استخدم Dreamweaver لجعل مواقع الويب ومنتجات الويب قابلة للاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية وغير ذلك.

ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

معلومات عن المحتوى الذي يمكن الوصول إليه

تشير إمكانية الوصول إلى جعل منتجات الويب ومواقع الويب قابلة للاستخدام للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، والسمعية، والحركية، وغيرها من الإعاقات. تتضمن أمثلة ميزات إمكانية الوصول لمنتجات البرامج ومواقع الويب دعم برنامج قراءة الشاشة، ومكافئات النصوص للرسومات، واختصارات لوحة المفاتيح، وتغيير ألوان العرض للتباين العالي، وما إلى ذلك. يوفر Dreamweaver الأدوات التي تجعله قادرًا على الوصول للاستخدام، والأدوات التي تساعدك في كتابة المحتوى القابل للوصول.

وبالنسبة لمطوري Dreamweaver الذين يحتاجون إلى استخدام ميزات إمكانية الوصول، يوفر التطبيق الدعم قارئ الشاشة والتنقل من خلال لوحة المفاتيح، ودعم إمكانية الوصول بنظام التشغيل.

وبالنسبة لمصممي الويب الذين يحتاجون إلى إنشاء محتوى قابل للوصول، يساعد Dreamweaver في إنشاء الصفحات التي يمكن الوصول إليها التي تحتوي على محتوى مفيد لقارئات الشاشة، فضلاً عن الامتثال للوائح الحكومة الاتحادية. على سبيل المثال، ستطالبك مربعات الحوار بإدخال سمات إمكانية الوصول—مثل مكافئات النصوص لصورة ما—عند إدراج عناصر الصفحة. بعد ذلك، عندما تظهر الصورة لمستخدم معاق بصريًا على الصفحة، يقرأ برنامج قراءة الشاشة الوصف.

ملاحظة:

ولمزيد من المعلومات حول مبادرتي الوصول الهامتين، انظر World Wide Web Consortium Web Accessibility Initiative (www.w3.org/wai) والقسم 508 من U.S. Federal Rehabilitation Act (www.section508.gov).

ملاحظة:

ولمزيد من المعلومات حول إرشادات وصول Japan Industry Standard، راجع JIS X 8341-3 (www.jisc.go.jp).

لا تستطيع أداة الكتابة تشغيل عملية التطوير تلقائيًا. يتطلب تصميم مواقع الويب التي يمكن الوصول إليها فهم متطلبات إمكانية الوصول واتخاذ القرارات المستمرة حول كيفية تفاعل المعاقين مع صفحات الويب. أفضل طريقة لضمان الوصول إلى موقع ويب تكون عبر التخطيط والتطوير والاختبار والتقييم المدروس.

استخدام قارئات الشاشة مع Dreamweaver

يقرأ برنامج قراءة الشاشة النص الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر. ويقرأ أيضًا المعلومات غير النصية، مثل تسميات الأزرار أو أوصاف الصور في التطبيق، المتوفرة في سمات أو علامات إمكانية الوصول أثناء الكتابة.

بصفتك مصمم Dreamweaver، يمكنك استخدام برنامج قراءة الشاشة لمساعدتك في إنشاء صفحات الويب الخاصة بك. يبدأ برنامج قراءة الشاشة في القراءة من الزاوية العلوية اليسرى من النافذة Document. يبدأ برنامج قراءة الشاشة في القراءة من الزاوية العلوية اليسرى من النافذة Document.

يدعم Dreamweaver JAWS لنظام التشغيل Windows، من Freedom Scientific (www.freedomscientific.com)، وبرنامج قراءة الشاشة Window-Eyes، من GW Micro (www.gwmicro.com).

دعم ميزات إمكانية الوصول بنظام التشغيل

يدعم Dreamweaver ميزات الوصول في كلا نظامي التشغيل Windows وMacintosh. على سبيل المثال، في نظام التشغيل Macintosh، يمكنك تعيين التفضيلات المرئية في مربع الحوار Universal Access Preferences (Apple > System Preferences). تدخل إعداداتك حيز التنفيذ في مساحة عمل Dreamweaver.

إعداد التباين العالي لنظام التشغيل Windows مدعوم أيضًا. ويمكنك تفعيل هذا الخيار عبر Windows Control Panel ويؤثر في Dreamweaver كما يلي:

  • تستخدم اللوحات ومربعات الحوار إعدادات ألوان النظام. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين اللون إلى White on Black، تظهر كل لوحات ومربعات حوار Dreamweaver بلون أبيض في المقدمة وخلفية سوداء.

  • تستخدم طريقة العرض Code لون نص النافذة والنظام. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين لون النظام إلى White on Black، ثم تغيير ألوان النص في Edit > Preferences > Code Coloring، يتجاهل Dreamweaver إعدادات الألوان هذه ويعرض نص التعليمات البرمجية بلون مقدمة أبيض وخلفية سوداء.

  • تستخدم طريقة العرض Design ألوان الخلفية والنص التي قمت بتعيينها في Modify > Page Properties بحيث تقدم الصفحة التي صممتها الألوان كما ستظهر في المستعرض.

تحسين مساحة العمل لتصميم صفحة قابلة للوصول

عند إنشاء صفحات يمكن الوصول إليها، تحتاج إلى ربط المعلومات، مثل التسميات والأوصاف، بكائنات صفحتك لتمكين المستخدمين من الوصول إلى المحتوى.

لعمل ذلك، قم بتفعيل مربع الحوار Accessibility لكل كائن، بحيث يطالبك Dreamweaver بمعلومات إمكانية الوصول عند إدراج الكائنات. يمكنك تفعيل مربع حوار لأي من الكائنات الموجودة في الفئة Accessibility في Preferences.

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Macintosh).
  2. حدد Accessibility من القائمة Category إلى اليسار، وحدد كائنًا، وقم بتعيين أي من الخيارات التالية، ثم انقر فوق OK.

    Show Attributes When Inserting

    حدد الكائنات التي تريد لها تفعيل مربعات حوار إمكانية الوصول. على سبيل المثال، كائنات النموذج، والإطارات، والوسائط، والصور.

    Keep Focus In The Panel

    الاحتفاظ بالتركيز على اللوحة، مما يتيح إمكانية الوصول إلى برنامج قراءة الشاشة. (إذا لم تحدد هذا الخيار، فسيظل التركيز في طريقة العرض Design أو Code عندما يفتح مستخدم لوحة.)

    Offscreen Rendering

    حدد هذا الخيار عند استخدام برنامج قراءة الشاشة.

    ملاحظة:

    تظهر سمات إمكانية الوصول في مربع الحوار Insert Table عند إدراج جدول جديد.

يمكنك استخدام لوحة المفاتيح للتنقل بين اللوحات، وأدوات التفتيش، ومربعات الحوار، والإطارات، والجداول دون استخدام الماوس.

ملاحظة:

التبويب واستخدام مفاتيح السهم مدعومان فقط لنظام التشغيل Windows.

  1. في النافذة Document، اضغط على Control+F6 لنقل التركيز إلى لوحة.

    يشير السطر المنقط الموجود حول عنوان اللوحة إلى أن التركيز منصب على تلك اللوحة. يقرأ برنامج قراءة الشاشة شريط عناوين اللوحة المنصب عليه التركيز.

  2. اضغط على Control+F6 مرة أخرى لنقل التركيز حتى ينصب على اللوحة التي تريد العمل فيها. (اضغط على Control+Shift+F6 لنقل التركيز إلى اللوحة السابقة.)
  3. إذا كانت اللوحة التي تريد العمل فيها غير مفتوحة، فاستخدم اختصارات لوحة المفاتيح في القائمة Windows لعرض اللوحة المناسبة؛ ثم اضغط على Control+F6.

    إذا كانت اللوحة التي تريد العمل فيها مفتوحة، ولكن غير موسعة، فضع التركيز على شريط عناوين اللوحة، ثم اضغط على Spacebar. اضغط على Spacebar مرة أخرى لطي اللوحة.

  4. اضغط على المفتاح Tab للتحرك عبر الخيارات الموجودة في اللوحة.
  5. استخدم مفاتيح الأسهم حسب الحاجة:
    • في حالة احتواء أحد الخيارات على اختيارات، فاستخدم مفاتيح الأسهم للتمرير عبر الاختيارات، ثم اضغط على Spacebar لعمل تحديد.

    • إذا كان هناك علامات تبويب في مجموعة اللوحة لفتح لوحات أخرى، فضع التركيز في علامة تبويب الفتح، ثم استخدم مفتاح السهم الأيسر أو الأيمن لفتح علامات تبويب أخرى. بمجرد فتحك علامة تبويب جديدة، اضغط على المفتاح Tab للتحرك عبر الخيارات في تلك اللوحة.

  1. اضغط على Control+F3 لعرض مفتش Property، إن كان غير مرئي.
  2. اضغط على Control+F6 (في نظام التشغيل Windows فقط) إلى أن ينتقل التركيز إلى مفتش Property.
  3. اضغط على المفتاح Tab للتحرك عبر خيارات مفتش Property.
  4. استخدم مفاتيح الأسهم حسب الحاجة للتحرك عبر اختيارات الخيار.
  5. اضغط على السهم Control+Down/Up (في نظام التشغيل Windows) أو السهم Command Down/Up (Macintosh) لفتح القسم الموسع لمفتش Property أو إغلاقه، عند الحاجة، أو مع التركيز على السهم الموسع في الزاوية السفلى اليمنى، واضغط على Spacebar.

    ملاحظة:

    يجب أن يكون تركيز لوحة المفاتيح داخل مفتش Property (وليس على عنوان اللوحة) للتوسيع والطي وذلك لكي يعمل.

  1. اضغط على المفتاح Tab للتحرك عبر الخيارات في مربع حوار.
  2. استخدم مفاتيح الأسهم للتحرك عبر اختيارات الخيار.
  3. إذا كان لمربع الحوار قائمة Category، فاضغط على Control+Tab (نظام التشغيل Windows) لنقل التركيز إلى قائمة الفئة، ثم استخدم مفاتيح الأسهم للتحرك لأعلى ولأسفل داخل القائمة.
  4. اضغط على Control+Tab مرة أخرى للتحرك إلى خيارات فئة.
  5. اضغط على Enter للخروج من مربع الحوار.
  1. إذا تضمن مستندك إطارات، فيمكنك استخدام مفاتيح الأسهم لنقل التركيز إلى إطار.

تحديد إطار

  1. اضغط على Alt+Down Arrow لوضع نقطة الإدراج في النافذة Document.
  2. اضغط على Alt+السهم لأعلى لتحديد الإطار المنصب عليه التركيز حاليًا.
  3. استمر في الضغط على Alt+السهم لأعلى لنقل التركيز إلى مجموعة الإطارات، ثم إلى مجموعات الإطارات الأصلية، إذا كان هناك مجموعات إطارات متداخلة.
  4. اضغط على Alt+السهم لأسفل لنقل التركيز إلى مجموعة الإطارات الفرعية أو إلى إطار واحد في مجموعة الإطارات.
  5. وعندما يكون التركيز منصبًا على إطار واحد، اضغط على Alt+السهم الأيسر أو الأيمن للانتقال بين الإطارات.
  1. استخدم مفاتيح الأسهم أو اضغط على Tab للانتقال إلى خلايا أخرى في جدول، حسب الحاجة.

    ملاحظة:

    يؤدي الضغط على Tab في الخلية الموجودة أقصى اليمين إلى إضافة صف آخر إلى الجدول.

  2. لتحديد خلية، اضغط على Control+A (في نظام التشغيل Windows فقط) عندما تكون نقطة الإدراج داخل الخلية.
  3. لتحديد الجدول بالكامل، اضغط على Control+A مرتين إذا كانت نقطة الإدراج موجودة داخل خلية، أو مرة واحدة إذا كانت الخلية محددة.
  4. للخروج من الجدول، اضغط على Control+A ثلاث مرات، إذا كانت نقطة الإدراج موجودة داخل خلية، أو مرتين إذا كانت الخلية محددة، أو مرة واحدة إذا كان الجدول محددًا، ثم اضغط على مفتاح السهم لأعلى أو لليسار أو لليمين.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت