يمكن أن يساعدك هذا المستند على تحسين حجم الملف لمستندات Adobe Illustrator التي تحفظها كملفات Illustrator (AI) الأصلية أو كملفات PDF. يمكنك تغيير حجم ملفات المستندات بشكل كبير، اعتمادًا على الخيارات التي تحددها. وتتطلب هذه الخيارات اهتمامًا خاصًا لتحسين حجم الملف وأدائه.

حفظ مستندات Illustrator كملفات Illustrator الأصلية

عند حفظ مستند Illustrator كملف AI، ضع خيارات Illustrator التالية في الحسبان لتحسين حجم الملف.

خيار Fonts

يحدد الخيار Fonts متى يتم تضمين الخط بالكامل (وليس فقط الأحرف المستخدمة)، على أساس عدد أحرف الخط المستخدمة في المستند. يعمل دمج الخطوط على زيادة حجم الملف نظرًا لاحتواء الملف على صور رمزية للخطوط أكثر مما يستخدمه المستند. ويمكن أن تكون الزيادة كبيرة إذا قمت مثلاً بتضمين خط يحتوي على 1000 حرف في مستند لا يستخدم إلا 10 أحرف منها. يعمل Illustrator افتراضيًا على وضع أي خط لا يظهر خلال 100% من الوقت في مجموعة فرعية. فكّر في الإعدادات الافتراضية للتحكم في حجم الملف. إذا أردت تضمين خط بأكمله، فعيّن النسبة المئوية على 0%.

خيار Create PDF Compatible File

تستخدم ملفات AI تنسيقي PDF وPGF. إذا اخترت خيار Create PDF Compatible File، يُنشئ Illustrator ملفًا ببناء جملة PDF مرافق يكون متوافقًا مع أي تطبيق يتعرف على ملفات PDF. إذا حددت هذا الخيار، فسيزيد حجم الملف لأنك تحفظ تنسيقين داخل ملف Illustrator.

خيار Include Linked Files

يشير خيار Include Linked Files إلى جزء PGF فقط من الملف. يقوم Illustrator تلقائيًا بتضمين الملفات المرتبطة عند اختيارك Create PDF Compatible File، بغض النظر عن حالة الخيار Include Linked File. في حال عدم الرغبة في إنشاء ملف PDF متوافق، قم بإلغاء تحديد خيار Create PDF Compatible File لتقليل حجم الملف.

ملاحظة: نظرًا لاحتواء Illustrator CS على جميع الملفات المرتبطة بشكل افتراضي، سيزيد حجم الملف بمقدار حجم الملفات المرتبطة. وبالتالي، قد يزيد بشكل كبير حجم ملف يحتوي على أعمال فنية قليلة وملفات مرتبطة ضخمة.

استخدام خيارات الضغط

احرص على تحديد خيارات الضغط لأنه يقلل حجم الملف.

(الإصدار CS5 والأحدث) حفظ كل لوحة فنية كـ Separate File Transparency

حفظ مستندات Illustrator كملفات PDF

عند حفظ مستند Illustrator كملف PDF، فكّر في استخدام خيارات Illustrator التالية لتحسين حجم الملف.

خيار Preserve Illustrator Editing Capabilities

يطلب خيار Preserve Illustrator Editing Capabilities من Illustrator إضافة بيانات PGF إلى ملف PDF. إذا لم تحدد خيار Preserve Illustrator Editing Capabilities عند حفظ ملف PDF، ثم أعدت فتح ملف PDF في Illustrator، فسيُوقف Illustrator الشفافية في الملف. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على إعادة فتح ملف PDF في Illustrator وتحريره. ومع هذا، يتعارض هذا الخيار مع الضغط القوي والاختزال، ويزيد من حجم الملف.

خيار Optimize for Fast Web View

يقلل خيار Optimize for Fast Web View حجم الملف، ويسهل تنزيل الصفحة في المرة، ويستبدل الصور المكررة بمؤشرات إلى المرة الأولى لظهور هذه الصور. فمن الجيد استخدام خيار Optimize for Fast Web View لتقليل حجم الملف حتى وإن لم تكن تخطط لعرض ملف PDF على الويب.

خيار Create Acrobat Layers From Top Level Layers

يقوم هذا الخيار بحفظ طبقات المستوى الأعلى في Illustrator على هيئة طبقات Acrobat في ملف PDF. ويتيح لمستخدمي Adobe Acrobat 6.x أو الإصدارات الأعلى إنشاء عدة نُسخ من المستند من ملف واحد. على سبيل المثال، في حال التخطيط لنشر المستند بلغات متعددة، يمكنك وضع نص كل لغة في طبقة مختلفة. وعندها يمكن للطابعة أو موفر خدمة تحضيرات ما قبل الطباعة إظهار الطبقات أو إخفاؤها في Acrobat 6.x أو الإصدارات الأحدث لإنشاء نُسخ مختلفة من المستند.

ملاحظة: يتوفر هذا الخيار فقط عند تعيين Compatibility على Acrobat 6.0 (1.5) أو Acrobat 7.0 (1.6) أو Acrobat 8.0 (1.7) أو Acrobat 9.0 (1.7).

خيارات Compression

عند حفظ ملف Illustrator كملف PDF، يمكنك ضغط النص والرسم الخطي، وضغط الصور النقطية واختزالها. بناء على الإعدادات التي تختارها، من الممكن أن يؤدي الضغط والاختزال إلى تقليل حجم ملف PDF بدرجة ملحوظة مع عدم فقد التفاصيل والدقة أو فقدها بشكل محدود.

تحتوي منطقة Compression في مربع حوار Adobe PDF Options على ثلاثة أقسام. يوفر لك كل قسم الخيارات التالية لضغط واختزال الصور الملونة، أو الرمادية، أو أحادية اللون.

Compression (Downsampling): إذا كنت تخطط لاستخدام ملف PDF على الويب، فاستخدم الاختزال للحصول على ضغط أكبر. إذا كنت تخطط لطباعة ملف PDF بدقة وضوح عالية، فلا تقم باستخدام الاختزال. قم بإلغاء تحديد الخيار لإلغاء تحديد كل خيارات الاختزال.

يشير Downsampling إلى تقليل عدد وحدات البكسل في الصورة. لاختزال الصور الملونة، الرمادية، أو أحادية اللون، اختر طريقة تقارب وقم بإدخال دقة الوضوح المرغوبة (بالبكسل في البوصة). ثم قم بإدخال دقة الوضوح في المربع For Images Above. يقوم Illustrator باختزال جميع الصور التي تزيد عن هذا الحد.

يحدد أسلوب الإقحام الذي تقوم باختياره طريقة حذف وحدات البكسل:

  • Average Downsampling يحسب متوسط عدد البكسلات في مساحة محددة كعينة، ثم يستبدل المساحة بأكملها بلون متوسط عدد البكسلات مستخدمًا الدقة المحددة.
  • Bicubic Downsampling يستخدم متوسطًا وزنيًّا لتحديد لون البكسل والذي تنتج عنه في أغلب الأحيان نتائج أفضل من نتائج أسلوب معدل الاختزال. الأسلوب Bicubic هو الأسلوب الأقل سرعة ولكنه الأكثر دقة، وينتج تدرجات ناعمة جدًا.
  • Subsampling يختار بكسل في مركز المساحة المأخوذة كعينة ويستبدل المساحة بأكملها باستخدام لون البكسل هذا. يؤدي Subsampling إلى تقليل وقت التحويل بدرجة ملحوظة مقارنةً بـ Downsampling ولكنه ينتج صورًا ذات درجة صقل أقل.

Compression (Compression): يحدد نوع الضغط المستخدم. يضبط الخيار Automatic أفضل ضغط وجودة ممكنين للعمل الفني المحتوى في الملف تلقائيًا. وبالنسبة إلى معظم الملفات، يحقق هذا الخيار نتائج مرضية. استخدم آلي (JPEG) إذا احتجت لأعلى توافقية. استخدم آلي (JPEG2000) من أجل ضغط مذهل.

ZIP compression يعمل جيداً على الصور ذات المساحات الكبيرة من اللون المفرد أو من النقوش المكررة، ولصور الأبيض والأسود التي تحتوي على نقوش مكررة. يمكن أن يكون ضغط ZIP بدون فقدان أو بفقدان، طبقًا لإعداد الجودة.

JPEG compression مناسب للصور الملونة أو الصور ذات تدرج رمادي. يتسبب JPEG compression في الفقدان، وهو ما يعني أنه قد يزيل بيانات الصور ويمكنه تقليل جودة الصورة. ومع ذلك، يحاول تقليل حجم الملف مع أقل قدر من فقدان المعلومات. لأن ضغط JPEG يستبعد البيانات، فإنه ينتج أحجام ملفات أصغر من الناتجة عن ZIP compression.

JPEG2000 هو الأسلوب القياسي العالمي الجديد لضغط بيانات الصورة وحزمها. مثل JPEG compression، فإن JPEG2000 compression مناسب للصور الملونة أو الصور ذات تدرج رمادي. يوفر أيضًا مزايا إضافية، مثل العرض المتتالي.

CCITT and Run Length compression متوفر فقط للصور النقطية أحادية اللون. يناسب الضغط CCITT (اللجنة الاستشارية للتلغراف والهاتف الدولي) لصور الأبيض والأسود وأية صور ممسوحة ضوئيًا بعمق صورة 1 بت. مجموعة 4 هي طريقة عامة تنتج ضغطًا جيدًا لمعظم الصور الأحادية اللون. المجموعة 3، المُستخدمة من قبل معظم أجهزة الفاكس، تقوم بضغط الصور النقطية أحادية اللون صف في كل مرة. Run Length compression ينتج أفضل النتائج للصور التي تحتوي على مساحات كبيرة من الأسود أو الأبيض.

Compression (Image Quality): يحدد مقدار الضغط الذي سيتم تطبيقه. تعتمد الخيارات المتاحة على أسلوب الضغط. بالنسبة لـ JPEG compression، يوفر Illustrator الخيارات Minimum، وLow، وMedium، وHigh، وMaximum Quality. بالنسبة إلى ZIP compression، يوفر Illustrator خيارات Quality 4-بت و8-بت. إذا استخدمت ZIP compression 4- بت مع الصور ذات 4-بت، أو ZIP compression 8-بت مع صور 4-بت أو 8-بت، فإن طريقة ZIP تكون بدون فقدان، بحيث لا تتم إزالة البيانات لتقليل حجم الملف، فلا تتأثر جودة الصورة. استخدام ZIP compression 4-بت مع بيانات 8-بت يمكن أن يؤثر على الجودة، على أي حال، بسبب فقد البيانات.

الخيار Tile Size: لا يتم تمكين الخيار Title Siz إلا عندما يكون إعداد الضغط هو JPEG2000. يحدد هذا الخيار حجم الإطارات المتجانبة للعرض المتتالي.

الخيار Compress Text And Line Art: يطبق الخيار Compress Text And Line Art ZIP compressionعلى جميع النصوص والرسم الخطي في الملف. ولا تؤدي هذه الطريقة إلى فقدان أي تفاصيل أو جودة.

خيار Fonts: خيار The Subset Embedded Fonts When Percent Of Characters Used Is Less Than [x]يحدد متى يتم دمج الخط بالكامل (بعكس الأحرف المستخدمة في المستند)، على أساس عدد أحرف الخط المستخدمة في المستند. على سبيل المثال، إذا احتوى خط على 1000 حرف لكن المستند يستخدم 10 فقط من تلك الأحرف، فقد تقرر أن دمج الخط لا يستحق الحجم الإضافي للملف.

معلومات إضافية