ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

كيف تعمل الإطارات ومجموعات الإطارات

يعتبر الإطار منطقة في نافذة مستعرض يمكن أن تعرض مستند HTML مستقل عما يتم عرضه في إعادة تعيين نافذة المستعرض. وتوفر الإطارات طريقة لتقسيم نافذة مستعرض إلى مناطق متعددة، كلٌ منها يمكن أن تعرض مستند HTML مختلف. في معظم الاستخدامات الشائعة للإطارات، يعرض إطار واحد مستندًا يحتوي على عناصر تحكم تنقل، بينما يعرض الإطار الآخر مستندًا بمحتوى

تعتبر مجموعة الإطارات ملف HTML يحدد تخطيط وخصائص مجموعة من الإطارات، بما في ذلك عدد الإطارات وحجم وموضع الإطارات، وعنوان URL للصفحة التي تظهر بشكل أولي في كل إطار. لا يحتوي ملف مجموعة الإطارات نفسه على محتويات HTML التي يتم عرضها في مستعرض، باستثناء في القسم noframes ويوفر ملف مجموعة الإطارات المعلومات إلى المستعرض حول كيف يجب أن تبدو مجموعة الإطارات وما هي المستندات التي ينبغي أن تظهر بها.

لعرض مجموعة من الإطارات في مستعرض، أدخل عنوان URL الخاص بملف مجموعة الإطارات، يفتح المستعرض بعد ذلك المستندات ذات الصلة لعرضها في الإطارات. يكون اسم ملف مجموعة الإطارات في المعتاد index.html، وبالتالي يتم عرضه افتراضيًا إذا لم يحدد الزائر اسم ملف.

يوضح المثال التالي تخطيط إطار يتكون من ثلاثة إطارات: أحدها إطار ضيق على الجانب يحتوي على شريط تنقل، وإطار في الأعلى، ويحتوي على شعار وعنوان موقع الويب، وإطار كبير يحتل باقي الصفحة ويحتوي على المحتويات الرئيسية. ويعرض كل إطار من هذه الإطارات مستند HTML منفصل.

تخطيط الإطار
تخطيط الإطار

في هذا المثال، لا يتغير المستند الذي يتم عرضه في الإطار العلوي أبدًا مع تنقل الزائر في الموقع. يحتوي شريط تنقل الإطار الجانبي على ارتباطات؛ عند النقر على أحد هذه الارتباطات، يتغير محتوى إطار المحتويات الرئيسي، لكن تظل محتويات الإطار الجانبي نفسها ثابتة. يعرض إطار المحتويات الرئيسي الموجود على اليمين المستند الملائم للارتباط، الذي ينقر عليه الزائر على اليسار.

إن الإطار ليس ملفًا، من السهل التفكير في المستند الذي يظهر حاليًا في إطار كجزء لا يتجزأ من الإطار، لكن المستند ليس جزء بالفعل من الإطار. ويعد الإطار حاوية تحتوي على المستند.

ملاحظة:

تشير "الصفحة" إما إلى مستند HTML مفرد أو إلى محتويات كاملة من نافذة مستعرض في لحظة محددة، حتى إذا ظهرت مستندات HTML متعددة مرة واحدة. فتشير عبارة "الصفحة التي تستخدم الإطارات"، على سبيل المثال، إلى مجموعة من الإطارات والمستندات التي تظهر بصورة أولية في تلك الإطارات.

والموقع الذي يظهر في مستعرض كصفحة مفردة تتكون من ثلاثة إطارات هي في الواقع تتكون من أربعة مستندات HTML: ملف مجموعة الإطارات، بالإضافة إلى ثلاثة مستندات تحتوي على المحتويات التي تظهر بصورة أولية في الإطارات. عندما تقوم بتصميم صفحة باستخدام مجموعة إطارات في Dreamweaver، يجب عليك حفظ كل ملف من هذه الملفات الأربعة لكي تعمل الصفحة بصورة ملائمة في المستعرض.

تحديد استخدام إطارات من عدمه

يوصي Adobe بعدم استخدام الإطارات لتخطيط صفحة الويب. تشمل بعض عيوب استخدام الإطارات ما يلي:

  • قد تكون المحاذاة الرسومية الدقيقة للعناصر في إطارات مختلفة صعبة.

  • كما يمكن أن يكون اختبار التنقل مستهلكًا للوقت.

  • لا تظهر عناوين URL للصفحات ذات الإطارات الفردية في المستعرضات، وبالتالي قد يكون من الصعب على الزائر وضع إشارة مرجعية لصفحة محددة (ما لم توفر تعليمة برمجية للخادم تتيح لك إمكانية تنزيل إصدار ذي إطار من صفحة معينة).

للتعامل الكامل مع السبب الذي ينبغي عليك من أجله عدم استخدام الإطارات راجع تفسير Gary White على http://apptools.com/rants/framesevil.php.

يعد الاستخدام الأكثر شيوعًا للإطارات، إذا قررت استخدامها، هو التنقل. وتتضمن مجموعة الإطارات عادةً إطارًا واحدًا يحتوي على شريط تنقل وإطار آخر لعرض صفحات المحتوى الرئيسي. ويعد استخدام الإطارات بهذه الطريقة له ميزتان:

  • لا يحتاج مستعرض الزائر إلى إعادة تحميل الرسوم المتعلقة بالتنقل لكل صفحة.

  • ويحتوي كل إطار على شريط التمرير الخاص به (إذا كان المحتوى كبير جدًا لكي يلائم النافذة)، بحيث يمكن للزائر تمرير الإطارات بصورة مستقلة. على سبيل المثال، لا يحتاج الزائر الذي يقوم بالتمرير لأسفل صفحة طويلة من المحتوى في إطار إلى التمرير لأعلى مرة أخرى لاستخدام شريط التنقل إذا كان شريط التنقل في إطار مختلف.

وفي العديد من الحالات، يمكنك إنشاء صفحة ويب بدون إطارات تحقق نفس الأهداف كمجموعة الإطارات. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن يظهر شريط التمرير على الجانب الأيسر من صفحتك، يمكنك إما استبدال صفحتك بمجموعة من الإطارات، أو تضمين شريط تنقل فقط في كل صفحة من موقعك. (يساعدك Dreamweaver في إنشاء صفحات متعددة تستخدم نفس التخطيط). يوضح المثال التالي تصميم صفحة بتخطيط يشبه الإطار ولا يستخدم الإطارات.

التخطيط الذي يشبه الإطار لكن بدون إطارات
التخطيط الذي يشبه الإطار لكن بدون إطارات

تستخدم المواقع ذات التصميم الضعيف الإطارات بشكل غير ضروري، مثل مجموعة الإطارات التي تعيد تحميل محتويات إطارات التنقل في كل مرة ينقر الزائر فوق زر التنقل. عند استخدام الإطارات بصورة جيدة (على سبيل المثال، للحفاظ على عناصر تحكم التنقل ثابتة في إطار واحد وفي نفس الوقت السماح لمحتويات إطار آخر بالتغيير)، يمكن أن تكون مفيدة جدًا للموقع.

لا توفر كل المستعرضات دعمًا جيدًا للإطارات، وقد تكون الإطارات أيضًا صعبة للزائرين ذوي الإعاقة في التنقل، ولذلك إذا كنت تستخدم الإطارات، وفر دائمًا قسم بدون إطارات في مجموعة الإطارات الخاصة بك للمستخدمين الذين لا يمكنهم عرض الإطارات. يمكنك أيضًا أن توفر ارتباط صريح إلى إصدار بدون إطار من الموقع.

مجموعات الإطارات المتداخلة

تسمى مجموعة الإطارات الموجودة داخل مجموعة إطارات أخرى مجموعة الإطارات المتداخلة. يمكن أن يحتوي ملف مجموعة إطارات مفرد على مجموعات إطارات متداخلة متعددة. معظم صفحات الويب التي تستخدم الإطارات هي في الواقع تستخدم إطارات متداخلة، ومعظم مجموعات الإطارات المحددة مسبقًا في Dreamweaver تستخدم أيضًا التداخل. أي مجموعة من الإطارات يوجد بها عدد مختلف من الإطارات في صفوف أو أعمدة تتطلب وجود مجموعة إطارات متداخلة.

على سبيل المثال، يحتوي تخطيط الإطار الأكثر شيوعًا على إطار واحد في الصف العلوي (حيث يظهر شعار الشركة) وإطارين في الصف السفلي (إطار تنقل وإطار محتوى). يتطلب هذا التخطيط مجموعة إطارات متداخلة: مجموعة إطارات لصفين، مع مجموعة إطارات لعمودين، متداخلين في الصف الثاني.

مجموعات إطارات متداخلة
مجموعات إطارات متداخلة

A. مجموعة الإطارات الرئيسية B. يكون إطار القائمة وإطار المحتويات متداخلين في مجموعة الإطارات الرئيسية. 

يعتني Dreamweaver بمجموعات الإطارات المتداخلة حسب الحاجة؛ إذا كنت تستخدم أداة تقسيم الإطار في Dreamweaver، فلا تقلق بشأن تفاصيل تحديد الإطارات المتداخلة وغير المتداخلة.

توجد طريقتان لتداخل مجموعات الإطارات في HTML: يمكن تحديد مجموعة الإطارات الداخلية سواءً في نفس الملف مثل مجموعة الإطارات الخارجية، أو في ملف منفصل خاص به. تحدد كل مجموعة إطارات محددة مسبقًا في Dreamweaver كل مجموعات الإطارات الخاصة بها في نفس الملف.

كلا النوعين من التداخل ينتج عنه نفس النتائج المرئية؛ ليس من السهل، دون النظر إلى التعليمة البرمجية، تمييز نوع التداخل المستخدم. الموقف الأكثر احتمالاً الذي يتم فيه استخدام ملف مجموعة إطارات خارجية في Dreamweaver هو عند استخدام الأمر Open in Frame command لفتح ملف مجموعة إطارات داخل إطار؛ حيث قد ينتج عن ذلك مشكلات في تعيين الأهداف للارتباطات. ويكون من السهل عمومًا الاحتفاظ بكل مجموعات الإطارات معرفة في ملف فردي.

العمل مع مجموعات الإطارات في النافذة Document

يتيح لك Dreamweaver إمكانية عرض وتحرير كل المستندات المرتبطة بمجموعة من الإطارات في نافذة Document واحدة. ويتيح لك هذا النهج تمكينك لترى تقريبًا كيف تظهر الصفحات ذات الإطارات في مستعرض حينما تحررها. ومع ذلك، قد تكون بعض جوانب هذا النهج مربكة حتى تعتاد عليها. وبصفة خاصة، يعرض كل إطار مستند HTML منفصل. حتى إذا كانت المستندات خالية، يجب عليك حفظها كلها قبل أن تتمكن من معاينتها (نظرًا لأنه لا يمكن معاينة مجموعة الإطارات بدقة إلا إذا كانت تحتوي على عنوان URL لمستند لعرضها في كل إطار).

للتأكد من ظهور مجموعة الإطارات بصورة صحيحة في المستعرضات، اتبع هذه الخطوات العامة:

  1. قم بإنشاء مجموعة الإطارات وحدد مستندًا ليظهر في كل إطار.
  2. احفظ كل ملف سيظهر في إطار. تذكر أن كل إطار يعرض مستند HTML منفصل، ويجب عليك حفظ كل مستند، مع ملف مجموعة الإطارات.
  3. قم بتعيين الخصائص لكل إطار ولمجموعة الإطارات (بما في ذلك تسمية كل إطار، وتعيين خيارات التمرير وعدم التمرير).
  4. قم بتعيين خاصية Target في عارض الخصائص لكل ارتباطاتك بحيث تظهر المحتويات المرتبطة في المنطقة الصحيحة.

إنشاء الإطارات ومجموعات الإطارات

توجد طريقتان لإنشاء مجموعة إطارات في Dreamweaver: يمكنك تحديدها من مجموعات إطارات متعددة محددة مسبقة أو يمكنك تصميمها بنفسك.

إن اختيار مجموعات الإطارات المحددة مسبقًا يؤدي إلى إعداد كل مجموعات الإطارات والإطارات المطلوبة لإنشاء التخطيط وهو أسهل طريقة لإنشاء تخطيط قائم على إطارات بسرعة. يمكنك إدراج مجموعة إطارات محددة مسبقًا فقط في طريقة العرض Design بالنافذة Document.

يمكنك أيضًا تصميم مجموعة الإطارات الخاصة بك في Dreamweaver بإضافة "فاصل" إلى النافذة Document.

ملاحظة:

قبل إنشاء مجموعة إطارات أو العمل مع الإطارات، اجعل حدود الإطارات مرئية في طريقة العرض Design بالنافذة Document من خلال تحديد View >Visual Aids > Frame Borders.

إنشاء مجموعة إطارات محددة مسبقًا، وعرض مستند موجود في إطار

  1. ضع نقطة الإدراج في مستند، وقم بأحد الإجراءات التالية:
    • اختر Insert > HTML > Frames وحدد مجموعة إطارات محددة مسبقًا.

    • في الفئة Layout من اللوحة Insert، انقر فوق السهم لأسفل الموجود على الزر Frames وحدد مجموعة إطارات محددة مسبقًا.

      تقدم رموز مجموعة الإطارات تمثيلاً مرئيًا لكل مجموعة إطارات مطبقة على المستند الحالي. وتمثل المنطقة الزرقاء لرمز مجموعة إطارات المستند الحالي، بينما تمثل المنطقة البيضاء الإطارات التي ستعرض مستندات أخرى.

  2. إذا قمت بإعداد Dreamweaver لمطالبتك لسمات إمكانية الوصول للإطار، فحدد إطارًا من القائمة المنبثقة، وأدخل اسمًا للإطار، ثم انقر فوق OK. (بالنسبة للزائرين الذين يستخدمون قارئ الشاشة، سيقرأ قارئ الشاشة هذا الاسم حينما يقابل الإطار في الصفحة).

    ملاحظة:

    في حالة النقر فوق OK بدون إدخال اسم جديد، يعطي Dreamweaver للإطار اسمًا يطابق موضعه (الإطار الأيسر والإطار الأيمن وهكذا) في مجموعة الإطارات.

    ملاحظة:

    إذا قمت بالضغط على Cancel، تظهر مجموعة الإطارات في المستند، ولكن لا يقوم Dreamweaver بربط علامات أو سمات إمكانية الوصول به.

    ملاحظة:

    حدد Window > Frames لعرض مخطط الإطارات الذي تقوم بتسميته.

إنشاء مجموعة إطارات فارغة محددة مسبقًا

  1. حدد File > New.
  2. في مربع الحوار New Document، حدد الفئة Page from Sample.
  3. حدد المجلد Frameset في عمود Sample Folder.
  4. حدد مجموعة إطارات من العمود Sample Page، ثم انقر فوق Create.
  5. إذا قمت بتنشيط سمات إمكانية الوصول إلى الإطار في التفضيلات، يظهر مربع الحوار Frame Tag Accessibility Attributes؛ قم بإكمال مربع الحوار لكل إطار وانقر فوق OK.

    ملاحظة:

    إذا قمت بالضغط على Cancel، تظهر مجموعة الإطارات في المستند، ولكن لا يقوم Dreamweaver بربط علامات أو سمات إمكانية الوصول به.

إنشاء مجموعة إطارات

  • حدد Modify > Frameset، ثم حدد تقسيم بند (مثل Split Frame Left أو Split Frame Right) من القائمة الفرعية.

    يقوم Dreamweaver بتقسيم النافذة إلى إطارات. إذا تم فتح مستند موجود، يظهر في أحد الإطارات.

تقسيم إطار إلى إطارات أصغر

  • لتقسيم الإطار في مكان نقطة الإدراج، حدد تقسيم بند من القائمة الفرعية Modify > Frameset.
    • لتقسيم إطار أو تعيين إطارات رأسيًا أو أفقيًا، اسحب حد الإطار من الحافة إلى منتصف طريقة العرض Design.

    • لتقسيم إطار باستخدام حد إطار ليس هو حافة طريقة العرض Design، اسحب مع الضغط على المفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows) أو اسحب مع الضغط على المفتاح Option (في نظام التشغيل Macintosh) على حد إطار.

    • لتقسيم إطار إلى أربعة إطارات، اسحب حد الإطار من أحد الحواف في طريقة العرض Design إلى منتصف إطار.

ملاحظة:

لإنشاء ثلاثة إطارات، ابدأ بإطارين ثم قسم أحد الإطارات. ليس من السهل دمج إطارين متجاورين بدون تحرير التعليمة الجمركية لمجموعة الإطارات، وبالتالي فإن تغيير أربعة إطارات إلى ثلاثة إطارات أصعب من تغيير إطارين إلى ثلاثة إطارات.

حذف إطار

  • اسحب حد الإطار خارج الصفحة أو إلى حد الإطار الأصل.

    في حالة وجود محتويات غير محفوظة في مستند في إطار يتم إزالته، يطالبك Dreamweaver بحفظ المستند.

    ملاحظة:

    لا يمكنك إزالة مجموعة إطارات بشكل كامل بسحب الحدود. لإزالة مجموعة إطارات، أغلق النافذة Document التي تعرضها. في حالة حفظ ملف مجموعة إطارات، احذف الملف.

إعادة تعيين إطار

  • لتعيين أحجام تقريبية للإطارات، اسحب حدود الإطارات في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  • لتحديد الأحجام الدقيقة، وتحديد المساحة التي يخصصها المستعرض لصف أو عمود من الإطارات، عندما لا يسمح حجم نافذة المستعرض بعرض الإطارات بكامل حجمها، استخدم عارض الخصائص.

تحديد إطارات ومجموعات إطارات

لإجراء تغييرات على خصائص إطار أو مجموعة إطارات، ابدأ بتحديد الإطار أو مجموعة الإطارات الذي تريد تغييره. يمكنك تحديد إطار أو مجموعة إطارات في النافذة Document أو باستخدام اللوحة Frames.

تقدم اللوحة Frames تمثيلاً مرئيًا للإطارات داخل مجموعة إطارات. فهي تعرض هرمية بنية مجموعة الإطارات بطريقة قد لا تكون واضحة في النافذة Document. في اللوحة Frames، يحيط حد سميك جدًا بكل مجموعة إطارات؛ ويحيط بكل إطار خط رمادي رقيق ويتم تعريفه باسم الإطار.

اللوحة Frames
اللوحة Frames

في طريقة العرض Design بالنافذة Document، عندما يتم تحديد إطار، يتم تخطيط حدوده بسطر منقوط؛ وعند تحديد مجموعة إطارات، يتم تخطيط كل حدود الإطارات داخل مجموعة الإطارات بسطر منقوط خفيف.

ملاحظة:

ولا يعتبر وضع نقطة الإدراج في مستند معروض في إطار مطابقًا لتحديد إطار. توجد عمليات متنوعة (مثل تعيين خصائص الإطار) ينبغي أن تحدد إطارًا لها.

تحديد إطار أو مجموعة إطارات في اللوحة Frames

  1. حدد Window > Frames.
  2. في اللوحة Frames:
    • لتحديد إطار، انقر فوق الإطار. (يظهر تخطيط تحديد حول الإطار في كلٍ من اللوحة Frames وفي طريقة العرض Design بالنافذة Document).

    • لتحديد مجموعة إطارات، انقر فوق الإطار الذي يحيط بمجموعة الإطارات.

حدد إطارًا أو مجموعة إطارات في النافذة Document

  • لتحديد إطار، انقر مع الضغط على المفتاحين Alt وShift (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط مع المفتاحين Option وShift (في نظام التشغيل Macintosh) داخل إطار في طريقة العرض Design.
  • لتحديد مجموعة إطارات، انقر فوق حد إطار داخلي لمجموعة إطارات في طريقة العرض Design. (يجب أن تكون حدود الإطارات مرئية لعمل ذلك؛ حدد View >Visual Aids > Frame Borders لكي تجعل حدود الإطارات مرئية إذا لم تكن كذلك).

ملاحظة:

من الأسهل عمومًا تحديد مجموعات إطارات في اللوحة Frames في النافذة Document. لمزيد من المعلومات، راجع الموضوعات أعلاه.

تحديد إطار أو مجموعة إطارات مختلفة

  • لتحديد الإطار أو مجموعة الإطارات التالية أو السابقة على نفس مستوى الهرمية مثل التحديد الحالي، اضغط المفتاح Alt+سهم لليسار أو المفتاح Alt+سهم لليمين (نظام التشغيل Windows)، أو اضغط المفتاح Command+سهم لليسار أو اضغط المفتاح Command+سهم لليمين (نظام التشغيل Macintosh). باستخدام هذه المفاتيح، يمكنك التنقل خلال الإطارات ومجموعات الإطارات بترتيب تعريفها في ملف مجموعة الإطارات.
  • لتحديد مجموعة الإطارات الأصل (مجموعة الإطارات التي تحتوي على التحديد الحالي)، اضغط المفتاح Alt+سهم لأعلى (نظام التشغيل Windows)، أو اضغط المفتاح Command+سهم لأعلى (نظام التشغيل Macintosh).
  • لتحديد أول إطار أو مجموعة إطارات فرعية من مجموعة الإطارات المحددة حاليًا (الأولى في ترتيب التعريف في ملف مجموعة الإطارات)، اضغط المفتاح Alt+سهم لأسفل (نظام التشغيل Windows)، أو اضغط المفتاح Command+سهم لأسفل (نظام التشغيل Macintosh).

فتح مستند في إطار

يمكنك تحديد المحتوى الأولي لإطار إما بإدراج محتوى جديد إلى مستند فارغ في إطار، أو بفتح مستند حالي في إطار.

  1. ضع نقطة الإدراج في إطار.
  2. حدد File > Open in Frame.
  3. حدد مستندًا لفتحه في الإطار، وانقر فوق OK (في نظام التشغيل Windows) أو انقر فوق Choose (في نظام التشغيل Macintosh).
  4. (اختياري) لجعل هذا المستند هو المستند الافتراضي لعرضه في الإطار عند فتح مجموعة الإطارات في مستعرض، احفظ مجموعة الإطارات.

حفظ ملفات الإطارات ومجموعات الإطارات

قبل معاينة مجموعة إطارات في مستعرض، يجب عليك حفظ ملف مجموعة الإطارات وكل المستندات التي سيتم عرضها في الإطارات. يمكنك حفظ كل ملف مجموعة إطارات والمستند ذي الإطارات كلٌ على حده، أو يمكنك حفظ ملف مجموعة الإطارات والمستندات التي تظهر في الإطارات مرة واحدة.

ملاحظة:

عندما تستخدم أدوات مرئية في Dreamweaver لإنشاء مجموعة من الإطارات، يتم إعطاء كل مستند جديد يظهر في إطار اسم ملف افتراضي. على سبيل المثال، يتم تسمية الملف الأول لمجموعة الإطارات UntitledFrameset‑1، بينما يتم تسمية المستند الأول في إطار UntitledFrame‑1.

حفظ ملف مجموعة الإطارات

  • حدد مجموعة الإطارات في اللوحة Frames أو النافذة Document.
    • لحفظ ملف مجموعة الإطارات، حدد File > Save Frameset.

    • لحفظ ملف مجموعة الإطارات كملف جديد، حدد File > Save Frameset As.

    ملاحظة:

    إذا لم يكن قد تم حفظ ملف مجموعة الإطارات مسبقًا، يكون هذان الأمران متكافئان.

حفظ مستند يظهر في إطار

  • انقر داخل الإطار، ثم حدد File > Save Frame or File > Save Frame As.

احفظ كل الملفات المرتبطة بمجموعة من الإطارات

  • حدد File > Save All Frames.

    يعمل هذا على حفظ كل المستندات المفتوحة في مجموعة الإطارات، بما في ذلك ملف مجموعة الإطارات والمستندات ذات الإطارات. إذا لم يكن قد تم بعد حفظ ملف مجموعة الإطارات، يظهر حد سميك حول مجموعة الإطارات (أو الإطار غير المحفوظ) في طريقة العرض Design، ويمكنك تحديد اسم ملف.

    ملاحظة:

    إذا استخدمت File > Open في الإطار لفتح مستند في إطار، فعندما تحفظ مجموعة الإطارات، يصبح المستند الذي فتحته في الإطار هو المستند الافتراضي الذي يتم عرضه في هذا الإطار. إذا كنت لا تريد أن يصبح هذا المستند هو المستند الافتراضي، لا تحفظ ملف مجموعة الإطارات.

عرض خصائص وسمات للإطارات وتعيينها

استخدم عارض الخصائص لعرض وتعيين معظم خصائص الإطار، بما في ذلك الحدود والهوامش وسواءً كانت تظهر أشرطة التمرير في الإطارات أم لا. تعيين عارض خصائص يتجاوز الإعداد لهذه الخاصية في مجموعة إطارات.

قد ترغب أيضًا في تعيين بعض سمات الإطار، مثل سمة اللقب (الذي لا يكون مطابقًا لسمة الاسم)، لتحسين إمكانية الوصول. يمكنك تمكين خيار تأليف إمكانية الوصول للإطارات لتعيين السمات عندما تقوم بإنشاء الإطارات، أو يمكنك تعيين السمات بعد إدراج إطار. لتحرير سمات إمكانية الوصول لإطار، استخدم عارض Tag لتحرير تعليمة HTML البرمجية مباشرةً.

عرض أو تعيين خصائص الإطار

  1. حدد إطارًا من خلال القيام بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر مع الضغط على المفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاحين Option وShift (في نظام التشغيل Macintosh) داخل إطار في طريقة العرض Design في النافذة Document.

    • انقر فوق إطار في اللوحة Frames (Window > Frames).

  2. في عارض الخصائص (Window > Frames)، انقر فوق السهم الموسع في الركن السفلي الأيمن لرؤية كل خصائص الإطار.
  3. قم بتعيين خيارات عارض خصائص الإطار.

    اسم الإطار

    الاسم المستخدم بواسطة السمة الهدف أو بواسطة برنامج نصي للإشارة إلى الإطار. يجب أن يكون اسم الإطار كلمة واحدة، يتم السماح باستخدام الشرطات السفلية (_)، لكن غير مسموح باستخدام الشرطات (-)، والنقاط (.)، والمسافات. يجب أن يبدأ اسم الإطار بحرف (أي ليس رقمًا). يجب أن تكون أسماء الإطارات حساسة لحالة الأحرف. لا تستخدم الشروط ككلمات محجوزة في JavaScript (مثل top أو navigator) كأسماء إطارات.

    ملاحظة:

    لإجراء تغيير رابط لمحتويات إطار آخر، يجب عليك تسمية الإطار الهدف. لتسهيل إنشاء ارتباطات عبر الإطارات لاحقًا، قم بتسمية كل إطار من إطاراتك عندما تقوم بإنشائه.

    Src

    يحدد المستند المصدر المطلوب عرضه في الإطار. انقر فوق رمز المجلد للاستعراض إلى ملف وتحديده.

    Scroll

    يحدد ما إذا كانت شرائط التمرير ستظهر في الإطار أم لا. لا يؤدي إعداد هذا الخيار على Default إلى تعيين قيمة للسمة المطابقة، مع السماح لكل مستعرض باستخدام قيمته الافتراضية. يكون الخيار الافتراضي لمعظم المستعرضات هو، وهو ما يعني ظهور شرائط التمرير حينما تكون هناك مساحة كافية في نافذة المستعرض لعرض كل محتويات الإطار الحالي.

    No Resize

    يمنع الزائرين من سحب حدود الإطار لتغيير حجم الإطار في مستعرض.

    ملاحظة:

    يمكنك دائمًا تغيير حجم الإطارات في Dreamweaver؛ ينطبق هذا الخيار فقط على الزائرين الذين يعرضون الإطارات في مستعرض.

    Borders

    يعرض أو يخفي حدود الإطار الحالي عندما يتم عرضه في مستعرض. تحديد الخيار Borders لإطار يتجاوز إعدادات حدود مجموعة الإطارات.

    تكون خيارات الإطار هي Yes (عرض الحدود) وNo (إخفاء الحدود)، وDefault؛ يكون الخيار الافتراضي لمعظم المستعرضات هو عرض الإطارات، ما لم يتم إعداد الخيار Borders لمجموعة الإطارات الأصل على No. يكون الحد مخفيًا فقط عندما يتم إعداد الخيار Borders على No لكل الإطارات التي تتشارك في الحدود، أو حينما يتم إعداد خاصية حدود مجموعة الإطارات الأصل على No ويتم إعداد الخيار Borders على Default لكل الإطارات التي تتشارك الحدود.

    Border Color

    يعين لون حد لكل حدود الإطار. ينطبق هذا اللون على كل الحدود التي تلمس الإطار، ويتجاوز لون الحد المعين لمجموعة الإطارات.

    Margin Width

    يعين عرض الهوامش اليسرى واليمنى بالبكسل (كل المسافة بين حدود الإطار والمحتوى).

    Margin Height

    يعين ارتفاع الهوامش العلوية العليا والسفلى بالبكسل (المسافة بين حدود الإطار والمحتوى).

    ملاحظة:

    تعيين عرض وارتفاع الهامش للحد لا يطابق هوامش الإعداد في مربع الحوار Modify > Page Properties.

    ملاحظة:

    لتغيير لون خلفية حد، قم بتعيين لون خلفية المستند في الإطار في خصائص الصفحة.

قم بتعيين قيم إمكانية الوصول لإطار

  1. في اللوحة Frames (Window > Frames)، حدد إطارًا بوضع نقطة الإدراج في أحد الإطارات.
  2. حدد Modify > Edit Tag <frameset>.
  3. حدد ورقة أنماط/إمكانية وصول من قائمة الفئات الموجودة على اليسار، أدخل القيم، ثم انقر فوق OK.

تحرير قيم إمكانية الوصول لإطار

  1. اعرض طريقة العرض Code، أو طرق العرض Code أو Design لمستندك، إذا كنت حاليًا في طريقة العرض Design.
  2. في اللوحة Frames (Window > Frames)، حدد إطارًا بوضع نقطة الإدراج في أحد الإطارات. يقوم Dreamweaver بتمييز علامة الإطار في التعليمة البرمجية.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على زر التحكم Control (في نظام التشغيل Macintosh)، ثم حدد Edit Tag.
  4. في محرر العلامات، قم بإجراء التغييرات ثم انقر فوق OK.

تغيير لون خلفية مستند في إطار

  1. ضع نقطة الإدراج في الإطار.
  2. حدد Modify > Page Properties.
  3. في مربع الاختيار Page Properties، انقر فوق قائمة ألوان الخلفية، وحدد لونًا.

عرض وتعيين خصائص مجموعة الإطارات

استخدم عارض الخصائص لعرض وتعيين معظم خصائص مجموعات الإطارات، بما في ذلك عنوان مجموعة الإطارات والحدود وأحجام الإطارات.

تعيين عنوان لمستند مجموعة إطارات

  1. حدد مجموعة إطارات من خلال القيام بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق حد بين إطارين في مجموعة الإطارات في طريقة العرض Design بالنافذة Document.

    • انقر فوق الحد الذي يحيط بمجموعة الإطارات في اللوحة Frames (Window > Frames).

  2. في المربع Title من شريط الأدوات Document، اكتب اسم لمستند مجموعة الإطارات.

    عندما يعرض زائر مجموعة الإطارات في مستعرض، يظهر العنوان في شريط عنوان المستعرض.

عرض أو تعيين خصائص مجموعة الإطارات

  1. حدد مجموعة إطارات من خلال القيام بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق حد بين إطارين في مجموعة الإطارات في طريقة العرض Design بالنافذة Document.

    • انقر فوق الحد الذي يحيط بمجموعة الإطارات في اللوحة Frames (Window > Frames).

  2. في عارض الخصائص (Window > Frames)، انقر فوق السهم الموسع في الركن السفلي الأيمن وقم بتعيين خيارات مجموعة الإطارات:

    Borders

    يحدد ما إذا كان ينبغي أن تظهر الحدود حول الإطارات أم لا، عندما يتم عرض المستند في مستعرض. لعرض الحدود، حدد Yes؛ لمنع عرض المستعرض للحدود، حدد No. للسماح للمستعرض بتحديد كيفية ظهور الحدود، حدد Default.

    Border Width

    يحدد عرض كل الحدود في مجموعة الإطارات.

    Border Color

    يعين لونًا للحدود. استخدم منتقي الألوان لتحديد لون، أو اكتب قيمة سداسية عشرية للون.

    RowCol Selection

    يعين أحجام الإطارات لصفوف وأعمدة مجموعة الإطارات المحددة، انقر فوق علامة تبويب على الجانب الأيسر أو أعلى منطقة RowCol Selection؛ ثم حدد الارتفاع أو العرض في مربع النص Value.

    RowCol Selection
    RowCol Selection

  3. لتحديد المساحة التي يخصصها المستعرض لكل إطار، حدد من الخيارات التالية في قائمة Units:

    Pixels

    يعين حجم العمود أو الصف المحدد على قيمة مطلقة. اختر هذا الخيار لإطار ينبغي دائمًا أن يكون بنفس الحجم، مثل شريط التنقل. الإطارات بالأحجام المحددة بالبكسل يتم تخصيص مساحة لها قبل الإطارات بالأحجام المحددة كنسبة مئوية أو نسبية. يعد النهج الأكثر شيوعًا لأحجام الإطارات هو تعيين إطار الجانب الأيسر على عرض محدد بالبكسل وتعيين إطار الجانب الأيمن على نسبي، والذي يتيح للإطار الأيمن إمكانية الامتداد ليحتل كل المساحة المتبقية بعد تخصيص العرض بالبكسل.

    ملاحظة:

    في حالة تحديد كل العروض الخاصة بك بالبكسل، يعرض الزائر مجموعة الإطارات في مستعرض واسعًا جدًا أو ضيقًا جدًا للعرض الذي حددته، ثم تمتد الإطارات أو تنكمش تناسبيًا لملء المساحة المتاحة. ينطبق نفس الشيء على الارتفاعات المحددة بالبكسل. وبالتالي، فهي فكرة جيدة عمومًا أن تحدد عرضًا أو ارتفاعًا واحدًا على الأقل كنسبي.

    Percent

    يحدد ما إذا كان ينبغي أن يكون العمود أو الصف المحدد نسبة مئوية من إجمالي عرض أو ارتفاع مجموعة الإطارات. بالنسبة للإطارات ذات الوحدات المعينة على Percent، يتم تخصيص مساحة بعد الإطارات بوحدات معينة على Pixels، لكن قبل الإطارات بوحدات معينة على Relative.

    Relative

    يحدد أن العمود أو الصف المحدد يتم تخصيص باقي المساحة المتاحة بعد أن يتم تخصيص مساحة بعد الإطارات Pixels وPercent؛ ويتم تقسيم المساحة المتبقية تناسبيًا بين الإطارات ذات الأحجام المعينة على Relative.

    ملاحظة:

    عندما تحدد Relative من القائمة Units، يختفي أي رقم أدخلته في الحقل Value؛ أما إذا كنت تريد تحديد رقم، يجب أن تعيد إدخاله. في حالة وجود صف أو عمود واحد معين على Relative، بالرغم من عدم وجود حاجة لإدخال رقم، حيث يحصل هذا الصف أو العمود على كل المساحة المتبقية بعد تحديد مسافة للصفوف والأعمدة الأخرى. لكي تتأكد من التوافق الكامل عبر كل المستعرضات، يمكنك إدخال 1 في الحقل Value؛ وهو ما يعادل عدم إدخال أي قيمة.

لاستخدام ارتباط في إطار واحد لفتح مستند في إطار آخر، يجب عليك تعيين هدف للارتباط. تحدد السمة الهدف الخاصة بارتباط الإطار أو النافذة التي تفتح فيها المحتويات المرتبطة.

على سبيل المثال، إذا كان شريط التنقل الخاص بك في الإطار الأيسر، وتريد أن تظهر المادة المرتبطة في إطار المحتوى الرئيسي على اليمين، يجب عليك تحديد اسم إطار المحتوى الرئيسي كهدف لكل ارتباطات شريط التنقل. عندما ينقر زائر على ارتباط تنقل، يتم فتح المحتوى المحدد في الإطار الرئيسي.

  1. في طريقة العرض Design، حدد نصًا أو كائنًا.
  2. في المربع Link في عارض الخصائص (Windows > Properties)، قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق رمز المجلد وحدد الملف الذي تريد الربط إليه.

    • اسحب رمز Point to File إلى اللوحة Files وحدد الملف الذي تريد الربط إليه.

  3. في القائمة Target في عارض الخصائص، حدد الإطار أو النافذة التي ينبغي أن يظهر فيها المستند المرتبط:
    • يفتح _blank المستند المرتبط في نافذة مستعرض جديد، ويترك النافذة الحالية لم يتم لمسها.

    • يفتح _parent المستند المرتبط في مجموعة الإطارات الأصل التي يظهر فيها الارتباط، ويتم استبدال مجموعة الإطارات بأكملها.

    • يفتح _self الارتباط في الإطار الحالي، ويتم استبدال المحتويات في هذا الإطار.

    • يفتح _top المستند المرتبط في نافذة المستعرض الحالي، ويتم استبدال كل الإطارات.

      تظهر أسماء الإطارات أيضًا في هذه القائمة. حدد إطارًا له اسم لفتح المستند المرتبط في هذا الإطار.

    ملاحظة:

    تظهر أسماء الإطارات فقط عندما تقوم بتحرير مستند داخل مجموعة إطارات. عندما تحرر مستندًا في نافذة Document الخاصة به، لا تظهر أسماء الإطارات في قائمة Target المنبثقة. إذا كنت تحرر مستندًا خارج مجموعة الإطارات، يمكنك كتابة اسم الإطار الهدف في مربع النص Target.

    ملاحظة:

    إذا كنت تربط بصفحة خارج موقعك، استخدم دائمًا target="_top" أو target="_blank" لضمان عدم ظهور الصفحة لتصبح جزءًا من موقعك.

توفير محتويات للمستعرضات بدون دعم الإطار

يتيح لك Dreamweaver تحديد المحتوى لعرضه في المستعرضات المستندة إلى النصوص وفي المستعرضات الرسومية الأقدم التي لا تدعم الإطارات. يتم تخزين هذه المحتويات في ملف مجموعة الإطارات المغلفة في علامة noframes. عندما يقوم مستعرض لا يدعم الإطارات بتحميل ملف مجموعة الإطارات، يعرض المستعرض فقط المحتويات التي تحيط بالعلامة noframes.

ملاحظة:

ينبغي أن يكون المحتوى في منطقة noframes أكثر من مجرد ملاحظة تقول "You should upgrade to a browser that can handle frames". يستخدم بعض مستخدمي الموقع الأنظمة التي لا تسمح لهم بعرض الإطارات.

  1. حدد Modify > Frameset > Edit NoFrames Content.

    يمسح Dreamweaver طريقة العرض Design، وتظهر الكلمات "NoFrames Content" أعلى طريقة العرض Design.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • في النافذة Document، اكتب أو أدخل المحتوى كما كنت ستفعل لمستند عادي.

    • حدد Window > Code Inspector، وضع نقطة الإدراج بين العلامات body التي تظهر داخل العلامات noframes، ثم اكتب تعليمة HTML البرمجية للمحتوى.

  3. حدد Modify > Frameset > Edit NoFrames Content مرة أخرى للعودة إلى طريقة العرض المعتادة لمستند مجموعة الإطارات.

استخدام سلوكيات JavaScript مع الإطارات

توجد سلوكيات JavaScript متعددة وأوامر متعلقة بالتنقل تكون ملائمة بصفة خاصة للاستخدام مع الإطارات:

Set Text Of Frame

يستبدل المحتوى وتنسيق إطار محدد بالمحتوى الذي تحدده. يمكن أن يشتمل المحتوى على HTML صالح. استخدم هذا الإجراء لعرض معلومات ديناميكيًا في إطار.

Go To URL

يفتح صفحة جديدة في النافذة الحالية أو في الإطار المحدد. ويكون هذا الإجراء مفيدًا بصفة خاصة لتغيير محتويات إطارين أو أكثر بنقرة واحدة.

Insert Jump Menu

يقوم بإعداد قائمة ارتباطات تفتح الملفات في نافذة مستعرض عند النقر عليها. يمكنك كذلك استهداف نافذة معينة أو إطار معين يتم فيه فتح المستند.

لمزيد من المعلومات راجع إضافة سلوكيات JavaScript.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت