تنسيق الأرشيف العام للبيانات الخام الخاصة بالكاميرا الرقمية

إن تنسيقات ملفات Raw رائجة في التصوير الفوتوغرافي نظرًا لمستوى التحكم الأكبر الذي تقدّمه في مجال العمل الإبداعي. لكن أيضًا، يمكن أن تستخدم الكاميرات تنسيقات raw مختلفة، مواصفاتها غير متوفرة للعامة. ويعني ذلك أنه لا يمكن أن تقرأ مجموعة تطبيقات البرامج كل الملفات raw. ونتيجة لذلك، فإن استخدام ملفات raw المملوكة هذه، كحل أرشفة طويل الأجل ينطوي على مخاطر، حتى أن مشاركة هذه الملفات عبر مهام سير عمل معقّدة تفرض تحديات كبيرة.

DNG_logo_blue

يُعد Digital Negative ‏(DNG) تنسيق أرشيف متوفرًا للعامة لملفات raw الناتجة عن الكاميرات الرقمية المختلفة. ويعالج ذلك عدم وجود معيار مفتوح لملفات raw التي تم إنشاؤها بواسطة طُرز كاميرات فردية، ويضمن وصول المصورين إلى ملفاتهم بسهولة.


لقد طوّر المئات من الشركات المصنّعة للبرامج مثل Apple وGoogle دعم تنسيق DNG. وقدّمت شركات معروفة لتصنيع الكاميرات مثل Leica وCasio وRicoh و Samsung وPentax كاميرات توفر دعم DNG مباشرًا. لمعرفة المزيد، يرجى مراجعة Camera Raw.

بالإضافة إلى Digital Negative Specification، توفر Adobe المحوّل المجاني Adobe DNG Converter (Windows | Mac OS)، الذي يترجم بسهولة الملفات الخام من عدد كبير من الكاميرات الرائجة في الوقت الحالي. بإمكان مطوري البرامج والشركات المصنّعة للبرامج تنزيل ملف DNG Specification الكامل (ملف PDF، بحجم 486 كيلوبت). تدعم إصدارات البرامج التالية تنسيق DNG‏: Photoshop CS إلى Photoshop CC وPhotoshop Elements 3 إلى Photoshop Elements 12 وكل إصدارات Lightroom.

الانتقال إلى:

الفوائد الرئيسية

بالنسبة إلى المصورين الفوتوغرافيين:

  • يساعد تنسيق DNG على تحسين الثقة الأرشيفية، نظرًا لقدرة حلول برامج التصوير على فتح الملفات الخام بسهولة أكبر في المستقبل.
  • يمكّن حل واحد لمعالجة الملفات الخام سير عمل أكثر فعالية عند التعامل مع ملفات خام جديدة من عدة طُرز كاميرات وشركات مصنّعة للكاميرات.
  • بإمكان الشركات المصنّغة للكاميرات أن تعتمد بسهولة المواصفات الجاهزة والموثّقة بشكل عمومي، كما يمكن تحديث هذه المواصفات لاحتواء التغييرات التي تطرأ على التقنيات.

بالنسبة إلى الشركات المصنّعة للأجهزة والبرامج:

  • يزيل تنسيق DNG حاجزًا محتملاً يحول دون اعتماد كاميرات جديدة، لأن الملفات الخام من الطُرز الجديدة ستكون معتمدة على الفور من قِبل Photoshop وتطبيقات أخرى.
  • يسمح تنسيق DNG بإمكانيات التوفير في مجال الأبحاث والتطوير من خلال تقليل الحاجة إلى تطوير تنسيقات جديدة ومن خلال تبسيط اختبارات الكاميرا.
  • يسمح تنسيق شائع بإمكانية تحكم أكبر في جودة عمليات التحويل التي تقوم بها تطبيقات توفرها جهات خارجية.
  • تسمح المواصفات بإضافة بيانات أولية خاصة إلى ملفات DNG، مما يمكّن التمييز.

الموارد

مجموعة الأدوات Profiles SDK (أبريل 2018)

تقدم مجموعة الأدوات Profiles SDK الموارد اللازمة لإنشاء ملفات تعريف محسنة تم إطلاقها في Lightroom Classic CC 7.3 وLightroom CC 1.3 وCamera Raw 10.3.

التنزيل (ZIP‏، 68 ميغابايت)

DNG 1.4.0.0 Specification (أكتوبر 2012)

يمكنك تنزيل المواصفات، التي تصف تنسيق ملف غير مملوك لتخزين الملفات الخام الخاصة بالكاميرا التي يمكن استخدامها من قِبل مجموعة واسعة من مورّدي البرامج والأجهزة.

قراءة المزيد (ملف PDF بحجم 486 كيلوبت)

DNG SDK

توفر DNG SDK الدعم لقراءة ملفات DNG وكتابتها، بالإضافة إلى تحويل بيانات DNG إلى تنسيق تستطيع تطبيقات التصوير عرضه أو معالجته بسهولة. بإمكان SDK هذه أن تعمل كنقطة بداية لإضافة دعم DNG لتطبيقات موجودة تستخدم الصور وتتعامل معها أو كأداة مساعدة لتضمين دعم DNG ضمن الكاميرات.  التنزيل: Mac، Win

DNG Profile Editor (سبتمبر 2012)

تساعدك الأداة البرمجية المساعدة DNG Profile Editor المجانية على إنشاء ملفات تعريف الكاميرا أو تحريرها.

قراءة المزيد (ملف PDF، بحجم 3.93 ميجابايت)
التنزيل:  Mac وWin

DNG command-line interface specification

(صالح للإصدار 5.4 من Adobe DNG Converter وإصدار لاحق)

قراءة المزيد (ملف PDF، بحجم 71 كيلوبت)

Adobe Lens Profile Creator

تسمح الأداة المساعدة المجانية Adobe® Lens Profile Creator بإنشاء ملفات تعريف العدسات بطريقة سهلة لاستخدامها في مجموعة منتجات Photoshop، مثل Photoshop CC والأداة الإضافية Camera Raw وLightroom. يصف ملف تعريف العدسة أنواع الانحرافات البصرية الموجودة في عدسة معينة، ويصف كيفية تصحيح تشوهات العدسة في صورة تم التقاطها من العدسة نفسها. لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة دليل المستخدم ‏(PDF‏، 1,64 ميغابايت).  التنزيل: Mac وWin

Adobe Lens Profile Downloader

ملاحظة:

منذ 1 يناير 2018، توقف تطوير تطبيق Adobe Lens Profile Downloader ولم يعدّ متوفراً للتنزيل. يضيف فريق ملفات تعريف العدسات جديدة في كل إصدار. يمكنك أيضًا طلب الحصول على عدسات محددة .

النقاط الرئيسية

Adobe Photoshop Lightroom CC

يُعدّ برنامج Adobe Photoshop Lightroom CC برنامجًا أساسيًا لسير عمل التصوير الفوتوغرافي الرقمي حاليًا. يمكنك الآن أن تقوم بسرعة باستيراد الصور ومعالجاتها وإدارتها وعرضها، بدءًا من لقطة واحدة إلى تصوير فوتوغرافي كامل. تساعدك أدوات التصحيح وميزات التصميم الفعالة وخيارات الطباعة المرنة ذات التصنيف العالمي المتوفرة في هذا البرنامج على تنفيذ عملك بسرعة. باستخدام Lightroom، ستقضي وقتًا أقل في العمل على الكمبيوتر ووقتًا أكثر في العمل خلف العدسة.

حل التصوير الكامل

يمكنك تحرير الصور وإدارتها وعرضها في Lightroom والعودة إلى Photoshop لإجراء عمليات تحرير وتركيب على مستوى البكسل. يوفر Lightroom بالتعاون مع Photoshop حل التصوير الفوتوغرافي الأكثر اكتمالاً.

التنزيلات

تمكّنك الأداة المساعدة المجانية Adobe DNG Converter، التي تحوّل ملفات من أكثر من 600 كاميرا إلى تنسيق DNG، من تحويل الملفات الخام الخاصة بالكاميرا إلى ملف خام DNG عالمي.

Adobe DNG Converter for Mac OS
Adobe DNG Converter for Windows

ترخيص براءة اختراع DNG specification

ترخيص براءة اختراع Digital Negative (DNG) Specification

إن شركة Adobe هي ناشر Digital Negative (DNG) Specification، وتصف هذه المواصفات تنسيق ملف صور لتخزين معلومات الملفات الخام الخاصة بالكاميرا والتي يمكن استخدامها من قِبل مجموعة واسعة من البرامج والأجهزة. وقد قامت شركة Adobe بتوفير DNG Specification للجمهور بهدف التشجيع على تطبيق تنسيق الملف هذا بطريقة متوافقة. تُعد هذه الوثيقة بمثابة ترخيص براءة اختراع منحته شركة Adobe للمؤسسات والأفراد الراغبين في تطوير البرامج والأجهزة التي تقرأ و/أو تكتب ملفات الصور المتوافقة مع DNG Specification و/أو تسويق هذه البرامج والأجهزة و/أو توزيعها.

منح الحقوق

تمنح هنا شركة Adobe كل الأفراد والمؤسسات في كافة أنحاء العالم حقًا غير حصري وغير قابل للنقل ومن دون عائدات بموجب "المطالبات الأساسية" يسمح بإجراء "تطبيقات متوافقة" وطلب إجرائها واستخدامها وبيعها واستيرادها وتوزيعها، وذلك وفقًا للشروط الواردة أدناه وفقط من أجل السماح بقراءة ملفات صور تتوافق مع "المطالبات الأساسية" وكتابة هذه الملفات.

يعني "التطبيق المتوافق" جزءًا من برنامج أو جهاز يقرأ ملفات كمبيوتر متوافقة مع DNG Specification أو يكتب هذه الملفات.

تعني "DNG Specification" أي إصدار من Adobe DNG Specification وفرته شركة Adobe (على سبيل المثال، الإصدار 1.0.0.0 في سبتمبر 2004).

تعني "المطالبة الأساسية" حق المطالبة المتعلق ببراءة اختراع، متى تم إصدارها وحيثما تم ذلك، وتفيد بأن لشركة Adobe حق الترخيص من دون عائدات أو رسم آخر، ويمكن لهذه المطالبة أن تتعرّض للانتهاك بطريقة لا يمكن تفاديها بواسطة تطبيق DNG Specification. ويمكن للمطالبة أن تتعرّض للانتهاك بطريقة لا يمكن تفاديها بواسطة تطبيق DNG Specification فقط عندما لا يكون تفادي الانتهاك ممكنًا عند التوافق مع مثل هذه المواصفات نظرًا لعدم وجود بديل لا يشكّل انتهاكًا على الصعيد التقني لتحقيق مثل هذا التوافق. لا تشتمل "المطالبة الأساسية" على مطالبة يتم انتهاكها من خلال تطبيق (أ) تقنية ممكّنة قد تكون ضرورية لإنشاء أي منتج أو جزء منه يتوافق مع DNG Specification أو استخدامه ولكن لم يتم الإعلان عنها بشكل واضح في DNG Specification (على سبيل المثال، تقنية التحويل البرمجي وتقنية نظام التشغيل الأساسي) أو (ب) تقنية تم تطويرها في مكان آخر وتم تضمينها فقط كمرجع في DNG Specification أو (ج) تطبيق تنسيقات ملفات أخرى غير DNG.

الإبطال

يحق لشركة Adobe إبطال الحقوق الممنوحة أعلاه إلى أي جهة مرخص لها سواء كانت فردًا أو مؤسسة في حال قيام هذه الجهة أو الشركات التابعة لها باتخاذ أي إجراء يتعلق ببراءة الاختراع بحق شركة Adobe أو الشركات التابعة لها ذات صلة بقراءة أو كتابة الملفات التي تتوافق مع DNG Specification.

يجب أن يشتمل أي تطبيق متوافق يتم توزيعه بموجب هذا الترخيص على الإشعار التالي الذي يجب عرضه بطريقة بارزة ضمن التعليمات البرمجية المصدر والوثائق: "يشتمل هذا المنتج على تقنية DNG بموجب ترخيص من Adobe.”

بلا ضمان

يتم توفير الحقوق الممنوحة هنا كما هي، من دون أي ضمان من أي نوع كان، بما في ذلك ضمان الحقوق أو عدم الانتهاك. يجب عدم تفسير أي شيء في هذا الترخيص على أنه (أ) يتطلب صيانة أي براءة اختراع أو (ب) يمثل ضمانًا أو ادعاءً فيما يتعلق بصلاحية أي براءة اختراع أو نطاقها (ج) يمثل ضمانًا أو ادعاءً بخلو أي منتج أو خدمة من انتهاك أي براءة اختراع أو (د) اتفاقية تهدف إلى إقامة دعاوى أو إجراء ملاحقات قانونية تطال منتهكي أي براءة اختراع أو (هـ) يمنح أي حق أو ترخيص بموجب أي مطالبة تتعلق ببراءة اختراع غير المطالبات الأساسية.

حفظ الحقوق

تُعد كافة الحقوق غير الممنوحة هنا بشكل صريح محفوظة.