يوفر Adobe Presenter العديد من خيارات التسجيل.

إذا كان لديك Adobe Captivate 6.0 مثبّتًا على الحاسوب، فيمكنك التقاط عمليات محاكاة التطبيقات من داخل Adobe Presenter. تُدرَج عمليات المحاكاة التي يتم التقاطها تلقائيًا كملف SWF في شريحة منفصلة.

نظرة عامة على عملية التسجيل

  1. افتح ملف PPT أو PPTX في PowerPoint.

  2. حدد الشريحة التي ترغب في محاكاة التطبيق بعدها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في ظهور المحاكاة كشريحة 6، انقر فوق الشريحة 5.

  3. انقر فوق Adobe Presenter، وفي مجموعة "محاكاة التطبيق"، انقر فوق تسجيل. تظهر نافذة التسجيل.

  4. انقر فوق "جزء الشاشة" أو "التطبيق".

    التطبيق

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تحديد التطبيق الذي ترغب في تسجيله كجزء من مشروعك. في القائمة "تحديد التطبيق"، حدد التطبيق الذي ترغب في تسجيله وحدد أيًّا مما يلي:

    حجم مخصص

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تخصيص أبعاد المشروع المسجّل. يمكنك الاختيار من بين قائمة تضم الأحجام القياسية أو تحديد حجم مخصص. يُغيَّر حجم التطبيق المحدد تلقائيًا ليتم احتوائه داخل حدود منطقة التسجيل. وأفضل ممارسة هو التمتع بفكرة واضحة عن أبعاد المشروع قبل البدء في تسجيله.

    نافذة التطبيق

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تسجيل نافذة التطبيق بالكامل. لا تُعَدَّل أبعاد التطبيق. يُغَيّر حجم مستطيل التسجيل ليناسب التطبيق.

    منطقة التطبيق

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تسجيل مناطق محددة في تطبيق. على سبيل المثال، إذا كنت تسجّل نافذة تحتوي على ثلاثة إطارات، فإن نافذة التسجيل تتحرك سريعًا تجاه الإطارات الفردية عند تحرك الماوس عليها. لا تُعَدَّل أبعاد التطبيق. يُغَيَّر حجم مستطيل التسجيل ليناسب المنطقة المحددة في التطبيق.

    منطقة الشاشة

    حدد هذا الخيار عندما ترغب في التقاط جميع الأحداث التي تُجرى داخل منطقة على الشاشة.

    حجم مخصص

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تسجيل مشروعك باستخدام أبعاد معيّنة. يمكنك الاختيار من بين قائمة تضم الأحجام القياسية أو إنشاء نافذة بالحجم الذي تخصصه.

    شاشة كاملة

    حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب في تعيين حجم نافذة التسجيل إلى حجم شاشة جهاز العرض. وتتم معاملة شاشة الكمبيوتر بالكامل كنافذة التسجيل. إذا كنت تعمل على جهازيّ عرض، فيمكنك اختيار جهاز العرض الذي ترغب في استخدامه للتسجيل. قد يؤدي التسجيل في هذا الوضع إلى إنتاج أحجام ملفات إخراج ومشاريع كبيرة الحجم جدًا، وذلك نظرًا لدقة الشاشة الكبيرة على أجهزة العرض.

  5. انقر فوق "تلقائي" أو "يدوي" في منطقة "نوع التسجيل". لمزيد من المعلومات، راجع تسجيل تلقائي و تسجيل يدوي.

  6. نفّذ أحد الإجراءات التالية أو نفذها كلها:

    • حدد وضع تحريك إذا كنت ترغب في أن تقوم نافذة التسجيل بمتابعة حركاتك على الشاشة. لمزيد من المعلومات، تحريك.

    • إذا كنت تضيف تعليقًا خلال التسجيل، فحدد نوع إدخال الصوت.

    • لتغيير الإعدادات الافتراضية التي يستخدمها Adobe Captivate عند التسجيل، انقر فوق "الإعدادات" في الجزء السفلي من خيارات التسجيل. لمزيد من المعلومات حول تخصيص تفضيلات التسجيل، راجع تحديد تفضيلات التسجيل.

  7. انقر فوق "تسجيل".

  8. إذا حددت التسجيل "يدوياً"، فاضغط "طباعة الشاشة" في كل مرة ترغب فيها في التقاط لقطة شاشة خلال الإجراء.

  9. اضغط على المفتاح "إنهاء" عند إكمال التسجيل.

التسجيل التلقائي

عندما تسجّل باستخدام التسجيل التلقائي، فإن Adobe Captivate يلتقط لقطات الشاشة تلقائيًا ويضعها على شرائح منفصلة. ويعتبر الماوس أو لوحة المفاتيح أو أحداث النظام العمليات الشائعة لالتقاط لقطات الشاشة. ويعتبر التسجيل التلقائي طريقة التسجيل الأكثر استخدامًا في Adobe Presenter.

في خيارات التسجيل (ملف > تسجيل محاكاة برامج جديدة)، تختار أحد أوضاع التسجيل التلقائي التالية:

  • وضع العرض التوضيحي

  • وضع التدريب

  • وضع التقييم

  • الوضع المخصص

وفقًا للوضع، تتم إضافة كائن أو أكثر من الكائنات التالية تلقائيًا خلال التسجيل. يمكنك تغيير تفضيلات التسجيل للأوضاع المتنوعة. الأوصاف المتوفرة للأوضاع المتنوعة تفرض أنك لم تغيّر تفضيلات التسجيل الافتراضية.

التسميات التوضيحية النصية

يتم استخدام التسميات التوضيحية النصية لتوضيح نقاط معيّنة على شريحة أو توضيح المفاهيم أو تقديم معلومات إضافية للمستخدمين. يمكن إنشاء التسميات التوضيحية النصية تلقائيًا أو يدويًا. إذا كنت تقوم بتسجيل مشروع تلقائيًا، فيمكن لبرنامج Adobe Captivate إنشاء التسميات التوضيحية النصية تلقائيًا. يتم إنشاء التسميات التوضيحية النصية لأحداث الماوس ولوحة المفاتيح المتنوعة.

تستخدم التسميات التوضيحية النصية التسميات داخل التطبيق لتوضيح أي خطوة. على سبيل المثال، في حالة نقر المستخدم فوق "ملف" في شريط القائمة، يتم إنشاء تسمية توضيحية نصية تحمل النص "تحديد قائمة (ملف)" تلقائيًا. يمكنك بعد ذلك تحرير التسميات التوضيحية وفقًا لمتطلباتك. عند مشاهدة المستخدم للفيلم، يتم عرض الإجراءات التي تتم خلال التسجيل مع التسميات التوضيحية

مربعات إدخال النصوص

مربعات إدخال النصوص هي كائنات Adobe Captivate التي تتطلب إدخال المستخدم. خلال التسجيل في بعض الأوضاع، تُضاف مربعات إدخال النصوص مع تسميات توضيحية للفشل أو النجاح أو للتلميحات الافتراضية، إلى الشرائح. ويمكنك لاحقًا تحرير النص الموجود في هذه التسميات التوضيحية.

مربعات النقر

يعمل مربع النقر عبارة عن كائن في Adobe Captivate على تعيين منطقة حول المكان الذي تم النقر على الماوس فيه خلال التسجيل. وتساعد مربعات النقر المستخدمين في تجربة تطبيق أو الموقع باستخدام الفيلم. بعد نقر العارضين فوق مربع نقر، يمكنك مطالبة المشروع بتنفيذ إجراءات مختلفة. على سبيل المثال، يستأنف المشروع التشغيل أو يفتح مشروعًا جديدًا أو يفتح موقعًا محددًا على الموقع.

مربعات التمييز

مربعات التمييز عبارة عن مستطيلات ملونة وشفافة يمكن وضعها فوق مناطق على إحدى الشرائح لجذب الانتباه إلى المنطقة. ويمكنك تحرير التنسيق والألوان والشفافية والحجم الخاص بجميع مربعات التمييز. إذا كنت تقوم بتسجيل مشروع أو شرائح تلقائيًا، فإن Adobe Captivate ينشئ أحد مربعات التمييز للمنطقة التي يحدث خلالها حدث الماوس. إذا كان لديك مشروع موجود، فيمكنك أيضًا إضافة مربعات التمييز يدويًا.

لمزيد من المعلومات حول هذه الكائنات، راجع تعليمات Adobe Captivate.

وضع العرض التوضيحي

استخدم وضع العرض التوضيحي عندما ترغب في العرض التوضيحي لإجراء أو ميزة ما. ومع ذلك، فإن الفيلم المنتج في هذا الوضع لا يوفر أي نطاق لتفاعل المستخدم. حيث يمكن للمستخدم مشاهدة الإجراءات التي تم تنفيذها وقت تسجيل المشروع فقط.

عند تسجيل فيلم في وضع العرض التوضيحي، ينفّذ Adobe Captivate ما يلي:

  • إضافة التسميات التوضيحية النصية باستخدام تسميات عناصر التحكم في التطبيق. على سبيل المثال، في حالة نقر المستخدم فوق "ملف" في شريط القوائم، يتم إنشاء تسمية توضيحية نصية تحمل النص "تحديد القائمة (ملف)" تلقائيًا.

  • إضافة مربعات التمييز لتمييز تلك المناطق التي نقر الماوس فوقها.

  • إضافة النصوص التي تتم كتابتها يدويًا خلال التسجيل.

وضع التدريب

استخدم وضع التدريب عندما ترغب في تجربة المستخدم للإجراء خلال الفيلم. وينتقل الفيلم إلى الشريحة التالية فقط عند تنفيذ المستخدم للإجراء السابق بصورة صحيحة.

عند تسجيل الشرائح في وضع التدريب، ينفّذ Adobe Captivate ما يلي:

  • إضافة مربعات النقر في الأماكن التي يتعين على المستخدم النقر بالماوس خلالها.

  • إضافة مربعات إدخال النصوص لإدخال المستخدم. تتم إضافة التسميات التوضيحية للفشل والتلميحات إلى كل مربع من مربعات إدخال النصوص.

وضع التقييم

استخدم وضع التقييم عندما ترغب في اختبار مدى جودة فهم المستخدم للإجراء. ويمكنك تعيين نتيجة لكل نقرة صحيحة. ويمكنك أيضًا تعيين عدد مرات محاولة المستخدم لتنفيذ الإجراء. وعندما يفشل المستخدم في النقر فوق الخيار الصحيح في عدد المحاولات المتوفرة، ينتقل الفيلم إلى الخطوة التالية. ولا يحصل المستخدم على أي نتيجة مقابل المحاولة الفاشلة.

عند تسجيل الشرائح في وضع التقييم، ينفّذ Adobe Captivate ما يلي:

  • إضافة مربعات النقر في الأماكن التي يتعين على المستخدم النقر بالماوس خلالها.

  • إضافة مربعات إدخال النصوص لإدخال المستخدم. تتم إضافة التسمية التوضيحية للفشل إلى كل مربع من مربعات إدخال النصوص.

الوضع المخصص

استخدم الوضع المخصص عندما تعمل على مشروع تحتاج خلاله إلى خليط من الميزات المتوفرة في الأوضاع الأخرى، حيث يتيح لك هذا الوضع تحقيق أعلى مستوى من التخصيص في Adobe Captivate. وباستخدام الوضع المخصص، يمكنك إنشاء مشروع جزء منه عبارة عن عرض توضيحي وجزء عبارة عن تدريب ويشتمل أيضًا على التقييم. لا تتم إضافة أي من كائنات Adobe Captivate افتراضيًا خلال التسجيل في الوضع المخصص.

على سبيل المثال، دعنا نفكر في أحد الأفلام المقصود بها تدريب المستخدم على تحرير ملف. في الشرائح القليلة الأولى بالنسبة للمهام الأبسط مثل فتح التطبيق وفتح الملف، يمكنك الاحتفاظ بالشرائح التي يتم إنشاؤها في وضع العرض التوضيحي. وعند الانتقال إلى الشرائح التي توضح الإجراء الخاص بالتحرير، يمكنك إضافة الكائنات المتنوعة التي يمكن أن يتفاعل المستخدم معها. وفي النهاية، يمكنك تقديم شرائح التقييم في نهاية المشروع.

التسجيل من خلال أوضاع متعددة

عندما تسجّل مشروعًا في Adobe Captivate، يمكنك اختيار التسجيل في أكثر من وضع واحد. يساعدك التسجيل من خلال أوضاع متعددة في توفير الوقت عند العمل على المشاريع التي تتطلب مخرجات بأكثر من وضع تسجيل تلقائي واحد.

التسجيل اليدوي

يمكنك إنشاء مشروع يدويًا من خلال التقاط لقطات الشاشة خلال التسجيل. استخدم التسجيل اليدوي عندما ترغب في انتقاء لقطات شاشة قليلة واختيارها خلال عملية التسجيل. وقد يصبح الإجراء مملاً بالنسبة للإجراءات المعقدة التي تنطوي على العديد من الخطوات.

التحريك

استخدم التحريك عندما ترغب في أن تتبع نافذة التسجيل حركة مؤشر الماوس على مستوى الشاشة. يساعدك التحريك في التقاط الأحداث على أي شاشة كبيرة حتى عندما تكون نافذة التسجيل أصغر من حجم الشاشة.

تتوفر خيارات التحريك التالية في Adobe Captivate:

التحريك التلقائي

تتحرك نافذة التسجيل تلقائيًا مع المؤشر كلما تحرك الماوس خلال التسجيل.

التحريك اليدوي

يتعين عليك تحريك نافذة التسجيل يدويًا إلى المنطقة التي سيحدث خلالها الحدث التالي. في كل الجوانب الأخرى، فإنه يشبه خيار التحريك التلقائي.

تحديد تفضيلات التسجيل

في خيارات التسجيل، انقر فوق "الإعدادات". للحصول على وصف تفصيلي للخيارات، راجع تعليمات Adobe Captivate.

تحرير عمليات محاكاة التطبيقات

  1. انقر فوق SWF على الشريحة وانقر فوق "تحرير" في مجموعة "محاكاة التطبيق". يظهر Adobe Captivate.

    ملاحظة:

    لمعرفة الشريحة التي تحتوي على ملف SWF، افتح مربع الحوار "إدارة SWF‏ (Flash)" (إدراج مجموعة > SWF > إدارة).

  2. عدِّل المحاكاة حسبما يلزم. لمزيد من المعلومات حول تحرير محاكاة التطبيق في Adobe Captivate، راجع تعليمات Adobe Captivate.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت