تحديد النص

  1. باستخدام أداة Type، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اسحب مؤشر الشريط الرأسي الذي يتخذ شكل الحرف I أعلى حرف أو كلمة أو قالب نص لتحديده.

    • انقر نقرًا مزدوجًا فوق إحدى الكلمات لتحديدها. علمًا بأن المسافات التالية للكلمة لا يتم تحديدها.

    • انقر نقرًا مزدوجًا فوق أحد الأحرف لتحديد الأحرف المتجاورة من نفس النوع. على سبيل المثال، عند ظهور النص Roman وkanji وhiragana جميعًا في فقرة، وعندما تنقر فوق kanji، فسيتم تحديد نفس السلسلة في kanji المجاور.

    • انقر نقرًا ثلاثيًا في أي مكان على السطر لتحديد السطر بأكمله. في حالة عدم تحديد خيار تفضيلات Triple Click To Select A Line، فإن النقر الثلاثي يحدد الفقرة ككل.

    • إذا كان خيار النقر الثلاثي لتحديد السطر محددًا، قم بالنقر الرباعي في أي مكان من فقرة لتحديد الفقرة بأكملها.

    • قم بالنقر الخماسي لتحديد المجموعة النصية بالكامل، أو انقر في أي مكان في المجموعة النصية واختر Edit > Select All.

ملاحظة:

إذا قمت بتحديد النص الذي يحتوي على ملاحظة ربط، باستخدام الإجراء بأعلاه، والملاحظة ومحتوياتها يتم تحديدها أيضًا.

إذا لم يكن بمقدورك تحديد نص في إطار، فإن إطار النص يمكن أن يكون على طبقة مقفلة أو على صفحة أساسية. جرب أن إلغاء قفل الطبقة أو الانتقال إلى الصفحة الأساسية. قد يكون إطار النص أيضًا تحت إطار نص آخر أو كائن شفاف. راجع تحديد نص في إطار مغطى.

تغيير تأثيرات النقر الثلاثي

  1. اختر Edit > Preferences > Type (في Windows) أو InCopy  > Preferences > Type (Mac OS).
  2. حدد Triple Click To Select A Line لإتاحة النقر الثلاثي لتحديد سطر ما (هذا هو الافتراضي). لا تحدد هذا الخيار إذا أردت النقر الثلاثي أن يقوم بتحديد الفقرة.

تحديد نص في إطار مغطى

  1. باستخدام أداة Selection ، اضغط على مفتاح Ctrl (في حالة نظام التشغيل Windows) أو اضغط على مفتاح الأوامر (في حالة نظام التشغيل Mac OS) ثم انقر لتحديد الإطار.
  2. حدد أداة Type، ثم انقر داخل إطار نص أو حدد نصًا.

لصق النص

يمكنك لصق نص من تطبيق آخر أو من داخل Adobe InCopy.

إذا لم تكن نقطة الإدخال داخل إطار نص عندما تقوم بلصق نص في InDesign، سيتم إنشاء إطار نص جديد. إذا كانت نقطة الإدخال داخل إطار النص، فسيتم لصق النص بداخل ذلك الإطار. إذا كنت قد قمت بتحديد نص عندما قمت باللصق، فإن النص الملصق سيتم استبداله بالنص المحدد.

عندما تستخدم Edit > Paste Without Grid Format للصق النص في شبكة إطار، يحتفظ النص الذي تم لصقه بحجمه وحجم الخط والمسافات بين الأحرف وإعدادات النص المنسوخ. يمكنك تحديد النص واختيار Edit > Apply Grid Format لتنسيق النص الذي تم لصقه وفقًا لسمات الحروف الخاصة بشبكة الإطار.

لصق نص من تطبيق آخر

  1. للحفاظ على التنسيق والمعلومات مثل الأنماط وعلامات الفهرس، افتح قسم Clipboard Handling من مربع الحوار Preferences، وحدد All Information ضمن Paste. لإزالة تلك العناصر وتنسيقات أخرى عند اللصق، حدد Text Only.
  2. قص أو نسخ النص في تطبيق آخر أو في مستند InCopy.
  3. إذا كنت تود، حدد نصًا أو انقر داخل إطار نص. وإلا سيتم لصق النص داخل إطار نص جديد خاص به.
  4. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Edit > Paste. إذا لم يحتوي النص الملصق على كل تنسيقاته، فقد تحتاج إلى تغيير الإعدادات في مربع حوار Import Options لمستندات RTF.

    • اختر Edit > Paste Without Formatting. (يكون أمر Paste Without Formatting غير متاح إذا كنت تقوم بلصق النص من تطبيق آخر بينما Text Only محددًا في Clipboard Handling Preferences.)

    • اختر Edit > Paste Without Grid Format.

ملاحظة:

كما يمكنك سحب نص من تطبيق آخر وإسقاطه في مستند InDesign أو إدراج ملف نصي أو ملف معالجة كلمات في مستند InDesign مباشرةً من Windows Explorer أو Mac OS Finder. سيتم إضافة النص إلى إطار جديد. يؤدي السحب مع الضغط على مفتاح Shift إلى إزالة التنسيق. الخيار الذي قمت بتحديده في قسم Clipboard Handling من مربع الحوار Preferences تحدد ما إذا كانت المعلومات مثل علامات الفهرس والحوامل محتفظ بها أم لا.

ضبط المسافات تلقائيًا عند لصق النص

عند لصق نص، يمكن إضافة أو إزالة المسافات تلقائيًا، طبقًا للسياق. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بقص كلمة ثم لصقها بين كلمتين، تظهر مسافة قبل وبعد الكلمة. إذا كنت تقوم بلصق هذه الكلمة في نهاية جملة، قبل نقطة النهاية، فلن يتم إضافة مسافة.

ملاحظة:

يتم استخدام هذه الميزة للعمل مع النص الروماني بشكل رئيسي. تتوفر هذه الميزة أيضًا فقط عند تعيين نص روماني يراد لصقه إلى اللغة الرومانية في لوحة Character.

  1. اختر Edit > Preferences > Type (في Windows) أو InCopy  > Preferences > Type (في MAC OS).
  2. حدد Adjust Spacing Automatically When Cutting And Pasting Words ثم انقر فوق OK.

لصق النص في شبكة إطار

يمكنك لصق النص الذي يحتفظ بتنسيق سمات المصدر الخاصة به. عند نسخ النص ذي السمات المعدلة من شبكة إطار ولصقه في شبكة إطار مختلفة، سيتم لصق النص مع تلك السمات المتغيرة التي تم الاحتفاظ بها فقط. يمكنك أيضًا اللصق دون تنسيق الشبكة.

  1. قص أو نسخ النص في تطبيق آخر أو في مستند InCopy.
  2. في شبكة الإطار، قم بعرض نقطة إدخال النص أو تحديد كتلة نص.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • للصق النص الذي يطابق تنسيق الشبكة، اختر Edit > Paste.

    • للصق النص بدون تنسيق الشبكة، اختر Edit > Paste Without Grid Format.

يمكنك تطبيق تنسيق الشبكة دائمًا في وقت لاحق من خلال اختيار Edit > Apply Grid Format. سيتم تطبيق سمات تنسيق الشبكة المحددة في لوحة Named Grids على النص.

تطبيق تنسيق الشبكة على النص

يمكنك تطبيق تنسيق الشبكة على أي نص لا يتطابق مع تنسيق الشبكة.

  1. حدد النص.
  2. اختر Edit > Apply Grid Format.

تغيير اتجاه النص

  1. حدد إطار النص.
  2. ‏‫نفذ أيًّا من الإجراءات التالية:‬
    • اختر Type > Writing Direction > Horizontal or Vertical.

    • اختر Type > Story لعرض لوحة Story. حدد Horizontal أو Vertical لـ Story Direction.

في طريقة عرض Galley وStory، يظهر النص كأفقي، حتى في حالة تحديد Vertical. في طريقة عرض Layout يكون النص رأسيًا في حالة تحديد Vertical.

يتم تحويل إطار النص الرأسي أو شبكة الإطار للأفقي، أو يتم تحويل إطار النص الأفقي أو شبكة الإطار إلى الرأسي. يؤدي تغيير هذا إلى تغيير المجموعة النصية بالكامل، وستتأثر جميع الإطارات المترابطة بالإطارات المحددة.

ملاحظة:

لتغيير اتجاه الأحرف الفردية في إطار، استخدام ميزة Tate-chu-yoko أو استخدم ميزة Character Rotation في لوحة Character.

سحب النص وإسقاطه

يمكنك استخدام الفأرة لسحب النص وإسقاطه في Story Editor أو في Layout View. كما يمكنك سحب النص من Story Editor إلى نافذة المخطط (أو العكس) أو إلى بعض مربعات الحوار مثل مربع حوار Find/Change. يؤدي سحب النص من مجموعة نصية مقفلة أو غير متاحة إلى نسخ النص وليس نقله. كما يمكنك نسخ النص أو إنشاء إطار جديد عند سحب النص وإسقاطه.

يمكنك استخدام الفأرة لسحب النص وإسقاطه في Galley View، أو Story View، أو Layout View. يمكنك حتى سحب النص إلى بعض مربعات الحوار، مثل Find/Change. يؤدي سحب النص من مجموعة نصية مقفلة أو غير متاحة إلى نسخ النص وليس نقله. ويمكنك أيضًا نسخ النص عند السحب.

يقدم جيف ويتشل تدريبات مرئية حول السحب والإسقاط في استخدام سحب النص وإسقاطه في InDesign.

  1. لتمكين السحب والإفلات، اختر Edit > Preferences > Type (في Windows) أو InCopy > Preferences > Type (Mac OS)، حدد Enable In Layout View، أو Enable In Story Editor (InDesign)، أو Enable In Galley/Story View (InCopy)، ثم انقر فوق OK.
  2. حدد النص الذي تريد نسخه أو نقله.
  3. استمر في وضع المؤشر أعلى النص المحدد حتى تظهر أيقونة السحب والإسقاط ، ثم اسحب النص.

    بينما تقوم بعملية السحب، يظل النص المحدد في موضعه ولكن يشير الشريط الرأسي إلى المكان الذي سيظهر عنده النص عندما توقف الضغط على زر الفأرة. يظهر الشريط الرأسي في أي إطار نص تقوم بسحب الفأرة أعلاه.

  4. قم بأي من الأمور التالية:
    • لإسقاط النص في موضع جديد، ضع الشريط الرأسي في المكان الذي تود أن يظهر عنده النص ثم أوقف الضغط على زر الفأرة.

    • لإسقاط النص في إطار جديد، استمر في الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو Command (في Mac OS) بعد أن تبدأ عملية السحب، ثم أوقف الضغط على زر الفأرة قبل أن توقف الضغط على زر المفتاح.

    • لإسقاط النص دون تنسيق، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift بعد أن تبدأ السحب، ثم أوقف الضغط على زر الفأرة قبل أن توقف الضغط على المفتاح.

    • لنسخ النص، استمر في الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) بعد أن تبدأ عملية السحب، ثم أوقف الضغط على زر الفأرة قبل أن توقف الضغط على المفتاح.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا استخدام تراكب من تلك المفاتيح. على سبيل المثال، لنسخ نص غير منسق إلى إطار جديد، استمر في الضغط على مفتاحي Alt+Shift+Ctrl (في Windows) أو Option+Shift+Command (في Mac OS) بعد أن تبدأ في السحب.

إذا لم يحتوِ النص الذي تقوم بإفلاته على مسافات صحيحة، فحدد خيار Adjust Spacing Automatically في Type Preferences.

قلب الحروف

إذا قمت بقلب حرفين متقابلين وأنت تكتب، يمكنك تصحيحهم باستخدام أمر القلب. على سبيل المثال، إذا كتبت 1243 بدلاً من 1234، فإن أمر القلب يبدل 4 و 3.

  1. ضع علامة الإدخال بين الحرفين الذين تريد قلبهما.
  2. اختر تحرير > القلب.

ملاحظة:

يطبق أمر القلب على الحروف والأرقام فقط الموجودة في المجموعات النصية. إنه لا يستطيع تحريك نقاط ربط ملاحظات InCopy، الجداول، المسافات، أو حروف غير مطبوعة أخرى. لا يمكنك استخدام القلب في مجموعة نصية مقفلة.

عرض الحروف المخفية

عندما تقوم بتحرير نص، من المفيد أن ترى الحروف غير المطبوعة، مثل المسافات، الجدولات، ورموز الفقرة. تكون تلك الحروف مرئية في نافذة المستند؛ ولن يتم إخراجهم أو طباعتهم.

wt_01
Nonprinting characters hidden (top) and visible (bottom)
  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر كتابة > إظهار الحروف المختفية. تظهر علامة التأشير بجوار أمر القائمة.

    • انقر فوق زر Show Hidden Characters الموجود على شريط الأدوات الأفقية.

تحرير النص في الصفحات الأساسية

الصفحة الأساسية في مستندات InDesign هي نوع من القالب الذي يُطبق على صفحات متعددة. تعين الصفحات الأساسية عناصر التخطيط المشتركة فقط التي تظهر في كل صفحات المستند، مثل الهوامش، أرقام الصفحة، الرؤوس، والتذييلات. يمكنك استخدام InCopy لتحرير النص الموجود على صفحة InDesign الأساسية إذا كان النص مرتبط بملف. على أي حال، لا يمكنك تغيير أي من خصائص الإطار التي يتم التحكم بها من خلال الأساسي، ولا يمكنك تحرير نص الصفحة الأساسية من أي صفحات (عادية) في المستند.

ملاحظة:

إذا لم تستطع نقر نقطة الإدخال في إطار نص مرتبط على صفحة عادية، والذي قد يكون على صفحة أساسية. تأكد من الشخص الذي قام بإعداد الإطارات وفريق التصميم التابع لك.

  1. اختر View > Layout View إذا لم تكن مستندك في عرض Layout بالفعل.
  2. اختر صفحة أساسية من مربع الصفحات في أسفل يسار نافذة المستند.
    wt_05
    Selecting the InDesign master page
  3. في الصفحة الأساسية، حدد النص الذي تريد أن تقوم بتحديده، وقم بعمل التغييرات.

لتحرير نص على صفحة أساسية، يجب أن تحتوي الصفحة الأساسية على مجموعات نصية تتم إدارتها متاحة.

التراجع عن العمليات

يمكنك التراجع أو إعادة عدة مئات من أحدث العمليات. يتحدد الرقم الدقيق للعمليات التي يمكنك التراجع عنها بمقدار الذاكرة العشوائية المتاح وأنواع العمليات التي قمت بتنفيذها. يتم مسح سجل العمليات الحديثة عندما تقوم بحفظ، إغلاق، إنهاء، أو الخروج، بحيث لا يمكن التراجع عنها. يمكنك أيضًا إلغاء عملية قبل اكتمالها، أو الارتداد إلى الإصدار السابق الحفظ.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • للتراجع عن آخر تغيير، اختر تحرير > تراجع [عملية]. (لا يمكنك التراجع عن بعض العمليات، مثل التمرير).

    • لإعادة عملية قمت بالتراجع عنها مؤخراً، اختر تحرير > إعادة [عملية].

    • للتراجع عن كل التغييرات التي تمت منذ آخر مرة قمت فيها بحفظ المشروع، اختر ملف > ارتداد المحتوى.

    • لإيقاف تغيير لم يكمل InCopy معالجته (على سبيل المثال، إذا رأيت شريط الإنجاز)، اضغط مفتاح الهروب Esc (في Windows) أو مفتاح الأوامر+نقطة (في Mac OS).

    • لإغلاق مربع حوار بدون تطبيق التغييرات، انقر فوق Cancel.

الانتقال إلي علامة موضع

إن العلامة الموضعية هي مثل الإشارة المرجعية، ويتم استخدامها لتعليم مكان ما في مستند ما. يكون هذا مفيداً إذا احتجت للرجوع إلى ذلك المكان بسرعة أو بشكل متكرر. يمكن أن يكون للمستند علامة موضعية واحدة فقط.

  1. ضع نقطة الإدخال حيث ترغب أن تظهر العلامة.
  2. اختر تحرير > علامة موضعية > إدخال علامة. (إذا قمت بإدخال علامة بالفعل، اختر استبدال العلامة.)

للانتقال إلى العلامة من أي مكان في المستند، اختر Edit > Position Marker > Go To Marker.

لمسح العلامة، اختر تحرير > علامة موضعية > إزالة علامة. يتم إزالة العلامة تلقائيًا عندما تقوم بإغلاق وإعادة فتح المستند.

إضافة فواصل الأعمدة والإطارات والصفحات

يمكنك التحكم في عمود وإطار وفواصل الصفحة عن طريق إدراج حروف فاصلة خاصة في النص.

  1. باستخدام أداة Type tool، انقر لوضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد أن يحدث الفاصل عنده.
  2. اختر Type > Insert Break Character، ثم اختر حرفا فاصلاً من القائمة الفرعية.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا إنشاء فواصل عن طريق استخدام مفتاح Enter على لوحة المفاتيح الرقمية. لعمل فاصل عمود، اضغط على مفتاح Enter؛ ولعمل فاصل إطار، اضغط على مفتاحي Shift+Enter؛ ولعمل فاصل صفحة، اضغط على مفتاحي Ctrl+Enter (في Windows) أو مفتاحي Command+Enter (في Mac OS).

لإزالة حرف فاصل، اختر Type > Show Hidden Characters لكي تتمكن من رؤية الحروف غير القابلة للطباعة ثم حدد الحرف الفاصل واحذفه.

ملاحظة:

إذا قمت بإنشاء فاصل عن طريق تغيير إعدادات الفقرة (كما في مربع حوار Keep Options)، فإن الفاصل يسبق الفقرة التي تحتوي على الإعداد. إذا قمت بإنشاء فاصل باستخدام حرف خاص، فإن الفاصل يقع مباشرة بعد الحرف الخاص.

خيارات الفواصل

تظهر الخيارات التالية من خلال Type > Insert Break Character:

فاصل عمود

يعمل على تدفق النص للعمود التالي في إطار النص الحالي. إذا كان الإطار له عمود واحد، فإن النص يذهب للإطار المرتبط التالي.

فاصل إطار

يعمل على تدفق النص لإطار النص المرتبط التالي، بغض النظر عن إعداد عمود إطار النص الحالي.

فاصل صفحة

يعمل على تدفق النص للصفحة التالية إلى إطار النص المرتبط بإطار النص الحالي.

فاصل صفحة فردية

يعمل على تدفق النص للصفحة التالية ذات العدد الفردي إلى إطار النص المرتبط بإطار النص الحالي.

فاصل صفحة زوجية

يعمل على تدفق النص للصفحة التالية ذات العدد الزوجي إلى إطار النص المرتبط بإطار النص الحالي.

انكسار فقرة 

يؤدي إدراج حرف انكسار الفقرة إلى نفس التأثير الذي يسببه الضغط على مفتاح (Enter أو Return).

سطر فاصل إجباري 

يفرض كسر السطر حيث تمت إضافة الحرف، بادئًا سطر جديد بدون بدء فقرة جديدة (مثل Shift+Enter or Shift+Return). كما يسمى فاصل السطور المفروض باسم انكسار بسيط.

كسر سطر غير اعتيادي 

يشير إلى حيث يجب أن يتم كسر السطر إذا احتاج السطر للانكسار. هذا الانكسار التقديري للسطر يماثل الوصلة التقديرية، مع عدم إضافة واصلة مكان انكسار السطر.

تتوفر خيارات الفصل المتعلقة في مربع الحوار Keep Options ومربع الحوار Paragraph Style Options.

استخدام النص الشرطي

إن النص الشرطي هو طريقة لإنشاء إصدارات مختلفة من نفس المستند. بعد أن تقوم بإنشاء الشروط، تقوم بتطبيقهم على نطاقات من النص. يمكنك عندئذ إنشاء إصدارات مختلفة من المستندات بشروط إظهار وإخفاء. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء كتيب حاسب، يمكنك إنشاء شروط مستقلة لنظام تشغيل Mac OS و نظام تشغيل Windows. قبل أن تطبع إصدار Mac OS من دليل المستخدم، يمكنك إظهار كل النص المطبق عليه شرط "Mac" وإخفاء المطبق عليه شرط "Windows". يمكنك عندئذ عكس حالات الشروط لطباعة دليل المستخدم الخاص بنظام Windows.

iu_text_conditional_1
Conditional text shown

A. All conditions shown B. Conditional indicators 
iu_text_conditional_2
Conditional text hidden

A. “Mac” condition hidden B. Hidden condition symbols 

يمكن تطبيق الشروط على النص فقط. يمكنك جعل الكائنات المرتبطة شرطية، لكن بتحديد علامة كائن مرتبط فقط. يمكنك تطبيق الشروط على نص في خلايا جدول، لكن لا يمكنك تطبيق الشروط على خلايا، أعمدة، أو صفوف الجدول. لا يمكنك تطبيق الشروط على النص الموجود في مجموعات InCopy النصية المقفلة.

للحصول على تدريبات مرئية عن استخدام النص الشرطي، راجع www.adobe.com/go/lrvid4026_id.

تخطيط المستندات الشرطية

عند التخطيط من أجل مشروع له شروط، اختبر نوعية المواد وانظر إلى كيف يمكن لعدة أشخاص العمل باستخدام المستند إذا تم تسليمها. خطط لمعالجة النص الشرطي بنفس الطريقة لتجعل المستند سهلة في الاستخدام والتعامل. استخدم الإرشادات التالية.

عدد الإصدارات

حدد كم الإصدارات التي سيحتويها مشروع المنتهي. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء دليل استخدام يصف برنامج ما والذي يعمل على كل من نظام تشغيل Windows ونظام تشغيل Mac OS، قد ترغب في إنتاج إصدارين على الأقل: إصدار لنظام تشغيل Windows وإصدار لنظام تشغيل Mac OS. إذا كنت تريد إنتاج تلك الإصدارات مع تعليقات تحريرية مدرجة في النص أثناء عملية المراجعة، ستحتاج لإصدارات أكثر: إصدار Mac OS مع التعليقات، إصدار Mac OS بدون تعليقات، إصدار Windows مع التعليقات، وإصدار Windows بدون تعليقات.

للمستندات ذات الشروط الكثيرة، يمكنك تعريف مجموعات شروط يمكن تطبيقها على المستند من أجل الإصدار السريع.

عدد علامات تمييز الشروط المطلوب

حدد عدد علامات تمييز الشروط التي تحتاج لإنتاج الإصدارات المطلوبة. إن إصدار المستند يعرف بمجموعة فريدة من علامات تمييز الشرط. على سبيل المثال، إن إصدار Windows المنتهي من دليل المستخدم يمكن أن يعرف بإظهار علامة تمييز شرط Windows، وعلامة تمييز شرط Mac OS مخفية، وعلامة تمييز التعليقات مخفية. في هذا المثال، قد تحتاج أن تقرر إذا ما كنت تستخدم علامة تمييز شرط لتعليقات Windows وأخرى لتعليقات Mac OS، أو ما إذا كنت ستستخدم علامة تمييز واحدة لكل من تعليقات Windows وتعليقات Mac OS.

تنظيم المحتوى

قم بتقييم مدى شرطية المستند وكيف يمكنك تنظيم المواد لتبسيط التطوير والصيانة. على سبيل المثال، قد يمكنك تنظيم كتاب بحيث يكون النص الشرطي محدود في بضع مستندات. أو قد تختار الاحتفاظ بإصدارات من فصل معين في ملفات مستقلة بدلاً من وجودها في نص شرطي، ثم استخدام ملف كتاب مختلف لكل إصدار من الكتاب.

في بعض الحالات، مثل عندما تعمل باستخدام لغات متعددة، قد ترغب في إنشاء طبقات مستقلة يمكنك إظهارها أو إخفائها بدلاً من استخدام الشروط، مع احتواء كل طبقة على نص بلغة مختلفة.

إستراتيجية وضع علامات التمييز

حدد أصغر وحدة من النص الشرطي. على سبيل المثال، إذا كانت المستند ستترجم إلى لغة أخرى، يجب أن تكون الجملة الكاملة هي أصغر مقدار من النص يمكنك جعله شرطيًا. لأن ترتيب الكلمات يتغير عادة أثناء الترجمة، فإن استخدام النص الشرطي لجزء من الجملة قد يعقد عملية الترجمة.

عدم التناسق في تطبيق الشروط على المسافات وعلامات الترقيم يمكن أن يؤدي إلى مسافات إضافية أو كلمات خاطئة هجائيًا. قرر إذا ما كنت تريد جعل المسافات وعلامات الترقيم شرطية. إذا بدأ النص الشرطي بدأ أو انتهى بعلامة ترقيم، قم بجعل علامات الترقيم شرطية أيضًا. ذلك يجعل النص أسهل للقراءة عندما تعرض أكثر من إصدار.

لتجنب مشاكل المسافات بين الكلمات، مثل وجود مسافة غير شرطية متبوعة بمسافة غير شرطية، قم بوضع مواصفات لمعالجة المسافات التابعة للنص الشرطي (إما أن تكون شرطية دائمًا أو أن تكون غير شرطية دائمًا).

لتجنب التخبط، حدد ترتيب ظهور النص الشرطي واستخدم هذا الترتيب في كل المستند.

الفهارس والإسنادات الترافقية

عند فهرسة مستند ما، انتبه إلى إذا ما كانت علامات الفهرس موضوعة داخل أو خارج النص الشرطي. تذكر أن علامات الفهرس الموجودة في النص الشرطي المخفي لن يتم تضمينها في الفهرس المولد.

إذا قمت بإنشاء إسناد ترافقي لنص شرطي، تأكد من أن النص المصدر له نفس الشرط. على سبيل المثال، إذا قمت بإضافة إسناد ترافقي في فقرة "Windows" وظهر رابط النص في شرط "Mac"، فلن تتم ترجمة الإسناد الترافقي عندما يكون شرط "Mac" مخفيًا. يظهر "HT" بجوار الإسناد الترافقي في لوحة Hyperlinks.

إذا قمت بإنشاء إسناد ترافقي لفقرة بها نص شرطي ثم قم بتغيير إعدادات الرؤية الشرطية، قم تحديث الإسناد الترافقي.

إنشاء الشروط

يتم حفظ الشروط التي تقوم بإنشائها في المستند الحالية. إذا لم يكن هناك مستندات مفتوحة عندما تقوم بإنشاء شرط، فإن ذلك الشرط يظهر في كل المستندات الجديدة التي تقوم بإنشائها.

يمكنك تسهيل التعرف على النص الشرطي بتعيين مؤشرات للشرط، كخط سفلي متعرج.

في ملفات InCopy التي تتم إدارتها، يمكنك تطبيق شروط موجودة ولكن لا يمكنك إنشاء أو حذف الشروط. يمكنك إخفاء أو إظهار النص الشرطي في InCopy، لكن لا تظهر التغيرات في InDesign عندما يتم التحقق من الملفات التي تمت إدارتها. في مستندات InCopy المستقلة، يمكنك إنشاء، تطبيق، وتغيير رؤية الشروط كما في InDesign.

  1. اختر Window > Type & Tables > Conditional Text لعرض لوحة Conditional Text.
  2. اختر New Condition من قائمة لوحة Conditional Text، واكتب اسمًا للشرط.
  3. في مجموعة المؤشر، حدد مظهر المؤشر الذي يطبق عليه الشرط.

    بشكل افتراضي، تضبط المؤشرات (مثل الخط السفلي المتعرج) بأن تظهر في المستند لكن لا تظهر في الطباعة أو الإخراج. يمكنك تحديد خيار من قائمة Indicators في لوحة Conditional Text لإخفاء المؤشرات أو لطباعهم وإخراجهم، مما يمكن أن يكون مفيدًا لأغراض المراجعة.

  4. انقر فوق OK.

تطبيق الشروط على النص

يمكنك تطبيق شروط متعددة على نفس النص. بشكل افتراضي، تعرف المؤشرات النص الشرطي. ومع ذلك، إذا كانت المؤشرات، يمكنك استخدام لوحة Conditional Text لتحدد أي الشروط تم تطبيقها على النص الحالي. تشير علامة التأشير الصلبة إلى الشروط المطبقة على النص الحالي. تشير علامة التأشير غير النشطة إلى أن الشروط تم تطبيقها على جزء من التحديد.

  1. حدد النص الذي تريد تطبيق الشرط عليه.
  2. في لوحة Conditional Text (Windows > Type & Tables > Conditional Text)، قم بأي من الأمور التالية:
    • لتطبيق شرط، انقر فوق الشرط، أو انقر فوق المربع المجاور لاسم الشرط.

    • لتطبيق وإزالة الشروط المطبقة على النص، انقر مع الضغط على Alt (في Windows) أو انقر مع الضغط على Option (في Mac OS) على شرط ما.

    • لإزالة شرط ما، انقر فوق المربع المجاور لاسم الشرط لإزالة علامة التأشير. أو، انقر فوق [غير شرطي] لإزالة كل الشروط من النص المحدد.

ملاحظة:

لا يمكنك تطبيق اختصار لوحة مفاتيح على شروط معينة. ومع ذلك، يمكنك تطبيق شروط باستخدام Quick Apply.

إظهار الشروط أو إخفائها

عندما تقوم بإخفاء شرط، فإن كل النص المطبق عليه الشرط يكون مخفيًا. يسبب إخفاء الشروط أن تتغير أرقام الصفحات في مستند أو كتاب. يمكنك استخدام ميزة إعادة تدفق النص الذكي لإضافة أو إزالة الصفحات تلقائيًا وأنت تخفي أو تظهر الشروط.

يتم تجاهل النص الشرطي المخفي بصفة عامة في المستند. على سبيل المثال، لا يطبع النص المخفي أو يصدر، وتكون علامات الفهرس الموجودة في النص الشرطي المخفي غير متضمنة في الفهرس المولد، والنص الشرطي المخفي لا يتم تضمينه عند البحث أو التدقيق الإملائي للنص.

عندما تخفي شرط ما، فإن النص المخفي يتم تخزينه في رمز شرطي مخفي . إذا قمت بتحديد النص الذي يحتوي على رمز شرطي مخفي وحاول حذفه، يطلب InCopy منك تأكيد أنك تريد حذف النص الشرطي المخفي. لا يمكنك تطبيق الشروط، الأنماط، أو التنسيق الأخرى على نص شرطي مخفي.

إذا كان للنص شروط متعددة مطبقة عليه وهناك شرط واحد على الأقل من تلك الشروط ظاهر بينما الآخرين مخفيين، فإن النص لا يكون مخفيًا.

  • لإظهار أو إخفاء الشروط بشكل منفرد، انقر فوق مربع الرؤية المجاور لاسم الشرط. تشير أيقونة العين إلى أن الشرط ظاهر.
  • لإظهار أو إخفاء كل الشروط، اختر Show All أو Hide All من قائمة لوحة Conditional Text.

استخدام المجموعات الشرطية

تلتقط المجموعة الشرطية إعدادات الرؤية لكل الشروط بحيث يمكنك تطبيق تنقيحات مختلفة على المستند بسرعة. على سبيل المثال، بفرض أن لديك مستند معقدة بشروط بيئة العمل الخاصة بنظام تشغيل Mac OS، Windows XP، Vista، UNIX، وشروط اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، والأسبانية، والشروط التحريرية مثل المراجعة التحريرية والتعليقات الداخلية. لمراجعة إصدار Vista بالفرنسية، يمكنك إنشاء مجموعة تعرض فقط شروط Vista، French، وشروط المراجعة التحريرية، وإخفاء كل الباقي.

بينما المجموعات ليست ضرورية لعمل ذلك، إلا إنها تساعدك في تغيير إعدادات رؤية الشروط المختلفة بسرعة وفعالية.

  1. قم بتطبيق الشروط حسب الضرورة.
  2. إذا لم تظهر القائمة Set في لوحة Conditional Text، فاختر Show Options من قائمة لوحة Conditional Text.
  3. في لوحة Conditional Text، قم بجعل الشروط ظاهرة أو مخفية حسب الاحتياج.
  4. اختر Create New Set من قائمة Set، وحدد اسم للمجموعة، وانقر فوق OK.

    تصبح المجموعة الجديدة هي المجموعة النشطة.

  5. قم بأي من الأمور التالية:
    • لتطبيق المجموعة الشرطية على مستند ما، اختر اسم المجموعة الشرطية من قائمة Set.

    • لتخطي مجموعة شرطية، حدد المجموعة لتجعلها نشطة، وتغيير إعداد الرؤية لأي شرط. تظهر علامة زائد (+) بجوار المجموعة الشرطية. اختر المجموعة النصية مرة أخرى لإزالة التخطيات. اختر Redefine"[Condition Set]" لتحديث المجموعة الشرطية بإعدادات الرؤية الجديدة.

    • لحذف مجموعة شرطية، حدد المجموعة الشرطية، ثم اختر Delete "[Condition Set]." لا يؤدي حذف مجموعة شرطية إلى حذف شروط المجموعة، ولا يقوم بإزالة الشروط من أي مكان يتم تطبيقها.

إدارة الشروط

  1. قم بأي من الأمور التالية:

    حذف شرط

    حدد شرطًا وانقر فوق أيقونة Delete Condition في أسفل لوحة Conditional Text. حدد شرط ما واستبدل الشرط المحذوف وانقر فوق OK. الشرط الذي تقوم بتحديده لتطبيقه على كل النص والذي كان مطبق عليه الشرط المحذوف.

    لحذف شروط متعددة، انقر مع الضغط فوق مفتاح Shift لتحديد شروط متتالية، أو انقر مع الضغط فوق مفتاح Ctrl (في Windows) أو Command (في Mac OS) لتحدد شروط غير متتالية، ثم انقر فوق أيقونة حذف الشرط.

    إزالة شرط من نص ما

    إزالة علامة تمييز شرط من نص يختلف عن حذف علامة تمييز من مستند. عند إزالة علامة تمييز من نص، فإن علامة التمييز تبقى في المستند بحيث يمكن تطبيقها مرة أخرى لاحقًا.

    لإزالة شرط من النص، حدد النص وانقر فوق المربع المجاور للشرط لإزالة علامة التأشير، أو انقر فوق [Unconditional] لتزيل كل الشروط من النص المحدد.

    تحميل (استيراد) الشروط

    اختر Load Conditions (لتحمل الشروط فقط) أو Load Conditions And Sets من قائمة لوحة Conditional Text. حدد مستند InDesign تريد استيراد الشروط منها، وانقر فوق Open. يتم استبدال الشروط والمجموعات المحملة بأي شرط أو مجموعة لها نفس الاسم.

    لا يمكنك تحميل الشروط من ملف InCopy في InDesign، لكن يمكنك تحميل الشروط من ملف InDesign وInCopy.

    تتجاهل المجموعات المحملة إعدادات الرؤية من الشروط الموجودة حاليًا في لوحة Conditional Text.

    تزامن الشروط في كتاب

    لتتأكد من أنك تستخدم نفس الشروط في كل مستندات الكتاب، قم بإنشاء نفس الشروط في كل المستندات الموجودة في كتاب ما، قم بإنشاء شروط تريدها في مصدر نمط المستند، حدد إعدادات النص الشرطي في مربع حوار Synchronize Options، ثم قم بمزامنة الكتاب.

    إظهار أو إخفاء مؤشرات الشرط

    اختر Show أو Hide من القائمة Indicators في لوحة Conditional Text لإظهار أو إخفاء مؤشرات الشرط. إذا كنت تظهر إصدار وتريد أن ترى أي المساحات تكون شرطية، فقم بإظهار مؤشرات الشرط. إذا وجدت مؤشرات شرطية تتداخل أثناء عرض Layout، فقم بإخفاء مؤشرات الشرط. اختر Show And Print إذا كنت تريد طباعة المؤشرات وإخراجها.

    تغيير اسم شرط ما

    في لوحة Conditional Text، انقر فوق شرط ما، وتوقف مؤقتًا، ثم انقر فوق اسم الشرط لتحديده. اكتب اسم مختلف.

    قم بتحرير المؤشرات

    في لوحة Conditional Text، انقر نقرًا مزدوجًا فوق أحد الشروط، أو حدد شرطًا واختر Condition Options من قائمة اللوحة. حدد إعدادات المؤشر، وانقر فوق OK.

البحث واستبدال النص الشرطي

استخدم مربع الحوار Find/Change للعثور على نص مطبق عليه شرط أو أكثر واستبداله بشرط أو أكثر.

  1. إظهار النص الشرطي الذي تريد تضمينه في البحث.

    يتم استثناء النص المخفي من البحث.

  2. اختر Edit > Find/Change.
  3. إذا لم يظهر المربعان Find Format وChange Format أسفل مربع الحوار، فانقر فوق More Options.
  4. انقر فوق مربع Find Format لعرض مربع حوار Find Format Settings. ضمن Conditions، حدد [Any Condition] للبحث عن النص الذي تم تطبيق أي شرط عليه، [Unconditional] للبحث عن نص لم يطبق عليه أي شرط، أو حدد الشرط المعين أو الشروط المعينة التي تبحث عنها. انقر فوق OK.

    تبحث هذه الميزة عن النص الذي يطابق الشروط المحددة تمامًا. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد كلاً من الشرط 1 والشرط 2، فإن النص الذي ينطبق عليه أحد الشرطين فقط لا يتم العثور عليه، ولا النص الذي ينطبق عليه الشرطين مع شروط أخرى.

  5. انقر فوق المربع Change Format لعرض مربع الحوار Change Format Settings. حدد خيار التنسيق المختلف، مثل شرط أو نمط حرف، ثم انقر فوق OK.

    إذا قمت بتحديد قسم Conditions في مربع الحوار Change Format Settings، فإن [Any Condition] لا يقوم بإجراء التغييرات على النص الشرطي الذي تم العثور عليه. يفيد هذا الخيار إذا كنت تريد تطبيق تنسيق مختلف مثل نمط حرف. حدد [Unconditional] لإزالة كل الشروط من النص الذي تم العثور عليه. إذا قمت بتحديد شرط معين، حدد إذا ما كنت تريد استبدال أي شرط مطبق على النص المعثور عليه أو إضافة إليه.

  6. انقر فوق Find، ثم استخدم الأزرار Change، أو Change/Find، أو Change All لاستبدال الشرط.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت