يتكون الجدول من مجموعة أعمدة وصفوف من الخلايا. تشبه الخلية إطار نص يمكنك إضافة نص أو إطارات مرتبطة أو جداول أخرى فيها. قم بإنشاء جداول في Adobe InDesign CS5 أو قم بتصديرها من تطبيقات أخرى.

ملاحظة:

لإنشاء الجداول وتحريرها وتنسيقها في Adobe InCopy، تأكد من أنك في عرض المخطط.

إنشاء الجداول

يتكون الجدول من مجموعة أعمدة وصفوف من الخلايا. تشبه الخلية إطار نص يمكنك إضافة نص أو رسومات داخل السطر أو جداول أخرى فيها. يمكنك إنشاء جداول من الصفر أو بتحويلها من نص موجود. يمكنك أيضًا دمج جدول ضمن جدول.

عندما تقوم بإنشاء جدول، يقوم الجدول الجديد بملء عرض إطار النص الحاوي. يتم إدراج جدول على نفس السطر عندما تكون نقطة الإدراج عند بداية سطر أو على السطر التالي عندما تكون نقطة الإدراج في وسط سطر.

تتدفق الجداول مع النص المحيط كما هو الحال مع الرسوم في السطر. على سبيل المثال، يتنقل الجدول خلال الإطارات المنظومة عندما يكون النص فوقها يتغير في حجم النقطة أو عندما تتم إضافة نص أو حذفه. ومع ذلك، لا يمكن أن يظهر أحد الجداول في إطار نص على مسار.

يمكنك إنشاء الجداول الرأسية بنفس طريقة إنشاء الأفقية. كما يعتمد اتجاه الكتابة في الجدول على اتجاه إطار النص المستخدم لإنشاء الجدول، واتجاه الكتابة الخاصة بالتغييرات على الجدول عند تغيير اتجاه إطار النص. هذا السلوك هو نفسه عند إنشاء جدول داخل شبكة Frame. ومع ذلك، يمكن تغيير اتجاه الكتابة للخلايا الموجودة داخل جدول، بغض النظر عن اتجاه الكتابة في الجدول.

ملاحظة:

تأكيد اتجاه كتابة إطار النص قبل إنشاء جدول.

يقدم ميكل مرفي مقالة عن إنشاء الجداول وتنسيقها في تذكر خصائص الجدول.

جيف ويتشيل من موقع InfiniteSkills.com يقدم عرض فيديو حول أساسيات إعداد الجداول.

إنشاء جدول من الصفر

يملأ الجدول الذي قمت بإنشائه عرض إطار النص.

  1. باستخدام أداة Type ، ضع نقطة الإدراج حيث تريد أن يظهر الجدول.
  2. اختر Table > Insert Table.
  3. حدد عدد الصفوف والأعمدة.
  4. حدد عدد الخلايا الأفقية في صف النص وعدد الخلايا الرأسية في العمود.
  5. إذا امتدت محتويات الجدول الخاص بك إلى أكثر من عمود أو إطار، فحدد عدد صفوف الرؤوس والتذييلات التي تريد أن تتكرر البيانات فيها.
  6. (اختياري) حدد نمط جدول.
  7. انقر فوق OK.

يتحدد ارتفاع الصف في جدول بناءً على نمط الجدول. على سبيل المثال، يمكن أن يستخدم نمط جدول أنماط الخلية لتنسيق أجزاء مختلفة من الجدول. إذا كان هناك أيٍّ من أنماط الخلية تلك يتضمن أنماط فقرة، فإن قمة المسافة بين السطر لأنماط فقرة تحدد ارتفاع الصف في تلك المنطقة. إذا لم يتم استخدام نمط فقرة، فإن الارتفاع التقريبي الافتراضي للمستند يحدد ارتفاع الصف. (يستند الارتفاع التقريبي إلى قمة المسافة بين السطور). في هذا السياق، الارتفاع التقريبي هو الارتفاع التقريبي للإبراز في النص المحدد).

إنشاء جدول من نص موجود

قبل أن تقوم بتحويل النص إلى جدول، تأكد من أنك قد قمت بإعداد النص بصورة جيدة.

  1. لتحضير النص للتحويل، قم بإدراج حروف جدولة أو فواصل أو نهايات فقرة أو حرف آخر كفواصل للأعمدة. قم بإدراج حروف جدولة أو فواصل أو نهايات فقرة أو حرف آخر كفواصل للصفوف. (في كثير من الأحوال، يمكن تحويل النص إلى جدول دون إجراء أي عمليات تحرير عليه.)
  2. باستخدام أداة Type ، حدد النص الذي تريد تحوليه إلى جدول.
  3. اختر Table > Convert Text To Table.
  4. بالنسبة إلى كل من Column Separator وRow Separator، قم بتحديد الموقع الذي يجب أن تبدأ الصفوف والأعمدة الجديدة عنده. اختر Tab أو Comma أو Paragraph أو اكتب الحرف، على سبيل المثال، اكتب فاصلة منقوطة (;) في الحقل Column Separator and Row Separator (أي حرف تقوم بكتابته يتم عرضه في القائمة في المرة التالية لإنشاء جدول من نص.)
  5. إذا قمت بتحديد نفس الفاصل للأعمدة والصفوف، قم بتحديد عدد الأعمدة التي تريد أن يحتوي عليها الجدول.
  6. (اختياري) تعيين نمط جدول لتنسيق جدول.
  7. انقر فوق OK.

إذا كان هناك أي صف به عدد عناصر أقل من عدد الأعمدة في الجدول، فسيتم تكملة الصف بواسطة خلايا فارغة لكي يكافئ عدد الأعمدة.

دمج جدول داخل جدول

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر الخلايا أو الجدول الذي تريد إدراجه ثم اختر Edit > Cut أو Copy. ضع نقطة الإدراج في الخلية التي تريد أن يظهر فيها الجدول ثم اختر Edit > Paste.

    • انقر فوق داخل خلية، واختر Table > Insert Table، ثم حدد عدد الصفوف والأعمدة، ثم انقر فوق OK.

  2. اضبط الإطار الداخلي للخلية عند الضرورة. (راجع تنسيق النص ضمن جدول.)

إذا قمت بإنشاء جدول داخل خلية لا يمكنك استخدام الماوس لتحديد أي جزء من الجدول الذي يخفي حدود الخلية. وبدلاً من ذلك، قم بتوسيع الصف أو العمود أو ضع نقطة الإدخال في الجزء الأول من الجدول، واستخدم اختصارات لوحة المفاتيح لتحريك نقطة الإدخال وقم بتحديد النص.

استيراد جداول من تطبيقات أخرى

عندما تستخدم الأمر Place لإدراج مستند Microsoft Word يحتوي على جداول إلكترونية Microsoft Excel، فإن البيانات المدرجة تكون في صورة جدول يمكن تحريره. يمكنك استخدام المربع حوار Import Options للتحكم في التنسيق.

كما يمكنك لصق البيانات من جداول Excel أو جدول Word إلى مستند InDesign أو InCopy. تحدد إعدادات تفضيلات Clipboard Handling كيفية تنسيق النص الملصق من تطبيق آخر. إذا تم تحديد Text Only، فإن المعلومات تظهر على هيئة نص مفصول بحروف جدولة غير منسق، والذي يمكنك عندئذ إجراء التحويل إلى جدول. إذا تم تحديد All Information، فسيظهر النص الملصق في جدول منسق.

إذا كنت تلصق نصًا من تطبيق آخر في جدول موجود، فقم بإدخال عدد كافٍ من الصفوف والأعمدة لاحتواء النص الملصق، حدد الخيار Text Only في تفضيلات Clipboard Handling، وتأكد من أن هناك على الأقل خلية واحدة (إلا إذا كنت تريد دمج الجدول الملصق في خلية).

إذا كنت تريد المزيد من التحكم في تنسيق الجدول المستورد، أو إذا كنت تريد الحفاظ على تنسيق جدول البيانات، فاستخدم الأمر Place لاستيراد الجدول. إذا كنت تريد الحفاظ على الارتباط لجدول البيانات، فحدد الخيار Create Links When Placing Text And Spreadsheet Files في إعدادات تفضيلات File Handling.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا نسخ ولصق النص المجدول عبر تحديد خلايا الجدول. يُعد هذا الأسلوب طريقة عظيمة لاستبدال المحتوى مع الحفاظ على التنسيق. على سبيل المثال، افترض أنك تريد تحديث المحتوى لجدول تنسيق في مجلة شهرية. أحد الاحتمالات أن تربطه بجدول إلكتروني Excel. وعلى أي حال، إذا أصبح المحتوى مختلفًا عن المصدر، يمكنك نسخ النص المجدول الذي يحتوي على المحتوى الجديد، وتحديد نطاق من الخلايا في جدول InDesign المنسق، ثم لصقه.

إضافة نص إلى جدول

يمكنك إضافة نص وكائنات مرتبطة وعلامات تمييز XML وجداول أخرى إلى خلايا الجدول. يتمدد ارتفاع صف الجدول ليتكيف مع خطوط النص الإضافية، وذلك ما لم تقم بضبط ارتفاع صف ثابت. لا يمكنك إضافة حواشٍ سفلية إلى الجداول.

  1. باستخدام أداة Type ، قم بتنفيذ أي من الأمور التالية:
    • ضع نقطة الإدراج في خلية واكتب نصًا. اضغط على Enter أو Return لإنشاء فقرة جديدة في الخلية ذاتها. اضغط على Tab للتنقل خلال الخلايا (يؤدي الضغط على Tab في الخلية الأخيرة إلى إدخال صف جديد). اضغط على Shift+Tab للتنقل للخلف في الخلايا.

    • انسخ النص، ثم ضع نقطة الإدراج في خلية ما، ثم اختر Edit > Paste.

    • ضع نقطة الإدراج في الخلية التي تريد إضافة نص إليها، واختر File > Place، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف نصي.

إضافة رسوم إلى جدول

لإضافة رسم إلى جدول في مستند InCopy مستقل، تأكد من أنك في العرض Layout. لإضافة رسوم إلى جدول في مستند InDesign مرتبط، استخدم InDesign بحيث يكون لك تحكم أكثر على تغيير حجم إطار النص.

  1. قم بأي من الأمور التالية:
    • ضع نقطة الإدراج في المكان الذي ترغب في إضافة الرسم فيه ثم اختر File > Place ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم ملف الرسم.

    • ضع نقطة الإدراج في المكان الذي ترغب في إضافة الرسم فيه ثم اختر Object > Anchored Object > Insert، ثم حدد الإعدادات. يمكنك إضافة رسم إلى الكائن المرتبط فيما بعد.

    • انسخ رسمًا أو إطارًا، وقم بوضع نقطة الإدخال، ثم اختر Edit > Paste.

عند إضافة رسم أكبر من الخلية، يتمدد ارتفاع الخلية ليستوعب الرسم، ولكن عرض الخلية لا يتغير-- يمكن للرسم أن يتعدى الجهة اليمنى للخلية. إذا تم ضبط الصف الذي تم وضع الرسومات فيه لارتفاع ثابت وكان ارتفاع الرسومات أطول من ارتفاع الصف فإن هذا يؤدي إلى جعل الخلية زائدة.

ملاحظة:

لتجنب خلية زائدة، قد تريد أن تضع الصورة خارج الجدول؛ قم بتغيير حجم الصورة، ثم لصقها في خلية الجدول.

إضافة رؤوس وتذييلات للجداول

عند قيامك بإنشاء جدول طويل، من المحتمل أن يمتد الجدول على أكثر من عمود أو إطار أو صفحة. يمكنك استخدام الرؤوس والتذييلات لتتمكن من تكرار البيانات بأعلى أو أسفل كل جزء منفصل من الجدول.

يمكنك إضافة صفوف رأس أو تذييل عند إنشائك للجدول. كما يمكنك استخدام الحوار Table Options لإضافة صفوف رأس وتذييل وتغيير كيفية إظهارهم في الجدول. كما يمكنك تحويل صفوف النص إلى صفوف رأس أو تذييل.

se_04
Header rows repeated once per frame

ملاحظة:

لترقيم الجداول بالتوالي، مثل جدول 1أ، ثم جدول 1ب، وهكذا، قم بإضافة متغير إلى رأس أو تذييل الجدول. (راجع إنشاء تعليقات للأشكال والجداول.)

  1. حدد الصفوف بأعلى الجدول لإنشاء صفوف رأس أو بأسفل الجدول لإنشاء صفوف تذييل.
  2. اختر Table > Convert Rows > To Header أو To Footer.
  1. ضع نقطة الإدخال في الجدول ثم اختر Table > Table Options > Headers And Footers.
  2. حدد رقم صفوف الرأس أو التذييل. يمكن إضافة صفوف خالية إلى أعلى أو أسفل الجدول.
  3. حدد ما إذا كانت البيانات في الرأس أو التذييل ستظهر في كل عمود نصي (إذا كانت الإطارات النصية تحتوي على أكثر من عمود)، أو مرة في كل إطار أو مرة في كل صفحة فقط.
  4. حدد الخيار Skip First إذا لم تكن تريد إظهار بيانات الرأس في أول صف. حدد الخيار Skip Last في حالة ما إذا كنت لا تريد إظهار بيانات التذييل في آخر صف بالجدول.

    يمكن الاستفادة من الخيار Skip First لاسيما إذا كنت تريد الإشارة إلى أن الرأس أو التذييل مستمر. فعلى سبيل المثال، بالنسبة إلى جدول يمتد لعدة صفحات، قد تريد أن يكون نص الرأس "عنوان 2 (يتبع)". وبما أنك لا تريد ظهور "(يتبع)" في بداية الجدول، حدد Skip First، واكتب الجدول 2 في أول صف من الجدول.

  5. انقر فوق OK.
  1. قم بأي من الأمور التالية:
    • ضع نقطة الإدراج في صف الرأس أو التذييل ثم اختر Table > Convert Rows > To Body.

    • اختر Table > Table Options > Headers And Footers، ثم حدد رقمًا مختلفًا من صفوف الرأس أو صفوف التذييل.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت