ميزات إمكانية الوصول

يعُد المستند أو التطبيق قابلاً للوصول إليه إذا كان بإمكان الأشخاص من ذوي الإعاقة، مثل الإعاقة الحركية والعمى وضعف البصر، استخدامه. تتيح ميزات إمكانية الوصول في Acrobat Reader وتنسيقات ملفات PDF للأشخاص ذوي الإعاقة استخدام ملفات PDF، مع أو من دون قارئات الشاشة والمكبرات وطابعات برايل.

إن إتاحة إمكانية الوصول إلى ملفات PDF تعود بالفائدة على جميع المستخدمين. على سبيل المثال، تتيح بنية المستند التي تُمكّن قارئ الشاشة من قراءة ملف PDF بصوت عالٍ للجهاز المحمول إعادة تدفق المستند وعرضه على شاشة صغيرة. وبالمثل، فإن ترتيب علامة التبويب المُعد مسبقًا في نموذج PDF الذي يمكن الوصول إليه يساعد جميع المستخدمين، وليس فقط المستخدمين المصابين بإعاقات حركية، على ملء النموذج بسهولة أكبر.

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول

يوفر Acrobat Reader العديد من التفضيلات التي تجعل قراءة ملفات PDF أكثر سهولة للمستخدمين من ضعاف البصر والحركة. تتحكم هذه التفضيلات في كيفية ظهور ملفات PDF على الشاشة وقراءتها بواسطة قارئ الشاشة.

تتوفر معظم التفضيلات المتعلقة بإمكانية الوصول من خلال Accessibility Setup Assistant، الذي يوفر إرشادات على الشاشة لتعيين هذه التفضيلات. لا تتوفر بعض التفضيلات التي تؤثر في إمكانية الوصول من خلال Accessibility Setup Assistant بما في ذلك التفضيلات في فئات Reading وForms وMultimedia. يمكنك ضبط كل التفضيلات في مربع الحوار Preferences.

تختلف الأسماء المعروضة لبعض التفضيلات في Accessibility Setup Assistant عن أسماء التفضيلات نفسها المعروضة في مربع الحوار Preferences

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول باستخدام Accessibility Setup Assistant

  1. ابدأ تشغيل Accessibility Setup Assistant عن طريق أحد الإجراءات الآتية:

    • اختر Edit > ‏Accessibility > ‏Setup Assistant.
    • (في نظام التشغيل Windows فقط) يمكنك بدء تشغيل Acrobat Reader للمرة الأولى في أثناء تشغيل قارئ الشاشة أو مكبر الشاشة.
  2. اختر الخيار المناسب للبرامج والأجهزة المساعدة.
    يقدم المساعد فقط التفضيلات المناسبة لبرامجك وأجهزتك المساعدة، وفقًا للخيار الذي تختاره.

  3. اتبع الإرشادات المعروضة على الشاشة. إذا قمت بالنقر فوق Cancel في أي وقت، فإن Acrobat Reader يستخدم الإعدادات الافتراضية للتفضيلات التي يعينها المساعد (غير مستحسن).

اضبط تفضيلات إمكانية الوصول من خلال مربع الحوار Preferences

للوصول إلى مربع الحوار Preferences في Acrobat Reader، حدد Edit >‏ Preferences. قم بتعيين التفضيلات بما يتناسب مع البرامج والأجهزة المساعدة لديك في اللوحات المختلفة ضمن مربع الحوار Preferences.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Accessibility

تفضيلات إمكانية الوصول

  • Replace Document Colors: حدد هذا التفضيل للاختيار من قائمة مجموعات الألوان المتباينة للنص والخلفية، أو يمكنك إنشاء الألوان الخاصة بك.
استبدال ألوان المستند

  • Always Use Page Layout Style: يتطابق مع خيار Override Page Layout Style الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Always Use Zoom Setting: يتطابق مع خيار Override Document Zoom الموجود في AccessibilitySetup Assistant.
  • Use Document Structure For Tab Order When No Explicit Tab Order Is Specified: يُحسّن عملية التنقل بين حقول النموذج والروابط في المستندات التي لا تحدد ترتيبًا لعلامات التبويب.
  • Always Display The Keyboard Selection Cursor: حدد هذا الخيار إذا كنت تستخدم مكبر شاشة. يتطابق هذا التفضيل مع الخيار Always Display The Keyboard Selection Cursor الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Always Use The System Selection Color: عند تحديد هذا الخيار، يتم استبدال لون التحديد الافتراضي (الأزرق) بلون يحدده النظام.
  • Show Portfolios In Files Mode: عند تحديد هذا الخيار، تظهر ملفات مكونات PDF Portfolio وتفاصيل الملفات في شكل قائمة. يوفر وضع Files تجربة قراءة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل الإعاقة الحركية والعمى وضعف البصر.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Documents

  • Automatically Save Document Changes To Temporary File Every: عند إلغاء تحديد هذا التفضيل، سيعطل إجراء الحفظ التلقائي. ففي كل مرة يتم فيها حفظ ملف PDF، يجب على قارئ الشاشة أو المكبر إعادة تحميل المستند. يتطابق هذا التفضيل مع خيار Disable Document Auto-Save في Accessibility Setup Assistant.
تفضيلات إمكانية الوصول في جزء Documents

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Forms

  • Fields Highlight Color and Required Fields Highlight Color: تحدد هذه التفضيلات الألوان المستخدمة لتمييز حقول النموذج القابلة للتعبئة. وتتطابق مع خيارَي Field Highlight Color وRequired Field Highlight Color في Accessibility Setup Assistant.
  • Auto-Complete: يُمكِّن Acrobat Reader من عرض إكمال بعض الإدخالات في حقول النموذج تلقائيًا بحيث يتطلب ملء حقول النموذج عددًا أقل من ضغطات المفاتيح. لا يتطابق هذا التفضيل مع أي خيار في Accessibility Setup Assistant.
تفضيلات إمكانية الوصول في جزء Forms

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Multimedia

  • Show Subtitles When Available.
  • Play Dubbed Audio When Available.
  • Show Supplemental Text Captions When Available.
  • Show Audio Description (Or Video Description, Or Descriptive Video) When Available.

لا تتطابق هذه التفضيلات مع أي خيارات في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في جزء Multimedia

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Page Display

  • Zoom: يضبط تكبير المستندات على الشاشة ويسمح للقراء ضعاف البصر بقراءة ملفات PDF المعاد تدفقها بسهولة أكبر. يتطابق هذا التفضيل مع خيار Override Document Zoom الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Smooth Text: يتحكم في إزالة تعرجات النص. لتعطيل تجانس النص وجعل النص أكثر وضوحًا وأسهل في القراءة باستخدام مكبر الشاشة، اختر None. يتطابق هذا التفضيل مع خيار Disable Text Smoothing الموجود في Accessibility Setup Assistant.
تفضيلات إمكانية الوصول في جزء Page Display

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Reading

تفضيلات إمكانية الوصول في جزء Reading

  • Reading Order: يحدد ترتيب قراءة المستندات. تظهر تفضيلات ترتيب القراءة أيضًا في Accessibility Setup Assistant.
  • Infer Reading Order From Document (Recommended)‎: يفسر ترتيب قراءة المستندات غير الموسومة باستخدام طريقة متقدمة لتحليل تخطيط الاستدلال البنيوي.
  • Left-To-Right, Top-To-Bottom Reading Order: يعرض النص وفقًا لموضعه على الصفحة، ويقرأه من اليسار إلى اليمين ثم من أعلى إلى أسفل. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. تحلل هذه الطريقة النص فقط؛ ويتم تجاهل حقول النموذج ولا يتم التعرف على الجداول بهذه الطريقة.
  • Use Reading Order In Raw Print Stream: يعرض النص بالترتيب المُسجّل به في تدفق الطباعة. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. تحلل هذه الطريقة النص فقط؛ ويتم تجاهل حقول النموذج ولا يتم التعرف على الجداول بهذه الطريقة.
  • Override The Reading Order In Tagged Documents: يستخدم ترتيب القراءة المحدد في تفضيلات القراءة بدلاً مما تحدده بنية علامة التمييز الخاصة بالمستند. استخدم هذا التفضيل فقط عندما تواجه مشكلات في ملفات PDF المميزة بعلامات بشكل غير جيد. يتطابق هذا التفضيل مع خيار Override The Reading Order In Tagged Documents الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Page vs Document: يحدد هذا التفضيل المقدار من حجم المستند الذي يتسلمه قارئ الشاشة في كل مرة.  إذا لم يتم تمييز ملف PDF، فسيقوم Reader بتحليل المستند ومحاولة استنتاج بنيته وترتيب قراءته. قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً بالنسبة إلى المستند الطويل. قم بتعيين Reader لتسليم الصفحة المرئية في الوقت الحالي فقط بحيث يحلل جزءًا صغيرًا فقط من المستند في كل مرة. ويختلف هذا الاعتبار وفقًا لحجم المستند ومدى تعقيده فضلاً عن ميزات قارئ الشاشة. عندما يقدم Reader معلومات إلى قارئ الشاشة أو مكبر الشاشة أو أي برنامج مساعد آخر، فإنه يقوم بتحميل المعلومات في مخزن الذاكرة المؤقت المتاح مباشرةً للبرنامج المساعد. يمكن أن يؤثر مقدار المعلومات التي يتم تسليمها إلى المخزن المؤقت للذاكرة في المدة التي يستغرقها Reader لتنفيذ المهام، مثل فتح المستند، والانتقال إلى الصفحة التالية، وتغيير طرق العرض، وتنفيذ الأوامر.
    • Only Read The Currently Visible Pages: هذا الخيار هو الأفضل عند استخدام مكبر شاشة. فهو يعمل على تحسين الأداء فلا يحتاج البرنامج إلى معالجة أجزاء غير مرئية في المستند. عندما يرسل Reader الصفحات المرئية في الوقت الحالي فقط من ملف PDF إلى مخزن الذاكرة ، فإن التقنية المساعدة لها حق الوصول إلى تلك الصفحات فقط. لا يمكن الانتقال إلى صفحة أخرى حتى تظهر الصفحة التالية ويقوم Reader بإرسال معلومات الصفحة إلى مخزن الذاكرة المؤقت. لذلك، إذا تم تحديد هذا الخيار، يجب عليك استخدام ميزات التنقل الخاصة بـ Reader، للانتقال من صفحة إلى أخرى في المستند. عيّن خيار Default Page Layout في التفضيلات على Single Page إذا اخترت أن يرسل Reader الصفحات المرئية في الوقت الحالي فقط إلى التقنية المساعدة. نظرًا لأن Reader يرسل معلومات الصفحة عن جميع الصفحات المرئية، فإن التقنية المساعدة تتلقى معلومات حول الصفحات المرئية بشكل جزئي فقط (مثل الجزء السفلي من صفحة واحدة أو الجزء العلوي من الصفحة التالية) وتلك الصفحات الأخرى المرئية. إذا كنت تستخدم إعداد عرض صفحة بخلاف Single Page مثل Continuous، ثم قمت بعرض الصفحة التالية، فلن تتعقب التقنية بشكل صحيح أي جزء من الصفحة السابقة قامت بقراءته بالفعل بصوت عالٍ. للحصول على إرشادات حول ضبط إعداد تخطيط الصفحة الافتراضي إلى Single Page، راجع تفضيلات عرض ملفات PDF. يتطابق هذا الخيار مع خيار Only Read The Currently Visible Pages الموجود في Accessibility Setup Assistant.
    • Read The Entire Document: يمكن أن يكون هذا الخيار هو الأفضل إذا كنت تستخدم قارئ الشاشة الذي يحتوي على أدوات التنقل والبحث الخاصة به والذي يكون مألوفًا لك أكثر من الأدوات الموجودة في Acrobat.
    • For Large Documents, Only Read The Currently Visible Pages: يتم تحديد هذا الخيار بشكل افتراضي ويُفضّل إذا كنت تستخدم قارئ الشاشة بملفات PDF طويلة أو معقدة. فهو يسمح لـ Acrobat بتسليم مستند صغير كامل مع العودة إلى تسليم صفحة بصفحة بالنسبة إلى المستندات الكبيرة. يتطابق هذا التفضيل مع خيار For Large Documents, Only Read The Currently Visible Pages الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Confirm Before Tagging Documents: عند تحديد هذا الخيار، فإنه يتيح للمستخدم تأكيد الخيارات المستخدمة قبل أن يقوم Acrobat بإعداد مستند غير مميز بعلامة للقراءة. يمكن أن تكون عملية وضع العلامات إجراءً مستهلكًا للوقت، خاصة للمستندات الأكبر حجمًا. يتطابق هذا التفضيل مع خيار Confirm Before Tagging Documents الموجود في Accessibility Setup Assistant.
  • Read Out Loud Options: عيّن تفضيلات التحكم في مستوى الصوت المستخدم وسرعته ودرجته إلى Read Out Loud. يمكنك اختيار استخدام الصوت الافتراضي أو أي من الأصوات التي يوفرها نظام التشغيل. يمكنك أيضًا استخدام السهمين لأعلى ولأسفل لقراءة كتل النص. ليس لهذه التفضيلات خيارات مطابقة في Accessibility Setup Assistant.

اختصارات لوحة المفاتيح لإجراءات الماوس

يحتوي كل من Acrobat Reader DC وAcrobat DC على اختصارات لوحة المفاتيح نفسها. لعرض القائمة الكاملة، راجع اختصارات لوحة المفاتيح في تعليمات Acrobat DC.

استخدام قارئ شاشة أو مكبر

استخدم Accessibility Setup Assistant لإعداد Acrobat Reader DC لمكبر الشاشة أو قارئ الشاشة.

  • اختر Edit >‏ Accessibility >‏ Setup Assistant، ثم حدد الخيارات التي تريدها من كل شاشة من Setup Assistant.

استخدام أداة تحويل النص إلى صوت Read Out Loud

تُعدّ Read Out Loud أداةً لتحويل النص إلى صوت (TTS) وهي مضمنة في Acrobat Reader DC. تقرأ ميزة Read Out Loud النص بصوت عالٍ في ملف PDF، بما في ذلك النص الموجود في التعليقات والأوصاف النصية البديلة للصور والحقول القابلة للتعبئة. في ملفات PDF المميزة بعلامة، تتم قراءة المحتوى بالترتيب الذي يظهر به في شجرة البنية المنطقية للمستند. في المستندات غير المميزة بعلامة، يتم استنتاج ترتيب القراءة، ما لم يتم تحديد ترتيب قراءة في تفضيلات Reading.

تستخدم Read Out Loud الأصوات المتوفرة المثبتة على النظام. إذا كانت لديك أصوات SAPI 4 أو SAPI 5 مثبتة من تطبيقات تحويل النص إلى صوت أو تطبيقات اللغة، فيمكنك اختيارها لقراءة ملفات PDF الخاصة بك.

لاستخدام Read Out Loud، تحتاج إلى Acrobat Reader DC ومحرك لتحويل النص إلى صوت (TTS) مثبت على نظامك. يجب أن يكون لدى Acrobat Reader صوت محدد قمت أنت بتثبيته. ويجب أن يكون المستند معدًا لإمكانية الوصول وإلا فقد لا تتم قراءته على الإطلاق أو قد تتم قراءته بالترتيب الخاطئ.

للتحقق من الإعدادات في Acrobat Reader:

  1. انتقل إلى مربع الحوار Preferences في Acrobat Reader، عن طريق تحديد Edit >‏ Preferences.

  2. في اللوحة اليسرى، حدد Reading.

  3. في اللوحة اليمنى، قم بإلغاء تحديد Use Default Voice وحدد صوتًا من القائمة المنسدلة التي تحققت من تثبيتها على الكمبيوتر.

  4. انقر فوق OK.

ملاحظة:

لا يُعد Read Out Loud قارئ شاشة ولا تدعمه بعض أنظمة التشغيل.

تنشيط أو إلغاء تنشيط Read Out Loud

قم بتنشيط Read Out Loudلاستخدامه. يمكنك إلغاء تنشيط Read Out Loudلتحرير موارد النظام وتحسين أداء العمليات الأخرى.

قم بأحد الإجراءات التالية:

  • اختر View‏> Read Out Loud>‏ Activate Read Out Loud.
  • اختر View‏> Read Out Loud>‏ Deactivate Read Out Loud.

قراءة حقول نموذج PDF بصوت عالٍ

  1. في لوحة Reading ضمن مربع الحوار Preferences، حدد Read Form Fields في قسم Read Out Loud Options.
  2. في نموذج PDF، اضغط على Tab لتحديد حقل النموذج الأول.
  3. قم بإجراء الإدخالات والتحديدات حسب الحاجة، ثم اضغط على Tab للانتقال إلى الحقل التالي، وكرر هذه الخطوة حتى يتم إكمال النموذج. يقرأ Acrobat حالة مربعات الاختيار المحددة وأزرار الاختيار.
    ملاحظة:

    لا تكرر ميزة Read Out Loud أصوات ضغطات المفاتيح. لسماع ما كتبته، استخدم قارئ شاشة.

إعادة تدفق النص في ملف PDF

يمكنك إعادة تدفق ملف PDF لتقديمه مؤقتًا في صورة عمود واحد بعرض لوحة Document. يسهّل عرض إعادة التدفق قراءة المستند على جهاز محمول أو تكبيره على شاشة قياسية، دون التمرير أفقيًا لقراءة النص.

  • لإعادة تدفق النص، اختر View >‏ Zoom >‏ Reflow.

عادة ما يظهر نص قابل للقراءة فقط في طريقة عرض إعادة التدفق. يتضمّن النص الذي لا يُعاد تدفقه ما يلي: النماذج والتعليقات وحقول التوقيع الرقمي وشوائب الصفحة، مثل أرقام الصفحات والرؤوس والتذييلات. لا تتم إعادة تدفق الصفحات التي تتضمّن حقول النص والنموذج أو التوقيع الرقمي القابلة للقراءة. إعادة تدفق النص الرأسي أفقياً.

ملاحظة:

لا يمكنك حفظ مستند أو تحريره أو طباعته أثناء فتحه في طريقة العرض Reflow.

حول أدوات إمكانية الوصول في نظام التشغيل

أدوات إمكانية الوصول في نظام التشغيل Windows OS

تحتوي أنظمة التشغيل Windows 10 وWindows 8 وWindows 7 على أدوات مدمجة توفر وصولاً متزايدًا أو بديلاً إلى المعلومات على شاشة الكمبيوتر. الراوي هو الإصدار المبسط من قارئ الشاشة. المكبر هو أداة تكبير الشاشة.

بدء تشغيل الراوي في نظام التشغيل Windows 10.

تعيين خيار الصوت في نظام التشغيل Windows 7.

لمزيد من المعلومات عن تعيين إعدادات تحويل النص إلى صوت في أنظمة تشغيل Windows، راجع موقع الويب Microsoft Accessibility.

أدوات إمكانية الوصول في نظام التشغيل macOS

تتضمن الإصدارات الأخيرة من macOS أدوات مدمجة توفر وصولاً متزايدًا أو بديلاً إلى المعلومات على شاشة الكمبيوتر. لمزيد من المعلومات حول أدوات إمكانية الوصول على macOS، راجع دليل مستخدم macOS.

شعار Adobe

تسجيل الدخول إلى حسابك