حول أنماط الحروف والفقرات

نمط الحرف هو مجموعة من سمات تنسيق الحروف يمكن تطبيقها على نص في خطوة واحدة. نمط الفقرة يتضمن كلًا من سمات تنسيق الحروف والفقرات ويمكن تطبيقه على فقرة محددة أو نطاق من الفقرات. تتواجد أنماط الفقرات وأنماط الحروف على لوحين منفصلين. إن أنماط الفقرة والحرف تسمى أحيانًا أنماط النص.

عندما تغير تنسيق نمطٍ ما تخضع كل النصوص التي سبق تطبيق النمط عليها للتحديث وفق التنسيق الجديد.

يمكنك إنشاء، تحرير، وحذف أنماط في مستندات Adobe InCopy أو في محتوى InCopy المرتبط بمستند Adobe InDesign CS4. عندما يتم تحديث المحتويات في InDesign، تتم إضافة أنماط جديدة إلى مستند InDesign، لكن سيتم تجاوز أي تعديلات نمط تم إجراؤها في InCopy بواسطة نمط InDesign. بالنسبة للمحتوى المرتبط، من الأفضل عادة إدارة الأنماط في InDesign.

للحصول على تدريبات مرئية عن إنشاء نمط فقرة، راجع www.adobe.com/go/lrvid4277_id_ae. للحصول على تدريبات مرئية عن استخدام أنماط النص، راجع www.adobe.com/go/vid0076_ae.

يقدم توماس سيلكجير عينات للأنماط في قوالب أنماط InDesign المجانية.

أنماط [فقرة بسيطة]

يحتوي كل مستند افتراضيًا على نمط [فقرة أساسي] يطبق على ما تكتب من النصوص، ويمكنك تحرير هذا النمط ولكن لا يمكنك إعادة تسميته ولا حذفه. هذا ويمكنك كذلك إعادة تسمية الأنماط التي تنشئها وحذفها، كما يمكنك تحديد نمط افتراضي مختلف لتطبيقه على النصوص.

سمات نمط الحرف

فك ارتباط أنماط الفقرة، أنماط الحرف لا تشمل كل سمات التنسيق من النص المحدد. بدلًا من ذلك، عندما تقوم بإنشاء نمط حرف، فإن InDesign يصنع فقط تلك السمات المختلفة عن تنسيق الجزء المحدد من النص من النمط. بتلك الطريقة، يمكنك إنشاء نمط حرف الذي عند تطبيقه، فغنه يغير فقط بعض الخصائص، مثل عائلة الخط والحجم، متجاهلًا كل سمات الحرف الأخرى. إذا كنت تريد أن تصبح سمات أخرى جزء من النمط، قم بإضافتها عند تحرير النمط.

النمط التالي

يمكنك تطبيق أنماط تلقائيًا أثناء كتابة النص، فعلى سبيل المثال إذا اقتضى تصميم المستند اتباع نمط عنوان اسمه "عنوان 1" بنمط "نص المتن" يمكنك ضبط خيار النمط التالي بالنسبة للنمط "عنوان 1" على "نص المتن"، وبذلك يؤدي الضغط على الإدخال أو الرجوع بعد كتابة فقرة مطبق عليها النمط "عنوان1" إلى بدء فقرة جديدة مطبق عليها النمط "نص المتن".

إذا استخدمت قائمة السياق عند تطبيق نمطٍ ما على فقرتين أو أكثر يمكنك طلب تطبيق النمط الأصلي على الفقرة الأولى وتطبيق النمط التالي على الفقرات التالية. (راجع تطبيق أنماط.)

لاستخدام ميزة النمط التالي اختر نمطًا من قائمة Next Style عندما تنشئ نمطًا أو تحرره.

يقدم جيف ويتشل تدريبات مرئية عن استخدام ميزة النمط التالي في Using the Next Style feature.

نظرة عامة على لوحة Styles

استخدم لوحة Character Styles لإنشاء، وتسمية، وتطبيق أنماط الحرف على نص ضمن فقرة؛ استخدم لوحة Paragraph Styles لإنشاء، وتسمية، وتطبيق أنماط فقرة على كل الفقرات. يتم حفظ الأنماط مع المستند وتظهر في اللوحة كلما فتحت ذلك المستند.

عندما تقوم بتحديد النص أو وضع نقطة الإدخال، فإن أي نمط تم تطبيقه على ذلك النص يتم إبرازه في إما لوحات Styles، إلا إذا كان النمط في مجموعة نمط مطوية. إذا حددت نطاقًا من النص يضم أنماطًا متعددة، فلا يتميز أي نمط في لوحة Styles. وإذا حددت نطاقًا من النص سبق تطبيق أنماط متعددة عليه تظهر كلمة "مختلط" في الركن السفلي الأيسر من لوحة Styles.

فتح لوحة Paragraph Styles

  1. اختر Type > Paragraph Styles أو انقر فوق علامة التبويب Paragraph Styles، والتي تظهر بشكل افتراضي على الجانب الأيمن من نافذة التطبيق.

فتح لوحة Character Styles

  1. اختر Type > Character Styles، أو انقر فوق علامة التبويب Character Styles، والتي تظهر بشكل افتراضي على الجانب الأيمن من نافذة التطبيق.

إضافة أنماط الحروف والفقرات

إذا كانت الأنماط التي تريد موجودة في مستند InDesign، InCopy، أو معالجة كلمات، فإنه يمكنك إدراج تلك الأنماط للاستخدام في مستندك الحالي. إذا كنت تعمل بمجموعة نصية مستقلة، يمكنك أيضًا تعريف أنماط حرف وفقرة في InCopy.

تعريف أنماط الفقرة وأنماط الحرف

  1. إذا أردت إنشاء نمط جديد على أساس تنسيق نص قائم فحدد ذلك النص أو ضع نقطة الإدخال ضمنه.

    إذا كانت هناك مجموعة محددة في لوحة Styles، فإن النمط الجديد سيكون جزء من المجموعة.

  2. اختر New Paragraph Style من قائمة لوحة Paragraph Styles أو اختر New Character Style من قائمة لوحة Character Styles.
  3. لاسم "اسم النمط"، اكتب اسمًا للنمط الجديد.
  4. لسمة "مبني على" حدد النمط الذي ينبني النمط الحالي على أساسه.

    ملاحظة:

    يتيح لك خيار Based On ربط أنماط ببعضها بحيث تسري تغييرات أحدها على كل ما ينبني عليه من الأنماط. بشكل افتراضي، فإن الأنماط الجديدة مبنية على [بدون نمط فقرة] لأنماط الفقرة أو [بدون] لأنماط الحرف، أو في نمط أي نص محدد حاليًا.

  5. بالنسبة للنمط التالي (لوحة Paragraph Styles فقط) حدد النمط المطلوب تطبيقه بعد النمط الحالي عند الضغط على الإدخال أو الرجوع.
  6. لإضافة اختصار لوحة المفاتيح، ضع نقطة الإدخال في مربع Shortcut مع التأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock. ثم استمر في الضغط على أي تركيبة من مفاتيح Shift وAlt وCtrl (Windows)‎ أو Shift وOption وCommand (في Mac OS) واضغط معها على أحد أرقام لوحة الأرقام. علمًا بأنه لا يمكنك استخدام الحروف ولا الأرقام خارج لوحة الأرقام لتعريف اختصارات الأنماط. إذا لم يوجد مفتاح Num Lock بلوحة المفاتيح، فيمكنك إضافة اختصارات لوحة المفاتيح للأنماط.
  7. إذا كنت تريد تطبيق نمط جديد على نص محدد، حدد تطبيق نمط على التحديد.
  8. لتعيين سمات التنسيق انقر فوق فئة (مثل تنسيقات الحروف الأساسية) على الجانب الأيسر وحدد السمات التي تريد إضافتها إلى النمط.

    ملاحظة:

    عند تعيين لون الحرف في شاشة خيارات النمط يمكنك إنشاء لون جديد بالنقر المزدوج على مربع التعبئة أو الحد.

  9. لأنماط الحرف، فإن السمات التي لا تقوم بتعيينها يتم تجاهلها؛ وعند تطبيق النمط، فإن النص سيبقي على تنسيق نمط الفقرة لتلك السمة. لإزالة إعداد سمة من نمط حرف:
    • من قائمة الإعداد، اختر (Ignore).

    • في مربع نصي، قم بحذف نص الخيار.

    • في إحدى خانات الاختيار، انقر حتى ترى مربعًا صغيرًا (في نظام التشغيل Windows) أو فاصلة (-) (في نظام التشغيل Mac).

    • للون الحرف، اضغط على مفتاح Ctrl (في حالة نظام التشغيل Windows) أو اضغط على مفتاح Command (في حالة نظام التشغيل Mac) ثم انقر فوق عينة اللون.

  10. عندما تفرغ من تعيين سمات التنسيق انقر فوق OK.

الأنماط التي تقوم بإنشائها تظهر في المستند الحالي فقط. إذا لم يكن هناك أي مستند مفتوح، فإن الأنماط التي تقوم بإنشائها في كل المستندات.

بناء نمط فقرة أو حرف على نمط آخر

تتسم تصميمات مستندات كثيرة بتسلسل من الأنماط تشترك فيما بينها في سمات معينة، فعلى سبيل المثال كثيرًا ما تستخدم العناوين والعناوين الفرعية نفس الخط. يمكنك إنشاء روابط بين الأنماط المتشابهة بسهولة وذلك عن طريق إنشاء نمط أساس أو نمط أصل. عندما تقوم بتحرير نمط أصل، فإن الأنماط الفرعية ستتغير بالمثل. يمكنك عندئذ تحرير الأنماط الفرعية لتفرقها عن النمط الأصل.

ملاحظة:

لإنشاء نمط يماثل تقريبًا نمط آخر، لكن بدون علاقة الأصل-الفرع، استخدم أمر مضاعفة نمط ثم قم بتحرير النسخة.

  1. إنشاء نمط جديد.
  2. في شاشة نمط فقرة جديد أو نمط حرف جديد، حدد نمط الأصل في قائمة "مبني على"، ومن ثم يصبح النمط الجديد هو النمط التابع.

    بشكل افتراضي، فإن الأنماط الجديدة مبنية على [بدون نمط فقرة] أو [بدون]، أو في نمط أي نص محدد حاليًا.

  3. عين التنسيق في النمط الجديد لتمييزه عن النمط الذي انبنى على أساسه، فعلى سبيل المثال قد ترغب في جعل الخط المستخدم في عنوان فرعي أصغر قليلًا من ذلك المستخدم في نمط العنوان (الأصل).

ملاحظة:

إذا أجريت تغييرات على تنسيق نمط تابع ثم أردت البدء من جديد فانقر فوق Reset To Base. حيث يؤدي ذلك إلى مطابقة تنسيق النمط الفرعي للنمط الذي بني على أساسه. ومن ثم يمكنك تعيين تنسيق جديد، وبالمثل إذا غيرت نمط "مبني على" للنمط التابع يخضع تعريف النمط التابع للتحديث ليوافق نمط الأصل الجديد.

إدراج أنماط من مستندات أخرى

يمكنك استيراد أنماط فقرات وحروف من أي مستند InDesign آخر (أي إصدار) إلى المستند النشط، أثناء الإدراج، يمكنك تحديد الأنماط المحملة وما ينبغي حدوثه في حالة تطابق اسم نمط محمل مع اسم نمط في المستند الحالي. يمكنك أيضًا إدراج أنماط من مستند InCopy.

يمكنك إدراج أنماط فقرة وأنماط حرف من مستند InDesign أو InCopy إلى مستند InCopy مستقل أو محتوى InCopy مرتبط بـ InDesign. كما يمكنك تحديد الأنماط المطلوب تحميلها وما ينبغي حدوثه في حالة تطابق اسم نمط محمل مع اسم نمط في المستند الحالي.

ملاحظة:

إذا قمت بإدراج الأنماط في مستند مرتبط، فإنه يتم إضافة الأنماط الجديدة إلى مستند InDesign عند تحديث المحتوى، كما يتم استبدال أي نمط به تعارض في الاسم بنمط InDesign يحمل نفس الاسم.

  1. في لوحة أنماط الحروف أو أنماط الفقرات، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Load Character Styles أو Load Paragraph Styles من قائمة لوحة Styles.

    • اختر Load All Text Styles من قائمة لوحة Styles لتحميل كل من أنماط الحروف والفقرات.

  2. انقر نقرًا مزدوجًا على مستند InDesign الذي يضم الأنماط التي تريد استيرادها.
  3. في شاشة Load Styles تأكد من ظهور علامة تحقيق بجوار الأنماط التي تريد استيرادها. في حالة تطابق اسم أيٍ من الأنماط الموجودة مع أحد الأنماط المستوردة اختر أحد الخيارات التالية ضمن Conflict With Existing Style، ثم انقر فوق OK:

    Use Incoming Style Definition

    يؤدي هذا إلى إحلال النمط المحمل محل النمط الموجود ومن ثم تطبيق سماته الجديدة على كل النص الموجود في المستند الحالي وكان يستخدم النمط القديم، وتظهر تعريفات الأنماط الواردة والموجودة أصلًا في الجزء السفلي من مربع حوار تحميل الأنماط حتى تتمكن من الاطلاع على مقارنة.

    تغيير آلي للاسم

    لإعادة تسمية النمط المحمل. فعلى سبيل المثال إذا كان في كلا المستندين نمط "عنوان فرعي" تعاد تسمية النمط المحمل إلى "نسخة عنوان فرعي" في المستند الحالي.

تعيين الأنماط إلى علامات التصدير |‏ CC، CS6، CS5.5

مقدمة حول علامات التصدير

استخدم ميزة Export Tagging لتعريف كيفية تمييز النص ذي أنماط InDesign في HTML أو EPUB أو في مخرجات PDF بها علامات.

يمكنك أيضًا تحديد أسماء فئات CSS لإضافتها إلى المحتوى الذي تصدِّره. في تصدير EPUB/HTML، يمكن استخدام فئات CSS للتمييز بين الاختلافات الطفيفة في الأنماط. لا يلزم إدخال اسم فئة - حيث يقوم InDesign تلقائيًا بإنشاء اسم استنادًا إلى اسم النمط.

لا يمكنك معاينة Export Tagging داخل تخطيط InDesign؛ لأنه لا يؤثر إلا على ملف EPUB، أو HTML، أو PDF الذي تم تصديره.

يتيح لك الخيار Edit All Export Tags عرض التعيينات الموجودة في مربع حوار واحد وتعديلها بشكل فعال.

تعريف تعيين علامة النمط

  1. بالنسبة للنمط المراد تعيينه، افتح مربع الحوار paragraph أو character أو Object Style Options.
  2. انقر فوق Export Tagging في الجزء الأيسر، وقم بأي مما يلي:
    • اختر علامة لتعيينها لمخرجات EPUB وHTML.

    • حدد Class لتعيينها لمخرجات EPUB وHTML. تُستخدم أسماء الفئات لإنشاء تعريفات أنماط لعلامات افتراضية.

    • إذا كنت ترغب في تضمين هذا النمط في CSS، فحدد خانة الاختيار Emit CSS. إذا لم تقم بتحديد خانة الاختيار، فلن يتم إنشاء فئة CSS لهذا النمط. إذا كان لديك نمطان أو أكثر بنفس الفئة المعيّنة، يعرض InDesign رسالة خطأ/تحذير أثناء التصدير. يتوفر هذا الخيار في InDesign CC فقط.

    • اختر علامة لتعيينها لإخراج PDF. يتوفر هذا الخيار لأنماط الفقرات فقط.

تحرير كل علامات التصدير

يمكنك عرض جميع علامات التصدير وتعديلها معًا في نافذة واحدة.

  1. حدد Edit All Export Tags في قائمة لوحة Paragraph أو Character أو Object style.
  2. انقر فوق EPUB وHTML، أو PDF.
  3. انقر فوق العلامة المقابلة للنمط. يتم تحويلها إلى قائمة؛ حينئذٍ اختر القيمة الجديدة.

تحويل أنماط Word إلى أنماط InDesign

إثناء إدراج مستند Microsoft Word في InDesign أو InCopy، يمكنك ترجمة كل نمط مستخدم في Word ليعوض نمط مرادف في InDesign أو InCopy. وبذلك تحدد الأنماط التي يستخدمها InDesign لتنسيق النص المستورد، تظهر أيقونة قرص بجوار كل نمط Word مدرج حتى تقوم بتحرير النمط في InDesign أو InCopy.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لإضافة مستند Word إلى نص موجود في InDesign أو InCopy، اختر File > Place. حدد إظهار خيارات الاستيراد ثم انقر نقرًا مزدوجًا على مستند Word.

    • لفتح مستند Word في مستند InCopy مستقل، ابدأ InCopy ثم اختر File > Open، ثم قم بالنقر المزدوج على ملف Word.

  2. حدد Preserve Styles And Formatting From Text And Tables.
  3. حدد Customized Style Import، ثم انقر فوق Style Mapping.
  4. في مربع الحوار Style Mapping، حدد نمط Word ثم حدد خيارًا من القائمة أسفل نمط InCopy. يمكنك اختيار الخيارات التالية:
    • في حالة عدم وجود تعارض في أسماء الأنماط، اختر New Paragraph Style أو New Character Style أو اختر نمط InCopy موجود.

    • في حالة وجود تعارض في أسماء الأنماط، اختر Redefine InCopy Style لتنسيق نص النمط المستورد باستخدام نمط Word. اختر نمط InCopy موجود لتنسيق نص النمط المستورد باستخدام نمط InCopy. اختر Auto Rename لإعادة تسمية نمط Word.

  5. انقر فوق OK لإغلاق مربع حوار Style Mapping ثم انقر فوق OK لاستيراد المستند.

تطبيق الأنماط

الوضع الافتراضي هو ألا يؤدي تطبيق نمط فقرة إلى إزالة أي تنسيق حروف أو نمط حروف مطبق حينئذٍ على جزء من فقرة، بالرغم من تمكينك إزالة التنسيق الموجود اختياريًا عندما تطبق نمطًا ما. تظهر بجوار نمط الفقرة الحالي علامة زائد (+) في لوحة Styles إذا كان النص المحدد يستخدم نمط حرف أو فقرة ويستخدم كذلك تنسيقًا إضافيًا لا يمثل جزءًا من النمط المطبق. هذا التنسيق الإضافي يسمى تنسيقتجاوز أو محلي.

تزيل أنماط الحروف سمات حروف النص القائم أو تعيد ضبطها إذا كان النمط يضم تعريف تلك السمات.

تطبيق نمط حرف

  1. حدد الحروف التي تريد تطبيق النمط عليها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق اسم نمط الحرف في لوحة Character Styles.

    • حدد اسم نمط الحرف من القائمة المنسدلة في لوحة التحكم.

    • اضغط اختصار لوحة المفاتيح الذي خصصته للنمط. (تأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock.)

تطبيق نمط فقرة

  1. انقر ضمن فقرة أو حدد كل الفقرات التي تريد تطبيق النمط عليها أو جزء منها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق اسم نمط الفقرة في لوحة Paragraph Styles.

    • حدد اسم نمط الفقرة من القائمة في لوحة التحكم.

    • اضغط اختصار لوحة المفاتيح الذي خصصته للنمط. (تأكد من تشغيل تأمين الأرقام Num Lock.)

  3. إذا بقي أي تنسيق غير المرغوب في النص، فاختر Clear Overrides من لوحة Paragraph Styles.

تطبيق أنماط متسلسلة على فقرات متعددة

يحدد خيار Next Style النمط الذي سيطبق تلقائيًا عند الضغط على إدخال أو رجوع بعد تطبيق نمط معين، كما أنه يتيح لك تطبيق أنماط مختلفة على فقرات متعددة في عملية واحدة.

افترض على سبيل المثال أن لديك ثلاثة أنماط لتنسيق عمود في صحيفة: العنوان والكاتب والمتن. يستخدم العنوان الكاتب للنمط التالي ويستخدم الكاتب المتن للنمط التالي ويستخدم المتن [نفس النمط] للنمط التالي، فإذا حددت مقالًا بأكمله، بما في ذلك العنوان واسم الكاتب والفقرات التي في المقال، ثم طبقت نمط العنوان باستخدام أمر "النمط التالي" الخاص فإن الفقرة الأولى في المقال تنسق وفق نمط العنوان وتنسق الفقرة الثانية وفق نمط الكاتب بينما تنسق سائر الفقرات وفق نمط المتن.

sy_02
Before and after applying a style with Next Style.

  1. حدد الفقرات التي تريد تطبيق الأنماط عليها.
  2. في لوحة Paragraph Styles انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (في Mac OS) على النمط الأصلي ثم اختر Apply [Style Name]، ثم Next Style.

إذا ضم النص تجاوز تنسيق أو أنماط حروف فإن قائمة السياق تتيح لك أيضًا إزالة التخطي أو أنماط الحروف أو كلاهما.

تحرير أنماط الرموز والفقرات

تبرز إحدى مزايا استخدام الأنماط عندما تغير تعريف نمطٍ ما، حيث يخضع كل النص المنسق بذلك النمط للتغير وفق تعريف النمط الجديد.

ملاحظة:

إذا قمت بتحرير أنماط في محتوى InCopy المرتبط بمستند InDesign، يتم تخطي التعديلات عند تحديث محتوى مرتبط.

تحرير نمط باستخدام الشبكة

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • إذا لم ترغب في تطبيق النمط على نص محدد انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (Mac OS) على اسم النمط في لوحة Styles ثم اختر Edit [اسم نمط].

    • في لوحة Styles، انقر نقرًا مزدوجًا على اسم النمط أو حدد النمط ثم اختر Style Options من قائمة لوحة Styles. لاحظ أن هذا يؤدي إلى تطبيق النمط على أي نص أو إطار نص محدد، فإن لم يكن ثمة نص ولا إطار نص محدد فيؤدي إلى ضبط النمط ليكون النمط الافتراضي لأي نص تكتبه في إطارات جديدة.

  2. اضبط الإعدادات في مربع الحوار ثم انقر فوق OK.

إعادة تعريف نمط لتطابق نص محدد

بعد تطبيق نمطٍ ما يمكنك تجاوز أيٍ من إعداداته. وإذا استقررت على ما أجريت من تغييرات فيمكنك إعادة تعريف النمط بحيث يطابق تنسيق النص الذي غيرته.

ملاحظة:

إذا قمت بتحرير أنماط في محتوى InCopy المرتبط بمستند InDesign، فإنه يتم تخطي التعديلات عند تحديث المحتوى المرتبط.

  1. باستخدام أداة "الكتابة" ، حدد النص المنسق بالنمط الذي ترغب في إعادة تعريفه.
  2. أجرٍ ما تريد من تغييرات على سمات الفقرة أو الحروف.
  3. اختر Redefine Style من قائمة لوحة Styles.

حذف نمط حرف أو فقرة

عندما تقوم بحذف نمط، يمكنك تحديد نمط لاستبداله، يمكنك اختيار أما أن تحتفظ بالتنسيق أو لا. عندما تقوم بحذف مجموعة نمط، فإنك تقوم بحذف كل الأنماط ضمن المجموعة. يطلب منك استبدال كل نمط في المجموعة في وقت واحد.

  1. حدد اسم النمط في قائمة لوحة Styles.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Delete Style من قائمة اللوحة، أو انقر أيقونة Delete في أسفل اللوحة.

    • انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (Mac OS) على النمط ثم اختر Delete Style. ويفيد هذا الأسلوب على الأخص لحذف نمط دون تطبيقه على نص.

  3. في شاشة حذف نمط الفقرة، حدد النمط لاستبداله.

    إذا حددت [بدون نمط فقرة] لاستبدال نمط فقرة أو [بدون] لاستبدال نمط حروف فحدد الاحتفاظ بالتنسيق لإبقاء تنسيق النص الذي يطبق النمط عليه، حيث يحتفظ النص بتنسيقه إلا إن اقترانه بنمط ينقطع.

  4. انقر فوق OK.

ملاحظة:

لحذف كافة الأنماط غير المستخدمة اختر Select All Unused في قائمة لوحة Styles ثم انقر فوق أيقونة الحذف. عندما تحذف نمطًا غير مستخدم لا يوعز إليك باستبدال النمط.

تجاوز أنماط الحرف والفقرة

عندما تطبق نمط فقرة تبقى أنماط الحروف غير ذلك من التنسيق السابق سارية. بعض تطبيق نمط، يمكنك تجاوز أي من إعداداته بتطبيق التنسيق الذي هو ليس جزءًا من النمط. عند تطبيق تنسيق لا يمثل جزءًا من نمطٍ ما على نص مطبق عليه ذلك النمط فإن هذا التنسيق يعرف باسم تنسيق تجاوز. أو محلي. عندما تحدد نصًا به تجاوز تظهر علامة زائد (+) بجوار اسم النمط. في حالة أنماط الحروف لا يظهر التخطي إلا إذا كانت السمة المطبقة جزءًا من النمط، فعلى سبيل المثال إذا اقتصر نمط حروف على تغيير لون النص فإن تطبيق حجم خط مختلف على النص لا يظهر كتخطي.

يمكنك إجلاء أنماط الحروف وأي تجاوز عندما تطبق نمطًا، كما يمكنك كذلك إجلاء أي تجاوز من فقرة سبق تطبيق نمط عليها.

ملاحظة:

إذا كان بجوار نمط ما علامة زائد (+)، ابق مؤشر الماوس فوق النمط لعرض وصف لسمات التخطي.

الاحتفاظ بالتخطي أو إزالته عند تطبيق أنماط فقرات

  • لتطبيق نمط فقرة والاحتفاظ بأنماط الحرف لكن مع إزالة التجاوزات، استمر في الضغط على Alt (في Windows) أو اختيار (في Mac OS) أثناء النقر على اسم النمط في لوحة Paragraph Styles.
  • لتطبيق نمط فقرة وإزالة كل من أنماط الحرف والتجاوزات استمر في الضغط على Alt+Shift (في نظام التشغيل Windows) أو Option+Shift (في نظام التشغيل Mac) أثناء النقر فوق اسم النمط في لوحة Paragraph Styles.

ملاحظة:

انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر أثناء الضغط على مفتاح التحكم (في Mac OS) على النمط في لوحة Paragraph Styles ثم اختر خيارًا من قائمة السياق. يمكنك حينئذٍ إجلاء التخطي أو أنماط الحروف أو كلاهما أثناء تطبيق النمط.

تمييز تجاوزات أنماط الحروف والفقرات

لتحديد عمليات تجاوز أنماط الحروف والفقرات في مستندك، قم بما يلي:

  1. افتح لوحة أنماط الحروف أو الفقرات.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • انقر فوق أيقونة Style Override Highlighter .
    • اختر Toggle Style Override Highlighter من لوحة القائمة.

ستبرز أداة تمييز تجاوزات الأنماط جميع تجاوزات الفقرة و/أو نمط الحروف المطبقة في المستند.

ملاحظة:

ويمكن إقران اختصار لوحة مفاتيح بخيار Toggle Style Override Highlighter للوصول إليه بسهولة. لمزيد من المعلومات، راجع استخدام مجموعات اختصارات لوحات المفاتيح.

مسح تجاوزات نمط الفقرة

  1. حدد النص المحتوي على التخطي. يمكنك حتى تحديد فقرات متعددة بأنماط مختلفة.
  2. في لوحة Paragraph Styles، نفذ أيًا مما يلي:
    • لإزالة تنسيق الفقرات والحرف انقر فوق أيقونة Clear Overrides  أو اختر Clear Overrides من لوحة Paragraph Styles.

    • لإزالة تجاوزات الحروف مع الاحتفاظ بتخطي تنسيق الفقرات استمر في الضغط على Ctrl (في نظام التشغيل Windows) أو Command ( في نظام التشغيل Mac) أثناء النقر فوق أيقونة Clear Overrides.

    • لإزالة التجاوزات على مستوى الفقرات مع الاحتفاظ بالتجاوزات على مستوى الحروف استمر في الضغط على Shift+Ctrl (في نظام التشغيل Windows) أو Shift+Command (في نظام التشغيل Mac) أثناء النقر فوق أيقونة Clear Overrides.

    ملاحظة:

    عندما تجلي التخطي يزال أي تجاوز على مستوى الفقرات من الفقرة بأكملها حتى لو اقتصر التحديد على جزء من الفقرة، يتم إزالة التخطي على مستوى الحروف من التحديد فقط.

    لا يزيل إجلاء التخطي تنسيق أنماط الحروف. لإزالة تنسيق نمط الحرف حدد النص المحتوي على نمط الحرف ثم انقر فوق [بدون] في لوحة أنماط الحرف.

عندما تفك الارتباط بين نص ونمطه يحتفظ النص بتنسيقه الحالي، إلا إن التغييرات التالية على ذلك النمط لا تنعكس على النص الذي انفصل عن النمط.

  1. حدد النص المعلم بالنمط الذي تريد الفصل عنه.
  2. اختر Break Link To Style من قائمة لوحة Styles.

في حالة عدم تحديد أي نص عند اختيار فك الارتباط بالنمط فإن أي نص جديد تكتبه يستخدم نفس تنسيق النمط المحدد دون تخصيص نمط لذلك النص.

تحويل أنماط التعداد النقطي والترقيم إلى نص

عندما تقوم بإنشاء نمط يضيف تعداد أو ترقيم للفقرات، ذلك التعداد والترقيم قد يفقد إذا تم نسخ النص أو تصديره إلى تطبيق مختلف. لتفادي تلك المشكلة، قم بتحويل نمط التعداد أو الترقيم إلى نص.

ملاحظة:

إذا قمت بتحويل تعداد النمط في مجموعة نصية في InCopy مرتبطة بتخطيط InDesign، فإن تلك التخطيطات يمكن أن يتم تخطيها عند تحديث المحتوى في InDesign.

  1. في لوحة Paragraph Styles، حدد النمط الذي يضم التعداد النقطي والترقيم.
  2. في قائمة لوحة Paragraph Styles، اختر Convert [نمط] Bullets and Numbering to Text.

إذا قمت بتحويل التعداد النقطي والترقيم إلى نص في نمط مبني على أساسه نمط آخر (نمط أصل)، فإن التعداد النقطي والترقيم في النمط الفرعي سيتم تحويلها إلى نص.

بعد تحويل الترقيم إلى نص قد ترغب في تحديث الأرقام يدويًا إذا حررت النص.

البحث عن واستبدال أنماط الحرف والفقرة

استخدم مربع حوار بحث/تغيير للبحث عن كل وقائع نمطٍ ما واستبداله بغيره.

  1. اختر Edit > Find/Change.
  2. للبحث، حدد الخيار Document لتغيير النمط في المستند بأكمله.
  3. اترك خيارات البحث عن والتغيير إلى فارغة. إذا لم يظهر المربعان Find Format وChange Format أسفل مربع الحوار، فانقر فوق More Options.
  4. انقر فوق مربع Find Format لعرض مربع حوار Find Format Settings. تحت خيارات النمط، حدد نمط الحرف أو الفقرة الذي تريد البحث عنه، ثم انقر فوق OK.
  5. انقر مربع تغيير التنسيق لعرض شاشة تغيير إعدادات التنسيق. تحت خيارات النمط، حدد حرف الاستبدال أو نمط الفقرة، ثم انقر فوق OK.
  6. انقر بحث، ثم استخدم أحد زري تغيير/بحث أو تغيير كلي لاستبدال النمط.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت