حول تصحيحات العدسات

قد ينتح عن استخدام عدسات الكاميرا ظهور أنواع مختلفة من العيوب بأطوال بؤرية معينة ونقاط إيقاف الفجوات والمسافات البؤرية. ‏‫يمكنك تصحيح هذه التشويهات والأخطاء الظاهرة باستخدام علامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw.

يسبب Vignetting‎ ظهور الحواف، لا سيما زوايا الصورة بلون أغمق من منتصف الصورة. استخدم عناصر التحكم الموجودة في القسم Lens Vignetting بعلامة التبويب Lens Corrections لتعويض النقش.

تسبب التشوهات البرميلية ظهور الخطوط المستقيمة منحنية للخارج.

تسبب التشوهات الوسائدية ظهور الخطوط المستقيمة منحنية للداخل.

ينتج انحراف الألوان عن فشل العدسة في تركيز ألوان مختلفة على نفس النقطة. في أحد أنواع انحرافات الألوان، تكون الصورة من كل لون للضوء في البؤرة، ولكن تكون كل صورة مختلفة في الحجم بعض الشيء. بينما يؤثر نوع آخر من انحرافات الألوان على حواف المناطق الساطعة المنعكسة، مثل تلك التي توجد عند انعكاس الضوء على سطح ماء أو معدن مصقول. وعادة ما ينتج عن ذلك ظهور هالة بنفسجية حول كل منطقة ساطعة منعكسة.

الصورة قبل إصلاح انحراف اللون وبعده
الصورة الأصلية (بأعلى)، وبعد إصلاح انحراف اللون (بأسفل)

فيديو تدريبي: استخدام Camera Raw لتصحيح الصور.

فيديو تدريبي: استخدام Camera Raw لتصحيح الصور.
lynda.com

تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات تلقائيًا

‏‫تعمل الخيارات الموجودة في علامة التبويب المتداخلة Profile بعلامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw على تصحيح التشوهات التي تحدث في عدسات الكاميرات الشائعة. وتستند ملفات التعريف إلى بيانات تعريف Exif التي تحدد الكاميرا والعدسات التي التقطت الصورة لتقوم ملفات التعريف بالتعويض بحسب ذلك.

  1. في علامة التبويب المتداخلة Profile بعلامة التبويب Lens Corrections، حدد Enable Lens Profile Corrections.

    ملاحظة:

    لجعل Lightroom يزيل الانحراف اللوني الجانبي تلقائيًا ويصحح هالات اللون، حدد خيار Remove Chromatic Aberration في علامة تبويب Profile المتداخلة في علامة تبويب Lens Corrections.

    يمكنك أيضًا تصحيح هالات اللونين الأخضر والأرجواني يدويًا باستخدام عناصر تحكم إزالة الهالات المتوفرة في علامة تبويب Manual المتداخلة. للحصول على تفاصيل، راجع تصحيح منظور الصور وعيوب العدسات يدويًا.

  2. في حالة عدم عثور Camera Raw على ملف تعريف مناسب تلقائيًا، حدد Make، وModel، وProfile.

    ملاحظة:

    تحتوي بعض الكاميرات على عدسة واحدة فقط، ويكون لبعض العدسات ملف تعريف واحد فقط. تتوقف العدسات المتوفرة على ما إذا كنت تقوم بتعديل ملف raw أو غير raw. للحصول على تلميحات للعمل مع ملفات تعريف العدسة وقائمة العدسات المدعومة، راجع مقالة الدعم دعم ملفات تعريف العدسات. لإنشاء ملفات تعريف مخصصة، استخدم Adobe Lens Profile Creator.

  3. عند الرغبة، قم بتخصيص التصحيح الذي قام ملف التعريف بتطبيقه عن طريق استخدام أشرطة تمريرات Amount:

    Distortion

    تطبق القيمة الافتراضية 100 تصحيحًا بنسبة 100% للتشويه في ملف التعريف. تطبق القيم الأعلى من 100 تصحيحًا أعلى على التشويه، بينما تطبق القيم الأقل من 100 تصحيحًا أقل على التشويه.

    Vignetting

    تطبق القيمة الافتراضية 100 تصحيحًا بنسبة 100% للنقش في ملف التعريف. تطبق القيم الأعلى من 100 تصحيحًا أعلى على النقش، بينما تطبق القيم الأقل من 100 تصحيحًا أقل على النقش.

  4. (اختياري) لتطبيق التغييرات التي تقوم بها على ملف التعريف الافتراضي، اختر Setup > Save New Lens Profile Defaults.

تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات يدويًا

يمكن تطبيق تصحيحات التحويل والنقش على الصور الأصلية وتلك التي تم اقتصاصها. تقوم نقوش العدسة بضبط قيم التعرض لتفتيح الحواف الداكنة.

  1. ‏‫انقر فوق علامة تبويب Manual المتداخلة في علامة التبويب Lens Corrections في مربع الحوار Camera Raw.

  2. ضمن Distortion، قم بتعديل أي مما يلي:

    Amount

    اسحب إلى اليمين لتصحيح التشوهات البرميلية والخطوط المستقيمة المنحنية بعيدًا عن المنتصف. اسحب إلى اليسار لتصحيح التشوهات الوسائدية والخطوط المستقيمة المنحنية تجاه المنتصف.

  3. ضمن Defringe، قم بتعديل أي مما يلي:

    إزالة الهالات الأرجوانية والخضراء العامة باستخدام الأداة Eyedropper

    لتصحيح هالات الألوان باستخدام الأداة Eyedropper، قم بما يلي:

    1. (اختياري) قم بالتكبير في منطقة الهالات لتسهيل اختيار اللون بشكل دقيق.
    2. اضغط مع الاستمرار على Command (في Mac) أو Control (في Win) لإظهار الأداة Eyedropper على الصورة.
    3. انقر فوق ألوان الهالات الخضراء/الأرجوانية. 

    يتم ضبط أشرطة تمرير إزالة الهالات الخضراء/الأرجوانية تلقائيًا لهذا اللون. إذا نقرت فوق منطقة محايدة للغاية لتعيين إزالة هالات اللون، فقد تشاهد رسالة خطأ.

    إزالة الهالات الخضراء والأرجوانية العامة من خلال عناصر تحكم شريط تمرير Defringe

    Purple Amount/Green Amount

    يحدد مقدار إزالة الهالات المطبق على الصبغة الأرجوانية/الصبغة الخضراء المحددة. كلما زادت كمية اللون، زاد تطبيق إزالة هالة اللون.

    Purple Hue/Green Hue

    يطبق إزالة الهالات على نطاق الصبغة المحدد. اسحب عنصر تحكم نقطة النهاية لتمديد نطاق الألوان المتأثرة أو تقصيره. اسحب بين عنصري تحكم النقطة النهائية لنقل نطاق الصبغة. الحد الأدنى للمساحة بين النقاط النهائية هي عشر وحدات.

    ملاحظة:

    قم بتكبير منطقة تحتوي على تفاصيل داكنة جدًا أو سوداء في مقابل خلفية عالية الإضاءة أو بيضاء. ابحث عن هالات الألوان. لمزيد من وضوح الرؤية عند مشاهدة هالات الألوان، اضغط على المفتاح Alt (بالنسبة إلى نظام التشغيل Windows) أو Option (بالنسبة إلى نظام التشغيل Mac OS) أثناء تحريك أحد أشرطة التمريرات لإخفاء أي هالة ألوان تم تصحيحها بواسطة شريط تمرير الألوان الآخر.

  4. ضمن Vignetting قم بتعديل ما يلي:

    Amount

    حرّك شريط تمرير Amount إلى اليمين (القيم الإيجابية) لزيادة إضاءة زاويا الصورة. حرّك شريط التمرير إلى اليسار (القيم السلبية) لزيادة تعتيم زوايا الصورة.

    Midpoint

    اسحب شريط تمرير Midpoint إلى اليسار (قيمة أقل) لتطبيق تعديل Amount على منطقة أكبر بعيدًا عن الزوايا. اسحب شريط التمرير إلى اليمين (قيمة أعلى) لقصر التعديل على منطقة قريبة من الزوايا.

‏‫تصحيح الانحراف اللوني في Camera Raw 7.1

يوفر Camera Raw 7.1 خانة اختيار لتصحيح الهالات الزرقاء-الصفراء والحمراء-الخضراء تلقائيًا (الانحراف اللوني الجانبي). تقوم عناصر تحكم المنزل بتصحيح الانحراف الأرجواني/البنفسجي والأخضر (الانحراف اللوني المحوري). يحدث الانحراف اللوني المحوري في الأغلب في الصور التي تم صنعها بقيم فتحات كبيرة.

إزالة تبديلات الألوان الحمراء-الخضراء والزرقاء-الصفراء

  • في علامة التبويب Color في لوحة Lens Correction، حدد خانة الاختيار Remove Chromatic Aberration.

إزالة تداخلات الألوان الأرجواني/البنفسجي والخضراء العالمية

في علامة التبويب Color بلوحة Lens Correction، قم بضبط أشرطة تمرير الألوان Amount الأرجوانية والخضراء. كلما زادت كمية اللون، زادت هالة اللون. حاذر من تطبيق ضبط يؤثر على الكائنات الأرجوانية أو الخضراء في الصورة.

يمكنك ضبط نطاق الصبغة الأرجوانية أو الخضراء المتأثر باستخدام أشرطة تمرير Purple Hue وGreen Hue. اسحب عنصر تحكم نقطة النهاية لتمديد نطاق الألوان المتأثرة أو تقصيره. اسحب بين عنصري تحكم النقطة النهائية لنقل نطاق الصبغة. الحد الأدنى للمساحة بين النقاط النهائية هي عشر وحدات. المساحة الافتراضية لأشرطة التمرير الخضراء ضيقة لحماية ألوان الصورة الخضراء/الصفراء، مثل الأوراق.

ملاحظة:

يمكنك حماية حواف الكائنات الأرجوانية والخضراء استخدام فرشاة الضبط المحلية.

اضغط على مفتاح Alt/Option لسحب أي شريط تمرير للمساعدة في إظهار الضبط. يصبح لون الهالة طبيعيًا كلما قمت بالسحب لإزالة للون.

إزالة هالات الألوان المحلية

تقوم قيم ضبط التدرج والفرشاة المحلية بإزالة الهالات من جميع الألوان. تتوفر إزالة الهالات المحلية في إصدار المعالجة 2012 فقط.

  • حدد أدوات التدرج أو الفرشاة واسحب إلى الصورة.
  • اضبط شريط تمرير إزالة التدرج. تقوم القيمة الموجبة بإزالة هالة اللون. بينما تحمي القيمة السالبة مناطق الصورة من إزالة الهالات التي يتم تطبيقها بشكل عام. تؤدي القيمة -100 إلى حماية المنطقة من أي إزالة لهالات الألوان. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تطبيق إزالة قوية عامة لهالة اللون الأرجواني إلى إشباع أو تغيير حواف الكائنات الأرجوانية في صورتك. سيؤدي التلوين مع إزالة هالات الألوان بقيمة -100 فوق هذه المناطق إلى حمايتها والحفاظ عليها بلونها الأصلي.

ملاحظة:

للحصول على أفضل نتائج، قم بتنفيذ أي تصحيح لعدسات التحويل قبل تطبيق قيم ضبط إزالة هالات الألوان المحلية.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت