استخدام نماذج Acrobat وبيانات النموذج على الويب

تُعَد ملفات Adobe PDF مثالية للعرض عبر الإنترنت، خاصة عندما تحتوي على نماذج. باستخدام Acrobat 5.x أو Acrobat 6 Professional، يمكنك إنشاء نماذج Adobe PDF تحتوي على قوائم وخانات اختيار أو أزرار اختيار أو حقول نصية أو أزرار. على سبيل المثال، يمكن أن يرسل الزر بيانات النموذج إلى برنامج نصي على خادم ويب. (يجب أن تكون بعض أشكال البرامج النصية أو التطبيقات على خادم ويب لتجميع البيانات وتوجيهها إلى موقع آخر، مثل قاعدة البيانات.)

قم بإرسال نماذج PDF من متصفح ويب (على سبيل المثال، Netscape Navigator أو Microsoft Internet Explorer). إذا حاولت إرسال نموذج PDF في Adobe Reader، فسيُرجع الخطأ "Acrobat Forms: You require a web browser to submit this form."

إنشاء نماذج PDF

لإنشاء نماذج، استخدم إحدى أدوات النماذج (على سبيل المثال، أداة Button أو أداة Check Box) في Acrobat 6 Professional. بدلاً من ذلك، استخدم أداة النموذج في Acrobat 5.x. يمكنك إنشاء نماذج في أي ملف PDF ما دامت قيود أمان ملف PDF لا تمنعك من تعديلها. (لا يمكنك إنشاء نماذج باستخدام Adobe Reader أو Acrobat Approval أو Acrobat Standard.)

خيارات إرسال بيانات النموذج

بعد إضافة المعلومات إلى حقول النماذج، يمكنك جمع المعلومات من الحقول وحفظها في ملف Forms Data Format‏ (FDF). FDF هو تنسيق ملف نصي خاص بالبيانات المصدّرة من حقول نماذج PDF. ملفات FDF أصغر من ملفات PDF لأنها تحتوي على بيانات حقل النموذج فقط، وليس النموذج بأكمله. يمكنك إنشاء ملفات FDF في Acrobat عن طريق اختيار Advanced‏ > Forms‏ > Export Forms Data (في Acrobat 6 Professional) أو File‏ > Export‏ > Form Data (في Acrobat 5.x). في Adobe Reader 6 والإصدارات الأحدث، يمكنك تصدير بيانات النموذج من ملف PDF. اختر Document‏ > Fill-in Form إذا قام منشئ ملف PDF بتمكين ميزة Fill-In form.

يمكنك أيضًا إعداد زر نموذج لإنشاء ملف FDF وإرساله إلى عنوان ويب (URL). راجع "استخدام برامج CGI النصية لتجميع معلومات FDF" أدناه للحصول على المزيد من المعلومات.

بعد إنشاء ملف FDF، يمكنك السماح لتطبيق آخر بتحليله وملء قاعدة بيانات بالمعلومات، أو يمكنك إرساله إلكترونيًا إلى موقع آخر. إذا أرسلته إلى موقع آخر، فيمكن استيراد هذه البيانات إلى حقول نماذج ملف PDF في ذلك الموقع. (يجب أن تتوافق حقول النماذج الموجودة في ملف PDF الذي يتم استيراد بيانات FDF إليه مباشرةً مع حقول النماذج الموجودة في ملف FDF.) يمكنك استخدام مجموعة أدوات FDF لملء حقول نماذج PDF ببيانات من قاعدة بيانات. ويمكنك أيضًا استخدام مجموعة أدوات FDF لاستخراج البيانات من حقول النماذج لملء قاعدة بيانات. راجع "الحصول على تعليمات بشأن نماذج Acrobat وبرامجه النصية" أدناه للحصول على المزيد من المعلومات.

بالإضافة إلى FDF وHTML والنص، وهي كلها خيارات لإرسال بيانات النموذج، يتيح لك Acrobat 5 والإصدارات الأحدث إرسال ملف PDF بأكمله أو بيانات حقل النموذج الخاصة به بتنسيق XFDF. XFDF هو FDF مشفر بواسطة XML يسمح بالتمثيل الهرمي لبيانات الحقل، ولكنه لا يدعم العديد من أنواع البيانات مثل FDF. على سبيل المثال، يمكن أن يتضمن FDF تغييرات تزايدية على ملف PDF والتوقيعات الرقمية والبيانات الرسومية على عكس XFDF.

معالجة نماذج PDF

تحتفظ نماذج PDF التي يتم عرضها عبر الإنترنت في متصفح ويب بالوظائف نفسها كأنه يتم عرضها محليًا، بما في ذلك وظيفة إرسال النموذج. لإعداد النماذج للعمل على الويب، قم بتقييم مدى الحاجة إلى Acrobat في العملية وحدد النقطة التي سيتولى خادم الويب المعالجة عندها. يمكنك إنشاء زر حقل نموذج يرسل بيانات النموذج (FDF) إلى عنوان ويب. سيتم اتخاذ هذه الخطوات في تطبيق Acrobat. يعالج خادم الويب الجزء المتبقي من إرسال بيانات النموذج. يجب إعداد عنوان URL الذي ترسل إليه ملف FDF بإرشادات لمعالجة ملف FDF. برامج CGI النصية، التي سيتم شرحها أدناه، هي من أكثر أنواع البرامج النصية شيوعًا المستخدمة لاستلام ملفات FDF.

في ما يأتي مثال على سير العمل لكيفية استخدام ملف PDF لإرسال معلومات نموذج PDF إلى برنامج نصي على خادم ويب:

1. تنشئ ملف نموذج Acrobat PDF في Acrobat، ثم تضع الملف على خادم ويب.

2. يتصل المستخدم بخادم الويب ويقوم بتحميل ملف PDF.

3. يقوم المستخدم بتعبئة حقول نموذج PDF والنقر فوق زر الإرسال.

4. يصدِّر عارض Acrobat معلومات حقل النموذج كملف FDF.

5. ثم يتم إرسال ملف FDF إلى عنوان URL محدد. ولا يكون لعارض Acrobat دور بعد ذلك.

6. يستلم برنامج CGI نصي موجود في عنوان URL المحدد ملف FDF ويقرؤه ويعالج المعلومات الموجودة فيه.

تقديم ملفات PDF الديناميكية

يمكنك إعداد البرامج النصية لخادم ويب لتعبئة حقول نماذج PDF أو ملئها عن طريق تقديم معلومات FDF إلى ملف PDF. يُعَد ملء حقول نماذج PDF بإجابة من قاعدة بيانات مماثلاً لإجراء استعلام لقاعدة بيانات وتلقي الجواب. ستحتاج إلى برنامج نصي لأخذ الإجابة وتوجيهها مرة أخرى إلى حقول النماذج التي يتم ملؤها بعد ذلك بالمعلومات المناسبة من قاعدة البيانات. (يجب أن تتوافق حقول النماذج الموجودة في ملف PDF الذي يتم استيراد بيانات FDF إليه مباشرةً مع حقول النماذج الموجودة في ملف FDF.)

على سبيل المثال، بعد قيام المستخدم بإجراء تحديدات وإرسال معلومات باستخدام نموذج PDF، قد ترغب في أن يقوم خادم ويب بإرجاع ملف PDF يعرض الخيارات التي حددها المستخدم.

يتطلب تقديم ملفات PDF ديناميكيًا برامج نصية وخبرة في التعامل مع خوادم الويب. في هذه الحالة، لا يوفر الدعم الفني لـ Acrobat أي مساعدة.

استخدام برامج CGI النصية لجمع معلومات FDF

CGI (واجهة البوابة المشتركة) هي لغة البرمجة النصية للواجهة القياسية لتشغيل برنامج وإعادة النتيجة إلى متصفح ويب. يمكن لبرامج CGI النصية قراءة الملفات وكتابتها والوصول إلى قواعد البيانات أو التطبيقات الأخرى. يمكنك استخدام لغة برمجة مثل C أو Perl لإنشاء برامج CGI نصية في تطبيق تحرير نصوص (على سبيل المثال، WordPad). لإنشاء برنامج CGI نصي يجمع معلومات FDF، تحتاج إلى ما يأتي:

- لغة برمجة مثل C (التي تتطلب محولاً برمجيًا) أو Perl (التي تتمتع بإمكانات معالجة نصية قوية وبناء جملة مرن).

- الكفاءة في لغة البرمجة. تتغير CGI بشكل دوري، مثل العديد من الأشياء على الإنترنت. تحقق من أحدث مواصفات CGI.

- تطبيق لاستلام معلومات FDF ومعالجتها.

- خادم ويب.

يمكن لعارضات Acrobat توجيه معلومات FDF إلى خادم. إذا كانت المعلومات موجودة بالفعل في الخادم، فلن تتمكن عارضات Acrobat من إعادة توجيهها إلى مكان آخر. استخدم برنامج CGI نصيًا لتوجيه المعلومات (كما في صفحة HTML). سيحلل برنامج CGI النصي بيانات FDF، أو يقرؤها، ثم يوجهها وفقًا للإرشادات.

ليقوم برنامج CGI نصي بتحليل بيانات FDF، قم بتضمين اسم برنامج CGI النصي في المعلومات التي ترسلها من نموذج Acrobat PDF إلى خادم الويب. يجب أن يكون اسم البرنامج النصي متبوعًا بعلامة الرطل (#) والأحرف الكبيرة "FDF"، حتى يتعرف البرنامج النصي على البيانات على أنها FDF. على سبيل المثال، يمكن أن يكون عنوان URL‏ "http:/cgi-bin/MyScript.cgi#FDF".

للحصول على نماذج برامج CGI النصية، راجع مجموعة أدوات مطوري البرامج الخاصة بـ Acrobat FDF التي يمكنك تنزيلها من موقع برنامج مطوري AdobePartner Connection على الويب.

الحصول على تعليمات بشأن نماذج Acrobat وبرامجه النصية

يوفر الدعم الفني لـ Adobe Acrobat دعمًا عامًا لبرنامج Acrobat. ومع ذلك، لا يقدم المساعدة في ما يأتي:

- JavaScript أو CGI أو غيرها من لغات البرمجة أو البرمجة النصية، على الرغم من ذلك، حتى عند استخدامها مع ملف تم إنشاؤه بواسطة Acrobat (PDF أو FDF).

- قوالب الصفحات الديناميكية. تمكِّن قوالب الصفحات الديناميكية المطورين من إنشاء تطبيقات نماذج مخصصة وكتالوجات وكتيبات ومنشورات أخرى يمكن تخصيصها وتسليمها بسرعة.

يوفر AdobePartner Connection الوثائق والدعم لمطوري نماذج Acrobat، بما في ذلك مجموعة أدوات مطوري البرامج (SDK) لنماذج Acrobat. للحصول على معلومات عن كيف تصبح عضوًا في Adobe Partner Connection، تفضل بزيارة موقع Adobe على الويب http://partners.adobe.com/asn/developer/main.html. للحصول على موارد النماذج، بما في ذلك مجموعة أدوات مطوري البرامج الخاصة بـ Acrobat ومجموعة أدوات FDF، تفضل بزيارة http://partners.adobe.com/asn/acrobat/docs.jsp.

معلومات إضافية

: استخدام الأمر "mailto:‎" لاختبار زر الإرسال في نموذج Acrobat

 Adobe

احصل على مساعدة بشكل أسرع وأسهل

مستخدم جديد؟