إنشاء النص

يعتمد مظهر النص في صفحتك على تفاعلات معقدة لعمليات تسمى إنشاء. باستخدام خيارات المسافات بين الكلمات، والمسافات بين الحروف، والوصلة التي قمت بتحديدها، ينشئ InCopy كتابتك بطريقة تدعم المعلمات المحددة.

يوفر InCopy طريقتين للإنشاء وهما: Adobe Paragraph Composer (الافتراضي) Adobe Single-line Composer (كلاهما متوفر من قائمة لوحة Control). يمكنك تحديد أي مؤلف ستستخدم من قائمة لوحة Paragraph، أو مربع حوار Justification، أو قائمة لوحة Control.

يدعم InCopy أربعة أساليب مطورة للتنضيد، بما في ذلك Adobe Japanese Single-line Composer، وAdobe Japanese Paragraph Composer، وAdobe Paragraph Composer، وAdobe Single-line Composer. يقيّم كل مؤلف الفواصل الممكنة للنصوص اليابانية والرومانية، ويقوم باختيار الفواصل التي تدعم خيارات الواصلة والضبط المحددة لفقرة معينة بأفضل صورة ممكنة. يتم تحديد Adobe Japanese Paragraph Composer بشكل افتراضي. للحصول على تفاصيل حول هذه الخيارات، انظر تعليمات InCopy.

تقدم مجلة InDesign Magazine مقالة حول إصلاح مشاكل التكوين في احذر الفجوات.

أساليب التركيب

يوفر InCopy طريقتين للإنشاء وهما: Adobe Paragraph Composer (الافتراضي) وAdobe Single-line Composer. كلا طريقتي التكوين تقيم الفواصل الممكنة، واختر تلك التي تدعم الواصلة وخيارات الضبط التي قمت بتحديدها لفقرة معينة.

Adobe Paragraph Composer

اعتبر شبكة من نقاط الفصل لفقرة بأكملها، وبالتالي يمكن تحسين السطور الأولي من الفقرة حتى يتم تقليل الفواصل غير الجذابة فيما بعد. تكوينات الفقرة ينتج عنها مسافات موزعة بالتساوي وواصلات أقل.

يصل مؤلف الفقرة إلى التكوين بتعريف نقاط الفصل الممكنة، وتقييمهم، وتعيين جزائات عليهم بناءاً على مبادئ التساوي في المسافات بين الحروف، المسافات بين الكلمات، والواصلة.

ملاحظة:

يمكنك استخدام مربع حوار Hyphenation لتحديد العلاقة بين المسافات الموزعة بشكل أفضل والواصلات الأقل. (راجع حول إطارات النص.)

Adobe Single-line Composer

يوفر طريقة تقليدية لتكوين النص سطر بسطر. يفيد هذا الخيار إذا كنت تريد منع تغييرات التكوين من تحريرات المرحلة الأخيرة.

اختيار طريقة تكوين فقرة

  1. قم بأي من الأمور التالية:

    • من قائمة لوحة Paragraph، اختر Adobe Paragraph Composer (الافتراضي) أو Adobe Single-line Composer.

    • من قائمة لوحة Paragraph أو قائمة لوحة Control، اختر Justification، ثم اختر خيارًا من قائمة Composer.

ملاحظة:

قد يتوفر إضافات محركات إنشاء إضافية من شركات أخرى، مع واجهات التعامل التي تتيح لك تخصيص معاملات المحرك.

ضبط تفضيلات التكوين

  1. اختر Edit > Preferences > Composition (في نظام التشغيل Windows) أو InCopy > Preferences > Composition (في نظام التشغيل Mac).

  2. لاستخدام الإبراز على الشاشة لتعريف مشاكل التكوين، حدد الاحتفاظ بتعديات HJ (الواصلة والضبط).

  3. لضبط نص يلتف حول كائن، اختر Justify Text Next To An Object.

  4. ضمن أوضاع التوافق Mojikumi، يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد تحديد استخدام التصغير الرأسية الجديدة أو Use CID-Based Mojikumi.

  5. انقر فوق OK.

وصل النص

الإعدادات التي اخترتها للواصلة والضبط تؤثر على المسافات الأفقية للسطور وعلى جاذبية الكتابة في صفحاتك. تحدد خيارات الواصلة ما إذا كانت الكلمات يمكن وصلها وإذا كان هناك بعضها يمكن وصله، فأي الفواصل يسمح به.

يتم التحكم في الضبط من خلال خيار المحاذاة الذي تختاره، المسافة بين الكلمات والمسافة بين الحروف الذي تحدده، وما إذا كنت قد استخدمت قياس الحروف الرسومية أم لا. يمكنك أيضًا ضبط كلمات منفردة في أعمدة ضيقة لضبط النص كلياً.

تقدم إيدا وارن مقالة حول تجنب مشاكل التكوين في احذر الفجوات.

ضبط الوصل يدوياً

يمكنك وصل الكلمات يدوياً أو تلقائيًا، أو يمكنك استخدام تركيبة من الطريقتين. الطريقة الأأمن للوصل اليدوي هي إدخال واصلة تقديرية، وهي غير مرئية إلا إذا كانت الكلمات تحتاج للانقسام في نهاية السطر. وضع الواصلة التقديرية في بداية كلمة يمنعها من أن تفصل.

  1. باستخدام أداة Type ، انقر حيث تريد إدخال الواصلة.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Type > Insert Special Character > Hyphens And Dashes > Discretionary Hyphen.

    • اضغط مفاتيح Ctrl+Shift+- (في Windows) أو Command+Shift+- (في Mac OS) لإدخال واصلة تقديرية.

ملاحظة:

إدخال واصلة تقديرية في كلمة لا يضمن أن يتم وصل هذه الكلمة. يعتمد انفصال الكلمة أو عدمه على إعدادات أخرى للواصلة والتكوين. على أي حال، فإن إدخال واصلة تقديرية في كلمة يضمن أن هذه الكلمة يمكن فصلها فقط عند ظهور الواصلة التقديرية.

ضبط الواصلة تلقائيًا

الواصلة تبنى على قوائم الكلمات التي يمكن تخزينها إما في ملف قاموس مستخدم مستقل على حاسبك، أو في المستند نفسه. لضمان الوصل المتناسق، قد ترغب في تعيين أي قوائم الكلمات تستخدم، خاصة إذا كنت تنوي أخذ مستندك إلى مزود الخدمة أو إذا كنت تعمل في مجموعات عمل.

  1. لتشغيل وإيقاف الواصلة التلقائية في فقرة، في لوحة الفقرة أو شريط التحكم، قم بتحديد أو إلغاء تحديد خيار الواصلة. (يمكنك أيضًا تضمين هذا الخيار في نمط الفقرة).

    عندما تقوم بضبط خيارات الواصلة، يمكنك تحديد العلاقة بين المسافات الأفضل والواصلات الأقل. يمكنك أيضًا منع وصل الكلمات ذات الحروف الكبيرة وآخر كلمة في الفقرة.

ضبط خيارات الواصلة التلقائية لفقرة

  1. انقر في فقرة أو قم بتحديد نطاق من الفقرات التي تريد التأثير عليها.
  2. اختر Hyphenation من قائمة لوحة Paragraph.
  3. حدد خيار الوصل.
  4. قم بالتغييرات على التغييرات التالية حسب الضرورة، ثم انقر فوق OK.

    الكلمات ذات _ حروف على الأقل

    يحدد أقل عدد من الحروف للكلمات الموصولة.

    بعد الحروف _ الأولي /قبل الحروف _ الأخيرة

    يحدد أقل عدد من الحروف في بداية ونهاية كلمة ما يمكن كسرها بواصلة. على سبيل المثال، بتعين 3 من تلك القيم، aromaticسيتم وصلها على أنها aro- matic بدلاً من ar- omatic أو aromat- ic.

    Hyphen Limit _ Hyphens

    حدد العدد الأقصى للواصلات التي يمكن أن تظهر في أسطر متتالية. الصفر يعني عدد لا نهائي من الواصلات.

    Hyphenation Zone

    قم بتحديد مقدار المسافة الفارغة المسموح بها في نهاية السطر للنص غير المضبوط قبل أن تبدأ الواصلة. يتم تطبيق هذا الخيار فقط عندما تستخدم مؤلف السطر الواحد مع نص غير مضبوط.

    مسافات أفضل / وصلات أقل

    لتغيير التوازن بين المسافات الأفضل والواصلات الأقل، قم بضبط المنزلق في أسفل مربع الحوار

    Hyphenate Capitalized Words

    لمنع الكلمات ذات الحروف المكبرة من الوصل، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار.

    وصل الكلمة الأخيرة

    لمنع الكلمات الأخيرة في الفقرات من الوصل، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار.

    وصل كل العمود

    لمنع الكلمات من أن يتم وصلها في عمود، إطار، أو صفحة، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار.

منع فصل الكلمات غير المرغوب

باستخدام واصلات غير فاصلة، يمكنك منع كلمات معينة من الانفصال تماماً- على سبيل المثال، الأسماء الكاملة أو الكلمات التي تصبح غير مفهومة عند فصلها. باستخدام مسافات غير فاصلة، يمكنك أيضًا منع كلمات متعددة من الانفصال- على سبيل المثال، اختصارات الأسماء الأولى والاسم الأخير (P. T. Barnum).

منع النص من الانفصال

  1. حدد النص الذي تريد الاحتفاظ به في نفس السطر.
  2. اختر No Break من قائمة لوحة Character أو من قائمة لوحة Control.

ملاحظة:

طريقة أخرى لمنع كلمة من الفصل هي أن وضع واصلة تقديرية في بداية الكلمة. اضغط مفاتيح Ctrl+Shift+- (في Windows) أو Command+Shift+- (في Mac OS) لإدخال واصلة تقديرية.

إنشاء واصلة غير فاصلة

  1. باستخدام أداة Type ، انقر حيث تريد إدخال الواصلة.
  2. اختر Type > Insert Special Character > Hyphens And Dashes > Nonbreaking Hyphen.

إنشاء مسافة غير فاصلة

  1. باستخدام أداة Type ، انقر حيث تريد إدخال الواصلة.
  2. اختر Type > Insert White Space> Nonbreaking Space (أو أي حرف مسافة صغيرة آخر).

تتباين المسافات غير الفاصلة في العرض طبقاً لحجم النقطة، إعداد الضبط، وإعداد المسافة بين الكلمات، حيث يحافظ حرف المسافة غير الفاصلة (عرض ثابت) على نفس العرض بغض النظر عن السياق.

تغيير إعدادات الضبط

استخدم لوحة الضبط للتحكم بدقة في المسافات بين الكلمات، المسافات بين الحروف، وقياس الحروف الرسومية. يعد ضبط المسافات مفيدًا خاصة مع النص المضبوط، على الرغم من أنه يمكنك ضبط المسافات للكتابة غير المضبوطة.

ملاحظة:

يتم تجاهل المسافات بين الكلمات وتباعد الأحرف ومقاييس الحروف الرسومية لإعدادات الضبط لنص CJK. لتعيين تباعد الأحرف لنص CJK، استخدم مربع الحوار Mojikumi.

ضبط المسافات بين الكلمات والحروف في نص مضبوط

  1. قم بإدراج المؤشر في الفقرة التي تريد تغييرها، أو حدد كائن كتابة أو إطار لتغيير كل فقراته.
  2. اختر Justification من قائمة لوحة Paragraph.
  3. أدخل قيمًا لخيارات Word Spacing وLetter Spacing وGlyph Spacing. تعرف قيمتا Minimum وMaximum نطاقًا من المسافات المقبولة للفقرات المضبوطة فقط. وتعرف قيمة Desired المسافة المرادة لكل من الفقرات المضبوطة وغير المضبوطة:

    Word Spacing

    المسافة بين الكلمات التي تنتج من الضغط على مفتاح المسافة. يمكن أن تتراوح قيم Word Spacing بين 0% إلى 1000%؛ عند الوصول إلى قيمة 100% لا تتم إضافة مسافة بين الكلمات.

    Letter Spacing

    المسافة بين الحروف، تتضمن قيمتي تقنين الأحرف أو ضبط الأحرف. يمكن أن تتراوح قيم Letter Spacing بين ‑100% إلى 500%: عند الوصول إلى قيمة 0%، لا تتم إضافة مسافة بين الحروف؛ وعند الوصول إلى قيمة 100%، تتم إضافة عرض مسافة كاملة بين الحروف.

    Glyph Scaling

    عرض الحروف (الصورة الرمزية عبارة عن أي حرف خط). يمكن أن تتراوح قيم قياس الحرف الرسومي من 50% إلى 200%.

    ملاحظة:

    يتم تطبيق خيارات Spacing دائمًا على فقرة بأكملها. لضبط المسافات في حروف قليلة، لكن ليس فقرة بـأكملها، استخدم خيار Tracking.

  4. اضبط خيار Single Word Justification لتحدد كيف تريد ضبط فقرات الكلمة الواحدة.

    في الأعمدة الضيقة، يمكن أن تظهر كلمة واحدة بمفردها في سطر واحد. إذا تم ضبط الفقرة على ضبط تام، فقد تظهر كلمة واحدة على سطر مفرودة بشكل مبالغ فيه. بدلاً من ترك هذه الكلمات مضبوطة بشكل تام، يمكنك توسيطها أو محاذاتها للهامش الأيسر أو للهامش الأيمن.

ضبط قياس الحرف الرسومي في نص مضبوط

  1. انقر علامة الإدخال في فقرة أو حدد الفقرات التي تريد التأثير عليها.
  2. اختر Justification من قائمة لوحة Paragraph.
  3. اكتب قيم للحد الأدنى، والأقصى والمطلوب لمقياس الحرف الرسومي. ثم انقر فوق OK.
op_32
Before (top) and after (bottom) glyph scaling in justified text

ملاحظة:

يمكن أن يساعد مقياس الحرف الرسومي في الوصول إلى ضبط متساو، على أي حال، فإن القيم أكبر من 3% من القيمة الافتراضية 100% قد ينتج عنها أشكال مشوهة للحروف. إلا إذا كنت تحاول الوصول إلى تأثير خاص، فمن الأفضل إبقاء مقياس الحرف الرسومي على قيم دقيقة مثل 97–100–103.

استخدام مسافة تسييل مع النص المضبوط

استخدام حرف مسافة التسييل يضيف مقدار متغير من المسافة إلى السطر الأخير من فقرة ذات ضبط كلي- بين الكلمة الأخيرة وحرف نهاية المجموعة النصية من خط ديكوري. تظهر مسافة التسييل، ككلمة ذات مسافات عادية عند استخدامها مع نص لم يتم ضبطه. في النص الذي لم يتم ضبطه، فإنها تمتد لتشمل كل المسافات الزائدة في السطر الأخير. استخدام مسافة التسييل يمكن أن تصنع اختلاف شديد في طريقة تنسيق الفقرة بأكملها من قبل مؤلف Adobe للفقرات.

op_33
Before and after adding a flush space character
  1. باستخدام أداة Type ، انقر مباشرة أمام حرف نهاية المجموعة النصية.
  2. اختر Type > Insert White Space > Flush Space.

ملاحظة:

لا يظهر تأثير مسافة التسييل حتى تقوم بتطبيق خيار ضبط كل السطور على الفقرة.

إبراز أسطر متباعدة جداُ أو متقاربة

نظراً لاشتمال عملية تكوين سطر على عوامل متعددة بالإضافة إلى المسافة بين السطور والمسافة بين الحروف (تفضيلات الواصلة، على سبيل المثال)، فلا يستطيع InDesign دائماً تلبية إعداداتك للمسافات بين الكلمات والمسافات بين الحروف. على أي حال، مشاكل التكوين في سطور النص يمكن أن يتم إبرازها بالأصفر، والأغمق من الظلال الثلاثة يشير إلى المشاكل الأكثر أهمية.

  1. اختر Edit > Preferences > Composition (في نظام التشغيل Windows) أو InCopy > Preferences > Composition (في نظام التشغيل Mac).
  2. حدد H&J Violations وانقر فوق OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت