حول الطبقات

كل وثيقة تحتوي على طبقة مسماة واحدة على الأقل. باستخدام طبقات متعددة، يمكنك إنشاء وتحرير مناطق معينة أو أنواع معينة من محتويات وثيقتك بدون التأثير على المناطق أو الأنواع الأخرى في المحتويات. على سيبل المثال، إذا كانت وثيقتك تطبع ببطء لأنها تحتوي على رسومات كبيرة وكثيرة، يمكنك استخدام طبقة للنص فقط في وثيقتك، ثم عندما يحين الوقت لمراجعة النص، يمكنك إخفاء كل الطبقات الأخرى وطباعة طبقة النص فقط بسرعة. يمكنك أيضاً استخدام الطبقات لعرض أفكار تصميم بديلة لنفس المخطط، أو إصدارات من إعلانات لمناطق مختلفة.

فكر في الطبقات وكأنها أوراق شفافة فوق بعضها البعض. إذا لم يكن بالطبقة كائنات، يمكنك الرؤية من خلالها الكائنات الموجودة في طبقات خلفها.

ملاحظات إضافية عن الطبقة:

  • تحتوي كل طبقة من طبقات الوثيقة على مثلث كشف يمكن توسيعه لإظهار الكائنات وترتيب التراص الخاص بها في هذه الطبقة للحيز النشط. كما تحتوي المجموعات والأزرار والكائنات متعددة الحالات على مثلثات كشف يمكن توسيعها لعرض الكائنات التي تحتوي عليها. يمكن إعادة ترتيب هذه الكائنات وتأمينها وإلغاء تأمينها وإضافتها إلى مجموعات أو إزالتها منها.

  • الكائنات في الأساسيات تظهر في قاع كل طبقة. العناصر الرئيسية يمكن أن تظهر أمام كائنات صفحة الوثيقة إذا كانت كائنات الصفحة الأساسية في طبقات أعلى. (راجع حول الأساسيات وترتيب التتابع والطبقات.)

  • تشمل الطبقات كل صفحات الوثيقة، بما في ذلك الأساسيات. على سبيل المثال، إذا قمت بإخفاء طبقة 1 أثناء تحرير صفحة 1 من وثيقتك، فإن الطبقة تختفي في كل الصفحات حتى تقرر إظهارها مرة أخرى.

  • لمعلومات عن تحويل الطبقات من Adobe PageMaker® أو QuarkXPress، راجع تحويل وثائق QuarkXPress وPageMaker.

اللوحة Layers
تعرض لوحة الطبقات أسماء الطبقات بحيث تظهر الطبقات الأمامية أعلى اللوحة.

إنشاء طبقات

يمكنك إضافة طبقات في أي وقت باستخدام أمر طبقة جديدة من قائمة لوحة الطبقات أو زر طبقة جديدة في أسفل لوحة الطبقات. عدد الطبقات التي يمكن أن تكون في وثيقة يمكن تحديده فقط من خلال الذاكرة المتاحة لـ InDesign.

إنشاء طبقات

  1. اختر نافذة > طبقات.
  2. لإنشاء طبقة جديدة، نفذ أيًا مما يلي:
    • لإنشاء طبقة جديدة فوق الطبقة المحددة، انقر الزر طبقة جديدة.

    • ولإنشاء طبقة جديدة أسفل الطبقة المحددة، استمر في ضغط مفتاح Ctrl (في نظام Windows) أو مفتاح الأوامر Command (في نظام Mac OS) أثناء نقر زر طبقة جديدة.

    • ولإنشاء طبقة جديدة أعلى القائمة، استمر في ضغط Ctrl+Shift (في نظام Windows) أو مفتاحي الأوامر والعالي Command+Shift (في نظام Mac OS) أثناء نقر زر طبقة جديدة.

    • ولإنشاء طبقة جديدة وفتح شاشة طبقة جديدة، استمر في ضغط مفتاح Alt (في نظام Windows) أو مفتاح الخيارات Option (في نظام Mac OS) أثناء نقر زر طبقة جديدة.

حدد خيارات الطبقة

  1. اختر طبقة جديدة من قائمة لوحة الطبقات، أو قم بالنقر المزدوج على طبقة موجودة بالفعل.
  2. قم بتحديد خيارات الوثيقة، ثم انقر موافق.

    اللون

    تعيين لون لتعريف الكائنات في تلك الطبقة.

    إظهار طبقة

    حدد هذا الخيار لتجعل الطبقة مرئية. تحديد هذا الخيار يماثل جعل أيقونة العين في لوحة الطبقات مرئية.

    إظهار الأدلة

    حدد هذا الخيار لتجعل الأدلة على الطبقة مرئية. عندما لا يكون هذا الخيار محدداً لطبقة ما، فإن الأدلة لا يمكن أن تصبح مرئية، حتى باختيار عرض > إظهار الأدلة.

    إقفال طبقة

    حدد هذا الخيار لتمنع التغييرات في أي كائنات موجودة على الطبقة. تحديد هذا الخيار يماثل جعل أيقونة القلم ملغية في لوحة الطبقات مرئية.

    إقفال الأدلة

    حدد هذا الخيار لتمنع التغييرات في أي أدلة مساطر موجودة على الطبقة.

    طباعة طبقة

    حدد هذا الخيار لتتيح للطبقة أن تمنه من الطباعة. عند الطباعة أو التصدير إلى PDFيمكنك تعيين ما إذا كانت الطبقات المخفية تطبع أو لا تطبع.

    إهمال التفاف النص عندما تكون الطبقة مختفية

    حدد هذا الخيار إذا كنت تريد النص الموجود على طبقات أخرى أن يتدفق بشكل طبيعي عندما تكون الطبقة مخفية وتحتوي على كائنات ذات التفاف نص.

تعيين لون للطبقة

تعيين لون لطبقة يجعل من السهل التفرقة بين الطبقات المحددة المختلفة. لكل طبقة تحتوي كائن محدد، تعرض لوحة الطبقات نقطة بلون الطبقة. في الصفحة، كل كائن يعرض لون طبقته في مقابض تحديده، مربعه المحيط، منافذ نصه، حدود التفاف نصه، حواف إطاره (بما في ذلك علامة X المعروضة في إطار الرسومات الفارغ)، وحروفه المخفية. لا يظهر لون الطبقة لإطار غير محدد إذا كانت حوافه مخفية.

  1. في لوحة الطبقات، قم بالنقر المزدوج على طبقة أو اختر طبقة واختر خيارات الطبقة من أجل [اسم الطبقة].
  2. من أجل اللون، اختر لون أو اختر مخصص لتعيين لون مخصص في لاقط اللون في النظام.

إضافة كائنات إلى طبقات

أي كائن جديد يتم وضعه على الطبقة المستهدفة، فإن الطبقة تعرض أيقونة القلم في لوحة الطبقات. استهداف طبقة يحددها أيضاً. إذا تم تحديد طبقات متعددة، فإن استهداف واحدة منهم لا يغير التحديد لكن استهداف طبقة خارج التحديد يلغي تحديد الطبقات الأخرى.

يمكنك إضافة الكائنات إلى الطبقة المستهدفة بأي من الطرق التالية:

  • إنشاء طبقات جديدة باستخدام أداة الكتابة أو أدوات الرسم.

  • إدراج، وضع، أو لصق نص أو رسومات.

  • تحديد كائنات في طبقات أخرى، ثم تحريكهم إلى الطبقة الجديدة.

    لا يمكنك رسم أو وضع كائن جديد على طبقة مخفية أو مقفلة. عندما تختار أداة الكتابة أو أداة الرسم، أو تقوم بوضع ملف عندما تكون الطبقة المستهدفة مخفية أو مقفلة،يتغير المؤشر إلى أيقونة قلم رصاص ملغي عندما تقوم بوضعه على نافذة الوثيقة. إما أن تظهر أو تلغي إقفال الطبقة المستهدفة، أو أن تستهدف طبقة مرئية غبر مقفلة. إذا اخترت تحرير > لصق عندما تكون لطبقة المستهدفة مخفية أو مقفلة، فغن رسالة التنبيه تعطي الخيار لإظهار أو إلغاء إقفال الطبقة المستهدفة.

عندما تقوم بنقر طبقة في لوحة الطبقات لاستهدافها، فإن أيقونة القلم تظهر على الطبقة التي قمت بنقرها، والطبقة أيضاً تبرز لتشير إلى أنها مستهدفة.

تغيير الطبقة المستهدفة للكائن الجديد التالي
تغيير الطبقة المستهدفة للكائن الجديد التالي

تحديد، تحريك، ونسخ كائنات في طبقات

بشكل افتراضي، يمكنك تحديد أي كائن في أي طبقة. في لوحة الطبقات، تعلم الطبقات التي تحتوي على الكائنات المحددة بنقاط. يساعدك لون تحديد الطبقة على التعرف على طبقة الكائن. لمنع تحديد كائنات في طبقة معينة، قم بإقفال الطبقة.

  1. قم بأي مما يلي:

    • لتحديد كائنات فردية في طبقة، انقر فوق أيقونة المثلث الموجودة بجوار الطبقة لعرض الكل، وحدد الكائن المستهدف. بإمكانك كذلك سحب الكائن المستهدف إلى موقع مختلف دون تحديده.


      سحب كائنات من طبقة إلى أخرى

    • لتحديد كل الكائنات في طبقة معينة، ابق مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيار (في Mac OS) مضغوطاً وأنت تنقر الطبقة في لوحة الطبقات.

    • لنقل أو نسخ كائنات إلى طبقة أخرى، استخدم أداة التحديد لتحدد كائن أو أكثر في صفحة وثيقة أو صفحة أساسية. في لوحة الطبقات، اسحب النقطة الملونة في يمين قائمة الطبقات لنقل الكائنات المحددة في الطبقة الأخرى.


      نقل كائن إلى طبقة جديدة

ملاحظة:

لنقل كائنات محددة إلى طبقة مقفلة، ابق مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح الأوامر (في Mac OS) مضغوطاً وأنت تسحب النقطة الملونة. لنسخ الكائنات المحددة إلى طبقة أخرى، ابق مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيار (في Mac OS) مضغوطاً وأنت تسحب النقطة الملونة في جانب قائمة الطبقات الأيمن إلى طبقة أخرى. لنسخ كائن محدد إلى طبقة محددة، ابق مفتاح Ctr+Alt (في Windows) أو مفتاح الأوامر + الخيار (في Mac OS) مضغوطاً وأنت تسحب النقطة الملونة.

لصق كائنات في طبقات مختلفة

يؤثر أمر طبقات تذكر اللصق في كيفية تفاعل الكائنات الملصقة من أماكن أخرى مع الطبقات الموجودة.

إذا كان أمر طبقات تذكر اللصق محدداً، فإن الطبقات التي يتم قصها أو نسخها من طبقات مختلفة تحافظ على مهامها في الطبقة عندما يتم لصقها في صفحة أو مكان جديد. إذا قمت بلصق كائنات إلى وثيقة ليس لها نفس الطبقات كما في الوثيقة التي تم نسخهم منها، فإن InDesign يضيف أسماء طبقة الكائن إلى لوحة الطبقات في الوثيقة الثانية، ويلصق كل كائن في طبقته.

إذا كان أمر طبقات تذكر اللصق غير محدد، فإن الطبقات التي يتم قصها أو نسخها من طبقات مختلفة تم لصقها معاً في الطبقة المستهدفة.

  1. تأكد من أن أمر اللصق يتذكر الطبقات غير محدد في قائمة لوحة الطبقات.

  2. حدد الكائنات واختر تحرير > نسخ أو تحرير > قص.

  3. في لوحة الطبقات، انقر طبقات أخرى لاستهدافها.

  4. اختر تحرير > لصق.

مضاعفة طبقة

عندما تقوم بتكرار طبقة، أنت تقوم بنسخ محتوياتها وإعداداتها. تظهر الطبقة المضاعفة بعد ذلك فوق الطبقة الأصلية في لوحة الطبقات. أي إطارات مكررة والتي تم نظمها في إطارات أخرى في الطبقة تبقى غير منظومة. الإطارات المكررة والتي نظمت أصولها مع إطارات في طبقات أخرى لم تعد منظومة مع تلك الإطارات.

  1. في لوحة الطبقات، قم بتنفيذ أحد الأمور التالية:
    • حدد اسم الطبقة واختر مضاعفة طبقة [اسم الطبقة] في قائمة لوحة الطبقات.

    • اسحب اسم طبقة وقم بإلقائه على زر الطبقة الجديدة.

تغيير ترتيب الطبقات

قم بتغيير ترتيب الطبقات في وثيقتك بإعادة ترتيب الطبقات في لوحة الطبقات. إعادة ترتيب الطبقات يغير ترتيب الطبقات في كل صفحة، ليس في كل صفحة، وليس في الحيز المستهدف فقط.

يمكن أيضًا تغيير ترتيب تراص الكائنات داخل طبقة من خلال تعديل مواقع الكائنات داخل الطبقة. راجع ترتيب كائنات في حزمة.

  1. في لوحة الطبقات، اسحب طبقة إلى أعلى أو إلى أسفل في القائمة. يمكنك أيضاً سحب طبقات متعددة محددة.
إعادة ترتيب الطبقات
إعادة ترتيب الطبقات

إظهار الطبقات والكائنات أو إخفاؤهما

يمكن إخفاء أية طبقة في أي وقت أو عرضها، كما يمكن إخفاء كائنات في طبقة أو عرضها. لا يمكن تحرير الطبقات والكائنات المخفية، كما أنها لا تظهر على الشاشة أو في الطباعة. من الممكن أن تكون الطبقات المخفية مفيدة عندما تريد أن تقوم بأي من الأمور التالية:

  • إخفاء أجزاء من وثيقة يجب إلا تظهر في الوثيقة النهائية.

  • إخفاء الإصدارات البديلة لوثيقة.

  • تبسيط عرض وثيقة ما، لتسهل تحرير أجزاء أخرى من الوثيقة.

  • منع طبقة من الطباعة.

  • تسريع إعادة رسم الشاشة عندما تحتوي الطبقة على رسومات ذات دقة وضوح عالية.

ملاحظة:

بشكل افتراضي، يستمر النص في الالتفاف حول كائنات في الطبقات المخفية. لتجاهل إعدادات التفاف النص للكائنات المخفية، اختر خيارات الطبقة من قائمة لوحة الطبقات ثم حدد خيار إهمال التفاف النص عندما تكون الطبقة مختفية.

  1. قم بأي مما يلي:
    • لإظهار أو إخفاء الطبقات في وقت ما، في لوحة الطبقات، انقر المربع الموجود في أقصى اليسار من اسم الطبقة لإخفاء أو إظهار أيقونة العين لتلك الطبقة.

    • لإظهار كائنات فردية في طبقة أو إخفائها، انقر مثلث الكشف لعرض جميع الكائنات الموجودة بطبقة، ثم انقر أيقونة العين لإظهار الكائن أو إخفائه.

    • لإخفاء كل الطبقات باستثناء الطبقة المحددة، أو إخفاء كل الكائنات الموجودة بطبقة باستثناء الكائن المحدد، اختر إخفاء الآخرين في قائمة لوحة طبقات. أو انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيارات Option (في نظام Mac OS) فوق المربع الموجود بالجانب الأيسر البعيد من الطبقة أو الكائن الذي ترغب في إبقائه مرئيًا.

    • لإظهار كل الطبقات، اختر إظهار كل الطبقات في قائمة لوحة الطبقات. أو انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيارات Option (في نظام Mac OS) فوق المربع في الجانب الأيسر البعيد من الطبقة المرئية أو الكائن لإظهار كل الطبقات أو كل الكائنات في طبقة.

ضبط طبقة على أنها غير مطبوعة

  1. حدد الطبقة في لوحة الطبقات.
  2. اختر خيارت الطبقة من قائمة لوحة الطبقات
  3. لمنع الطبقة من الطباعة، قم بإلغاء تحديد طبقة طباعة، ثم انقر موافق.

ملاحظة:

عندما تقوم بالطباعة أو التصدير إلى PDF، سيزال لديك الخيار في طباعة الطبقات المخفية وغير المطبوعة.

إقفال وإلغاء إقفال الطبقات

يفيد الإقفال في منع التغييرات المفاجئة على طبقة ما. الطبقة المقفلة تعرض أيقونة قلم رصاص ملغي في لوحة الطبقات. الكائنات في الطبقات المقفلة لا يمكن تحديدها أو تحريرها مباشرة، إذا كانت الكائنات في طبقات مقفلة لها خصائص يمكن تحريرها بشكل غير مباشر، ستتغير. على سبيل المثال، إذا قمت بتحرير حامل صبغة، فإن الكائنات الموجودة على طبقة مقفلة تستخدم هذا الحامل للصبغة ستعكس التغيير. بالمثل، وضع سلسلة من إطارات النص المنظومة في كل من الطبقات المقفلة أو غير المقفلة لن يمنع النص في الطبقات المقفلة من إعادة التكوين.

يمكن أيضًا استخدام لوحة طبقات لتأمين كائنات في طبقة أو إلغاء تأمينها. راجع تأمين الكائنات أو إلغاء تأمينها.

  1. قم بأي مما يلي:
    • لتأمين طبقة أو إلغاء تأمينها في وقت ما، انقر في لوحة طبقات فوق مربع بالعمود الثاني من اليمين لإظهار (تأمين) الطبقة أو إخفاء (إلغاء التأمين).

    • لإخفاء كل الطبقات ما عدا الطبقة المستهدفة، اختر إخفاء الآخرين في قائمة لوحة الطبقات. أو، انقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح الخيارات Option (في نظام Mac OS) فوق المربع المتبقي من الطبقة التي ترغب في إبقائها غير مقفلة.

    • لإلغاء إقفال كل الطبقات، اختر إلغاء إقفال كل الطبقات في قائمة لوحة الطبقات.

حذف طبقات

تذكر أن كل طبقة هي بعرض الوثيقة وتظهر في كل صفحة من الوثيقة. قبل حذف طبقة، راعي إخفاء كل الطبقات الأخرى أولاً، ثم انتقل إلى كل صفحة من الوثيقة لتتأكد من آمان حذف الكائنات الباقية.

  1. قم بأي مما يلي:
    • لحذف طبقة، اسحب طبقة من لوحة الطبقات إلى أيقونة الحذف أو اختر حذف طبقة [اسم الطبقة] أو من قائمة لوحة الطبقات.

    • لحذف طبقات متعددة، استمر في ضغط مفتاح Ctrl (في نظام Windows) أو مفتاح الأوامر Command (في Mac OS) أثناء نقر الطبقات لتحديدها. اسحب بعد ذلك الطبقات من لوحة طبقات إلى أيقونة حذف أو اختر حذف طبقات من قائمة لوحة طبقات.

    • لحذف كل الطبقات الفارغة، اختر حذف الطبقات غير المستخدمة في قائمة لوحة الطبقات.

    • لحذف كائن في طبقة، حدد الكائن في لوحة طبقات، ثم انقر أيقونة الحذف.

دمج الطبقات في وثيقة

يمكنك تقليل عدد الطبقات في وثيقة ما بدون حذف أي كائن من خلال دمج الطبقات. عندما تقوم بدمج طبقات، فإن الكائنات من الطبقات المحددة يتم نقلهم إلى الطبقة المستهدفة. من الطبقات التي تقوم بدمجها، تبقى فقط الطبقة المستهدفة في الوثيقة، وتحذف الطبقات المحددة الأخرى. يمكنك أيضاً تسوية وثيقة بدمج كل الطبقات.

ملاحظة:

إذا قمت بدمج طبقات تحتوي على خليط من كائنات الصفحة وكائنات أساسية، فإن الكائنات الأساسية تنتقل إلى خلفية الطبقة المدمجة التي تنتج.

  1. في لوحة الطبقات، حدد أي تركيب من الطبقات. تأكد من تضمين الطبقة التي تريد استهدافها كطبقة مدمجة. إذا كنت تقوم بتسوية الوثيقة، قم بتحديد كل الطبقات في اللوحة.
  2. انقر أي من الطبقات المحددة لتجعلها الطبقة المستهدفة، مشاراً إلى ذلك بالقلم.
  3. اختر دمج الطبقات في قائمة لوحة الطبقات.

يمكنك أيضاً دمج الطبقات ذات الأسماء المتساوية تماماً من أجل تصدير كتاب إلى PDF.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت