بروتوكول نقل الملفات (FTP) هو أكثر الطرق شيوعًا لنقل الملفات على الإنترنت. العديد من المنظمات و الأفراد يقومون باستخدام FTP لتحميل و تنزيل الملفات في خادم الشبكة العنكبوتية الخاصة بهم. للنقل عبر FTP في Dreamweaver، قم بإدخال معلومات خادم FTP الخاص بك في فئة المعلومات عن بعد لمربع حوار تعريف الموقع. في لوح الملفات، انقر على زريّ اتصال و وضع لتحميل الملفات و المجلدات المختارة.

هناك العديد من المتغيرات عند حل مشكلات FTP، لذلك تطول قائمة النصائح و الأساليب المتبعة. فيما يلي أكثر خمسة أساليب لتجربها:

  • تأكد من حصولك على المحدّث الأخير لـ Dreamweaver.
  • جرب تمكين FTP السلبي.
  • جرب الاتصال بالخادم الخاص بك بعميل FTP آخر.
  • جرب تعديل إعدادات الدليل المستضيف في تعريف الموقع.
  • تحقق من الأذونات على الخادم.

الخطوات الأولية و جمع الحقائق

1. ثبّت التحديث الأخير لـ Dreamweaver

عندما تقوم Adobe بإطلاق محدّثات Dreamweaver، فإن تلك المحدّثات تعمل عادة على إصلاح مشكلات FTP. تنزيل و تثبيت التحديث الأخير لإصدار Dreamweaver الخاص بك. آخر مُحَدّث لـ Dreamweaver MX 2004 هو 7.0.1. و آخر مُحَدّث لـ Dreamweaver MX هو 6.1.

ملاحظة: يمكنك التحقق من إصدار Dreamweaver الخاص بك كما يلي:

  • Windows: قم باختيار Helpr > About Dreamweaver و انقر بعدها على السجلات عندما تبدأ بالانتقال.
  • Mac OS قم باختيار Dreamweaver > About Dreamweaver و انقر بعدها على السجلات عندما تبدأ بالانتقال.

2. تأكد من أنه قد تم تحديد موقع

يحتاج Dreamweaver لمعرفة معلومات اتصال FTP للتمكن من استخدام FTP. قم بإنشاء تعريف موقع أو فقم بتنفيذ تحرير ملف بدون موقع. يتطلب Dreamweaver أحد هذين البرنامجين لمعرفة كيفية الاتصال بالخادم. عند البدء بـ Dreamweaver MX 2004، يمكنك الاتصال مباشرة بخادم FTP بدون الحاجة لتعريف موقع رسمي (تحرير ملف بدون موقع). مع ذلك، يقوم تعريف الموقع بتنفيذ وظائف أكثر داخل Dreamweaver. يفضل أغلب مستخدمي Dreamweaver الاستفادة من الوظيفة الإضافية لتعريف الموقع. لتعلم المزيد حول تعريف الموقع، اطّلع على مساعدة Dreamweaver على الانترنت للحصول على معلومات حول إعدادات موقع.

3. استخدم خيار آخر للاتصال بالخادم؟

أكثر البدائل شيوعاً لـ FTP هي Local/Network و Secure FTP. ينتج عن استخدام أي من هذه البدائل أداء و استقرار أفضل من FTP. بإمكانك أيضاً الاستفادة من بعض خيارات الاتصال عن بعد غير شائعة الاستخدام في Dreamweaver: WebDAV أو Visual أو SourceSafe أو RDS. انظر Help > Using Dreamweaver للمزيد من المعلومات حول هذه الخيارات.

  • Local/Network جرب استخدام Local/Network لنقل الملفات.
    إن كنت في محيط مثل المكتب أو المدرسة، ففي العادة يكون لديك الترخيص للاتصال بالخادم عبر متصفح نظام الملف Windows أو Mac OS. في Windows يبدو مسار الشبكة شيئاً كهذا \\myserver\myfolder\.
  • Secure FTP
    يتيح لك Secure FTP (SFTP) تشفير جميع عمليات نقل الملفات بالكامل و منع الوصول غير المصرح به للبيانات و الملفات و أسماء المستخدمين و كلمات المرور الخاصة بك. يعتبر Secure FTP بروتوكول مختلف عن FTP. و مع ذلك، فهما يشتركان بأوامر و إعدادات متقاربة. و إذا كنت غير متأكد ما إذا كان الخادم الخاص بك يقوم بتشغيل SFTP أو لا، فتحقق من مسئول الخادم لديك. يعتبر SFTP عموماً بروتوكول منيع جداً، لذلك قد ينجح عند إخفاقات FTP التقليدية. تم تضمين خدمة SFTP بالوضع الافتراضي في أغلب خوادم UNIX. في Windows، خدمة SFTP ليست مدمجة و تتطلب برنامج إضافي. بالرغم من أن SFTP منفصلاً، لكن قم بإنشاء تعريف موقع مثل FTP في Dreamweaver ثم قم باختيار صندوق التحقق لـUse Secure FTP. من الممكن للخادم أن يقوم بتنفيذ كل من خدمتي FTP و SFTP في نفس الوقت. إن كان الخادم الخاص بك يقوم بتشغيل SFTP فقط، قم باختيار صندوق تأشير Use Secure FTP. و في حالات أخرى، يكون Dreamweaver خطأ.

4. وثّق المشكلة المحددة

عندما تقرر أن مُحَدّث Dreamweaver لا يحل المشكلة و أنت تستخدم FTP، في هذه الحالة عليك استكشاف المشكلات و إصلاحها. دوّن نص رسالة الخطأ كما تراها.

  • هل تظهر لك رسالة خطأ عند النقر على زر Test في صندوق حوار تعريف الموقع؟
  • هل ظهرت لك رسالة خطأ عند النقر على أيقونة Connect في لوحة الملفات؟
  • هل تظهر لك رسالة خطأ عند محاولة تحميل ملف أو مجلد؟
  • هل عمل تعريف موقع FTP قط في Dreamweaver؟
  • هل تحدث هذه المشكلة في كل مرة أم أنها عشوائية؟
  • إن كنت تعمل في محيط مجموعة، هل تواجه أجهزة الكمبيوتر الأخرى نفس المشكلة؟
  • ما هو خادم FTP المحدد الذي تقوم بالاتصال به؟ أمثلة لخوادم معينة تتضمن: خادم Microsoft IIS و خادم RedHat FTP و خادم IBM AIX و خادم Mac OS X. في كثير من الأحيان، يمكنك الحصول على هذه المعلومات من سجل Dreamweaver FTP أو بالاتصال عبر سطر الأوامر لعميل FTP.

5. حدد ما إذا كان تعريف موقع FTP الخاص بك يعمل جيداً في Dreamweaver

هناك مسببين متكررين لإخفاقات الاتصال و هما عطل الخادم أو انشغاله. يبين المخطط أدناه بيانات نقاط الترحيل الرئيسية المجتازة لإنهاء نقل FTP:

تجتاز بيانات نقاط الترحيل الرئيسية لإنهاء نقل FTP
تجتاز بيانات نقاط الترحيل الرئيسية لإنهاء نقل FTP

إن تمكنت من الاتصال لمرة واحدة على الأقل، فعلى الأغلب أن إعدادات FTP الخاص بك صحيحة. عندما تتم عملية الاتصال بنفس الإعدادات في بعض من الأحيان فقط، فيعود السبب عادة إلى عطل أو انشغال الخادم. جرب الاتصال في وقت آخر خلال اليوم، و تواصل مع مسئول للشركة المستضيفة لموقعك. إن ظهرت لك رسالة "خطأ في بيانات الانترنت" عند محاولتك الاتصال في Dreamweaver، فمن المرجح أن الخادم متوقف عن العمل. أفضل طريقة لمعرفة عطل الخادم هي محاولة الاتصال باستخدام عميل FTP آخر. إن لم يمكن اتصال العميل، فيعني ذلك على الأرجح وجود خطب في الخادم.

6. حدد ما إذا كان عملاء FTP الآخرين يعملون مع الخادم بشكل صحيح

عند استكشاف مشكلات FTP و إصلاحها، فإن عدد العوامل المسببة لذلك يتطلب تحديد مصدر المشكلة. بإمكانك تجربة الاتصال و النقل بعميل FTP آخر. إن كنت تواجه مشكلات مع عدة عملاء FTP، فقد تكون على الأغلب مشكلة في الخادم، و ليست مشكلة في Dreamweaver. تم تضمين بعض عملاء FTP بـ Windows و Mac OS، و هناك غيرهم من العملاء ببرمجيات حرة أو مشتركة. فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة:

Windows

  • Internet Explorer الخاص بـMicrosoft - اطبع اسم خادم ftp في حقل عنوان URL و أضف ftp:// قبل اسم نطاق المجال (مثالftp://ftp.irs.gov).
  • WS_FTP - GUI-based
  • CuteFTP - GUI-based
  • FileZilla - GUI-based
  • سطر أوامر Windows Start > Run > في الحقل المفتوح، اطبع cmd) - انظراستخدام أدوات سطر أوامر FTP.

Mac OS

  • Safari / Mac Finder - اطبع اسم خادم ftp في حقل عنوان URL و أضف ftp:// قبل اسم نطاق المجال (مثالftp://ftp.irs.gov)، أو في Mac Finder، قم باختيار Go> Connect to Server.
  • Fetch - GUI-based

7. تحقق من وجود المشكلة في إصدار آخر لـ Dreamweaver أو Contribute

إن كنت تملك نسخة سابقة من Dreamweaver أو Contribute تعمل مع خادم FTP الخاص بك، فمن المحتمل تعرضك لخطأ في المنتج مع Dreamweaver. إن كنت تستخدم الإعدادات FTP ذاتها لنسختين مختلفتين من Dreamweaver، فإن اتصال FTP سيتصرف بناء على ذلك. إن لم تكن تواجه مشكلات FTP عند استخدام Dreamweaver MX، و لكنك تواجه مشكلات عند استخدام Dreamweaver MX 2004، جرب إعدادات توافق الخادم. تم تجديد محرك FTP إلى حد كبير في Dreamweaver MX 2004. أنه أكثر استقراراً و ضماناً من محركات Dreamweaver FTP السابقة. و لكن، كانت أثبتت بعض التقارير تعطل تنفيذ الوظائف في الإصدار الأحدث. إما أن تتواصل مع الدعم الفني أو ارسل إبلاغ عن خطأ مباشرة.

جرب الاتصال باستخدام Contribute. إن لم يكن لديك Contribute، قم بـتنزيل الإصدار التجريبي و تحقق من عمله على الخادم الخاص بك. يتشارك Dreamweaver و Contribute بنفس محرك FTP الأساسي، و لكن لكل من Dreamweaver و Contribute دورات تحرير مختلفة، لذلك قد يكون لـ Contribute القدرة على إصلاح خطأ لم يتوافر حله بعد في Dreamweaver. إن أمكن اتصال Contribute، فيعد ذلك إشارة جيدة لموظف الدعم الفني.

8. هل بإمكان أي شخص في مجموعتك الحصول على Dreamweaver FTP ليعمل على الخادم؟

إن كنت تعمل في محيط مجموعة، هل تواجه أجهزة الكمبيوتر الأخرى في مجموعتك نفس المشكلة؟ سيساعدك ذلك على تحديد ما إذا كانت المشكلة متعلقة بجهازك أو إعدادات Dreamweaver الخاصة بك، أو إن كان هناك تعارض في جدار الحماية أو أي مشكلة أخرى مشتركة مع المجموعة. أمثلة على أمور أخرى قد تكون شائعة في أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من قبل مجموعة تتضمن:

  • يتم تثبيت صورة باهتة لنظام تشغيل مخصص بجانب منظمتك
  • و قد يتعرض الفريق بأكمله لتعارض في امتدادات Dreamweaver المثبتة

إن كان لديك جهاز كمبيوتر محمول، هل يمكنك الاتصال بخادم FTP بهذا الجهاز عندما تكون في منزلك بخلاف عند تواجدك في المكتب؟ إن كان بإمكانك الاتصال من المنزل، فقد يتسبب ذلك بنوع من الصعوبات في جدار الحماية أو الشبكة في المكتب.

9. هل يمكنك الاتصال بأي خادم FTP من Dreamweaver؟

في حالات نادرة، يتعذر اتصال مستخدمي Dreamweaver لأي من خوادم FTP. يشير ذلك إلى مشكلة عامة في قابلية Dreamweaver على الاتصال بالانترنت. أعراض هذه المشكلة الأخرى تتضمن صفحة بداية معطلة لـ Dreamweaver ، و مشاكل تنشيط Dreamweaver على الانترنت. انظر ما إذا كان بإمكانك الاتصال بأي خادم FTP مجهول، مثل موقع IRS FTP. للاتصال بهذا الموقع في Dreamweaver، استخدم تعريف الموقع التالي:

FTP host: ftp.irs.gov
الدليل المستضيف: اتركه فارغاً
اسم المستخدم: مجهول
كلمة المرور: اتركها فارغة

إن تعذر اتصالك بهذا الخادم، تحقق من ما إذا كان جدار الحماية يمنع Dreamweaver من الدخول لشبكة الانترنت، و تأكد من إمكانية اتصال جهازك بشبكة الانترنت بشكل عام.

 

10. هل تؤيد جدار الحماية؟

إن كنت في محيط مجموعة، استفسر من مسئول الخاص بك عن جدار الحماية المستخدم و إن كانت هناك حاجة للقيام بضبط خاص للسماح للتطبيقات مثل Dreamweaver بتجاوز جدار الحماية.

إن كان لديك جدار حماية مثبت على جهازك، تحقق من أن Dreamweaver مرخص للوصول لشبكة الانترنت. يحتوي Windows XP SP2 على جدار حماية مدمج يحظر وظيفة FTP في Dreamweaver بشكل افتراضي، لذلك ستكون بحاجة إلى إضافة Dreamweaver على قائمة الاستثناءات. أمثلة أخرى على جدار الحماية الشخصية تتضمن Zone Alarm و Norton Personal Firewall.

إعدادات سطح مستخدم Dreamweaver

قد تكون مشكلات FTP صعبة التشخيص بسبب عدة عوامل. يعني ذلك، أنه ليس لـDreamweaver سطح مستخدم مرتبط بـ FTP معقد كثيراً. كمرجع، تجد موقعي إعدادات FTP في Dreamweaverهنا:

  1. تجد الإعدادات الخاصة بالموقع في فئة Remote Info لكل تعريف موقع (Site < Manage Sites > قم باختيار موقعك > انقر زر Edit > ثم قم باختيار > Remote Info category):

    تجد الإعدادات الخاصة بالموقع في Remote Info
    تجد الإعدادات الخاصة بالموقع في Remote Info

  2. إعدادات FTP العامة التي تنطبق على جميع تعريفات الموقع لـDreamweaver الخاصة بك موجودة في Edit > Preferences > Sites:

    إعدادات FTP العامة موجودة في فئة الموقع
    إعدادات FTP العامة موجودة في فئة الموقع

إعدادات سطح مستخدم Dreamweaver

1. جرب استخدام FTP خامل

أحد أكثر الحلول شيوعاً لمشاكل FTP هي باختيار صندوق الاختيار استخدام FTP الخامل. هناك علامة شائعة تعرف من خلالها حاجتك لاستخدام FTP الخامل و هي التوقف الطارئ لـDreamweaver عند المحاولة للاتصال بخادمك. قم باختيار هذا الصندوق إن كان تكوين جدار الحماية يتطلب استخدام FTP السلبي. يتيح FTP السلبي للبرنامج المحلي إعداد اتصال FTP بدلاً من مطالبة الخادم البعيد بإعداده. للمزيد من المعلومات، انظر ما هو FTP الخامل؟.

ملاحظة: يتحتم على مستخدمي Mac OS X تمكين FTP الخامل في حال عدم تمكنهم من رؤية قوائم الملفات على الخادم عند بعد.

2. قم بتجربة خيارات توافق الخادم في صندوق حوار تعريف الموقع (Dreamweaver MX 2004 v7.0.1 فقط)

إن كنت تواجه صعوبة في الاتصال بـ Dreamweaver MX 2004 الإصدار 7.0.1، جرب ضبط إعدادات توافق الخادم. لاحظ أن هذه الإعدادات ليست موجودة في Dreamweaver MX 2004 الإصدار 7.0 أو ما قبلها. يمكنك التحقق من الإصدار عن طريق اختيار Help > About Dreamweaver ثم النقر على السجلات المنتقلة.

إعدادات توافق الخادم
إعدادات توافق الخادم

جرب مجموعات مختلفة من اختيار أو رفض خيارات لـاستخدام FTP لتحقيق أمثلية الأداء و استخدام طريقة تحرك بديلة لـ FTP، لتحديد المجموعة التي تحل مشكلة FTP. هذه الإعدادات تكون نافعة بشكل خاص للمستخدمين الذين لم يواجهوا أية مشكلات FTP في إصدارات Dreamweaver السابقة، و لكنهم يواجهون مشكلات مع Dreamweaver MX 2004.

3. تحقق من المعلومات المستضيفة لـ FTP

عنوان مستضيف FTP هو اسم الإنترنت الكامل لنظام الكمبيوتر، مثل fftp.macromedia.com. في حقل FTP المستضيف، تأكد من عدم إضافة بروتوكول ftp:// أمام اسم المستضيف. إن كنت تواجه صعوبة في الاتصال بالخادم الخاص بك، حاول أيضاً استخدام عنوان IP (مثل 10.112.0.54) بدلاً من اسم الحقل (ftp.macromedia.com).

4. قم بتغيير معلومات الدليل المستضيف

يمكن الحصول على معلومات خادم الشبكة، مثل تسجيل الدخول و كلمة المرور من مسئول الخادم مع إدخالها في صندوق حوار تعريف الموقع تماماً كما هي، و لكنك قد تحتاج أحياناً لتعديل معلومات الدليل المستضيف. جرب الطرق التالية لإدخال معلومات الدليل المستضيف عند استكشاف الأخطاء و إصلاحها. تعتمد الطريقة الناجحة على تجهيزات الخادم، لذلك جربها جميع الطرق:

  • أضف شرطة للأمام (/) مباشرة قبل اسم دليل المستضيف، بدون أي مساحة (مثال/myfolder).
  • إن كنت قد قمت بوضع شرطة قبل اسم الدليل المستضيف، قم بإزالته (مثال myfolder).
  • اترك دليل المستضيف فارغاً.
  • اترك دليل المستضيف فارغاً و ألحق اسم دليل المستضيف بمستضيف FTP، مسبوقاً بشرطة (مثالftp.domain.com/hostdir).
  • جرب إضافة أحد الملفات الفرعية لمسار الدليل المستضيف (مثال myfolder/mysubfolder/).
  • إن كنت تعمل على موقع شخصي على خادم UNIX، قد يتضمن عنوان URL مدة. مثلاً، http://www.mysite.com/johndoe/. إن تواجه صعوبة FTP في المدة الممنوحة في الدليل المستضيف، جرب استخدام المسار الكلي، و الذي قد يبدو شيئاً كهذا/home/username/public_htmlأو/home/username/public_html. تنطبق ذات الحالة أيضاً في حال استخدام الخادم الخاص بك مسارات افتراضية. اسأل مسئول الخادم الخاص بك إن كان يقوم باستخدام مسارات حقيقية و إن كان بإمكانهم تزويدك بمسار حقيقي. جرب استخدام الطريقة الحقيقية في حقل الدليل المستضيف.
  • إن كان مجلد الشبكة الخاص بك على الخادم عن بعد فوق الجذر، فمن الممكن أن تسبق اسم الدليل المستضيف برمز ../أو حتى../../ (تنقلك مجموعة واحدة من النقاط المزدوجة إلى مستوى أعلى واحد، بينما تنقلك مجموعتين إلى مستويين أعلى، الخ). هذا النوع من الضبط استثنائي.

إحدى الطرق الجيدة لاستكشاف المشكلات و إصلاحها في الدليل المستضيف هي محاولة سحب و ترك ملف في لوحة الملفات، بدلاً من استخدام زر الوضع أو المزامنة. اطّلع على ملفات اسحب و اترك أدناه للمزيد من المعلومات.

5. تعطيل تحميل ملاحظات التصميم في تعريف الموقع

في بعض الأحيان، قد يتسبب اختيار Upload Design Notes بحدوث مشاكل في تعريف الموقع. الغي اختيار هذا الخيار و تحقق من استمرار وجود المشكلة: الموقع > إدارة المواقع، قم باختيار موقعك، ثم انقر على تحرير > زر Advanced > فئة Design Notes و الغي اختيار Upload Design Notes للإرسال.

6. قم بتغيير خيارات تفضيل الموقع

في أغلب الحالات، المستخدمون ليسوا بحاجة لتغيير خيارات تفضيل الموقع الافتراضية. و لكن، عند استكشاف المشاكل و إصلاحها بنقل ملفات كبيرة أو أخطاء 530 و/أو 550 أو بفقد الاتصال، فإن تجريب إعدادات تفضيل أخرى قد تكون مفيدة. للوصول لصندوق حوار المفضلات، قم باختيار Edit > Preferences> ثم قم باختيار Site من عمود Category.

الإعدادات المتعلقة بـFTP في صندوق حوار مفضلات الموقع هي:

  • اتصال FTP:___ و قطع الاتصال بعد___ دقائق وضع السكون
    عند استكشاف الأخطاء وإصلاحها، اترك هذا الخيار مرفوض.
  • وقت FTP المنقضي
    عندما يتم ارسال أمر FTP للخادم، يتوقع العميل الحصول على رسالة تأكيدية، و إلا يتم إلغاء الأمر. يحدد وقت FTP المنقضي طول مدة انتظار Dreamweaver للحصول على استجابة من الخادم قبل وقف الأمر. يتسبب الضبط عال جداً بخمول Dreamweaver و يجعله يبدو عالقاً إن لم يتلق استجابة من الخادم. كما يتسبب الضبط منخفض جداً بإيقاف تنفيذ الأوامر قبل انتهائها. الإعداد الافتراضي، 60 ثانية، يعالج جميع الحالات جيداً. إن كنت تواجه صعوبات في الاتصال، جرب زيادة الوقت المنقضي لـFTP إلى 120 ثانية.
  • جدار حماية Host and Port
    أغلب المستخدمون ليسوا بحاجة لتعديل هذه الحقول -- اترك المستضيف فارغاً و وضع المنفذ على 21. إن كانت المنظمة التي تعمل لديها تستخدم جدار حماية، يتحتم عليك الحصول على المعلومات من مسئول النظام.

مرة أخرى، في كثير من الأحيان، لا تكون بحاجة لتغيير الوضع الافتراضي في مفضلات الموقع.

7. انشئ تعريف موقع جديد و انقل ملفات جديدة

يتدخل مستكشف المشكلات لإنشاء تعريف موقع جديد لـ Dreamweaver، و يعمل على ملف جديد في تعريف الموقع الجديد. ضبط المجلد الجذري المحلي في تعريف الموقع ليكون بذلك جذر القرص الصلب الخاص بك (مثل C:\). إن عمل ذلك يضمن عدم وجود مساحات أو رموز خاصة في المسار للمجلد الأساسي المحلي. تقوم أيضاً باختبار تعريف موقع أو ملف مُحَرّف. عند اتّباع الخطوات المذكورة أعلاه، قد يرغب مستخدمي Mac أيضاً بحذف ملف مفضلات Dreamweaver أيضاً و التأكد من عدم تضمن اسم القرص الصلب لأي رموز خاصة.

8. أعد إنشاء ذاكرة مؤقتة للموقع

في حال عمل ملف جديد في موقع جديد، جرب إعادة انشاء ذاكرة مؤقتة لموقع Dreamweaver في الموقع القديم لترى ما إذا كانت المشكلة لا زالت مستمرة: Site > Advanced > Recreate Site Cache. تتاح هذه الخطوة فقط في حالة تحديد الموقع لاستخدام ذتخزين مؤقت للموقع.

9. اسحب و اترك ملفات في لوحة الملفات

عند اختيارك لملف و تقوم بالنقر فوق زر وضع Put في لوحة الملفات، يعمل Dreamweaver على تحميل الملف للمجلد الموجود على خادم FTP.

يمكن استخدام عملية سحب و ترك ملف لاستكشاف الأخطاء و إصلاحها في حالتين:

  • عند تعذر نقل ملف أو في حال تحميل الملف الخاطئ، فإن سحب الملف من الجانب المحلي للوحة الملفات إلى الجانب البعيد يسمح لك باختيار المجلد و قد يساعدك على تحديد ما إذا تم إدخال معلومات الدليل المستضيف بشكل صحيح.
  • عند عدم تمكنك من الاتصال بالخادم، اترك حقل الدليل المستضيف فارغاً و اسحب الملف بدلاً من استخدام زر وضع Put.

ملاحظة: توخى العناية عند السحب و الترك. سيتسبب وضع ملف في الدليل الخاطئ بتوقف عمل الروابط، كما سيمنع الصور من الظهور على الصفحة.

 

10. اطّلع على سجل FTP

بعد المحاولة للاتصال أو التحميل، يمكنك الاطلاع على سجل FTP لـ Dreamweaver للحصول على سجل للجلسة بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك و بين الخادم. من إشعار خاص مكون من ثلاثة أرقام من الرمز التسلسلي لـFTP. الرجاء الاطلاع على سجل Check the FTP لشرح سجل FTP و قائمة من الرموز التسلسلية لـ FTP. كما يجب عليك ملاحظة اسم خدمة FTP المحدد و الإصدار الذي تحاول الاتصال به.

للاطلاع على سجل FTP لـ Dreamweaver: Choose Site > Advanced> FTP Log.

لاحظ أن وجود سجل فارغ تماماً هو دليل بحد ذاته. إذا كان السجل فارغاً بعد محاولة الاتصال، فيعني ذلك أن أداة FTP لـ Dreamweaver غير قادرة على الوصول للخادم و ارسال أمر له.

مشاكل الخادم

1. تأكد من اسم الملف و المجلد

المعلومات العامة التالية حول مصطلحات تسمية الملفات تفيد عند استكشاف المشكلات و إصلاحها خاصة تلك المتعلقة بنقل ملفات أو مجلدات معينة:

  • في هذه الحالة يعمل Special characters
    بالتأكد من عدم وجود أي مساحات أو رموز خاصة في اسماء الملفات و المجلدات. يتضمن رموز خاصة؟ *_&^%$# أو أي رمز غير أبجدي أو عددي. لا يعد رمز التسطير السفلي ( _ ) من الرموز الخاصة و يصح استخدامه في اسماء الملفات و المجلدات.

    ملاحظة: يتحتم على مستخدمي Mac أيضاً التأكد من المساحات أو الرموز الخاصة في اسم محرك الأقراص الصلبة.

    استناداً إلى النظام المشغل، قد يشكّل طول الاسم مشكلة عند نقل الملفات و المجلدات. عند مواجهة مشكلة في النقل، جرب تحميل ملف أو مجلد باسم قصير، مثل test.htm.

    أخيراً، لا يعرض لوح الملفات على الخادم تلك الملفات التي يبدأ اسمها بنقطة أو بتسطير سفلي. تم عمل ذلك قصداً. إن كنت ترغب بالاطلاع على هذه الملفات، استخدم عميل FTP آخر
  • اسماء الحروف الكبيرة و الحروف الصغيرة
    في ملفات Windows و Mac لا تعتبر حالة حساسة، و لكنها كذلك في اسماء ملفات UNIX.

    تقوم أنظمة Windows و UNIX بالتعامل مع عملية نقل الملفات كما يلي:
    • الجهاز المحلي أعد تسمية ملف محلياً من example.htm إلى EXAMPLE.HTM، و سيكون لا يزال لذيك ملف واحد، تم تغييره للحروف الكبيرة. حالة الخادم بالحروف الكبيرة و الصغيرة أيضاً حقيقية.
    • خادم UNIX يحمل ملف باسم EXAMPLE.HTM لمجلد على خادم UNIX و الذي يتضمن مسبقاً ملف باسم example.htm، و لم يتك نسخ الملف على الخادم. سيكون لديك ملفين: example.htm و EXAMPLE.HTM. هذا صحيح في حالة الحروف الكبيرة و الحروف الصغيرة أو العكس.
    • خادم Windows يحمل ملف باسم EXAMPLE.HTM لمجلد على خادم Windows و الذي يتضمن مسبقاً ملف باسم example.htm، و لم يتم نسخ الملف بالملف الجديد لتحصل على ملف واحد فقط باسم EXAMPLE.HTM. هذا صحيح في حالة الحروف الكبيرة و الحروف الصغيرة أو العكس.

      ملاحظة: تم تعيين بعض خوادم UNIX لنقل أسماء جميع الملفات المحملة لحروف صغيرة.

2. راجع تراخيص الخادم

الخادم عبارة عن كمبيوتر يتشارك فيه العديد من المستخدمين. لمنع المستخدمين من الدخول لملفات بعضهم البعض، ففي هذه الحالة يتم منح كل مستخدم أو مجموعة من المستخدمين تراخيص مختلفة للقراءة و الكتابة و التنفيذ للمجلدات و الملفات المختلفة. يمكن أن يحدد مستخدم أو مجموعة أيضاً ليكونوا مالكي ملف، و الذي بدوره يؤثر على التراخيص. كما يمكن أيضاً تحديد تراخيص مختلفة للملفات و المجلدات.

إحدى الأسباب المحتملة لأخطاء "التعامل محظور" (550 errors) هو مجموعة غير كافية من التراخيص لحسابك. تواصل مع مسئول للشركة المستضيفة لموقعك للمزيد من المعلومات. إن تقوم بالاتصال بخادم معتمد على UNIX، يمكنك الاتصال به باستخدام سطر الأوامر لعميل FTP و تنفيذ أمر "ls -l" للاطلاع على إعدادات التراخيص. إن كنت تقوم بالاتصال بخادم Windows FTP، فعلى مسئول الخادم أن يقوم بمهمة الاطلاع على التراخيص.

تم تجهيز بعض خوادم FTP لتعطي تراخيص محددة لبعض الملفات بشكل افتراضي، لذلك فإن بعض مستخدمي Dreamweaver سيكونون بحاجة لإعدادات أخرى غير الإعدادات الافتراضية. إن لاحظت أن الملفات التي تقوم بتحميلها نحمل تراخيص خادم غير صحيحة، فيمكنك في هذه الحالة تثبيت ملحقات Set Permissions الخاصة بـ Dreamweaver.

3. استخدم أدوات سطر أوامر FTP

إن كنت مرتاحاً بسطح سطر الأوامر، بإمكانك إدخال أوامر FTP مباشرة في مطالبة بأمر لـ Windows أو Mac Terminal. يوفر لك عملاء سطر أوامر FTP تحكم أكبر و وضوح لما يحدث بالضبط باتصال FTP. عند الاتصال عبر سطر الأوامر، كثيراً ما سيعطيك الاسم المحدد لخادم FTP المشغّل. بإمكانك الحصول على قائمة أوامر FTP قياسية يقبلها الخادم بطباعة مساعدة في سطر أوامر FTP. انظر سجل Checking the FTP لمواصفات أوامر توجيهية.

4. "لا يمكن تحديد وقت الخادم عن بعد" خطأ

في بعض الأحيان، عند تجهيز تعريف الموقع، قد يقوم Dreamweaver بإظهار الرسالة التحذيرية التالية:

لا يمكن لـ Dreamweaver تحديد وقت الخادم عن بعد. أوامر Select Newer و Synchronize غير متاحة.

للحصول على الختم الزمني للخادم، يعمل Dreamweaver على إنشاء و إزالة مجلد باسم XYIZNWSK. قد تحدث مشكلات في تراخيص الخادم تمنع Dreamweaver من إنشاء أو إزالة مجلدات.

يمكن ضبط خوادم Serv-U FTP لإعادة كتابة معطيات جميع الملفات و المجلدات؛ بما في ذلك مجلد الختم الزمني XYIZNWSK للحروف الصغيرة، و الذي يعني عدم تمكن Dreamweaver من العثور على مجلد محدد. يتعذر العثور على هذا المجلد، Dreamweaver يرفض المزامنة. الرجاء قراءة هذا المقال الذي يشرح كيفية تغيير هذا الإعداد.

5. هل تقوم باستخدام خادم بالوكالة يتطلب تسجيل دخول منفصل؟

يدعم Dreamweaver بعض خوادم FTP بالوكالة، و لكنه كما هو موضح في صندوق حوار مفضلات الموقع، فإن Dreamweaver لا يدعم خوادم بالوكالة و التي تتطلب تشكيل اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بهم. لسطح مستخدم Dreamweaver حقول لدخول معلومات تسجيل الدخول لخادم FTP فقط. مثال على خادم وكيل غير مدعوم من Dreamweaver هو SOCKS.

6. مشاكل محددة لخادم FTP

  • قامت Macromedia بتصميم امتداد Dreamweaver MX 2004 لكل منWindows و Mac و الذي يقوم بدوره بحل بعض متعارضات FTP مع خوادم IBM AIX و OS/400. يتحتم عليك تثبيت هذا الامتداد فقط في حالة اتصالك بخادم IBM AIX or OS/400. تتضمن أعراض المشكلة:
    • تظهر أخطاء حظر الوصول عند محاولة الوصول للملفات أو المجلدات الأقدم من السنة الحالية.
    • "لا يمكن لـ Dreamweaver تحديد وقت الخادم عن بعد" أخطاء و وظيفة المزامنة لا تعمل.
    • معلومات غير صحيحة في لوحة الملفات، مثل مساحة إضافية أو رموز غير هامة أو معلومات خاطئة في حقل معين، الخ (Ref. 169317).
  • يتعارض اتصال Dreamweaver MX 2004 بالإصدارات القديمة من خدمات توثيق FTP. قامت خدمات توثيق FTP إصدار 5.2.5 و ما بعدها بحل هذه المشكلة. (Ref. 183536.
  • Dreamweaver يواجه مشكلة في نقل الملفات لـ Mac OS X خادمي v10.2 و v10.1. قامت شركة Apple بحل هذه المشكلة باستخدام Mac OS X خادم v10.3. (Ref. 16762).

7. مراجع خادم Contribute FTP

يعتبر مدقق Macromedia Contribute لخادم FTP أداة فحص نافعة لمستخدمي Dreamweaver MX 2004 أيضاً، لأن لكلا التطبيقين محركا FTP متشابهين. يمكّن مدقق خادم FTP مستخدميه من استكشاف المشكلات عندما يتعذر الاتصال في Contribute باستخدام FTP. يقوم التطبيق بالتحقق من التوافق بين خادم FTP و Contribute، ثم يحرر تقريراً للمساعدة بتحديد المشكلات بين الخادم و Contribute. للحصول على المزيد من المعلومات و لتنزيل التطبيق، الرجاء الاطلاع على FTP Server Checker(TechNote tn_19012). لست بحاجة لتثبيت Contribute لاستخدام هذه الأداة.

8. تسجيل Contribute Network I/O

بإمكان مستخدمي Dreamweaver MX 2004 تثبيت Contribute 3 و استخدام ميزة تسجيل شبكة I/O الخاصة به، و التي تتيح لـ Contribute بإنشاء ملفات سجل. تتضمن ملفات السجل هذه معلومات مفصلة حول أداء Contribute. يتطلب منك تثبيت Contribute 3 على جهازك ليتسنى لك إنشاء هذه السجلات. تتوفر نسخة تجريبية مجانية لـ Contribute تنزيل.

ملاحظة: لن يستفيد مستخدمي Dreamweaver MX و ما قبله من سجل Network I/O. تغير محرك FTP بشكل كبير في Dreamweaver MX 2004 و Contribute 3.

استكشاف الأخطاء و إصلاحها العامة

التأكد من أن مسار المنزل لا يسبب مشكلة.

إن كنت تستخدم Dreamweaver في المنزل أو محيط مكتب صغير، فقد يكون هناك تعارض بين Dreamweaver و الماسار الخاص بك (إن كنت تستخدم واحداً). كاختبار، أغفل المسيّير بسد كابل الشبكة من مودم DSL/cable مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، و بذلك تخرج المسيّير من المعادلة.

اتبع خطوات استكشاف الأخطاء و إصلاحها العامة لـ Windows و Mac

إن تأكدت من أن مشكلة FTP متعلقة بجهازك أو إن كنت تملك جهاز واحد للتجربة، فيمكنك في هذه الحالة تنفيذ خطوات Windows أو Mac العامة لاستكشاف المشكلات و إصلاحها. هذه فكرة جيدة خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في مميزات Dreamweaver الأخرى بجانب FTP. فيما يلي أمور عامة للتجربة:

  • جرب تشغيل Dreamweaver بحساب مستخدم Windows أو Mac آخر.
  • دع Dreamweaver يقوم بإعادة انشاء مجلد تهيئة المستخدم الخاص بك.
  • إلغاء تثبيت Dreamweaver وإعادة تثبيته في Safe Mode.

للمزيد من النصائح العامة حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها، انظر TechNotes التالية:

تواصل مع الدعم الفني و زودهم بمعلومات اتصال FTP

إن تأكدت أن المشكلة التي تواجهها هي مشكلة في Dreamweaver، فيمكنك في هذه الحالة الاتصال بنا. يمكنك إرسال تقرير بالخطأ باستخدام Feature Request/Bug Report Form. أو، إن قمت بشراء Dreamweaver، فيمكنك أيضاً التواصل مع الدعم التقني، لترى ما إذا كان وكيل الدعم قادراً على تحديد المشكلة.

يعمل Adobe بشكل أفضل على استكشاف الأخطاء و إصلاحها عند اتصاله بالخادم المُشْكِل. من الأفضل أن تزودنا بحساب مستخدم مؤقت أو كلمة مرور أو خادم تجريبي. لن يتمكن المهندسين من إزالة الخطأ في الخوادم إن كانت محمية بجدار حماية.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت