للحصول على معلومات وتعليمات مفصلة، انقر فوق الارتباطات الواردة أدناه.

إنشاء وتحميل علامات XML

قبل أن تقوم بتمييز عناصر صفحة، قم بإنشاء (أو تحميل) علامات لتعريف كل نوع من المحتوى أو عنصر في مستندك. يمكنك إنشاء علامات من البداية أو تحميلهم من مصدر آخر، مثل مستند InDesign، أو مستند InCopy، أو ملف DTD. استخدم أي من الطرق التالية لإنشاء أو تحميل علامات XML لمستندك:

  • إنشاء علامة باستخدام أمر New Tag.

  • تحميل علامات من ملف XML أو أي مستند InDesign آخر.

  • استيراد ملف DTD.

  • استيراد علامات (ومحتوى) باستخدام أمر استيراد XML.

لوحة Tags مع قائمة بالعلامات المتاحة
لوحة Tags مع قائمة بالعلامات المتاحة

إنشاء علامة XML

  1. اختر Window > Utilities > Tags لفتح لوحة Tags.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر New Tag من قائمة لوحة Tags.

    • انقر فوق زر New Tag  في لوحة Tags.

  3. اكتب اسمًا لالعلامة. يجب أن يتوافق الاسم مع مواصفات XML. إذا قمت بتضمين مسافة أو حرف غير مقبول في اسم العلامة تظهر رسالة تنبيه.
  4. حدد لون العلامة إذا قمت بإنشاء العلامة الخاصة بك من قائمة لوحة Tags. (إذا قمت بإنشاء علامة بزر New Tag، يمكنك أن تختار لونًا من خلال تغيير لون العلامة.)

    ملاحظة:

    يمكنك استخدام نفس اللون لعلامات مختلفة. يظهر اللون الذي تحدده عندما تطبق العلامة على إطار وتختار View > Structure > Show Tagged Frames أو عندما تطبق علامة على نص ضمن إطار وتختار View > Structure > Show Tag Markers. (لا تظهر ألوان العلامات في ملف XML المُصدَّر.)

  5. انقر فوق OK.

تحميل علامات XML من مصدر آخر

يمكنك تحميل علامات من ملف XML أو مستند InDesign أخرى، أو مستند InCopy.

ملاحظة:

يضيف InDesign العلامات تلقائيًا للوحة Tags عندما تقوم بتحميل ملف XML.

  1. اختر Load Tags من قائمة لوحة Tags.
  2. حدد الملف المحتوي على العلامات التي تريد تحميلها في لوحة Tags، ثم انقر فوق Open.

تغيير اسم أو لون العلامة

  1. قم بالنقر المزدوج على اسم علامة في لوحة Tags أو اختر Tag Options في قائمة لوحة Tags.
  2. غير اسم العلامة أو لونها ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

لا يمكنك تغيير أسماء العلامات المؤمَّنة، حيث يؤمَّن InDesign العلامات المعينة في ملف DTD يتم تحميله تلقائيًا. لتغيير أسماء العلامات هذه يجب عليك تحرير ملف DTD ثم إعادة تحميله في المستند.

تمييز العناصر

قبل أن تقوم بتصدير المحتوى إلى ملف XML، يجب عليك تمييز النص والعناصر الأخرى (مثل إطارات وجداول) التي تريد تصديرها. تحتاج أيضًا أن تقوم بتمييز عناصر قمت بإنشائها كمواضع مؤقتة لمحتوى XML الذي تم استيراده. العناصر التي تم تمييزها تظهر كعناصر في الجزء Structure.

أنشئ (أو قم بتحميل) علامات لتعريف كل عنصر في المحتوى الذي تريد تصديره أو استيراده. ثم قم بتمييز نص أو عناصر صفحة باستخدام إحدى تلك الأساليب:

العلامات اليدوية

حدد إطار أو نص ثم انقر فوق علامة في لوحة Tags، أو فقط اسحب علامة من لوحة Tags أو إطار الرسوم.

العلامات التلقائية

حدد إطار نص أو جدول أو خلايا أو صورة، ثم انقر فوق أيقونة Autotag في لوحة Tags. عناصر متميزة طبقًا لخيارات الإعدادات المسبقة لتمييزك.

تحويل العلامات إلى أنماط

اربط العلامات بأنماط الفقرة أو الحرف أو الجدول أو الخلية، ثم قم بتطبيق العلامات تلقائيًا على النص أو جدول أو خلايا جدول أو فقرات تم تعيين تلك الأنماط إليها.

عند تمييز عناصر صفحة لاحظ التالي:

  • يمكنك تطبيق علامات على مجموعات تمييز مثل النص في المجموعات النصية. فعلى سبيل المثال قد ترغب في تطبيق علامة مقال على مجموعة نصية ثم تطبيق علامات أكثر تحديدًا، مثل عنوان ومتن على الفقرات ضمن المجموعة النصية.

  • يمكنك تطبيق علامة واحدة فقط على مجموعة نصية. عندما تقوم بتمييز إطار مجموعة نصية منظومة، فإن الإطارات الأخرى في المجموعة النصية، مع أي نص غير ظاهر، يتم تعيين نفس العلامات لها.

  • يمكنك تطبيق علامة واحدة فقط على إطار رسوم. عندما تقوم بتمييز إطار رسوم، يقوم InDesign بتسجيل مرجع لموقع الرسوم (على القرص).

  • لا يمكنك تمييز مجموعات من الكائنات. لتمييز عنصر صفحة يمثل جزءًا من مجموعة، استخدم أداة Direct Selection  لتحديد العنصر.

  • عند تمييز نص ضمن عنصر ذي علامات (مثل فقرة ضمن مجموعة نصية ذات علامات) فإنه يظهر كتابع للعنصر القائم في الجزء Structure.

  • يمكنك تمييز نص أو صور في صفحة أساسية إلا إنه لا يظهر في الجزء Structure إلا كتواجد واحد من العنصر المناظر في الجزء Structure بغض النظر عن عدد مرات ظهور العنصر في صفحات المستند. على أي حال، إذا قمت بتخطي عنصر أساسي يدويًا ثم تمييزه على صفحة مستند، فإن العنصر سيظهر كعنصر مستقل في الجزء Structure.

  • لا يمكنك تمييز حاشية سفلية.

ملاحظة:

تجنب تمييز أية حروف خاصة مثل حرف ترقيم الصفحات تلقائيًا. لذا يجب على InDesign عند التصدير نزع هذه الحروف توصلاً إلى مطابقة معايير XML، يحذرك InDesign عندما لا يمكن تشفير الحروف في XML.

وضع علامات على الإطارات يدويًا

يمكنك تمييز الإطارات باستخدام أي من تلك الطرق:

  • سحب علامة من لوحة Tags إلى إطار.
  • باستخدام أداة تحديد، حدد إطارًا، ثم انقر فوق علامة في لوحة Tags.

ملاحظة:

إذا كان إطارٌ ما يشكل جزءًا من مجموعة أو متداخلاً ضمن إطار آخر فاستخدم أداة التحديد المباشر لتحديد الإطار.

  • افتح قائمة سياق الإطار، اختر Tag Frame، ثم اختر علامة.
  • استخدم أداة التحديد، وقم بتحديد إطار نص أو إطار رسوم خالٍ من العلامات واسحب الإطار إلى الجزء Structure ثم حرر زر الماوس وحدد اسم علامة من القائمة التي تظهر.

وضع علامات لنص داخل إطار نص يدويًا

عندما تقوم بتمييز نص ضمن إطار، يظهر العنصر الجديد في الجزء Structure كتابع لعنصر الإطار في أي نص تم تحديده.

  1. تأكد من وجود علامة على المجموعة النصية التي يظهر النص ضمنها. (في حالة خلو المجموعة النصية من علامة يقوم InDesign تلقائيًا بتمييز المجموعة النصية باستخدام العلامة المحددة في مربع حوار Tagging Preset Options.)
  2. باستخدام أداة الكتابة، انقر في إطار النص.
  3. حدد علامة في لوحة Tags.

ملاحظة:

لا يمكنك تمييز حواشي سفلية.

وضع علامات لإطارات النص والجداول وخلايا الجدول والصور تلقائيًا

بنقر أيقونة الفهرسة الآلية في لوحة Tags، يمكنك تمييز إطار نص، جدول، خلايا جدول، أو صورة تلقائيًا. لتمييز العنصر، يطبق InDesign علامة افتراضية تقوم بتعيينها في مربع حوار Tagging Preset Options.

  1. حدد إطار النص أو الجدول أو خلايا الجدول أو الصورة التي تريد أن تقوم بتمييزها.
  2. في لوحة Tags، انقر فوق أيقونة Autotag .

    يضيف InDesign اسم العلامة الافتراضية إلى لوحة Tags بعد أن تقوم بنقر أيقونة التمييز التلقائي.

تمييز المحتوى طبقًا لنمط الفقرة أو الحرف

أنماط الفقرة وأنماط الحرف التي تقوم بتعيينها لنص يمكن استخدامها كأداة لتمييز الفقرات والنص التي تخص XML. على سبيل المثال، يسمى نمط فقرة تعليق يمكن ارتباطه بعلامة تسمى FigureName. ثم، باستخدام أمر تعيين أنماط إلى علامات، يمكنك تطبيق علامة FigureName على كل النص الموجود في مستندك المعين لتعليق نمط الفقرة. يمكنك تعيين أكثر من نمط لنفس العلامة.

ملاحظة:

يميز أمر تعيين الأنماط إلى علامات المحتوى تلقائيًا، يضمن فقرات وحروف تم تمييزها بالفعل. على سبيل المثال، إذا تم تعيين نمط سياق لفقرة تم تمييزه بعلامة Body، لكنك عندئذ تقوم بربط نمط السياق بعلامة Expository، يتم إعادة تمييز الفقرة؛ يتم إزالة العلامة Body ويعطى علامة Expository بدلاً من ذلك. إذا رغبت في الحفاظ على العلامات الموجودة، قم بتطبيق العلامات يدويًا (أو استخدم أمر Map Styles To Tags بحذر شديد).

  1. اختر Map Styles To Tags من قائمة لوحة Tags.
  2. لكل نمط في المستند الحالي، حدد العلامة التي تريد تعيينها إليه.
    مربع حوار Map Styles To Tags dialog box
    مربع حوار Map Styles To Tags dialog box

  3. لمطابقة أسماء الأنماط إلى أسماء العلامات، انقر فوق Map By Name. مما يؤدي إلى تحديد الأنماط التي تحمل أسماءً مطابقة لأسماء العلامات في مربع الحوار. إن التعيين بالاسم حساسة للحالة؛ Head1 و head1، على سبيل المثال، يتم معالجتها على هيئة علامات تمييز مختلفة.
  4. لاستخدام مجموعة تعيينات في ملف InDesign آخر، انقر فوق Load وحدد الملف.
  5. حدد أو ألغِ تحديد خيارات Include:

    المجموعات النصية في الصفحة الأساسية

    يعين الأنماط الموجودة في إطارات النص بالصفحة الأساسية إلى علامات.

    المجموعات النصية في لوح اللصق

    يترجم الأنماط الموجودة في إطارات النص الموجودة في لوح اللصق إلى علامات. (ألغِ تحديد هذا الخيار لتجنب تمييز محتوى على لوح اللصق.)

    المجموعات النصية الفارغة

    يترجم الأنماط الموجودة في إطارات النص الفارغة إلى علامات. (قم بإلغاء تحديد هذا الخيار لتتجنب تمييز إطارات فارغة.)

  6. انقر فوق OK.

علامات XML الجديدة يتم تطبيقها في مستندك على أنماط الحرف والفقرة التي تقوم بتعيينها في مربع حوار Map Styles To Tags.

ملاحظة:

لا يمكنك تمييز الصور باستخدام أمر Map Styles To Tags. بل يلزمك تمييز الصور يدويًا إذا أردت تضمينها في ملف XML.

وضع علامات لنص في جداول

عندما تقوم بتمييز جدول من أجل XML، فإنك تقوم بإنشاء عنصر جدول مثل عنصر خلية لكل خلية في الجدول. عناصر الجدول هي عناصر تابعة لعنصر الجدول، ويتم إنشاؤها تلقائيًا.

  1. انقر في الجدول واختر Table > Select > Table.
  2. حدد علامة للجدول في لوحة Tags.

    يقوم InDesign بإنشاء عنصر خلية لكل خلية في الجدول (يمكنك عرضهم في الجزء Structure). يعتمد تطبيق العلامة على عناصر خلية الجدول على إعداداتك الافتراضية للتمييز الآلي.

  3. إذا احتاج الأمر، قم بتمييز خلايا الجدول باستخدام علامة مختلفة.

    على سبيل المثال، يمكنك تمييز خلايا الصف الأول بعلامة لتعريفهم كخلايا عناوين. لتطبيق العلامات على خلايا، حدد خلايا الجدول الحقيقية في مستندك، ثم حدد علامة. (تحديد الخلايا في الجدول يحدد أيضًا عنصر الخلية المرادفة في الجزء Structure.)

ملاحظة:

يمكنك أيضاً تمييز جدول بتحديده ثم نقر أيقونة التمييز الآلي في الجزء Structure. علامة Table (أو علامة أخرى من اختيارك) يتم تطبيقها مباشرة على الجدول، طبقاً لإعدادات التمييز الآلي الافتراضية الخاصة بك.

إلغاء تمييز عنصر

قم بإلغاء تمييز عنصر لإزالة علامته لكن مع الإبقاء على المحتوى المرتبط.

  1. حدد العنصر في الجزء Structure أو حدد عنصر الصفحة أو النص ذا العلامات في تخطيط المستند.
  2. انقر فوق Untag في لوحة Tags.

إعادة وضع علامات للعناصر

أعد تمييز عنصر لاستبدال العلامة الموجودة (لا تحتاج لإلغاء تمييزه أولاً). استخدم واحد من تلك الأساليب لتعيد تمييز عنصر ما:

  • باستخدام أداة التحديد، حدد إطار نص، أو إطار رسوم، أو عنصرًا في الجزء Structure ثم انقر فوق علامة مختلفة في لوحة Tags.
  • لإعادة تمييز مجموعة نصية، استخدم أداة الكتابة لوضع نقطة الإدخال في أي مكان في نص المجموعة النصية. حدد إعادة تمييز في لوحة Tags، ثم انقر فوق علامة مختلفة.
  • لإعادة تمييز كتلة نصية، استخدم أداة الكتابة لتحديد كتلة النص بأكملها. حدد إعادة تمييز في لوحة Tags، ثم انقر فوق علامة مختلفة. (إذا قمت بتحديد Add Tag ثم نقرت فوق علامة مختلفة، يظهر عنصر تابع جديد في الجزء Structure.)

تعيين افتراضيات التمييز الآلي

عندما تقوم بتحديد إطار نص، جدول، خلايا جدول، أو صورة، ثم تنقر أيقونة التمييز الآلي في لوحة Tags، يقوم InDesign بتطبيق علامة افتراضية على العنصر الذي تحدده. يمكنك تعيين العلامات الافتراضية تلك في مربع حوار Tagging Preset Options.

ملاحظة:

يطبق InDesign علامة افتراضية عندما تقوم بإنشاء عنصر يتطلب عنصرًا أصلاً، لكن لا يوجد عنصر حتى الآن. على سبيل المثال، إذا قمت بعمل علامة لنص ضمن إطار نص لكن الإطار نفسه لم يتم عمل علامة له، يقوم InDesign بتعيين علامة للإطار وفقًا لـ Tagging Preset Options. تساعد إمكانية تطبيق علامات افتراضية InDesign في الحفاظ على بنية XML سليمة.

  1. اختر Tagging Preset Options من قائمة لوحة Tags.
  2. اختر علامة افتراضية لإطارات النص، الجداول، خلايا الجدول، والصور.

    ملاحظة:

    إذا كانت العلامة التي تحتاجها غير موجودة، يمكنك اختيار New Tag من القائمة وإنشاء علامة.

إظهار أو إخفاء العلامات والإطارات المميزة

علامات تمييز العلامات هي أقواس تظهر على الصفحة حول النص الذي تم تمييزه. قم بإظهار العلامات لترى أين تقع العناوين، الترويسات، والنص الآخر الذي تم تمييزه على الصفحة. يشير الإطار المميز إلى حيث توجد العناصر التي تم تمييزها مثل إطارات النص، والصور. اللون المطبق على علامة في لوحة Tags يحدد لون العلامة والإطارات المميزة. تظهر علامات التمييز الخاصة بالعلامات والإطارات المميزة فقط في طريقة العرض Normal.

إطار بعلامات، وفي داخله علامات تمييز العلامات
إطار بعلامات، وفي داخله علامات تمييز العلامات.

  1. قم بأي مما يلي:
    • لعرض الإطارات المميزة بلون، اختر View > Structure > Show Tagged Frames.

    • لإخفاء الترميز اللوني للإطارات ذات العلامات اختر View > Structure > Hide Tagged Frames.

    • لعرض أقواس ملونة حول النص ذي العلامات اختر View > Structure > Show Tag Markers.

    • لإخفاء الأقواس الملونة حول النص ذي العلامات اختر View > Structure > Hide Tag Markers.

ملاحظة:

للحد من مخاطر حذف علامة عن طريق الخطأ حرر النص ذي العلامات في محرر المجموعة النصية، حيث تتسم العلامات بمزيدٍ من الوضوح.

حذف العلامات

  • لحذف علامة من لوحة Tags، اسحبها إلى أيقونة Delete  في أسفل اللوحة. إذا كانت العلامة قد سبق تطبيقها على محتوىً تظهر رسالة تنبيه. حدد علامة أخرى لاستبدال العلامة المحذوفة ثم انقر فوق OK.
  • لحذف جميع العلامات غير المستخدمة، اختر Select All Unused Tags من قائمة لوحة Tags، ثم انقر فوق أيقونة Delete أسفل اللوحة.

ملاحظة:

لا يمكن حذف العلامات المحملة بملف DTD حتى يُحذف ملف DTD أولاً.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت