العمل باستخدام بيانات التعريف

بيانات التعريف عبارة عن مجموعة من المعلومات القياسية عن الملف، مثل اسم المؤلف والدقة ومساحة اللون وحقوق النسخ والكلمات الأساسية المطبقة عليه. يمكنك استخدام البيانات الأولية لتسهيل سير عملك وتنظيم ملفاتك.

حول مقياس XMP

يتم تخزين معلومات البيانات الأولية باستخدام مواصفات (XMP)، والتي بني على أساسها Adobe Bridge، وAdobe Illustrator، وAdobe InDesign، وAdobe Photoshop. يعتمد مقياس XMP على مقياس XML، وفي معظم الحالات يتم تخزين البيانات الأولية في الملف. إذا لم يكن تخزين المعلومات في الملف ممكنًا، سيتم تخزين البيانات الأولية في ملف منفصل يطلق عليه الاسم ملف تخزين بيانات التعريف. يسهل مقياس XMP تبادل البيانات الأولية بين تطبيقات Adobe وعبر مهام سير العمل المتعلقة بالنشر. على سبيل المثال، يمكنك حفظ البيانات الأولية من ملف على هيئة قالب، ثم استيراد هذه البيانات إلى ملفات أخرى.

يتم تخزين البيانات الأولية في تنسيقات أخرى، مثل Exif وIPTC (IIM)‎ وGPS وIFF، كما تتم مزامنتها ووصفها باستخدام مقياس XMP بحيث يمكن عرضها وإدارتها بسهولة أكبر. تستخدم تطبيقات وميزات أخرى أيضًا XMP لنقل المعلومات وتخزينها كتعليقات عن الإصدار، ويمكنك البحث عنها باستخدام Adobe Bridge.

في معظم الحالات تبقى البيانات الأولية مع الملف حتى وإن تغير تنسيق الملف، على سبيل المثال، من PSD إلى JPG. يتم الحفاظ على البيانات الأولية عند وضع الملفات في مستند Adobe أو مشروع.

ملاحظة:

يمكنك استخدام طاقم تطوير برامج XMP لتخصيص إنشاء البيانات الأولية، ومعالجتها، وتبادلها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام XMP SDK لإضافة حقول إلى مربع الحوار File Info. لمزيد من المعلومات عن XMP و XMP SDK، قم بزيارة موقع Adobe على الويب.

استخدام البيانات الأولية في Adobe Bridge و مكونات Adobe Creative Suite

يعتمد العديد من مزايا Adobe Bridge الفعالة، التي تسمح لك بتنظيم ملفاتك ونسخك والبحث عنها وتتبعها، على بيانات XMP الأولية الموجودة في ملفاتك. يوفر Adobe Bridge أسلوبين للعمل مع بيانات التعريف؛ من خلال اللوحة Metadata ومن خلال مربع الحوار File Info(في InDesign) أو مربع الحوار Content File Info (في InCopy).

في بعض الحالات، توجد عروض متعددة لخاصية واحدة من خصائص البيانات الأولية. على سبيل المثال، قد تتم تسمية إحدى الخصائص Author في عرض ما وتتم تسميتها Creator في عرض آخر، لكن يشير كلاهما إلى خاصية واحدة. حتى إذا قمت بتخصيص هذه العروض لسير عمل معين، فإنها تبقى قياسية من خلال XMP.

إضافة بيانات تعريف باستخدام مربع الحوار File Info

تعرض مربع الحوار File Info بيانات الكاميرا، وخصائص الملف، وسيرة التحرير، وحقوق النسخ، ومعلومات المؤلف الخاصة بالمستند الحالية. كما تعرض مربع الحوار File Info أيضًا لوحات البيانات الأولية المخصصة. يمكنك إضافة البيانات الأولية مباشرة في مربع الحوار File Information. أي معلومات تقوم بإدخالها في حقل ما تحل محل البيانات الأولية وتطبق القيم الجديدة على كل الملفات المحددة.

  1. اختر File > File Info (في InDesign) أو File > Content File Info (في InCopy‎).
  2. قم بتحديد أيٍّ من الخيارات التالية من الصفحات الواقعة في أعلى مربع الحوار:

    ملاحظة:

    استخدم الأسهم الأيمن والأيسر للتمرير في الصفحات، أو انقر فوق السهم المشير لأسفل واختر فئة من القائمة.

    الوصف

    يتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات المستند حول الملف، كعنوان المستند والمؤلف والوصف والكلمات الأساسية التي يمكن استخدامها للبحث عن المستند. لتحديد معلومات حقوق النشر، حدد Copyrighted من القائمة المنبثقة Copyright Status. ثم أدخل مالك حقوق النشر، ونص الإشعار، وعنوان URL الخاص بالشخص أو الشركة المالكة لحقوق النشر.

    IPTC

    يتضمن أربع مساحات: محتوى IPTC يصف المحتوى المرئي للصورة. تسرد جهة اتصال IPTC معلومات جهات الاتصال الخاصة بالمصور. تسرد صورة IPTC بيانات تفصيلية حول الصورة. تسرد حالة IPTC البيانات الخاصة بدورة العمل وحقوق النسخ.

    بيانات الكاميرا

    تتضمن مساحتين: بيانات الكاميرا 1 تعرض معلومات للقراءة فقط عن إعدادات الكاميرا المستخدمة لالتقاط الصورة، مثل الصانع، والطراز، وسرعة الغالق، و إيقاف الفلاش. بيانات الكاميرا 2 تعرض معلومات للقراءة فقط عن الصورة، تتضمن أبعاد البيكسل ودقة الوضوح

    Video Data

    سرد معلومات عن ملف الفيديو، مثل عرض إطار الفيديو وارتفاعه؛ ويتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات، مثل اسم الشريط واسم المشهد.

    Audio Data

    تمكنك من إدخال معلومات حول الملفات الصوتية متضمنة إعدادات العنوان والفنان ونسبة البت والتكرار.

    Mobile SWF

    سرد معلومات عن ملفات الوسائط المتنقلة، بما في ذلك العنوان والوصف والمؤلف ونوع المحتوى.

    Categories

    تمكنك من إدخال البيانات بناء على فئات Associated Press.

    Origin

    يتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات حول الملف تكون مفيدة للاستخدام مع البرامج الإخبارية؛ تتضمّن هذه المعلومات تاريخ وموقع إنشاء الملف، ومعلومات الإرسال، وإرشادات خاصة ومعلومات حول العناوين.

    DICOM

    سرد معلومات حول المرضى، والدراسات، والسلاسل، والمعدات لصور DICOM.

    محفوظات

    يعرض بيانات سجل سيرة التغييرات الخاصة بـ Adobe Photoshop للصور التي يتم حفظها باستخدام Photoshop. تظهر صفحة السيرة فقط في حالة ما إذا كان Photoshop مثبتًا.

    Illustrator

    يتيح لك تطبيق ملف تخصيص مستند للطباعة، أو الويب، أو المخرجات المتنقلة.

    متقدم

    تعرض الحقول والهياكل الخاصة بتخزين البيانات الأولية باستخدام الأسماء والخصائص، على سبيل المثال، تنسيق الملف وخصائص XMP وExif وPDF.

    Raw Data

    عرض معلومات نص XMP حول الملف.

  3. اكتب البيانات التي تريد إضافتها في أي حقل معروض.
  4. انقر فوق OK لتطبيق كل التغييرات.

تصدير البيانات الأولية على هيئة ملف XMP

يمكنك أيضًا حفظ البيانات الأولية في ملف XMP للمشاركة مع مستخدمين آخرين. يمكن استخدام ملفات XMP تلك كقوالب لنشر مستندات InCopy ومستندات أخرى تم إنشاؤها باستخدام تطبيقات تدعم XMP. يتم تخزين القوالب التي تقوم بتصديرها في مكان مشترك يمكن لكل التطبيقات التي تدعم XMP الوصول إليها. كما تظهر في قائمة منبثقة في أسفل مربع الحوار File Info.

  1. اختر File > File Info (في InDesign) أو File > Content File Info (في InCopy‎).
  2. اختر Export من القائمة المنبثقة في أسفل مربع الحوار.
  3. اكتب اسم ملف، واختر مكان للملف، وانقر فوق Save.

    ملاحظة:

    لمعاينة قوالب البيانات الأولية في Explorer (في Windows) أو Finder (في Mac OS)، انقر فوق القائمة المنبثقة في أسفل مربع الحوار File Info واختر Show Templates Folder.

إدراج بيانات أولية من ملف XMP

عندما تدرج بيانات أولية في مستند ما من ملف قالب XMP مصدر، يمكنك تعيين ما إذا كنت تريد مسح كل البيانات الأولية في المستند الحالي وإضافة البيانات الأولية الجديدة، أو إبقاء كل البيانات الأولية المطابقة، أو إضافة البيانات الأولية إلى البيانات الأولية الموجودة.

  1. اختر File > File Info (في InDesign) أو File > Content File Info (في InCopy‎).
    • اختر ملف XMP من القائمة المنبثقة في أسفل مربع الحوار، وحدد الخيار Import، وانقر فوق OK.

    • اختر Import من القائمة المنبثقة في أسفل مربع الحوار، وحدد الخيار Import، وانقر فوق OK. ثم قم بالنقر المزدوج على ملف قالب XMP الذي تريد إدراجه.

تحرير البيانات الأولية في ملفات الصور

عند إنشاء تعليقات لصور مدرجة في InDesign، يتم استخدام البيانات الأولية من هذه الصور المدرجة. لا يمكن تحرير البيانات الأولية للملفات المدرجة في InDesign، وذلك على الرغم من إمكانية تحرير البيانات الأولية في مستندات InDesign. بدلاً من ذلك، يمكنك تغيير البيانات الأولية للصور المدرجة باستخدام التطبيقات الأصلية لها أو باستخدام الباحث أو المتصفح أو باستخدام Adobe Bridge أو Adobe Mini Bridge.

  1. من InDesign، انقر بزر الماوس الأيمن (في نظامWindows) أو انقر مع الضغط على مفتاح التحكم Control (في نظام Mac OS) على الصورة، ثم اختر Edit Original.

    يمكنك أيضًا اختيار Edit With، ثم اختيار تطبيق مثل Adobe Illustrator أو Adobe Photoshop.

  2. من التطبيق الأصلي، اختر File > File Info.

  3. قم بتحرير البيانات الأولية، ثم انقر فوق OK.

يمكنك أيضًا تحديد صورة في Adobe Bridge، واختيار File > File Info لتحرير البيانات الأولية للصورة. راجع إضافة بيانات أولية باستخدام مربع الحوار File Info.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت