يمكنك استخدام أي أداة من أدوات الطلاء في Photoshop للطلاء مباشرة على نموذج ثلاثي الأبعاد كما تفعل على طبقة ثنائية الأبعاد. استخدم أدوات التحديد لاستهداف مساحات معينة من النموذج أو لتمكين Photoshop من التعرف على المساحات القابلة للطلاء وإبرازها. تتيح لك أوامر قائمة ‎3D مسح مساحات من النموذج للوصول إلى أجزاء الطلاء الداخلية أو المخفية.

عند الطلاء مباشرة على النموذج، يمكنك أن تختار خريطة نسيج أساسية لتطبيق الطلاء عليها. يتم عادةً تطبيق الطلاء على خريطة نسيج الانتشار، التي تمنح مادة النموذج خصائصها اللونية. يمكنك أيضاً الطلاء على خرائط نسيج أخرى، مثل خريطة التضاريس أو خريطة العتامة. إذا كنت تقوم بالطلاء على مساحة من النموذج تفتقد إلى نوع خريطة النسيج التي تقوم بالطلاء عليها، فسيتم إنشاء خريطة النسيج آليًا.

الفيديو | الطلاء ثلاثي الأبعاد - المستوى التالي

الفيديو | الطلاء ثلاثي الأبعاد - المستوى التالي
يقارن كوري باركر ما بين الطلاء بإسقاط الطبقات والطلاء بواسطة الإسقاط...
Corey Barker

أساليب الطلاء ثلاثي الأبعاد‬ المتوفرة

تتوفر أساليب مختلفة للطلاء تتناسب مع مختلف حالات الاستخدام. يوفر Photoshop أساليب الطلاء ثلاثي الأبعاد التالية:

Live 3D Painting: (أسلوب الطلاء الافتراضي في Photoshop) تنعكس ضربات الفرشاة التي يتم تطبيقها في طريقة عرض النموذج الثلاثي الأبعاد أو طريقة عرض النسيج في الوقت الفعلي في طريقة العرض الأخرى. يوفر أسلوب الطلاء ثلاثي الأبعاد هذا أداء عالي المستوى وحدًا أدنى من التشويه.


Layer Projection Painting: تستخدم أداة ومرشحات Gradient أسلوب الطلاء هذا. يتطلّب أسلوب Layer Projection Painting دمج طبقة مطلية بالطبقة الأساسية ثلاثية الأبعاد. وأُثناء عملية الدمج، يقوم Photoshop تلقائيًا بإسقاط الطلاء على الأنسجة المستهدفة المناسبة.


Projection Painting: (أسلوب الطلاء الافتراضي في Photoshop Extended CS6) يُعد الطلاء بإسقاط الطبقات مناسبًا لطلاء أنسجة متعددة في الوقت نفسه أو لطلاء الوصلة بين نسيجين. ومع ذلك، فإن أسلوب الطلاء هذا يُعد عادةً أسلوبًا منخفض المستوى، وقد يتسبّب في حدوث تشققات عند طلاء كائنات ثلاثية الأبعاد معقدة.

Texture Painting: يمكنك فتح النسيج الثنائي الأبعاد وطلاؤه مباشرةً.

الرسم ثلاثي الأبعاد من Photoshop Live
Live ‎3D Painting

بعض النصائح لطلاء النماذج ثلاثية الأبعاد

  • إذا كانت مساحة النموذج مخفية، يمكنك قص مساحات السطح التي تعترض رؤيتك بشكل مؤقت. راجع كشف أسطح للطلاء عليها.
  • إذا كنت تقوم بالطلاء على أسطح منحنية أو غير منتظمة، فستحصل قبل الطلاء على نتيجة مرئية تتعلق بالمساحات التي يمكنها أن تتقبل الطلاء بشكل أفضل. راجع تحديد المساحات القابلة للطلاء. يمكنك أيضاً تعيين زاوية إسقاط الطلاء، التي تتحكم في مقدار الطلاء المطبق على الأسطح الزاويّة. راجع تعيين زاوية سقوط الطلاء.
  • أثناء طلاء وصلات النسيج، يتم تطبيق ختم فرشاة واحد فقط على جانب الوصلة. حرّك وسط الفرشاة عبر الوصلة لطلاء جانبها الآخر.

طلاء كائن في صيغة الطلاء الثلاثي الأبعاد المباشر

  1. افتح النموذج الثلاثي الأبعاد في طريقة عرض النموذج ثلاثي الأبعاد.
  2. افتح مستند النسيج الذي ترغب في طلائه. لإجراء ذلك، انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم النسيج في لوحة Layers.
  3. حدد Window >‏ Arrange > ‏Tile‏ لإظهار طريقة عرض النموذج ثلاثي الأبعاد ومستند النسيج جنبًا إلى جنب.
  4. استخدم الأداة Brush لطلاء النموذج ثلاثي الأبعاد أو مستند النسيج. تنعكس ضربات الفرشاة تلقائيًا في طريقة العرض الأخرى.

التبديل إلى صيغة Projection Painting

  1. أنشئ أو افتح نموذجًا ثلاثي الأبعاد.
  2. حدد ‎‎3D >‏ Use Projection Painting.
  3. قم بطلاء النموذج ثلاثي الأبعاد.

ملاحظة:

في المستند ثلاثي الأبعاد الرئيسي، يستخدم Photoshop بشكل افتراضي أسلوب Projection Painting لعمليات الطلاء.

إلغاء تقييد خرائط UV بنموذج ثلاثي الأبعاد

يوفّر Photoshop خيارًا لإلغاء تقييد خرائط UV تلقائيًا للنموذج ثلاثي الأبعاد الخاص بك.

  1. افتح النموذج ثلاثي الأبعاد.
  2. حدد ‎3D >‏ Generate UVs.
  3. يتم عرض رسالة التحذير When using Generate UVs, all of the meshes' materials' textures will be flattened. انقر فوق OK للمتابعة.
  4. في شاشة Generate UVs التي تظهر، اختر خيارات إلغاء التقييد والمادة التالية:

Merge Materials

في حالة وجود العديد من الخرائط—على سبيل المثال، خرائط Diffuse وBump—في شبكة واحدة، فقم بتجميعهما في خريطة واحدة.

مثال: لتجميع خريطتي Diffuse مختلفتين في خريطة Diffuse واحدة.

إذا كان لديك العديد من الشبكات، فستحتفظ كل شبكة منها بخريطتها الخاصة بها. على سبيل المثال، إذا كان لديك ثلاث شبكات منفصلة بثلاث خرائط Diffuse، فسيظل لديك ثلاث خرائط Diffuse منفصلة لكل شبكة.

الاحتفاظ بالمظهر

على أساس أفضل جهد، يحافظ على مظهر النموذج ثلاثي الأبعاد وأنسجة عند إنشاء خرائط UV جديدة. وإذا ما اخترت عدم تمكين هذا الخيار، فلن يتم الاحتفاظ بالأنسجة الحالية.

UV Map Size

حدد الحجم المطلوب لخرائط UV التي تم إنشاؤها (وحدات بكسل × وحدات بكسل). أمامك الخيار 128 أو 256 أو 512 أو 1024 أو 2048 أو 4096.

Low Distortion

يؤدي الخيار إلى إبقاء نقش النسيج بلا تغيير، لكنه ينشئ المزيد من الشقوق على سطح النموذج.

Fewer Seams

يؤدي الخيار إلى تقليل عدد الشقوق التي تظهر على النموذج. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمديد النموذج أو ضغطه بشكل أكبر، وهذا يتوقف على النموذج.

  1. انقر فوق OK.
  2. يمكنك عرض خرائط UV التي تم إنشاؤها ضمن القسم Diffuse في لوحة Layers.

ملاحظة:

بعد إنشاء خرائط UV لنموذج Fuse، ينتقل النموذج من مكانه الأصلي. وهذا يعد سلوكًا متوقعًا في معظم النماذج المضبوطة، حيث يختلف الوضع المضبوط عن وضع الشبكة. يتحول النموذج إلى وضع الشبكة لأنه تتم إزالة الضبط عند إنشاء خرائط UV لهذا النموذج.

ملاحظة:

لمعاينة أي خرائط UV تم إنشاؤها، ضع رأس المؤشر فوق عنصر القائمة في لوحة Layers. لفتح خريطة UV في نافذة منفصلة، انقر نقرًا مزدوجًا فوق عنصر الطبقة هذا.

استهداف نوع نسيج للطلاء

يمكنك استهداف ثمانية أنواع نسيج مختلفة للطلاء:

  1. حدد ‎3D >‏ Paint‏ On Target Texture مع فتح النموذج ثلاثي الأبعاد‎.
  2. اختر نوع النسيج الذي ترغب في طلائه.

ملاحظة:

في النماذج ثلاثية الأبعاد ومتعددة الأنسجة، لن يتم طلاء سوى النسيج الذي تفتحه وتبدأ الطلاء عليه.

اختيار Paint On Target Texture من القائمة في Photoshop
طلاء نوع نسيج مستهدف

الطلاء في وضع عدم الإضاءة

يمكنك أن تختار طلاء الكائنات ثلاثية الأبعاد في وضع عدم الإضاءة. يتجاهل هذا الوضع أي إضاءة في المشهد وتلفّ بيانات النسيج الأصلية الخاصة بالنوع المناسب حول الكائنات ثلاثية الأبعاد. يسمح لك الطلاء في وضع عدم الإضاءة بالطلاء بدون ظلال وبدقة ألوان أكبر.

اتبع الخطوات التالية:

  1. في لوحة ‎3D، حدد Scene.
  2. في لوحة Properties، حدد Surface.
  3. حدد Unlit Texture من القائمة المنبثقة Style.

كشف أسطح للطلاء عليها

للنماذج الأكثر تعقيداً ذات المساحات الداخلية أو المخفية، يمكنك إخفاء أقسام من النموذج للوصول بسهولة أكبر إلى الأسطح التي تريد طلاءها. على سبيل المثال، لتطبيق طلاء على لوحة عدادات نموذج سيارة، يمكنك قص السطح أو الزجاج الأمامي للسيارة مؤقتاً، ثم التكبير إلى داخل السيارة للحصول على رؤية خالية من الحواجز.

  1. حدد مساحة في النموذج الذي تريد قصه، باستخدام أداة تحديد مثل أداة Lasso أو Marquee.

  2. استخدم أي أمر من أوامر قائمة ‎3D التالية لكشف مساحات من النموذج أو إخفائها:

    Hide Nearest Surface

    يخفي هذا الأمر الطبقة الأولى فقط من مضلعات النموذج ضمن التحديد الثنائي الأبعاد. لتقشير سطح النموذج بسرعة، يمكنك استخدام هذا الأمر بشكل متكرر مع إبقاء مساحة التحديد نشطة.

    ملاحظة:

    عند إخفاء الأسطح، قم بتدوير النموذج، عند الضرورة، لوضع الأسطح بشكل متعامد مع طريقة العرض الحالية.

    Only Hide Enclosed Polygons

    عند تحديده، يؤثر الأمر Hide Nearest Surface فقط على المضلعات الموجودة بشكل تام ضمن التحديد. عند إلغاء تحديده، يخفي أي مضلعات يلمسها التحديد.

    Invert Visible Surfaces

    يجعل الأسطح المرئية حاليًا غير مرئية، والأسطح غير المرئية مرئية.

    Reveal All Surfaces

    يجعل كل الأسطح المخفية مرئية مرة أخرى.

تعيين زاوية سقوط الطلاء

عند الطلاء على نموذج، تتحكم زاوية سقوط الطلاء في كمية الطلاء المطبقة على سطح ما عند الانحناء بعيدًا عن العرض الموجّه للأمام. يتم حساب زاوية السقوط بالاستناد إلى خط "عادي" أو مستقيم يتجاوز جزء سطح النموذج المواجه لك. على سبيل المثال، في نموذج كروي مثل كرة القدم، تكون زاوية السقوط إلى مركز الكرة في وضع مواجه لك تمامًا 0 درجة. وتزداد زاوية السقوط كلما انحنى سطح الكرة بعيداً عنك، حتى 90 درجة في حواف الكرة.

ضبط زاوية سقوط الطلاء في Photoshop
A. زاوية العين/الكاميرا B. الزاوية الدنيا C. الزاوية القصوى D. بداية خفوت الطلاء E. نهاية خفوت الطلاء 
  1. اختر ‎3D >‏ ‎3D Paint Falloff.

  2. عيّن إعدادات الزاويتين الدنيا والقصوى.

    • تتراوح القيمة القصوى لزاوية سقوط الطلاء من 0 إلى 90 درجة. في الزاوية 0 درجة، يتم تطبيق الطلاء على السطح إذا كان موجّهًا للأمام مباشرة، بدون أي زاوية سقوط. في الزاوية 90 درجة، يمكن أن يتبع الطلاء سطحًا منحنيًا وصولاً إلى الحواف المرئية، الكرة مثلاً. في الزاوية 45 درجة، تنحصر المساحة المطلية بمساحة الكرة التي لا تنحني أكثر من 45 درجة.

    • تعيّن الزاوية الدنيا لسقوط الطلاء نطاقًا يخفت ضمنه الطلاء تدريجياً حتى يصل إلى الزاوية القصوى لسقوط الطلاء. على سبيل المثال، إذا كانت الزاوية القصوى لسقوط الطلاء 45، والزاوية الدنيا لسقوط الطلاء 30، فإن عتامة الطلاء تنخفض من 100 إلى 0 بالمئة بين 30 و45 درجة من السقوط.

تحديد المساحات القابلة للطلاء

قد لا يكون مجرد النظر إلى نموذج ثلاثي الأبعاد كافيًا لمعرفة إن كان باستطاعتك الطلاء بنجاح على مساحات معينة. ولأن عرض النموذج قد لا يوفر تطابقًا 1 إلى 1 مع النسيج الثنائي الأبعاد بحد ذاته، فإن تطبيق الطلاء مباشرة على النموذج يختلف عن الطلاء على خريطة نسيج ثنائي الأبعاد. ما يظهر على أنه فرشاة صغيرة على النموذج قد يكون بالفعل أكبر بكثير بالنسبة إلى النسيج، وهذا يتوقف على دقة وضوح النسيج، أو مدى قربك من النموذج عند تطبيق الطلاء.

المساحات الصالحة القابلة للطلاء هي المساحات حيث يمكنك تطبيق الطلاء على سطح النموذج أو تنفيذ عمليات ضبط أخرى عليه والحصول على تأثير متوقع أكثر تناسقًا. في المساحات الأخرى، قد يكون الطلاء خفيفاً أو ثقيلاً بسبب الزاوية أو البعد عن سطح النموذج.

  1. قم بأحد الأمور التالية:

    • اختر ‎3D ‏> Select Paintable Areas. يُبرز المحيط المنقط للتحديد أفضل المساحات للطلاء على النموذج.

    • في المقطع Scene  من لوحة ‎3D ، اختر Paint Mask من قائمة Preset.

      في الوضع Paint Mask، يُظهر الأبيض المساحات الجيدة للطلاء، ويُظهر الأزرق المساحات التي سيكون فيها الطلاء خفيفًا، فيما يُظهر الأحمر المساحات التي سيكون فيها الطلاء ثقيلاً. (للطلاء على نموذج، يجب عليك التغيير من وضع التجسيد Paint Mask إلى وضع تجسيد يدعم الطلاء، مثل Solid.)

ملاحظة:

يحدد إعداد Paint Falloff الحالي بشكل جزئي المساحات المحددة بواسطة Select Paintable Areas والمساحات القابلة للطلاء التي تظهر في الوضع Paint Falloff. يؤدي الإعداد العالي لسقوط الطلاء إلى زيادة المساحة القابلة للطلاء، في حين يؤدي الإعداد المنخفض إلى تقليل هذه المساحة. راجع تعيين زاوية سقوط الطلاء.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت