يحتوي Adobe Photoshop وLightroom ومكون Camera Raw الإضافي على ملفات تعريف عدسات عديدة يمكنك استخدامها لتصحيح انحرافات العدسة الشائعة مثل التشوه الهندسي البرميلي والوسادي. تعمل غالبية ملفات تعريف العدسات أيضًا على تصحيح تدرج الإضاءة، حيث تظهر زوايا الصورة أغمق من باقي الصورة.

العمل باستخدام ملفات تعريف العدسات

  • توجد ملفات تعريف عدسات منفصلة للملفات التي بتنسيق raw أو الملفات التي ليست بتنسيق raw. يعرض Photoshop وCamera Raw وLightroom ملفات التعريف المتاحة لنوع ملف الصورة المحددة فقط.
  • تحدث أفضل النتائج عند تطبيق ملفات تعريف العدسات على ملفات raw.
  • عند تطبيق ملف تعريف عدسة على ملف ليس بتنسيق raw، مثل JPEG، يمكن أن تواجه نتائج غير متوقعة. وتختلف النتائج لأن البيانات الموجودة في الملفات التي ليست بتنسيق raw تتغير تبعًا لطريقة إنشاء الملف. في حالة الحصول على نتائج غير متوقعة مع الملفات التي ليست بتنسيق raw، فجرب تطبيق عمليات تصحيح العدسات يدويًا أو أنشئ ملف تعريف عدسات مخصصًا
  • للحصول على تعليمات حول كيفية استخدام ملفات تعريف العدسات، راجع:
  • تخطط شركة Adobe لإضافة الدعم لعدسات أخرى مع مرور الوقت. لطلب الدعم لعدسة محددة، انتقل إلى feedback.photoshop.com.

ملاحظة:

إذا كانت عدستك غير مدعومة حاليًا، فيمكنك إنشاء ملف تعريف مخصص للعدسة.

الكاميرات ذات دعم ملف تعريف العدسة المضمن

تصحيح العدسة لكل عدسات وكاميرات Micro 4/3 (MFT)، بما في ذلك كاميرات Panasonic وOlympus، وكاميرات أخرى (تشمل Fuji X وLeica Q، إضافة إلى العديد من طرازات الكاميرات المضغوطة (point-and-shoot) من Canon) يحدث تلقائيًا بدون أي تفاعل منك.

لمعرفة ما إذا كانت العدسة مدعومة تلقائيًا، راجع علامة تبويب تصحيحات العدسة.

علامة تبويب تصحيح العدسات
علامة تبويب تصحيحات العدسات في Camera Raw يسار) وعلامة تبويب تصحيحات العدسات في Lightroom (يمين)

انقر فوق رمز المعلومات لعرض المزيد من المعلومات.

معلومات ملف تعريف العدسة

عدسات إمالة التحول

تزودك عدسات إمالة التحول بالمرونة لتغيير المحور البصري للعدسة، وتغيير خصائصها البصرية في كل موضع لإزاحة الميل. لسوء الحظ، لا يتم تسجيل كل وضع في البيانات EXIF الوصفية. مما يجعل إنشاء أوضاع للعدسات أمراً غير عملي، لأن ليس لبرنامج Adobe بيانات خاصة بوضع العدسة؛ لاستخدامها عند فهرسة التشويهات الهندسية الفردية وأوضاع الصورة الموجزة داخل صورة تصحيح العدسة.

يرجى ملاحظة أنه يمكن تصحيح التصحيح النقطي أو التشويه في علامة التبويب "يدوي" في لوحة "تصحيحات العدسات" وتطبيقها كالضبط الحالي. يمكن تمكين تصحيحات انحراف لوني في علامة تبويب "الملف الشخصي" من نفس اللوحة.

أنشئ أوضاع للعدسات خاصة بك

يمكنك استخدام مُنشئ أوضاع العدسات بـ Adobe لإنشاء أوضاع مخصصة في حالة عدم وجود وضع مناسب لعدستك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت