حول تشويه العدسة

Barrel distortion أو التشوه الأسطواني هو عيب في العدسة يسبب انحراف الخطوط المستقيمة في اتجاه حواف الصورة. Pincushion distortion أو التشوه التقعري هو تأثير معاكس، حيث تنحرف الخطوط المستقيمة إلى الداخل.

التشوه الأسطواني والتشوه التقعري في Photoshop
أمثلة عن التشوه الأسطواني (يسار) والتشوه التقعري (يمين)

Vignetting أو تشوه القناع البيضاوي هو عيب يؤدي إلى تغميق أركان الصورة وذلك لسقوط الضوء حول محيط العدسة. Chromatic aberration أو الاعوجاج اللوني يظهر كمنطقة هامشية لونية عبر حواف الكائنات بسبب تركيز العدسة على الإضاءة مختلفة الألوان في مستويات مختلفة.

تظهر في بعض العدسات عيوب مختلفة عند أبعاد بؤرية محددة، f‑stops ومسافات التركيز البؤري. باستخدام مرشح Lens Correction، يمكن تحديد مجموعة الإعدادات المستخدمة لإنشاء الصورة.

تصحيح تشويه العدسة وضبط المنظور

يصلح مرشح Lens Correction العدسات مثل التشوه الأسطواني والتقعري والبيضاوي والاعوجاج اللوني. يعمل المرشح فقط مع الصور 8-بت أو 16-بت لكل قناة والموجودة بصيغة RGB او Grayscale.

يمكنك أيضاً استخدام المرشح لتدوير صورة أو إصلاح منظور صورة بسبب إمالة الكاميرا الرأسية أو الأفقية. شبكة صورة المرشح تجعل تلك الضوابط أسهل وأكثر دقة من استخدام أمر Transform.

تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات آليًا

باستخدام ملفات تعريف العدسات، يقوم خيار Auto Correction الافتراضي بإصلاح التشوه بسرعة ودقة. لإجراء التصحيح الآلي بشكل سليم، يحتاج Photoshop إلى بيانات Exif الأولية التي تقوم بتعريف الكاميرا والعدسة المستخدمتين في إنشاء الصورة، كما يحتاج إلى ملف تعريف عدسة مطابق على النظام.

  1. اختر Filter >‏ Lens Correction.
  2. عيّن الخيارات التالية:

    Correction

    حدد المشكلات التي ترغب في إصلاحها. إذا أدت عمليات التصحيح إلى تمديد الصورة أو تقليصها إلى ما وراء أبعادها الأصلية بشكل غير مرغوب فيه، فحدد Auto Scale Image.

    تحدد قائمة Edge كيفية معاملة المساحات الفارغة التي تنتج عن تصحيحات النتوءات أو التدوير أو تصحيحات المنظور. يمكنك تعبئة المساحات الفارغة بشفافية أو لون، أو يمكنك تمديد وحدات بكسل حافة الصورة.

    Search Criteria

    لترشيح قائمة Lens Profiles. تظهر ملفات التعريف التي تستند إلى حجم مستشعر الصورة افتراضيًا أولاً. لسرد ملفات تعريف RAW أولاً، انقر فوق القائمة المنبثقة ، وحدد Prefer RAW Profiles.

    Lens Profiles

    حدد ملف تعريف مطابقًا. يعرض Photoshop افتراضيًا فقط ملفات التعريف التي تطابق الكاميرا والعدسة المستخدمتين لإنشاء الصورة. (لا يجب أن يتطابق طراز الكاميرا تمامًا.) يقوم أيضًا Photoshop تلقائيًا بتحديد ملف تعريف فرعي مطابق للعدسة المحددة وذلك استنادًا إلى البعد البؤري وf-stop ومسافة التركيز البؤري. لتغيير التحديد التلقائي، انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف تعريف العدسة الحالي، وحدد ملف تعريف فرعي آخر.

    في حالة عدم العثور على أي ملف تعريف عدسة مطابق، انقر فوق Search Online للحصول على ملفات تعريف إضافية تم إنشاؤها بواسطة مجتمع Photoshop. لتخزين ملفات التعريف عبر الإنترنت بهدف استخدامها لاحقًا، انقر فوق القائمة المنبثقة، واختر Save Online Profile Locally.

    ملاحظة:

    للاطلاع على نصائح بشأن استخدام ملفات تعريف العدسات وقائمة بالعدسات المدعومة، انظر مقال الدعم دعم ملفات تعريف العدسات. لإنشاء ملفات تعريف مخصصة، استخدم Adobe Lens Profile Creator.

تصحيح منظور الصورة وعيوب العدسات يدويًا

يمكنك إجراء تصحيحات يدوية فحسب أو استخدامها لتحسين التصحيح التلقائي للعدسات.

  1. اختر Filter >‏ Lens Correction.
  2. في أعلى الركن الأيمن من الشاشة، انقر الصفحة Custom.
  3. (اختياري) اختر قائمة من الإعدادات المسبقة من قائمة Settings. يستخدم Lens Default الإعدادات التي قمت بحفظها للكاميرا والعدسة والبعد البؤري ودرجات f‑stop ومسافة التركيز البؤري المستخدمة لإنشاء الصورة. يستخدم Previous Conversion الإعدادات المستخدمة في آخر تصحيح للعدسات. أي مجموعة من الإعدادات المخصصة قمت بحفظها موجودة في أسفل القائمة. (راجع حفظ الإعدادات وتعيين افتراضيات الكاميرا والعدسة.)

  4. عيّن أي من الخيارات التالية لتصحيح صورتك.

    Remove Distortion

    يصحح تشوه العدسات أو التشوه التقعري. حرك المنزلق لتسوية خطوط أفقية ورأسية بحيث تنحني إما بعيداً أو قريباً من مركز الصورة. يمكنك أيضاً استخدام الأداة Remove Distortion  لإجراء هذا التصحيح. اسحب باتجاه مركز الصورة لتصحيح التشوه الاسطواني وباتجاه حافة الصورة لتصحيح التشوه التقعري. لتعويض أية حواف فارغة تنشأ بالصورة، اضبط خيار Edge في الصفحة Auto Correction.

    Fix Fringe settings

    يمكن تعويض المنطقة الهامشية من خلال ضبط حجم قناة لون بالنسبة إلى الأخرى.




    ملاحظة:

    قم بتكبير معاينة الصورة لتحصل على رؤية مقربة للمنطقة الهامشية أثناء التصحيح.

    Vignette Amount

    يحدد مقدار التغميق والتفتيح على حواف الصورة. لتصحيح الأركان الداكنة بالصور، والتي أدت عيوب العدسة أو تظليل العدسة الخاطئ إلى ظهورها.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضًا تطبيق القناع البيضاوي للحصول على تأثير إبداعي.

    Vignette Midpoint

    يحدد عرض المساحة المتأثرة بمنزلق Amount. قم بتحديد رقم أقل لتأثير أكبر على الصورة. قم بتحديد رقم أكبر لحصر التأثير على حواف الصورة.

    Vertical Perspective

    يصحح منظور الصورة المسبب بميل الكاميرا لأعلى أو لأسفل. يجعل الخطوط الرأسية في الصورة متوازية.

    Horizontal Perspective

    يقوم بتصحيح منظور الصورة، مما يجعل الخطوط الأفقية متوازية.

    Angle

    يقوم بتدوير الصورة لتصحيح إمالة الكاميرا أو لإجراء عمليات ضبط بعد تصحيح المنظور. يمكنك أيضاً استخدام الأداة Straighten  لإجراء هذا التصحيح. قم بالسحب بمحاذاة الخط الموجود في الصورة والذي ترغب في تدويره أفقياً أو رأسياً.

    ملاحظة:

    لتجنب تغيير الحجم غير المقصود عند ضبط إعدادات المنظور أو الزاوية، قم بإلغاء تحديد Auto Scale Image على علامة التبويب Auto Correction.

    Scale

    يضبط قياس الصورة لأعلى أو لأسفل. أبعاد بكسل الصورة لم تتغير. الاستخدام الأساسي هو إزالة المساحات الفارغة الناتجة عن تصحيحات التشوه التقعري أو التدوير أو المنظور. يؤدي تغيير المقياس لأعلى إلى قص الصورة وإقحامها في أبعاد البكسل الأصلية.

ضبط معاينة Lens Correction والشبكة

اضبط تكبير المعاينة وخطوط الشبكة لتقييم مقدار التصحيح اللازم بشكل أفضل.

  • لتغيير تكبير معاينة الصورة، استخدم أداة Zoom أو عناصر التحكم في التكبير/التصغير في الجانب الأسفل الأيسر من معاينة الصورة.
  • لنقل الصورة في نافذة المعاينة، حدد أداة Hand واسحب في معاينة الصورة.
  • لاستخدام الشبكة، حدد Show Grid في أسفل الشاشة. استخدم عنصر التحكم Size لضبط مسافات الشبكة وعنصر التحكم Color لتغيير لون الشبكة. يمكنك نقل الشبكة لمحاذاتها مع الصورة الخاصة بك باستخدام أداة Move Grid .

حفظ الإعدادات وتعيين افتراضيات الكاميرا والعدسة

يمكنك حفظ الإعدادات في شاشة Lens Correction لإعادة استخدامها مع صور أخرى صنعت بنفس الكاميرا، العدسات، والبعد البؤري. يقوم Photoshop بحفظ إعدادات Auto Correction والإعدادات Custom للتشويه والاعوجاج اللوني والقناع البيضاوي. لا يتم حفظ إعدادات تصحيح المنظور لأنه تختلف عادةً من صورة إلى أخرى.

يمكنك حفظ وإعادة استخدام الإعدادات بطريقتين:

  • احفظ وحمّل الإعدادات يدوياً. قم بتعيين الخيارات في مربع الحوار ثم اختر Save Settings من القائمة Settings. لاستخدام الإعدادات المخزنة، اخترها من قائمة Settings. (في حالة حفظ الإعدادات خارج المجلد الافتراضي، فلن تظهر في القائمة؛ استخدم الأمر Load Settings للوصول إليها.)

  • عيّن قيمة افتراضية للعدسة. إذا كان لصورتك بيانات EXIF الأولية للكاميرا، العدسة، البعد البؤري، وخطوة التوقف، يمكنك حفظ الإعدادات الحالية مثل القيم الافتراضية للعدسة. لحفظ الإعدادات، انقر زر Set Lens Default. عندما تقوم بتصحيح صورة تتطابق مع الكاميرا، العدسة، وخطوة التوقف، يصبح خيار Lens Default متوفراً في قائمة Settings. هذا الخيار غير متوفر إذا لم تتوفر لصورتك بيانات EXIF أولية.

تقليل التشويش في الصورة وعيوب JPEG

يظهر تشويش الصورة كوحدات بكسل متفرقة عشوائياً ليست جزءًا من تفاصيل الصورة. يمكن أن يحدث التشويش من خلال التصوير باستخدام إعداد ISO عالٍ في كاميرا رقمية، تعريض منخفض، أو التصوير في منطقة معتمة بسرعة غالق بطيئة. الكاميرات الاستهلاكية عادة ما تحتمل وجود تشويه أكثر من الكاميرات الاحترافية. الصور التي يتم مسحها ضوئياً قد يكون بها تشويش بسبب حساس المسح الضوئي. عادةً، ما يظهر تحبب الفيلم في الصور الممسوحة ضوئياً.

تشويش الصورة يظهر بشكلين: تشويش النصوع (تدرج الرمادي)، الذي يجعل الصورة تبدو ذات حبوب أو نتؤات، وتشويش الألوان، الذي يكون مرئياً عادةً على هيئة عيوب ملونة في الصورة.

قد يكون تشويش النصوع ظاهراً في قناة واحدة من الصورة، غالباً ما تكون القناة الزرقاء. يمكنك ضبط التشويش لكل قناة على في الصيغة Advanced. قبل فتح المرشح، اختبر كل قناة في صورتك لترى ما إذا كان التشويش يسيطر على قناة واحدة. أنت تحتفظ بتفاصيل الصورة بتصحيح قناة واحدة بدلاً من عمل تصحيح عام على كل القنوات.

  1. اختر Filter >‏ Noise >‏ Reduce Noise.
  2. قم بتكبير معاينة الصورة للحصول على رؤية أفضل لتشويش الصورة.
  3. عيّن الخيارات:

    Strength

    يقوم بالتحكم في مقدار تقليل تشويش الإضاءة المطبق على كافة قنوات الصورة.

    Preserve Details

    يحتفظ بالحواف وتفاصيل الصورة مثل كائنات ملمس الشعر أو النسيج. تحتفظ قيمة 100 بمعظم تفاصيل الصورة، لكنه يقلل تشويش النصوع بأقل قدر. يوازن عناصر تحكم Strength وPreserve Details للضبط الدقيق لتقليل التشويش.

    Reduce Color Noise

    يزيل وحدات بكسل اللون العشوائية. القيمة الأعلى تقلل المزيد من تشويش اللون.

    Sharpen Details

    يزيد وضوح الصورة. تؤدي إزالة التشويش إلى تخفيض وضوح الصورة. استخدم عنصر تحكم Sharpening في الشاشة أو أحد مرشحات زيادة الوضوح الأخرى من Photoshop لاسترجاع الوضوح.

    إزالة عيوب JPEG

    يزيل عيوب الصورة والفراغات الناتجة بحفظ صورة ما باستخدام إعداد جودة JPEG منخفضة.

  4. إذا كان تشويش النصوع مسيطرًا أكثر في قناة أو قناتين، انقر زر Advanced ثم اختر قناة اللون من قائمة Channel. استخدم عناصر تحكم Strength وPreserve Details لتقليل التشويش في القناة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت