إنشاء متغيرات النص وتحريرها

متغير النص هو عنصر تقوم بإدخاله في مستندك الذي يتباين طبقاً للسياق. على سبيل المثال، يعرض أخر رقم صفحة رقم الصفحة الخاص بالصفحة الأخيرة من المستند. إذا قمت بإضافة أو إزالة صفحات، فإن المتغير يتم تحديثه بالتبعية.

يتضمن InCopy عدة متغيرات نص يمكنك إدخالها في مستندك. يمكنك تحرير تنسيق تلك المتغيرات، أو يمكنك إنشاء التنسيق الخاص بك. بعض المتغيرات، مثل الرأس المتدفق ورقم الفصل، يفيدان لإضافة صفحات أساسية لضمان تناسق التنسيق والترقيم. المتغيرات الأخرى، مثل التاريخ واسم الملف، تفيد في إضافة لمساحة الارتفاع التقريبي للطباعة.

ملاحظة:

إضافة الكثير من النص إلى متغير قد يؤدي إلى اختفاء النص المضغوط. النص المتغير لا ينكسر مع الأسطر.

إنشاء متغيرات النص أو تحريرها

الخيارات المتاحة لإنشاء المتغير تعتمد على نوع المتغير الذي تعينه. على سبيل المثال، إذا اخترت نوع Chapter Number، يمكنك تعيين النص الذي سيظهر قبل وبعد الرقم، ويمكنك تعيين نمط الترقيم. يمكنك إنشاء متغيرات متعددة بناء على نفس نوع المتغير. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء متغير واحد يعرض "الفصل 1" وآخر يعرض "ف. 1.”

بالمثل، إذا اخترت نوع Running Header، يمكنك تعيين أي نمط سيستخدم كأساس للرأس، ويمكنك تحديد خيارات لحذف ترقيم نهاية وتغيير الحالة.

  1. إذا كنت تريد إنشاء متغيرات نص للاستخدام في كل المستندات الجديدة التي تقوم بإنشائها، اختنر كل المستندات. غير ذلك، فإن متغيرات النص التي تقوم بإنشائها تظهر في المستند الحالي فقط.

  2. اختر Type > Text Variables > Define.

  3. انقر جديد، أو حدد متغير موجود وانقر تحرير.

  4. اكتب اسم للمتغير، مثل "فصل كامل" أو "عنوان متدفق".

  5. من قائمة النوع، اختر نوع المتغير، وحدد الخيارات لذلك النوع، ثم انقر فوق OK.

    هناك خيارات مختلفة متاحة طبقاً لنوع المتغير الذي تحدده.

    النص قبل/النص بعد

    لكل أنواع المتغيرات (ما عدا النص المخصص) يمكنك تعيين نص سيضاف قبل أو بعد المتغير. على سبيل المثال، يمكنك إضافة كلمة "من" قبل متغير رقم آخر صفحة والعبارة "إجمالي الصفحات" بعد المتغير لتنشي "من 12 صفحة إجمالي الصفحات". يمكنك أيضًا لصق نص في مربعات النص تلك، لكن الحروف الخاصة مثل حروف الجدولة وأرقام الصفحات التلقائية يتم إزالتها. لإدخال حروف خاصة، انقر المثلث الموجود على يمين مربع النص.

    Style

    لكل أنواع المتغيرات المرقمة، يمكنك تعيين نمط الترقيم. إذا كان [نمط الترقيم الحالي] محدداً، فإن المتغيرات تستخدم نفس نمط الترقيم المحدد في مربع حوار Numbering & Section Options.

أنواع المتغيرات

رقم الفصل

المتغير المنشئ باستخدام نوع رقم الفصل يدرج رقم الفصل. يمكنك إدراج نص قبل أو بعد رقم الفصل، يمكنك تعيين نمط ترقيم.

إذا تم ضبط رقم الفصل على أن يستمر من المستند السابق في الكتاب، قد تحتاج لتحديث ترقيم الكتاب حتى يظهر رقم الفصل المناسب.

تاريخ الإنشاء، تاريخ التعديل، تاريخ الإخراج

يدخل تاريخ الإنشاء تاريخ أو وقت أو حفظ للمستند؛ تاريخ التعديل يدخل تاريخ أو وقت آخر حفظ للمستند على القرص؛ تاريخ الإخراج يدخل تاريخ أو وقت بدء طباعة المستند، تصديره إلى PDF، أو حزم المستند. يمكنك إدخال نص قبل وبعد التاريخ، يمكنك تعديل تنسيق التاريخ لكل متغيرات التاريخ.

تنسيق التاريخ

يمكنك كتابة تنسيقات التاريخ مباشرة في مربع تنسيق التاريخ، أو يمكنك أن تختار خيارات التنسيق بنقر المثلث الموجود على يمين المربع. على سبيل المثال، تنسيق التاريخ "ش ش/ي ي/س س" يعرض على هيئة 12/22/2007. بتغيير التنسيق إلى "ش ش ش. ي، س س س س" فإن التاريخ سيعرض على هيئة ديسمبر. 22، 2007.

تستخدم متغيرات التاريخ اللغة المطبقة على النص. على سبيل المثال، فإن تاريخ الإنشاء قد يظهر في النص الأسباني على هيئة "01 diciembre 2007" وفي الألماني على هيئة "01 Dezember 2007".

الاختصار

الوصف

مثال

M

رقم الشهر، بدون صفر بادئ

8

ش ش

رقم الشهر، مع صفر بادئ

08

ِش ش ش

اسم الشهر مختصر

أغسطس

ش ش ش ش

اسم الشهر كاملاً

أغسطس

d

رقم اليوم، بدون صفر بادئ

5

ي ي

رقم اليوم، مع صفر بادئ

05

هـ

اسم اليوم من الأسبوع، مختصراً

الجمعة

ن ن ن ن

اسم يوم الأسبوع كاملاً

الجمعة

س س أو س س

رقم السنة، آخر خانتين

07

س (سنة)

رقم السنة كاملاً

2007

ح أو ح ح ح ح

الحقبة الزمنية، مختصرة أو موسعة

ق م أو قبل الميلاد

h

ساعة بدون صفر بادئ

4

س س

ساعة مع صفر بادئ

04

H

ساعة، بدون صفر بادئ، بتنسيق 24 ساعة

16

HH

ساعة، مع صفر بادئ، بتنسيق 24 ساعة

16

د

دقيقة بدون صفر بادئ

7

مم

دقيقة مع صفر بادئ

07

ث

ثانية بدون صفر بادئ

7

ث ث

ثانية مع صفر بادئ

07

ص

ص أو م، حرفين

م

م أو م م م م

المنطقة الزمنية، مختصرة أو موسعة

PST أو توقيت الباسفيكي القياسي

اسم الملف

هذا المتغير يدخل اسم الملف الحالي في المستند. عادة ما يضاف إلى مساحة الارتفاع التقريبي للمستند من أجل الطباعة أو يستخدم في الرؤوس والتذييلات. بالإضافة إلى النص قبل والنص بعد، يمكنك اختيار الخيارات التالية.

تضمين مسار المجلد الكامل

حدده لتضمن المسار الكامل للمجلد مع اسم الملف. يتم استخدام الطريقة القياسية لتسمية المسارات لأي من Windows أو Mac OS.

تضمين امتداد الملف

حدده لتضمين امتداد اسم الملف.

يتم تحديث متغير اسم الملف عندما تقوم بحفظ الملف بالاسم الجديد أو في مكان جديد. لا يظهر المسار أو الامتداد في المستند حتى يتم حفظه.

اسم الصورة

يُفيد متغير اسم الصورة في إنشاء تعليقات تلقائية من البيانات الأولية. يشتمل متغير اسم الصورة على نوع متغير تعليق البيانات الأولية. إذا كان إطار النص الذي يحتوي على هذا المتغير مجاورًا لصورة أو مجمَّعًا بها، يعرض المتغير البيانات الأولية لتلك الصورة. يمكنك تحرير متغير اسم الصورة لتحديد حقل البيانات الأولية المطلوب استخدامه.

آخر رقم صفحة

يفيد نوع رقم آخر صفحة في إضافة الرقم الإجمالي لعدد الصفحات إلى الرؤوس والتذييلات باستخدام التنسيق العام "صفحة 3 من 12". في هذه الحالة، الرقم 12 تم تكوينه من رقم آخر صفحة، ويتم تحديثه عند إضافة أو إزالة الصفحات. يمكنك إدراج نص قبل أو بعد رقم آخر صفحة، ويمكنك تعيين نمط ترقيم. من قائمة Scope، اختر خيار لتحدد إذا ما كان رقم آخر صفحة في القسم أو المستند سيتم استخدامه.

لاحظ أن متغير رقم آخر صفحة لا يعد الصفحات في المستند.

الرأس المتدفق (نمط فقرة أو حرف)

تقوم متغيرات الرؤوس العاملة بإدراج التواجد الأول أو الأخير للنص بالصفحة والذي يتم تطبيق النمط المحدد عليه. إذا لم يوجد نص منسَّق بالنمط المحدد، يتم استخدام النص من صفحة سابقة.

نص مخصص

هذا المتغير يستخدم عادة لإدخال نص المواضع المؤقتة، أو جملة النص التي قد تحتاج للتغيير بسرعة. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مشروع يستخدم اسم مشفر لشركة ما، يمكنك إنشاء متغير نص مخصص لاسم الرمز. عندما يمكنك استخدام اسم الشركة الحقيقي، يمكنك ببساطة تغيير المتغير لتحديث كل التواجدات.

لإدخال حروف خاصة في متغير نص، انقر المثلث الموجود على يمين مربع النص.

إدراج متغيرات النص

  1. ضع نقطة الإدخال حيث ترغب أن يظهر المتغير.

  2. اختر Type > Text Variables > Insert Variable، ثم اختر المتغير الذي تريد إدخاله.

يظهر المتغير على الصفحة كما لو كتب في المستند. على سبيل المثال، متغير تاريخ الإنشاء قد يظهر على هيئة ديسمبر 22، 2007. إذا اخترت Type > Show Hidden Characters، ويحاط تواجد المتغير بمربع باستخدام لون الطبقة الحالية.

ملاحظة:

لا تشتمل متغيرات النص على فواصل عبر السطور.

حذف، تحويل، وإدراج متغيرات النص

استخدم مربع حوار Text Variables لحذف، تحويل، وإدراج متغيرات نص.

حذف متغيرات النص

إذا كنت تريد حذف تواجد لمتغير نص مدرج في مستند ما، ببساطة حدد المتغير واضغط مسافة خلفية أو حذف. يمكنك أيضًا حذف المتغير نفسه. عندما تقوم بذلك، يمكنك أن تقرر كيفية استبدال المتغيرات المدرجة في المستند.

  1. اختر Type > Text Variables > Define.

  2. حدد المتغير، ثم انقر حذف.

  3. حدد كيفية استبدال المتغير بتعيين متغير مختلف، وتحويل تواجدات المتغير إلى نص، أو حذف التواجدات المتغيرة معاً.

تحويل متغيرات النص إلى نص

  • لتحويل تواجد واحد، حدد متغير النص في نافذة المستند، ثم اختر Type > Text Variables > Convert Variable To Text.

  • لتحويل كل تواجدات متغير النص، ثم اختر Type > Text Variables > Define، وحدد المتغير، ثم انقر Convert To Text.

إدراج متغيرات النص من مستند آخر

  1. اختر Type > Text Variables > Define.

  2. انقر تحميل، ثم قم بالنقر المزدوج على المستند الذي له متغيرات تريد إدراجها.

  3. في مربع حوار Load Text Variables، تأكد من ظهور علامة تحقيق بجوار المتغيرات التي تريد استيرادها. في حالة تطابق اسم أيٍ من المتغيرات الموجودة مع أحد المتغيرات المستوردة اختر أحد الخيارات التالية تحت Conflict With Existing Text Variable ثم انقر فوق OK:

    استخدم التعريف القادم

    يؤدي هذا إلى إحلال المتغير المحمل محل المتغير الموجود ومن ثم تطبيق سماته الجديدة على كل النص الموجود في المستند الحالي وكان يستخدم المتغير القديم. وتظهر تعريفات المتغيرات الواردة والموجودة أصلاً في الجزء السفلي من مربع حوار Load Text Variables حتى تتمكن من الاطلاع على مقارنة.

    إعادة التسمية تلقائيًا

    لإعادة تسمية المتغير المحمل.

  4. اختر OK، ثم انقر Done.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا نسخ متغيرات لمستندات أخرى عندما تقوم بتزامن ملف كتاب.

إنشاء متغيرات للرؤوس والتذييلات العاملة

بشكل افتراضي، فإن متغيرات الرأس المتدفق تدخل التواجد الأول (على الصفحة) من النص الذي يتم تطبيق النمط المحدد عليه. تُفيد متغيرات الرؤوس العاملة بشكل خاص في عرض الرأس أو العنوان الحالي في الرأس أو التذييل.

  1. إذا لم يكن محتواك منسقاً بالفعل، قم بإنشاء وتطبيق نمط فقرة أو نمط حرف للنص الذي تريده أن يظهر في الرأس (مثل عنوان أو نمط الرأس).
  2. اختر Type > Text Variables > Define.
  3. انقر جديد، ثم اكتب اسم للمتغير.
  4. من قائمة Type اختر Running Header (Paragraph Style) أو Running Header (Character Style).
  5. حدد الخيارات التالية:

    Style

    اختر النمط الذي ترغب في عرضه في الرأس والتذييل الخاصين بك.

    استخدام

    قرر ما إذا كنت تريد التواجد الأول أو الأخير من النمط المطبق على الصفحة. الأول على الصفحة هو الفقرة (أو الحرف) الأولى، التي تبدأ بها الصفحة. إذا لم تكن هناك تواجدات للنمط على الصفحة، فإن التواجد السابق للنمط المطبق يتم استخدامه. إذا لم يكن هناك تواجد سابق في المستند، فإن المتغير يكون فارغ.

    حذف علامة ترقيم نهائية

    إذا كان المتغير محددًا، فإنه يعرض النص ناقص أي علامة ترقيم نهائية (نقاط، ونقاط فوقية، وعلامات تعجب، وعلامات استفهام).

    تغيير الحالة

    حدد هذا الخيار لتغيير حالة النص الذي يظهر في الرأس أو التذييل. على سبيل المثال، قد ترغب في استخدام حالة الجملة في تذييلك، حتى وإن كان رأس الصفحة يظهر في حالة العنوان.

  6. انقر فوق OK، ثم انقر فوق Done في مربع حوار Text Variables.

    يمكنك الآن إدراج المتغير في الرأس أو التذييل الذي قمت بإنشائه على الصفحة الأساسية.

    إذا كان إطار نص الرأس أو التذييل تم إنشائه على الصفحة الأساسية من مستند InDesign، يمكنك إدراج المتغير في الرأس أو التذييل. (راجع تحرير النص في الصفحات الأساسية.)

تعريف متغيرات التعليقات

يتم تحديث متغيرات التعليقات تلقائيًا عند نقل إطار نص يحتوي على متغير تعليق إلى جوار إحدى الصور. افتراضيًا، يتم استخدام البيانات الأولية للاسم لنوع المتغير عند اختيار نوع > متغيرات النص > إدراج متغير > اسم الصورة. يمكنك تحرير متغير اسم الصورة، أو يمكنك إنشاء متغيرات جديدة تحدد البيانات الأولية للصورة.

  1. اختر Type > Text Variables > Define.

  2. اختر New لإنشاء متغير أو تحرير لتحرير متغير موجود.

  3. بالنسبة للكتابة، حدد تعليق البيانات الأولية.

  4. حدد أحد الخيارات من قائمة البيانات الأولية.

  5. حدد النص الذي يظهر قبل البيانات الأولية أو بعدها، ثم اختر OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت