استخدم Dreamweaver خدمات Adobe Online، بما في ذلك BrowserLab وBusiness Catalyst InContext Editing.

خدمات Adobe المتوفرة على الإنترنت هي تطبيقات ويب مستضافة تعمل على نحو شبيه بأدوات سطح المكتب التقليدية. ومع ذلك تكون ميزة الخدمات عبر الإنترنت دائمًا محدَّثة بسبب استضافتها على الويب، كمقابل لجهاز الكمبيوتر لديك.

يتكامل Dreamweaver مباشرةً مع Adobe® BrowserLab وAdobe® Business Catalyst InContext Editing. تعليمات العمل مع تلك الخدمات مضمنة في أقسام Help التي تتبعها.

يتكامل أيضًا Dreamweaver مع خدمات Adobe® CS Live المباشرة (التي تتضمن BrowserLab). لمزيد من المعلومات حول العمل باستخدام CS Live، راجع استخدام Adobe CS Live.

لمزيد من المعلومات حول إدارة خدمات Adobe online راجع موقع ويب Adobe website على www.adobe.com/go/learn_creativeservices_ae.

BrowserLab

يتيح لك Adobe BrowserLab إمكانية معاينة محتوى ويب محلي من داخل Dreamweaver، دون ضرورة نشره أولاً إلى خادم يمكن الوصول إليه بشكل عام. يمكنك معاينة الملفات من موقع Dreamweaver المحلي الخاص بك أو من خادم بعيد أو خادم اختبار.

لمزيد من المعلومات حول استخدام خدمة BrowserLab عبر الإنترنت، بما في ذلك معلومات حول استخدام BrowserLab مع Dreamweaver، راجع www.adobe.com/go/lr_abl_ae.

Business Catalyst InContext Editing

Business Catalyst InContext Editing

Adobe Business Catalyst InContext Editing هو مكون تحرير لـAdobe Business Catalyst والذي يتيح للمستخدمين إمكانية إجراء تغييرات بسيطة على المحتوى داخل مستعرض ويب. لتغيير صفحة ويب، ليس على المستخدمين سوى الاستعراض وصولاً إلى الصفحة، وتسجيل الدخول إلى InContext Editing، ثم تحرير الصفحة. تعتبر خيارات التحرير بسيطة وأنيقة، ولا يتطلب استخدامها معرفة سابقة بتعليمات HTML البرمجية أو بتحرير الويب.

قبل تمكينك للمستخدمين من إجراء التغييرات المباشرة على الويب، يمكنك استخدام Dreamweaver لجعل صفحات HTML قابلة للتحرير. تقوم بذلك بتحديد المناطق على الصفحة التي تريد إتاحة تحريرها للمستخدمين. على سبيل المثال، قد يكون لديك صفحة أخبار تحتوي على عناوين ودعاية مغالى فيها للمقالات. يمكنك تحديد هذا المحتوى وتحويله إلى منطقة InContext Editing قابلة للتحرير بحيث عندما يسجل مستخدم دخوله إلى InContext Editing، يمكنه تحرير العناوين والدعاية مباشرةً في المستعرض.

توضح لك هذه الوثائق كيفية العمل مع مناطق InContext Editing القابلة للتحرير في Dreamweaver؛ ولكن توفر شركة Adobe أيضًا مراجع أخرى لمساعدتك على العمل مع InContext Editing:

لمزيد من المعلومات حول Adobe Business Catalyst، تفضل بزيارة www.businesscatalyst.com.

ملاحظة:

لا يدعمAdobe AIR Adobe Business Catalyst InContext Editing. إذا كنت تستخدم الامتداد AIR Extension for Dreamweaver لتصدير تطبيق يحتوي على مناطق InContext Editing، فإن وظيفة InContext Editing لن تعمل.

إنشاء منطقة InContext Editing قابلة للتحرير

تمثل منطقة InContext Editing القابلة للتحرير زوجًا من علامات HTML التي تتضمن السمة ice:editable في علامة الفتح. تحدد المنطقة القابلة للتحرير منطقةً في الصفحة يستطيع المستخدم تحريرها مباشرةً في المستعرض.

ملاحظة:

إذا كنت تضيف منطقة InContext Editing قابلة للتحرير إلى صفحة تستند إلى قالب Dreamweaver، فيجب أن تتوفر منطقة InContext Editing القابلة للتحرير الجديدة داخل منطقة قابلة للتحرير بالفعل.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • حدد علامة div، أو th، أو td التي تريدها تحويلها إلى منطقة قابلة للتحرير.

    • ضع نقطة الإدراج حيثما تريد لإدراج منطقة جديدة قابلة للتحرير على الصفحة.

    • حدد منطقة واحدة فقط قابلة للتحرير في قالب Dreamweaver (ملف DWT).

    • حدد محتوى آخر على صفحتك والذي تريد جعله قابلاً للتحرير (على سبيل المثال، جزء من النص).

  2. اختر Insert > InContext Editing > Create Editable Region.

  3. تتباين خياراتك، استنادًا إلى تحديدك.

    • إذا قمت بتحديد علامة div، أو th، أو td، يعمل Dreamweaver على تحويل العلامة إلى منطقة قابلة للتحرير دون أي خطوات إضافية.

    • في حالة إدراج منطقة جديدة فارغة قابلة للتحرير، فقم بتنفيذ أي مما يلي:

      • حدد Insert New Editable Region في Current Insertion Point، ثم انقر فوق OK. يُدرج Dreamweaver علامة div في التعليمات البرمجية الخاصة بك مع السمة ice:editable في علامة الفتح.

      • حدد Transform the Parent Tag Into an Editable Region إذا كنت تريد Dreamweaver أن يجعل العلامة الأصلية للتحديد هي عنصر الحاوية للمنطقة. هناك علامات HTML معينة فقط قابلة للتحويل: div، وth، وtd.

    ملاحظة:

    لا يتوفر هذا الخيار الثاني إلا عندما تلبي العقدة الأصل المعايير المماثلة للتحويل. على سبيل المثال، يجب أن تكون إحدى العلامات القابلة للتحويل المسرودة، ويجب ألا تكون خاضعة لأي من الأخطاء المسرودة في رسائل InContext Editing Error.

    • إذا قمت بتحديد منطقة قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver، فانقر فوق OK في مربع الحوار Create Editable Region. يلف Dreamweaver منطقة القالب القابلة للتحرير بعلامة div والتي تعمل كحاوية لمنطقة InContext Editing الجديدة القابلة للتحرير.
    • إذا قمت بتحديد محتوى آخر تريد جعله قابلاً للتحرير، فقم بأحد الإجراءات التالية:
    • حدد Wrap Current Selection With a DIV Tag and Then Transform It إذا كنت تريد لف أي مكان قمت بتحديده بعلامة div وتحويله إلى منطقة قابلة للتحرير. تكون علامة div التي يلف بها Dreamweaver المحتوى بمثابة حاوية للمنطقة القابلة للتحرير.

    ملاحظة:

    قد تؤدي إضافة علامات div إلى الصفحات إلى تبديل تقديم الصفحة وتأثيرات قواعد CSS. على سبيل المثال، إذا كان لديك قاعدة CSS تضع حدًا أحمر حول علامات div، فسترى حدًا أحمر حول التحديد الحالي عندما يلفها Dreamweaver بعلامة div ويحولها. إذا كنت تريد تجنب هذا النوع من التضارب، فيمكنك إعادة كتابة قواعد CSS التي تؤثر في التحديد الحالي، أو يمكنك التراجع عن التحويل (Edit > Undo)، ثم تحديد علامة مدعمة وتحويلها والتي لا يحتاج Dreamweaver إلى لفها بعلامة div.

    • حدد Transform the Parent Tag Into an Editable Region إذا كنت تريد Dreamweaver أن يجعل العلامة الأصلية للتحديد هي عنصر الحاوية للمنطقة القابلة للتحديد. هناك علامات HTML معينة فقط قابلة للتحويل: div، وth، وtd.
  4. في طريقة العرض Design، انقر فوق علامة التبويب الزرقاء في المنطقة القابلة للتحرير لتحديد ما إذا كانت غير محددة بالفعل.

    ملاحظة:

    إذا كنت تعمل في قالب Dreamweaver، فتأكد من تحديد منطقة InContext Editing القابلة للتحرير (منطقة الحاوية)، وليس منطقة قالب InContext Editing القابلة للتحرير.

  5. قم بتحديد الخيارات أو إلغاء تحديدها في مفتش Editable Regions Property. سيتوفر للمستخدم الخيارات التي تحددها عندما يقوم بتحرير المنطقة القابلة للتحرير في المستعرض. على سبيل المثال، إذا حددت الخيار Bold، فسيكون المستخدم قادرًا على جعل خط النص عريضًا؛ وإذا حددت الخيار Numbered List and Bulleted List، فسيكون المستخدم قادرًا على إنشاء قوائم رقمية ونقطية؛ وإذا حددت الخيار Link، فسيكون المستخدم قادرًا على إنشاء ارتباطات؛ وهكذا. قم بالتحويم فوق رمز كل خيار لرؤية تلميح الأدوات الذي يوضح الإعدادات التي يمكِّنها الخيار.

  6. احفظ الصفحة.

    إذا كنت تضيف وظيفية InContext Editing للمرة الأولى إلى صفحة، فسيبلغك Dreamweaver بأنك تضيف ملفات دعم InContext Editing إلى موقعك: ice.conf.js، وice.js، وide.html. تأكد من تحميل هذه الملفات إلى الخادم عند تحميل صفحتك، وإلا فلن تعمل وظيفية InContext Editing في المستعرض.

إنشاء منطقة InContext Editing مكررة

تمثل منطقة InContext Editing المكررة زوجًا من علامات HTML التي تتضمن السمة ice:repeating في علامة الفتح. تحدد المنطقة المكررة منطقة على الصفحة يمكن للمستخدم تكرارها وإضافة محتوى إليها عند تحريرها في المستعرض. على سبيل المثال، إذا كان لديك عنوان وفقرة من النص يتبعه، فيمكنك تحويل هذه العناصر إلى منطقة مكررة يستطيع المستخدم تكرارها بعد ذلك على صفحة.

مناطق التكرار في نافذة مستعرض InContext Editing قابلة للتحرير
مناطق مكررة على النحو الذي تظهر به في نافذة مستعرض InContext Editing قابلة للتحرير. المنطقة السفلى محددة ويمكن تكرارها مرة أخرى، أو حذفها، أو تحريكها لأعلى ولأسفل.

وإلى جانب إضافة مناطق مكررة استنادًا إلى المنطقة الرئيسية، يمكنك أيضًا إتاحة للمستخدم خيار حذف المناطق، وإضافة مناطق جديدة بشكل كامل (لا تستند إلى محتوى المنطقة الرئيسية)، وتحريك المناطق لأعلى أو لأسفل.

عند إنشاء منطقة متكررة، يقوم Dreamweaver بلفها في حاوية أخرى تدعى مجموعة مناطق متكررة. تعمل هذه الحاوية—علامة div مع السمة ice:repeatinggroup المضافة إلى علامة الفتح—كحاوية لكل المناطق المكررة القابلة للتحرير التي قد يضيفها مستخدم إلى المجموعة. لا يمكنك تحريك المناطق المتكررة خارج حاويات مجموعة المناطق المتكررة الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك ألا تضيف علامات مجموعة مناطق متكررة يدويًا إلى صفحتك، حيث يضيفها لك Dreamweaver تلقائيًا عند الحاجة.

ملاحظة:

عند إنشاء منطقة مكررة من صف جدول (علامةtr)، يطبق Dreamweaver سمة مجموعة مناطق متكررة على العلامة الأصلية (على سبيل المثال، علامة table)، ولا يُدرج علامة div.

إذا كنت تعمل في صفحة تتضمن مجموعة مناطق متكررة بالفعل، وتحاول إضافة منطقة متكررة في الحال بعد المجموعة الموجودة، يكتشف Dreamweaver أن هناك مجموعة مناطق متكررة تسبق المنطقة التي تحاول إضافتها، ويتيح لك الخيار لإضافة المنطقة الجديدة إلى المجموعة الموجودة. يمكنك اختيار إضافة المنطقة المتكررة الجديدة إلى المجموعة الموجودة، أو إنشاء مجموعة مناطق متكررة جديدة بالكامل.

ملاحظة:

إذا كنت تضيف منطقة InContext Editing متكررة إلى صفحة تستند إلى قالب Dreamweaver، فيجب أن تتوفر منطقة InContext Editing المكررة الجديدة داخل منطقة قابلة للتحرير بالفعل.

لإنشاء منطقة متكررة في Dreamweaver، اتبع هذه الخطوات.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • حدد علامة تريد تحويلها إلى منطقة متكررة. تشتمل قائمة العلامات الممكنة على: a، وabbr، وacronym، وaddress، وb، وbig، وblockquote، وcenter، وcite، وcode، وdd، وdfn، وdir، وdiv، وdl، وdt، وem، وfont، وh1، وh2، وh3، وh4، وh5، وh6، وhr، وi، وimg، وins، وkbd، وlabel، وli، وmenu، وol، p، وpre، وq، وs، وsamp، وsmall، وspan، وstrike، وstrong، وsub، وsup، وtable، وtbody، وtr، وtt، وu، وul، وvar.

    ملاحظة:

    لا يمكن أن تتضمن العلامات سمات المنطقة القابلة للتحرير ومناطق التكرار في نفس الوقت، باستثناء علامات div فقط.

    • ضع نقطة الإدراج حيثما تريد لإدراج منطقة جديدة متكررة على الصفحة.
    • حدد منطقة متكررة واحدة فقط في قالب Dreamweaver (ملف DWT).
    • حدد محتوى آخر على صفحتك والذي تريد جعله متكررًا (على سبيل المثال، عنوان وجزء من النص).
  2. اختر Insert > InContext Editing > Create Repeating Region.

  3. تتباين خياراتك، استنادًا إلى تحديدك.

    • إذا قمت بتحديد علامة قابلة للتحويل، يحوّل Dreamweaver العلامة إلى منطقة متكررة دون أي خطوات إضافية.

    • في حالة إدراج منطقة متكررة جديدة فارغة، فقم بتنفيذ أي مما يلي:

      • حدد Insert New Repeating Region في Current Insertion Point، ثم انقر فوق OK.

      • حدد Transform the Parent Tag Into a Repeating Region إذا كنت تريد Dreamweaver أن يجعل العلامة الأصلية للتحديد هي عنصر الحاوية للمنطقة. تشتمل قائمة العلامات الممكنة على: a، وabbr، وacronym، وaddress، وb، وbig، وblockquote، وcenter، وcite، وcode، وdd، وdfn، وdir، وdiv، وdl، وdt، وem، وfont، وh1، وh2، وh3، وh4، وh5، وh6، وhr، وi، وimg، وins، وkbd، وlabel، وli، وmenu، وol، وp، وpre، وq، وs، وsamp، وsmall، وspan، وstrike، وstrong، وsub، وsup، وtable، وtbody، وtr، وtt، وu، وul، وvar.

    ملاحظة:

    لا يتوفر هذا الخيار الثاني إلا عندما تلبي العقدة الأصل المعايير المماثلة للتحويل. على سبيل المثال، يجب أن تكون إحدى العلامات القابلة للتحويل المسرودة، ويجب ألا تكون خاضعة لأي من الأخطاء المسرودة في رسائل InContext Editing Error.

    • إذا قمت بتحديد منطقة متكررة لقالب Dreamweaver، فانقر فوق OK في مربع الحوار Create Editable Region. يلف Dreamweaver منطقة القالب المتكررة بعلامة div والتي تعمل كحاوية لمنطقة InContext Editing الجديدة المتكررة.
    • إذا قمت بتحديد محتوى آخر تريد جعله متكررًا، فقم بأحد الإجراءات التالية:
      • حدد Wrap Current Selection With a DIV Tag and Then Transform It إذا كنت تريد لف أي مكان قمت بتحديده بعلامة div وتحويله إلى منطقة متكررة. تكون علامة div التي يلف بها Dreamweaver المحتوى بمثابة حاوية للمنطقة المتكررة.
      • حدد Transform the Parent Tag Into a Repeating Region إذا كنت تريد Dreamweaver أن يجعل العلامة الأصلية للتحديد هي عنصر الحاوية لمنطقة التكرار. تكون علامات HTML معينة فقط قابلة للتحويل، وهي: a، وabbr، وacronym، وaddress، وb، وbig، وblockquote، وcenter، وcite، وcode، وdd، وdfn، وdir، وdiv، وdl، وdt، وem، وfont، وh1، وh2، وh3، وh4، وh5، وh6، وhr، وi، وimg، وins، وkbd، وlabel، وli، وmenu، وol، وp، وpre، وq، وs، وsamp، وsmall، وspan، وstrike، وstrong، وsub، وsup، وtable، وtbody، وtr، وtt، وu، وul، وvar.
  4. في طريقة العرض Design، انقر فوق علامة التبويب الزرقاء في المنطقة المتكررة لتحديد ما إذا كانت غير محددة بالفعل. لاحظ أن Dreamweaver يجبرك على تحديد علامة التبويب لمجموعة المناطق المتكررة. يكون ذلك بسبب وجود جميع المناطق المتكررة داخل مجموعة مناطق متكررة، ويجب عليك تعيين خيارات للمناطق المتكررة عن طريق تعيين خيارات للمجموعة بأكملها.

  5. قم بتحديد الخيارات أو إلغاء تحديدها في مفتش Repeating Regions Group. يتوفر الخياران: Reorder، وAdd/Remove. عند تحديد Reorder، سيكون المستخدم قادرًا على تحريك المناطق المتكررة لأعلى أو لأسفل عند التحرير في المستعرض. عند تحديد Add/Remove، سيكون المستخدم قادرًا على إضافة المناطق المتكررة أو حذفها عند التحرير في المستعرض. يتم تحديد كلا الخيارين افتراضيًا، ويجب تحديد أحدهما على الأقل.

  6. احفظ الصفحة.

    إذا كنت تضيف وظيفية InContext Editing للمرة الأولى إلى صفحة، فسيبلغك Dreamweaver بأنك تضيف ملفات دعم InContext Editing إلى موقعك: ice.conf.js، وice.js، وide.html. تأكد من تحميل هذه الملفات إلى الخادم عند تحميل صفحتك، وإلا فلن تعمل وظيفية InContext Editing في المستعرض.

حذف منطقة

يكون من الأفضل حذف منطقة باستخدام مفتش Property للمنطقة. يضمن استخدام مفتش Property للمنطقة حذفك لكل التعليمات البرمجية المرتبطة بالمنطقة.

  1. حدد منطقة قابلة للتحرير، أو منطقة متكررة، أو مجموعة مناطق متكررة.

  2. في مفتش Property للمنطقة، انقر فوق الزر Remove Region.

حدد فئات CSS للتنسيق

تم تجاوز الميزة InContext Editing Manage Available CSS Classes اعتبارًا من الإصدار Dreamweaver CS5.

رسائل InContext Editing Error

تعذر تطبيق InContext Editing على العلامات التي تحتوي على علامات برامج نصية أو جزء (أجزاء) بجانب الخادم من للتعليمات البرمجية

إذا كان تحديدك يتضمن تعليمات برمجية من جانب الخادم، فلا يتيح لك Dreamweaver إمكانية تحويلها إلى منطقة متكررة أو قابلة للتحرير. يجب أن تعمل هذه المسألة مع كيفية حفظ InContext Editing للصفحات القابلة للتحرير عندما يعمل المستخدم في المستعرض. عندما يحفظ مستخدم الصفحة بعد التحرير، يزيل InContext Editing التعليمات البرمجية بجانب الخادم من المنطقة.

يتعذر تحويل التحديد الحالي أو لفه مع علامة DIV حيث إن العقدة الأصلية لا تتيح DIV كعلامة تابعة

عندما يتعذر تحويل التحديد، الذي تريده، على صفحتك مباشرةً، سيحتاج Dreamweaver إلى لف التحديد باستخدام علامات div التي ستكون بمثابة الحاوية لمنطقتك الجديدة المتكررة أو القابلة للتحرير. لهذا السبب، يجب أن تكون العلامات الأصلية لما تريد تحويله تسمح بعلامات div كتابعة. إذا كانت العلامة الأصلية للعلامة التي تحاول تحويلها لا تسمح بعلامات div التابعة، فلن يتيح لك برنامج Dreamweaver إمكانية إجراء التحويل.

يحتوي التحديد الحالي على منطقة Editable Region أو موجود بداخلها. لا يُسمح بمناطق Nested Editable Regions.

إذا كان تحديدك يقع في منطقة قابلة للتحرير، أو إذا كانت هناك منطقة قابلة للتحرير داخل التحديد، فلن يتيح لك Dreamweaver إمكانية إجراء التحويل. لا يدعم InContext Editing المناطق المتداخلة القابلة للتحرير.

يجب ألا تحتوي مناطق Editable Regions على Repeating Regions أو Repeating Regions Groups

لا يمكن أن تحتوي مناطق InContext Editing القابلة للتحرير على أي وظيفة من وظائف InContext Editing الأخرى. إذا كنت تحاول إضافة منطقة متكررة أو مجموعة مناطق متكررة إلى منطقة قابلة للتحرير، فلن يتيح لك Dreamweaver إمكانية إجراء التحويل.

يجب ألا تقع مناطق Repeating Regions داخل Editable Regions أو تحتوي على Repeating Regions Groups

لا يمكن أن تحتوي مناطق InContext Editing القابلة للتحرير على أي وظيفة من وظائف InContext Editing الأخرى. إذا كنت تحاول إضافة منطقة متكررة أو مجموعة مناطق متكررة إلى منطقة قابلة للتحرير، فلن يتيح لك Dreamweaver إمكانية إجراء التحويل. بالإضافة إلى ذلك، لن يحوّل Dreamweaver عنصرًا إلى منطقة متكررة أو قابلة للتحرير أذا كان يحتوي بالفعل على مجموعة مناطق متكررة.

يحتوي التحديد الحالي على منطقة Repeating Region أو موجود بداخلها. لا يُسمح بمناطق Nested Repeating Regions.

إذا كان تحديدك يقع في منطقة متكررة، أو إذا كانت هناك منطقة متكررة داخل التحديد، فلن يتيح لك Dreamweaver إمكانية إجراء التحويل. لا يدعم InContext Editing المناطق المتداخلة المتكررة.

يجب أن يحتوي التحديد على منطقة واحدة متكررة/قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver، أو أن يكون داخل أي منطقة قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver

عند العمل مع ملفات قالب Dreamweaver (ملفات .dwt)، يجب اتباع قواعد معينة. لتحويل منطقة متكررة/قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver إلى منطقة InContext Editing متكررة/قابلة للتحرير، يجب عليك تحديد منطقة واحدة متكررة/قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver على الصفحة، ثم تحويلها. لتحويل تحديد آخر على الصفحة (على سبيل المثال، جزء من النص)، يجب أن يقع التحديد داخل منطقة قابلة للتحرير لقالب Dreamweaver.

لا يمكن تطبيق وظائف المنطقة القابلة للتحرير والمنطقة المتكررة في نفس الوقت على العلامات، باستثناء علامات div فقط

إذا كان تحديدك ليس علامة div، ويحتوي بالفعل على سمة منطقة متكررة مطبقة عليه، فلن يتيح لك Dreamweaver إمكانية تطبيق سمة المنطقة القابلة للتحرير على تلك العلامة أيضًا. لا يمكن تطبيق سمات المنطقة القابلة للتحرير والمنطقة المتكررة في نفس الوقت على العلامات، باستثناء علامات div فقط.

يكتشف Dreamweaver أن إحدى علامات Repeating Regions Group تسبق Repeating Region

يجب أن تتوفر كل مناطق InContext Editing المتكررة ضمن مجموعة مناطق متكررة. عند إضافة منطقة متكررة جديدة إلى صفحة، يكتشف Dreamweaver ما إذا كان هناك مجموعة مناطق متكررة موجودة قبلها مباشرة. إذا كان الأمر كذلك، فإن Dreamweaver يوفر لك خيار إضافة منطقة جديدة متكررة إلى مجموعة المناطق المتكررة الموجودة هناك بالفعل، أو إنشاء مناطق متكررة جديدة لتضمين المنطقة الجديدة المتكررة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت