يمكن الوصول إلى مستند أو تطبيق إذا كان بإمكان الأفراد الذين يعانون من إعاقات، مثل ضعف الحركة والعمى وضعف البصر، استخدامهما. تتيح ميزات إمكانية الوصول في Acrobat Reader وتنسيق ملفات PDF للأفراد الذين يعانون من إعاقات استخدام ملفات PDF باستخدام أجهزة قراءة الشاشة والمكبرات وطابعات برايل أو من دون استخدامها.

يمكن أن يعود الوصول إلى ملفات PDF بالنفع على جميع المستخدمين. على سبيل المثال، تتيح بنية المستند التي تمكّن قارئ الشاشة من قراءة ملفات PDF بصوت عال أيضًا للجهاز المحمول إعادة تدفق المستند وعرضه على شاشة صغيرة. وبالمثل، فإن ترتيب علامات التبويب المحدد مسبقًا لنموذج PDF الذي يمكن الوصول إليه يساعد جميع المستخدمين، ليس فقط المستخدمين ضعاف الحركة، على تعبئة النموذج بمزيد من السهولة.

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول

يوفر Acrobat Reader العديد من التفضيلات التي تجعل قراءة ملفات PDF أكثر سهولة للمستخدمين الذين يعانون من إعاقة بصرية أو إعاقة حركية. تتحكم هذه التفضيلات في كيفية ظهور ملفات PDF على الشاشة وقراءة قارئ الشاشة لها.

تتوفر معظم التفضيلات المرتبطة بإمكانية الوصول من خلال  Accessibility Setup Assistant الذي يوفر تعليمات تظهر على الشاشة لتعيين هذه التفضيلات. لا تتوفر بعض التفضيلات التي تؤثر في إمكانية الوصول من خلال Accessibility Setup Assistant بما في ذلك التفضيلات في فئات Reading وForms وMultimedia. يمكنك تعيين كل التفضيلات في مربع الحوار Preferences.

تختلف الأسماء التي تظهر لبعض التفضيلات في Accessibility Setup Assistant عن أسماء التفضيلات نفسها التي تظهر في مربع الحوار Preferences

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول باستخدام Accessibility Setup Assistant

  1. ابدأ Accessibility Setup Assistant عن طريق القيام بأحد الإجراءات التالية:

    • اختر Edit‏ > ‏Accessibility‏‏Setup Assistant.
    • (في نظام تشغيل Windows فقط) ابدأ تشغيل Acrobat Reader لأول مرة أثناء تشغيل قارئ الشاشة أو مكبر الشاشة.
  2. حدد الخيار المناسب للبرامج والأجهزة المساعدة لديك.
    يقدم المساعد التفضيلات المناسبة للبرامج والأجهزة المساعدة لديك فقط وفقًا للخيار الذي تحدده.

  3. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. إذا قمت بالنقر فوق Cancel في أي لحظة، فسيستخدم Acrobat Reader الإعدادات الافتراضية للتفضيلات التي يقوم المساعد بتعيينها (غير مستحسن).

تعيين تفضيلات إمكانية الوصول باستخدام مربع الحوار "Preferences"

للوصول إلى مربع حوار تفضيلات Acrobat Reader، حدد Edit > ‏Preferences.
قم بتعيين التفضيلات حسب حاجة البرامج والأجهزة المساعدة لديك في اللوحات المختلفة من مربع الحوار Preferences.

تفضيلات إمكانية الوصول

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Accessibility

  • Replace Document Colors: حدد هذا التفضيل للاختيار من بين قائمة من مجموعات الألوان المتباينة للنص والخلفية، أو يمكنك إنشاء القائمة الخاصة بك.
  • Always Use Page Layout Style: يوافق الخيار Override Page Layout Style فيAccessibility Setup Assistant.
  • Always Use Zoom Setting: يوافق الخيار Override Document Zoom في AccessibilitySetup Assistant.
  • Use Document Structure For Tab Order When No Explicit Tab Order Is Specified: يحسّن التنقل في حقول النماذج والروابط في المستندات التي لا تحدد ترتيبًا لعلامات التبويب.
  • Always Display The Keyboard Selection Cursor: حدد هذا الخيار إذا كنت تستخدم مكبر شاشة. يوافق هذا التفضيل الخيار Always Display The Keyboard Selection Cursor في Accessibility Setup Assistant.
  • Always Use The System Selection Color: عند تحديد هذا الخيار، يحل لون يحدده النظام محل لون التحديد الافتراضي (الأزرق).
  • Show Portfolios In Files Mode: عند تحديد هذا الخيار، يُظهر ملفات مكون PDF Portfolio وتفاصيل الملفات في قائمة. يوفر وضع Files تجربة قراءة أفضل للأفراد الذين يعانون من إعاقات، مثل ضعف الحركة والعمى وضعف البصر.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Documents

  • Automatically Save Document Changes To Temporary File Every: عند إلغاء تحديد هذا الخيار، يعطل هذا التفضيل إجراء الحفظ التلقائي. في كل مرة يتم فيها حفظ ملف PDF، يجب أن يعيد قارئ الشاشة أو المكبر تحميل المستند. يوافق هذا التفضيل الخيار Disable Document Auto-Save في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Forms

  • Fields Highlight Color وRequired Fields Highlight Color: يحدد هذان التفضيلان الألوان المستخدمة لتمييز حقول النماذج التي يمكن تعبئتها.  يوافقان الخيارين Field Highlight Color وRequired Field Highlight Color في Accessibility Setup Assistant.
  • Auto-Complete: يمكّن Acrobat Reader من العرض التلقائي لإكمال بعض الإدخالات بحيث يتطلب ملء حقول النماذج عددًا أقل من ضغطات المفاتيح. لا يوافق هذا التفضيل خيارًا في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Multimedia

  • Show Subtitles When Available.
  • Play Dubbed Audio When Available.
  • Show Supplemental Text Captions When Available.
  • Show Audio Description (Or Video Description, Or Descriptive Video) When Available.

لا توافق هذه التفضيلات أي خيارات في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Page Display

  • Zoom: يقوم بتعيين تكبير المستندات الذي يظهر على الشاشة ويتيح للقراء ضعاف البصر قراءة ملفات PDF المتدفقة بمزيد من السهولة. يوافق هذا التفضيل الخيار Override Document Zoom في Accessibility Setup Assistant.
  • Smooth Text: يتحكم في منع تشويش النص. لتعطيل تجانس النص وجعل النص أكثر وضوحًا وأسهل للقراءة باستخدام مكبر شاشة، اختر None. يوافق هذا التفضيل الخيار Disable Text Smoothing في Accessibility Setup Assistant.

تفضيلات إمكانية الوصول في لوحة Reading

  • Reading Order: يحدد ترتيب قراءة المستندات. تظهر تفضيلات ترتيب القراءة أيضًا في Accessibility Setup Assistant.
  • Infer Reading Order From Document (Recommended): يفسر ترتيب قراءة المستندات غير المميزة بعلامات باستخدام طريقة متقدمة لتحليل تخطيط استنتاج البنية.
  • Left-To-Right, Top-To-Bottom Reading Order: يقدم النص وفقًا لوضعه في الصفحة والقراءة من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. تحلل هذه الطريقة النص فقط؛ يتم تجاهل حقول النماذج ولا يتم التعرف على الجداول على هذا النحو.
  • Use Reading Order In Raw Print Stream: يقدم النص بترتيب تسجيله في تدفق الطباعة. هذه الطريقة أسرع من Infer Reading Order From Document. تحلل هذه الطريقة النص فقط؛ يتم تجاهل حقول النماذج ولا يتم التعرف على الجداول على هذا النحو.
  • Override The Reading Order In Tagged Documents: يستخدم ترتيب القراءة المحدد في تفضيلات Reading بدلاً من الترتيب الذي تحدده بنية علامة المستند. استخدم هذا التفضيل فقط عندما تواجه مشكلات في ملفات PDF المميزة بعلامات غير صحيحة. يوافق هذا التفضيل الخيار Override The Reading Order In Tagged Documents في Accessibility Setup Assistant.
  • Page vs Document: يحدد هذا التفضيل مقدار ما تم تسليمه من المستند إلى قارئ الشاشة في كل مرة.إذا لم يتم تمييز ملف PDF بعلامة، فإن Reader يحلل المستند ويحاول استنتاج بنيته وترتيب القراءة الخاص به. يمكن أن تستغرق هذه العملية فترة طويلة في المستندات الطويلة. قم بتعيين Reader لتقديم الصفحة المرئية حاليًّا فقط بحيث يحلل فقط جزءًا صغيرًا من المستند في كل مرة. يختلف هذا الاعتبار حسب حجم المستند ودرجة تعقيده وحسب ميزات قارئ الشاشة. عندما يقوم Reader بتوصيل معلومات إلى قارئ الشاشة أو مكبر الشاشة أو برنامج مساعد آخر، يقوم بتحميل المعلومات إلى مخزن الذاكرة المؤقت المتاح مباشرة للبرنامج المساعد. يمكن أن تؤثر كمية المعلومات التي يتم توصيلها إلى مخزن الذاكرة المؤقت في الفترة التي يستغرقها Reader لإجراء المهام، مثل فتح المستند والانتقال إلى الصفحة التالية وتغيير طرق العرض وتنفيذ الأوامر.
  • Only Read The Currently Visible Pages: يصبح هذا الخيار هو الأفضل عند استخدام مكبر الشاشة. يقوم بتحسين الأداء عن طريق التخلص من الحاجة إلى برنامج لمعالجة أجزاء المستند غير المرئية. عندما يُرسل Reader الصفحات المرئية حاليًا فقط من ملف PDF إلى مخزن الذاكرة المؤقت، يمكن للتقنية المساعدة الوصول إلى هذه الصفحات فقط. ولا يمكنها الانتقال إلى صفحة أخرى حتى تكون الصفحة التالية مرئية ويرسل Reader معلومات الصفحة إلى مخزن الذاكرة المؤقت. ومن ثمَّ إذا تم تحديد هذا الخيار، فيجب أن تستخدم ميزات الانتقال في Reader للانتقال من صفحة إلى أخرى في المستند. قم بتعيين الخيار Default Page Layout في التفضيلات إلى Single Page إذا اخترتَ أن يُرسل Reader الصفحات المرئية حاليًا فقط إلى التقنية المساعدة. نظرًا لأن Reader يُرسل معلومات الصفحات الخاصة بكل الصفحات المرئية، تحصل التقنية المساعدة على المعلومات الخاصة بالصفحات المرئية جزئيًّا فقط (مثل أسفل الصفحة أو أعلى الصفحة التالية) والصفحات المرئية. إذا كنت تستخدم إعداد عرض صفحة بخلاف SinglePage، مثل Continuous، ثم قمتَ بعرض الصفحة التالية، فإن التقنية لن تتعقب الجزء الذي قرأته بصوت عالٍ بالفعل من الصفحة السابقة بصورة صحيحة. للحصول على تعليمات عن تعيين تخطيط الصفحة الافتراضي، راجع  تفضيلات عرض ملفات PDF.هذا الخيار يوافق الخيار Only Read The Currently Visible Pages في Accessibility Setup Assistant.
  • Read The Entire Document: يمكن أن يصبح هذا الخيار هو الأفضل إذا كنت تستخدم قارئ شاشة لديه أدوات التنقل والبحث الخاصة به ومألوف لك أكثر من الأدوات الموجودة في Acrobat.
  • For Large Documents, Only Read The Currently Visible Pages: يتم تحديد هذا الخيار افتراضيًّا ويصبح الخيار الأفضل إذا كنت تستخدم قارئ شاشة لديه ملفات PDF طويلة أو معقدة. يتيح لبرنامج Acrobat تسليم مستند صغير بالكامل ولكنه يعود إلى التسليم صفحة بصفحة مع المستندات الكبيرة. يوافق هذا التفضيل الخيار For Large Documents, Only Read The Currently Visible Pages في Accessibility Setup Assistant.
  • Confirm Before Tagging Documents: عند تحديد هذا الخيار، يتيح للمستخدم التأكيد على الخيارات المستخدمة قبل أن يقوم Acrobat بإعداد مستند غير مميز بعلامات للقراءة. يمكن أن يشكل التمييز بعلامات إجراءً يستغرق بعض الوقت، لا سيما للمستندات الأكبر حجمًا. يوافق هذا التفضيل الخيار Confirm Before Tagging Documents في Accessibility Setup Assistant.
  • Read Out Loud Options: قم بتعيين التفضيلات للتحكم في مستوى الصوت المستخدم في Read Out Loud وسرعته وطبقته. يمكنك اختيار استخدام الصوت الافتراضي أو أي صوت من الأصوات التي يقدمها نظام التشغيل لديك. يمكنك أيضًا استخدام سهمي الانتقال إلى أعلى وإلى أسفل لقراءة كتل النصوص. لا تتضمن هذه التفضيلات خيارات مقابلة في Accessibility Setup Assistant.

