إن Adobe InDesign CS5 هو أحد التطبيقات العديدة التي يمكن أن تنتج وتستخدم XML. بعد أن تقوم بتمييز محتوى في ملف InDesign، فإنك تقوم بحفظ الملف على هيئة XML بحيث يمكن إعادة توجيه الغرض منه في ملف InDesign أو تطبيق آخر. بالمثل، يمكنك استيراد ملف XML في InDesign وتوجيه InDesign لعرض وتنسيق بيانات XML بأية طريقة تريدها.

حول XML

إن XML هي طريقة لإعادة توجيه البيانات في ملف أو أتمتة عملية استبدال البيانات في ملف أو أكثر من ملف آخر. تطبق XML العلامات لتوصيف أجزاء من الملف - عنوان مجموعة نصية، على سبيل المثال. تعلم العلامات هذه البيانات بحيث يمكن أن يتم تخزينها في ملف XML ويتم معالجتها بالشكل المناسب عند تصديرها إلى ملفات أخرى. فكر في XML على هيئة تلقائية تحويل للبيانات. تضع علامات XML علامة نصية ومحتويات أخرى في ملف بحيث يمكن للتطبيق التعرف على البيانات وتمثيلها.

اللغة الممتدة

تعتبر XML لغة ممتدة لأن اللذين يقومون بإنشاء العلامات الخاصة بهم - يمكنهم إنشاء علامة لكل نوع من المعلومات يريدون تغيير الغرض منه. علامات XML لا تحمل المعلومات عن كيفية عرض أو تنسيق البيانات. علامات XML تعرف المحتوى بدقة.

في InCopy، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء علامة تمييز عنوان 1 وتعيينه لكل عنوان في المستوى الأول في مستند ما. بعد أن تقوم بحفظ المستند على هيئة ملف XML، فإن محتوى Heading1 يمكن استيراده ووضعه قيد الاستخدام- من خلال أي تطبيق يمكن أن يقرأ XML- مثل صفحة ويب أو كتالوج مطبوع أو دليل أو قائمة أسعار أو جدول قاعدة بيانات.

إن InDesign هو أحد التطبيقات العديدة التي يمكن أن تنتج وتستخدم XML. بعد أن تقوم بتمييز محتوى في ملف InDesign، فإنك تقوم بحفظ الملف على هيئة XML بحيث يمكن إعادة توجيه الغرض منه في ملف InDesign أو تطبيق آخر. بالمثل، يمكنك استيراد ملف XML في InDesign وتوجيه InDesign لعرض وتنسيق بيانات XML بأية طريقة تريدها.

إن Adobe InCopy هو أحد التطبيقات العديدة التي يمكن أن تنتج وتستخدم XML. بعد أن تقوم بتمييز محتوى في ملف InCopy، فإنك تقوم بحفظ الملف على هيئة XML بحيث يمكن إعادة توجيه الغرض منه في ملف InDesign أو تطبيق آخر.

في InCopy، يمكنك إنشاء علامات تمييز XML وتمييز أجزاء من مستند حتى لو لم تكن خبيرًا في XML. يعالج InCopy برامج XML في الخلفية وينشئ XML من أجلك عندما تقوم بتصدير مستند بتنسيق XML.

ملاحظة:

تجنب الخلط بين علامات تمييز XML والنص المعلم في InCopy. لمزيد من المعلومات عن النص ذي علامات التمييز، والذي يعد طريقة مختلفة لتصدير وإدراج محتوى InCopy، ارجع إلى ملف PDF الخاص بالنص ذي علامات التمييز www.adobe.com/go/learn_id_taggedtext_cs5_en (PDF).

هيكل بيانات XML

العنصر هو الأساس لبيانات XML؛ العنصر هو بيانات تم تمييزها. في ملفات XML، تتداخل العناصر ضمن عناصر أخرى لإنشاء هيكل البيانات.

يمكنك أن ترى هيكل بيانات XML في لوحة Structure، والتي تعرض الهيكل وسلسلة من العناصر. في هيكل XML، يتم احتواء عناصر الفرع في عناصر أصل، والتي بالتالي قد تكون عناصر فرعية. أو، أن ترى من اتجاه أخر، تحتوى العناصر الأصل على عناصر فرعية، وتلك العناصر الفرعية قد تكون بالتالي عناصر أصل لعناصر فروع أخرى.

على سبيل المثال، في الصورة التالية، يمكنك أن ترى عنصر فصل يحتوي (أصل) عدة عناصر وصفة. كل وصفة، بالتالي هي أصل للعناصر المسماة اسم الوصفة، المقادير، التعليمات، الملاحظات، والتقديمات. كل العناصر محتواة في العنصر الجذر، والذي يظهر في أعلى لوحة Structure.

vb_21
XML in InDesign Structure pane (left) and placed in layout (right)

على سبيل المثال، في الصورة التالية، يمكنك أن ترى عنصر فصل يحتوي (أصل) عدة عناصر وصفة. عنصر الوصفة، بالتالي هو أصل العناصر المسماة اسم الوصفة والمقادير. كل العناصر محتواة في عنصر المجموعة النصية، والذي يظهر دائما في أعلى لوحة Structure.

ch_11
InCopy document formatted with XML tags

أدوات XML

يوفر InCopy لوحة Structure ولوحة Tags للعمل باستخدام محتوى XML. تعرض لوحة Structure كل العناصر الموجودة في المستند وبنيتها الهرمية. لمساعدتك على التعرف على كل عنصر، يعرض InCopy عناصر علامة التمييز وأيقونة تشير إلى أي نوع من المحتويات يوجد بها. بالإضافة إلى أن لوحة Structure يمكن أن تعرض بعض الكلمات الأولى من النص في عنصر ما، يسمى لمحة نصية، والتي لا يتم الخلط بينها وبين ملفات القصاصات التي تخزن الكائنات لإعادة الاستخدام.

vb_22
Structure pane (left) and Tags panel (right)

A. Triangle to expand or collapse elements B. Element (placed in layout) C. Element (not in layout) D. Text snippet E. Element tag 
vb_22_IC
Structure pane (left) and Tags panel (right)

A. Triangle to expand or collapse elements B. Element placed in layout C. Text snippet D. Element tag 

تتيح لك لوحة Structure عرض، تحرير، وإدارة عناصر XML. يمكنك استخدام لوحة Structure بأشكال كثيرة عند العمل مع XML. لوضع محتوى XML مستورد في التخطيط مثلاً، يمكنك سحب عناصر من لوحة Structure إلى صفحةٍ ما مباشرةً. يمكنك استخدام لوحة Structure لضبط هيكل العناصر. يمكنك إضافة العناصر، الخصائص، التعليقات، وتعليمات المعالجة بطريقة لوحة Structure.

تسرد لوحة Tags الخاصة بالعناصر. يمكنك استيراد العلامات وتصديرها وإضافتها وحذفها وإعادة تسميتها. تستخدم لوحة Tags لتطبيق عنصر علامات تمييز على محتوى تخطط للتصدير إلى XML، ولتطبق علامات تمييز على إطارات قبل إدراج محتوى XML فيهم.

تسرد لوحة Tags الخاصة بالعناصر. يمكنك استيراد العلامات وتصديرها وإضافتها وحذفها وإعادة تسميتها. يمكنك استخدام لوحة Tags لتطبيق علامات تمييز العناصر على المحتوى الذي تعتزم تصديره إلى XML،

حول ملفات DTD

لمشاركة بيانات XML مع الآخرين، تحتاج للاتفاق على مجموعة قياسية من أسماء العلامة وخصائص العنصر بحيث يستخدمها كل فرد في مجموعتك ويطبق العلامات بنفس الطريقة. أحدى طرق لمعالجة مشاركة بيانات XML هي استخدام ملف تعريف نوع المستند (DTD).

ملف DTD يوفر مجموعة من العناصر والخصائص لأعضاء المجموعة ليستخدموها. إنها تعرف أيضًا القوانين التي بها تظهر في الهيكل. على سبيل المثال، قد يتطلب ملف DTD لعنصر العنوان ليكون فرع عنصر المجموعة النصية لأن العنصر ينبغي أن يظهر داخل المجموعة النصية؛ إذا قمت بوضع علامة لعنوان بدون وضع علامات للمجموعة النصية التي تظهر فيها، يعلم ملف DTD عنصر Title على أنه غير سليم. يمكنك البحث عن إشعار لأخطاء هيكلية في ملف InDesign باستخدام ملف DTD. تسمى هذه العملية التحقق.

لاستخدام ملف DTD (إذا كانت مستندك لا تحتوي على أحدها)، ستقوم بتحميله في مستندك. يدرج ذلك أسماء العناصر من DTD في لوحة Tags. الآخرين الذين قاموا بتحميل نفس ملف DTD لديهم نفس أسماء العناصر، والتي تضمن أن كل شخص في المجموعة يستخدم نفس العناصر. تكون العناصر التي تم استيرادها تكون مؤمّنة، مما يعني أنه لا يمكن حذفها أو إعادة تسميتها إلا إذا تم حذف ملف DTD من المستند.

أيضًا لا يمكنك إدراج ملف DTD في InCopy، فإن ملفات DTD التي تقوم بإدراجها في InDesign تكون متوفرة أيضًا عندما تقوم بتحرير المجموعة النصية في InCopy. يمكنك عرض ملف DTD في InCopy والتحقق من المجموعات النصية بالمقارنة لضمان أن العلامات تم تطبيقها بالشكل السليم.

ch_10
DTD file opened for viewing in InCopy

ملاحظة:

قد تجد أن ملف DTD الذي أنشأته مجموعة أو صناعة شبيهة بتلك التي تنتمي إليها تتضمن علامات تمييز وهياكل تفي باحتياجاتك. للحصول على قائمة بملفات DTD المسجلة، تفضل بزيارة www.xml.com/pub/rg/DTD_Repositories (الإنجليزية فقط).

مجموعات قواعد XML

مجموعات قواعد XML هي مجموعات من التعليمات مكتوبة بلغة برمجة (مثل JavaScript أو AppleScript) والتي تقيم بيانات XML وتقوم بعمليات معينة إذا حققت البيانات شروط معينة. كل قاعدة تتكون من شرط واحد على الأقل وعملية واحدة على الأقل. تقيم القاعدة بيانات XML بالنسبة للشروط، وإذا تحقق شرط، فإنها تقوم بالعملية المناسبة. على سبيل المثال، يمكن أن تقوم بتعيين أي عنصر فقرة تحت العنصر الفرعي (شرط)، نمط معين (عملية) يتم تطبيقه؛ أو أنه عندما يظهر عنصر المنتج (شرط)، يتم إنشاء إطار ويتم إدراج صورة منتج (عملية). قواعد XML هي أدوات إنشاء ديناميكية ومخططات تنسيق بناء على XML.

تجهيز ملفات XML من أجل K4 أو سير عمل InCopy

لتجهيز الملفات بعلامات XML للاستخدام ضمن K4 أو بيئات سير عمل InDesign/InCopy، قد تحتاج لضبط كيف تقوم بتجهيز الهيكل وإدراج XML في ملفات InDesign.

هناك طريقتان لاستيراد XML في InDesign هما: الدمج والإلحاق. يمكن أن يستبدل الدمج الهيكل الموجود، حيث يضيف الإلحاق إلى أي هيكل موجود. في كلا الحالتين من المهم ألا يرتبط عنصر الجذر بإطار نص. إما أن تستخدم العنصر الافتراضي المسمى "الجذر" أو إعادة تسمية هذا العنصر بناء على سير عملك الحالي أو متطلباتك حسب الحاجة، مرة أخرى تأكد من أنه غير مرتبط بإطار نص.

لمزيد من المعلومات عن استخدام XML في K4 أو سير عمل InCopy، اتصل بمدير نظامك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت