أنواع المسارات والأشكال

يمكنك إنشاء مسارات وجمعهم بأشكال مختلفة في InDesign. يقوم InDesign بإنشاء الأنواع التالية من المسارات والأشكال:

مسارات بسيطة

المسارات البسيطة هي اللبنات الأساسية لتكوين مسارات وأشكال مركبة. تتكون من مسار مفتوح أو مغلق، والذي من الممكن أن يتقاطع مع نفسه.

مسارات مركبة

المسارات المركبة تتكون من مسارين أو أكثر يتقاطعان أو يتكاملان مع بعضهما. إنها أكثر بساطة من الأشكال المعقدة ويتم التعرف عليها من قبل جميع التطبيقات المتوافقة مع PostScript. المسارات المتراكبة مع مسارات مركبة تعمل ككائن واحد وتتشارك في الخصائص (مثل الألوان وأنماط الحد).

أشكال مركبة

الأشكال المركبة تتكون من مسارين ، مسارين مركبين، مجموعتين، دمجين، حدي نص، إطاري نص أو شكلين أو أكثر يتكاملان أو يتقاطعان معاً لتكوين أشكال جديدة يمكن تحريرها. بعض الأشكال المركبة تظهر كمسارات مركبة، لكن مساراتها المركبة يمكن تحرير كل منها على حدة ولا تحتاج لمشاركة الخصائص.

أنواع المسارات والأشكال

A. ثلاثة مسارات بسيطة B. مسارات مركبة C. الأشكال المركبة 

حول المسارات

أثناء الرسم، تقوم بإنشاء خط يسمى مسارًا. يتكون المسار من مقطعواحدٍ أو أكثر من المقاطع المستقيمة أو المنحنية. يتم تمييز بداية ونهاية كل مقطع باستخدام نقاط ارتساء، تشبه المسامير التي تثبت سلكًا في مكانه. من الممكن أن يكون المسار مغلقًا (على سبيل المثال، الدائرة)، أو مفتوحًا، له نقاط نهاية مميزة (على سبيل المثال، الخط المتموج).

يمكنك إعادة تشكيل المسار بسحب نقاط ارتسائه أو نقاط الاتجاه الخاصة به الموجودة في نهاية خطوط الاتجاه التي تظهر عند نقاط الارتساء أو بسحب مقطع المسار نفسه.

مكونات المسار

A. نقطة نهاية محددة (متصلة) B. نقطة ارتساء محددة C. نقطة ارتساء غير محددة D. مقطع مسار منحني E. خط اتجاه F. نقطة اتجاه 

يمكن أن يكون للمسارات نوعان من نقاط الارتساء: نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة. في نقطة الربط، يغير المسار اتجاهه تماماً. في النقطة الناعمة، تتصل مقاطع المسار كمنحنى متصل. يمكنك رسم مسار باستخدام أي مجموعة من نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة. إذا رسمت النوع غير الصحيح من النقاط، فإنه يمكنك دائمًا تغييره.

النقاط على مسار

A. أربع نقاط زاوية B. أربع نقاط متجانسة C. مجموعة من نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة 

يمكن أن تصل نقطة الزاوية أي مقطعين مستقيمين أو منحنيين، بينما تصل النقطة المتجانسة دائمًا مقطعين منحيين.

يمكن لنقطة الزاوية أيضًا أن تصل كلاً من المقاطع المستقيمة والمقاطع المنحنية.

ملاحظة:

لا تخلط بين نقاط الزاوية والنقاط المتجانسة وبين المقاطع المستقيمة والمقاطع المنحنية.

يسمى حد المسار الخارجي رسمة. كما يطلق على اللون أو التدرج المطبق على المساحة الداخلية للمسار المفتوح أو المغلق اسم تعبئة. يمكن أن يكون للرسم وزن (سمك) ولون ونقش متقطع (في Illustrator و InDesign) أو نقش خطي نمطي (في InDesign). بعد أن تقوم بإنشاء مسار أو شكل، يمكنك تغيير خصائص رسمته وتعبئته.

في InDesign، يعرض كل مسار أيضًا نقطة وسط، تحدد وسط الشكل لكنها ليست جزءًا من المسار الحقيقي. يمكنك استخدام هذه النقطة لسحب المسار أو لمحاذاته مع عناصر أخرى أو لتحديد كل نقاط الارتساء على المسار. تكون نقطة الوسط مرئية دائمًا؛ فلا يمكن إخفاؤها أو حذفها.

حول خطوط الاتجاه ونقاط الاتجاه

عندما تحدد نقطة ارتساء تصل بين مقاطع منحنية (أو تحدد المقطع نفسه)، فإن نقاط الارتساء الخاصة بالمقاطع الواصلة تعرض مقابض اتجاه، تتكون من خطوط اتجاه تنتهي في نقاط اتجاه. يحدد كل من زاوية خطوط الاتجاه وطولها شكل وحجم المقاطع المنحنية. يؤدي نقل نقاط الاتجاه إلى إعادة تشكيل المنحنيات. لا تظهر خطوط الاتجاه في الإخراج النهائي.

بعد تحديد نقطة ارتساء (على اليسار)، تظهر خطوط الاتجاه على أي مقاطع منحنية متصلة بنقطة الارتساء (على اليمين).

يوجد خطا اتجاه دائمًا للنقطة المتجانسة، يتحركان معًا كوحدة مستقيمة واحدة. عندما تنقل خط اتجاه على نقطة متجانسة، يتم تعديل المقاطع المنحنية على كلا جانبي النقطة في وقتٍ واحد، مما يحافظ على وجود منحنى متصل عند نقطة الارتساء سابقة الذكر.

على سبيل المقارنة، يمكن أن يكون لنقطة الزاوية خطا اتجاه أو خط واحد أو لا يوجد لها خطوط على الإطلاق، بناءً على ما إذا كانت تصل مقطعين منحنيين أو مقطع واحد أو لا تصل مقاطع على الإطلاق. تحافظ خطوط اتجاه نقطة الزاوية على الزاوية باستخدام زوايا مختلفة. عندما تقوم بنقل خط اتجاه على نقطة زاوية، فإنه يتم ضبط المنحنى فقط الواقع على نفس جانب النقطة التي يوجد عليها خط الاتجاه الذي يتم تعديله.

بعد تحديد نقطة ارتساء (على اليسار)، تظهر خطوط الاتجاه على أي مقاطع منحنية متصلة بنقطة الارتساء (على اليمين).
تعديل خطوط الاتجاه على نقطة متجانسة (على اليسار) ونقطة زاوية (على اليمين)

تكون خطوط الاتجاه مماسة دائمًا (عمودية على قطر) للمنحنى عند نقاط الارتساء. تحدد زاوية كل خط اتجاه انحدار المنحنى، ويحدد طول كل خط اتجاه ارتفاع المنحنى أو عمقه.

كما يؤدي نقل وتغيير حجم خطوط الاتجاه إلى تغيير انحدار المنحنيات.

ملاحظة:

في Illustrator، يمكنك إظهار أو إخفاء نقاط الارتساء وخطوط الاتجاه ونقاط الاتجاه باختيار View > Show Edges or View > Hide Edges.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت