موقعة سليماً إذا كان لديك مع الموقع علاقة ضمان. يوضح مستوى الثقة في الشهادة العمليات التي تثق في أن الموقِّع يمكنه تنفيذها.

يمكنك تغيير إعدادات الثقة في الشهادات للسماح بتنفيذ عمليات معينة. على سبيل المثال، يمكنك تغيير الإعدادات لإتاحة المحتوى الديناميكي ودمج JavaScript ضمن وثيقة مرخصة.

  1. افتح مربع الحوار Preferences.
  2. ضمن Categories، حدد Signatures.
  3. في Identities & Trusted Certificates، انقر فوق More.
  4. حدد Trusted Certificates إلى اليسار.
  5. حدد شهادة من القائمة، وانقر فوق Edit Trust.
  6. في الصفحة Trust، حدد أي عنصر من العناصر التالية للثقة في هذه الشهادة:

    Use This Certificate As A Trusted Root

    شهادة الأصل هي جهة الإنشاء الأصلية في سلسلة من جهات الشهادات التي أصدرت الشهادة. بضمان الترخيص الأصل، فإنك تضمن كل التراخيص المصدرة من هيئة الترخيص تلك.

    Signed Documents Or Data

    ويعترف بهوية الموقع.

    Certified Documents

    المستندات المرخصة والتي قام مؤلفها بترخيص الوثيقة بتوقيع. أنت تضمن الموقع لترخيص المستندات، وتقبل العمليات التي تتخذها الوثيقة المرخصة.

    عند تحديد هذا الخيار، تتوفر الخيارات التالية:

    Dynamic content

    تسمح بعرض الأفلام، والصوت والعناصر الديناميكية الأخرى في وثيقة مرخصة.

    Embedded High Privilege JavaScript

    يسمح بتشغيل JavaScript مدمج في ملفات PDF. يمكن استخدام ملفات JavaScript بطرق ملتوية. إنه من الحكمة أن تحدد هذا الخيار في حالات الضرورة فقط على التراخيص التي تضمنها.

    Privileged System Operations

    يتيح الاتصال بالإنترنت وعمليات البرمجة عبر النطاقات والطباعة التلقائية ومراجع كائنات خارجية وأسلوب الاستيراد/التصدير على مستندات مرخصة.

    ملاحظة:

    اسمح بالخيارين Embedded High Privilege JavaScript and Privileged System Operations فقط للمصادر التي تثق بها وتتعامل معها عن قرب. على سبيل المثال، استخدم هذه الخيارات لصاحب العمل وموفر الخدمة.

  7. انقر فوق OK، وأغلق مربع الحوار Digital ID and Trusted Certificate Settings، ثم انقر فوق OK في مربع الحوار.Preferences

لمزيد من المعلومات، راجع دليل التوقيع الرقمي على العنوان www.adobe.com/go/acrodigsig_ae.

لوحة Signatures للتواقيع الرقمية

تعرض اللوحة Signatures معلومات عن كل توقيع رقمي في الوثيقة الحالية ومحفوظات التغيير في الوثيقة منذ التوقيع الرقمي الأول. كل توقيع رقمي له أيقونة تعرّف حالة التحقق الخاصة به. تفاصيل التدقيق مسرودة تحت كل توقيع ويمكن عرضها بتوسيع التوقيع. كما توفر لوحة Signatures معلومات عن الوقت الذي تم فيه التوقيع على الوثيقة، وتفاصيل حول الثقة والموقّع.

قم بالتحقق من التواقيع في لوحة Signatures
قم بالتحقق من التواقيع في لوحة Signatures

  1. اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes >‏ Signatures، أو انقر فوق الزر Signature Panel في شريط رسالة الوثيقة.

ملاحظة:

يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على حقل توقيع في لوحة Signatures للقيام بمعظم المهام المتعلقة بالتوقيع، بما في ذلك إضافة التواقيع ومسحها والتحقق من صحتها. في بعض الحالات، على أي حال، يصبح حقل التوقيع مقفل بعد أن توقعه.

التوقيع في وضع Preview Document

عندما تكون سلامة الوثيقة مهمة لسير عمل التوقيع، استخدم الميزة Preview Document لتوقيع المستندات. هذه الميزة تحلل الوثيقة بحثاً عن المحتوى الذي قد يغير مظهر الوثيقة. عندئذ فإنه يجتزئ المحتوى، مما يتيح لك عرض وتوقيع الوثيقة في حالة ثابتة ومؤمنة.

تتيح لك الميزة Preview Document معرفة ما إذا كانت الوثيقة تحتوي على أي محتوى ديناميكي أو عناصر تابعة خارجية. يمكن أن تتيح لك أيضًا العثور على الوثيقة التي تحتوي على أية تكوينات مثل حقول النماذج، أو الوسائط المتعددة، أو JavaScript والتي قد تؤثر على المظهر. بعد مراجعة التقرير، يمكنك الاتصال بمؤلف الوثيقة والتشاور معه بخصوص المشاكل التي وردت في التقرير.

كما يمكنك استخدام الوضع Preview Document خارج سير عمل التوقيع للتحقق من سلامة الوثيقة.

  1. افتح مربع الحوار Preferences.

  2. ضمن Categories، حدد Signatures.

  3. في Creation & Appearance، انقر فوق More.

  4. في When Signing، حدد View Documents In Preview Mode، وانقر فوق OK.

  5. في وثيقة PDF، انقر فوق signature field واختر Sign Document.

    يظهر شريط رسالة الوثيقة بحالة توافق والخيارات.

  6. (اختياري) انقر فوق View Report في شريط رسالة الوثيقة (إذا توفرت) وحدد كل عنصر في القائمة لإظهار التفاصيل. عندما تنتهي، أغلق مربع الحوار PDF Signature Report.

  7. إذا كنت مقتنعًا بحالة التوافق للوثيقة، فانقر فوق Sign Document في شريط رسالة الوثيقة وأضف توقيعك الرقمي.

  8. احفظ PDF باستخدام اسم مختلف عن الأصل، وأغلق الوثيقة بدون عمل أي تغييرات إضافية.

التصديق على ملف PDF

عندما تقوم بترخيص PDF، فإنك تشير إلى أنك تعتمد محتوياتها. تقوم أيضاً بتعيين أنواع التغييرات المسموح بها على الوثيقة لتبقى مرخصة. على سبيل المثال، افرض أن وكالة حكومية قامت بإنشاء نموذج به حقول توقيع. عند إكتمال النموذج، فإن الوكالة ترخص الوثيقة، مما يسمح للمستخدمين بتغيير حقول النموذج وتوقيع الوثيقة فقط. يمكن أن يقوم المستخدمون بملء النموذج وتوقيع الوثيقة. ومع ذلك، فإذا قاموا بإزالة الصفحات أو إضافة التعليقات، فلن تحتفظ الوثيقة بحالتها المرخصة.

يمكنك تطبيق توقيع ترخيصي فقط إذا لم يحتوي PDF على أي توقيع آخر. يمكن أن تكون تواقيع الترخيص مرئية أو غير مرئية. تشير أيقونة الشريط الأزرق في لوحة Signatures إلى توقيع معتمد سليم. يتطلب هوية رقمية لإضافة توقيع رقمي معتمد.

  1. قم بإزالة المحتوى الذي قد يعرّض أمان الوثيقة للخطر، على سبيل المثال، JavaScripts أو الإجراءات أو الوسائط المضمّنة.

  2. اختر Sign ‏> Work With Certificates لفتح اللوحة.

  3. انقر فوق أحد الخيارات التالية:

    Certify (Visible)‎‏

    يضع هذا الخيار توقيعًا تمت المصادقة عليه في حقل توقيع رقمي موجود (إذا كان متوفرًا) أو في الموقع الذي تحدده.

    Certify (Not Visible)‎

    يصادق على الوثيقة، ولكن توقيعك يظهر في لوحة Signatures فقط.

  4. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإدراج التوقيع (إذا أمكن ذلك) وتحديد هوية رقمية وتعيين خيار في Permitted Actions After Certifying.

    ملاحظة:

    إذا قمت بتمكين When Signing: View Documents In Preview Mode في Signature preferences، فانقر فوق Sign Document في شريط رسالة الوثيقة.

  5. احفظ ملف PDF باستخدام اسم ملف مختلف عن الأصل، ثم اغلق الوثيقة بدون عمل أي تغييرات إضافية. والأفضل أن تقوم بحفظه كملف مختلف بحيث يمكنك الاحتفاظ بالوثيقة الأصلية غير الموقعة.

وضع ختم وقت على وثيقة

يقدم Acrobat للمستخدمين إمكانية إضافة ختم وقت خاص بوثيقة إلى ملف PDF دون كذلك طلب توقيع يستند إلى هوية. خادم ختم الوقت مطلوب لوضع ختم الوقت على وثيقة PD. (راجع تهيئة خادم ختم الوقت.) يضمن ختم الوقت أصالة ووجود مستند في وقت معين. إن الطوابع الزمنية تلك متوافقة مع ميزات الطابع الزمني والإبطال الموضحة في الجزء 4 من معيار تواقيع PDF الإلكترونية المتقدمة (PAdES) ETSI 102 778. بإمكان مستخدمي Reader X (وإصدار لاحق) وضع طابع زمني على وثيقة إذا كانت الوثيقة تتضمن ميزات Reader Enabling المناسبة.

لمزيد من المعلومات حول PAdES، راجع blogs.adobe.com/security/2009/09/eliminating_the_penone_step_at.html

  1. افتح الوثيقة التي تريد إضافة ختم وقت إليها.

  2. اختر Sign ‏> Work With Certificates ‏> Time Stamp Document.

  3. في مربع الحوار Choose Default Timestamp Server، حدد خادم ختم الوقت الافتراضي من القائمة، أو أضف خادمًا افتراضيًا جديدًا لختم الوقت.

  4. انقر فوق Next، ثم احفظ الوثيقة مع ختم الوقت.

التحقق من صحة توقيع رقمي

إذا كانت حالة توقيعك غير معروفة أو غير مدققة، قم بتدقيق التوقيع الرقمي لتحديد المشكلة والحل الممكن. إذا كانت حالة التوقيع غير سليم، قم بالاتصال بالموقع بخصوص المشكلة.

لمزيد من المعلومات حول التحذيرات المتعلقة بالتواقيع والتواقيع الصالحة وغير الصالحة، يمكنك الاطلاع على دليل التوقيع الرقمي على العنوان www.adobe.com/go/acrodigsig_ae.

يمكنك التحقق من صحة توقيع رقمي وختم الوقت بتحديد Signature Properties.

  1. اضبط تفضيلات التحقق من التوقيع. لمزيد من المعلومات، راجع اضبط تفضيلات التحقق من التوقيع.

  2. افتح ملف PDF الذي يحتوي على التوقيع، ثم انقر فوق التوقيع. يصف مربع الحوار Signature Validation Status صحة التوقيع.

  3. لمزيد من المعلومات حول التوقيع وختم الوقت، انقر فوق Signature Properties.

  4. راجع Validity Summary في مربع الحوار Signature Properties. قد يعرض الملخص إحدى الرسالتين التاليتين:

    Signature date/time are from the clock on the signer's computer

    الوقت مبني على الوقت المحلي لحاسب الموقّع.

    Signature is timestamped

    استخدم الموقّع خادم ختم الوقت وتشير إعداداتك إلى علاقة ثقة بينك وبين خادم ختم الوقت.

    Signature is timestamped but the timestamp could not be verified

    يتطلب التحقق من ختم الوقت الحصول على شهادة خادم ختم الوقت وإضافتها إلى قائمة المعرفات الموثوقة. استشر مدير نظامك.

    Signature is timestamped but the timestamp has expired

    يقوم كل من Acrobat وReader بالتحقق من صحة ختم الوقت حسب الوقت الحالي. يتم عرض هذه الرسالة إذا انتهت صلاحية شهادة موقع ختم الوقت قبل الوقت الحالي. لتمكين Acrobat أو Reader من قبول ختم وقت منتهي الصلاحية، حدد Use Expired Timestamps في مربع الحوار Signature Verification Preferences ‏(Preferences ‏> Signatures ‏> Verification: More). يعرض Acrobat وReader رسالة تنبيه عند التحقق من صحة التواقيع بواسطة ختم وقت منتهي الصلاحية.

  5. للحصول على تفاصيل حول شهادة الموقّع، كإعدادات الثقة أو القيود القانونية على التوقيع، انقر فوق Show Signer’s Certificate في مربع الحوار Signature Properties.

    إذا كانت الوثيقة تم تعديلها بعد أن تم توقيعها، تحقق من أن الإصدار الموقع من الوثيقة وقارنها بالإصدار الحالي.

إزالة توقيع رقمي

لا يمكنك إزالة توقيع رقمي إلا إذا كنت أنت من أدرجه وكانت الهوية الرقمية للتوقيع مثبتة.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • لإزالة توقيع رقمي، انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوق حقل التوقيع واختر Clear Signature.
    • لإزالة كل التواقيع الرقمية في وثيقة PDF، اختر Clear All Signature Fields من قائمة الخيارات في اللوحة Signatures. (لفتح لوحة Signatures، اختر Signatures panel, choose View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Signatures.)

عرض إصدارات سابقة من وثيقة موقّعة رقميًا

في كل مرة يتم فيها التوقيع على وثيقة، يتم حفظ إصدار موقّع من ملف PDF في ذلك الوقت مع PDF. يتم حفظ كل إصدار على هيئة إضافة فقط ولا يمكن تعديل الأصل. يمكن الوصول إلى كل التواقيع الرقمية والإصدارات المناظرة لها من لوحة Signatures.

  1. في لوحة Signatures، حدد التوقيع ووسّعه، واختر View Signed Version من قائمة Option .

    يفتح الإصدار السابق في PDF جديد، بمعلومات الإصدار واسم الموقع في شريط العنوان.

  2. للرجوع إلى الوثيقة الأصلية، اختر اسم الوثيقة من قائمة Window .

مقارنة إصدارات من وثيقة موقّعة

بعد توقيع الوثيقة، يمكنك عرض قائمة التغييرات التي تمت على الوثيقة بعد آخر إصدار.

  1. في لوحة Signatures، حدد التوقيع.

  2. اختر Compare Signed Version To Current Version من قائمة Option .

  3. عندما تنتهي، أغلق الوثيقة المؤقتة.

الوثوق في شهادة موقِّع

يتضمن الوثوق في شهادة إضافتها إلى قائمة الهويات الموثوقة للمستخدم في Trusted Identity Manager وتعيين مستوى وثوقيتها يدويًا. غالبًا ما يقوم المستخدمون باستبدال الشهادات حسب الحاجة عند استخدام تأمين الشهادة. وبدلاً من ذلك، فإنهما يضيفان الشهادات مباشرةً من التواقيع الموجودة في المستندات الموقعة ثم يضبطان مستويات الثقة. ومع ذلك، غالبًا ما تطالب الشركات موظفيها بالمصادقة على تواقيع الآخرين من دون تنفيذ أي مهمة يدوية. ويثق Acrobat في جميع شهادات التوقيع والتصديق التي ترتبط بكيان الثقة. ولهذا، يجب على المسؤولين إجراء تكوين مسبق لعمليات تثبيت العميل أو السماح للمستخدمين بإضافة كيان أو كيانات الثقة. لمزيد من المعلومات حول شهادات التوثيق، راجع حول التواقيع القائمة على الشهادات.

حزم PDF والتواقيع الرقمية

يمكنك توقيع ملفات PDF المكونة في حزمة PDF أو توقيع حزمة PDF ككل. يؤدي توقيع PDF مكون إلى تأمين PDF ضد التحرير وتأمين محتواه. بعد توقيع جميع ملفات PDF المكونة، يمكنك توقيع حزمة PDF بأكملها لإنهائها. وبدلاً من ذلك، يمكنك توقيع حزمة PDF ككل لتأمين محتوى جميع ملفات PDF المكونة في نفس الوقت.

  • لتوقيع ملف PDF مكون، راجع توقيع ملفات PDF. يتم فظ ملف PDF الموقع إلى حزمة PDF تلقائيًا.

  • للتوقيع على حزمة PDF ككل، افتح صفحة الغلاف (View ‏> Portfolio ‏> Cover Sheet). بمجرد توقيع حزمة PDF ككل، لا يمكنك إضافة تواقيع إلى المستندات المكونة. على أي حال، يمكنك إضافة المزيد من التواقيع إلى صفحة الغلاف.

التواقيع الرقمية على مرفقات لملفات PDF المكونة

يمكنك إضافة التواقيع إلى المرفقات قبل توقيع ورقة الغلاف. لإعادة تطبيق تواقيع على ملفات PDF مرفقة، افتح ملف PDF في نافذة مستقلة. ‏‫انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوق المرفق، واختر Open File من قائمة السياق. لعرض التواقيع على حزمة PDF، انتقل إلى صفحة الغلاف لعرض شريط رسائل الوثيقة ولوحة التواقيع.

حزم PDF الموقعة والمعتمدة

تتضمن حزمة PDF الموقعة أو المعتمدة على النحو الصحيح توقيع واحد أو أكثر من شأنها اعتماد حزمة PDF أو تصديقها. يظهر التوقيع الأكثر أهمية في Signature Badge في شريط الأدوات. تظهر تفاصيل لجميع التواقيع في صفحة الغلاف.

Signature Badge
يوفر Signature Badge طريقة سريعة للتحقق من صحة اعتماد حزمة PDF أو شهادتها.

  • لعرض اسم المؤسسة أو الشخص الذي وقع حزمة PDF، مرر المؤشر فوق Signature Badge.

  • لعرض تفاصيل حول التوقيع الذي يظهر في Signature Badge، انقر فوق Signature Badge. تفتح صفحة الغلاف وجزء Signatures إلى اليسار مع التفاصيل.

إذا كان اعتماد حزمة PDF أو شهادتها غير صالحة أو بها مشكلة، فيعرض Signature Badge أيقونة تحذير. لعرض شرح للمشكلة، مرر المؤشر على Signature Badge الذي يتضمن أيقونة التحذير. تظهر أيقونات تحذير مختلفة لمواقف مختلفة.

للحصول على قائمة تتضمّن كل التحذيرات إضافة إلى شرح لها، راجع DigSig Admin Guide على العنوان www.adobe.com/go/acrodigsig_ae.

تواقيع بيانات XML

يدعم Acrobat وReader تواقيع بيانات XML التي يتم استخدامها لتوقيع البيانات الموجودة في نماذج هياكل نماذج XML ‏(XFA). يقدم مؤلف النموذج توقيع XML أو تحققًا من الصحة أو إرشادات توضيحية لأحداث النماذج، مثل النقر فوق الأزرار أو حفظ الملفات أو الإرسال.

تتوافق تواقيع بيانات XML مع معيار التوقيع W3C XML. ومثل تواقيع PDF الرقمية، تضمن تواقيع XML الرقمية التكامل والمصادقة وعدم الإنكار في المستندات.

ومع ذلك، لدى تواقيع PDF حالات متعددة للتحقق من البيانات. يتم استدعاء بعض الحالات عند قيام مستخدم بتغيير محتوى PDF موقَّع عليه. وعلى العكس، تحتوي تواقيع XML على حالتين فقط للتحقق من البيانات، وهي صالح وغير صالح. ويتم استدعاء حالة غير صالحة عند قيام مستخدم بتغيير محتوى XML موقَّع عليه.

إنشاء تحقق من صحة التواقيع طويل المدى

تتيح المصادقة على التواقيع طويلة المدى التحقق من صلاحية التوقيع بعد توقيع الوثيقة بمدة طويلة. للتمكن من إجراء تدقيق طويل المدى، يجب تضمين جميع العناصر المطلوبة لتدقيق التوقيع في ملف PDF الموقع. يمكن أن يحدث تضمين هذه العناصر عندما يتم توقيع الوثيقة، أو بعد إنشاء التوقيع.

بدون إضافة معلومات معينة إلى ملف PDF، لا يمكن تدقيق التوقيع إلا لفترة زمنية محدودة. يحدث هذا التحديد نظرًا لأن الشهادات ذات الصلة بالتوقيع عادة ما تنتهي صلاحيتها أو يتم إبطالها. بمجرد أن تنتهي صلاحية شهادة، لن تكون جهة الإصدار بعد ذلك مسؤولة عن توفير حالة الإبطال الخاصة بتلك الشهادة. فبدون تأكيد حالة الإبطال، لا يمكن تدقيق التوقيع.

تشتمل العناصر المطلوبة لتأسيس صلاحية توقيع على سلسلة شهادات التوقيع وحالة إبطال الشهادة وربما ختم الوقت. إذا توفرت العناصر المطلوبة وتم دمجها أثناء التوقيع، فيمكن التحقق من صحة التوقيع الذي يتطلب موارد خارجية للتحقق من صحته. يمكن لـ Acrobat وReader دمج العناصر المطلوبة، طالما أنها متوفرة. يجب أن يقوم منشئ PDF بتمكين حقوق الاستخدام لمستخدمي Reader‏ (File ‏> Save As Other ‏> Reader Extended PDF).

ملاحظة:

يتطلب تضمين معلومات ختم وقت وجود خادم ختم وقت تمت تهيئته على نحو صحيح. إضافة إلى ذلك، يجب تعيين وقت التحقق من صحة التوقيع على Secure Time (الصفحة Preferences > ‏Security >‏Advanced Preferences ‏> Verification). ويمكن لشهادات CDS أن تقوم بإضافة معلومات التحقق، مثل الإبطال وختم الوقت إلى الوثيقة دون طلب أي تهيئة من الموقِّع. ومع ذلك، يجب أن يكون الموقع متصلاً بالإنترنت لجلب المعلومات الملاءمة.

إضافة معلومات التدقيق عند التوقيع

  1. تأكد من أن حاسبك الآلي يمكنه الاتصال بموارد الشبكة المناسبة.

  2. تأكد من تحديد التفضيل Include Signature’s Revocation Status (Preferences >‏ Signatures >‏ Creation & Appearances: More). يكون هذا التفضيل محددًا بشكل افتراضي.

  3. وقع ملف PDF.

إذا كانت جميع عناصر سلسلة الشهادات متوفرة، فعندئذٍ تتم إضافة المعلومات إلى PDF تلقائيًا. في حالة تهيئة خادم ختم وقت، فعندئذٍ تتم كذلك إضافة ختم الوقت.

إضافة معلومات التدقيق بعد التوقيع

في بعض عمليات سير العمل، لا تتوفر معلومات تدقيق التوقيع عند التوقيع، لكن يمكن الحصول عليها لاحقًا. فعلى سبيل المثال، ربما يقوم المسؤول الرسمي بالشركة بتوقيع عقد باستخدام كمبيوتر محمول أثناء وجوده في رحلة جوية. لن يتمكن الحاسب من الاتصال بالإنترنت للحصول على ختم الوقت ومعلومات الإبطال لإضافتهما إلى التوقيع. وعندما يتوفر الوصول إلى الإنترنت، يمكن لأي شخص يقوم بالتحقق من التوقيع إضافة هذه المعلومات إلى ملف PDF. ويمكن لكل عمليات المصادقة اللاحقة على التواقيع استخدام هذه المعلومات كذلك.

  1. تأكد أن الكمبيوتر لديك يمكنه الاتصال بموارد الشبكة المناسبة، ثم انقر فوق بزر الماوس الأيمن على التوقيع الموجود في PDF.

  2. اختر Add Verification Information.

تتوافق المعلومات والأساليب المستخدمة لتضمين معلومات التدقيق طويل المدى (LTV) هذه في PDF مع الجزء 4 من معيار تواقيع PDF الإلكترونية المتقدمة ETSI 102 778 ‏(PAdES). لمزيد من المعلومات، راجع blogs.adobe.com/security/2009/09/eliminating_the_penone_step_at.html. لا يكون الأمر متوفرًا إذا كان التوقيع غير صالح، أو تم توقيعه بشهادة ذاتية التوقيع. لا يكون الأمر متوفرًا كذلك إذا كان وقت التحقق هو الوقت الحالي.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت