للحصول على معلومات وتعليمات مفصلة، انقر فوق الارتباطات الواردة أدناه.

حول المسارات والإطارات

يمكنك رسم كائنات في مستند ما واستخدامهم كمسارات أو كإطارات. المسارات هي رسومات متجهة كالتي تقوم بإنشائها في برنامج رسم مثل Adobe Illustrator®‎. الإطارات هي مماثلة للمسارات، مع اختلاف واحد - أنها يمكن أن تكون حاويات لنص أو كائنات أخرى. يمكن أن يوجد الإطار على هيئة موضع مؤقت – حاوية بدون محتوى. وكالحاويات والمواضع المؤقتة، فإن الإطارات هي اللبنات الأساسية لمخطط المستند.

مسارات وإطارات
مسارات وإطارات

A. المسار B. إطار على هيئة حاوية رسومات C. إطار برسم مدرج 

يمكنك رسم كل من المسارات والإطارات باستخدام أدوات من صندوق الأدوات. يمكنك أيضاً إنشاء إطارات بوضع (إدراج) أو لصق محتويات في مسار.

ملاحظة:

في QuarkXPress، يشار إلى المسارات كخطوط، وإلى الإطارات كمربعات.

ولأن الإطار هو نسخة حاوية من المسار، يمكنك عمل أي شيء على الإطار يمكنك عمله على المسار، مثل إضافة ألوان أو تدرج لوني لحده وتعبئته، أو تحرير شكل الإطار نفسه بأداة القلم. يمكنك حتى استخدام الإطار كمسار، أو المسار كإطار، في أي وقت. هذه المرونة تسهل تغيير تصميمك، وتوفر نطاق واسع من اختيارات التصميم.

يمكن أن تحتوي الإطارات على نص أو رسومات. الإطار النصي يحدد المساحة التي يمكن أن يحتلها نص، وكيفية تدفق النص خلال التخطيط. يمكنك التعرف على إطارات النص من خلال منافذ النص الموجودة في الأركان العليا اليسرى والسفلي اليمنى.

شبكة الإطار عبارة عن شبكة نصية، مع شبكة أساسية لتحديد حجم الأحرف والمسافات داخل الإطار المرفق.

الإطار الرسومي يمكن أن تعمل كحدود وخلفية، ويمكن أن تقطع أو تعمل كقناع لرسم ما. عندما تعمل كموضع مؤقت فارغ، فإن إطار الرسومات يعرض خطين متقاطعين.

إطارات النص والرسومات
إطار نص (يسار) وإطار رسومات فارغ (يمين)

إذا كنت لا تستطيع رؤية الخطين المتقاطعين في إطار الرسومات الفارغ، قد يكون عرض حواف الإطار في حالة إيقاف تشغيل.

إظهار أو إخفاء حواف إطار

قم بإلغاء ربط مسارات، يمكنك أن ترى الحدود غير القابلة للطباعة (الحدود الخارجية) للإطارات بشكل افتراضي عندما تكون الإطارات غير محددة. إذا أخذت نافذة المستند في الازدحام، استخدم أمر إظهار/إخفاء حواف الإطار لتبسيط المعروض على الشاشة بإخفاء حواف الإطار. تنفيذ ذلك يخفي أيضاً الخطين المتقاطعين في إطار الموضع المؤقت للرسوم. لا تؤثر إعدادات عرض حواف الإطار في عرض منافذ النص في إطارات النص.

ملاحظة:

تعرف حافة الإطار على هيئة حد إطار، وليس الحافة الخارجية لسمك الحد.

  1. قم بأي من الأمور التالية:
    • لإظهار حواف إطار أو إخفائها، اختر View > Extras > Show/Hide Frame Edges.

    • لإخفاء حواف الإطار، انقر فوق Preview Mode في أسفل Toolbox.

    • لإظهار شبكة إطار أو إخفائها، اختر View > Grids & Guides > Show Frame Grid أو View > Grids & Guides > Hide Frame Grid.

استخدام المواضع المؤقتة لتصميم الصفحات

عندما يتوفر نصك ورسوماتك النهائيين، يمكنك إضافتهم ببساطة إلى مستند، يقوم InDesign بإنشاء إطارات عندما تقوم بإدراجهم (إلا إذا كنت تقوم بإدراج النص أو الرسوم مباشرة في إطارات موجودة بالفعل). على أي حال، عندما لا يكون لديك المحتوى بعد أو تريد أن تضع التصميم المبدئي قبل إضافة النص والرسوم، يمكنك استخدام الإطارات كمواضع مؤقتة.

المواضع المؤقتة
أنواع المواضع المؤقتة

A. مواضع إطار الرسوم المؤقتة B. مواضع إطار النص المؤقتة 

على سبيل المثال، قد تستخدم استراتيجية من ثلاث:

  • رسم إطارات النص باستخدام أداة Type، وإطارات الرسوم باستخدام أدوات الرسوم. نظم إطارات نص فارغة معاً بحيث يتم إدراج النص النهائي بخطوة واحدة.

  • رسم مواضع مؤقتة فارغة باستخدام أدوات الرسم. عندما تكون مستعداً لبدء تعريف مساحات للنص والرسومات، قم بإعادة تعريف إطارات المواضع المؤقتة على هيئة إطارات نص أو إطارات الرسوم.

  • قم بضبط خيارات ملائمة الإطار لإطار موضع مؤقت بحيث يتم حصد وملائمة الصورة طبقاً للإطار الذي تضع الصورة فيه.

إعادة تعريف الغرض من المسارات والإطارات

  • لاستخدام مسار أو إطار نص كإطار موضع مؤقت للرسوم، حدد مسار أو إطار نص فارغ، ثم اختر Object > Content > Graphic.
  • لاستخدام مسار أو إطار نص كإطار موضع مؤقت للنص، حدد مسار أو إطار رسوم فارغ، ثم اختر Object > Content > Text.
  • لاستخدام إطار رسوم أو نص كمسار فقط، حدد إطار فارغ، ثم اختر كائن > محتوى > غير مخصص.

ملاحظة:

عندما يحتوي إطار على نص أو رسوم لا يمكنك إعادة تعريفه باستخدام قائمة كائن >محتوى. على أي حال، إذا قمت باستبدال رسم بنص، فإن نوع المحتوى يتم إعادة تعريفه آلياً.

حول ضبط آلي للتخطيط

إذا استخدمت أوامر إعداد المستند وهوامش وأعمدة لتقوم بتغيير المخطط الموجود، مثل تغيير عرض الأعمدة أو اتجاه الصفحة، يمكنك أن تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين في إعادة ترتيب الكائنات لتلائم المخطط الجديد. يمكن أن تعمل خاصية ضبط المخطط معظم العمل تلقائياً. على سبيل المثال، يمكنك إعادة تنسيق مستند أفقي ذي أربعة أعمدة مصممة لصفحة بحجم A4 إلى صفحة رأسية ذات عامودين بحجم U.S. legal. باستخدام ضبط المخطط، يتم تحريك وتغير حجم النص والرسومات حسب الضرورة بناءاً على المواضع النسبية لأدلة الأعمدة، هوامش الصفحة، وحواف الصفحة.

ملاحظة:

إن سحب أدلة الأعمدة لا يشغل ضبط المخطط.

تنتج خاصية ضبط المخطط نتائج يمكن التوقع بها عندما يرتكز المخطط على إطار عمل من الهوامش، أعمدة الصفحة، وأدلة المساطر، وضوابط انجذاب الكائنات إلى الأدلة. تقل نسبة توقع النتائج عندما لا تلتزم الكائنات بالهوامش، الأعمدة، والأدلة، أو عندما تقوم مساطر وأدلة أعمدة غريبة بعمل فوضى في الصفحة. لا يتأثر ضبط المخطط بشبكة المستند أو بالشبكة الأساسية.

ملائمة المخطط
صفحة مصممة رأسياً، للطباعة (يسار)، تغير اتجاه الصفحة للعرض على الشاشة، مع ملائمة المخطط تلقائياً من خلال خاصية ضبط المخطط (يمين)

يمكنك تعديل المسطرة في شاشة ضبط المخطط. تحاول خاصية ضبط المخطط عمل تقارب لنسب المخطط القديم في المخطط الجديد بعمل التالي:

  • إضافة أو إزالة أدلة الأعمدة، إذا حدد المخطط الجديد عدد مختلف من الأعمدة.

  • إذا كان حجم الصفحة يتغير، قم بتحريك دليل المسطرة ليتناسب مع المسافات من حواف الصفحة، الهوامش، أو أدلة العامود.

  • تحريك كائنات محاذية لأي هامش، عامود، تسييل/ارتفاع تقريبي، أو دليل مسطرة، أو إلى أي دليلين متوازيين، بحيث يبقى الكائن مع تلك الأدلة إذا تم تحريك الأدلة أثناء ضبط المخطط. أيضاً، الكائنات المحاذية لأي حافة صفحة أو لأي حواف صفحة متوازية مع بعضها البعض تنتقل.

  • تغيير حجم مع الحفاظ على النسب للكائنات المحاذية لهوامش متوازية، أعمدة، تسييل/ارتفاع تقريبي، أو أدلة مساطر أو أدلة في ثلاثة جهات، بحيث تبقى الكائنات مع تلك الأدلة إذا تم تحريك الأدلة أثناء ضبط المخطط. أيضاً، الكائنات المحاذية لحافتي صفحة متوازيتين أو لحواف صفحة على ثلاثة جوانب يتم نقلها.

  • الاحتفاظ بالموضع النسبي للكائنات المرتبطة بالنص كما هو محدد في شاشة خيارات الكائنات المرتبطة.

  • تحريك الكائنات لإبقائهم في مواضعهم نسبة للصفحة، إذا تم تغيير حجم الصفحة.

ملاحظة:

يؤثر ضبط المخطط على الأعمدة داخل إطار النص بشكل مختلف عما تقوم به في أعمدة الصفحات. إذا تم تغيير حجم الإطار نفسه من خلال ضبط المخطط و يكون خيار عامود ذو عرض ثابت غير محدد في شاشة كائن > خيارات إطار النص، يتم تغيير حجم إطار النص بالتناسب. إذا كان خيار عامود ذو عرض ثابت محدداً، فإنه يتم إزالة وإضافة الأعمدة حسب الحاجة.

إعداد خيارات ضبط المخطط

لاحظ أن تغيير الخيارات في شاشة ضبط المخطط لا يغير أي شيء مباشرة. يتم تشغيل ضبط المخطط فقط بتغيير حجم الصفحة، اتجاه الصفحة، الهوامش، أو عندما يتم تطبيق أساسي جديد. عندما تريد استرجاع حالة المخطط السابقة، يجب أن تقوم بالتراجع عن العملية التي أدت لتشغيل ضبط المخطط.

  1. اختر Layout > Layout Adjustment.

  2. حدد إتاحة ملائمة المخطط.

  3. حدد إعدادات ضبط المخطط، وانقر فوق OK.

خيارات ضبط المخطط

Enable Layout Adjustment

حدد هذا الخيار بحيث يظهر ضبط المخطط عندما تقوم بتغيير حجم الصفحة، أو اتجاه الصفحة، أو الهوامش، أو الأعمدة.

Snap Zone

اكتب قيمة لتحدد مدى قُرب كائن ما من أقرب دليل هامش، أو دليل عمود، أو حافة صفحة للانجذاب إلى ذلك العنصر أثناء ضبط المخطط.

Allow Graphics And Groups To Resize

حدد هذا الخيار لتسمح لخاصية ضبط المخطط القيام بمقياس الرسومات، الإطارات، والمجموعات. عندما تكون محددة، فإن الرسومات والمجموعات يمكن تحريكها من خلال ضبط المخطط، لكن لا يتم تغيير حجمها.

Allow Ruler Guides To Move

حدد هذا الخيار عندما تريد إعادة وضع أدلة المساطر من خلال ضبط المخطط.

Ignore Ruler Guide Alignments

حدد هذا الخيار عندما لا تكون أدلة المخطط موضوعة بشكل دقيق لضبط المخطط. ستبقى الكائنات محاذية لأدلة الهامش والعامود، ولحواف الصفحة.

Ignore Object And Layer Locks

حدد هذا الخيار عندما تريد أن تقوم خاصية ضبط المخطط أن تعيد وضع الكائنات المقفلة بشكل منفرد، أو مقفلة نتيجة لوجودها على طبقة مقفلة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت