ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

حول اتصالات قواعد بيانات ASP

يجب أن يتصل تطبيق ASP بقاعدة بيانات من خلال برنامج تشغيل لاتصال قاعدة بيانات مفتوح (ODBC) أو موفر قاعدة بيانات ارتباط الكائنات وتضمينها (OLE DB). يعمل برنامج التشغيل أو الموفر كمترجم يتيح لتطبيق الويب الاتصال بقاعدة البيانات. ويوضح الجدول التالي بعض برامج التشغيل التي يمكنك استخدامها مع قواعد البيانات Microsoft Access وMicrosoft SQL Server وOracle:

Database

برنامج تشغيل قاعدة البيانات

Microsoft Access

برنامج تشغيل Microsoft Access ‏(ODBC)

موفر Microsoft Jet لقاعدة بيانات Access ‏(OLE DB)

Microsoft SQL Server

برنامج تشغيل Microsoft SQL Server ‏(ODBC)

موفر Microsoft SQL Server ‏(OLE DB)

Oracle

برنامج تشغيل Microsoft Oracle ‏(ODBC)

موفر Oracle لقاعدة البيانات OLE DB

يمكنك استخدام اسم مصدر البيانات (DSN) أو سلسلة اتصال للاتصال بقاعدة البيانات. ويجب استخدام سلسلة اتصال إذا كنت تقوم بالاتصال عبر موفر OLE DB أو برنامج تشغيل ODBC لم يتم تثبيته على نظام التشغيل Windows.

يرمز المصطلح DSN إلى معرّف مكون من كلمة واحدة، مثل myConnection، يشير إلى قاعدة البيانات ويحتوي على كافة المعلومات اللازمة للاتصال بها. ويمكنك تعريف DSN في نظام التشغيل Windows. ويمكنك استخدام DSN إذا كنت تقوم بالاتصال عبر برنامج تشغيل ODBC تم تثبيته على نظام التشغيل Windows.

سلسلة الاتصال هي تعبير لتعليمة برمجية مكتوبة يدويًا لتحديد قاعدة البيانات وسرد المعلومات اللازمة للاتصال بها، كما هو موضح في المثال التالي:

Driver={SQL Server};Server=Socrates;Database=AcmeMktg; 
UID=wiley;PWD=roadrunner

ملاحظة:

يمكنك أيضًا استخدام سلسلة اتصال إذا كنت تقوم بالاتصال عبر برنامج تشغيل ODBC مثبت على نظام التشغيل Windows، ولكن يعد استخدام DSN أسهل.

حول اتصالات OLE DB

يمكنك استخدام موفر OLE DB للاتصال بقاعدة البيانات الخاصة بك (تتوفر OLE DB على نظام التشغيل Windows NT أو 2000 أو XP فقط). يمكن أن يحسّن إنشاء اتصال OLE DB مباشر خاص بقاعدة البيانات من سرعة الاتصال من خلال إزالة طبقة ODBC بين تطبيق الويب الخاص بك وقاعدة البيانات.

إذا لم تحدد موفر OLE DB لقاعدة البيانات، فسوف يستخدم ASP موفر OLE DB الافتراضي لبرامج تشغيل ODBC للاتصال ببرنامج تشغيل ODBC، والذي بدوره يقوم بالاتصال بقاعدة البيانات.

تتاح موفرات OLE DB مختلفة لمختلف قواعد البيانات. ويمكنك الحصول على موفرات OLE DB لكل من Microsoft Access وSQL Server من خلال تنزيل حزمتي مكونات الوصول لبيانات Microsoft ‏(MDAC)‏ 2.5 و2.7 وتثبيتهما على كمبيوتر Windows يقوم بتشغيل IIS. يمكنك تنزيل حزم MDAC مجانًا من موقع Microsoft على الويب.

ملاحظة:

تأكد من تثبيت MDAC 2.5 قبل تثبيت MDAC 2.7.

يمكنك تثبيت موفرات OLE DB لقواعد بيانات Oracle من موقع Oracle على الويب.

في Dreamweaver، يمكنك إنشاء اتصال OLE DB من خلال تضمين معلمة Provider في سلسلة الاتصال. على سبيل المثال، فيما يلي بيان بالمعلمات الخاصة بموفرات OLE DB الشائعة لقواعد البيانات Access وSQL Server وOracle على الترتيب:

Provider=Microsoft.Jet.OLEDB.4.0;... 
Provider=SQLOLEDB;... 
Provider=OraOLEDB;...

لمعرفة قيمة المعلمة الخاصة بموفر OLE DB الخاص بك، انظر وثائق المورّد الخاصة بالموفر، أو استشر مسؤول النظام الذي تتبعه.

حول سلاسل الاتصال

تضم سلسلة الاتصال كافة المعلومات التي يحتاجها تطبيق الويب للاتصال بقاعدة بيانات. يقوم Dreamweaver بإدراج هذه السلسلة في البرامج النصية من جانب الخادم للصفحة لتتم معالجتها لاحقًا بواسطة خادم التطبيقات.

تحتوي سلسلة الاتصال الخاصة بقواعد البيانات Microsoft Access وSQL Server على مجموعة من المعلمات التالية المفصولة بفواصل منقوطة:

Provider

تحدد موفر OLE DB لقاعدة البيانات الخاصة بك. على سبيل المثال، فيما يلي بيان بالمعلمات الخاصة بموفرات OLE DB الشائعة لقواعد البيانات Access وSQL Server وOracle على الترتيب:

Provider=Microsoft.Jet.OLEDB.4.0;... 
Provider=SQLOLEDB;... 
Provider=OraOLEDB;...

لمعرفة قيمة المعلمة الخاصة بموفر OLE DB الخاص بك، انظر وثائق المورّد الخاصة بالموفر، أو استشر مسؤول النظام الذي تتبعه.

إذا لم تقم بتضمين معلمة Provider، فسيتم استخدام موفر OLE DB الافتراضي للاتصال ODBC ويجب تحديد برنامج تشغيل ODBC مناسب لقاعدة البيانات.

Driver

تحدد برنامج تشغيل ODBC الذي يتم استخدامه إذا لم تحدد موفر OLE DB لقاعدة البيانات.

Server

تحدد الخادم الذي يستضيف قاعدة بيانات SQL Server إذا كان تطبيق الويب الخاص بك يقوم بتشغيل خادم مختلف.

Database

اسم قاعدة بيانات SQL Server.

DBQ

المسار إلى قاعدة بيانات مستندة إلى ملف، مثل قاعدة البيانات التي يتم إنشاؤها في Microsoft Access. وهذا المسار هو الموجود على الخادم الذي يستضيف ملف قاعدة البيانات.

UID

تحدد اسم المستخدم.

PWD

تحدد كلمة مرور المستخدم.

DSN

اسم مصدر البيانات، إذا استخدمت واحدًا. ويمكنك حذف معلمات سلسلة الاتصال الأخرى بناءً على كيفية تعريف DSN على الخادم. على سبيل المثال، يمكن أن تكون DSN=Results سلسلة اتصال صالحة إذا قمت بتعريف المعلمات الأخرى عند إنشاء DSN.

قد لا تستخدم سلاسل اتصال الأنواع الأخرى من قواعد البيانات المعلمات المسرودة أدناه، أو سيكون لها أسماء أو استخدامات مختلفة للمعلمات. لمزيد من المعلومات، انظر الوثائق الخاصة بمورّد قاعدة البيانات أو استشر مسؤول النظام الذي تتبعه.

إليك فيما يلي مثال على سلسلة اتصال ستقوم بإنشاء اتصال ODBC بقاعدة بيانات Access باسم trees.mdb:

Driver={Microsoft Access Driver (*.mdb)}; 
DBQ=C:\Inetpub\wwwroot\Research\trees.mdb

إليك فيما يلي مثال على سلسلة اتصال ستقوم بإنشاء اتصال OLE DB بقاعدة بيانات SQL Server باسم Mothra موجودة على خادم باسم Gojira:

Provider=SQLOLEDB;Server=Gojira;Database=Mothra;UID=jsmith; 
PWD=orlando8

إنشاء اتصال باستخدام DSN محلي

ملاحظة:

يفترض هذا القسم أنك قمت بإعداد تطبيق ASP. ويفترض أيضًا أنه تم إعداد قاعدة بيانات على الكمبيوتر المحلي أو على نظام تتمتع فيه بحق الوصول إلى الشبكة أو إلى FTP.

يمكنك استخدام اسم مصدر البيانات (DSN) لإنشاء اتصال ODBC بين تطبيق الويب وقاعدة البيانات. ومعرّف DSN هو اسم يحتوي على كافة المعلمات اللازمة للاتصال بقاعدة بيانات محددة باستخدام برنامج تشغيل ODBC.

نظرًا لأنه يمكنك تحديد برنامج تشغيل ODBC فقط في DSN، يجب استخدام سلسلة اتصال إذا أردت استخدام موفر OLE DB.

يمكنك استخدام DSN معرّف محليًا لإنشاء اتصال قاعدة بيانات في Dreamweaver.

  1. قم بتعريف DSN على كمبيوتر Windows يقوم بتشغيل Dreamweaver.

    للاطلاع على التعليمات، انظر المقالات التالية على موقع Microsoft على الويب:

  2. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  3. انقر فوق زر الإضافة (+) في اللوحة ثم حدد Data Source Name ‏(DSN) من القائمة.
  4. أدخل اسمًا للاتصال الجديد، دون استخدام مسافات أو أحرف خاصة.
  5. حدد الخيار Using Local DSN واختر DSN الذي تريد استخدامه من القائمة Data Source Name ‏(DSN).

    إذا كنت تريد استخدام DSN محلي، ولكن لم تقم بتعريف واحد بالفعل، فانقر فوق Define لفتح Windows ODBC Data Source Administrator.

  6. أكمل المربعين User Name وPassword.
  7. يمكنك تقييد عدد عناصر قاعدة البيانات التي يستردها Dreamweaver وقت التصميم من خلال النقر فوق Advanced، ثم إدخال اسم مخطط أو كتالوج.

    ملاحظة:

    لا يمكنك إنشاء مخطط أو كتالوج في Microsoft Access.

  8. انقر فوق Test للاتصال بقاعدة البيانات، ثم انقر فوق OK. وإذا فشل الاتصال، فانقر نقرًا مزدوجًا فوق سلسلة الاتصال أو تحقق من الإعدادات الخاصة بمجلد الاختبار الذي يستخدمه Dreamweaver لمعالجة الصفحات الديناميكية.

إنشاء اتصال باستخدام DSN بعيد

ملاحظة:

يفترض هذا القسم أنك قمت بإعداد تطبيق ASP. ويفترض أيضًا أنه تم إعداد قاعدة بيانات على الكمبيوتر المحلي أو على نظام تتمتع فيه بحق الوصول إلى الشبكة أو إلى FTP.

ملاحظة:

يمكن أن يسترد Dreamweaver أرقام DSN للخادم التي تم إنشاؤها باستخدام Windows ODBC Data Source Administrator.

يمكنك استخدام DSN تم تعريفه على كمبيوتر بعيد لإنشاء اتصال قاعدة بيانات في Dreamweaver. إذا أردت استخدام DSN بعيد، يجب تعريف DSN على كمبيوتر Windows يقوم بتشغيل خادم التطبيقات الخاص بك (من المحتمل IIS).

ملاحظة:

نظرًا لأنه يمكنك تحديد برنامج تشغيل ODBC فقط في DSN، يجب استخدام سلسلة اتصال إذا أردت استخدام موفر OLE DB.

  1. قم بتعريف DSN على النظام البعيد الذي يقوم بتشغيل خادم التطبيقات.

    للاطلاع على التعليمات، انظر المقالات التالية على موقع Microsoft على الويب:

  2. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  3. انقر فوق زر الإضافة (+) في اللوحة ثم حدد Data Source Name ‏(DSN) من القائمة.
  4. أدخل اسمًا للاتصال الجديد، دون استخدام مسافات أو أحرف خاصة.
  5. حدد الخيار Using DSN On Testing Server.

    ملاحظة:

    يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Macintosh تجاهل هذه الخطوة، لأن كافة اتصالات قواعد البيانات تستخدم أسماء DSN على خادم التطبيقات.

  6. أدخل DSN أو انقر فوق الزر DSN للاتصال بالخادم وتحديد DSN لقاعدة البيانات التي تريدها، ثم أكمل الخيارات.
  7. أكمل المربعين User Name وPassword.
  8. يمكنك تقييد عدد عناصر قاعدة البيانات التي يستردها Dreamweaver وقت التصميم من خلال النقر فوق Advanced، ثم إدخال اسم مخطط أو كتالوج.

    ملاحظة:

    لا يمكنك إنشاء مخطط أو كتالوج في Microsoft Access.

  9. انقر فوق Test للاتصال بقاعدة البيانات، ثم انقر فوق OK. وإذا فشل الاتصال، فانقر نقرًا مزدوجًا فوق سلسلة الاتصال أو تحقق من الإعدادات الخاصة بمجلد الاختبار الذي يستخدمه Dreamweaver لمعالجة الصفحات الديناميكية.

إنشاء اتصال باستخدام سلسلة اتصال

يمكنك استخدام اتصال بدون DSN لإنشاء اتصال ODBC أو OLE DB بين تطبيق الويب وقاعدة البيانات الخاصة بك. واستخدم سلسلة اتصال لإنشاء هذا النوع من الاتصال.

  1. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  2. انقر فوق زر الإضافة (+) في اللوحة، ثم حدد Custom Connection String من القائمة، وأكمل الخيارات، ثم انقر فوق OK.
  3. أدخل اسمًا للاتصال الجديد، دون استخدام مسافات أو أحرف خاصة.
  4. أدخل سلسلة اتصال إلى قاعدة البيانات. إذا لم تحدد موفر OLE DB في سلسلة الاتصال—أي إذا لم تقم بتضمين معلمة Provider—فسوف يقوم ASP تلقائيًا باستخدام موفر OLE DB لبرامج تشغيل ODBC. وفي تلك الحالة، يجب تحديد برنامج تشغيل ODBC مناسب لقاعدة البيانات لديك.

    إذا كان موقعك تتم استضافته من قبل ISP وأنت لا تعرف المسار الكامل إلى قاعدة البيانات، فاستخدم الأسلوب MapPath لكائن الخادم ASP في سلسلة الاتصال.

  5. إذا لم يتم تثبيت برنامج تشغيل قاعدة البيانات المحدد في سلسلة الاتصال على نفس الكمبيوتر المثبت عليه Dreamweaver، فحدد Using Driver On Testing Server.

    ملاحظة:

    يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Macintosh تجاهل هذه الخطوة لأن كافة اتصالات قاعدة البيانات تستخدم خادم التطبيقات.

  6. يمكنك تقييد عدد عناصر قاعدة البيانات التي يستردها Dreamweaver وقت التصميم من خلال النقر فوق Advanced، ثم إدخال اسم مخطط أو كتالوج.

    ملاحظة:

    لا يمكنك إنشاء مخطط أو كتالوج في Microsoft Access.

  7. انقر فوق Test للاتصال بقاعدة البيانات، ثم انقر فوق OK. وإذا فشل الاتصال، فانقر نقرًا مزدوجًا فوق سلسلة الاتصال أو تحقق من الإعدادات الخاصة بمجلد الاختبار الذي يستخدمه Dreamweaver لمعالجة الصفحات الديناميكية.

الاتصال بقاعدة بيانات على ISP

إذا كنت من مطوري ASP الذين يستخدمون موفر خدمة إنترنت (ISP) تجاري، فأنت لا تعرف غالبًا المسار الفعلي للملفات التي تقوم بتحميلها، بما في ذلك ملف (ملفات) قاعدة البيانات.

إذا لم يقم ISP بتعريف DSN خاص بك أو تباطأ في إجراء ذلك، يجب أن تجد طريقة أخرى لإنشاء الاتصالات بملفات قاعدة البيانات الخاصة بك. ومن الطرق البديلة، إنشاء اتصال بدون DSN بأحد ملفات قاعدة البيانات، ولكن يمكنك تعريف مثل هذا الاتصال فقط إذا كنت تعرف المسار الفعلي لملف قاعدة البيانات على خادم ISP.

يمكنك الحصول على المسار الفعلي لأحد ملفات قاعدة البيانات الموجودة على خادم من خلال استخدام الأسلوب MapPath لكائن خادم ASP.

ملاحظة:

تنطبق التقنيات الموضحة في هذا القسم فقط إذا كانت قاعدة البيانات الخاصة بك مستندة إلى ملف، مثل قاعدة بيانات Microsoft Access التي يتم تخزين البيانات عليها في ملف بتنسيق ‎.mdb

فهم المسارات الفعلية والظاهرية

بعد استخدام Dreamweaver لتحميل ملفاتك إلى خادم بعيد، يتم وضع الملفات في مجلد في شجرة الدليل المحلي للخادم. على سبيل المثال، على خادم يقوم بتشغيل Microsoft IIS، يكون المسار إلى صفحتك الرئيسية كالتالي:

c:\Inetpub\wwwroot\accounts\users\jsmith\index.htm

يُعرف هذا المسار باسم المسار الفعلي لملفك.

مع ذلك، لا يستخدم عنوان URL المستخدم لفتح ملفك المسار الفعلي. ولكنه يستخدم اسم الخادم أو المجال متبوعًا بمسار ظاهري، كما في المثال التالي:

www.plutoserve.com/jsmith/index.htm

يشير المسار الظاهري، /jsmith/index.htm، إلى المسار الفعلي، c:\Inetpub\wwwroot\accounts\users\jsmith\index.htm.

البحث عن مسار فعلي لملف باستخدام المسار الظاهري

إذا كنت تستخدم إحدى خدمات ISP، فأنت لا تعلم دائمًا المسار الفعلي إلى الملفات التي تقوم بتحميلها. ولكن توفر لك خدمات ISP عادة ًمضيف FTP، ربما دليل مضيف واسم وكلمة مرور لتسجيل الدخول. كما تحدد خدمات ISP عنوان URL لعرض صفحاتك على الإنترنت، مثل www.plutoserve.com/jsmith/.

إذا كنت تعلم عنوان URL، يمكنك الحصول على المسار الظاهري للملف؛ فهو المسار الذي يلي اسم الخادم أو اسم المجال في عنوان URL. وبمجرد معرفة المسار الظاهري، يمكنك الحصول على المسار الفعلي للملف على الخادم باستخدام الأسلوب MapPath.

يتخذ الأسلوب MapPath المسار الظاهري كوسيطة ويقوم بإرجاع المسار الفعلي للملف واسم الملف. فيما يلي بيان ببناء جملة الأسلوب:

Server.MapPath("/virtualpath")

إذا كان المسار الظاهري لملف هو /jsmith/index.htm، فعندئذٍ يقوم التعبير التالي بإرجاع مساره الفعلي:

Server.MapPath("/jsmith/index.htm")

يمكنك التجربة باستخدام الأسلوب MapPath على النحو التالي.

  1. افتح صفحة ASP في Dreamweaver وقم بالتبديل إلى طريقة العرض Code (‏View ‏> Code‎‏).
  2. أدخل التعبير التالي في تعليمة HTML البرمجية للصفحة.
    <%Response.Write(stringvariable)%>
  3. استخدم الأسلوب MapPath للحصول على قيمة للوسيطة stringvariable.

    إليك المثال التالي:

    <% Response.Write(Server.MapPath("/jsmith/index.htm")) %>
  4. قم بالتبديل إلى طريقة العرض Live (‏View‏‎‏ ‎‏> Live View) لعرض الصفحة.

    تعرض الصفحة المسار الفعلي للملف على خادم التطبيقات، على سبيل المثال:

    c:\Inetpub\wwwroot\accounts\users\jsmith\index.htm

    لمزيد من المعلومات حول الأسلوب MapPath، راجع الوثائق المتوفرة على الإنترنت التي تأتي مع Microsoft IIS.

استخدام مسار ظاهري للاتصال بقاعدة بيانات

يجب معرفة المسار الفعلي للملف حتى تتمكن من كتابة سلسلة اتصال بدون DSN بملف قاعدة بيانات يقع على خادم بعيد. يعد المثال التالي سلسلة اتصال نموذجية بدون DSN خاصة بقاعدة بيانات Microsoft Access:

Driver={Microsoft Access Driver (*.mdb)}; 
DBQ=c:\Inetpub\wwwroot\accounts\users\jsmith\data\statistics.mdb

إذا كنت لا تعرف المسار الفعلي لملفاتك على الخادم البعيد، يمكنك الحصول عليه باستخدام الأسلوب MapPath في سلسلة الاتصال الخاصة بك.

  1. قم بتحميل ملف قاعدة البيانات إلى الخادم البعيد ثم قم بتدوين مساره الظاهري؛ على سبيل المثال، /jsmith/data/statistics.mdb.
  2. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  3. انقر فوق زر الإضافة (+) في اللوحة ثم حدد Custom Connection String من القائمة.
  4. أدخل اسمًا للاتصال الجديد، دون استخدام مسافات أو أحرف خاصة.
  5. أدخل سلسلة الاتصال واستخدم الأسلوب MapPath لتوفير المعلمة DBQ.

    لنفرض أن المسار الظاهري لقاعدة بيانات Microsoft Access الخاصة بك هو /jsmith/data/statistics.mdb؛ فحينئذ يمكن التعبير عن سلسلة الاتصال على النحو التالي إذا استخدمت VBScript كلغة برمجة نصية:

    “Driver={Microsoft Access Driver (*.mdb)};DBQ=” & Server.MapPath¬ 
    ("/jsmith/data/statistics.mdb")

    تُستخدم علامة العطف (&) لتسلسل (للجمع بين) سلسلتين. وتحاط السلسلة الأولى بعلامات اقتباس ويتم إرجاع الثانية بواسطة التعبير Server.MapPath. وعند الجمع بين السلسلتين، يتم إنشاء السلسلة التالية:

    Driver={Microsoft Access Driver (*.mdb)}; 
    DBQ=C:\Inetpub\wwwroot\accounts\users\jsmith\data\statistics.mdb

    إذا كنت تستخدم JavaScript، يكون التعبير مماثلاً ما لم تستخدم علامة الإضافة (+) بدلاً من علامة العطف (&) في تسلسل السلسلتين:

    “Driver={Microsoft Access Driver (*.mdb)};DBQ=” + Server.MapPath¬ 
    ("/jsmith/data/statistics.mdb")
  6. حدد Using Driver On Testing Server، وانقر فوق Test، ثم انقر فوق OK.

    ملاحظة:

    يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Macintosh تجاهل هذه الخطوة لأن كافة اتصالات قاعدة البيانات تستخدم خادم التطبيقات.

    ملاحظة:

    في حالة فشل الاتصال، تحقق من سلسلة الاتصال أو اتصل بالموفر ISP الخاص بك للتأكد من تثبيت برنامج تشغيل قاعدة البيانات الذي حددته في سلسلة الاتصال على الخادم البعيد. وتحقق أيضًا من توفر أحدث الإصدارات لبرنامج التشغيل لدى ISP. على سبيل المثال، لن تعمل قاعدة بيانات تم إنشاؤها في Microsoft Access 2000 مع الإصدار Microsoft Access Driver 3.5. بل تحتاج إلى الإصدار Microsoft Access Driver 4.0 أو إصدار أحدث.

  7. قم بتحديث اتصال قاعدة بيانات الصفحات الديناميكية الموجودة (افتح الصفحة في Dreamweaver، وانقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم مجموعة السجلات في اللوحة Bindings أو اللوحة Server Behaviors، ثم حدد الاتصال الذي قمت بإنشائه للتو من القائمة Connection) واستخدم الاتصال الجديد مع أي صفحة جديدة تقوم بإنشائها.

تحرير اتصال قاعدة بيانات أو حذفه

عندما تقوم بإنشاء اتصال قاعدة بيانات، يقوم Dreamweaver بتخزين معلومات الاتصال في ملف تضمين في المجلد الفرعي Connections في المجلد الجذر المحلي للموقع. ويمكنك تحرير معلومات الاتصال أو حذفها في الملف يدويًا أو على النحو التالي.

تحرير اتصال

  1. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  2. انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Macintosh) فوق الاتصال وحدد Edit Connection من القائمة.
  3. قم بتحرير معلومات الاتصال وانقر فوق OK.

    يقوم Dreamweaver بتحديث ملف التضمين، الأمر الذي يؤدي إلى تحديث جميع الصفحات الموجودة في الموقع التي تستخدم الاتصال.

حذف اتصال

  1. افتح صفحة ASP في Dreamweaver، ثم افتح اللوحة Databases (‏Window ‏> ‏‏Databases‏).
  2. انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Macintosh) فوق الاتصال وحدد Delete Connection من القائمة.
  3. في مربع الحوار الذي يظهر، تأكد من أنك تريد حذف الاتصال.

    ملاحظة:

    لتجنب تلقي الأخطاء بعد حذف اتصال، قم بتحديث كل مجموعات السجلات التي تستخدم الاتصال القديم من خلال النقر المزدوج فوق اسم مجموعة السجلات في اللوحة Bindings ثم اختيار اتصال جديد.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت