ملاحظة:

للاطلاع على قائمة بالمقالات التي تتناول الأمان، راجع نظرة عامة على الأمان في Acrobat DC ومحتوى PDF.

أنواع سياسات التأمين

إذا كنت تطبق نفس إعدادات التأمين عادةً على العديد من ملفات PDF، فيمكنك حفظ إعداداتك على أنها سياسة يمكنك إعادة استخدامها. توفر سياسات التأمين الوقت مع ضمان سير عمل آمن على نحوٍ متناسق. يمنحك إنشاء سياسات للتأمين بكلمة مرور وترخيص إمكانية إعادة استخدام نفس إعدادات التأمين لأي عدد من ملفات PDF. يوجد نوعان من سياسات التأمين:

  • السياسات التنظيمية مفيدة إذا كنت تريد من الآخرين الوصول إلى ملفات PDF لوقت محدد. يتم تخزين سياسات Adobe LiveCycleRights Management ES على الخادم. يجب أن يكون المستخدمون لديهم حق الوصول إلى الخادم لاستخدام هذه السياسات. يتطلب إنشاء تلك السياسات تحديد متلقي الوثيقة من قائمة في Adobe LiveCycle Rights Management ES. تتحكم Adobe LiveCycle Rights Management ES في إمكانية الوصول إلى ملفات PDF وأحداث التفتيش كما هو معرف من خلال سياسة الأمان. يمكنك استخدام Adobe LiveCycle Rights Management ES إذا حصلت شركتك على ترخيص للبرنامج وقدمته إليك.

  • سياسات المستخدم هي سياسات تم إنشاؤها وتطبيقها من قبل الأفراد. إذا قمت بتطبيق نفس إعدادات التأمين على مستندات متعددة، يمكنك توفير الوقت بإنشاء سياسة مستخدم. ثم، قم بتطبيق سياسة المستخدم على المستندات. سياسة المستخدم لكلمات المرور وتراخيص المفتاح العام يتم تخزينها على حاسبك. مع الوصول إلى Adobe LiveCycle Rights Management ES، يمكنك إنشاء سياسة مستخدم تخزن على Adobe LiveCycle Rights Management ES. هذه السياسة متاحة لك فقط.

كيف يتم ترخيص السياسات التنظيمية

بالإضافة إلى إعادة استخدام إعدادات الأمان، فإن السياسات المخزنة على Adobe LiveCycle Rights Management ES تتيح لك إنهاء صلاحية المستندات وإبطالها. يمكنك أيضًا الحفاظ على إمكانية الاعتمادية بالتفتيش على المستخدمين الذين يفتحون مستندات محمية.

Adobe LiveCycleRights Management
سياسات الأمان

A. يتم تخزين السياسات على خادم. B. يتم تطبيق السياسات على PDF. C. يمكن أن يقوم المستخدمين بفتح، تحرير، وطباعة وثيقة إذا سمح لهم من خلال السياسة. 

يتضمن إعداد سياسات مبنية على الخادم أربعة مراحل أساسية:

تكوين Adobe LiveCycleRights Management ES

عادةً ما يقوم مسؤول النظام لدى شركتك أو مجموعتك بتكوين Adobe LiveCycle Rights Management ES وإدارة الحسابات وإعداد سياسات تنظيمية. لمزيد من المعلومات حول تكوين Adobe LiveCycle Rights Management ES، راجع موقع ويب Adobe.

Publish a document with a security policy

يقوم المؤلف بإنشاء PDF وتطبيق سياسة مخزنة في Adobe LiveCycle Rights Management ES على PDF. يولد الخادم رخصة ومفتاح تشفير فريد لملف PDF. يدمج Acrobat الترخيص في PDF ويشفره باستخدام مفتاح التشفير. المؤلف أو المدير يمكن أن يستخدم هذا الترخيص لتتبع ومراجعة PDF.

View a document with a policy applied

عندما يحاول المستخدمين فتح PDF مؤمن في Acrobat 9 (أو Reader 9)، فإنه يجب عليهم توثيق هوياتهم. إذا حصل المستخدم على حق الوصول إلى PDF، فإن PDF يتم فك تشفيره ويفتح بأية صلاحيات محددة في السياسة.

Administer events and modify access

بتسجيل الدخول إلى حساب Adobe LiveCycle Rights Management ES، يمكن للمؤلف أو المسؤول تتبع الأحداث وتغيير الوصول إلى ملفات PDF مؤمنة بسياسة. يمكن أن يعرض المدير كل أحداث PDF والنظام، وتعديل إعدادات الضبط، وتغيير الوصول إلى ملفات PDF المؤمنة بسياسة.

إنشاء سياسة أمان مستخدم

يمكن لسياسات المستخدم استخدام كلمات المرور أو الشهادات أو Adobe LiveCycle Rights Management ES لمصادقة مستندات.

يمكن تخزين سياسات أمان كلمة المرور والترخيص على حاسبك المحلي. تخزن سياسات الأمان التي تم إنشاؤها باستخدام Adobe LiveCycle Rights Management ES على الخادم. يمكنك تدقيق الإجراءات وتغيير إعدادات الأمان بشكل ديناميكي. يمكنك استخدام Adobe LiveCycle Rights Management ES إذا حصلت شركتك على ترخيص للبرنامج وقدمته إليك.

إنشاء سياسة كلمة مرور

  1. في Acrobat Dc، اختر Tools > ‏Protect >‏ Encrypt‏ > Manage Security Policies. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  2. انقر فوق New.
  3. حدد Use Passwords، ثم انقر فوق Next.
  4. اكتب اسم ووصف للسياسة، وقم بأحد الإجراءات التالية، ثم انقر فوق Next:
    • لتعيين كلمات المرور والقيود عندما تقوم بتطبيق هذه السياسة على وثيقة ما، امسح خيار Save Passwords With The Policy.

    • لحفظ كلمات المرور وإعدادات التقييد مع السياسة، حدد Save Passwords With The Policy.

  5. قم بتعيين خيارات إعداد التوافق وكلمة المرور. إذا حددت Save Passwords With The Policy، فحدد كلمة المرور والقيود. انقر فوق OK.
  6. مراجعة تفاصيل السياسة، انقر فوق Finish، ثم انقر فوق Close.

إنشاء سياسة ترخيص

  1. في Acrobat Dc، اختر Tools >‏ Protect ‏> Encrypt‏ > Manage Security Policies. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  2. انقر فوق New.
  3. حدد Use Public Key Certificates، ثم انقر فوق Next.
  4. اكتب اسم ووصف للسياسة، وحدد مكونات الوثيقة ليتم تشفيرها.

    يجب أن تكون التراخيص حالية ولها استخدام لمفتاح يتيح التشفير.

  5. حدد كيفية فرض السياسة:
    • لإنشاء سياسة مرتبطة بالمتلقين المنفردين، لا تحدد Ask For Recipients When Applying This Policy.

    • لإنشاء سياسة مرتبطة بالمستندات الفردية، حدد Ask For Recipients When Applying This Policy.

  6. حدد لوغاريتم تشفير من القائمة متوافق مع إصدار Acrobat الخاص بالمتلقين، وانقر فوق Next.
  7. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • إذا قمت بتحديد Ask For Recipients When Applying This Policy، فقم بمراجعة إعدادات السياسة ثم انقر Finish.

    • إذا لم تقم بتحديد Ask For Recipients When Applying This Policy، قم بتحديد متلقين بتحديد هويات رقمية (بما في ذلك هويتك الرقمية). ثم انقر فوق Next.

  8. انقر فوق Finish.

إنشاء سياسات لتأمين ملحقات الملف

يمكنك إضافة الأمان لوثيقة أو أكثر بدمجها في مغلف تأمين وإرساله كملحق بريد إلكتروني. هذه الطريقة مفيدة إذا كنت تريد إرسال بعض مرفقات الملف المؤمنة دون تشفير الملفات. يمكنك تضمين المستندات كمرفقات ملفات في مغلف تأمين، وتشفير المغلف وإرساله إلى المستلمين. عندما يقوم مستخدمين آخرين بفتح المظروف، يمكنهم استخلاص ملحقات الملف وحفظهم. تماثل الملفات المحفوظة الملف الأصلي ولم تعد مشفرة عند حفظها.

على سبيل المثال، عندما ترسل مستندات سرية، بما في ذلك ملفات غير PDF، فإنك فقط تريد أن يقوم المتلقي بعرض المستندات فقط. يمكنك تضمين هذه المستندات كمرفقات في مغلف تأمين، وتشفير المغلف وإرساله بالبريد الإلكتروني. يمكن لأي شخص فتح المظروف، وعرض صفحة الغلاف، وكذلك عرض قائمة المحتويات. على أي حال، يمكن للمستلم فقط عرض المرفقات المدمجة واستخراجها.

ادمج ملحقات ملف في مظاريف مؤمنة للنقل المؤمن
ادمج ملحقات ملف في مظاريف مؤمنة للنقل المؤمن.

  1. اختر Tools ‏> Protect >‏ More Protection ‏> Create Security Envelope. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  2. اختر Add File To Send، حدد المستندات المطلوب إرفاقها ثم انقر فوق Open. انقر فوق Next.
  3. حدد قالبًا مظروفًا، وانقر فوق Next.
  4. حدد طريقة تسليم، وانقر فوق Next.
  5. إذا تم إنشاء سياسة مظروف، فحددها أو حدد New Policy، ثم اتبع خطوات إنشاء سياسة.
  6. قم بمراجعة المعلومات وانقر فوق Finish.
  7. بالنسبة لبعض السياسات، يُطلب منك إدخال المعلومات التي ستعرض على المظروف. أدخل معلومات كافية لتمكين المتلقين من تحديد هوية مرسل المظروف.
  8. اكمل معلومات التأمين (كلمة المرور، الترخيص، أو السياسة).
  9. عند عرض المغلف، اكتب أسماء المستلمين. ثم، انقر الأيقونة Save أو Mail في شريط الأدوات.

    إذا نقرت فوق أيقونة البريد، فإنه يتم فتح برنامج البريد الإلكتروني الافتراضي مع ظهور مظروف التأمين كملحق. اكتب عناوين البريد الإلكتروني للمستلمين، وارسل رسالة البريد الإلكتروني.

إنشاء سياسة أمان مستخدم باستخدام Adobe LiveCycle Rights Management ES

إذا كانت لديك إمكانية وصول إلى Adobe LiveCycle Rights Management ES، فيمكنك تقييد الوصول إلى الوثيقة وحقوق الأفراد المسجلين في الخادم. عند إنشاء سياسة مستخدم باستخدام Adobe LiveCycle Rights Management ES، فتتم إعادة توجيهك إلى صفحة ويب Adobe LiveCycle Rights Management ES.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لملف PDF مفرد أو ملف PDF مكون في حزمة PDF، افتح PDF.

    • لـ حزمة PDF، افتح حزمة PDF واختر View >‏ Portfolio >‏ Cover Sheet.

  2. اختر Tools ‏> Protect ‏> Encrypt ‏> Manage. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  3. انقر فوق New.
  4. حدد Use The Adobe LiveCycle Rights Management وانقر فوق Next.
  5. على صفحة ويب Adobe LiveCycle Rights Management، انقر Policies ثم انقر فوق New.
  6. اكتب اسم ووصف، اضبط فترة الصلاحية، وأي خيارات أخرى.
  7. حدد مجموعات المستخدمين، اضبط الصلاحيات، وانقر فوق OK.
  8. قم بتعيين مكونات الوثيقة التي تريد تشفيرها، وما إذا كنت تريد علامة مائية.
  9. عندما تنتهي، انقر Save في قمة الصفحة.

تطبيق سياسات التأمين على ملفات PDF

يمكنك تطبيق إما سياسة تنظيمية أو سياسة مستخدم على PDF. لتطبيق سياسة خادم على وثيقة، اتصل بـ Adobe LiveCycle Rights Management ES. يجب تخزين سياسات أمان Adobe LiveCycle Rights Management على خادم، ومع ذلك فلا توجد حاجة لتخزين ملفات PDF التي تم تطبيق السياسات عليها على خادم. يمكنك تطبيق سياسات على ملفات PDF باستخدام Acrobat، أو تسلسلات حزمة جانب الخادم، أو أي تطبيقات أخرى، مثل Microsoft Outlook.

يمكن أن يقوم مدير السياسة بتحرير أو إزالة سياسات المنظمة. لمعرفة تفاصيل عن تحرير سياسات التأمين، اختر Tools >‏ Protection >‏ More Protection >‏ Rights Management >‏ Manage Account. ثم انقر Help في الزاوية العليا اليمنى.

تطبيق سياسة تأمين على PDF.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لملف PDF مفرد أو ملف PDF مكون في حزمة PDF، افتح PDF.

    • لـ حزمة PDF، افتح حزمة PDF واختر View >‏ Portfolio >‏ Cover Sheet.

  2. إذا كنت تستخدم سياسة خادم، فاختر Tools ‏> Protect‏ > Encrypt ‏> Manage Security Policies. حدد سياسة. اختر سياسة Adobe LiveCycleRights Management من القائمة وانقر Refresh.

    تحديث سياسات الأمان يضمن لك الحصول على أحدث سياسات الخادم.

  3. اختر Tools >‏ Protect >‏ Encrypt >‏ Manage Security Policies. حدد سياسة، ثم انقر فوق Apply To Document. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

تطبيق سياسة على ملحقات في Outlook

يمكنك إرسال أنواع مختلفة من الملفات كمرفقات PDF آمنة في Microsoft Outlook. يتوفر هذا الخيار فقط إذا تم إعداد Adobe LiveCycle Rights Management ES ويتوفر في Acrobat.

  1. في Outlook، اختر New Mail Message على شريط الصفحة الرئيسية.
  2. انقر فوق الزر Attach As Secured Adobe PDF button  على شريط Adobe PDF.
  3. حدد الملف الذي تريد إلحاقه بكتابة مسار الملف بنقر Browse.
  4. حدد كيف تريد أن تقوم بتأمين الوثيقة، وانقر فوق OK.

    يتم تحويل الملف وتشفيرة باستخدام طريقة التأمين التي تختارها.

  5. قم بإكمال رسالة البريد الإلكتروني، ثم انقر إرسال.

إزالة سياسة تأمين مستخدم من PDF

يمكنك إزالة سياسة تأمين من PDF إذا كان لديك الصلاحيات المناسبة. بصفة عامة، يمكن لمالك الوثيقة إزالة سياسة التأمين من PDF.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • لملف PDF مفرد أو ملف PDF مكون في حزمة PDF، افتح PDF.

    • لـ حزمة PDF، افتح حزمة PDF واختر View >‏ Portfolio >‏ Cover Sheet.

  2. حدد Tools >‏ Protection >‏ Encrypt >‏ Remove Security. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

تصدير إعدادات الأمان

  1. اختر Preferences >‏ Security >‏ Export.
  2. اختر أي مجموعة من الإعدادات تريد مشاركتها وانقر فوق OK.
  3. قم بمراجعة وتعديل إعدادات الأمان حسب الحاجة، ثم انقر فوق Export.
  4. حدد الطريقة التي ستستخدم لتشفير إعدادات التأمين (إن رغبت)، ثم انقر فوق OK.
  5. اختر Recipients وانقر فوق OK مرتين.
  6. وقّع على الملف.

نسخ سياسة أو تحريرها أو حذفها

  1. اختر Tools >‏ Protect >‏ Encrypt >‏ Manage Security Settings. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  2. من قائمة Show، اختر إذا ما كنت تريد عرض كل السياسات التي يمكنك الوصول إليها، أو سياسات المستخدم التي قمت بإنشائها، أو السياسات التنظيمية.
  3. حدد سياسة، ثم استخدم الخيارات التي تريد:

    ملاحظة:

    لا تتوفر خيارات لتحرير سياسات تنظيمية أو حذفها ما لم تكن تمتلك حقوق مسؤول لـ Adobe LiveCycle Rights Management ES. يمكن إجراء تغييرات على تلك السياسات فقط على Adobe LiveCycle Rights Management ES، الذي يفتح تلقائيًا عند تحديد خيار.

    Copy

    استخدمه لإنشاء سياسة بناءً على الإعدادات الخاصة بسياسة موجودة بالفعل.

    Edit

    إن تخزين سياسة مستخدم مخزنة على حاسب محلي يؤثر على المستندات التي تم تطبيق السياسة عليها بعد تحرير السياسة. لسياسات المستخدم المخزنة على خادم، يمكنك تحرير إعدادات الصلاحيات وخيارات أخرى. هذا الخيار غير متوفر للسياسات التنظيمية.

    Delete

    لا يتوفر هذا الخيار غالبًا للسياسات التنظيمية.

    Favorite

    إذا تم تحديد هذا الخيار، فستظهر نجمة إلى جانب السياسة. لإزالة سياسة من المفضلات، انقر Favorite مرة أخرى. يمكنك تطبيق خيار Favorite على سياسات متعددة. استخدم هذا الخيار لتسهيل عملية الاسترداد.

إلغاء PDF المحمي بسياسة

لتقييد الوصول إلى ملف PDF محمي بسياسة والذي قمت بإتاحته لمجموعة من المستخدمين، يمكنك إلغاء الوثيقة.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • بالنسبة لملف PDF مفرد أو ملف PDF مكون في حزمة PDF، افتح PDF وسجل الدخول إلى Adobe LiveCycle Rights Management ES.

    • في PDF Portfolio، افتح PDF Portfolio، وسجّل الدخول إلى Adobe LiveCycle Rights Management، واختر View >‏ Portfolio >‏ Cover Sheet.

  2. اختر Tools‏ > Protect ‏> More Protection ‏> Rights Management ‏> Revoke. في حال لم ترَ لوحة Protection، فراجع التعليمات المتعلقة بإضافة لوحات في أجزاء المهام.

  3. من القائمة الموجودة على صفحة الويب، حدد خيارًا يوضح لماذا تقوم بإلغاء المستند أو اكتب رسالة. إذا كنت تستبدل الوثيقة الملغاة، اكتب عنوان الربط URL إلى مكان الوثيقة الجديدة.
  4. انقر OK لحفظ تغييراتك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت