إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد من صور ثنائية الأبعاد

يمكن لبرنامج Photoshop إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد أساسية متنوعة باستخدام طبقات ثنائية الأبعاد كنقطة بداية. بعد إنشاء كائن ثلاثي الأبعاد، يمكنك تحريكه في مساحة ثلاثية الأبعاد، وتغيير إعدادات التجسيد أو إضافة الإضاءة أو دمجه مع طبقات أخرى ثلاثية الأبعاد.

  • تحويل طبقات ثنائية الأبعاد إلى بطاقات بريدية ثلاثية الأبعاد (مستويات لها خصائص ثلاثية الأبعاد). إذا كانت طبقة البداية هي طبقة نص، سيتم الحفاظ على أي شفافية.

  • لف طبقة ثنائية الأبعاد حول كائن ثلاثي الأبعاد، مخروط أو مكعب أو أسطوانة مثلاً.

  • إنشاء شبكة ثلاثية الأبعاد من معلومات تدرج الرمادي في صورة ثنائية الأبعاد.

  • محاكاة أحد أساليب تشكيل المعادن يسمى Repoussé وذلك من خلال انبثاق كائن ثنائي الأبعاد في مساحة ثلاثية الأبعاد. راجع إنشاء Repoussé ثلاثي الأبعاد.

  • يمكنك بناء حجم ثلاثي الأبعاد من ملف متعدد الإطارات مثل ملف DICOM للتصوير الطبي. يقوم Photoshop بدمج الشرائح الفردية للملف في كائن ثلاثي الأبعاد يمكنك التعامل معه في مساحة ثلاثية الأبعاد وعرضه من أي زاوية. ويمكنك تطبيق تأثيرات التجسيد لحجم ثلاثي الأبعاد بهدف تحسين عرض مواد متعددة في عملية المسح، مثل العظام أو الأنسجة الرخوة. راجع إنشاء حجم ثلاثي الأبعاد.

إنشاء بطاقة بريدية ثلاثية الأبعاد

ملاحظة:

يمكنك إضافة بطاقة بريدية ثلاثية الأبعاد إلى مشهد ثلاثي الأبعاد لإنشاء سطح يعرض الظلال والانعكاسات من كائنات أخرى في المشهد.

  1. افتح صورة ثنائية الأبعاد وحدد الطبقة التي تريد تحويلها إلى بطاقة بريدية.

  2. اختر ‎3D <‎‏ New 3D Postcard From Layer.

    • يتم تحويل الطبقة الثنائية الأبعاد إلى طبقة ثلاثية الأبعاد في لوحة Layers. يتم تطبيق الطبقة الثنائية الأبعاد كمادة على جانبي البطاقة البريدية.

    • تظهر الطبقة الثنائية الأبعاد الأصلية في لوحة Layers كخريطة نسيج الانتشار لكائن البطاقة البريدية الثلاثية الأبعاد. (راجع نظرة عامة على لوحة 3D.)

    • تحافظ الطبقة الثلاثية الأبعاد على أبعاد الصورة الثنائية الأبعاد الأصلية.

  3. (اختياري) لإضافة البطاقة البريدية الثلاثية الأبعاد كمستوى سطح إلى مشهد ثلاثي الأبعاد، يجب دمج الطبقة الثلاثية الأبعاد الجديدة بطبقة ثلاثية الأبعاد موجودة تحتوي على كائنات أخرى ثلاثية الأبعاد، ثم محاذاتها كما تقتضي الحاجة. (راجع دمج كائنات ثلاثية الأبعاد.)

  4. للحفاظ على المحتوى الثلاثي الأبعاد الجديد، قم بتصدير الطبقة الثلاثية الأبعاد في تنسيق ملف ثلاثي الأبعاد أو احفظها بتنسيق PSD. (راجع تصدير طبقات ثلاثية الأبعاد.)

إنشاء أشكال ثلاثية الأبعاد

يمكن للنموذج الثلاثي الأبعاد الناتج أن يحتوي على شبكة أو أكثر، وفقًا لنوع الكائن الذي تختاره. يؤدي تحديد الخيار Spherical Panorama إلى رسم تخطيط لصورة بانورامية داخل كرة الثلاثية الأبعاد.

  1. افتح صورة ثنائية الأبعاد وحدد الطبقة التي تريد تحويلها إلى شكل ثلاثي الأبعاد.

  2. اختر ‎3D <‏ New Shape From Layer، وحدد شكلاً من القائمة. تتضمن الأشكال كائنات أحادية الشبكة، كالدونات أو الكرة أو القبعة، بالإضافة إلى كائنات متعددة الشبكات كالمخروط أو المكعب أو علبة المياه الغازية أو أو زجاجة النبيذ.

    ملاحظة:

    يمكنك إضافة أشكالك المخصصة إلى قائمة الشكل. الأشكال هي ملفات نموذج ثلاثي الأبعاد بتنسيق Collada (.dae)‎. لإضافة شكل، ضع ملف نموذج Collada في مجلد Presets\Meshes داخل مجلد برنامج Photoshop.

    • يتم تحويل الطبقة الثنائية الأبعاد إلى طبقة ثلاثية الأبعاد في لوحة Layers.

    • تظهر الطبقة الثنائية الأبعاد الأصلية في لوحة Layers على هيئة خريطة نسيج الانتشار. ويمكن استخدامها على سطح أو أكثر من الكائن الثلاثي الأبعاد الجديد. ويمكن تعيين خريطة نسيج انتشار افتراضية للأسطح الأخرى مع إعداد لون افتراضي. راجع نظرة عامة على لوحة 3D.

  3. (اختياري) استخدم الخيار Spherical Panorama إذا كنت تستخدم صورة بانورامية كإدخال ثنائي الأبعاد. يحول هذا الخيار بانوراما كروية كاملة 360×180 درجة إلى طبقة ثلاثية الأبعاد. بعد تحويلها إلى كائن ثلاثي الأبعاد، يمكنك طلاء مساحات البانوراما التي يصعب الوصول إليها، مثل الأعمدة أو المساحات التي تحتوي على خطوط مستقيمة. للحصول على معلومات عن إنشاء بانوراما ثنائي الأبعاد بربط الصور معاً، راجع إنشاء بانورامات 360 درجة.

  4. صدّر الطبقة الثلاثية الأبعاد بتنسيق ملف ثلاثي الأبعاد أو احفظها بتنسيق PSD للحفاظ على المحتوى الثلاثي الأبعاد الجديد. راجع تصدير طبقات ثلاثية الأبعاد.

إنشاء شبكة ثلاثية الأبعاد

يحوّل الأمر New Mesh from Grayscale صورة بتدرج الرمادي إلى خريطة عمق، تترجم قيم فتاحة اللون على سطح ذي عمق متباين. تُنشئ القيم الأفتح مساحات مرتفعة في السطح، في حين تُنشئ القيم الأغمق مساحات منخفضة فيه. يطبق Photoshop عندئذ خريطة العمق على شكل واحد من الأشكال الهندسية المحتملة لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد.

  1. افتح صورة ثنائية الأبعاد وحدد طبقة أو أكثر تريد تحويلها إلى شبكة ثلاثية الأبعاد.

  2. (اختياري) حوّل الصورة إلى صيغة تدرج الرمادي. (اختر Image <‏ Mode <‏ Grayscale، أو استخدم Image <‏ Adjustments <‏ Black & White لتحسين التحويل إلى تدرج الرمادي.

    ملاحظة:

    إذا كنت تستخدم صورة RGB كمدخل عند إنشاء شبكة، فسيتم استخدام الشبكة الخضراء لتكوين خريطة العمق.

  3. (اختياري) نفّذ عمليات ضبط على الصورة ذات التدرج الرمادي، إذا لزم الأمر، للحد من نطاق قيم فتاحة اللون.

  4. اختر 3D <‏ New Mesh From Grayscale، ثم حدد خيار شبكة.

    Plane

    لتطبيق خريطة عمق على سطح مستوٍ.

    Two-Sided Plane

    لإنشاء مستويين ينعكسان على محور مركزي، وتطبيق بيانات العمق على كلا المستويين.

    Cylinder

    لتطبيق بيانات خريطة العمق نحو الخارج من مركز المحور الرأسي.

    Sphere

    لتطبيق بيانات خريطة العمق قطريًا نحو الخارج من نقطة مركزية.

يُنشئ Photoshop طبقة ثلاثية الأبعاد تحتوي على الشبكة الجديدة. كما يُنشئ خرائط النسيج Diffuse وOpacity وPlanar Depth Map للكائن الثلاثي الأبعاد، باستخدام طبقة تدرج الرمادي أو الطبقة الملونة الأصلية.

يمكنك إعادة فتح Planar Depth Map ككائن ذكي في أي وقت وتحريرها. وعند حفظها، يُعاد إنشاء الشبكة.

ملاحظة:

لا تظهر خريطة نسيج Opacity في لوحة Layers، لأن تلك الخريطة تستخدم ملف النسيج نفسه الذي تستخدمه خريطة Diffuse (الطبقة الثنائية الأبعاد الأصلية). عندما تشير خريطتي نسيج إلى الملف نفسه، يظهر الملف مرة واحدة في لوحة Layers.

إنشاء رسومات متحركة ثلاثية الأبعاد

باستخدام الجدول الزمني لـ Photoshop Animation، يمكنك إنشاء رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد تحرك النموذج الثلاثي الأبعاد عبر مساحة ما وتغير طريقة ظهوره مع مرور الوقت. يمكنك إدخال الحركة على أي من الخصائص التالية لطبقة ثلاثية الأبعاد:

  • موضع الكائن الثلاثي الأبعاد أو الكاميرا الثلاثية الأبعاد. استخدم أدوات الموضع أو الكاميرا الثلاثية الأبعاد لتحريك النموذج أو الكاميرا الثلاثية الأبعاد مع مرور الوقت. يمكن لبرنامج Photoshop إنشاء حركة بينية للإطارات بين حركات الموضع أو الكاميرا لإنشاء تأثيرات حركة سلسة.

  • إعدادات التجسيد الثلاثي الأبعاد. يمكنك تغيير صيغ التجسيد، مع القدرة على إنشاء حركات بينية للمراحل الانتقالية بين بعض صيغ التجسيد. على سبيل المثال، يمكنك تغيير صيغة Vertices بشكل تدريجي إلى Wireframe مع مرور الوقت، لمحاكاة رسم بنية النموذج.

  • مقطع عرضي ثلاثي الأبعاد. قم بتدوير مستوى متقاطع لعرض مقطع عرضي متغير مع مرور الوقت. ويمكنك تغيير إعدادات المقطع العرضي بين الإطارات لإبراز مساحات مختلفة عبر الرسم المتحرك.

للحصول على رسومات متحركة عالية الجودة، يمكنك تجسيد كل إطار في رسم متحرك باستخدام إعداد التجسيد Render for Final Output. راجع تغيير تأثيرات التجسيد.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت