يمكنك استخدام أدوات الطلاء والضبط في Photoshop لتحرير الأنسجة التي يحتوي عليها ملف ثلاثي الأبعاد أو إنشاء أنسجة جديدة. يتم استيراد الأنسجة كملفات ثنائية الأبعاد مع النموذج الثلاثي الأبعاد. وتظهر كإدخالات في لوحة Layers، متداخلة في طبقة 3D ومجمّعة حسب نوع الخريطة: Diffuse وBump وGlossiness وغير ذلك.

ملاحظة:

لعرض مصغر من ملف نسيج معين، قم بتمرير مؤشر الماوس فوق اسم النسيج في لوحة Layers. يظهر أيضاً حجم الصورة وصيغة الألوان.

لوحة Layers تعرض الأنسجة الثلاثية الأبعاد ومجمّعة حسب نوع خريطة النسيج

A. طبقة ثلاثية الأبعاد B. أنواع خرائط النسيج C. اسم ملف خريطة النسيج 

ملاحظة:

تظهر أيضاً خرائط النسيج المستخدمة من قبل مادة معينة في القسم السفلي من لوحة 3D عند تحديد مادة. راجع إعدادات المواد ثلاثية الأبعاد.

لتحرير الأنسجة الثلاثية الأبعاد في Photoshop، قم بأي مما يلي:

  • تحرير نسيج في تنسيق ثنائي الأبعاد. يفتح النسيج على هيئة كائن ذكي في نافذة وثيقة مستقلة.

  • تحرير نسيج مباشرة على النموذج. عند الضرورة، يمكنك قص أسطح النموذج بشكل مؤقت للوصول إلى مساحات للطلاء عليها. راجع الطلاء الثلاثي الأبعاد.

تحرير نسيج في تنسيق ثنائي الأبعاد

  1. قم بأحد الأمور التالية:

    • انقر نقرًا مزدوجًا فوق الأنسجة في لوحة Layers.

    • في لوحة Materials، حدد المادة التي تحتوي على النسيج. في القسم السفلي من اللوحة، انقر فوق أيقونة قائمة النسيج  الخاصة بالنسيج الذي تريد تحريره واختر Open Texture.

  2. استخدم أي من أدوات Photoshop للطلاء على النسيج أو تحريره.

  3. اعمل على تنشيط النافذة التي تحتوي على النموذج الثلاثي الأبعاد لرؤية النسيج المحدث المطبّق على النموذج.

  4. أغلق وثيقة النسيج واحفظ التغييرات.

عرض نسيج أو إخفاؤه

يمكنك عرض نسيج وإخفاؤه للمساعدة على تحديد مساحة النموذج التي تم تطبيق النسيج عليها.

  1. انقر فوق أيقونة العين المجاورة لطبقة Texture. لإخفاء كل الأنسجة أو عرضها، انقر فوق أيقونة العين المجاورة لطبقة Texture العالية المستوى.

إنشاء تراكبات فوق بنفسجية

يمكن لملف نسيج الانتشار المستخدم من قبل مواد متعددة على نموذج ثلاثي الأبعاد أن يجمع عدة مساحات محتوى تم تطبيقها على مختلف أسطح النموذج. تجري العملية المسماة تخطيط الخرائط فوق البنفسجية عملية مطابقة بين الإحداثيات في خريطة نسيج ثنائي الأبعاد مع الإحداثيات على النموذج الثلاثي الأبعاد. يتيح تخطيط الخرائط فوق البنفسجية طلاء النسيج الثنائي الأبعاد بشكل صحيح على النموذج الثلاثي الأبعاد.

بالنسبة إلى المحتوى الثلاثي الأبعاد المُنشأ خارج Photoshop، يحدث تخطيط الخرائط فوق البنفسجية في البرنامج الذي تم فيه إنشاء المحتوى. ومع ذلك، يمكن لبرنامج Photoshop إنشاء تراكبات فوق بنفسجية كأدلة تساعد على رؤية كيفية مطابقة خريطة نسيج ثنائي الأبعاد مع أسطح النموذج الثلاثي الأبعاد. تعمل تلك التراكبات كأدلة عند تحرير نسيج.

  1. انقر نقرًا مزدوجًا فوق نسيج في لوحة Layers لفتحه من أجل التحرير.

    ملاحظة:

    يكون إنشاء التراكبات فوق البنفسجية ممكّنًا فقط عندما تكون خريطة النسيج مفتوحة وموجودة في النافذة النشطة.

  2. اختر 3D <‏ Create UV Overlays، ثم حدد خيار تراكب.

    هيكل سلكي

    يُظهر البيانات الطرفية لتخطيط الخرائط فوق البنفسجية.

    Shaded

    يُيُظهر مساحات النموذج باستخدام صيغة التجسيد الصلب.

    Normal Map

    يُظهر القيم الهندسية الطبيعية المترجمة إلى قيم RGB، حيث R=X وG=Y وB=Z.

تُضاف التراكبات فوق البنفسجية كطبقات إضافية في لوحة Layers لملف النسيج. يمكنك إظهار تراكب فوق بنفسجي أو إخفاؤه أو نقله أو حذفه. تظهر التراكبات على سطح النموذج عند حفظ ملف النسيج وإغلاقه، أو الانتقال من ملف نسيج إلى طبقة ثلاثية الأبعاد مرتبطة به (يُحفظ ملف النسيج آلياً).

ملاحظة:

اعمل على حذف التراكبات فوق البنفسجية أو إخفائها قبل تنفيذ التجسيد النهائي.

إعادة وضع معاملات خريطة النسيج

قد ترغب في بعض الأحيان في فتح نموذج ثلاثي الأبعاد تم تخطيط خرائط نسيجه بطريقة رديئة على شبكة النموذج الأساسية. قد يؤدي تخطيط خرائط النسيج بطريقة رديئة إلى تكوين تشوهات واضحة في مظهر سطح النموذج، مثل الشقوق أو مساحات التمدد أو التقلص غير المرغوب فيها لنقش النسيج. كما قد يؤدي تخطيط خرائط النسيج بطريقة رديئة إلى نتائج غير متوقعة عند الطلاء مباشرة على النموذج.

ملاحظة:

للتحقق من معاملات النسيج، افتح نسيجًا للتحرير، ثم طبّق التراكب فوق البنفسجي عليه لرؤية كيفية تماشي النسيج مع أسطح النموذج. راجع إنشاء تراكبات فوق بنفسجية.

يعيد الأمر Reparameterization تخطيط خريطة نسيج على النموذج لتصحيح التشوه وإنشاء تغطية أكثر فاعلية للسطح.

  1. افتح ملفًا ثلاثي الأبعاد تم تخطيط خرائط نسيج انتشاره بطريقة رديئة، وحدد الطبقة الثلاثية الأبعاد التي تحتوي على النموذج.

  2. اختر 3D <‏ Reparameterize. يبلغك Photoshop بأنك بصدد إعادة تطبيق النسيج على النموذج. انقر فوق OK.

  3. حدد خيارًا لإعادة وضع المعاملات:

    • يؤدي الخيار Low Distortion إلى إبقاء نقش النسيج بلا تغيير، لكنه ينشئ المزيد من الشقوق على سطح النموذج.

    • يؤدي الخيار Fewer Seams إلى تقليل عدد الشقوق التي تظهر على النموذج. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمديد النموذج أو ضغطه بشكل أكبر، وهذا يتوقف على النموذج.

    نسيج بعد إعادة وضع المعاملات باستخدام Low Distortion (إلى اليمين) وFewer Seams (إلى اليسار)

  4. (اختياري) إذا كان خيار إعادة وضع المعاملات الذي حددته لا ينشئ تغطية مثالية للسطح، فاختر Edit <‏ Undo وجرّب الخيار الآخر.

يمكنك استخدام الأمر Reparameterize لتحسين تخطيط الخرائط الافتراضي للنسيج الذي يحدث عند إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد من طبقات ثنائية الأبعاد. راجع إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد من صور ثنائية الأبعاد.

إنشاء تربيعة لنسيج متكرر

يتكون النسيج المتكرر من تربيعات مماثلة في نمط شبكي. يمكن للنسيج المتكرر توفير المزيد من التغطية الواقعية لسطح النموذج، واستخدام مساحة تخزين أقل، وتحسين كفاءة التجسيد. ويمكنك تحويل أي ملف ثنائي الأبعاد إلي طلاء مؤلف من تربيعات. بعد معاينة كيفية تفاعل تربيعات متعددة في الطلاء، يمكنك حفظ تربيعة واحدة لاستخدامها كنسيج متكرر.

ملاحظة:

لإعداد شبكة لنسيج متكرر، استخدم التطبيق الثلاثي الأبعاد الذي أنشأ النموذج.

  1. افتح ملفًا ثنائي الأبعاد.

  2. حدد طبقة أو أكثر في الملف، ثم اختر 3D <‏ New Tiled Painting.

    يتم تحويل الملف الثنائي الأبعاد إلى مستوى ثلاثي الأبعاد يحتوي على تسع تربيعات مماثلة للمحتوى الأصلي. لن يطرأ أي تغيير على أبعاد الصورة.

  3. قم بتحرير النسيج المؤلف من تربيعات باستخدام أدوات الطلاء أو المرشحات أو أساليب أخرى. (تظهر التغييرات على تربيعة واحدة في التربيعات الأخرى بشكل آلي.)

  4. حفظ تربيعة فردية كصورة ثنائية الأبعاد: في قسم Materials  باللوحة ثلاثية الأبعاد، اختر Open Texture في قائمة Diffuse . ثم اختر File <‏ Save As، وحدد اسمًا وموقعًا وتنسيقًا.

    ملاحظة:

    أغلق الطلاء الأصلي المؤلف من تسع تربيعات بدون حفظه ما لم تكن تخطط لاستخدامه بشكل مستقل.

  5. لتحميل التربيعة كنسيج متكرر، افتح ملف النموذج الثلاثي الأبعاد. في قسم Materials من لوحة 3D، اختر Load Texture من قائمة Diffuse، وحدد الملف الذي قمت بحفظه أعلاه.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت