نبذة عن نماذج PDF القابلة للتعبئة وتحديد إمكاناتها

لا يمكن لـ Reader إنشاء نماذج قابلة للتعبئة

لا يمكن لـ Adobe Reader المجاني إنشاء نماذج قابلة للتعبئة. تحتاج إلى منتج Acrobat الكامل لإنشاء نماذج يمكن لمستخدمي Reader ومستخدمي Acrobat الآخرين تعبئتها.

Acrobat X

في Acrobat 9 وAcrobat X، يمكنك إنشاء نماذج تفاعلية يمكن لمستخدمي Acrobat أو Reader الآخرين تعبئتها وإرسالها. يتيح لك خيار آخر في Acrobat Professional أو Pro Extended حفظ ملف PDF كنموذج بسيط يمكن للمستخدمين كتابة المعلومات مباشرة فيه.

Acrobat 10.x: 

نبذة عن نماذج PDF

تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات والوكالات الحكومية Adobe Acrobat أو Adobe Acrobat Capture لتحويل نماذجها الورقية إلى نماذج PDF (تنسيق المستندات المحمولة). يمكن الوصول إلى نماذج PDF عبر الإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني. إذا كان نموذج PDF يحتوي على حقول نماذج (على سبيل المثال، حقول نصية، وأزرار، ومربعات قائمة)، فيمكنك تعبئة النموذج على الشاشة باستخدام منتج Acrobat. (تتضمن منتجات Acrobat: ‏Adobe Reader أو Acrobat 3D أو Acrobat Professional أو Acrobat Standard.)

إنشاء نماذج PDF تدعم الحقوق

باستخدام Adobe LiveCycle Reader Extensions، يمكنك إنشاء نموذج PDF يدعم الحقوق. باستخدام نموذج يدعم الحقوق، يمكن لمستخدمي Adobe Reader التعليق على النموذج وتعبئته وحفظه وتوزيعه وإرساله وإضافة توقيعات رقمية إليه. عند فتح نموذج PDF يدعم الحقوق في Adobe Reader، يظهر مربع حوار يوضح الإمكانات الموسعة لملف PDF.

لمزيد من المعلومات حول Adobe LiveCycle Reader Extensions، راجع موقع Adobe على الويب على www.adobe.com/products/server/readerextensions.

تحديد إمكانات نماذج PDF لمنتجات Acrobat

تمكنك منتجات Acrobat الآتية من العمل مع نماذج PDF:

إمكانات Adobe Reader

يوفر Adobe Reader إمكانات النماذج الآتية:

  • عرض نماذج PDF والتنقل فيها وطباعتها، بما في ذلك بيانات حقول النماذج
  • البحث في النماذج (يتطلب Adobe Reader مع البحث)
  • تعبئة الحقول في نموذج PDF (لا يمكن حفظ التغييرات في نموذج PDF)

إذا كان نموذج PDF يدعم الحقوق، فإن Adobe Reader يوفر هذه الإمكانات الإضافية:

  • حفظ النماذج والبيانات محليًا
  • تعبئة النماذج وإرسالها عبر الإنترنت
  • توزيع النماذج على الآخرين للمراجعة والتعليق عليها
  • إضافة توقيعات رقمية

إمكانات Acrobat Standard

يحتوي Acrobat Standard على جميع إمكانات Adobe Reader، بالإضافة إلى الآتي:

  • تصدير نماذج PDF وحفظها بتنسيق بيانات النماذج (FDF). FDF هو تنسيق ملف نصي خاص بالبيانات المصدّرة من حقول نماذج PDF. ملفات FDF أصغر من ملفات PDF لأنها تحتوي على بيانات حقل النموذج فقط، وليس النموذج بأكمله.
  • حفظ معلومات نموذج PDF أو تصديرها كملف PDF أو بتنسيق XFDF لملفات FDF المستندة إلى XML.

إمكانات Acrobat 3D وAcrobat Professional

يحتوي Acrobat 3D وAcrobat Professional على جميع إمكانات Acrobat Standard، ويسمحان لك بإنشاء حقول نماذج Adobe PDF. في نظام التشغيل Windows فقط، يشتمل Acrobat 3D وAcrobat Professional الإصداران 6.0 و7.0 على Adobe LiveCycle Designer الإصدار 6.0 أو الإصدار 7.0. تتيح لك الميزات الأكثر تقدمًا في Adobe LiveCycle Designer استخدام كائنات البرمجة النصية ودمج نموذج مع مصدر بيانات وإنشاء نماذج ديناميكية.

تحديد ما إذا كان يمكن تعبئة نموذج PDF على الشاشة

لتحديد ما إذا كان بإمكانك تعبئة نموذج PDF على الشاشة، تحقق لمعرفة ما إذا كان يحتوي على حقول نماذج تفاعلية وتحقق من إعدادات الأمان المقيدة. (لمزيد من المعلومات حول إعدادات أمان PDF، راجع تعليمات Acrobat أو Adobe Reader.)

لتحديد ما إذا كان النموذج يحتوي على حقول نماذج تفاعلية، قم بالآتي:

  1. افتح النموذج في منتج Acrobat.
  2. حدد أداة Hand، ثم اسحبها فوق الحقول في نموذج PDF. يحتوي النموذج على حقول نماذج إذا تغيرت أداة Hand إلى أي من الأيقونات الآتية:

         مؤشر I (أداة Text Select التي تستخدمها لكتابة نص في حقل نصي)

         يد تأشير (تستخدمها لتحديد خيار أو تحديد مربع)
  3. في Acrobat 3D أو Acrobat 7 أو Adobe Reader 7، انقر فوق Highlight Fields أو Highlight Required fields في Document Message Bar. تعرض الحقول التفاعلية تعبئة ملونة.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم Acrobat 3D أو Acrobat Professional، فيمكنك التحقق من أن النموذج يحتوي على حقول نماذج عن طريق تحديد أداة نموذج. بعد ذلك، يقوم Acrobat بتمييز أي حقول نماذج. في Windows XP، يتم تمييز حقول النماذج باللون الأزرق.

إذا لم يحتوِ نموذج PDF على حقول نماذج، تتوفر لديك الخيارات الآتية لإكمال النموذج:

  • طباعة النموذج وتعبئته يدويًا.
  • استخدم أداة Text Box (المعروفة سابقًا باسم أداة Free Text) أو أداة TouchUp Text لكتابة النص في المستند. (لمزيد من المعلومات حول استخدام أداة Text Box وأداة TouchUp Text، راجع تعليمات Acrobat.)

إذا كنت تستخدم Acrobat 3D أو Acrobat Professional، ولم يكن لنموذج PDF إعدادات أمان مقيدة، فيمكنك استخدام أدوات النماذج لإنشاء حقول النماذج. للحصول على معلومات حول إنشاء حقول النماذج، راجع المصادر الآتية:

  • "إنشاء نماذج Adobe PDF وتعبئتها" في تعليمات Acrobat 6 Professional. (في Acrobat، اختر Help > ‏Complete Acrobat 6 or 7 Help.)
  • "إنشاء نماذج PDF" في تعليمات Acrobat Professional 6. (في Acrobat، اختر Help > ‏How To > ‏Advanced Editing.)
  • "إنشاء نماذج Adobe PDF" في تعليمات Acrobat 3D أو Acrobat Professional 7.0
  • مواصفات JavaScript لنماذج Acrobat على http://partners.adobe.com/asn/acrobat
  • مجموعة أدوات SDK الخاصة بتنسيق بيانات نماذج Acrobat ‏(FDF) على الموقع http://partners.adobe.com/public/developer/acrobat/fdf/topic.html

للتحقق من إعدادات الأمان لنموذج PDF:

  1. افتح النموذج في منتج Acrobat.
  2. اختر File > ‏Document Properties، ثم حدد Security.
  3. إذا ظهر Not Allowed بجوار مربع الحوار Changing The Document أو Filling Of Form Fields أو Signing In The Document Security، فمن الضروري تغيير إعدادات الأمان هذه إلى Allowed قبل أن تتمكن من تعبئة نموذج PDF على الشاشة. لتغيير إعدادات الأمان، قم بالآتي (إذا كنت تستخدم Adobe Reader، فلا يمكنك تغيير إعدادات الأمان):
    1. في لوحة Security من مربع الحوار Document Properties، اختر Password Security من قائمة Security Method.
    2. انقر فوق Change Settings، واكتب كلمة مرور Permissions، ثم انقر فوق OK.

      ملاحظة: إذا لم تكن تعرف كلمة المرور، فاتصل بمنشئ المستند.
    3. اختر أحد خيارات التوافق.
    4. حدد Require A Password To Open The Document، إذا أردت ذلك، ثم اكتب كلمة مرور Document Open.
    5. حدد Use A Password لتقييد طباعة المستند وتحريره وتحرير إعدادات الأمان الخاصة به.
    6. حدد خيار طباعة من قائمة Printing Allowed.
    7. ضمن Changes Allowed، اختر إما "Filling in Form Fields and Signing Existing Signature Fields" أو "Commenting, Filling in Form Fields, and Signing Existing Signature Fields."
    8. انقر فوق OK لكل مربعات الحوار التي تظهر.

    9. احفظ المستند وأغلقه وأعد فتحه للوصول إلى حقول النماذج.

تعبئة نماذج الضرائب الخاصة بدائرة الإيرادات الداخلية

يمكنك تعبئة إصدارات PDF من بعض نماذج الضرائب الخاصة بدائرة الإيرادات الداخلية على الشاشة باستخدام أي منتج من منتجات Acrobat، متوفر من دائرة الإيرادات الداخلية على القرص المضغوط الخاص بدليل موارد الشركات الصغيرة لعام 2002. للحصول على القرص المضغوط الخاص بدليل موارد الشركات الصغيرة لعام 2002، اتصل بدائرة الإيرادات الداخلية على الرقم ‎800-829-3676 واطلب المنشور رقم 3207 لدائرة الإيرادات الداخلية أو تفضل بزيارة موقع دائرة الإيرادات الداخلية على الويب.

ملاحظة: لا يمكنك إرسال نماذج PDF التي تمت تعبئتها إلكترونيًا إلى دائرة الإيرادات الداخلية. ومع ذلك، توفر دائرة الإيرادات الداخلية الآن نماذج PDF تدعم الحقوق بحيث يمكنك حفظ معلومات النموذج التي تمت تعبئتها باستخدام Adobe Reader.

 Adobe

احصل على مساعدة بشكل أسرع وأسهل

مستخدم جديد؟