حول التراكبات اللونية للحبر

عند طباعة مستند يستخدم أكثر من حبر على نفس الصفحة بشكل تجاري، فإن كل حبر يجب أن يتم طباعته بالتسجيل (محاذياً بشكل دقيق) لأي حبر آخر، بحيث لا توجد فجوات عند التقاء الأحبار. على أي حال، من المستحيل ضمان التسجيل الدقيق لكل كائن في كل فرخ من الورق يستخدم في المطبعة، بحيث يمكن أن يظهر التسجيل الخاطئ للأحبار. التسجيل الخاطئ يسبب حدوث فجوة غير مقصودة بين الأحبار.

يمكنك تعويض التسجيل الخاطئ بامتداد كائن بحيث يتداخل مع كائن بلون آخر- في عملية تسمى التراكب اللوني. بشكل افتراضي، وضع حبر فوق آخر يدفع ، أو يزيل أي أحبار تحته لمنع مزج الألوان غير المرغوب؛ لكن التراكب اللوني يتطلب أن تتم طباعة فوقية للأحبار، أو أن تطبع فوق بعضها البعض، بحيث يحدث على الأقل تداخل جزئي.

التسجيل الخاطئ بدون التراكب اللوني (يسار) ومع التراكب اللوني (يمين)
التسجيل الخاطئ بدون التراكب اللوني (يسار) ومع التراكب اللوني (يمين)

توظف معظم التراكبات لونية الانتشار- توسيع كائن فاتح في كائن غامق. لأن الأغمق من بين لونين متجاورين يعرف الحافة المرئية للكائن أو النص، وتوسيع اللون الأفتح بعض الشيء في اللون الأغمق يحافظ على الحافة المرئية.

طرق التراكب اللوني

إجراء تراكب لوني لمستند باستخدام أي تركيب من الطرق، بما في ذلك ما يلي:

  • استخدام ألوان معالجة لا تحتاج لتراكب لوني.

  • طباعة فوقية للأسود.

  • الطباعة الفوقية اليدوية للحدود والتعبئات.

  • استخدام التراكب اللوني المدمج في Adobe InDesign CS4 أو التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP.

  • إجراء تراكب لوني للرسومات المدرجة، باستخدام خصائص التراكب اللوني في برامج التصميم التي أنشئ بها. ارجع للمستندات الخاصة بتلك التطبيقات.

    اختر حل التراكب اللوني الذي يكمل سير عمل مخرجات اللون الذي تستخدمه، مثل Adobe PostScript أو PDF.

تجنب الحاجة للتراكب اللوني بتقليل إمكانية التسجيل الخاطئ في استخدامك للون. يمكنك منع التسجيل الخاطئ بالتأكد من أن ألوان المعالجة المتاخمة لها أحبار مشتركة. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين حد بنفسجي غامق مع تعبئة حمراء، فسيحتوي كلاهما على نسبة عالية من البنفسجي. ستتم طباعة البنفسجي المشترك في الحد والتعبئة كمنطقة واحدة، بحيث يظهر التسجيل الخاطئ في أحبار معالجة أخرى، وسيصنع لوح الطباعة البنفسجي أي فراغ صعب أن يرى.

حول التراكب اللوني الآلي

يمكن أن يقوم InDesign بإجراء تراكب لوني لمستندات ملونة من خلال محرك التراكب اللوني المدمج به، ويمكنه أيضا الاستفادة من محرك التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP والمتوفر على أجهزة Adobe PostScript ويدعم التراكب اللوني لـ Adobe in-RIP.

كلا منن محركي التراكب اللوني يحسبان عمليات الضبط إلى حواف كل من الكتابة والرسومات. يمكنهم تطبيق أساليب التراكب اللوني على أجزاء مختلفة من كائن واحد، حتى لو كان النص أو كائن InDesign يتراكب مع عدة ألوان خلفية مختلفة. يتم عمل عمليات ضبط التراكب اللوني تلقائياً، ويمكنك تعريف إعدادات التراكب اللوني المسبقة لتناسب متطلبات التراكب اللوني لنطاقات معينة من الصفحات. يمكنك أن ترى تأثيرات التراكب اللوني على فواصل الألوان الناتجة من محرك التراكب اللوني، لا يمكنك رؤية النتائج على الشاشة ضمن InDesign.

يقرر محرك التراكب اللوني أين يتم التراكب اللوني بالتعرف على تركيز ألوان الحواف، ثم بإنشاء تراكبات لونية بناءاً على الكثافات المحايدة (فاتح أو غامق) للألوان المتاخمة، في معظم الحالات بانتشار ألوان أفتح في ألوان أغمق مقابلة. تعدل إعدادات التراكب اللوني التي تحددها في لوحة الإعدادات المسبقة للتراكب اللوني نتائج محرك التراكب اللوني.

متطلبات التراكب اللوني الآلية

لعمل تراكب لوني لمستندات باستخدام محرك InDesign المدمج، كل ما تحتاجه هو PPD الذي يدعم الفواصل.

لإجراء تراكب لوني لمستندات باستخدام محرك التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP، ستحتاج إلى البرامج والأجهزة التالية:

  • آلة مخرجات تدعم Adobe PostScript Level 2 أو ما بعده والذي يستخدم RIP الذي يدعم التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP. لتعرف إذا ما إذا كانت آلة مخرجات PostScript تدعم التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP، اتصل بالمصنع أو مزود خدمتك.

  • ملف (PPD (PostScript Printer Description الخاص بطابعة يدعم التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP. يجب أن تحدد PPD عندما تقوم بتثبيت الطابعة.

الفرق بين استخدام التراكب اللوني المدمج والتراكب اللوني لـ Adobe In-RIP

سير عمل لون تراكب

بالتراكب اللوني المدمج يمكنك فصل مستند باستخدام InDesign أو فواصل in-RIP. لاستخدام التراكب اللوني لـ Adobe In‑RIP، يجب أن تستخدم فواصل In-RIP.

عروض التراكب اللوني

التراكب اللوني المدمج يحد عروض التراكب اللوني إلى 4 نقاط بغض النظر عن القيمة التي تقوم بإدخالها لعروض التراكب اللوني. لعروض تراكب لوني أكبر، استخدم التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP.

رسومات EPS المتجهة

التراكب اللوني المدمج لا يمكنه مراكبة رسومات EPS المتجهة الموضوعة، وتقوم التراكبات اللونية لـ Adobe In-RIP بمراكبة كل الرسومات المستوردة.

إجراء تراكب لوني للصور النقطية المدرجة

يمكن أن يقوم التراكب اللوني الذاتي بمراكبة الصور النقطية، مثل الصور الفوتوغرافية، للنص والرسوم. يجب أن تحفظ الصور باستخدام تنسيق ملفات مبني على البكسل والذي يدعم متطلبات اللون في الطباعة التجارية. إن (PSD (Photoshop و TIFF هي أكثر التنسيقات مناسبة لمهمات الطباعة التجارية؛ قبل استخدام تنسيقات أخرى، استشر مزود خدمة ما قبل الطباعة.

إذا كنت تستخدم خادم Open Prepress Interface (OPI)، فتحقق من أن أنه ينشئ صور للوضع فقط (FPO) باستخدام تنسيقات TIFF أو PSD. إذا كانت الصور TIFF أو PSD، فقد يكون من الممكن استخدام التراكب اللوني الذاتي، طالما لم تقم بتحديد أي من خيارات تجاهل من أجل OPI في وقت الإخراج. (توجد خيارات التجاهل من أجل OPI في قسم المتقدم من مربع الحوار Print عندما يتم استهداف طابعة PostScript.)

ملاحظة:

يعتمد سلوك ودقة التراكب اللوني في سير عمل OPI على العديد من العوامل، مثل طريقة الاختزال التي يستخدمها خادم OPI لتوليد صور FPO. لأفضل النتائج، شاور منتج OPI الخاص بك لمعلومات عن تكامل حلول Adobe للتراكب اللوني مع خادم OPI.

إجراء تراكب لوني للرسومات المتجهة المدرجة

كل من التراكب اللوني المدمج والتراكب اللوني لـ Adobe In-RIP يمكنهما مراكبة النص والرسومات التي تم إنشاؤها باستخدام أدوات InDesign، وملفات PDF المتجهة المدرجة. على أي حال، التراكب اللوني المدمج لا يستطيع مراكبة رسومات EPS المتجهة الموضوعة.

لن يتم التراكب اللوني للنص والمسارات والإطارات التي أنشئت في InDesign بشكل صحيح إذا كانت تتراكب مع إطار يحتوي على رسومات موضوعة لا يمكن للتراكب اللوني المدمج مراكبتها لونيًا، مثل رسومات EPS المتجهة. (على أي حال، تلك الكائنات سيتم ملاءمتها بشكل صحيح من خلال Adobe In-RIP). قد تكون قادراً على استخدام التراكب اللوني المدمج مع مستندات تحتوي على رسومات EPS متجهة إذا قمت بضبط إطار الرسومات. إذا كان رسم EPS المدمج غير مستطيل، حاول تغيير شكل الإطار ليكون أقرب شكلاً من الرسم نفسه، وبعيداً عن الكائنات الأخرى. على سبيل المثال، قد تختار كائن > مسار قطع ليلائم إطار الرسومات أكثر ضيقاً حول الرسوم.

نص InDesign والرسومات المتداخلة
نص ورسومات InDesign التي تتراكب مع رسومات EPS المدرجة (يسار) لن تتم مراكبتها لونيًا بشكل صحيح، وللوصول إلى التراكب اللوني الجيد، قم بإعادة تشكيل الإطار بحيث لا يلامس كائنات أخرى (يمين).

التراكب اللوني للنص

يمكن لمحركي كل من التركب اللوني لـ Adobe in-RIP والتراكب اللوني المدمج مراكبة النص والرسومات لونيًا. (التراكب اللوني المدمج يتطلب أن يكون النص والرسوم تم إنشاؤها من خلال InDesign، ولا تحتوي على رسومات مدرجة). تداخل حروف النص مع ألوان مختلفة للخلفية تتلاءم بشكل صحيح مع كل الألوان.

بإمكان التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP إجراء تراكب لوني لكل أنواع الخطوط. على النقيض، يعمل التراكب اللوني المدمجة بأفضل شكل مع خطوط Typ 1 و OpenType و المتعددة الأساسيات فقط، استخدام خطوط TrueType قد ينتج عنه تراكبات لونية غير متناسقة. إذا كانت وثيقتك يجب أن تستخدم خطوط TrueType وتريد أن تستخدم التراكب اللوني المدمج، عليك استخدام تحويل كل النص الذي يستخدم TrueType إلى مخططات بتحديد النص واختيار كتابة > إنشاء مخططات. سيصبح النص كائنات InDesign التي يتم ملاءمتها بشكل عادي. إن النص لا يمكن تحريره بعد أن قمت بتحويله إلى مخططات.

مضاعفة أداء التراكب اللوني

سواءً كنت تستخدم التراكب اللوني لـ Adobe In‑RIP أو التراكب اللوني الذاتي، يمكنك توفير الوقت بمعالجة الصور التي لا تحتاج لتراكب لوني، مثل الصور التي تحتوي على نص أسود فقط. يمكنك استخدام إعدادات التراكب اللوني المسبقة لإتاحة التراكب اللوني فقط لنطاقات الصفحات التي تتطلبها.

تعتمد السرعة التي يتم بها التراكب اللوني الذاتي على سرعة نظام الكمبيوتر الخاص بك. إذا كنت تقوم بإجراء تراكب لوني لكل صفحة في المستند، فاستخدم أسرع جهاز كمبيوتر لديك. يقوم التراكب اللوني الذاتي بالاستفادة القصوى من القرص الثابت للكمبيوتر الخاص بك، فالقرص الثابت السريع وموصل البيانات السريع سيفيدان محرك التراكب اللوني الذاتي.

لتعظيم الوقت الذي تكون فيه أجهزتك متاحة لمهام أخرى، تذكر استخدام التراكب اللوني لـ Adobe In‑RIP، والذي يعالج كل التراكبات اللونية في RIP، بدلاً من جهازك.

تعيين جزء من مساحة القرص للتراكب اللوني المضمن

لإجراء تراكب لوني للحواف لكل لون يتطلب التراكب اللوني، فإن محرك التراكب اللوني يقوم بإنشاء عدد كبير من المسارات التي تستخدم فقط من قبل أجهزة المخرجات (المسارات لا يتم تخزينها في وثيقتك). أثناء قيام التراكب اللوني لـ Adobe In‑RIP بمعالجة وتخزين تلك المسارات الإضافية في RIP، يستخدم التراكب اللوني الذاتي قرص حاسبك الصلب كمساحة تخزين مؤقتة لمسارات التراكب اللوني تلك. قبل أن تستخدم التراكب اللوني الذاتي، قم بإتاحة مساحة من القرص الصلب بقدر الإمكان.

تعتمد مساحة القرص التي تحتاجها على العديد من العوامل، فليس من الممكن توقع ما سيتطلبه التراكب اللوني بشكل دقيق. على أي حال، متطلبات مساحة القرص تتزايد غالباً عندما تزيد واحدة أو أكثر من الخصائص التالية لوثيقتك:

  • عدد الصفحات المتضمنة في نطاقات التراكب اللوني للصفحات.

  • عدد الكائنات المتداخلة الملونة.

  • عدد الصور التي تحتاج للتراكب اللوني.

  • مقدار النص الذي يحتاج للتراكب اللوني.

  • دقة وضوح المخرجات النهائية.

    إذا كانت مهمة المعالجة والتي تستخدم التراكب اللوني الذاتي تستهلك مساحة قرصك الصلب، فإن بيانات التراكب اللوني قد تترك على قرصك الصلب. عند الضرورة، يمكنك الخروج من التطبيق، ثم البحث عن البيانات المؤقتة وحذفها في مجلد (C:\Temp (Windows. في Mac OS، قم بإعادة تشغيل حاسبك.

إجراء تراكب لوني لمستند أو كتاب

لا تقم بتغيير إعدادات التراكب اللوني الافتراضية إلا إذا قمت بالتشاور مع مزود الخدمة، وفهمت عمل خيارات التراكب اللوني في السياق الخاص بوثيقتك وشروط الطباعة.

عند إجراء تراكب لوني لمستندات متعددة في كتاب، تأكد أنك قمت بتعيين أي إعدادات مسبقة مخصصة إلى نطاق صفحات ضمن المستندات المنفردة للكتاب. لا يمكنك تعيين إعدادات التراكب اللوني إلى الكتاب بأكمله مرة واحدة. على أي حال، يمكنك حل الإعدادات المتعارضة في مستند.

  1. إذا كان من الضروري قم بإنشاء إعداد مسبق للتراكب اللوني مع إعدادات مخصصة من أجل وثيقتك وشروط المطبعة.
  2. قم بتعيين إعداد التراكب اللوني المسبق على نطاق من الصفحات.
  3. اختر File > Print لفتح مربع الحوار Print.
  4. حدد مخرجات من القائمة الموجودة على اليسار.
  5. للون اختر إما فواصل أو فواصل In-RIP، حسب ما إذا كنت تقوم بإنشاء فواصل in-RIP.
  6. للتراكب اللوني، اختر خياراً من الخيارات التالية:
    • مكونات مدمجة في التطبيق، لتستخدم محرك التراكب اللوني المتضمن في InDesign.

    • Adobe In-RIP. هذا الخيار يعمل فقط عندما تستهدف آلة مخرجات تدعم التراكب اللوني لـ Adobe In-RIP.

  7. إذا نصح مزود خدمات ما قبل الطباعة بتغيير إعدادات الحبر، انقر فوق مدير الحبر. حدد حبر، اضبط الخيارات المحددة من قبل مزود خدمة ما قبل الطباعة، ثم انقر فوق OK.
  8. استمر في تحديد خيارات الطباعة الأخرى، ثم انقر طباعة لتطبع وثيقتك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت