استخدام البيانات الأولية في Adobe Bridge CC

حول البيانات الأولية

البيانات الأولية عبارة عن مجموعة من المعلومات القياسية عن الملف، مثل اسم المؤلف والدقة ومساحة اللون وحقوق النسخ والكلمات الأساسية المطبقة عليه. على سبيل المثال، ترفق معظم الكاميرات الرقمية بعض المعلومات الأساسية لملف الصورة، مثل الارتفاع والعرض وتنسيق الملف ووقت التقاط الصورة. يمكنك استخدام البيانات الأولية لتسهيل سير عملك وتنظيم ملفاتك.

حول مقياس XMP

يتم تخزين معلومات بيانات التعريف باستخدام مقياس Extensible Metadata Platform (XMP)، الذي بني على أساسه كل من Adobe Bridge وAdobe Illustrator وAdobe InDesign وAdobe Photoshop. يتم تخزين التعديلات التي يتم إجراؤها على الصور في Photoshop Camera Raw كبيانات XMP أولية. يعتمد مقياس XMP على مقياس XML، وفي معظم الحالات يتم تخزين البيانات الأولية في الملف. إذا لم يكن تخزين المعلومات في الملف ممكنًا، سيتم تخزين البيانات الأولية في ملف منفصل يطلق عليه الاسم ملف تخزين بيانات التعريف. يسهل مقياس XMP تبادل البيانات الأولية بين تطبيقات Adobe وعبر مهام سير العمل المتعلقة بالنشر. على سبيل المثال، يمكنك حفظ البيانات الأولية من ملف على هيئة قالب، ثم استيراد هذه البيانات إلى ملفات أخرى.

يتم تخزين البيانات الأولية في تنسيقات أخرى، مثل Exif وIPTC (IIM)‎ وGPS وIFF، كما تتم مزامنتها ووصفها باستخدام مقياس XMP بحيث يمكن عرضها وإدارتها بسهولة أكبر. تستخدم تطبيقات وميزات أخرى أيضًا XMP لنقل المعلومات وتخزينها كتعليقات عن الإصدار، ويمكنك البحث عنها باستخدام Adobe Bridge.

في معظم الحالات، تبقى البيانات الأولية موجودة مع الملف حتى عندما يتغير تنسيق الملف، (على سبيل المثال، من PSD إلى JPG). كما تبقى البيانات الأولية موجودة عند إدراج الملفات في وثيقة أو مشروع Adobe.

ملاحظة:

إذا كنت مطور C++‎ أو Java، فاستخدم XMP Toolkit SDK لتخصيص المعالجة وتبادل البيانات الأولية. إذا كنت مطور Adobe Flash®‎ أو Flex، فاستخدم XMP File Info SDK لتخصيص شاشة File Info. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع Adobe على الويب.

استخدام بيانات التعريف في Adobe Bridge

يعتمد العديد من مزايا Adobe Bridge الفعالة، التي تسمح لك بتنظيم ملفاتك ونسخك والبحث عنها وتعقبها، على بيانات XMP الأولية الموجودة في ملفاتك. يوفر Adobe Bridge طريقتين للعمل ضمن البيانات الأولية: عبر لوحة Metadata وعبر شاشة File Info .

في بعض الحالات، توجد عروض متعددة لخاصية واحدة من خصائص البيانات الأولية. على سبيل المثال، قد تتم تسمية إحدى الخصائص Author في عرض ما وتتم تسميتها Creator في عرض آخر، لكن يشير كلاهما إلى خاصية واحدة. حتى إذا قمت بتخصيص هذه العروض لسير عمل معين، فإنها تبقى قياسية من خلال XMP.

لوحة Metadata

تحتوي البيانات الأولية للملف على معلومات عن المحتويات، حالة حقوق النسخ، الأصل، ومحفوظات الملف. في لوحة Metadata، يمكنك عرض البيانات الأولية للملفات المحددة وتحريرها، واستخدام البيانات الأولية للبحث عن ملفات، واستخدام القوالب لإضافة بيانات أولية واستبدالها.

تبعًا للملف المحدد، قد تظهر أنواع البيانات الأولية التالية:

File Properties

وصف خصائص الملف، بما في ذلك الحجم وتاريخ الإنشاء وتاريخ التعديل.

IPTC‏ (IIM, legacy‏)‎

عرض البيانات الأولية القابلة للتحرير مثل الوصف ومعلومات حقوق النسخ. يتم إخفاء مجموعة البيانات الأولية هذه بشكل افتراضي، لأن IPTC Core يحل محلها. ومع ذلك، يمكنك عرض بيانات IPTC‏ (IIM, legacy‏)‎ الأولية عن طريق تحديدها من خيارات Metadata في شاشة Preferences.

IPTC Core

عرض البيانات الأولية القابلة للتحرير حول الملف. تم تطوير مواصفات IPTC Core بواسطة المجلس الدولي للاتصالات الصحفية (IPTC) للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، لا سيما صور الأخبار والصور المخزنة.

IPTC Extension

يتضمّن معلومات تعريف إضافية حول محتوى الصورة، بما في ذلك التفاصيل المتعلقة بالحقوق.

Fonts

سرد الخطوط المستخدمة في ملفات Adobe InDesign.

Linked Files

سرد الملفات المرتبطة بوثيقة Adobe InDesign.

Plates

سرد ألواح CMYK المحددة للطباعة في ملفات Adobe Illustrator.

Document Swatches

سرد عينات الألوان المستخدمة في ملفات Adobe InDesign وAdobe Illustrator.

Camera Data (Exif)‎

عرض المعلومات المعيّنة من خلال الكاميرات الرقمية، بما في ذلك إعدادات الكاميرا التي تم استخدامها عند التقاط الصورة.

GPS

عرض البيانات الملاحية من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المتاح في بعض الكاميرات الرقمية. ‏‫لا تتوفر بيانات GPS أولية للصور التي ليس لديها معلومات GPS.‬

Camera Raw

عرض الإعدادات المطبقة بواسطة الأداة الإضافية Camera Raw.

Audio

عرض البيانات الأولية الخاصة بملفات الصوت، بما في ذلك الفنان والألبوم ورقم المسار والنوع.

Video

عرض البيانات الأولية الخاصة بملفات الفيديو، بما في ذلك نسبة العرض إلى الارتفاع لوحدات البكسل والمشهد واللقطة.

Edit History

الاحتفاظ بسجل التغييرات التي تم إدخالها على الصور باستخدام Photoshop.

ملاحظة: يجب تشغيل تفضيل History Log في Photoshop لكي يتم حفظ السجل مع البيانات الأولية للملف.

DICOM

عرض بيانات حول الصور المحفوظة باستخدام تنسيق الصور والاتصالات الرقمية في المجالات الطبية DICOM ‏(Digital Imaging and Communications in Medicine).

Mobile SWF

يسرد معلومات عن ملفات SWF، بما في ذلك العنوان، المؤلف، الوصف، وحقوق النسخ.

  1. لتحديد البيانات الأولية التي تظهر في لوحة Metadata، قم بأي مما يلي:
    • اختر Preferences من لوحة Metadata.
    • اختر Edit > ‏Preferences (في نظام Windows) أو Adobe Bridge CC > ‏Preferences (في نظام macOS)، ثم حدد Metadata من القائمة الموجودة على اليسار.
  2. حدد حقول البيانات الأولية التي تريد عرضها في لوحة Metadata.

  3. حدد الخيار Hide Empty Fields لإخفاء الحقول التي لا تتضمّن أي معلومات في داخلها.

  4. انقر فوق OK.

بطاقة البيانات الأولية

تستخدم بطاقة البيانات الأولية الأيقونات الشائعة لأوامر الكاميرات الرقمية ووظائفها.

ملصق Bridge Metadata
مفتاح بيانات التعريف الموضوع

A. الفتحة B. طريقة القياس C. توازن الأبيض D. أبعاد الصورة E. حجم الصورة F. ملف تعريف اللون أو امتداد اسم الملف G. سرعة المصراع H. تعويض التعرض I. ISO 

أيقونات طريقة القياس التي تظهر في مربع البيانات الأولية:

Average أو centerweighted average Evaluative
Spot Multispot
Matrix أو pattern Partial
Centerweighted average أو center weight Other أو unknown
Digital ESP    

ملاحظة:

راجع الوثائق الخاصة بالكاميرا لمزيد من المعلومات عن أيقونات صيغة القياس الخاصة بها.

أيقونات توازن الأبيض التي تظهر في بطاقة البيانات الأولية:

As shot Tungsten
Auto Fluorescent
Daylight Flash
Cloudy Custom
Shade    
  1. لإظهار أو إخفاء بطاقة البيانات الأولية، قم بأي من الإجراءات التالية:
    • حدد الخيار Show Metadata Placard أو قم بإلغاء تحديده من قائمة لوحة Metadata.
    • حدد الخيار Show Metadata Placard أو قم بإلغاء تحديده من تفضيلات Metadata.

عرض البيانات الأولية

  1. قم بأي من الإجراءات التالية:
    • حدد ملفًا واحدًا أو أكثر واعرض المعلومات في لوحة Metadata. إذا قمت بتحديد ملفات متعددة، سيتم عرض البيانات الأولية المشتركة بين الملفات فقط. استخدم شريط التمرير لعرض الفئات المخفية. انقر فوق المثلث لعرض كل شيء يقع داخل نطاق الفئة.

    ملاحظة:

    يمكنك تغيير حجم الخط في اللوحة باختيار Increase Font Size أو Decrease Font Size من قائمة اللوحة.

    • حدد ملفًا واحدًا أو أكثر ثم اختر File >‏File Info. بعد ذلك، حدد أي فئة من الفئات المذكورة في أعلى الشاشة. استخدم مفتاحي الأسهم الأيمن والأيسر للتمرير بين الفئات، أو انقر السهم الذي يشير لأسفل وحدد فئة من القائمة.
    • اختر View >‏‏ As Details لعرض البيانات الأولية إلى جانب الصور المصغرة في لوحة Content.
    • اختر View >‏‏ As List لعرض البيانات الأولية في الأعمدة في لوحة Content.
    • ضع المؤشر على صورة مصغرة في منطقة المحتوى. (تظهر البيانات الأولية في تلميح أداة فقط في حالة تحديد Show Tooltips في تفضيلات Thumbnails).
    Metadata_file_info1

تحرير البيانات الأولية في لوحة Metadata

  1. انقر رمز Pencil الواقع أقصى يمين حقل البيانات الأولية التي تريد تحريرها.
  2. اكتب في المربع لتحرير البيانات الأولية أو إضافتها.
  3. اضغط مفتاح الجدولة Tab للتنقل بين حقول البيانات الأولية.
  4. عند انتهائك من تحرير البيانات الأولية، انقر فوق زر Apply  في أسفل لوحة Metadata. لإلغاء التغييرات التي قمت بإجرائها، انقر فوق زر Cancel  في أسفل اللوحة.

عرض بيانات Camera Raw وLightroom الأولية في Adobe Bridge

نظرًا لاستخدام كل من Adobe Bridge وCamera Raw وLightroom مقياس XMP لتخزين البيانات الأولية، فيمكن لكل تطبيق قراءة تغييرات البيانات الأولية التي تتم في التطبيقات الأخرى. في حالة إضافة تصنيف نجمي أو معلومات IPTC إلى صورة في Adobe Bridge، يمكن لـ Lightroom، على سبيل المثال، أن يعرض هذه البيانات الأولية في مكون المكتبة. بالمثل، تظهر التعديلات أو تغييرات البيانات الأولية الأخرى التي تقوم بإجرائها على صورة في Camera Raw أو Lightroom في Adobe Bridge. يجب حفظ تغييرات البيانات الأولية التي يتم إدخالها في Lightroom إلى XMP في Lightroom لكي يتعرف Adobe Bridge عليها.

عند تصفح الملفات، يقوم Adobe Bridge بإعادة قراءة البيانات الأولية، واكتشاف التغييرات، وتحديث المعاينات تلقائيًا. عندما يكتشف Adobe Bridge حدوث تغييرات في البيانات الأولية في الصورة، يعرض الشارة Has Settings في مصغر الصورة في لوحة Content.

ملاحظة:

إذا قمت بالتبديل بين Lightroom وAdobe Bridge بسرعة، فقد تلاحظ حدوث تأخير في التحديث الذي يظهر في لوحتي Content وPreview. إذا لم يعرض Adobe Bridge، بعد مرور بضع ثوانٍ، التغييرات التي طرأت على البيانات الأولية من Lightroom أو Camera Raw، فاختر View >‏ Refresh أو اضغط على F5.

عرض ملفات InDesign المرتبطة

تعرض وثائق Adobe InDesign CS5 وCS6 التي تحتوي على بيانات مرتبطة شارة الرابط  في الزاوية العلوية اليمنى من المصغّر في لوحة Content. تتوفر البيانات الأولية للملفات المرتبطة في Adobe Bridge.

  1. حدد وثيقة Adobe InDesign التي تحتوي على ملفات مرتبطة في لوحة Content من نافذة Adobe Bridge.

  2. في لوحة Metadata، وسّع القسم Linked Files لعرض أسماء الملفات المرتبطة ومساراتها.

  3. انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) فوق ملف indd. أو انقر فوقه مع الضغط على مفتاح التحكم Control (في Mac OS)، واختر Show Linked Files لعرض الملفات المرتبطة في لوحة Content.

عرض الألوان (في Illustrator وInDesign) أو الخطوط (في InDesign)

عند تحديد وثيقة InDesign، تعرض لوحة Metadata الخطوط والمربعات اللونية المستخدمة في الوثيقة. عند تحديد وثيقة Illustrator، تعرض لوحة Metadata اللوحات والمربعات اللونية المستخدمة في الوثيقة.

  1. حدد وثيقة InDesign أو Illustrator في لوحة Content من نافذة Adobe Bridge.

  2. في لوحة Metadata، وسّع الأقسام Fonts (في InDesign فقط)، أو Plates (في Illustrator فقط)، أو Document Swatches.

إضافة بيانات أولية باستخدام شاشة File Info

تعرض الشاشة File Info بيانات الكاميرا وخصائص الملف، ومحفوظات التحرير، وحقوق النشر، ومعلومات المؤلف. كما تعرض الشاشة File Info لوحات بيانات أولية مخصصة. يمكنك إضافة بيانات أولية مباشرةً في شاشة File Info. إذا قمت بتحديد ملفات متعددة، ستعرض الشاشة مكان إدخال القيم المختلفة للحقول النصية. سيؤدي إدخال أي معلومات في أحد الحقول إلى إلغاء البيانات الأولية الموجودة وتطبيق القيمة الجديدة على كل الملفات المحددة.

ملاحظة:

يمكنك أيضًا عرض البيانات الأولية في لوحة Metadata، وفي بعض أساليب العرض في لوحة Content، وعن طريق وضع المؤشر فوق المصغر في لوحة Content.

  1. حدد ملفًا واحدًا أو أكثر.
  2. اختر File > ‏File Info.

  3. قم بتحديد أي من الخيارات التالية من الصفحات الواقعة في أعلى الشاشة:

    ملاحظة:

    استخدم مفتاحي الأسهم الأيمن والأيسر للتمرير بين علامات التبويب أو انقر السهم الذي يشير لأسفل واختر فئة من القائمة.

    Description

    يتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات الوثيقة حول الملف، كعنوان الوثيقة والمؤلف والوصف والكلمات الأساسية التي يمكن استخدامها للبحث عن الوثيقة. لتحديد معلومات حقوق النشر، حدد Copyrighted من القائمة المنبثقة Copyright Status. ثم أدخل مالك حقوق النشر، ونص الإشعار، وعنوان URL الخاص بالشخص أو الشركة المالكة لحقوق النشر.

    IPTC Core

    يتضمن أربع مساحات: وصف المحتوى المرئي للصورة في Content. سرد معلومات جهات الاتصال الخاصة بالمصور في Contact. سرد بيانات تفصيلية حول الصورة في Image. سرد البيانات الخاصة بسير العمل وحقوق النسخ في Status.

    IPTC Extension

    يتضمّن معلومات تعريف إضافية حول محتوى الصورة، بما في ذلك التفاصيل المتعلقة بالحقوق.

    Camera Data

    إلى اليسار، يسرد معلومات للقراءة فقط عن الكاميرا والإعدادات المستخدمة لالتقاط الصورة، مثل الصنع والطراز وسرعة المصراع وf‑stop. إلى اليمين، يسرد معلومات ملف للقراءة فقط حول ملف الصورة، بما في ذلك أبعاد البكسل والدقة.

    GPS

    عرض البيانات الملاحية من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المتاح في بعض الكاميرات الرقمية. لا تتوفر بيانات GPS أولية للصور التي ليس لديها معلومات GPS.

    Video Data

    سرد معلومات عن ملف الفيديو، مثل عرض إطار الفيديو وارتفاعه؛ ويتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات، مثل اسم الشريط واسم المشهد.

    Audio Data

    يتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات حول ملف الصوت، مثل العنوان والفنان.

    Mobile SWF

    سرد معلومات عن ملفات الوسائط المتنقلة، بما في ذلك العنوان والوصف والمؤلف ونوع المحتوى.

    Categories

    يتيح لك هذا الخيار إدخال المعلومات استنادًا إلى فئات Associated Press.

    Origin

    يتيح لك هذا الخيار إدخال معلومات حول الملف تكون مفيدة للاستخدام مع البرامج الإخبارية؛ تتضمّن هذه المعلومات تاريخ وموقع إنشاء الملف، ومعلومات الإرسال، وإرشادات خاصة ومعلومات حول العناوين.

    DICOM

    سرد معلومات حول المرضى، والدراسات، والسلاسل، والمعدات لصور DICOM.

    History

    عرض معلومات سجل محفوظات Adobe Photoshop للصور المحفوظة باستخدام Photoshop. يظهر خيار History فقط إذا كان Adobe Photoshop مثبتًا.

    Advanced

    عرض خصائص البيانات الأولية عند تخزينها ضمن بنية مساحة اسمها.

    Raw Data

    عرض معلومات نص XMP حول الملف.

  4. اكتب البيانات التي تريد إضافتها في أي حقل معروض.
  5. (اختياري) انقر فوق Preferences في أسفل شاشة File Info للحصول على الخيارات المتعلقة بتسريع تحرير البيانات الأولية: تمكين الإكمال التلقائي أو إعادة تعيين تغييرات XMP أو استعادة الشاشة الأصلية.

  6. انقر فوق OK لتطبيق كل التغييرات.

استخدام قوالب البيانات الأولية

يمكنك إنشاء قوالب بيانات أولية جديدة في Adobe Bridge باستخدام الأمر Create Metadata Template. يمكنك أيضًا تعديل البيانات الأولية في شاشة File Info وحفظها كملف نصي يتضمّن ملحق الاسم xmp.. يمكنك مشاركة ملفات XMP مع المستخدمين الآخرين أو تطبيقها على ملفات أخرى.

يمكنك حفظ البيانات الأولية في قالب يمكن استخدامه لتعبئة البيانات الأولية في وثائق InDesign المُنشأة باستخدام برنامج ممكن لـ XMP. يتم تخزين القوالب التي تقوم بإنشائها في موقع متاح للمشاركة بواسطة برامج ذات خاصية XMP متاحة.

  • لإنشاء قالب بيانات أولية، اختر Tools >‏ Create Metadata Template. أدخل Template Name، ثم حدد قيم البيانات الأولية التي تريد تضمينها. انقر بعد ذلك فوق Save.

ملاحظة:

إذا حددت خيار بيانات أولية وتركت المربع المطابق فارغًا، يقوم Adobe Bridge بمسح البيانات الأولية الموجودة عند تطبيق القالب.

  • للانتقال إلى قالب بيانات أولية محفوظ في المستكشف (في Windows) أو Finder (في Mac OS)، اختر Tools >‏ Create Metadata Template. انقر فوق القائمة المنبثقة في الركن العلوي الأيمن من شاشة قالب Create Metadata واختر Show Templates Folder.
  • لحذف قالب بيانات أولية، حدده في المستكشف (في Windows) أو Finder (في Mac OS) واضغط على Delete، أو اسحبه إلى Recycle Bin (في Windows) أو Trash (في Mac OS).
  • لتطبيق قوالب بيانات أولية على الملفات في Adobe Bridge، حدد ملفًا واحدًا أو أكثر ثم اختر أحد الأوامر من قائمة لوحة Metadata:

Append Metadata‏ >‏ [اسم القالب]

تطبيق البيانات الأولية للقالب حيث لا توجد حاليًا في الملف قيمة بيانات أولية أو خاصية.

Replace Metadata‏ >‏ [اسم القالب]

لاستبدال أي بيانات أولية موجودة في الملف بالبيانات الأولية الموجودة في القالب بصورة كاملة.

  • لتحرير قالب بيانات أولية، اختر Tools >‏Edit Metadata Template >‏ ‎[اسم القالب]. أدخل قيمًا مختلفة للبيانات الأولية المضمّنة، ثم انقر فوق Save.
  • لحفظ البيانات الأولية الخاصة بأحد الملفات كملف XMP، اختر File >‏File Info. انقر فوق القائمة المنبثقة بأسفل الشاشة، إلى جانب الزر Preferences، ثم اختر Export. اكتب اسمًا للملف، وحدد موقعًا، ثم انقر فوق Save.

ملاحظة:

يمكنك تصدير البيانات الأولية من ملف واحد فقط في المرة الواحدة. في حالة تحديد ملفات متعددة، لن يتوفر الخيار Export.

استيراد بيانات أولية إلى وثيقة

  1. حدد ملفًا واحدًا أو أكثر.
  2. اختر File > ‏File Info.

  3. اختر Import من القائمة المنبثقة في أسفل الشاشة.

    ملاحظة:

    يجب أن تقوم بحفظ قالب بيانات أولية قبل أن تتمكن من إدراج البيانات الأولية من قالب.

  4. حدد الطريقة التي تريدها لاستيراد البيانات:

    Clear Existing Properties And Replace With Template Properties

    استبدال كل البيانات الأولية في الملف بالبيانات الأولية في ملف XMP.

    Keep Original Metadata, But Replace Matching Properties From Template

    استبدال فقط البيانات الأولية التي لها خصائص مختلفة في القالب.

    Keep Original Metadata, But Append Matching Properties From Template

    (افتراضي) تطبيق فقط البيانات الأولية للقالب حيث لا توجد حاليًا في الملف قيمة بيانات أولية أو خاصية.

  5. انقر فوق OK.

  6. انتقل إلى الملف النصي XMP، وانقر فوق Open.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت