حول البيانات الأولية

البيانات الأولية عبارة عن مجموعة من المعلومات القياسية عن الملف، مثل اسم المؤلف والدقة ومساحة اللون وحقوق النسخ والكلمات الأساسية المطبقة عليه. على سبيل المثال، ترفق معظم الكاميرات الرقمية بعض المعلومات الأساسية لملف الصورة، مثل الارتفاع والعرض وتنسيق الملف ووقت التقاط الصورة. يمكنك استخدام البيانات الأولية لتسهيل سير عملك وتنظيم ملفاتك.

حول مقياس XMP

يتم تخزين معلومات بيانات التعريف باستخدام مقياس Extensible Metadata Platform (XMP)، الذي بني على أساسه كل من Adobe Bridge وAdobe Illustrator وAdobe InDesign وAdobe Photoshop. يتم تخزين التعديلات التي يتم إجراؤها على الصور باستخدام Photoshop® Camera Raw على هيئة بيانات تعريف XMP. يعتمد مقياس XMP على مقياس XML، وفي معظم الحالات يتم تخزين البيانات الأولية في الملف. إذا لم يكن تخزين المعلومات في الملف ممكنًا، سيتم تخزين البيانات الأولية في ملف منفصل يطلق عليه الاسم ملف تخزين بيانات التعريف. يسهل مقياس XMP تبادل البيانات الأولية بين تطبيقات Adobe وعبر مهام سير العمل المتعلقة بالنشر. على سبيل المثال، يمكنك حفظ البيانات الأولية من ملف على هيئة قالب، ثم استيراد هذه البيانات إلى ملفات أخرى.

تخزن البيانات الأولية في تنسيقات أخرى، مثل Exif، وIPTC (IIM)، وGPS، وTIFF، ويتم تزامنها ووصفها باستخدام XMP بحيث يصبح عرضها وإدارتها أسهل. كما تستخدم التطبيقات والميزات الأخرى XMP للاتصال وتخزين المعلومات مثل تعليقات الإصدارات، والتي يمكن البحث فيها باستخدام Adobe Bridge.

في معظم الحالات، تبقى البيانات الأولية موجودة مع الملف حتى عندما يتغير تنسيق الملف، (على سبيل المثال، من PSD إلى JPG). كما تبقى البيانات الأولية موجودة عند إدراج الملفات في وثيقة أو مشروع Adobe.

ملاحظة:

إذا كنت مطور C++ أو Java، استخدم XMP Toolkit SDK لتخصيص المعالجة وتبادل بيانات التعريف. وإذا كنت من مطوري Adobe Flash أو Flex، فاستخدم XMP File Info SDKلتخصيص مربع الحوار File Info. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع Adobe على الويب.

استخدام البيانات الأولية في مكونات Adobe Bridge وAdobe Creative Suite

يعتمد العديد من مزايا Adobe Bridge الفعالة، التي تسمح لك بتنظيم ملفاتك ونسخك والبحث عنها وتعقبها، على بيانات XMP الأولية الموجودة في ملفاتك. يوفر Adobe Bridge طريقتين للعمل ضمن البيانات الأولية: عبر لوحة Metadata وعبر شاشة File Info .

في بعض الحالات، توجد عروض متعددة لخاصية واحدة من خصائص البيانات الأولية. على سبيل المثال، قد تتم تسمية إحدى الخصائص Author في عرض ما وتتم تسميتها Creator في عرض آخر، لكن يشير كلاهما إلى خاصية واحدة. حتى إذا قمت بتخصيص هذه العروض لسير عمل معين، فإنها تبقى قياسية من خلال XMP.

الملاحظات

يمكنك إرفاق ملاحظات بصورة في Photoshop. يفيد ذلك في ربط تعليقات المراجعة، ملاحظات الإنتاج، أو معلومات أخرى بالصورة. تظهر الملاحظات كأيقونات صغيرة غير مطبوعة على الصورة. وتكون مرتبطة بموقعها على الصورة وليس بموقعها على الطبقة. يمكنك إخفاء أو إظهار الملاحظات، أو فتح الملاحظات لعرض أو تحرير محتوياتها.

إضافة ملاحظات

يمكنك إضافة ملاحظات في أي مكان على قماش رسم صورة Photoshop. عندما تقوم بإنشاء ملاحظة، تظهر أيقونة على الصورة.

  1. حدد أداة Note من صندوق الأدوات. (إذا لم تكن الأداة مرئية، فاستمر في الضغط على Eyedropper.)
  2. في شريط Options، قم بإدخال أو تعيين ما يلي حسب الحاجة:

    Author

    يحدد اسم مؤلف الملاحظة.

    Color

    يحدد لون أيقونة الملاحظة. عند نقر مربع الألوان، يتم فتح Adobe Color Picker مما يمكنك من اختيار لون.

  3. انقر حيث تريد وضع الملاحظة.
  4. سيكون المؤشر نشطاً بشكل تلقائي

إظهار الملاحظات أو إخفاؤها

لإظهار أو إخفاء الملاحظات، قم بأي من الأمور التالية:

  • اختر View >‏ Show >‏ Notes.

  • اختر View >‏ Extras. كما يقوم هذا الأمر بإظهار أو إخفاء الشبكات والأدلة وحواف التحديد والمسارات المستهدفة والشرائح.

فتح الملاحظات وتحريرها

  • باستخدام أداة Note، انقر نقرًا مزدوجًا فوق أيقونة الملاحظة الموجودة في الصورة. تظهر مساحة تحرير النص في لوحة Notes.
  • اختر Window >‏ Notes لعرض لوحة Notes، وانقر فوق السهمين للأمام والخلف للتبديل بين كل الملاحظات الموجودة في الصورة النشطة.

استيراد ملاحظات من إصدار PDF مدمج خاص بصورة متعددة الطبقات

عند فتح ملف PDF، يقوم Photoshop تلقائيًا باستيراد أية ملاحظات يتضمنها. لكنك ربما تريد استيراد الملاحظات بشكل منفصل في حالة إضافتها إلى إصدار PDF مدمج خاص بصورة متعددة الطبقات. يتيح هذا الأسلوب للمراجعين الذين ليس لديهم تطبيق Photoshop إمكانية تقديم تعليقات، مع السماح لك بعرض التعليقات في سياق تصميم متعدد الطبقات.

  1. اختر File >‏ Import >‏ Notes.

  2. حدد ملف PDF أو FDF يحتوي على ملاحظات، ثم انقر Load.

تظهر التعليقات في المواقع التي حفظتها فيها في الوثيقة المصدر.

حذف الملاحظات

  1. حدد أداة Note، ثم قم بأي مما يلي:

    • لحذف ملاحظة فردية، انقر هذه الملاحظة في الصورة، ثم انقر أيقونة Delete Note  في لوحة Notes.

    • لحذف كل الملاحظات، انقر فوق Clear All في شريط الخيارات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت