ملاحظة:

بالنسبة إلى إصدارات Photoshop التي تسبق Photoshop CC، قد تتوفر بعض الوظائف التي تمت مناقشتها في هذه المقالة فقط إذا كان Photoshop Extended متوفرًا لديك. لا يقدّم Photoshop CC أي عرض Extended منفصل. وتشكّل كل الميزات في Photoshop Extended جزءًا من Photoshop CC.

سير عمل الرسوم المتحركة للخط الزمني

لتحريك محتوى طبقة في صيغة الخط الزمني، يجب عليك تعيين إطارات المفاتيح في لوحة Timeline، أثناء تحريك مؤشر الوقت الحالي إلى إطار/وقت مختلف، ثم يمكنك تعديل موضع محتوى الطبقة أو عتامته أو نمطه. ويقوم Photoshop آليًا بإضافة أو تعديل سلسلة من الإطارات الموجودة بين إطارين موجودين- مع تغيير خصائص الطبقة (الموضع، العتامة، أو النمط) بالتساوي بين الإطارات الجديدة لإنشاء مظهر الحركة أو التحوّل.

على سبيل المثال، لجعل الطبقة تتلاشى، عيّن العتامة في الطبقة في إطار البداية إلى 100% وانقر فوق ساعة توقف Opacity للطبقة. ثم انقل مؤشر الوقت الحالي إلى الوقت/الإطار الخاص بإطار النهاية وعيّن العتامة للطبقة نفسها إلى 0%. يقوم Photoshop آلياً بإقحام الإطارات بين إطارات البداية والنهاية، وتنخفض عتامة الطبقة بالتساوي عبر الإطارات الجديدة.

بالإضافة إلى السماح لبرنامج Photoshop بإقحام الإطارات في رسم متحرك، يمكنك أيضاً إنشاء رسم متحرك مرسوم باليد لإطار بعد الآخر عن طريق الطلاء على طبقة فيديو فارغة.

ملاحظة:

إذا كنت تريد إنشاء رسم متحرك بتنسيق SWF، فاستخدم Adobe Flash أو Adobe After Effects أو Adobe Illustrator.

لإنشاء رسم متحرك قائم على الخط الزمني، استخدم سير العمل العام التالي.

1.قم بإنشاء وثيقة جديدة.

قم بتعيين الحجم ومحتويات الخلفية. تأكد من أن نسبة عرض إلى ارتفاع البكسل والأبعاد مناسبة لمخرجات رسمك المتحرك. يجب أن تكون صيغة اللون هي RGB. اترك دقة الوضوح عند 72 بكسل/بوصة، وعمق البت عند 8 بكسل بالقناة، ونسبة ارتفاع إلى عرض البكسل عند مربع، ما لم يكن لديك أي أسباب خاصة تدعوك إلى إجراء تغييرات.

تأكد من أن لوحة Timeline مفتوحة. إذا لزم الأمر، انقر فوق السهم المؤشر للأسفل في منتصف اللوحة، واختر Create Video Timeline من القائمة، ثم انقر فوق الزر إلى يسار السهم. إذا كانت لوحة Timeline في وضع الرسوم المتحركة للإطارات، فانقر فوق الأيقونة Convert To Video Timeline في الزاوية السفلية اليسرى من اللوحة.

2. حدد Set Timeline Frame Rate في قائمة اللوحة.

قم بتعيين المدة ومعدل الإطارات. راجع تحديد مدة الخط الزمني ومعدل الإطارات.

3.أضف طبقة.

لا يمكن إضافة الحركة إلى الطبقات الخلفية. إذا كنت تريد إضافة الحركة إلى المحتوى، فعليك إما تحويل الطبقة الخلفية إلى طبقة عادية أو إضافة أي من العناصر التالية:

  • طبقة جديدة لإضافة محتوى.

  • طبقة فيديو جديدة لإضافة محتوى فيديو.

  • طبقة فيديو جديدة فارغة لنسخ محتوى إليها أو إنشاء رسوم متحركة مرسومة يدوياً.

4. أضف محتوى إلى الطبقة.

5. (اختياري) إضافة قناع طبقة.

يمكن استخدام قناع الطبقة للكشف عن جزء من محتوى الطبقة. يمكنك تحريك قناع الطبقة لكشف أجزاء مختلفة من محتوى الطبقة عبر الوقت. راجع إضافة أقنعة طبقة.

6. انقل مؤشر الوقت الحالي إلى الوقت أو الإطار حيث تريد تعيين إطار المفتاح الأول.

7. قم بتشغيل إطارات المفاتيح لخاصية طبقة.

انقر المثلث الموجود إلى جانب اسم الطبقة. يعرض المثلث المشير إلى الأسفل خصائص الطبقة. ثم، انقر ساعة التوقف لتعيين إطار المفتاح الأول لخاصية الطبقة التي تريد إدخال الحركة إليها. ويمكنك تعيين إطارات المفاتيح لأكثر من خاصية طبقة في وقت واحد.

8. انقل مؤشر الوقت الحالي وقم بتغيير خاصية طبقة.

انقل مؤشر الوقت الحالي إلى الوقت أو الإطار حيث تتغير خاصية الطبقة. يمكنك تنفيذ واحد أو اكثر من الأمور التالية:

  • تغيير موضع الطبقة لجعل محتوى الطبقة يتحرك.

  • تغيير عتامة الطبقة لجعل المحتوى يظهر أو يتلاشى.

  • تغيير موضع قناع طبقة ما لكشف أجزاء مختلفة من الطبقة.

  • تشغيل قناع الطبقة أو إيقافه.

لبعض أنواع الحركة، مثل تغيير لون كائن ما، أو تغيير المحتوى تماماً في إطار ما، فإنك تحتاج لطبقات إضافية ذات محتوى جديد.

ملاحظة:

لإدخال الحركة على الأشكال، فإنك تقوم بتحريك قناع المتجه وليس شكل الطبقة، باستخدام ساعة توقف Time‑Vary لـ Vector Mask Position أو Vector Mask Enable.

9. أضف طبقات إضافية ذات محتوى وقم بتحرير خصائص طبقة حسب الحاجة.

10.انقل أو اقطع شريط مدة الطبقة لتحدد متى تظهر طبقة ما في الرسم المتحرك.

11. معاينة الرسم المتحرك.

استخدم عناصر التحكم في لوحة Timeline لعرض الرسم المتحرك عند إنشائه. ثم قم بمعاينة الرسم المتحرك في متصفح الويب. يمكنك أيضاً معاينة الرسم المتحرك في مربع حوار Save For Web. راجع معاينة فيديو أو رسوم متحركة للخط الزمني.

12.حفظ الرسم المتحرك.

يمكنك حفظ الرسم المتحرك على هيئة GIF متحرك باستخدام أمر Save For Web، أو على هيئة تسلسل صور أو فيديو باستخدام أمر Render Video. يمكنك أيضاً حفظه بتنسيق PSD، الذي يمكن استيراده إلى Adobe After Effects.

استخدام الإطارات الأساسية لإضافة الحركة إلى خصائص الطبقة

يمكنك إدخال الحركة على خصائص طبقة مختلفة، مثل Position وOpacity وStyle. ويمكن لكل تغيير أن يحدث بشكل مستقل عن التغييرات الأخرى أو بشكل متزامن معها. إذا كنت تريد إدخال الحركة على كائنات مختلفة بشكل مستقل، فمن الأفضل إنشاء هذه الكائنات على طبقات مستقلة.

في ما يلي بعض الأمثلة عن كيفية إدخال الحركة على خصائص طبقة:

  • يمكنك إدخال الحركة على موضع بإضافة إطار مفتاح إلى خاصية Position، ثم نقل مؤشر الوقت الحالي وسحب الطبقة في نافذة الوثيقة.

  • يمكنك إدخال الحركة على عتامة الطبقة بإضافة إطار مفتاح إلى خاصية Opacity، ثم نقل مؤشر الوقت الحالي وتغيير عتامة الطبقة في لوحة Layers.

  • يمكنك إدخال الحركة على خصائص الأبعاد الثلاثية، مثل موضع الكائن والكاميرا. (لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد.)

 

لإدخال الحركة على خاصية باستخدام إطارات مفاتيح، يجب عليك تعيين إطاري مفتاحين على الأقل لتلك الخاصية. وإلا، فإن التغييرات التي تقوم بها على خاصية الطبقة تبقى سارية لمدة الطبقة.

كل خاصية طبقة لها أيقونة ساعة التوقف Time‑Vary التي تقوم بنقرها لبدء الرسم المتحرك. عندما تكون ساعة التوقف نشطة لخاصية معينة، يقوم Photoshop آلياً بتعيين إطارات مفاتيح جديدة عندما تقوم بتغيير الوقت الحالي وقيمة الخاصية. أما عندما لا تكون ساعة التوقف نشطة للخاصية، فلن تكون إطارات المفاتيح متوفرة للخاصية. إذا قمت بكتابة قيمة لخاصية طبقة بينما تكون ساعة التوقف غير نشطة، فإن القيمة تبقى سارية لمدة الطبقة. إذا قمت بإلغاء تحديد ساعة التوقف، ستقوم بحذف كل إطارات المفاتيح لتلك الخاصية نهائياً.

اختيار أسلوب التداخل

يصف الإقحام (يسمى أحياناً الحركة البينية) عملية التعبئة في قيم غير معروفة بين قيمتين معروفتين. في الفيديو الرقمي والفيلم، يعني الإقحام عادةً توليد قيم جديدة بين إطاري مفتاحين. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تحريك عنصر رسومي بمقدار 50 بكسل إلى اليسار على مدى 15 إطارًا، فإنك ستعيّن موضع الرسم في الإطار الأول والإطار رقم 15، وتضع علامة عليهما كإطارات مفاتيح. يقوم Photoshop بإقحام الإطارات بين إطاري المفتاحين. يمكن استخدام الإقحام بين إطارات المفاتيح لتحريك العتامة والأنماط والإضاءة العامة.

في لوحة Timeline، يتوقف مظهر إطار المفتاح على طريقة الإقحام التي تختارها للفترة بين إطارات المفاتيح.

Linear keyframe 

يغير الخاصية المتحركة بالتساوي من إطار مفتاح إلى آخر. (الاستثناء الوحيد هو خاصية Layer Mask Position التي تنتقل ما بين حالتي التشغيل والإيقاف بشكل مفاجئ.)

Hold keyframe 

يحافظ على إعداد الخاصية الحالي. تُعد طريقة الإقحام هذه مفيدة لتأثيرات التردد، أوعندما تريد أن تظهر الطبقات أو تختفي فجأة.

لاختيار طريقة الإقحام لإطار مفتاح، قم بما يلي:

  1. في لوحة Timeline، حدد إطار مفتاح واحد أو أكثر.

  2. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر بزر الماوس الأيمن على إطار مفتاح محدد واختر Linear Interpolation أو Hold Interpolation من قائمة Context.

    • افتح قائمة لوحة واختر Keyframe Interpolation >‏ Linear or Keyframe Interpolation >‏ Hold.

نقل مؤشر الوقت الحالي إلى إطار أساسي

بعد تعيين إطار مفتاح أولي لخاصية ما، يعرض Photoshop متصفح إطارات المفاتيح، الذي يمكنك استخدامه للانتقال من إطار مفتاح إلى إطار مفتاح أو لتعيين إطارات المفاتيح أو إزالتها. عندما يكون معين متصفح إطارات المفاتيح محدداً (أصفر)، يقع مؤشر الوقت الحالي تمامًا عند إطار مفتاح لخاصية تلك الطبقة. عندما يكون معين متصفح إطارات المفاتيح غير محدد (رمادي)، يقع مؤشر الوقت الحالي بين إطارات المفاتيح. عندما تظهر الأسهم على جوانب مربع متصفح إطارات المفاتيح، توجد إطارات مفاتيح أخرى لتلك الخاصية على جانبي الوقت الحالي.

  1. في لوحة Timeline، انقر فوق سهم متصفح إطارات المفاتيح. يحرك السهم إلى اليسار مؤشر الوقت الحالي إلى إطار المفتاح السابق. بينما يحرك السهم إلى اليمين مؤشر الوقت الحالي إلى إطار المفتاح التالي.

تحديد إطارات أساسية

  1. في لوحة Timeline، قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:

    • لتحديد إطار مفتاح، انقر أيقونة إطار المفتاح.

    • لتحديد إطارات مفاتيح متعددة، انقر مع الضغط على مفتاح Shift على إطارات المفاتيح أو اسحب المحيط المنقط الخاص بالتحديد حول إطارات المفاتيح.

    • لتحديد كل إطارات المفاتيح لخاصية طبقة ما، انقر اسم خاصية الطبقة إلى جانب أيقونة ساعة التوقف.

نقل إطارات أساسية

  1. في لوحة Timeline، حدد إطار مفتاح واحد أو أكثر.

  2. اسحب أي من أيقونات إطارات المفاتيح إلى الوقت المطلوب. (إذا قمت بتحديد إطارات مفاتيح متعددة، فإنها تتنقل كمجموعة وتحافظ على المسافة الزمنية نفسها.)

ملاحظة:

لتوسيع التباعد بين عدة مفاتيح إطارات أو ضغطه، اضغط المفتاح Alt (في Windows) أو المفتاح Option (في Mac OS) أثناء سحب إطار المفتاح الأول أو الأخير في التحديد. يبقى إطار المفتاح في النهاية المقابلة من التحديد في موضعه وأنت تسحب، مما يؤدي إلى تسريع الحركة أو إبطائها.

نسخ الإطارات الأساسية ولصقها

يمكنك نسخ إطارات المفاتيح لخاصية (مثل الموضع) إلى الخاصية نفسها في أي طبقة. وعندما تلصق إطارات المفاتيح، فإنها تعكس الإزاحة المنسوخة من مؤشر الوقت الحالي.

يمكنك نسخ إطارات المفاتيح من طبقة واحدة فقط في نفس الوقت. وعندما تلصق إطارات المفاتيح في طبقة أخرى، فإنها تظهر في الخاصية المقابلة في الطبقة المستهدفة. تظهر إطارات المفاتيح الأولى عند الوقت الحالي، وتتبعها إطارات المفاتيح الأخرى بالترتيب المناسب. تبقى إطارات المفاتيح محددة بعد اللصق، بحيث يمكنك نقلها مباشرة في الخط الزمني.

ملاحظة:

يمكنك نسخ إطارات المفاتيح ولصقها بين أكثر من خاصية في نفس الوقت.

  1. في لوحة Timeline، اعرض خاصية الطبقة التي تحتوي على إطارات المفاتيح التي تريد نسخها.

  2. حدد إطار مفتاح أو أكثر.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على إطار مفتاح محدد، واختر Copy Keyframes.
  4. في لوحة Timeline التي تحتوي على الطبقة المستهدفة، انقل مؤشر الوقت الحالي إلى النقطة الزمنية التي تريد أن تظهر بها إطارات المفاتيح.

  5. حدد الطبقة المستهدفة.
  6. افتح قائمة لوحة واختر Paste Keyframes.

حذف إطارات المفاتيح

  1. في لوحة Timeline، حدد طبقتين أو أكثر وقم بأحد الأمور التالية:

    • انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Command (في Mac OS) على إطار مفتاح محدد، واختر Delete Keyframes من قائمة السياق.

    • من قائمة اللوحة، اختر Delete Keyframes.

إنشاء رسوم متحركة مرسومة باليد

يمكنك إضافة طبقة فيديو فارغة إلى وثيقتك عندما تريد إنشاء رسوم متحركة مرسومة باليد لإطار بعد الآخر. تسمح لك إضافة طبقة فيديو فارغة فوق طبقة فيديو ثم ضبط عتامة طبقة الفيديو الفارغة بمشاهدة محتويات طبقة الفيديو أسفلها. يمكنك عندئذ رسم محتويات طبقة الفيديو عن طريق إقتفاء حدودها بالطلاء أو الرسم على طبقة الفيديو الفارغة. راجع أيضًا طلاء الإطارات في طبقات الفيديو.

ملاحظة:

إذا كنت تقوم بتحريك عناصر مستقلة متعددة، فأنشئ محتوى منفصلاً على طبقات فيديو فارغة مختلفة.

  1. أنشئ وثيقة جديدة.
  2. أضف طبقة فيديو فارغة.
  3. قم بطلاء أو إضافة محتوى للطبقة.
  4. (اختياري) في لوحة Timeline، اختر Enable Onion Skins من قائمة اللوحة لتمكين صيغة قشر البصل.

  5. انقل مؤشر الوقت الحالي إلى الإطار الحالي.
  6. قم بطلاء أو إضافة محتوى إلى الطبقة في موضع مختلف شيء ما عن موضع المحتوى في الإطار السابق.

    ملاحظة:

    يمكنك إضافة إطار فيديو فارغ، أو تكرار إطار، أو حذف إطار من طبقة فيديو فارغة باختيار Layer <‏ Video Layers ثم اختيار الأمر المناسب.

    أثناء إنشاء المزيد من الإطارات المرسومة يدويًا، يمكنك إما سحب مؤشر الوقت الحالي أو استخدام عناصر التحكم في التشغيل لمعاينة رسمك المتحرك.

إدخال إطارات فيديو فارغة أو حذفها أو تكرارها

يمكن إضافة إطار فيديو فارغ إلى طبقة فيديو فارغة أو إزالته منها. يمكنك أيضاً تكرار الإطارات الموجودة (المطلية) في طبقات فيديو فارغة.

  1. في لوحة Timeline، حدد طبقة الفيديو الفارغة وحرك مؤشر الوقت الحالي إلى الإطار المطلوب.

  2. اختر Layer <‏ Video Layers ثم اختر أحد الأوامر التالية:

    Insert Blank Frame

    يدخل إطار فيديو فارغًا في طبقة الفيديو الفارغة المحددة في الوقت الحالي.

    Delete Frame

    يحذف إطار فيديو في طبقة الفيديو الفارغة المحددة عند الوقت الحالي.

    Duplicate Frame

    يضيف نسخة من إطار الفيديو عند الوقت الحالي في طبقة الفيديو الفارغة المحددة.

تحديد إعدادات تقنية تحرير الأفلام بتجربة عرض عدة إطارات

تعرض صيغة قشر البصل المحتوى المرسوم على الإطار الحالي بالإضافة إلى المحتوى المرسوم على الإطارات المحيطة. وتظهر هذه الإطارات الإضافية وفق العتامة التي تحددها لتمييزها عن الإطار الحالي. تُعد صيغة قشر البصل مفيدة لرسم الرسوم المتحركة لإطار بعد الآخر لأنها توفر لك نقاطًا مرجعية لمواضع ضربات الفرشاة وعمليات التحرير الأخرى.

تحدد إعدادات صيغة قشر البصل كيفية ظهور الإطارين السابق والتالي عند تمكين Onion Skins. (راجع نظرة عامة على الخط الزمني.)

  1. افتح لوحة Animation واختر Onion Skin Settings.

  2. قم بتحديد الخيارات لما يلي:

    Onion Skin Count

    يحدد عدد الإطارات التالية والسابقة التي تعرض. قم بإدخال قيم Frames Before (إطارات سابقة) وFrames After (إطارات لاحقة) في مربعات النص.

    Frame Spacing

    يحدد عدد الإطارات بين الإطارات المعروضة. على سبيل المثال، تعرض القيمة 1 إطارات متتالية، وتعرض قيمة 2 ضربات تبعد عن بعضها بمقدار إطارين.

    Max Opacity

    يعين نسبة العتامة المئوية للإطارات مباشرة قبل الوقت الحالي وبعده.

    Min Opacity

    يعين نسبة العتامة المئوية للإطارات الأخيرة قبل مجموعات إطارات قشر الصل وبعدها.

    Blend Mode

    يعيّن مظهر المساحات التي تتراكب فيها الإطارات.

    صيغة قشر البصل في Photoshop
    صيغة قشر البصل

    A. الإطار الحالي مع إطار واحد بعده B. الإطار الحالي مع إطار واحد قبله وبعده C. الإطار الحالي مع إطار واحد قبله 

فتح رسم متحرك متعدد الطبقات

يمكنك فتح رسوم متحركة تم حفظها باستخدام إصدرات أقدم من Photoshop على هيئة ملفات Photoshop‏ ‪(PSD)‬. توضع الطبقات في لوحة Timeline بترتيب التراص، بحيث تصبح الطبقة السفلى الإطار الأول.

  1. اختر File >‏ Open وحدد Photoshop الذي تريد فتحه.
  2. في لوحة Layers، حدد الطبقات التي تريد للرسم المتحرك، واختر Make Frames From Layers من قائمة لوحة

    يمكنك تحرير الرسم المتحرك، أو استخدام أمر Save For Web لحفظ GIF متحرك، أو استخدام أمر Render Video لحفظ الرسم المتحرك كفيلم QuickTime.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت