عند بدء تشغيل Photoshop، تظهر لوحة Tools إلى يسار الشاشة. تتوفر لبعض الأدوات في لوحة Tools خيارات تظهر في شريط الخيارات التي تتحسس السياق.

يمكنك توسيع بعض الأدوات لإظهار الأدوات المخفية بها. يشير مثلث صغير في الزاوية السفلية اليمنى في رمز الأداة إلى وجود أدوات مخفية.

يمكنك عرض معلومات حول أي أداة من خلال وضع المؤشر فوقها. يظهر اسم الأداة في تلميح الأداة أسفل المؤشر.

للحصول على نظرة تصويرية حول مختلف الأدوات في Photoshop، راجع معارض الأدوات.

باستخدام Photoshop Mix، يمكنك إجراء تحسينات صور غير متلفة، وعمل تحديدات وقص الصور أو مزجها، وإنجاز مهام أكثر بكثير مباشرة من جهاز iPhone أو iPad.

اقرأ المزيد وقم بتنزيل Photoshop Mix.


تحديد الأدوات وعرضها

حدد أداة

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر فوق أداة في لوحة Tools. إذا كان هناك مثلث صغير في الركن الأيمن بأسفل الأداة، استمر في الضغط على زر الماوس لعرض الأدوات المخفية. ثم انقر الأداة التي تريد اختيارها.
    • اضغط اختصار لوحة المفاتيح الخاص بالأداة. يتم عرض اختصار لوحة المفاتيح في التنويه الخاص بالأداة. على سبيل المثال، يمكنك اختيار أداة التحريك عن طريق الضغط على مفتاح V.

    ملاحظة:

    الضغط والاستمرار في الضغط على مفتاح لوحة المفاتيح يتيح لك الانتقال إلى أداة بشكل مؤقت. عندما تقوم بترك مفتاح اختصار، يرجع Photoshop إلى الأداة التي كنت تستخدمها قبل الانتقال المؤقت.

الوصول إلى الأدوات

A. لوحة الأدوات B. الأداة النشطة C. الأدوات المختفية D. اسم الأداة E. اختصار لوحة المفاتيح الخاص بالأداة F. مثلث الأدوات المختفية 

التنقل عبر الأدوات المخفية

يمكنك بشكل افتراضي استعراض مجموعة من الأدوات المخفية بالضغط على Shift والضغط بصورة متكررة على مفتاح اختصار الأداة. إذا كنت تفضل استعراض الأدوات بدون الاستمرار في الضغط على Shift، فيمكنك تعطيل هذا التفضيل.

  1. اختر تحرير > تفضيلات > عام (في حالة نظام التشغيل Windows) أو Photoshop > تفضيلات > عام (في حالة نظام التشغيل Mac OS).
  2. قم بإلغاء تحديد خيار استخدام Shift للتنقل بين الأدوات.

تغيير مؤشرات الأدوات

كل مؤشر افتراضي له نقطة تفعيل مختلفة، حيث يبدأ تنفيذ مؤثر أو عملية في الصورة. في معظم الأدوات، يمكنك التبديل إلى مؤشرات محكمة، والتي تظهر كعلامة تنشين (الخطان المتعامدان) ويكون مركزها حول نقطة التفعيل.

غالبًا ما يكون مؤشر الأداة هو نفسه رمز الأداة؛ ويظهر هذا المؤشر عند قيامك بتحديد الأداة. المؤشر الافتراضي لأدوات الرسم المحيط المنقط هو مؤشر الخطوط المتقاطعة ; بالنسبة لأداة النص، يكون المؤشر الافتراضي هو I‑beam ; وبالنسبة لأدوات الطلاء، يكون المؤشر الافتراضي هو رمز Brush Size.

  1. اختر تحرير > تفضيلات > مؤشرات (في حالة نظام التشغيل Windows) أو Photoshop > تفضيلات > مؤشرات (في حالة نظام التشغيل Mac OS).
  2. اختر إعدادات مؤشر الأداة من خلال مؤشرات الطلاء أو مؤشرات أخرى:

    قياسي

    يعرض المؤشرات كأيقونات الأدوات.

    دقيق

    يعرض المؤشرات كعلامة التنشين (الخطان المتعامدان).

    رأس فرشاة عادية

    حدود شكل المؤشر الخارجية تمثل حوالي 50% من المساحة التي سيؤثر عليها الأداة. يعرض هذا الخيار البيكسل التي سيقع عليها أكبر التأثير من حيث درجة الرؤية.

    الحجم الكامل رأس الفرشاة

    حدود شكل المؤشر الخارجية تمثل حوالي 100% من المساحة التي سيؤثر عليها الأداة، أو كل البيكسل تقريباً سيقع عليها التأثير.

    إظهار علامة التنشين في رأس الفرشاة

    يعرض الخطوط المتقاطعة في وسط شكل الفرشاة.

    Show Only Crosshair While Painting

    يحسن الأداء عند استخدام الفرش الكبيرة.

  3. انقر فوق OK.

تتحكم خيارات مؤشرات الطلاء في مؤشرات الأدوات التالية:

أدوات الممحاة والقلم الرصاص وفرشاة الطلاء وفرشاة المعالجة والختم المتماثل وختم النموذج والتحديد السريع والإصبع والتمويه والتوضيح وإنقاص الكثافة وزيادة الكثافة والأسفنجة

تتحكم خيارات المؤشرات الأخرى في مؤشرات الأدوات التالية:

أدوات التحديد والحبل والحبل المضلع والعصا السحرية والقطع والشرائح والإصلاح والشافطة والقلم والتدرجات والخط ووعاء الطلاء والحبل المغناطيسي والقلم المغناطيسي والقلم حر الحركة والقياس وعينات الألوان

ملاحظة:

للتبديل بين المؤشرات القياسية والدقيقة في بعض مؤشرات الأدوات، اضغط مفتاح Caps Lock.

تغيير حجم مؤشرات الطلاء بصريًا أو تغيير صلابتها

يمكنك تغيير حجم مؤشر الطلاء أو تغيير صلابته بالسحب في الصورة. وعند السحب، يقوم مؤشر الطلاء بمعاينة تغييراتك. (تتطلب المعاينات OpenGL.)

  1. لتغيير حجم مؤشر، اضغط على Alt مع النقر بزر الماوس الأيمن (في نظام Windows) أو على Control + Option (في نظام Mac OS)، واسحب لليسار أو اليمين. لتغيير الصلابة، اسحب للأعلى أو للأسفل.

استخدام شريط الخيارات

يظهر شريط الخيارات أسفل القائمة في أعلى مساحة العمل. شريط الخيارات تختلف عناصره طبقاً للأداة التي تقوم بتحديدها. هناك بعض الإعدادات في شريط الخيارات (مثل حالات الطلاء والعتامة) مشتركة لأدوات متعددة وبعضها خاصة بكل أداة على حدا.

يمكنك تحريك شريط الخيارات في مساحة العمل باستخدام شريط السحب، كما يمكنك تثبيته بأعلى أو أسفل الشاشة. تظهر تنويهات الأداة عند قيامك بوضع المؤشر أعلى أداة. لإظهار أو إخفاء شريط الخيارات، اختر نافذة > خيارات.

شريط خيارات الحبل

A. شريط السحب B. تنويهات الأداة 

لإعادة الأدوات إلى إعداداتهم الافتراضية، انقر زر الفأرة الأيمن (في حالة نظام التشغيل Windows) أو اضغط على مفتاح Control وانقر (في حالة نظام التشغيل Mac OS) على أيقونة الأداة في شريط الخيارات ثم اختر إعادة ضبط الأداة أو إعادة ضبط كل الأدوات من القائمة الجانبية.

للحصول على مزيد من المعلومات حول تعيين خيارات لأداة معينة، ابحث عن اسم الأداة في Photoshop Help.

الإعدادات المسبقة للأدوات

تمكنك الإعدادات المسبقة لأداة من حفظ إعدادات الأداة ثم إعادة استخدامها. يمكنك تحميل وتحرير وإنشاء مكتبات من الإعدادات المسبقة لأداة باستخدام لاقط إعداد الأداة المسبق في شريط الخيارات، ولوحة الإعدادات المسبقة للأداة ومدير الإعدادات المسبقة.

لتختار إعداد مسبق لأداة ما، انقر لاقط الإعداد المسبق لأداة في شريط الخيارات، وحدد إعداد مسبق من اللوحة المنبثقة. يمكنك أيضاً اختيار نافذة > إعدادات الأداة المسبقة وتحديد إعداد مسبق في لوحة إعدادات الأداة المسبقة.

عرض لاقط إعداد مسبق للأداة

A. انقر لاقط إعداد مسبق للأداة في شريط الخيارات لإظهار لوحة إعداد مسبق للأداة. B. حدد إعداد مسبق لتقوم بتغيير خيرات الأداة، والذي يطبق في كل مرة تقوم فيها بتحديد الأداة حتى تختار إعادة ضبط أداة من قائمة اللوحة. C. قم بإلغاء التحديد لإظهار كل إعدادات الأداة المسبقة، حدد لإظهار الإعدادات المسبقة الخاصة بالأداة المحددة فقط في صندوق الأدوات. 

إنشاء إعداد مسبق للأداة

  1. اختر أداة، واضبط الخيارات التي تريد حفظها على هيئة إعداد مسبق لأداة في شريط الخيارات.
  2. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر زر إعداد مسبق لأداة الموجود بجوار الأداة في يسار شريط الخيارات.
    • اختر نافذة > إعدادات مسبقة للأداة لعرض لوحة الإعداد المسبق للأداة.
  3. قم بأحد الأمور التالية:
    • قم بالنقر فوق الزر Create New Tool Preset .
    • اختر إعداد مسبق لأداة جديد من قائمة اللوحة.
  4. أدخل اسم لإعداد الأداة المسبق الجديد، ثم انقر موافق.

تغيير قائمة الإعدادات المسبقة للأداة

  1. قم بالنقر فوق المثلث لفتح قائمة لوحة Tool Presets المنبثقة واختر أحد التالي:

    إظهار كل الإعدادات المسبقة للأداة

    إظهار كل الإعدادات المسبقة المحملة.

    أداة فرز حسب

    يقوم بفرز الإعدادات المسبقة حسب الأداة.

    إظهار إعدادات مسبقة للأداة الحالية

    تظهر فقط الإعدادات المسبقة المحملة للأداة النشطة. يمكنك أيضاً تحديد خيار الأداة الحالية فقط في لوحة الإعدادات المسبقة لأداة.

    نص فقط أو قائمة صغيرة أو قائمة كبيرة

    يحدد كيفية عرض الإعدادات المسبقة في اللوحة المنبثقة.

    ملاحظة:

    لإنشاء مكتبات من الإعدادات المسبقة للأدوات وتحميلها وإدارتها، انظر استخدام Preset Manager.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت