استخدام لوحة Adobe Color Themes

تساعدك خدمة Adobe Color على اختيار تركيبات ألوان متناسقة وجذابة لمشروعات التصاميم الخاصة بك. تم دمج Adobe Color مباشرة داخل Illustrator في شكل ملحق يتيح لك إنشاء نُسق الألوان وحفظها والوصول إليها. كما يمكنك استكشاف العديد من نُسق الألوان الشائعة المتاحة في خدمة Adobe Color والاختيار من بينها بعدة طرق: الأكثر شيوعًا، أو الأكثر استخدامًا، أو عشوائيًا، أو النُسق التي قمت بنشرها أو النُسق التي حازت إعجابك في وقت سابق. بمجرد العثور على النسق الذي تفضله، يمكنك تحريره وحفظه ضمن النُسق الخاصة بك، أو إضافته إلى مربعاتك اللونية في برنامج Illustrator.

وبعيدًا عن Illustrator، يتوفر ملحق Adobe Color Themes حاليًا في ثلاثة تطبيقات سطح مكتب Creative Cloud أخرى وهي: Adobe Photoshop وAdobe InDesign وAdobe After Effects. تكون النُسق المحفوظة إلى Creative Cloud libraries من داخل تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الجوال مثل Capture CC، أو باستخدام موقع ويب Adobe Color باستمرار في Illustrator.

وأيضًا، يعتبر ملحق Adobe Color Themes بوابتك لمجموعات من الألوان، أو النُسق، التي تم إنشاؤها من قبل منتدى المصممين على الإنترنت. يمكنك استخدام هذه اللوحة لاستعراض الآلاف من نُسق الألوان أو تحريرها لتضمينها في مشاريعك. يمكنك أيضًا استخدام هذا الملحق لمشاركة نُسقك مع المنتدى عن طريق تحميلها.

الوصول إلى لوحة Adobe Color Themes

  • في Illustrator، حدد Window > Adobe Color Themes.

استكشاف نُسق الألوان

  1. انقر فوق علامة التبويب Explore في لوحة Adobe Color Themes. تعرض علامة تبويب Explore جميع نُسق الألوان الأكثر شيوعًا بشكل افتراضي.

  2. يمكنك القيام بأحد الأمور التالية لتصفية نُسق الألوان:

    • حدد فئة وفترة زمنية.
    • استخدم شريط البحث إذا كنت تبحث عن نسق معين.
    استكشاف نُسق الألوان

العمل باستخدام نسق اللون

بمجرد العثور على النسق الذي تريده، انقر فوق أيقونة  لاختيار الخيار المرغوب من القائمة المنسدلة لنُسق الألوان باستخدام لوحة Adobe Color Themes:

الخيارات المتوفرة لنسق الألوان ضمن علامة التبويب Explore

تحرير هذا النسق

يفتح نسق اللون المحدد في علامة التبويب Create للوحة Adobe Colors Theme. يمكنك التعديل والعمل مع الألوان الحالية في النسق كما تريد وحفظها في مكتبات Creative Cloud الخاصة بك.

ملاحظة: في المقابل، يمكنك النقر فوق اسم نسق لون ما لتحريره.

Add To Swatches

يحفظ نسق اللون المحدد في لوحة Swatches.

View Online

قم بعرض نسق اللون والمعلومات ذات الصلة، مثل من أنشأه وتاريخ مشاركته والتقييمات ومرات الاستعراض وغير ذلك في مستعرضك. يمكنك أيضا تقييم هذا النسق وحفظه ومشاركته وتحريره من مستعرضك.

عرض مخطط نسق ألوان

إنشاء نسق ألوان وحفظه

إنشاء نُسق اللون

A. اختيار لون B. اختيار قاعدة ألوان C. عجلة الألوان D. ضبط شريط التمرير E. إدخال اسم لنسق لونك 

  1. انقر فوق علامة تبويب Create في لوحة Adobe Color Themes.

  2. انقر فوق أيقونة  لتحديد قاعدة الألوان التي تريد أن يستند النسق إليها: Analogous، أو Monochromatic, Triad، أو Complementary، أو Compound، أو Shades، أو Custom. للحصول على تفاصيل، راجع قواعد اللون.

  3. الآن، يمكنك اختيار لون أساسي عن طريق النقر فوق المثلث الصغير المطابق لأحد الألوان الموجودة في النسق الذي تقوم بتحريره. وبناءً على قاعدة الألوان المحددة، يتم إنشاء نسق ألوان تلقائيًا حول اللون الأساسي.

    ملاحظة:

    بينما يتم اختيار لون، يمكنك ضبطه إما باستخدام عجلة الألوان أو من خلال تغيير قيمته في أحد أنظمة الألوان التالية المتوفرة ضمن: Sliders Tab: CMYK أو RGB أو LAB أو HSB أو HEX. لمزيد من المعلومات، راجع حول اللون.

    ضبط اللون ضمن أنظمة الألوان المتاحة

  4. (اختياري) يمكنك اختيار أحد الخيارات التالية أثناء إنشاء نسق لون:

    • انقر فوق أيقونة Set Selected Color From Active Color () لإضافة اللون النشط من مساحة عمل Illustrator workspace إلى نسق اللون.
    • انقر فوق أيقونة Click To Set Active Color icon () لتعيين اللون النشط في مساحة عمل Illustrator workspace من نسق الألوان.
    • انقر فوق أيقونة Add To Swatches () لإضافة نسق اللون إلى لوحة Swatches.
  5. أدخل اسمًا لنسق اللون الجديد في أسفل اللوحة. انقر فوق Save.

  6. اختر مكتبة Creative Cloud التي تريد حفظ النسق فيها.

  7. انقر فوق Save.

ملاحظة:

بناءً على طريقة تسجيل الدخول سواء باستخدام Adobe ID أو ببيانات اعتماد شركتك، قد تتوفر مجموعات مختلفة من المكتبات لحفظ النُسق. حدد Help > Manage My Account للتحقق من بيانات الاعتماد التي يتم تسجيل دخولك من خلالها. إذا قمت بالإرساء في شاشة المصادقة الخاصة بشركتك عند تحديد هذا الخيار، فقد قمت بتسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد شركتك.

وقد يكون معرّف البريد الإلكتروني هو نفس Adobe ID وكذلك Enterprise ID.

قواعد اللون

الألوان المتشابهة

تستخدم الألوان الموجودة بجوار قرص الألوان. عادة ما تمتزج الألوان المتشابهة مع بعضها البعض بشكل جيد وتبدو للعين في صورة متناسقة ومبهجة.

مثال: قاعدة الألوان المتشابهة

الألوان الأحادية

تستخدم الاختلافات في تشبع وسطوع لون واحد. وعندما تستخدم قاعدة الألوان هذه، سيتم منحك خمسة ألوان تشارك نفس الصبغة (مثال: H:182) لكن بقيم تشبع وسطوع مختلفة. تتناغم الألوان الأحادية بشكل جيد مع بعضها البعض وتصدر تأثيرًا يبعث على الهدوء.

مثال: قاعدة الألوان الأحادية

الألوان الثلاثية

ستخدم الألوان بمسافات متساوية حول ثلاث نقاط متساوية البعد على قرص الألوان. وعندما تستخدم قاعدة الألوان هذه، سيتم منحك لونين بنفس الصبغة لكن بقيم تشبع وسطوع مختلفة عن النقطة الأولى على عجلة الألوان (مثال: HSB: 182، 90، 45 & HSB: 182، 100، 75)، واثنين من النقطة الثانية على عجلة الألوان (HSB: 51، 90، 55 & HSB: 51، 95، 45)، ولون واحد من النقطة الثالثة (HSB: 321، 90، 79). تميل الألوان الثلاثية إلى التباين—ولكنها غير متباينة مثل الألوان المتممة—ومع ذلك فهي ما تزال منسجمة عند استخدامها معًا.

مثال: قاعدة الألوان الثلاثية

الألوان المتممة

تستخدم الألوان المتناقضة مع بعضها البعض على قرص الألوان. وعندما تستخدم قاعدة الألوان هذه، سيتم منحك لونين بنفس الصبغة على أنهما اللون الأساسي (مثال: HSB: 182، 100، 45 & HSB: 182، 90، 100)، اللون الأساسي نفسه (HSB: 182، 100، 75)، ولونين بنفس الصبغة من النقطة العكسية على عجلة الألوان (HSB: 23، 100, 45 & HSB: 23، 100، 75). توفر الألوان المتممة تباينًا عاليًا وتميل إلى البروز عند استخدامها معًا.

مثال: قاعدة الألوان المتممة

الألوان المركبة

تستخدم مزيجًا من الألوان المتممة والمتشابهة. وعندما تستخدم قاعدة الألوان هذه، سيتم منحك لونين بنفس الصبغة على أنهما اللون الأساسي (مثال: HSB: 214، 90، 95 & HSB: 214، 60، 35)، اللون الأساسي نفسه (HSB: 182، 100، 75)، ولونين بنفس الصبغة من النقطة العكسية على عجلة الألوان (HSB: 15، 75, 78 & HSB: 6، 90، 95). يكون لنُسق الألوان المركبة نفس التباين المرئي القوي مثل نُسق الألوان المتممة، ولكنها أقل ضغطًا.

مثال: قاعدة الألوان المركبة

الظلال

استخدم خمسة ألوان - تشترك جميعًا في الصبغة (مثال: H: 182) والتشبع (S: 100) لكن بقيم سطوع مختلفة.

قاعدة ألوان الظلال

Custom

تتيح لك اختيار الألوان يدويًا على قرص الألوان في لوحتك بدون أية قواعد تتحكم فيها.

قاعدة الألوان المخصصة

الوصول إلى النُسق المحفوظة في مكتباتك

  1. في لوحة Adobe Color Themes انقر فوق علامة تبويب My Themes.

  2. حدد مكتبة Creative Cloud التي تريد الوصول إلى نسق الألوان منها.

  3. حدد معلمة فرز/ترتيب إذا لزم الأمر للنُسق المدرجة: حسب التاريخ، أو حسب الاسم‎، أو حسب الكمية، أو بشكل تصاعدي أو تنازلي.

    الوصول إلى نُسقك

شعار Adobe

تسجيل الدخول إلى حسابك