اختصارات لوحة المفاتيح لإجراءات الماوس

يتضمن Acrobat Reader DC وAcrobat DC اختصارات لوحة المفاتيح نفسها. للاطلاع على القائمة الكاملة، راجع اختصارات لوحة المفاتيح في Acrobat DC Help.

استخدام قارئ الشاشة أو مكبر

استخدم Accessibility Setup Assistant لإعداد Acrobat Reader DC لمكبر الشاشة أو قارئ الشاشة.

  • اختر Edit >‏‏ Accessibility >‏ Setup Assistant، ثم حدد الخيارات المطلوبة لكل شاشة من Setup Assistant‏.

استخدام الأداة Read Out Loud Text-to-Speech

تُعد Read Out Loud أداة لتحويل النص إلى كلام (TTS) مضمنة في Acrobat Reader DC. تقرأ ميزة Read Out Loud النص في ملف PDF بصوت عالٍ، بما في ذلك النص الموجود في التعليقات والأوصاف النصية البديلة للصور والحقول التي يمكن تعبئتها. في ملفات PDF المميزة بعلامات، يُقرأ المحتوى بترتيب ظهوره في شجرة بنية المستند المنطقية. في المستندات غير المميزة بعلامات، يتم استنتاج ترتيب القراءة ما لم يكن ترتيب القراءة محددًا في تفضيلات Reading.

Read Out Loud يستخدم الأصوات المتاحة المثبتة على نظامك. إذا كان لديك صوت SAPI 4 أو صوت SAPI 5 مثبتًا من تطبيق تحويل النص إلى كلام أو تطبيق اللغة، يمكنك اختياره لقراءة ملفات PDF. 

لاستخدام Read Out Loud، تحتاج إلى تثبيت Acrobat Reader DC ومشغّل تحويل النص إلى كلام على نظامك. يجب أن يتضمن Acrobat Reader صوتًا محددًا مثبتًا. علاوةً على ذلك، يجب أن يكون الوصول إلى المستند ممكنًا، وإلا فقد تتعذّر قراءته على الإطلاق أو يُقرأ بترتيب غير صحيح.

للتحقق من إعداداتك في Acrobat Reader:

  1. انتقل إلى مربع الحوار Preferences في Acrobat Reader عن طريق تحديد Edit ‏Preferences.

  2. في الجزء الأيسر، حدد Reading.

  3. في الجزء الأيمن، قم بإلغاء تحديد Use Default Voice وحدد صوتًا من القائمة المنسدلة التي تحققت من أنها مثبتة على جهاز الكمبيوتر لديك.

  4. انقر فوق OK.

ملاحظة:

ليس Read Out Loud قارئ شاشة ولا تدعمه بعض أنظمة التشغيل.

تنشيط Read Out Loud أو إلغاء تنشيطه

قم بتنشيط Read Out Loud لكي يتسنى لك استخدامه. يمكنك إلغاء تنشيط Read Out Loud لتحرير موارد النظام وتحسين أداء العمليات الأخرى.

قم بأحد الإجراءات التالية:

  • اختر View‏ > ‏Read Out Loud ‏> ‏Activate Read Out Loud.
  • اختر View‏ > ‏Read Out Loud‏ > ‏Deactivate ReadOut Loud.

قراءة حقول نماذج PDF بصوت عالٍ

  1. في لوحة Reading من مربع الحوار Preferences، حدد Read Form Fields في قسم خيارات Read Out Loud.
  2. في نموذج PDF، اضغط Tab لتحدد أول حقل نموذج.
  3. قم بعمل المدخلات والتحديدات حسب الحاجة، ثم اضغط Tab للانتقال إلى الحقل التالي، قم بتكرار هذه الخطوة حتى يتم إكمال النموذج. يقرأ Acrobat حالة مربعات التأشير وأزرار الانتقاء المحددة.

    ملاحظة:

    لا تردد ميزة Read Out Loud صوت المفاتيح. لسماع ما كتبت، استخدم قارئ الشاشة.

تمكين إعادة تدفق النص في ملف PDF

يمكنك إعادة تدفق ملف PDF لتقديمه مؤقتًا على هيئة عمود واحد وهو عرض جزء المستند. يجعل عرض إعادة التدفق هذا قراءة المستند على جهاز محمول أو تكبيره على شاشة قياسية أسهل، من دون التمرير أفقيًّا لقراءة النص.

  • لإعادة تدفق النص، اختر View ‏> ‏Zoom‏ > ‏Reflow.

في الغالب، يظهر النص القابل للقراءة فقط في طريقة عرض إعادة التدفق. ويشتمل النص الذي لا يعاد تدفقه على حقول النماذج والتعليقات والتوقيعات الرقمية وتشكيلات الصفحة، مثل أرقام الصفحات، والرؤوس والتذييلات. لا يعاد تدفق الصفحات التي تحتوي على نص يمكن قراءته وحقول نماذج أو توقيعات رقمية. أما النص الرأسي فيُعاد تدفقه أفقيًا.

ملاحظة:

لا يمكنك حفظ، تحرير، أو طباعة وثيقة أثناء وجودها في عرض Reflow.

معلومات عن أدوات إمكانية الوصول إلى نظام التشغيل

أدوات إمكانية الوصول في نظام تشغيل Windows

تتضمن أنظمة تشغيل Windows 10 وWindows 8 وWindows 7 أدوات مدمجة توفر وصولاً متزايدًا أو بديلاً إلى المعلومات على شاشة الكمبيوتر. الراوي هو إصدار خفيف من قارئ الشاشة. المكبر هو أداة تكبير الشاشة.

بدء استخدام الراوي في Windows 10.

تعيين خيار الكلام في Windows 7.

لمزيد من المعلومات عن تعيين إعدادات تحويل النص إلى كلام في أنظمة التشغيل Windows، راجع موقع إمكانية الوصول في أنظمة Microsoft عبر الويب.

 

 

أدوات إمكانية الوصول في أنظمة Macintosh

يتضمن نظام Mac OS X أدوات مدمجة توفر الوصول المتزايد أو البديل إلى المعلومات التي تظهر على شاشة الكمبيوتر.
لمزيد من المعلومات عن أدوات إمكانية الوصول في نظام تشغيل Mac OS X، راجع موقع إمكانية الوصول في أنظمة Apple® Inc عبر الويب.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت