استيراد صور

يتيح InCopy استيراد صور إلى إطارات موجودة. ويفيد هذا على وجه الخصوص عند إنشاء المحتوى قبل التخطيط؛ حيث يمكن اختيار الصور للمقالات أثناء الكتابة.

يمكن استيراد صور إلى إطارات موجودة فقط. ينفرد مستخدمو InDesign بإمكانية إنشاء إطارات صور. وفي مستندات InCopy المستقلة، يمكن إدراج صورة في إطار النص الافتراضي لتصبح صورة مضمنة.

يدعم InCopy نفس المجموعة الكبيرة من تنسيقات ملفات الصور التي يدعمها InDesign، بما في ذلك الصور المنشأة باستخدام الإصدار 8.0 من Adobe® Illustrator® 8.0 أو إصدار أحدث، وتنسيقات الصور النقطية مثل PDF وPSD وTIFF وGIF وJPEG وBMP، وتنسيقات المتجهات مثل EPS. يمكن أيضًا استيراد صفحات InDesign (بتنسيق INDD) كصور. ومن بين التنسيقات الأخرى المدعومة DCS وPICT وWMF وEMF وPCX وPNG وScitex CT (أو .SCT).

ملاحظات على وضع صور في InCopy

عند استيراد صور إلى InCopy، ضع ما يلي في الاعتبار:

  • بالنسبة إلى المحتوى المُدار، يجب سحب إطار قبل استيراد صورة إليه.

  • بعد استيراد صورة، يمكن إجراء تغييرات عليها داخل الإطار (نقلها وتغيير حجمها وتدويرها وقصها)، واحتواء الصورة في الإطار والتحكم في مظهرها. ويمكن أيضًا وضع علامة على إطار محدد لاستخدامه في XML مستقبلاً، وذلك بتحديد أوامر من قائمة السياق.

  • عندما ينشئ مستخدمو InDesign إطارًا جديدًا، فإنهم يحددون إذا ما كان إطار نص أو صور أو إطارًا غير مخصص لشيء. ولا يمكن لمستخدمي InCopy تغيير نوع الإطار هذا داخل InCopy. لذلك؛ إذا حاولت استيراد صورة إلى إطار نص على سبيل المثال، فقد يظهر كصورة كبيرة مضمنة.

  • يمكن في InCopy اختيار وتعديل الصور وليس الإطارات، ما لم تكن الإطارات متداخلة أو مضمنة. وينفرد مستخدمو InDesign بإمكانية تعديل إطارات الصور.

  • يمكن وضع صور أو لصقها أو سحبها إلى إطار صور ثابت أو حر أو مضمن. ولا يمكن استيراد صورة إلى إطار نص إلا إذا كان لهذا الإطار نقطة إدراج نشطة أو إذا كان إطار صور مضمنًا.

  • في حالة استيراد صورة إلى إطار متداخل، يتم استيراد الصورة إلى الإطار الأعمق في المستوى أسفل المؤشر. وعلى عكس إطارات المستوى العلوي، يمكن اختيار الإطارات المتداخلة التي تحتوي على صور باستخدام الأداة Position. (راجع نظرة عامة على الأداة Position.)

  • إذا تم تطبيق تأثير مثل الشفافية أو إسقاط ظلال أو تدرج حواف على إطار في InDesign، فسيكون مرئيًا في ملف مهمة أو ملف InDesign (بتنسيق .indd) مفتوح في InCopy. ولن يكون مرئيًا في ملف مرتبط (بتنسيق .icml) مفتوح في InCopy.

وضع صورة في مستند InCopy

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لوضع صورة في مستند InCopy مستقل، ضع نقطة الإدراج في إطار النص.

    • لوضع صورة في مستند مرتبط، تأكد من أنك سحبت إطار الصور. تظهر أيقونة Editing  في الركن العلوي الأيسر من الإطار.

  2. اختر File > Place وحدد ملف صور.
  3. لتعيين خيارات استيراد خاصة بتنسيق، حددShow Import Options لعرض الإعدادات الخاصة بالتنسيق، ثم انقر Open.

    ملاحظة:

    عند وضع صورة منشأة في الإصدار 9.0 أو الأحدث من Illustrator باستخدام مربع الحوار Show Import Options، تصبح الخيارات متماثلة مع خيارات ملفات PDF. وعند وضع صورة Illustrator 8.x، تصبح الخيارات متماثلة مع تلك الخاصة بملفات EPS.

  4. إذا ظهر مربع حوار آخر، فحدد خيارات الاستيراد وانقر OK.
  5. للاستيراد إلى إطار موجود، انقر رمز الصور المحملة  في الإطار. ولوضع صفحة معينة من مستند PDF متعدد الصفحات، انقر رمز الصور المحملة في إطار.

    ملاحظة:

    إذا استبدلت صورًا موجودة دون قصد بصورة يجري إدراجها، فاضغط Ctrl+Z (في نظام التشغيل Windows) أو مفتاح Command+Z (في نظام التشغيل Mac) لاسترجاع الصورة الأصلية إلى الإطار وعرض أيقونة الصور المحملة.

سحب صورة إلى إطار

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لوضع صورة في إطار صور موجود، تأكد من أنك قد سحبت الإطار، ثم اسحب رمز ملف الصورة من نظام الملفات إلى الإطار.

    • لوضع صورة في نقطة إدراج نص نشطة، اسحب رمز ملف الصورة إلى أي مكان في إطار النص. ولا تتوفر هذه الطريقة إلا في طريقة العرض Layout.

لصق صورة في إطار

  1. تأكد من أنك سحبت إطار الصور حتى لا يستخدمه شخص آخر. تظهر أيقونة Editing   في الركن العلوي الأيسر من الإطار.
  2. قص الصورة وانسخها.
  3. ابقِ الأداة Hand فوق إطار الصور، وانقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح التحكم (في Mac OS)، ثم اختر Paste Into.

إنشاء صورة مضمنة

  1. تأكد من أنك سحبت إطار النص حتى لا يستخدمه شخص آخر. تظهر أيقونة Editing  في الركن العلوي الأيسر من الإطار.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لوضع صورة في إطار صور مضمنة موجود، استخدم الأمر Place أو Cut لاختيار صورة. انقر رمز الصور المحملة في الإطار.

    • لوضع صورة في نقطة إدراج النص النشطة، اسحب رمز ملف الصورة إلى أي مكان في إطار النص، أو استخدام الأمر Place لاستيراد الصورة.

خيارات استيراد الرسومات

تتباين خيارات إدراج الرسومات طبقاً لنوع الصورة التي يتم إدراجها. لعرض خيارات أكثر، تأكد من تحديد خيار إظهار خيارات الإدراج في مربع الحوار Place.

خيارات إدراج Encapsulated PostScript (.eps)‎

عندما تقوم باستيراد رسم EPS (أو ملف محفوظ باستخدام Adobe Illustrator 8.0 أو إصدار أقدم) وتحديد Show Import Options في مربع الحوار Place، سترى مربع حوار يحتوي على هذه الخيارات:

قراءة روابط OPI المدمجة للصورة

هذا الخيار يخبر ر بأن يقرأ روابط من تعليقات OPI المدمجة للصور المحتواة (أو المتداخلة) في الرسم.

قم بإلغاء هذا الخيار إذا كنت تستخدم سير عمل يعتمد على بروكسي وتخطط أن يقوم موفر خدمة ما قبل الطباعة بتنفيذ استبدال الصورة باستخدام برنامج OPI الخاص به. عندما يكون هذا الخيار غير محدد، فإن InDesign يحتفظ بروابط OPI، لكن لا يقرأهم. عندما تقوم بالطباعة أو التصدير، سيتم تخطي البروكسي والروابط الموجودة في ملف المخرجات.

حدد هذا الخيار إذا كنت تستخدم سير عمل يعتمد على بروكسي وتريد أن يقوم InDesign، بدلاً من موفر الخدمة، بتنفيذ استبدال الصورة عندما تقوم بإخراج الملف النهائي. عندما تقوم بتحديد هذا الخيار، تظهر روابط OPI في لوحة Links.

أيضاً قم بتحديد هذا الخيار عندما تقوم بإدراج ملفات EPS تحتوي على تعليقات OPI التي هي ليست جزء من سير عمل معتمد على بروكسي. على سبيل المثال، إذا قمت بإدراج ملف EPS يحتوي على تعليقات OPI لتجاهل صورة نقطية أو TIFF، سترغب في تحديد هذا الخيار بحيث يتمكن InDesign من الوصول إلى معلومات TIFF عندما تقوم بإخراج الملف.

Apply Photoshop Clipping Path

بغض النظر عن إذا ما كان هذا الخيار محدداً أم لا، فإن ملف EPS الموضوع يتضمن مسار قطع في InDesign. على أي حال، إلغاء تحديد هذا الخيار قد يؤدي إلى حجم مختلف للمربع المحيط.

‏‫إنشاء الوكيل‬

ينشئ هذا تمثيلا نقطيًا منخفض الوضوح لصورة عند رسم الملف على الشاشة. الإعدادات التالية تتحكم في كيفية توليد البروكسي:

استخدام معاينة TIFF أو PICT

تحتوي بعض صور EPS على معاينة مدمجة. حدد هذا الخيار لتوليد الصورة الوسيطة للمعاينة الموجودة بالفعل. إذا لم توجد المعاينة، سيتم توليد البروكسي بتنقيط EPS صورة نقطية خارج الشاشة.

تنقيط PostScript

حدد هذا الخيار لتجاهل المعاينة المدمجة. هذا الخيار أبطأ بالفعل لكنه يوفر أعلى النتائج جودة.

ملاحظة:

عندما تقوم بإدراج أكثر من ملف في نفس المستند، فإن كل التواجدات تتشارك في إعداد البروكسي الخاص بالتواجد الأول من الملف المدرج.

خيارات إدراج الصورة النقطية

يمكنك تطبيق خيارات إدارة اللون على رسومات مدرجة منفردة عند استخدام أدوات إدارة اللون مع مستند ما. يمكنك أيضاً إدراج مسار قطع أو قناة ألفا محفوظة في صورة تم إنشاؤها في Photoshop. عمل ذلك يعطي الإمكانية في تحديد صورة وتعديل مسارها بدون تغيير إطار الرسوم.

ملاحظة:

بالرغم من أن Adobe InCopy لا يتضمن خيارات إدارة لون، فإن تلك الخيارات تكون متعلقة عندما تكون الصور التي تقوم بوضعها في InCopy محولة إلى InDesign.

عندما تقوم بوضع ملف PSD، TIFF، GIF، JPEG، أو BMP وتحديد Show Import Options في مربع حوار Place، سترى شاشة تحتوي على هذه الخيارات:

Apply Photoshop Clipping Path

إذا لم يكن هذا الخيار متوفراً، فإن الصورة تم حفظها بدون مسار قطع، أو أن تنسيق الملف لا يدعم مسارات القطع. إذا كانت الصورة النقطية ليس لها مسار قطع، يمكنك إنشائه آلياً في InDesign.

قناة ألفا

حدد قناة ألفا لإدراج منطقة من الصورة تم حفظها كقناة ألفا في Photoshop. يستخدم InCopy قناة ألفا لإنشاء قناع شفاف على الصورة. هذا الخيار متوفر فقط للصور التي تحتوي على قناة ألفا واحدة على الأقل.

انقر صفحة اللون لعرض خيارات إدارة اللون التالية:

df_03
Image imported without clipping path (left) and with clipping path (right)

ملف تعريف

إذا كان خيار استخدم المستند محدداً، اترك هذا الخيار بدون تغيير. وإلا، اختر ملف تخصيص لون المصدر الذي يطابق نطاق الآلة أو البرمجيات المستخدمة لإنشاء الرسوم. ملف التخصيص هذا يمكن InDesign من ترجمة لونه إلى نطاق مخرجات الآلة.

Rendering Intent

اختر طريقة لترجمة نطاق لون الرسوم إلى نطاق لون آلة الإخراج. بالطبع، ستختار إدراك (صور) ، لأنه يمثل الألوان في الصور الفوتوغرافية. خيارات تشبع (رسومات) ، مقياس لوني نسبي، مقياس لوني مطلق هي الأفضل لمناطق اللون الصلب، وهي لا تمثل الصور الفوتوغرافية بشكل جيد. لا تتوفر خيارات وجهة التجسيد للصور النقطية، الدرجات الرمادية، وذات الألوان المفهرسة.

خيارات إدراج رسوم شبكة متنقلة (.png)‎

عندما تقوم بإدراج صورة PNG وتحديد Show Import Options في مربع الحوار Place، سترى مربع حوار به ثلاثة أقسام من إعدادات الاستيراد. لوحتين تحتويان على نفس الخيارات المتوفرة لتنسيقات الصور النقطية الأخرى. اللوحة الأخرى، إعدادات PNG، تحتوي على الإعدادات التالية:

Use Transparency Information

يكون هذا الخيار في حالة تشغيل بشكل افتراضي عندما يحتوي رسوم PNG على شفافية. إذا احتوى ملف PNG على شفافية، فإن الرسومات تتفاعل فقط مع أماكن شفافية الخلفية.

White Background

إذا لم يحتوي رسم PNG على لون خلفية معرف في الملف، سيتم تحديد هذا الخيار بشكل افتراضي. على أي حال، يتم تشغيله فقط إذا تم تنشيط استخدام معلومات الشفافية. إذا كان هذا الخيار محدداً ، يتم استخدام الأبيض كلون خلفية عند تطبيق معلومات الشفافية.

File Defined Background Color

إذا تم حفظ رسم PNG بلون خلفية غير الأبيض، وكان خيار معلومات الشفافية محدداً، فإن هذا الخيار يتم تحديده بشكل افتراضي. إذا لم ترغب في استخدام لون الخلفية الافتراضي، انقر خلفية بيضاء لإدراج الرسم بخلفية بيضاء، أو قم بإلغاء تحديد استخدام معلومات الشفافية لإدراج الرسم بدون أي شفافية (عارضاً مناطق من الرسم التي هي شفافة حالياً). لا يمكن لبعض برامج تحرير الصور تحديد خلفية غير بيضاء لرسوم PNG.

Apply Gamma Correction

حدد هذا الخيار لضبط قيم جاما (الألوان الوسطية) لرسم PNG وأنت تقوم بوضعها. هذا الخيار يتيح لك مطابقة جاما الصورة مع جاما الآلة التي ستستخدم لطباعة أو عرض الرسوم (مثل طابعة شاشة حاسب منخفضة الوضوح أو غير PostScript). قم بإلغاء هذا الخيار لوضع الصورة بدون تطبيق أي تصحيح لجاما. بشكل افتراضي، يكون هذا الخيار محدداً إذا تم حفظ رسم PNG بقيمة جاما.

Gamma Value

هذا الخيار، متوفر فقط إذا كان خيار Apply Gamma Correction محدداً، فإنه يعرض قيمة جاما التي تم حفظها مع الرسم. لتغيير القيمة، اكتب رقم موجب من 0.01 إلى 3.0.

عندما يتم إدراج ملفات PNG، فإن الإعدادات في مربع حوار Image Import Options تكون دائماً مبنية على الملف المحدد، وليس على الإعدادات الافتراضية أو المستخدمة أخيراً.

خيارات إدراج Acrobat (.pdf) و Illustrator (.ai)

يتم الحفاظ على المخطط، الرسومات، والكتابة في PDF الموضوع. كما هو الحال مع الرسومات المدرجة الأخرى، لا يمكنك تحرير صفحة PDF مدرجة ضمن InCopy . يمكنك التحكم في رؤية الطبقات في ملف PDF بطبقات. يمكنك أيضاً وضع أكثر من صفحة من PDF متعدد الصفحات.

عندما تقوم بوضع ملف PDF تم حفظه بكلمة مرور، سيطلب منك إدخال كلمة المرور الضرورية. إذا كان ملف DF قد تم حفظه مع محظورات في الاستخدام (على سبيل المثال، بدون تحرير أ, طباعة)، لكن بدون كلمة مرور، يمكنك وضع الملف.

عندما تقوم بإدراج ملف PDF (أو ملف محفوظ باستخدام Adobe Illustrator 9.0 أو إصدار أحدث) وتحديد Show Import Options في مربع الحوار Place، سترى مربع حوار يحتوي على الخيارات التالية:

Show Preview

قم بمعاينة الصفحة ملف PDF قبل أن تضعه. إذا كنت تقوم بوضع صفحة من ملف PDF يحتوي على صفحات متعددة، انقر الأسهم، أو اكتب رقم صفحة تحت معاينة صورة لمعاينة صفحة معينة.

صفحات

حدد الصفحات التي تريد وضعها: الصفحة المعروضة في المعاينة، كل الصفحات، أو نطاق من الصفحات. لملفات Illustrator، يمكنك تعيين أي ألواح الرسم سيتم وضعه.

ملاحظة:

إذا قمت بتحديد صفحات متعددة، اضغط باستمرار على مفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows) أو مفتاح Option (في نظام التشغيل Mac OS) أثناء وضع الملف لوضعهم في تداخل مع بعضهم في الوقت نفسه.

Crop To

حدد المقدار الذي تريد وضعه من صفحة PDF:

Bounding Box

يضع المربع المحيط لصفحة PDF، أو المساحة الدنيا التي تتضمن الكائنات على الصفحة، بما في ذلك علامات الصفحة. يقوم الخيار Bounding Box (الطبقات المرئية فقط) باستخدام مربع الإحاطة فقط الخاص بالطبقات المرئية الخاصة بملف PDF. يقوم الخيار Bounding Box (كافة الطبقات) بتضمين مربع الإحاطة الخاص بمنطقة الطبقة بالكامل الخاصة بملف PDF، حتى في حالة إخفاء الطبقات.

Art

يضع PDF في المنطقة المعرّفة بمستطيل ينشئه المؤلف كموضع للتشكيل (على سبيل المثال، قصاصة فنية).

Crop

يضع PDF فقط في المساحة المعروضة أو المطبوعة من قبل Adobe Acrobat.

Trim

يعرف الموضع حيث سيتم قطع الصفحة النهائية بالفعل في عملية الإنتاج، إذا كانت علامات القطع موجودة.

Bleed

يضع فقط المساحة التي تمثل أين سيتم قطع محتويات الصفحة، إذا كانت مساحة التسييل موجودة. تكون المعلومات مفيدة إذا كانت الصفحة يتم إخراجها في بيئة الإنتاج. لاحظ أن الصفحة المطبوعة قد تتضمن علامات الصفحة التي تقع خارج مساحة التسييل.

Media

يضع المساحة التي تمثل الحجم الحقيقي للورق من مستند PDF الأصلي (على سبيل المثال، أبعاد فرخ A4 من الورق)، متضمناً علامات الصفحة.

df_06
Options for cropping placed PDFs

A. Media B. Trim C. Bleed D. Content E. Crop F. Art 

Transparent Background

حدد هذا الخيار لإظهار النص أو الرسم الذي يقع تحت صفحة PDF في تخطيط InCopy. قم بإلغاء هذا الخيار لوضع صفحة PDF بخلفية بيضاء غير شفافة.

ملاحظة:

إذا جعلت الخلفية شفافة في إطار يحتوي رسم PDF، يمكنك جعلها غير شفافة لاحقاً بإضافة تعبئة إلى الإطار.

خيارات إدراج InDesign (.indd)‎

يحافظ InDesign على تخطيط، رسومات، ومواصفات الكتابة الخاصة بملف INDD المدرج. على أي حال، يتم معالجة الملف كأي كائن، ولا يمكنك تحريره، بالرغم من أنه يمكنك التحكم في رؤية الطبقات واختيار أي الصفحات من ملف INDD سيتم إدراجها.

عندما تقوم بإدراج ملف InDesign وتحديد Show Import Options في مربع الحوار Place، سترى مربع حوار يحتوي على الخيارات التالية:

Show preview

قم بمعاينة الصفحة قبل أن تضعها. يمكنك كتابة رقم صفحة أو نقر الأسهم لمعاينة صفحة في مستند متعدد الصفحات.

صفحات

حدد الصفحات التي تريد وضعها: الصفحة المعروضة في المعاينة، كل الصفحات، أو نطاق من الصفحات.

Crop to

حدد عدد الصفحات التي سيتم وضعها، الصفحة نفسها أو مساحات التسييل أو الارتفاع التقديري الموجود على لوح اللصق.

احتواء صورة في إطارها

عند وضع صورة أو لصقها في إطار، تظهر افتراضيًا في الركن العلوي الأيسر من الإطار. إذا كان الإطار ومحتواه من أحجام مختلفة، يمكن استخدام أوامر Fitting للوصول إلى احتواء دقيق.

  1. اختر الصورة باستخدام أداة Position .
  2. اختر Object > Fitting وأحد الخيارات التالية:

    Fit Content To Frame

    يغير حجم المحتوى ليلائم إطارًا ويتيح تغيير نسب المحتوى. لن يتغير الإطار، لكن قد يظهر المحتوى بشكل ممتد إذا كان المحتوى والإطار لهما نسب مختلفة.

    Center Content

    يوسط المحتوى داخل الإطار. يتم الحفاظ على نسب الإطار ومحتواه.

    Fit Content Proportionally

    يغير حجم المحتوى ليلائم إطارًا مع الاحتفاظ بنسب المحتوى. لن تتغير أبعاد الإطار. وإذا كانت للإطار والمحتوى نسب مختلفة، فستنتج بعض المساحات الفارغة.

    Fill Frame Proportionally

    يغير حجم المحتوى ليلائم إطارًا بالكامل مع الاحتفاظ بنسب المحتوى. لن تتغير أبعاد الإطار.

    ملاحظة:

    تعمل أوامر Fitting على احتواء الحواف الخارجية للمحتوى في وسط حد الإطار. وإذا كان للإطار حد سميك، فستصبح الحواف الخارجية للمحتوى غامقة. يمكن ضبط محاذاة حد الإطار إلى منتصف حافة الإطار أو داخلها أو خارجها.

كل الملفات الموضوعة في مستند مذكور في لوحة Links. يشمل ذلك كل من الملفات المحلية (على القرص) والأصول التي يتم إدارتها على الخادم. على أي حال، الملفات التي تم لصقها من موقع إنترنت في Internet Explorer لا تعرض في هذه اللوحة.

في InCopy، تعرض لوحة Links أيضًا مجموعات نصية مرتبطة. عندما تحدد مجموعة نصية مرتبطة في لوحة Links، سيقوم قسم معلومات الارتباط بعرض معلومات مثل عدد الملاحظات والحالة المدارة وحالة التغييرات المتتبعة.

df_GraphicsLinks1
Links panel

A. Category columns B. Show/Hide Link Information C. One or more instances modified icon D. Modified icon E. Missing-link icon F. Embedded-link icon 

عندما يظهر نفس الرسم عدة مرات في المستند، فإن الروابط تجمع تحت مثلث حصر في لوحة Links. عندما تحتوي رسوم EPS أو مستند InCopy على روابط، فإن الروابط أيضًا تجمع تحت مثلث كشف.

يمكن أن يظهر الملف المرتبط في لوحة Links بأي من الطرق التالية:

الأحدث

الملف الأحدث يكون فارغاً في عمود الحالة.

Modified

هذا الأيقونة تعني أن إصدار الملف على القرص أحدث من الإصدار الموجود في مستندك. على سبيل المثال، هذه الأيقونة تظهر إذا قمت بإدراج رسم من Photoshop إلى InCopy، ثم قام شخص آخر بتحرير الرسم الأصلي وحفظه في Photoshop.

يظهر إصدار مختلف من الأيقونة المعدلة عندما يكون هناك رسم معدل وتم تحديث تواجد أو أكثر مع عدم تحديث الآخرين.

Missing

لم يعد الرسم موجوداً في نفس المكان الذي تم إدراجه منه، بينما من الممكن أن يكون موجوداً في مكان آخر. يمكن أن تفقد الروابط إذا قام شخص ما بحذف الملف الأصلي أو بنقله إلى مجلد أو خادم مختلف بعد أن يتم إدراجه. لا يمكنك أن تعرف ما إذا كان الملف المفقود محدثاً أم لا حتى يتم تحديد مكان الأصل. إذا قمت بطباعة أو تصدير مستند ما عندما تكون هذه الأيقونة معروضة، فإن الملف قد لا يطبع أو يتم تصديره بدقة وضوح كاملة.

Embedded

يمنع دمج محتويات الملف المرتبط عمليات الإدارة لذلك الرابط. إذا كان الرابط المحدد حالياً في عملية "تحرير في المكان"، فإن هذه العملية لن تعمل. إلغاء دمج الملف يسترجع عمليات الإدارة إلى الرابط.

إذا لم يظهر كائن مرتبط على صفحة مستند معين، فإن الشفرات التالية تشير إلى حيث يظهر الكائن: PB (لوح اللصق)، MP (الصفحة الأساسية)، OV (النص الزائد)، و HT (النص المخفي).

للحصول على فيديو تدريبات حول استخدام لوحة Links، راجع www.adobe.com/go/lrvid4027_id.

تقدم InDesign Secrets بثًا مرئيًا عن نصائح وأساليب لوحة Links في توفير الوقت باستخدام لوحة Links.

  • لعرض لوحة Links، اختر Window > Links. كل ملف مرتبط ومدمج تلقائيًا يتم تعريفه بالاسم.
  • لتحديد عرض رسم مرتبط، حدد رابطًا في لوحة Links ثم انقر فوق زر Go To Link ، انقر رقم الصفحة الخاص بالرابط في عمود Page، أو اختر Go To Link في قائمة لوحة Links. يقوم InCopy بتوسيط عرض حول الرسم المحدد. لعرض كائن مخفي، فإنك تظهر الطبقة (أو الشرط إذا كان كائن غير مرتبط).
  • لتمديد أو تقليص روابط متداخلة، انقر أيقونة المثلث الموجود على يسار الرابط. تظهر الروابط المتداخلة عندما يظهر نفس الرابط عدة مرات في المستند أو عندما تحتوي رسوم EPS أو مستند InCopy على روابط.
  • لترتيب الروابط في اللوحة، انقر عنوان الفئة في أعلى لوحة Links لترتيب تلك الفئة. انقر نفس الفئة مرة أخرى لعكس الترتيب. على سبيل المثال، إذا قمت بنقر فئة الصفحة، فإن الروابط تظهر بترتيبهم من أول صفحة إلى آخر صفحة. إذا قمت بنقر الصفحة مرة أخرى، فإن الروابط يتم تخزينها منة الصفحة الأخيرة إلى الأولى. استخدم Panel Options لإضافة أعمدة إلى لوحة Links.

يمكنك عرض فئات إضافية، مثل تاريخ الإنشاء والطبقة، في لوحة Links لعرض المزيد من المعلومات عن الرسوم. لكل فئة، يمكنك تحديد إذا ما كانت المعلومات التي تظهر كعمود في لوحة Links وفي قسم Link Info في أسفل لوحة Links.

  1. اختر Panel Options من قائمة لوحة Links.
  2. حدد مربعات التحديد تحت إظهار العمود لإضافة عواميد في لوحة Links.

    المجلد 0 هو مجلد يحتوي على الملف المرتبط؛ المجلد 1 هو المجلد الذي يحتوي على المجلد 0، وهكذا.

  3. حدد مربعات التأشير تحت Show In Link Info لعرض المعلومات في قسم Link Info في أسفل لوحة Links.
  4. انقر فوق OK.

يمكنك تغيير ترتيب الأعمدة بتحديد عمود وسحبه إلى مكان مختلف. اسحب حدود العمود لتغيير عرض العمود. انقر عنوان الفئة لترتيب الروابط بتلك الروابط بترتيب تصاعدي. انقر مرة أخرى للترتيب تنازلياً.

  1. اختر Panel Options من قائمة لوحة Links.
  2. لحجم الصف، حدد صفوف صغيرة، صفوف عادية، أو صفوف كبيرة.
  3. للمصغرات، حدد إذا ما كانت مثيلات الرسوم تظهر في عمود الاسم في قسم Link Info في أسفل لوحة Links.
  4. انقر فوق OK.

يسرد قسم Link Info من لوحة Links معلومات عن الملف المرتبط المحدد.

ملاحظة:

لتغيير المعلومات المعروضة في قسم Link Info من لوحة Links، اختر Panel Options من قائمة لوحة Links، وحدد مربعات التحديد في عمود Show In Link Info.

  1. قم بالنقر المزدوج على رابط، أو حدد رابطًا وانقر فوق أيقونة Show/Hide Link Information، وهو مثلث موجود على الجانب الأيسر من اللوحة.

إذا كان الملف المرتبط أو المدمج يحتوي بيانات أولية، يمكنك عرض البيانات الأولية باستخدام لوحة Links. لا يمكنك تحرير أو استبدال البيانات الأولية المرتبطة بملف مرتبط.

  1. حدد ملف في لوحة Links واختر Utilities > XMP File Info من قائمة اللوحة.

استخدم لوحة Links للتحقق من حالة أي رابط، أو لاستبدال ملفات بملفات بديلة أو محدّثة.

عندما تقوم بتحديث أو إعادة الربط إلى ملف، فإن أي تحويلات تتم في InCopy يتم الحفاظ عليها (إذا اخترت إعادة ربط الأبعاد المحتفظ بها في تفضيلات معالجة الملف). على سبيل المثال، إذا قمت بإدراج رسم مربع وقم بتدويره 30°، ثم قم بإعادة ربطه برسم غير مدوّر، فإن InCopy يقوم بتدوير 30° ليطابق الرسم الذي يستبدله.

ملاحظة:

ملفات EPS الموضوعة قد تحتوي على روابط OPI، والتي ستظهر في لوحة Links. لا تقم بإعادة ربط روابط OPI إلى ملفات غير المستهدفة أصلاً من منشئ ملف EPS، عمل ذلك قد يسبب مشاكل في تنزيل الخط وفصل الألوان.

اختر كيفية قياس الرسوم المعاد ربطها

عندما تقوم بإعادة الربط لاستبدال رسم بملف مصدري آخر، يمكنك الحفاظ على أبعاد الصورة التي يتم استبدالها أو يمكنك عرض الملف بأبعاده الحقيقية.

  1. اختر Edit > Preferences > File Handling (في Windows) أو InCopy > Preferences > File Handling (في Mac OS).

  2. اختر Preserve Image Dimensions عند إعادة الربط إذا كنت تريد أن تظهر الصور بنفس حجم الصور التي تستبدلها. قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لإظهار الصور التي أعيد ربطها بحجمها الأصلي.

يبحث InDesign أولاً عن ارتباط مفقود في المجلد الذي تمت إعادة ربط ملف آخر فيه في الجلسة الحالية. وبعد ذلك، يبحث عن ارتباط في نفس المجلد الذي توجد فيه المستند. وإذا استمر الحال ولم يتم العثور عليه، فسيبحث في المجلد الرئيسي للمستند.

تسمى الروابط المعدلة أيضاً روابط "قديمة".

  1. في لوحة Links، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لتحديث روابط محددة، حدد رابطًا أو أكثر من الروابط المعلمة بأيقونة رابط معدل . انقر فوق زر تحديث الرابط ، أو اختر تحديث الرابط في قائمة لوحة Links.

    • لتحديث كل الروابط المعدلة، اختر تحديث كل الروابط من قائمة لوحة Links، أو حدد ارتباطًا محدثًا وانقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) على الزر تحديث الارتباط.

    • لتحديث رابط واحد فقط لرسم يظهر في عدة أماكن من المستند، حدد الرابط الفرعي فقط واختر تحديث الرابط. إذا قمت بتحديد لوحة "الأصل"، يمكنك تحديث كل الروابط الخاصة بالرسم المعدل.

  1. حدد أي رابط في لوحة Links وانقر فوق زر Relink  أو اختر Relink من قائمة Links. إذا كان الرابط "الأصل" لتواجدات متعددة محدداً، اختر إعادة ربط كل تواجدات [Filename] من قائمة لوحة Links.

    تكون إعادة الربط غير متاحة للمجموعات النصية التي تتم إدارتها إلا إذا كانت المجموعة النصية متاحة.

  2. في المربع حوار الذي يظهر، حدد بحث عن الروابط المفقودة في هذا المجلد إذا كنت تريد أن يقوم InCopy بالبحث في المجلد عن الملفات التي لها نفس الأسماء كالملفات المرتبطة المفقودة. إذا كان هذا الخيار غير محدد، فإن الصور المحددة فقط هي التي سيتم إعادة ربطها.
  3. اختر Show Import Options للتحكم في كيفية استيراد ملف المصدر الجديد.
  4. حدد مكان وقم بالنقر المزدوج على ملف المصدر الجديد.
  5. اختر خيارات إدراج إذا قمت بالنقر فوق الخيار Show Import options. (راجع خيارات إدراج الرسومات.)
  1. لاسترجاع الرابط المفقود، حدد الرابط المعلم بأيقونة رابط مفقود في لوحة Links، وانقر فوق زر إعادة الربط .
  2. في مربع الحوار الذي يظهر، حدد Search For Missing Links In This Folder لإعادة ربط الملف الذي يظهر في المجلد المحدد. حدد مكان الملف وانقره نقراً مزدوجاً.

بشكل افتراضي، يتحقق InCopy من الروابط المفقودة ويحاول حلهم عندما تقوم بفتح مستند. يتيح تفضيلان أن يقوم InCopy بالتحقق من البحث عن الروابط المفقودة بشكل آلي عندما تفتح مستند ما.

التحقق من الروابط قبل فتح المستند

إذا قمت بإيقاف هذا الخيار، يفتح InCopy المستند مباشرة، وتبقى حالات الرابط حتى يتم تحديد الروابط بأنها محدثة، مفقودة، أو معدلة. إذا قمت بتشغيل هذا المستند، يتحقق InCopy من الروابط المعدلة أو المفقودة.

البحث عن الروابط المفقودة قبل فتح المستند

إذا قمت بإيقاف هذا الخيار، فإن InCopy لا يحاول حل الروابط المفقودة. قد ترغب في إيقاف تشغيل هذا الخيار إذا بطء أداء الروابط إلى الخادم أو إذا حدث ربط غير متوقع. يكون هذا الخيار غير نشطاً إذا كان خيار التحقق من الروابط قبل فتح المستند موقف التشغيل.

البحث عن الروابط المفقودة

استخدم أمر البحث عن الروابط المفقودة للبحث عن الروابط المفقودة وحلها في مستنداتك. يفيد هذا الخيار إذا قمت بإيقاف خيار التفضيلات التي تتحقق من الروابط المفقودة عندما تفتح مستند، والآن لديك روابط مفقودة. يفيد هذا الخيار أيضاً إذا قمت بتحميل خادم توجد عليها الصور بعد فتح المستند.

  • لتغيير إعدادات الروابط، افتح قسم معالجة الملف من مربع حوار، وحدد إذا ما كان التحقق من أن خيارات الروابط قبل فتح المستند والبحث عن الروابط المفقودة قبل فتح المستند محددة.
  • لتمكين InCopy من محاولة حل الروابط المفقودة، اختر Utilities > Search For Missing Links من قائمة لوحة Links.

    هذا الأمر يكون غير نشط إذا احتوى المستند على روابط مفقودة.

  1. في مربع حوار Preferences، حدد معالجة الملف.
  2. من قائمة مجلد إعادة الربط الافتراضي، اختر أي من الخيارات التالية، ثم انقر فوق OK.

    مجلد أحدث إعادة ربط

    يعرض هذا الخيار أحدث مجلد قمت بتحديده عند إعادة الربط، يطابق سلوك InCopy CS3.

    مجلد الرابط الأصلي

    يعرض هذا الخيار المكان الأصلي للملف المرتبط، بما يطابق سلوك InCopy CS2 وما قبله.

استخدم أمر نسخ الروابط إلى لتنسخ ملفات الرسومات إلى مجلد مختلف وتغير اتجاه الروابط إلى الملفات المنسوخة. يفيد هذا الأمر في نقل الملفات إلى قرص مختلف، مثل نقل الملفات من DVD إلى قرص صلب.

  1. حدد الروابط إلى الملفات التي تريد نسخها، واختر Utilities > Copy Link(s) إلى ومن القائمة Links panel.
  2. حدد المجلد الذي تريد الملفات المرتبطة أن تنسخ به واختر Select (في Windows) أو Choose (في Mac OS).

عندما تستخدم أمر Relink To Folder، يمكنك التأشير إلى مجلد يحتوي على ملفات لها نفس الأسماء كالتي في الروابط القديمة. على سبيل المثال، إذا كانت الروابط الحالية تشير إلى صور منخفضة الوضوح، يمكنك تعيين مجلد مختلف يحتوي على صور عالية الوضوح. يمكنك تعيين امتداد مختلف للملفات، مما يتيح لك تغيير الروابط من .jpg إلى .tiff، على سبيل المثال.

يكون أمر Relink To Folder غير نشط في مجموعة نصية تدار بواسطة InCopy إلا إذا كانت المجموعة النصية غير متاحة.

  1. حدد رابطًا أو أكثر في لوحة Links.
  2. اختر Relink To Folder من قائمة لوحة Links.
  3. حدد مكان المجلد الجديد.
  4. لاستخدام امتداد مختلف، حدد مطابقة نفس اسم الملف ما عدا هذا الامتداد، وحدد الامتداد الجديد (مثل AI، TIFF، أو PSD).
  5. انقر Select (في Windows) أو Choose (في Mac OS).

يمكّنك الأمر إعادة ربط امتداد الملف من استبدال الصور استنادًا إلى امتدادات الملفات. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صور JPEG متعددة في مستندك، فبإمكانك استبدالها بملفات PSD. يجب أن تكون الملفات ذات الامتدادات المختلفة في المجلد الذي توجد به الملفات المرتبطة التي يتم استبدالها نفسه.

  1. تأكد من أن الملفات ذات امتدادات الملفات المختلفة تظهر في المجلد الذي توجد به الملفات الأصلية نفسه.
  2. حدد رابطًا أو أكثر في لوحة Links.
  3. اختر Relink File Extensions من القائمة Links panel.
  4. حدد امتداد الملف لاستبدال الملفات المحددة، وانقر فوق Relink.

استبدال ملف مدرج باستخدام الأمر Place

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لاستبدال محتويات إطار رسومي، مثل رسم مدرج، استخدم أداة Selection لتحديد الإطار.

      لاستبدال محتويات إطار رسومي، مثل رسم مدرج، استخدم الأداة Position لتحديد الصورة.

    • لاستبدال محتويات إطار نصي، استخدم الأداة Type للنقر فوق إحدى نقاط الإدراج في إطار نصي، ثم اختر Edit > Select All.

  2. اختر File > Place.
  3. أوجد موقع الملف الجديد ثم حدده.
  4. تأكد من تحديد خيار استبدال العنصر المحدد، ثم انقر فوق Open.
  5. انقر فوق Open.

يمكنك نسخ المسار الكامل للصورة المرتبطة أو المسار بنمط بيئة العمل. إن نسخ المسار الكامل للصورة يفيد في إشعار أعضاء الفريق إلى مكان الرسم. على سبيل المثال، يمكنك نسخ المسار الكامل ولصقه في رسالة بريد إلكتروني. نسخ مسار بيئة العمل يفيد للبرمجة من أجل تعيين حقول الصورة في دمج البيانات.

  1. حدد رابطًا في لوحة Links.
  2. من قائمة لوحة Links، اختر Copy Info > Copy Full Path أو Copy Platform Style Path.
  3. لصق المسار.

تحرير العمل الفني الأصلي

يتيح لك أمر تحرير الأصل أن تفتح معظم الرسومات في التطبيق الذي تم إنشاؤها باستخدامه بحيث يمكنك تعديلهم حسب الحاجة. بمجرد أن تقوم بحفظ الملف الأصلي، فإن المستند الذي قمت بربطها به يتم تحديثه بالإصدار الجديد.

ملاحظة:

في InDesign، إذا قمت بإيقاف إتاحة وتحديد إطار رسوم تتم إدارته (الذي تم تصديره إلى InCopy)، بدلاً من الرسم نفسه، فإن الرسم يفتح في InCopy.

تحرير العمل الفني الأصلي باستخدام التطبيق الافتراضي

بشكل افتراضي، يعتمد InCopy على نظام التشغيل لتحديد أي التطبيقات يتم استخدامه عند فتح الأصل.

  1. حدد صورة واحدة أو أكثر في الصفحة أو في لوحة Links.
  2. قم بتنفيذ أي من الإجراءات التالية:
    • في لوحة Links، انقر فوق الزر Edit Original .

    • اختر Edit > Edit Original.

  3. بعد عمل التغييرات في التطبيق الأصلي، قم بحفظ الملف.

تحرير العمل الفني الأصلي باستخدام تطبيق مختلف

  1. حدد الصورة.
  2. اختر Edit > Edit With، ثم قم بتحديد التطبيق الذي تريد استخدامه لفتح الملف. إذا لم يظهر التطبيق، اختر Other، وتصفح لتحدد مكان التطبيق.

التحكم في رؤية الطبقة في الصور المدرجة

عندما تقوم بإدراج ملفات Photoshop PSD أو ملفات PDF ذات طبقات، وملفات INDD، يمكنك التحكم في رؤية طبقات المستوى الأعلى. ضبط رؤية الطبقة في InCopy يتيح لك التنوع في التشكيل حسب السياق. على سبيل المثال، في نشرة متعددة اللغات، يمكنك إنشاء تشكيل واحد يحتوي على طبقة نص لكل لغة.

يمكنك ضبط رؤية الطبقة إما عندما تقوم بوضع ملف أو باستخدام مربع حوار Object Layer Options. بالإضافة إلى ذلك، إذا احتوى ملف Photoshop على تراكب الطبقة، يمكنك اختيار عرض التراكب المرغوب.

ضبط رؤية طبقة

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإدراج رسوم بدون إنشاء إطار أولاً، تأكد من عدم تحديد أي شيء في المستند.

    • لإدراج رسم إلى إطار موجود بالفعل، حدد الإطار.

    • لاستبدال الصورة الموجودة، حدد إطار الرسوم.

  2. اختر File > Place وحدد ملف صور.
  3. إذا كنت تريد استبدال كائن محدد، فحدد Replace Selected Item.
  4. حدد Show Import Options، ثم انقر فوق Open.
  5. في مربع الحوار Image Import Options أو Place، انقر فوق علامة التبويب Layers.
  6. لعرض معاينة للصورة، انقر فوق Show Preview.
  7. (ملفات PDF فقط) إذا كنت تقوم بوضع صفحة من ملف PDF يحتوي على صفحات متعددة، انقر الأسهم، أو اكتب رقم صفحة تحت معاينة صورة لمعاينة صفحة معينة.
  8. (ملفات Photoshop PSD فقط) إذا احتوت الصورة على تراكب طبقات، اختر تراكب الطبقة الذي تريد عرضه من قائمة تراكب الطبقة.
  9. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لفتح أو إغلاق مجموعة طبقات، انقر المثلث على يسار أيقونة المجلد.

    • لإخفاء طبقة أو مجموعة طبقات، انقر أيقونة العين الموجودة بجوار الطبقة أو مجموعة الطبقات.

    • لإظهار طبقة أو مجموعة طبقات، انقر عمود العين الفارغ بجوار الطبقة أو مجموعة الطبقات.

    • لعرض محتوى طبقة أو مجموعة طبقات معينة فقط، انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) على أيقونة العين الخاصة بها. قم بالنقر مع الضغط علي مفتاح Option على أيقونة العين مرة أخرى لاسترجاع إعدادات الرؤية الأصلية للطبقات الأخرى.

    • لتغيير رؤية عناصر متعددة، اسحب خلال عمود العين.

  10. قم بضبط خيار وقت تحديث الرابط كما ترغب:

    Use Photoshop’s/PDF’s Layer Visibility

    يطابق إعدادات رؤية الطبقة مع تلك الموجودة في الملف المرتبط عندما تقوم بتحديث الرابط.

    الاحتفاظ باستبدالات وضع رؤية الطبقة

    يحافظ على إعدادات رؤية الطبقة كما هي عندما تم إدراج الملف من البداية.

  11. انقر فوق OK.
  12. انقر فوق OK، وقم بأحد الإجراءات التالية:
    • للإدراج في إطار جديد، انقر أيقونة الرسومات المحملة في المخطط في المكان الذي تريد أن يظهر فيه الركن الأعلى الأيسر للرسوم.

    • للإدراج في إطار موجود، غير محدد، انقر أيقونة الرسوم المحملة في أي مكان في ذلك الإطار.

    • للإدراج في إطار موجود بالفعل، لا تحتاج أن تفعل أي شيء. تظهر الشكل في ذلك الإطار تلقائياً.

    ملاحظة:

    إذا استبدلت صورًا موجودة دون قصد بصورة يجري إدراجها، فاضغط Ctrl+Z (في نظام التشغيل Windows) أو مفتاح Command+Z (في نظام التشغيل Mac) لاسترجاع الصورة الأصلية إلى الإطار وعرض أيقونة الصور المحملة.

ضبط رؤية الطبقة لملفات AI، PSD، PDF، و INDD الموضوعة

بعد أن تقوم بوضع ملف Photoshop PSD أو ملف PDF متعدد الطبقات، أو ملف Illustrator AI أو ملف InDesign INDD، يمكنك التحكم في رؤية الطبقات باستخدام مربع حوار Object Layer Options. إذا كان ملف Photoshop PSD يحتوي على تراكب طبقة، يمكنك اختيار أي تراكب تريد عرضه. بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تختار الاحتفاظ بإعدادات الرؤية أو مطابقة الإعدادات في الملف الأصلي كل مرة تقوم فيها بتحديث الرابط.

  1. اختر الملف من مستند InCopy.
  2. اختر Object > Object Layer Options.
  3. لعرض معاينة للصورة، انقر المعاينة.
  4. (ملفات Photoshop PSD فقط) إذا احتوت الصورة على تراكب طبقات، اختر تراكب الطبقة الذي تريد عرضه من قائمة تراكب الطبقة.
  5. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لفتح أو إغلاق مجموعة طبقات، انقر المثلث على يسار أيقونة المجلد.

    • لإخفاء طبقة أو مجموعة طبقات، انقر أيقونة العين الموجودة بجوار الطبقة أو مجموعة الطبقات.

    • لإظهار طبقة أو مجموعة طبقات، انقر عمود العين الفارغ بجوار الطبقة أو مجموعة الطبقات.

    • لعرض محتوى طبقة أو مجموعة طبقات معينة فقط، انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) على أيقونة العين الخاصة بها. قم بالنقر مع الضغط علي مفتاح Option على أيقونة العين مرة أخرى لاسترجاع إعدادات الرؤية الأصلية للطبقات الأخرى.

    • لتغيير رؤية عناصر متعددة، اسحب خلال عمود العين.

  6. قم بضبط خيار تحديث الرابط كما ترغب:

    Use Layer Visibility

    يطابق إعدادات رؤية الطبقة مع تلك الموجودة في الملف المرتبط عندما تقوم بتحديث الرابط.

    الاحتفاظ باستبدالات وضع رؤية الطبقة

    يحافظ على إعدادات رؤية الطبقة كما هي عندما تم إدراج الملف من البداية.

  7. انقر فوق OK.

استيراد صفحات InDesign (.indd)‎

باستخدام الأمر Place، يمكنك إدراج صفحات من مستند InDesign إلى أخرى. يمكنك إدراج صفحة، نطاق صفحات، أو كل الصفحات في المستند. يتم إدراج الصفحات على هيئة كائنات (بطريقة مشابهة لإدراج PDFs).

أضف الصفحات في مستندك لإبقاء الصفحات التي تريد إدراجها. بعد أن تختار File > Place وتقوم بتحديد ملف INDD، يمكنك اختيار Show Import Options، واختيار الصفحات المراد استيرادها، الطبقات المراد رؤيتها، وكيفية قص الصفحات المستوردة. يمكنك الانزلاق في نافذة المعاينة لاختبار مصغرات الصفحات عن قرب. الصفحة أو الصفحات التي تحددها في يتم تحميلها في أيقونة الرسومات. إن كنت تقوم بوضع صفحات متعددة، يقوم InCopy بتحميل أيقونة الرسومات بالصفحة التالية بحيث يمكنك إدراج الصفحات واحدة بعد الأخرى.

ملاحظة:

تسرد لوحة Links أسماء كل صفحة تقوم بإدراجها. إذا احتوت الصفحة التي تقوم بإدراجها على رسوم أو عنصر آخر تم إدراجه فيها، فإن ذلك العنصر يتم سرده كذلك في لوحة Links. أسماء تلك العناصر الثانوية المدرجة تظهر في لوحة Links مزاحة لفصلها عن الصفحات المدرجة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت