حول أنماط الجدول والخلية

كما تستخدم أنماط النص لتنسيق النص بسرعة، يمكنك استخدام أنماط الجدول والخلية لتنسيق الجداول. نمط الجدول هو مجموعة من خصائص تنسيق الجدول، مثل حدود الجدول وحدود الصف والعمود، التي يمكن تطبيقها في خطوة واحدة. نمط الخلية يتضمن تنسيق مثل داخليات الخلية، أنماط الفقرة، والحدود والتعبئات. عند تحرير نمط، يتم تحديث كل الخلايا المطبق عليها آليًا.

ملاحظة:

هناك فرق مهم بين أنماط النص وأنماط الجدول. في حين أن أنماط الحرف يمكن أن تكون جزءًا من نمط الفقرة، إلا أن خصائص نمط الخلية لا تكون جزءًا من نمط الجدول. على سبيل المثال، لا يمكنك استخدام نمط جدول لتغيير لون الحد الخاص بالخلايا الداخلية. بدلاً من ذلك، قم بإنشاء نمط خلية، وقم بتضمينه في نمط الجدول.

أنماط [Basic Table] و[None]

بشكل افتراضي، يحتوي كل مستند جديد على نمط [Basic Table] الذي يمكن تطبيقه على الجداول التي تقوم بإنشائها ونمط [None] يمكن استخدامه لإزالة أنماط الخلية المطبقة على الخلايا. يمكنك تحرير نمط [Basic Table]، لكن لا يمكنك إعادة تسمية أي من [Basic Table] أو [None].

استخدام أنماط الخلية في أنماط الجدول

عندما تقوم بإنشاء نمط جدول، يمكنك تحديد أنماط الخلية المطبقة على مساحات مختلفة من الجدول: صفوف الرأس والتذييل، وأعمدة يمين ويسار، وصفوف المتن. على سبيل المثال، بالنسبة إلى صف الرأس، يمكنك تعيين نمط خلية يطبق نمط فقرة، وبالنسبة إلى أعمدة اليمين واليسار، يمكنك تعيين أنماط خلية مختلفة تطبق خلفيات مظللة.

أنماط الخلية المطبقة على نمط جدول

A. صف رأس منسق بنمط خلية تتضمن نمط فقرة B. عمود يسار C. خلايا المتن D. عمود يمين 

خصائص نمط الخلية

ليس بالضرورة أن تتضمن أنماط الخلية كل خصائص التنسيق بخلية محددة. عندما تقوم بإنشاء نمط خلية، يمكنك أن تحدد أي الخصائص التي يتم تضمينها. وبهذه الطريقة، يقوم تطبيق نمط الخلية بتغيير الخصائص المرغوب فيها فقط، مثل لون تعبئة الخلية، ويتجاهل خصائص الخلية الأخرى.

تواجد التنسيق في الأنماط

إذا حدث تعارض في التنسيق المطبق على خلية جدول، فإن الترتيب التالي للتواجد يحدد أي تنسيق يتم استخدامه:

تقديم نمط الخلية

1. الرأس/التذييل 2. العمود الأيسر/العمود الأيمن 3. صفوف المتن على سبيل المثال، إذا ظهرت خلية في كل من الرأس والعمود اليسار، فإنه يتم استخدام التنسيق من نمط الخلية.

تواجد نمط الجدول

1. تخطي الخلية 2. نمط الخلية 3. أنماط الخلية المطبقة من نمط الخلية 4. تخطيات الجدول 5. أنماط الجدول. على سبيل المثال، إذا قمت بتطبيق تعبئة باستخدام الشاشة Cell Options وتعبئة أخرى باستخدام نمط الخلية، فإنه يتم استخدام التعبئة من الشاشة Cell Options.

للحصول على تدريبات مرئية عن استخدام أنماط النص، راجع www.adobe.com/go/vid0084_ae.

نظرة عامة على لوحات Table/Cell Styles

استخدم اللوحة Table Styles (Window > Styles >Table Styles) لإنشاء أنماط الجدول وتسميتها، إلى جانب تطبيق الأنماط على جداول موجودة أو جداول تقوم بإنشائها أو استيرادها. استخدم اللوحة Cell Styles (Window > Styles > Cell Styles) لإنشاء أنماط الخلية وتسميتها، إلى جانب تطبيق الأنماط على خلايا الجدول. يتم حفظ الأنماط مع المستند وتظهر في اللوحة كلما فتحت ذلك المستند. يمكنك حفظ الجدول وأنماط الخلية في المجموعات من أجل الإدارة الأسهل.

عندما تضع نقطة الإدخال في خلية أو جدول، يتم تمييز أي نمط يتم تطبيقه في أي من اللوحات. يظهر اسم أي نمط خلية يتم تطبيقه على نمط جدول في الزاوية السفلى اليسرى من مساحة أنماط الخلية. إذا حددت نطاقًا من الخلايا التي تضم أنماطًا متعددة، فلا يتميز أي نمط، وتعرض اللوحةCell Styles (Mixed).

افتح اللوحة Table Styles أو اللوحة Cell Styles

  1. اختر Window > Styles، واختر Table Styles أو Cell Styles.

تغيير كيفية سرد الأنماط في اللوحة

  • حدد Small Panel Rows لعرض نسخة أكثر انضغاطًا لأنماط الكائنات.
  • اسحب الرمز إلى موضع مختلف. يمكنك أيضًا سحب الأنماط إلى المجموعات التي تقوم بإنشائها.
  • اختر Sort By Name من قائمة اللوحة لترتيب الأنماط أبجديًا.

تحديد أنماط الجداول والخلايا

إذا كنت تعمل بمجموعة نصية مستقلة، يمكنك تعريف، وتعديل، وتطبيق أنماط جدول وخلية في InCopy. إذا كانت الأنماط التي تريدها موجودة في مستند InCopy، يمكنك إدراج تلك الأنماط في المستند الحالي. يمكنك إدراج أنماط جدول أو خلية في مستند InDesign.

للحصول على تدريبات مرئية عن استخدام أنماط النص، راجع www.adobe.com/go/vid0084_ae.

  1. إذا أردت إنشاء نمط جديد على أساس تنسيق جدول أو خلية قائم، فضع علامة الإدخال في خلية.
  2. إذا كنت ترغب في ذلك، فقم بتحديد نمط فقرة لنمط الخلية.
  3. اختر Window > Styles >Table Styles لفتح اللوحة Table Style، أو اختر Window > Styles > Cell Styles لفتح اللوحة Cell Styles.
  4. اختر New Table Style من قائمة اللوحة Table Styles أو اختر New Cell Style من قائمة اللوحةCell Styles.
  5. بالنسبة إلى Style Name، اكتب اسمًا.
  6. لسمة Based On، حدد النمط الذي ينبني النمط الحالي على أساسه.
  7. لإضافة اختصار لوحة المفاتيح ضع نقطة الإدخال في مربع النص Shortcut مع التأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock. وبعد ذلك، استمر في الضغط على أي تركيبة من مفاتيح Shift أو Alt أو Ctrl (Windows)‎ أو Shift أوOption وCommand (Mac OS)‎ واضغط معها على أحد أرقام لوحة الأرقام. علمًا بأنه لا يمكنك استخدام الحروف ولا الأرقام خارج لوحة الأرقام لتعريف اختصارات الأنماط.
  8. لتعين خصائص التنسيق، انقر فوق فئة على اليسار، وقم بتعيين الخصائص التي تريدها. على سبيل المثال، لتعيين نمط فقرة لنمط خلية، انقر فوق الفئة General، ثم اختر نمط الفقرة من القائمة Paragraph Style.

    بالنسبة إلى أنماط الخلية، يتم تجاهل الخيارات التي ليس لها إعداد محدد في النمط. إذا لم تكن تريد تضمين الإعداد كجزء من النمط، فاختر (Ignore) من قائمة الإعدادات، واحذف محتويات الحقل، أو انقر فوق مربع الاختيار حتى يظهر مربع صغير في Windows أو واصلة (-) في Mac OS.

  9. إذا كنت تريد أن يظهر النمط الجديد في مجموعة نمط التي قمت بإنشائها، فاسحبها إلى مجلد مجموعة النمط.

تحميل (إدراج) أنماط الجدول من مستند آخر

يمكنك استيراد أنماط فقرات وحروف من أي مستند InDesign آخر (أي إصدار) إلى المستند النشط. أثناء الإدراج، يمكنك تحديد الأنماط المحملة وما ينبغي حدوثه في حالة تطابق اسم نمط محمل مع اسم نمط في المستند الحالي. يمكنك أيضًا إدراج أنماط من مستند InCopy.

يمكنك إدراج أنماط فقرة وأنماط حرف من مستند InDesign أو InCopy إلى مستند InCopy مستقل أو محتوى InCopy مرتبط بـ InDesign. كما يمكنك تحديد الأنماط المطلوب تحميلها وما ينبغي حدوثه في حالة تطابق اسم نمط محمل مع اسم نمط في المستند الحالي.

ملاحظة:

إذا قمت باستيراد الأنماط في مستند مرتبط، فإنه يتم إضافة الأنماط الجديدة إلى مستند InDesign عند تحديث المحتوى، كما يتم استبدال أي نمط به تعارض في الاسم بنمط InDesign يحمل نفس الاسم.

  1. من القائمة Cell Styles أو اللوحة Table Styles، اختر Load Cell Styles، أو Load Table Styles، أو Load Table And Cell Styles.
  2. انقر نقرًا مزدوجًا على مستند InDesign الذي يضم الأنماط التي تريد استيرادها.
  3. في شاشة Load Styles تأكد من ظهور علامة تحقيق بجوار الأنماط التي تريد استيرادها. في حالة تطابق اسم أيٍ من الأنماط الموجودة مع أحد الأنماط المستوردة اختر أحد الخيارات التالية ضمن Conflict With Existing Style، ثم انقر فوق OK:

    Use Incoming Style Definition

    يؤدي هذا إلى إحلال النمط المحمل محل النمط الموجود، وتطبيق سماته الجديدة على كل النص الموجود في المستند الحالي الذي يستخدم النمط القديم. تظهر تعريفات الأنماط الواردة والموجودة في الجزء السفلي من الشاشة Load Styles حتى يتسنى لك مقارنتهم.

    ‏‫إعادة التسمية تلقائيًا‬

    لإعادة تسمية النمط المحمل. على سبيل المثال، إذا كان في كلا المستندين نمط "Table Style 1"، تعاد تسمية النمط المحمل إلى "Table Style 1 copy" في المستند الحالي.

تطبيق أنماط الجدول والخلية

وبخلاف أنماط الفقرة والحرف، لا تتشارك أنماط الخلية في الخصائص؛ وبذلك لا يحل تطبيق نمط جدول محل تنسيق الخلية، ولا يحل تطبيق نمط خلية محل تنسيق الجدول. بشكل افتراضي، يقوم تطبيق نمط الخلية بإزالة التنسيق المطبق من خلال نمط خلية سابقة، ولكنه لا يقوم بإزالة تنسيق الخلية المحلي. وبالمثل، فإن تطبيق نمط جدول يزيل التنسيق المطبق من خلال نمط جدول سابق، ولكنه لا يزيل التخطيات المكونة باستخدام الشاشة Table Options.

في اللوحة Styles، تظهر علامة الزائد (+) بجوار الخلية الحالية أو نمط الجدول إذا كان للخلية المحددة أو الجدول تنسيق إضافي ليس جزءًا من النمط المطبق. ويطلق على مثل هذا التنسيق الإضافي اسم تخطي.

  1. ضع علامة الإدخال في جدول، أو حدد الخلايا التي تريد تطبيق النمط عليها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق نمط الجدول أو الخلية في اللوحة Table Styles أو Cell Styles (اختر Window > Styles >Table Styles or Cell Styles). إذا كان النمط في مجموعة نمط، فقم بتمديد مجموعة النمط لتحديد النمط.

    • اضغط على الاختصار الذي قمت بتعريفه للنمط. (تأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock.)

بناء نمط جدول أو خلية على نمط آخر

يمكنك إنشاء روابط بين الأنماط المتشابهة بسهولة وذلك عن طريق إنشاء نمط أساس أو نمط أصل. عندما تحرر النمط الأصل تظهر السمات التي تغيرها في الأنماط الفرعية كذلك. بشكل افتراضي، فإن أنماط الجدول مبنية على [No Table Style] وأنماط الخلية مبنية على [None].

  1. إنشاء نمط جديد.
  2. في الشاشة New Table Style أو New Cell Style، حدد نمط الأصل في قائمة Based On. ومن ثم يصبح النمط الجديد هو النمط التابع.
  3. حدد تنسيقًا للنمط الجديد لتفرقته عن النمط الأصل.

تحرير أنماط الجدول والخلية

من بين إحدى مزايا استخدام الأنماط هي أنه عند تغير تعريف نمط ما، يخضع كل النص المنسق بذلك النمط للتغير وفق تعريف النمط الجديد.

ملاحظة:

إذا قمت بتحرير أنماط في محتوى InCopy المرتبط بمستند InDesign، يتم تخطي التعديلات عند تحديث محتوى مرتبط.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • إذا لم ترغب في تطبيق النمط على جدول أو خلية محددة، فانقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (Mac OS) على اسم النمط في اللوحة Styles، ثم اختر Edit [style name].

    • في اللوحة Styles، انقر نقرًا مزدوجًا على اسم النمط أو حدد النمط، ثم اختر Style Options من قائمة اللوحة Styles. لاحظ أن هذه الطريقة تطبق نمط الخلية على أي خلية محددة أو تطبق نمط جدول على أي جدول محدد. إذا لم يكن هناك أي جدول محدد، فإن النقر المزدوج على نمط الجدول يضبطه على أنه النمط الافتراضي لأي جدول تقوم بإنشائه.

  2. اضبط الإعدادات في مربع الحوار ثم انقر فوق OK.

حذف أنماط الجدول والخلية

عندما تقوم بحذف نمط، يمكنك تحديد نمط لاستبداله، يمكنك اختيار أما أن تحتفظ بالتنسيق أو لا.

  1. حدد اسم النمط في قائمة اللوحة الأنماط Styles.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Delete Style من قائمة اللوحة.

    • انقر فوق أيقونة Delete  في أسفل اللوحة أو اسحب النمط إلى أيقونة Delete.

    • انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (Mac OS) على النمط ثم اختر Delete Style. ويكون هذا الأسلوب مفيدًا على الأخص لحذف نمط دون تطبيقه على خلية أو جدول محدد.

  3. حدد النمط لاستبداله.

    إذا حددت [No Table Style] لاستبدال نمط فقرة أو إذا حددت [None] لاستبدال نمط حروف، فحدد Preserve Formatting لإبقاء تنسيق النص الذي يطبق النمط عليه. يحتفظ الجدول أو الخلية بتنسيقه، ولكن ينقطع اقترانه بأحد الأنماط.

  4. انقر فوق OK.

إعادة تعريف أنماط جدول أو خلية استنادًا إلى التنسيق الحالي

بعد تطبيق نمطٍ ما يمكنك تجاوز أيٍ من إعداداته. إذا قررت أن التغييرات تعجبك، يمكنك إعادة تعريف النمط للحفاظ على التنسيق الجديد.

ملاحظة:

إذا قمت بتحرير أنماط في محتوى InCopy المرتبط بمستند InDesign، فإنه يتم تخطي التعديلات عند تحديث المحتوى المرتبط.

  1. ضع نقطة الإدخال في الجدول أو الخلية المنسقة باستخدام النمط الذي تريد إعادة تعريفه.
  2. أجرِ تغييرات على سمات الجدول أو الفقرة حسبما يلزم ذلك.
  3. اختر Redefine Style، من قائمة اللوحة Styles.

ملاحظة:

بالنسبة إلى أنماط الخلية، فإن التغييرات فقط التي هي جزء من نمط الخلية ستتيح أمر إعادة تعريف النمط. على سبيل المثال، إذا كان نمط الخلية يتضمن تعبئة حمراء، وتقوم بتخطي خلية لاستخدام تعبئة زرقاء، يمكنك إعادة تعريف النمط بناءً على تلك الخلية. لكن إذا قمت بتغيير خاصية متجاهلة في نمط الخلية، فلا يمكنك إعادة تعريف النمط بتلك الخاصية.

تخطي أنماط الجدول والخلية

بعد أن تقوم بتطبيق نمط ما على نمط جدول أو خلية، يمكنك تخطي أيٍ من إعداداته. لتخطي نمط جدول، يمكنك تغيير خيارات في الشاشة Table Options. لتخطي جدول، يمكنك تغيير الخيارات في الشاشة Cell Options أو استخدام لوحات أخرى لتغيير الحد أو التعبئة. إذا قمت بتحديد جدول أو خلية لها تخطي، تظهر علامة زائد (+) بجوار النمط في لوحة الأنماط.

يمكنك مسح تخطيات الجدول والخلية عندما تقوم بتطبيق نمط ما. كما يمكنك كذلك إجلاء أي تخطي من فقرة سبق تطبيق نمط عليها.

ملاحظة:

إذا كان بجوار نمط ما علامة زائد (+)، فإن وضع مؤشر الماوس فوق النمط يؤدي إلى عرض وصف لسمات التخطي.

الاحتفاظ بالتخطيات أو إزالتها أثناء تطبيق نمط جدول

  • لتطبيق نمط جدول والاحتفاظ بأنماط الخلية لكن مع إزالة التخطيات، استمر في الضغط على Alt (في Windows) أو Option (في Mac OS) أثناء النقر على اسم النمط في لوح أنماط الجدول.
  • لتطبيق نمط جدول والاحتفاظ بأنماط الخلية لكن مع إزالة التخطيات، استمر في الضغط على Alt (في Windows) أو اختيار (في Mac OS) أثناء النقر على اسم النمط في اللوحة Table Styles.

ملاحظة:

انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Control (في Mac OS) على النمط في اللوحة Table Styles، ثم اختر Apply [table style]، ثم Clear Cell Styles لتطبيق نمط ومسح أنماط الخلية.

إزالة التخطيات أثناء تطبيق نمط خلية

  1. لتطبيق نمط خلية وإزالة التخطيات، استمر في الضغط على Alt (في Windows) أو Option (في Mac OS) أثناء النقر على اسم النمط في اللوحة Cell Styles.

    ملاحظة:

    تُعد الخصائص التي تكون جزءًا من نمط الخلية تخطيات. على سبيل المثال، إذا تضمن نمط الخلية تعبئة حمراء وتم تجاهل كل الخصائص الأخرى، فلا يُعد تغيير خيار خلية مختلفة تخطيًا.

مسح الخصائص غير المعرفة بنمط الخلية

  1. اختر Clear Attributes Not Defined By Style من قائمة اللوحة Cell Styles.

مسح تخطي الخلية أو الجدول

  1. حدد الجدول أو الخلايا التي تحتوي على التخطيات.
  2. في لوحة الأنماط، انقر فوق أيقونة Clear Overrides In Selection ، أو اختر Clear Overrides من قائمة لوحة Styles.

عندما تقوم بفك الربط بين الجداول أو الخلايا والنمط المطبق عليهم، تحتفظ الجداول أو الخلايا بتنسيقها الحالي. ومع ذلك، لا تؤثر التغييرات بهذا النمط فيهم.

  1. حدد الخلايا التي تم تطبيق النمط عليها.
  2. اختر Break Link To Style من قائمة لوحة Styles.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت