ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، راجع هذه المقالة.

مقدمة إلى الصفحات المحمية

يمكن أن يحتوي تطبيق الويب لديك على صفحة محمية يمكن للمستخدمين المخولين فقط الوصول إليها.

على سبيل المثال، في حالة وجود مستخدم يتجاوز صفحة تسجيل الدخول من خلال كتابة عنوان URL للصفحة المحمية في المستعرض، فإنه تتم إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى. على نحوٍ مماثل، إذا قمت بتعيين مستوى التخويل لصفحة ما على Administrator، فسيتمكن المستخدمون الذين يتمتعون بامتيازات الوصول Administrator فقط من عرض الصفحة. وفي حالة محاولة مستخدم قام بتسجيل الدخول بالوصول إلى صفحة محمية دون تمتعه بامتيازات الوصول المناسبة، فإنه تتم إعادة توجيهه إلى صفحة أخرى.

يمكنك أيضًا استخدام مستويات التخويل لمراجعة المستخدمين المسجلين الجدد قبل منحهم وصولاً كاملاً إلى الموقع. على سبيل المثال، قد تريد الحصول على عملية سداد قبل السماح بوصول مستخدم إلى صفحات أعضاء الموقع. للقيام بذلك، يمكنك حماية صفحات الأعضاء باستخدام مستوى التخويل Member ومنح المستخدمين المسجلين الجدد فقط امتيازات Guest. بعد الحصول على عملية سداد من المستخدم، يمكنك ترقية امتيازات وصول المستخدم إلى Member (في جدول قاعدة بيانات المستخدمين المسجلين).

إذا لم تخطط استخدام مستويات التخويل، فإنه يمكنك حماية أي صفحة على موقعك فقط بإضافة سلوك الخادم Restrict Access To Page إلى الصفحة. يقوم سلوك الخادم بإعادة توجيه أي مستخدم فشل في تسجيل الدخول إلى صفحة أخرى.

إذا كنت تخطط استخدام مستويات التخويل، فإنه يمكنك حماية أي صفحة على موقعك باستخدام كتل الإنشاء التالية:

  • سلوك الخادم Restrict Access To Page لإعادة توجيه المستخدمين غير المخولين إلى صفحة أخرى

  • عمود إضافي في جدول قاعدة بياناتك الخاصة بالمستخدمين لتخزين امتيازات الوصول الخاصة بكل مستخدم

    بغض النظر عما إذا كنت تستخدم مستويات التخويل أم لا، فإنه يمكنك إضافة ارتباط إلى الصفحة المحمية يسمح للمستخدم بتسجيل الخروج ومسح أي متغيرات خاصة بالجلسة.

إعادة توجيه المستخدمين غير المخولين

لمنع المستخدمين غير المخولين من الوصول إلى صفحة ما، أضف سلوك الخادم Restrict Access To Page إليها. يقوم سلوك الخادم بإعادة توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى إذا كان يحاول تجاوز صفحة تسجيل الدخول من خلال كتابة URL الصفحة المحمية في المستعرض، أو إذا قام المستخدم بتسجيل الدخول ولكنه يحاول الوصول إلى صفحة محمية دون تمتعه بامتيازات الوصول المناسبة.

ملاحظة:

يمكن أن يحمي سلوك الخادم Restrict Access To Page صفحات HTML فقط. فهو لا يوفر حماية لموارد الموقع الأخرى مثل ملفات الصور وملفات الصوت.

إذا كنت تريد منح صفحات عديدة على موقعك حقوق الوصول نفسها، فإنه يمكنك نسخ حقوق الوصول من صفحة ولصقها في صفحة أخرى.

إعادة توجيه المستخدمين غير المخولين إلى صفحة أخرى

  1. افتح الصفحة التي تريد حمايتها.
  2. في لوحة Server Behaviors (Window > Server Behaviors)، انقر فوق زر الإضافة (+) وحدد Authentication > Restrict Access To Page من القائمة المنبثقة.
  3. حدد مستوى الوصول الخاص بالصفحة. للسماح للمستخدمين فقط الذين يتمتعون بامتيازات وصول خاصة بعرض الصفحة، حدد خيار Username, Password, and Access Level وحدد مستويات التخويل للصفحة.

    على سبيل المثال، يمكنك تحديد أن يتمكن المستخدمون فقط الذين يتمتعون بامتيازات Administrator من عرض الصفحة من خلال تحديد Administrator في قائمة مستويات التخويل.

  4. لإضافة مستويات تخويل إلى القائمة، انقر فوق Define. في قائمة Define Access Levels التي تظهر، أدخل مستوى تخويل جديد وانقر فوق زر الإضافة (+). يتم تخزين مستوى التخويل الجديد للمستخدم مع هذه الصفحات.

    تأكد من أن سلسلة مستوى التخويل تطابق تمامًا السلسلة المخزنة في قاعدة بيانات المستخدمين لديك. على سبيل المثال، إذا كان عمود التخويل في قاعدة بياناتك يحتوي على القيمة "‏Administrator"، فإنه يجب أن تدخل Administrator، وليس Admin، في مربع Name.

  5. لتعيير أكثر من مستوى تخويل واحد للصفحة، اضغط على Control - النقر بالماوس (Windows) أو الضغط على Command - النقر بالماوس (Macintosh) فوق المستويات في القائمة.

    على سبيل المثال، يمكنك تحديد أن يتمكن المستخدم المتمتع بامتيازات Guest أو Member أو Administrator من عرض الصفحة.

  6. حدد الصفحة التي يتم فتحها في حالة محاولة مستخدم غير مخول فتح الصفحة المحمية.

    تأكد من أن الصفحة التي تختارها غير محمية.

  7. انقر فوق OK.

نسخ حقوق الوصول إلى الصفحات ولصقها في صفحات أخرى على الموقع

  1. افتح الصفحة المحمية وحدد سلوك الخادم Restrict Access To Page المسرود في لوحة Server Behaviors (وليس الموجود في قائمة Plus (+) المنبثقة).
  2. انقر فوق زر السهم الموجود في الركن الأيمن العلوي من اللوحة وحدد Copy من القائمة المنبثقة.

    يتم نسخ سلوك الخادم Restrict Access To Page إلى حافظة النظام لديك.

  3. افتح الصفحة الأخرى التي تريد حمايتها بالطريقة نفسها.
  4. في لوحة Server Behaviors (Window > Server Behaviors)، انقر فوق زر السهم الموجود في الركن الأيمن العلوي وحدد Paste من القائمة المنبثقة.
  5. كرر الخطوتين 3 و4 لكل صفحة تريد حمايتها.

تخزين امتيازات الوصول في قاعدة بيانات المستخدمين

تكون كتلة الإنشاء هذه مطلوبة فقط إذا كنت تريد منح امتيازات وصول مختلفة لمستخدمين محددين تم تسجيل دخولهم. إذا كنت تطلب من المستخدمين مجرد تسجيل الدخول، فلن تكون مضطرًا لتخزين امتيازات الوصول.

  1. لتوفير امتيازات وصول مختلفة لمستخدمين محددين تم تسجيل دخولهم، تأكد من أن جدول المستخدمين في قاعدة بياناتك يحتوي على عمود يحدد امتيازات الوصول لكل مستخدم (Guest أو User أو Administrator وما إلى ذلك). يجب أن يقوم مسؤول الموقع بإدخال امتيازات الوصول لكل مستخدم في قاعدة البيانات.

    في معظم تطبيقات قاعدة البيانات، يمكنك تعيين قيمة افتراضية لعمود في كل مرة يتم فيها إنشاء سجل جديد. قم بتعيين القيمة الافتراضية لامتياز الوصول الأكثر شيوعًا على موقعك (على سبيل المثال، Guest)، ثم قم بتغيير الاستثناءات يدويًا (على سبيل المثال، تغيير Guest إلى Administrator). يتمتع المستخدم الآن بوصول إلى جميع صفحات المسؤول.

  2. تأكد من أن كل مستخدم في قاعدة البيانات له امتياز وصول واحد، مثل Guest أو Administrator، وليس امتيازات متعددة مثل User, Administrator. لتعيين امتيازات وصول متعددة لصفحاتك (على سبيل المثال، يمكن لجميع الضيوف والمسؤولين رؤية هذه الصفحة)، قم بتعيين هذه الامتيازات على مستوى الصفحة وليس على مستوى قاعدة البيانات.

تسجيل خروج المستخدمين

عند نجاح المستخدم في تسجيل الدخول، فإنه يتم إنشاء متغير جلسة يتكون من اسم المستخدم. وعندما يغادر المستخدم موقعك، فإنه يمكنك استخدام سلوك الخادم Log Out User لمسح متغير الجلسة وإعادة توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى (عادة، صفحة مع السلامة أو صفحة شكر).

يمكنك استدعاء سلوك الخادم Log Out User عندما ينقر المستخدم فوق ارتباط أو عند تحميل صفحة معينة.

  1. حدد نصًا أو صورة على الصفحة لتعمل بمثابة ارتباط.
  2. في لوحة Server Behaviors (Window > Server Behaviors)، انقر فوق زر الإضافة (+) وحدد User Authentication > Log Out User.
  3. حدد صفحة يتم فتحها عندما ينقر المستخدم فوق ارتباط، وانقر فوق OK.

    تكون الصفحة عادةً صفحة مع السلامة أو صفحة شكر.

تسجيل خروج المستخدمين عند تحميل صفحة معينة

  1. افتح الصفحة التي سيتم تحميلها في Dreamweaver.

    تكون الصفحة عادةً صفحة مع السلامة أو صفحة شكر.

  2. في لوحة Server Behaviors، انقر فوق زر الإضافة (+) وحدد User Authentication > Log Out User.
  3. حدد خيار Log Out When Page Loads، وانقر فوق OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت