حول ملفات DICOM

ملاحظة:

للحصول على فيديو عن ملفات DICOM، راجع www.adobe.com/go/vid0028_ae.

ملاحظة:

DICOM (هو اختصار لـ Digital Imaging and Communications in Medicine) هو أكثر المواصفات شيوعاً لاستقبال التصوير الشعاعي الطبي. يتيح لك Photoshop فتح ملفات DICOM (بملحقات الأسماء dc3.‏، dcm.‏، dic. أو بدون ملحقات أسماء). يمكن أن تحتوي ملفات DICOM على شرائح أو إطارات متعددة، والتي تمثل طبقات من التصوير الشعاعي.

يقرأ Photoshop كل الإطارات من ملف DICOM ويقوم بتحويلها إلي طبقات Photoshop. يمكن أن يقوم Photoshop أيضاً بوضع إطارات DICOM في شبكة على طبقة، أو فتح الإطارات على هيئة حجم ثلاثي الأبعاد والذي يمكنك تدويره في فراغ ثلاثي الأبعاد. يمكن أن يقرأ Photoshop ملفات DICOM ذات 8‑، 10‑، 12‑، أو 16‑بت. (يحول Photoshop الملفات ذات 10‑ و 12‑بت إلى ملفات ذات 16‑بت.)

بمجرد أن تقوم بفتح ملف DICOM في Photoshop، يمكنك استخدام أي من أدوات Photoshop لضبط، تعليم، أو وضع التعليق على الملف. على سبيل المثال، استخدم أداة Notes لتضيف تعليقًا إلى الملف، أو أداة Pencil لتعليم منطقة معينة من التصوير الشعاعي أو مرشح Dust And Scratches لإزالة الغبار أو الخدوش من مسح ضوئي. استخدم أداة Ruler أو أدوات التحديد لقياس محتوى الصورة.

ملاحظة:

أي مقياس موجود في ملف DICOM يتم استيراده آلياً مع الملف. إذا لم يوجد مقياس، فإن المقياس الافتراضي لكل 1 بكسل= 1 ملم يتم إضافته كمقياس مخصص. راجع تعيين المقياس (في Photoshop Extended‏)‎.

يمكنك حفظ ملفات ذات 8‑بت في أي من التنسيقات المدعومة من Photoshop (الملفات ذات 16‑بت يجب أن يتم حفظها كملفات DICOM أو Large Document Format أو Photoshop أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو PNG أو TIFF).

ملاحظة:

عندما تقوم بحفظ ملف على هيئة DICOM، فإن أي أنماط طبقة، أو عمليات ضبط أو صيغ مزج أو أقنعة سيتم تجاهلها.

يمكنك أيضاً عرض البيانات الأولية لملفات DICOM وتحريرها في Bridge أو في شاشة File Info‏ Photoshop. تدعم ملفات DICOM التنفيذ التلقائي الخارجي عبر البرمجة النصية (راجع البرمجة النصية).

افتح ملف DICOM

قبل أن تقوم بفتح ملف DICOM، يمكنك تعيين كيفية فتح إطارات DICOM (على هيئة طبقات، شبكة، أو حجم ثلاثي الأبعاد)، وتعيين الخيارات (في شاشة DICOM File Import) التي تجهل بيانات المريض الأولية وتعرض التراكبات. أثناء الاستيراد يمكنك أيضاً تنفيذ عمليات تحريك وتكبير وتسوية النافذة.

تعرض شاشة DICOM import أيضاً معلومات رأس DICOM- معلومات نصية عن الملف، مثل الأبعاد، دقة وضوح البيانات، وما إذا كانت البيانات مضغوطة أم لا.

ملاحظة:

يمكنك استيراد تسلسل من ملفات DICOM أحادية الإطار في ملف Photoshop متعدد الطبقات، باستخدام أمر New Video Layer from File. راجع استيراد تسلسلات الصور (في Photoshop Extended).

 

  1. اختر File‏ < Open، وحدد ملف DICOM، وانقر فوق Open.
  2. قم بتحديد الإطارات التي تريد فتحها. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحديد إطارات مجاورة. لتحديد إطارات غير متجاورة، اضغط مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) مع النقر. انقر فوق Select All لتحديد كل الإطارات.

    ملاحظة:

    للتمرير السريع عبر الإطارات، استخدم عجلة تمرير الماوس (في Windows) أو انقر الزرين Right أو Left Arrow تحت مساحة المعاينة.

  3. اختر من الخيارات التالية، وانقر Open.

    Frame Import

    يقوم الخيار Import Frames As Layers بوضع DICOM على طبقات. يعرض تكوين N‑Up إطارات متعددة في شبكة (قم بإدخال قيم في المربعين Rows وColumns لتعيين عرض الشبكة وارتفاعها). يقوم الخيار Import as volume بفتح إطارات DICOM كحجم، حيث تكون المسافة-z محددة من خلال إعدادات DICOM ويتم إقحام البيانات بين الإطارات. يمكنك عرض الحجم من أي زاوية، باستخدام العديد من حالات التجسيد لإبراز البيانات.

    DICOM Dataset

    يقوم الخيار Anonymize باستبدال بيانات المريض بـ "anonymize". يعرض الخيار Show Overlays، التراكبات مثل التعليقات، المنحنيات، أو النص.

    Windowing

    حدد Show Windowing Options لضبط تباين الإطار (Window Width) وسطوعه (Window Level). بدلاً من ذلك، يمكنك سحب أداة Window Level لأعلى أو لأسفل لضبط المستوى، أو إلى اليمين أو اليسار لضبط العرض. يمكنك أيضاً اختيار إعدادات مسبقة للأشعة من قائمة Window Preset (وهي Default أو Lung أو Bone أو Abdomen). حدد Reverse Image لعكس قيم سطوع الإطار.

    ملاحظة:

    للتكبير/التصغير، اختر مستوى التكبير/التصغير من قائمة Select Zoom Level (أو انقر فوق علامات الزائد والناقص للتكبير والتصغير). للتحريك، انقر أيقونة Hand في أعلى الشاشة واسحب عبر الإطار.  

إنشاء حجم ثلاثي الأبعاد من إطارات DICOM

  1. اختر File‏ < Open، وحدد ملف DICOM، وانقر فوق Open.
  2. حدد الإطارات التي تريد تحويلها إلى حجم ثلاثي الأبعاد. انقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحديد إطارات مجاورة. لتحديد إطارات غير متجاورة، اضغط مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) مع النقر. انقر فوق Select All لتحديد كل الإطارات.
  3. في Frame Import Options، حدد Import as volume، ثم انقر Open.

يقوم Photoshop بإنشاء حجم ثلاثي الأبعاد من إطارات DICOM ويضعه في طبقة ثلاثية الأبعاد في لوحة Layers. يمكنك استخدام أدوات الموضع الثلاثية الأبعاد في Photoshop لعرض الحجم الثلاثي الأبعاد من أي زاوية، أو تغيير إعدادات التجسيد إلى بيانات رؤية أفضل.

  • يتم الاحتفاظ بملف DICOM الأصلي كطبقة نسيج Diffuse مرتبطة بطبقة الحجم الثلاثي الأبعاد. للحصول على معلومات حول النسيج الثلاثي الأبعاد، راجع تحرير النسيج الثلاثي الأبعاد (في Photoshop Extended).

  • قم بالنقر المزدوج على طبقة النسيج لفتح ملف DICOM ككائن ذكي في نافذة وثيقته. تظهر إطارات DICOM على هيئة طبقات مستقلة في لوحة Layers.

  • أي تغييرات على الطبقات المنفردة تطبق على الحجم الثلاثي الأبعاد عندما تقوم بإغلاق وحفظ الكائن الذكي.

لحفظ الحجم الثلاثي الأبعاد، يمكنك تصدير الطبقة الثلاثية الأبعاد أو حفظ الملف بتنسيق PSD. راجع حفظ الملفات الثلاثية الأبعاد وتصديرها.

ملاحظة:

للحصول على فيديو عن إنشاء حجم ثلاثي الأبعاد من إطارات DICOM، راجع www.adobe.com/go/lrvid4006_ps_ae. (تبدأ مناقشة إطارات DICOM عند العلامة 1:30.)

عرض الحجم الثلاثي الأبعاد من زوايا مختلفة

  1. حدد الطبقة الثلاثية الأبعاد التي تحتوي على حجم DICOM في لوحة Layers.
  2. حدد إما أداة 3D Position  أو أداة 3D camera  في لوحة Tools.
  3. استخدم أدوات الموضع أو الكاميرا في شريط الخيارات لتدوير الحجم الثلاثي الأبعاد أو نقله أو تغيير مقياسه. راجع أدوات الكائن والكاميرا الثلاثية الأبعاد (في Photoshop Extended).

    ملاحظة:

    إذا كان دعم OpenGL متاحاً على نظامك، يمكنك أيضاً استخدام 3D Axis لتدوير، نقل، أو تغيير مقياس الحجم الثلاثي الأبعاد. راجع المحور الثلاثي الأبعاد‬ (في Photoshop Extended).

عرض الحجم الثلاثي الأبعاد في حالات تجسيد مختلفة

  1. حدد الطبقة الثلاثية الأبعاد التي تحتوي على حجم DICOM في لوحة Layers.
  2. اختر Window <‏ ‎3D‎‎ لفتح لوحة ‎3D‎.
  3. ‎‎ 3D‎من قائمة Preset في القسم السفلي من لوحة ‎3D‎، حدد صيغة تجسيد.

    ملاحظة:

    صيغ التجسيد التي تستخدم وظيفة النقل تستخدم تدرج Photoshop لتجسد القيم في الحجم. يتم دمج قيم التدرج اللوني والعتامة مع قيم تدرج الرمادي في الحجم لتحسين أو لإبراز أنواع المحتوى المختلفة. صيغ التجسيد التي تستخدم وظيفة النقل متاحة فقط لصور DICOM الرمادية.

    Enhanced Boundaries

    يخفض عتامة المناطق المتناسقة مع الحفاظ على عتامة الحدود. يمكن أن يقلل أيضاً التشويش في الحجم.

    Full Range Color Scale

    وظيفة النقل التي تستخدم تدرجًا لونيًا كاملاً "قوس قزح" من تدرجات Photoshop اللونية.

    High Range Highlights

    وظيفة النقل التي تستخدم بياض اللون لنطاق القيمة بأكمله، عتامة صفرية للقيم المنخفضة، وعتامة عالية للقيم المرتفعة.

    Low Range Highlights

    وظيفة النقل التي تستخدم بياض اللون لنطاق القيمة بأكمله، عتامة صفرية للقيم العالية، وعتامة عالية للقيم المنخفضة.

    Maximum Intensity Projection

    يعرض القيم القصوى في الحجم لتوفير معاينة سريعة لهيكل الحجم. لا يوفر أي عمق.

    Red-Blue Color Scale

    وظيفة النقل التي تستخدم تدرجًا لونيًا أحمر-أزرق كاملاً.

    Thin Isolines

    وظيفة النقل التي تستخدم لونًا ثابتًا، بينما مكون العتامة يكون وظيفة ذات إشعاعات متعددة، لعرض القيم القياسية.

    X-Ray

    تقرب نتيجة إشعاع الأشعة السيني من خلال وسيط شفاف للأشعة السينية. هذا التأثير مفيد لتوليد صورة من أشعة مقطعية تبدو كلقطة الأشعة السينية لنفس الكائن.

    White-Black Color Scale

    وظيفة النقل التي تستخدم مكون لوني أبيض-أسود.

  4. (اختياري) لإنشاء صيغة تجسيد مخصصة، انقر Render Settings في لوحة 3D لفتح شاشة 3D Render Settings. حدد خيارات في قسم Volume Styles من الشاشة. راجع تخصيص إعدادات التجسيد.

تصدير إطارات DICOM على هيئة ملفات JPEG

  1. افتح ملف DICOM وعيّن الخيارات في شاشة DICOM File Import (راجع فتح ملف DICOM (في Photoshop Extended)).
  2. حدد إطارات في شاشة DICOM File Import: انقر مع الضغط على Shiftلتحديد إطارات مجاورة، وانقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) لتحديد إطارات غير مجاورة، أو انقر Select All لتحديد كل الإطارات.
  3. أدخل بادئة في مربع Prefix في مساحة Export Options.
  4. انقر Export Presentation (JPEG)‎، حدد مجلدًا، وانقر Select.

    يتم حفظ ملفات JPEG في الموقع المحدد مع البادئة المضافة إلى أسماء الملفات. إذا قمت بتحديد إطارات متعددة، فإن Photoshop يقوم بإلحاق الترقيم المتتالي بنهاية كل اسم ملف (على سبيل المثال، DICOM Frame1، DICOM Frame2، DICOM Frame3).

بيانات DICOM الأولية

يمكنك عرض وتحرير فئات متعددة من بيانات DICOM الأولية في شاشة Photoshop File Info.

Patient data

يتضمن اسم المريض، الهوية، الجنس وتاريخ الميلاد.

Study data

يتضمن رقم الدراسة، الطبيب المعالج، تاريخ ووقت الفحص، ووصف الفحص.

Series data

يتضمن رقم السلسلة، الوسيلة العلاجية، تاريخ ووقت السلسلة، ووصف السلسلة.

Equipment data

تتضمن مؤسسة المعدات والمصنع.

Image data

يتضمن تركيب جملة النقل، تفسير المقاييس الصورية، عرض وطول الصورة، والإطارات. (تلك الحقول ليست قابلة للتحرير.)

تحريك ملفات DICOM

لتحريك شرائح وإطارات DICOM، حدد كل طبقات DICOM واختر Make Frames From Layers من قائمة لوحة Animation (Timeline)‎.

بعد إنشاء إطارات في لوحة Animation (Timeline)‎، يمكنك حفظ ملفات DICOM على هيئة أفلام QuickTime (قم بتغيير ملفات DICOM بتدرج الرمادي إلى RGB، ثم تجسيدها إلى فيديو). يمكنك أيضاً حفظ إطارات على هيئة ملفات GIF متحركة (اختر File <‏ Save for Web and Devices).

يمكنك أيضاً استخدام لوحة Timeline لتحريك حجم ثلاثي الأبعاد تم إنشاؤه من ملف DICOM. راجع إنشاء كائنات ورسوم متحركة ثلاثية الأبعاد (في Photoshop Extended).

ملاحظة:

لمشاهدة فيديو حول تحريك ملفات DICOM، راجع www.adobe.com/go/vid0028_ae. (تبدأ مناقشة المشاهد المتحركة عند العلامة 2:30.)

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت