حول ملفات تخصيص اللون

تتطلب إدارة الألوان التي تتسم بالدقة والاتساق وجود ملفات تعريف متوافقة مع ICC لجميع أجهزة الألوان. على سبيل المثال، بدون ملف تعريف ماسحة ضوئية دقيق، قد تظهر صورة تم مسحها ضوئيًا على نحو مثالي بشكل غير سليم في برنامج آخر، وذلك بسبب أي اختلاف بين الماسحة الضوئية والبرنامج الذي يعرض الصورة. وقد يتسبب هذا التمثيل المضلل في إجراء تصحيحات غير ضرورية من شأنها إهدار وقتك وربما تعرض الصورة التي قد تكون مرضية بالفعل إلى التلف. وباستخدام ملف تعريف دقيق، بإمكان البرنامج الذي يستورد الصورة تصحيح أي اختلافات تتعلق بالجهاز وعرض ألوان المسح الضوئي الفعلية.

يستخدم نظام إدارة الألوان أنواع ملفات التعريف التالية:

Monitor profiles تصف كيف تقوم الشاشة حاليًا بإنتاج الألوان. ينبغي أن يكون ملف التعريف هذا هو أول ملف تعريف تقوم بإنشائه نظرًا لأن عرض الألوان بدقة على الشاشة يتيح سلامة اتخاذ القرارات المهمة الخاصة بالألوان أثناء عملية التصميم. وإذا لم يكن ما يظهر على الشاشة ممثلاً للألوان الفعلية الموجودة في المستند، فسيتعذر عليك الحفاظ على اتساق الألوان.

Input device profiles تصف الألوان التي يستطيع جهاز الإدخال التقاطها أو مسحها ضوئيًا. إذا كانت الكاميرا الرقمية الخاصة بك توفر مجموعة متنوعة من ملفات التعريف، تنصح Adobe بتحديد Adobe RGB. وإلا، فعليك استخدام sRGB (وهو الخيار الافتراضي لمعظم الكاميرات). ويجدر بالمستخدمين المتقدمين أن يضعوا في اعتبارهم استخدام ملفات تعريف مختلفة لمصادر الإضاءة المختلفة. بالنسبة إلى ملفات تعريف الماسحة الضوئية، يقوم بعض المصورين الفوتوغرافيين بإنشاء ملفات تعريف منفصلة لكل نوع أو علامة تجارية أو فيلم تم مسحه ضوئيًا.

Output device profiles تصف مساحة اللون الخاصة بأجهزة المخرجات مثل الطابعات المكتبية أو آلات الطباعة التجارية. يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات تعريف جهاز المخرجات لتعيين الألوان على نحو مناسب في مستند إلى الألوان داخل نطاق مساحة لون جهاز المخرجات. ينبغي كذلك على ملف تعريف المخرجات مراعاة الظروف الخاصة بالطباعة، مثل نوع الورق والحبر. على سبيل المثال، بإمكان الورق اللامع عرض نطاق من الألوان يختلف عن الورق غير اللامع.    تأتي معظم برامج تشغيل الطابعات مزودة بملفات تعريف ألوان مضمنة. وينصح بتجربة ملفات التعريف هذه قبل الشروع في إنشاء ملفات تعريف مخصصة.

Document profiles تحدد مساحة لون RGB أو CMYK للمستند. من خلال تعيين أو وضع علامات تمييز في مستند بملف تعريف، فإن التطبيق يوفر تعريفًا لمظهر الألوان الفعلية في المستند. على سبيل المثال، R=127 وG=12 وB=107 هي مجموعة من الأرقام تُعرض بشكل مختلف على الأجهزة المختلفة. ولكن عند تعليمها بمساحة عمل Adobe RGB، تحدد هذه الأرقام لونًا فعليًا أو طول موجة للضوء -في هذه الحالة، لون معين من اللون الأرجواني.    عند تشغيل نظام إدارة الألوان، تقوم تطبيقات Adobe تلقائيًا بتعيين ملف تعريف للمستندات الجديدة استنادًا إلى خيارات Working Space في مربع الحوار Color Settings. تُعرف المستندات التي لم يتم تعيين ملفات تعريف لها بأنها غير مميزة ولا تحتوي إلا على أرقام الألوان الأولية. عند العمل مع مستندات غير مميزة، تستخدم تطبيقات Adobe ملف تعريف مساحة العمل الحالي لعرض الألوان وتحريرها.

cm_manage_profiles
إدارة ألوان ذات ملفات تعريف

A. تصف ملفات التعريف مساحات الألوان لجهاز الإدخال والمستند B. باستخدام أوصاف ملفات التعريف، يقوم نظام إدارة الألوان بتخصيص الألوان الفعلية للمستند C. يقوم ملف تعريف الشاشة بإخبار نظام إدارة الألوان بكيفية ترجمة القيم الرقمية للمستند إلى مساحة لون الشاشة D. باستخدام ملف تعريف جهاز المخرجات، يقوم نظام إدارة الألوان بترجمة القيم الرقمية للمستند إلى قيم ألوان جهاز المخرجات حتى تتم طباعة الألوان بالمظهر السليم 

حول معايرة الشاشة والتخصيص

يمكن لبرنامج إنشاء ملفات التعريف معايرة الشاشة وتخصيصها. تؤدي معايرة الشاشة إلى توافقها مع معيار معرَّف مسبقًا — على سبيل المثال، ضبط الشاشة حتى تعرض الألوان باستخدام حرارة لون النقطة البيضاء التي تبلغ 5000 كلفن لمعيار الفنون الرسومية. تخصيص الشاشة يؤدي إلى إنشاء ملف تعريف يصف كيفية إنتاج الشاشة للألوان.

تتضمن معايرة الشاشة ضبط إعدادات الفيديو التالية:

Brightness and contrast المستوى العام والنطاق، على التوالي، الخاص بكثافة الشاشة. وتعمل هذه المعلمات تمامًا كما تعمل على جهاز تلفاز. تعمل الأداة المساعدة الخاصة بمعايرة الشاشة على المساعدة في ضبط أفضل نطاق من الإضاءة والتباين للمعايرة.

Gamma إضاءة قيم الدرجات اللونية المتوسطة. القيم التي تنتجها الشاشة من الأسود إلى الأبيض تكون غير خطية — وفي حالة إنشاء رسم بياني للقيم، فإنها تكوِّن منحنى، وليس خطًا مستقيمًا. يقوم Gamma بتعريف قيمة ذلك المنحنى على منتصف المسافة بين الأسود والأبيض.

Phosphors المواد التي تستخدمها شاشات CRT لبعث الضوء. تتميز عناصر الفوسفور المختلفة بخصائص لونية مختلفة.

White point لون وكثافة اللون الأبيض الأكثر سطوعًا الذي يمكن للشاشة إنتاجه.

معايرة الشاشة وإنشاء ملف تعريف لها

عند معايرة الشاشة، يجب ضبطها حتى تتوافق مع مواصفات معروفة. وبمجرد معايرة الشاشة، تمكَنك الأداة المساعدة الخاصة بإنشاء ملف تعريف من حفظ ملف تعريف لون. يصف ملف التعريف سلوك لون الشاشة — الألوان التي يمكن أو لا يمكن عرضها على الشاشة وكيفية تحويل قيم اللون الرقمية حتى يتم عرض الألوان بدقة.

ملاحظة: يتغير أداء الشاشة وينخفض بمرور الوقت؛ لذا تجب إعادة معايرة الشاشة وإنشاء ملف تعريف لها شهريًا أو نحو ذلك. في حالة صعوبة معايرة الشاشة أو استحالتها وفقًا لأحد المعايير أو تعذر القيام بذلك، فربما تكون الشاشة قديمة للغاية وتالفة.

تقوم أغلب برامج إنشاء ملفات التعريف تلقائيًا بتعيين ملف التعريف الجديد بوصفه ملف تعريف الشاشة الافتراضي. للحصول على إرشادات حول كيفية تعيين ملف تعريف الشاشة يدويًا، راجع نظام التعليمات الخاص بنظام التشغيل.

  1. تأكد من تشغيل الشاشة لمدة نصف ساعة على الأقل. فهذا يمنحها وقتًا كافيًا للإحماء وإنتاج مزيد من المخرجات المتسقة.
  2. تأكد من أن الشاشة تعرض آلاف الألوان أو أكثر. وحتى يكون الأمر مثاليًا، تأكد من أنها تعرض ملايين الألوان أو 24 بت أو أعلى.
  3. قم بإزالة أنماط الخلفية الملونة من سطح مكتب الشاشة واضبط سطح المكتب لعرض درجات الرمادي المحايدة. تتداخل الأنماط المزدحمة أو الألوان الساطعة التي تحيط بالمستند مع الإدراك الصحيح للألوان.
  4. نفذ أحد الإجراءات التالية لمعايرة الشاشة وإنشاء ملف تعريف لها:
    • بالنسبة إلى نظام التشغيل Windows، قم بتثبيت الأداة المساعدة الخاصة بمعايرة الشاشة.
    • بالنسبة إلى نظام التشغيل Mac، استخدم أداة Calibrate المساعدة ضمن علامة التبويب Preferences/Displays/Color.
    • للحصول على أفضل النتائج، استخدم برامج وأجهزة قياس من إنتاج جهات خارجية. وبصفة عامة، يؤدي استخدام جهاز قياس مثل مقياس الألوان مع برنامج إلى إنشاء ملفات تعريف أكثر دقة لأنه يمكن للأداة قياس الألوان المعروضة على الشاشة بدقة أكثر من العين المجردة.

تثبيت ملف تعريف لون

غالبًا ما يتم تثبيت ملفات تعريف الألوان عند إضافة جهاز إلى النظام. تختلف دقة ملفات التعريف هذه (والتي غالبًا ما يُطلق عليها ملفات تعريف عامة أو ملفات تعريف معلبة) من جهة تصنيع إلى أخرى. يمكنك كذلك الحصول على ملفات تعريف الجهاز من موفر الخدمة، أو تنزيل ملفات تعريف من الويب، أو إنشاء ملفات تعريف مخصصة باستخدام أدوات إنشاء ملفات تعريف احترافية.

  • بالنسبة إلى نظام Windows، انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف تعريف وحدد تثبيت ملف تعريف. وبدلاً من ذلك، انسخ ملفات التعريف إلى مجلد WINDOWS\system32\spool\drivers\color.
  • بالنسبة إلى نظام Mac، انسخ ملفات التعريف إلى المجلد /Library/ColorSync/Profiles folder أو المجلد /Users/[username]/Library/ColorSync/Profiles.

بعد تثبيت ملفات تعريف الألوان، تأكد من إعادة تشغيل تطبيقات Adobe.

تضمين ملف تعريف لون

لتضمين ملف تعريف لون في مستند أنشأتها في تطبيق Illustrator أو InDesign أو Photoshop، يجب عليك حفظ المستند أو تصديرها بتنسيق يدعم ملفات تعريف ICC.

  1. احفظ المستند أو قم بتصديرها بأحد تنسيقات الملفات التالية: Adobe PDF أو PSD (‏Photoshop) أو AI (‏Illustrator) أو INDD (‏InDesign) أو JPEG أو Photoshop EPS أو Large Document Format أو TIFF.
  2. حدد خيار تضمين ملفات تعريف ICC. يختلف اسم ومكان هذا الخيار بين التطبيقات. ابحث في تعليمات Adobe للحصول على إرشادات إضافية.

تضمين ملف تعريف لون (في Acrobat)

يمكنك تضمين ملف تعريف لون في كائن أو ملف PDF كامل. تعمل Acrobat على إرفاق ملف التعريف المناسب، على النحو المحدد في مربع الحوار Convert Colors، إلى مساحة الألوان المحددة في ملف PDF. لمزيد من المعلومات، راجع موضوعات تحويل الألوان في تعليمات Acrobat.

تغيير ملف تعريف اللون لمستند

هناك بعض الحالات التي تتطلب تغيير ملف تعريف اللون لإحدى المستندات. وهذا لأن التطبيق يقوم تلقائيًا بتعيين ملف تعريف اللون استنادًا إلى الإعدادات التي تحددها في مربع الحوار Color Settings. والأوقات الوحيدة التي ينبغي عليك فيها تغيير ملف تعريف لون يدويًا هي عند إعداد مستند لوجهة مخرجات مختلفة أو تصحيح سلوك سياسة لا تريد تنفيذه بعد الآن في المستند. ينصح بتغيير ملف التعريف للمستخدمين المتقدمين فقط.

يمكنك تغيير ملف تعريف اللون للمستند بالطرق التالية:

  • تعيين ملف تعريف جديد. تظل أرقام اللون في المستند كما هي، إلا أن ملف التعريف الجديد قد يقوم بتغيير مظهر الألوان إلى حد كبير كما هو معروض على الشاشة.
  • إزالة ملف التعريف حتى لا تصبح المستند ذات ألوان مدارة بعد ذلك.
  • (في Acrobat وPhotoshop وInDesign) تحويل الألوان في المستند إلى مساحة لون ملف تعريف مختلف. تتم إزاحة أرقام اللون من أجل الحفاظ على مظهر الألوان الأصلية.

تعيين أو إزالة ملف تعريف لون (في Illustrator وPhotoshop)

اختر Edit >‏ Assign Profile.

حدد خيارًا، وانقر فوق OK:

Don’t Color Manage This Document يزيل ملف التعريف الموجود من المستند. حدد هذا الخيار فقط إذا كنت متأكدًا من عدم رغبتك في إدارة ألوان المستند. بعد إزالة ملف التعريف من المستند، يتم تعريف مظهر الألوان من خلال ملفات تعريف مساحة العمل الخاصة بالتطبيق.

Working ‏[color model: working space] يقوم بتعيين ملف تعريف مساحة العمل إلى المستند.

Profile يتيح تحديد ملف تعريف مختلف. يقوم التطبيق بتعيين ملف التعريف الجديد إلى المستند دون تحويل الألوان إلى مساحة ملف التعريف. قد يؤدي هذا الإجراء إلى تغيير مظهر الألوان إلى حد كبير كما هو معروض على الشاشة.

تعيين أو إزالة ملف تعريف لون (في InDesign)

  1. اختر Edit >‏ Assign Profiles.
  2. بالنسبة إلى ملف تعريف RGB وملف تعريف CMYK، حدد أيًا مما يلي:  

Discard ‏(Use Current Working Space‎‎)‏‎ يزيل ملف التعريف الموجود من المستند. حدد هذا الخيار فقط إذا كنت متأكدًا من عدم رغبتك في إدارة ألوان المستند. بعد إزالة ملف التعريف من المستند، يتم تعريف مظهر الألوان حسب ملفات تعريف مساحة العمل الخاصة بالتطبيق، ولن يمكنك بعد ذلك تضمين ملف تعريف في المستند.

Assign Current Working Space‏ [working space‏]‎ يقوم بتعيين ملف تعريف مساحة العمل إلى المستند.

Assign Profile يتيح تحديد ملف تعريف مختلف. يقوم التطبيق بتعيين ملف التعريف الجديد إلى المستند دون تحويل الألوان إلى مساحة ملف التعريف. قد يؤدي هذا الإجراء إلى تغيير مظهر الألوان إلى حد كبير كما هو معروض على الشاشة.

  1. اختر وجهة تجسيد لكل نوع من أنواع الرسومات في المستند. بالنسبة إلى كل نوع من أنواع الرسومات، يمكنك اختيار واحدة من الوجهات القياسية الأربعة، أو Use ‏Color Settings Intent و‏التي تستخدم وجهة التكوين الحالية المحددة في مربع الحوار Color Settings. للحصول على مزيد من المعلومات حول وجهات الإخراج، قم بالبحث في التعليمات.

تتضمن أنواع الرسومات ما يلي:

Solid Color Intent تقوم بضبط وجهة التجسيد لكل الرسوم المتجهة (مساحات خالصة من اللون) في كائنات InDesign الأصلية.

Default Image Intent تقوم بتعيين وجهة التجسيد الافتراضية للصور النقطية الموجودة في InDesign. لا يزال بإمكانك تجاوز هذا الإعداد على أساس صورة بصورة.

After-Blending Intent تقوم بتعيين وجهة التجسيد إلى التجربة أو مساحة اللون النهائية للألوان التي تنتج عن تفاعلات الشفافية على الصفحة. استخدم هذا الخيار عندما تتضمن المستند كائنات شفافة.

  1. لمعاينة تأثيرات تعيين ملف التعريف الجديد في المستند، حدد Preview، ثم انقر فوق OK.

تحويل ألوان وثيقة إلى ملف تعريف آخر (في Photoshop)

  1. اختر Edit >‏ Convert To Profile.
  2. ضمن مساحة الوجهة، حدد ملف تعريف اللون الذي تريد تحويل ألوان المستند إليه. سيتم تحويل المستند إلى ملف التعريف الجديد هذا إلى جانب تمييزها بعلامة.
  3. ضمن خيارات التحويل، حدد خيارات محرك إدارة الألوان ووجهة التجسيد والنقطة السوداء وتدرج الحواف (في حالة التوفر). (راجع خيارات تحويل اللون.)
  4. لتسطيح جميع طبقات المستند في طبقة واحدة عند التحويل، حدد تسطيح الصورة.
  5. لمعاينة تأثيرات التحويل في المستند، حدد معاينة.

تحويل ألوان المستند إلى ملفات تعريف ألوان متعددة القنوات أو رابط جهاز أو تخيلية (في Photoshop)

  1. اختر Edit >‏ Convert To Profile.
  2. انقر فوق Advanced. تتوفر أنواع ملفات تعريف ICC الإضافية التالية ضمن مساحة الوجهة:

Multichannel ملفات التعريف التي تدعم أكثر من أربع قنوات لونية. تُفيد عند الطباعة باستخدام أكثر من أربعة أحبار.

Device Link ملفات التعريف التي تتحول من مساحة لون جهاز إلى أخرى، دون استخدام مساحة لونية وسيطة في العملية. تُفيد عندما يتطلب الأمر تعيينات معينة من قيم الجهاز (مثل 100% أسود).

Abstract ملفات التعريف التي تقوم بتمكين تأثيرات صور مخصصة. قد تحتوي ملفات التعريف التخيلية على قيم LAB/XYZ لكل من قيم المدخلات والمخرجات، التي تتيح إنشاء LUT مخصص لتحقيق التأثير الخاص المطلوب.

ملاحظة: يتم تجميع ملفات تعريف الرمادي وRGB وLAB وCMYK حسب الفئة في العرض المتقدم. ويتم دمجها في القائمة Profile في العرض Basic.

  1. لمعاينة تأثيرات التحويل في المستند، حدد معاينة.

تحويل ألوان وثيقة إلى ملف تعريف آخر (في Acrobat)

يمكنك تحويل الألوان في الملفات بتنسيق PDF عبر استخدام Tools >‏ Print Production >‏ ‎Convert Colors. لمزيد من المعلومات، راجع موضوعات تحويل الألوان في تعليمات Acrobat.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت